دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
بمناسبة عيدها هكذا اكرم التاريخ الاسلامي المراة-نساء مسلمات سطرن التاريخ فهل من مدكر..؟؟
|
التاريخ الاسلامي والفقه الاسلامي والفكر الاسلامي ان شئت لم يبخل على المراة بشيء من حيث الحقوق ومن حيث الواجبات وكان التكريم الاسلامي لها باكرا غير مرتبط بزمان او مكان محدد ولكن وبالرغم من ادرجات الناس ليوم محدد للمراة فيسرنا ان نقدم هنا باقة من الاسماء النسائية اللامعة اللائي سطرن تاريخهن في لوح التاريخ وكن قدوة وكان تاريخهن ايضا قدوة للمراة المسلمة الصالحة التي اعطت ولم تستبقي شيئا وعلى بركة الله نبدا..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيدها هكذا اكرم التاريخ الاسلامي المراة-نساء مسلمات سطرن التاريخ فهل من مدكر..؟؟ (Re: محمود الدقم)
|
10- الاميرة الخيزران حار المؤلفون والمفكرين في امر الخيزران اذ انها وجهت الامبراطورية الاسلامية في عهد ثلاث خلفاء زوجها المهدي ثالث خليفة عباسي الذي حكم ما بين 775م الى 785م وابنها البكر الهادي وابنها الذي بزت به النجوم الخليفة هارون الرشيد الذي ما ان ولى الخلافة حتى قدمها للبلاط الملكي والشعب انها الخيزران مستشارة للامبراطورية الاسلامية في الشؤون السياسة ومستشار عسكري للجيوش الاسلامية وعندما ماتت خرق هارون الرشيد الطقوس حيث كتب الطبري في ذلك( لقد رايت الرشيد يوما ماتت الخيزرات وكان ذلك 173 للهجرة وعليه جبة شعيرية وطليسان ازرق وقد شد به وسطه واخذ بقائمة السرير حافيا يعدو في الطين حتى مقابر قريش فغسل رجليه ثم دعا وصل عليها ودخل قبرها حتى خرج فلما خرج من المقبرة وضع له كرسي فجلس عليه) تاريخ الطبري- ج10- ص56
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيدها هكذا اكرم التاريخ الاسلامي المراة-نساء مسلمات سطرن التاريخ فهل من مدكر..؟؟ (Re: محمود الدقم)
|
أخى محمود الدقم لك التقدير مكمل وبنفس القدر اختلف معك من غير اسمح لى المعتادة فى الاختلاف لايوجد دين وسلوك تدين يحط من قدر المراة قدر الاسلام نصوص واعراف اجتماعية والوأد بذنب وبغيره موجود حتى هذه اللحظة ختان او شهوة او حجاب ناهيك الأمة المسلة خير من مشركة ولو اعجبتكم لاحظ لابد ان تكون أمة مشركة او مسلمة أى خادم ناهيك عن مثنى وثالث ورباع بل وماملكت أيمانكم
تنهدات: حديث شريف اياكم وخدرواء الدمن أى الحسناوات فى منبت السوء. هل كان هذا خيارها فى المنبت او الجمال ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيدها هكذا اكرم التاريخ الاسلامي المراة-نساء مسلمات سطرن التاريخ فهل من مدكر..؟؟ (Re: Haitham Elsiddiq)
|
حاتم تحياتي ونسبة لعدم توفر كي بورد عربي كان تاخرنا في الرد فالتمس لنا العذر ------------------------------------------------------------------------------------------------ 1- بداية قولك <<<ألإسلام الذي بعث بة نبينا جاء لتحرير المرأة من عادات الجاهلية منع قتلها ووأدها أعطها حقها في الميراث وأمرنا برعايتها واحترامها>>>
نحن متفقين اذن في هذه الجزئيية.. ثم واصلت انت وكتبت <<<ثم عاد العرب ليعودوا بها إلي العصر ألجاهلي ولم يبق لهم إلا وأدها>>>
هذه النقطة فيها ضبابية فمالمقصود <<إلا وأدها>> اذا كنت ترى ان الثقافة العربية الانية حولت المراة سلعة تجارية -عولمة جسد الانثى- فتجدني متفق معك/ واذا كنت تقصد العتبات الثلاث المستوحاة من العادات والتقاليد وهي 1-من بطن امها الى الى بيت ابيها 2-ومن بيت ابيها الى بيت زوجها 3-ومن بيت زوجها الى ود اللحد -القبر- فهذه عادات وتقاليد.
الاسلام كان واضحا في محاربتها وتحرير المراة بما يليق بها وقد اتينا على امثلة اعتقد انها كافية
2- ثم تواصل يا صديقنا قولك الاتي<<<ألأسلام ليس فية مايعرف بالحجاب>>> هذا الكلام ايضا غير صحيح ليس لان هناك نصوص قرانية واضحة عن الحجاب غض النظر عن تفسير ايات الحجاب-الخمار-النقاب- المهم ان النص القراني اشار الى قضية الحجاب مخاطبا فيه المراة وقبل ذلك معرفا ماهية الحجاب والايات هي:
1-«يا ايها الذين امنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على اهلها، ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون» سورة النور، الاية 72. 2- فإن لم تجدوا فيها احدا فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وان قيل لكم: ارجعوا فارجعوا هو ازكى لكم والله بما تعملون عليم» سورة النور، الاية 82. 3-«ليس عليكم جناح ان تدخلوا بيوتا غير مسكونة فيها متاع لكم والله يعلم بما تبدون وما تكتمون» سورة النور، الاية 92. 4-قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك ازكى لهم ان الله خبير بما يصنعون، وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او ابائهن او اباء بعولتهن.» سورة النور الاية 03/13. 5-«قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك ازكى لهم ان الله خبير بما يصنعون، وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او ابائهن او اباء بعولتهن. سورة النور الاية 03/13.
قال تعالى: «يا نساء النبي لستن كأحد من النساء ان اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا، وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى). الاحزاب الآيتين 13/23.
«يا ايها الذين امنوا لا تدخلوا بيوت النبي الا ان يؤذن لكم الى طعام غير ناظرين اناه ولكن اذا دعيتم فادخلوا فإذا اطعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث ان ذلكم كان يؤذي النبي فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق واذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن. سورة الاحزاب 35.
«يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما» الاحزاب الاية 95.
اذن هذه نصوص مقدسة قرانية تنسف حجتك من جذورها نسفا مبينا
3- واذا ذهبنا مع قولك ان الحجاب ليس اصلا من الاسلام لان الحجاب سابق للبعثة النبوية ونزول القران ولان الحجاب تاريخيا موجود قبل الاسلام وبالتالي بنيت طرحك على هذا الاساس فهذا يقودنا الى ان الحج ليس من الاسلام لان الحج كائن قبل الاسلام وان الصلاة ليست اصل من الاسلام لان هناك من يصلي قبل نزول الوحي والزواج ليس من الاسلام لان الزواج كائن قبل الاسلام والصيام ليس اصلا من الاسلام لانه سابق للاسلام وانه الاسلام ليس اصلا من الاسلام لان هناك دين قبل الاسلام وهذا شطط ليس بعده شطط.
4- اذن اين الاجابة? الاجابة ياسيدي هو ان الاسلام عندما جاء كفكر وجد عادات وتقاليد سابقة له ومن ضمنها الحجاب -كعادة- فسماحة الاسلام في تنوعه فادرج هذه العادة لتصبح عبادة واصل من الاسلام بعد ان قامت الشريعة الاسلامية بتهذيبها ورسم المضابط العامة والخاصة لها مع فتح باب الاجتهاد كاشراك المسلم في فهم النص القراني و ايضا وفق ضوابط معينة (اهل الجرح والتعديل) (علم اصول الحديث).. الخ وعلى ذلك قس الصلاة والحح.. والصيام.. الخ
نواصل عن تعدد الزوجات.. الخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيدها هكذا اكرم التاريخ الاسلامي المراة-نساء مسلمات سطرن التاريخ فهل من مدكر..؟؟ (Re: محمود الدقم)
|
4- بالنسبة لتعدد الزوجات يا اخي الكريم ليس مطلوق على عواهنه لكل من هب ودب/ بل هناك شروط محددة يبنغي ان تتوافر اهمها العدل- المقدرة المالية- المساوة في تكاليف المعيشة من ملبس ومطعم ونفقه ..الخ.
ثم ان تعدد الزوجات يساهم بشكل فعال على تقليص بؤرة العنس -العنوسة- لدي المراة وهو ليس فرض مثل فروض الصلوات الخمس وكما تفضلت انت ايضا يسهم في تربية النشء الذي مات عنه والده او حدث طلاق مع امه اما من ناحية احصائية فاثبتت الدراسات الاحصائية ان تعدد الزوجات في الخطاب الاسلامي قام بايجاد الحل الجذري لمشكلة المراة وهاك بعض هذه الادلة:
*ففي آخر الإحصاءات الرسمية لتعداد السكان بالولايات المتحدة الأمريكية تبين أن عدد الإناث يزيد على عدد الرجال بأكثر من ثمانية ملايين امرأة .. وفى بريطانيا تبلغ الزيادة خمسة ملايين امرأة ، وفى ألمانيا نسبة النساء إلى الرجال هي 3 : 1 .. وفى إحصائية نشرتها مؤخرا جريدة (( الميدان -المصرية الأسبوعية-عدد الثلاثاء 6 مايو 1997 .أكدت الأرقام أنه من بين كل عشر فتيات مصريات في سن الزواج ( الذي تأخر من 22 إلى 32 سنة ) تتزوج واحدة فقط !! والزوج دائما يكون قد تخطى سن الخامسة والثلاثين وأشرف على الأربعين ، حيث ينتظر الخريج ما بين 10 إلى 12 سنة ليحصل على وظيفة ثم يدخر المهر ثم يبحث عن نصفه الآخر).
*وفى تحقيق ساخن عن (( انفجار العوانس )) تذكر السيدة تهاني البرتقالي مراسلة الأهرام في الكويت ما حدث منذ سنوات عندما انتشرت ظاهرة إرسال مئات الخطابات من فتيات إلى زوجات كويتيات تطالب كل فتاة في رسالتها المرأة المتزوجة بقبول مشاركة امرأة أخرى لها في زوجها لحل مشكلة العنوسة في المجتمع الكويتي والخليجي بصفة عامة .. ويقول التحقيق الذي نشرته مجلة الأهرام العربي في عددها الأول : إن عدد عوانس الكويت حوالي 40 ألف فتاة .
* يقول الدكتور محمد هلال الرفاعى أخصائي أمراض النساء والتوليد : عدم الزواج أو تأخيره يعرض المرأة لأمراض الثدي أكثر من المتزوجة ، وكذلك سرطان الرحم والأورام الليفية .. وقد سألت كثيرا من المترددات على العيادة : هل تفضلين عدم الزواج أم الاشتراك مع أخرى في زوج واحد ؟
كانت إجابة الأغلبية الساحقة هي تفضيل الزواج من رجل متزوج بأخرى على العنوسة الكئيبة ، بل إن بعضهن فضلت أن تكون حتى زوجة ثالثة أو رابعة على البقاء في أسر العنوسة .
*وتقول طبيبة : هل يستطيع أحد أن يتخيل حجم المأساة التي يواجهها عالم (النساء الوحيدات) ؟ إن نساء هذا العالم لا يستطعن إقامة علاقات متوازنة مع الآخرين ، بل يعشن في حالة من التوتر والقلق والرغبة في الانزواء بعيدا عن مصادر العيون و الألسنة والاتهامات المسبقة بمحاولات خطف الأزواج من الصديقات أو القريبات أو الجارات .. وهذا كله يقود إلى مرض الاكتئاب ، ورفض الحياة ، وعدم القدرة على التكيف مع نسيج المجتمع .
وتدق الطبيبة ناقوس الخطر محذرة مما يواجه هؤلاء النسوة من أمراض نفسية وعضوية مثل الصداع النصفي و ارتفاع ضغط الدم والتهابات المفاصل وقرحة المعدة والإثنى عشر والقولون العصبي واضطرابات الدورة الشهرية وسقوط الشعر والانحراف الخلقي .. ويضطر الكثير منهن للارتباط برجل متزوج .-صندوق الدنيا – الأهرام – عدد 13 مايو 1997 م .
اما قولك بان تتزوج المسلمة من الكتابي فهذا لعمري في القياس بديع وياريت لو اتيت لنا بنص من الشريعة يدعم كلامك هل لديك نص يا اخونا?? تجدني من المنتظرين!!!!
اما عباراتك الاخيرة<<<<لن نتقدم حتى نحرر نصف المجتمع الذي قغلنا علية لآلاف السنين
بأحاديث ملفقة وتفاسير خاطئة >>> فحقيقة اريد توضحيا اكثر لاني لم افهم بالضبط ماذا تعني!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيدها هكذا اكرم التاريخ الاسلامي المراة-نساء مسلمات سطرن التاريخ فهل من مدكر..؟؟ (Re: Haitham Elsiddiq)
|
حاتم الصديق لك التقدير والاحترام حديث شريف: سألت امراة الرسول الكريم : انتم معشر الرجال لكم الحجة بعد الحجة والعمرة بعد العمرة والجهاد فى سبيل الله ونحن معشر النساء ماذا لنا لكى نكون مرضى عنا فكان رد الرسول الكريم : أن حسن تبعل احداكم لزوجها يعادل الحجة بعد الحجة والعمرة بعد العمرة والجهاد فى سبيل الله وهذا يعنى يا اخى ان المراة خلقت للممارسة الجنسية وعليها الابداع فيها ولو كانت باردة فلل رجل ثانية وثالثة ورابعة بل ومما ملكت ايمانه يعنى بلا حصر وعدد طال ماهو مقتدر ماديا لكى تحسن هى التبعل لذا يوصف الرجل فى القرآن الكريم بل بعل
تنهدات : حور عين وولدان مخلدين هذا للرجال فقط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيدها هكذا اكرم التاريخ الاسلامي المراة-نساء مسلمات سطرن التاريخ فهل من مدكر..؟؟ (Re: بدر الدين الأمير)
|
أن الأمر الذي حال دون قيام المرأة بأعباء الدين، في الماضي، انما هو حكم الوقت، الذي كانت فيه السيادة في المجتمع لقانون الغابة .. ففي هذا القانون القوة هي التي تصنع الحق .. فللقوي حق طبيعي على الضعيف، يستحقه لمجرد قوته، ويتقاضاه بقوته .. فالقوة تصنع الحق، وتتقاضى الحق .. وهذا ما جعل المرأة مستضعفة طوال الحقب السوالف، وهو ما قعد بها عن القيام بكثير من الواجبات، وحرمها الكثير من الحقوق، حتى أنها، وإلى القرن السابع الميلادي، لم تكن تملك حق الحياة .. فعندما جاء الاسلام في الجزيرة العربية، وجدها تدفن حية .. ثم أن الدعوة للدين، في الماضي، في مثل هذه الظروف، كانت تحتاج إلى القوة العضلية لمواجهة ظروف العنف الشديد الذي كان الدعاة يجدونه من المجتمع، في سبيل القيام بأعباء نشر الدعوة .. فقد كانت الدعوات تحتاج القتال لنشرها .. فحتى في عهد خاتم النبيين واجهت الرسول الكريم الكثير من صنوف العنف من المجتمع المكي .. ولقد احتاج للجهاد بالسيف لنشر الدعوة .. وفي ذلك قال: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، فإذا فعلوا عصموا مني أموالهم، ودماءهم إلا بحقها، وأمرهم إلى الله ..) .. فهذه الظروف التي ذكرناها هي التي حالت دون وجود رسولات من النساء في الماضي، هذا على الرغم من أنه قد كانت هنالك نبيات منهن، ، مثل مريم ابنة عمران .. وما ذاك إلا لأن الرسالة بخلاف النبوة، وظيفة في التعليم، وفي الترشيد، تحتاج وسط الشعوب، على قوة العضلات، وقوة البأس في القتال، وفي إحتمال الأذى البدني الشديد الذي كان يلقاه الدعاة .. وفي وقتنا الحاضر، ولأول مرة، بفضل الله، ثم بفضل التقدم في الحياة الإجتماعية العامة، يؤمر الدعاة بأن يستعملوا الحكمة، والإقناع، وألا يلجأوا إلى القتال في سبيل نشر الدعوة الإسلامية، وما ذاك إلا لأن البشرية، بفضل الله، ثم بفضل تطور الحياة العامة، قد أصبحت تخرج، كل يوم جديد، من قانون الغابة، وتدخل تحت قانون الانسانية .. حتى إذا جاء حكم وقتنا الحاضر، الذي يختلف عن جميع العصور السابقة، اختلافاً يكاد يكون جذرياً، وقد وقفت البشرية على أعتاب قانون الإنسانية، حيث الناس، من حيث هم ناس، سواسية، ولا تمييز بينهم، وحيث للضعيف حق، يرعاه القانون، ويطبقه القضاء، وتنفذه السلطة، في مثل هذه الظروف الجديدة التي تخلف فيها قانون الغابة، وزالت صور العنف القديم، يصبح عمل المرأة في الدعوة للدين أمراً طبيعياً، بل ومطلوباً، بعد أن زالت الأسباب التي كانت تمنعه في الماضي .. بل إن الدعوة للدين لهي أوكد واجبات المرأة، في سعيها الطويل لاصلاح نفسها، ولإصلاح مجتمعها، الذي لا صلاح له إلا بصلاحها.. ولو أن الناس اليوم فطنوا لحكم الوقت الحاضر، لعلموا أن مراد الدين، في أصوله، هو أن يدعو إليه الرجال والنساء على السواء ..
www.alfikra.org
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيدها هكذا اكرم التاريخ الاسلامي المراة-نساء مسلمات سطرن التاريخ فهل من مدكر..؟؟ (Re: عبدالله عثمان)
|
1- الاخ عبدالله عثمان تحياتي اما قولك <<<أن الأمر الذي حال دون قيام المرأة بأعباء الدين، في الماضي، انما هو حكم الوقت، الذي كانت فيه السيادة في المجتمع لقانون الغابة .. ففي هذا القانون القوة هي التي تصنع الحق .. فللقوي حق طبيعي على الضعيف، يستحقه لمجرد قوته، ويتقاضاه بقوته .. فالقوة تصنع الحق، وتتقاضى الحق .. وهذا ما جعل المرأة مستضعفة طوال الحقب السوالف، وهو ما قعد بها عن القيام بكثير من الواجبات، وحرمها الكثير من الحقوق، حتى أنها، وإلى القرن السابع الميلادي، لم تكن تملك حق الحياة>>>
* فهذا حقيقي لانه وحتى ذلك الوقت كان العالم يعيش تحت ديحور العتة والبقاء لصانع المقتلة وان رسالة الاسلام لم تبدا بعد في الانتشار عالميا او حتى على فيافي المدينة مكة.
2- <<<ثم أن الدعوة للدين، في الماضي، في مثل هذه الظروف، كانت تحتاج إلى القوة العضلية لمواجهة ظروف العنف الشديد الذي كان الدعاة يجدونه من المجتمع، في سبيل القيام بأعباء نشر الدعوة .. فقد كانت الدعوات تحتاج القتال لنشرها .. فحتى في عهد خاتم النبيين واجهت الرسول الكريم الكثير من صنوف العنف من المجتمع المكي .. ولقد احتاج للجهاد بالسيف لنشر الدعوة .. وفي ذلك قال: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، فإذا فعلوا عصموا مني أموالهم، ودماءهم إلا بحقها، وأمرهم إلى الله ..) ..>>>
*اما قولك اعلاه وطبعا منقول من الموقع المذكور فاسمح لنا ان نختلف فيه معك فالاسلام في بدايته لم ينتشر بحد السيف وبعد وصول الرسول محمد صلوات الله عليه وسلم الى مجتمع مكة -فتح مكة- واقام التعاقدات واستقبل الناس مبايعين له نساءا ورجالا شبابا وشيبا واطفالا اشتدت الوطاة عليه من قبل القبائل الاخرى عباد الوثن والصنم وبنو الاصفر والى ما ذلك فكان الدفاع عن الرسالة فرض عين وليس انتشار الرسالة بحد السيف كان هواية من هواية الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين.
3- <<<وفي وقتنا الحاضر، ولأول مرة، بفضل الله، ثم بفضل التقدم في الحياة الإجتماعية العامة، يؤمر الدعاة بأن يستعملوا الحكمة، والإقناع، وألا يلجأوا إلى القتال في سبيل نشر الدعوة الإسلامية، وما ذاك إلا لأن البشرية، بفضل الله، ثم بفضل تطور الحياة العامة، قد أصبحت تخرج، كل يوم جديد، من قانون الغابة، وتدخل تحت قانون الانسانية .. حتى إذا جاء حكم وقتنا الحاضر، الذي يختلف عن جميع العصور السابقة، اختلافاً يكاد يكون جذرياً، وقد وقفت البشرية على أعتاب قانون الإنسانية، حيث الناس، من حيث هم ناس، سواسية، ولا تمييز بينهم، وحيث للضعيف حق، يرعاه القانون، ويطبقه القضاء، وتنفذه السلطة، في مثل هذه الظروف الجديدة التي تخلف فيها قانون الغابة، وزالت صور العنف القديم، يصبح عمل المرأة في الدعوة للدين أمراً طبيعياً، >>>
*مواصلة لنقد بعض ما جاء في فكرتك نقول تعليقا على ما تفضلت به اعلاه لو لاحظت معي -بعد تقليب صفحات القران الكريم- لوجدت وبكل وضوح ان ايات القتال اقل بكثير من الايات التي تدعو اليه -ربما في سبع مواضع والله علم- ماذا يعني هذا? هذا يعني ان الاسلام من حيث الاصل ليس دين قتال بل دين اقناع وما الحوار الذي دار بين ابليس والخالق الواحد الاحد جل ثناؤه الا دليل على ذلك ولكن الان اذا هجم احدهم على عرضك نساءك او عرضك او مالك فانت واجب فرض عليك الدفاع وليس كما تفضلت في كلامك المنقول والموسوم ب<<<يؤمر الدعاة بأن يستعملوا الحكمة، والإقناع، وألا يلجأوا إلى القتال في سبيل نشر الدعوة الإسلامية، وما ذاك إلا لأن البشرية، بفضل الله، ثم بفضل تطور الحياة العامة، قد أصبحت تخرج، كل يوم جديد، من قانون الغابة، وتدخل تحت قانون الانسانية ..>>
اما الخروج من قانون الغابة الى قانون الانسانية فلست ادري حقيقة اي غابة تقصد فقانون الغابة ما زال موجود وسيظل موجودا عبر قانون التدافع (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعضا- الاية) اذن كلامك اعلاه اعتبره مثاليا اكثر منه واقعيا وان كانت المداخلة في شكلها العام لم تؤطر لموضوعنا وخرجت منه بعد ان اقتربت.
الاستاذ عبدالله عثمان حقيقة لك الشكر وسامحنى في التاخر في الرد ..نسبة لعدم عثوري على كي بورد عربي بسهولة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيدها هكذا اكرم التاريخ الاسلامي المراة-نساء مسلمات سطرن التاريخ فهل من مدكر..؟؟ (Re: بدر الدين الأمير)
|
بالعودة للسيد بدرالدين الامير فان الامير ينتمي الى (مدرسة الحداثة تيار نقد النص القراني وارخنته) اي ارشفته.. باعتبار ان النص الديني قد استنفد مضامينه كما يرى المذهب المعرفي الذي ارخ لاحقا لفكر نقد الدين الاجتماعي.
ويعتبر هيغيل الذي اخذ عن ديكارت وبعدهما اخذ سيد القمني واحمد البغدادي يعتبرون من اهم دعاة هذه المذهب الذي يحتمي وراء التاويل وتحديث مفهوم النص ليصل الى جوهر فكره في نقد النص القراني لا الديني ونزع القداسة فمثلا بدلا من قولهم الله سبحانه وتعالى يقول المذهب الله هكذا حاااااف/ وبدلا من سيدنا محمد رسول الله صلى لله عليه وسلم يقولون محمد نبي العرب/ وبدلا من قولهم القران الكريم يقولون ويثقة مكة والمدينة.
فقط احببنا استدعاء هذه المقدمة كي نجيب على مداخلة السيد بدرالدين الامير وكي نمكن متابعي خيطنا هذا من وضعهم في الاطار الصحيح لهذا المذهب حتما لنا عودة مطولة لمداخلته ومداخلة الاخوة حاتم الصديق وعبدالله عثمان ولكن بعد الانتهاء من سرد سيرة نساء كرمهن التاريخ الاسلامي ولم يتبقى لنا الا القليل فقط من الاسماء وهي بطبيعة الحال ليست حصريا بل فقط نماذج عابرة من الالاف بل عشرات الالاف ومئات الالاف من نساء العالم الاسلامي ماضيا وحاضرا وان شاء الله مستقبلا رجاء كونو معنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيدها هكذا اكرم التاريخ الاسلامي المراة-نساء مسلمات سطرن التاريخ فهل من مدكر..؟؟ (Re: محمود الدقم)
|
حاتم الصديق عبدالله عثمان وسيد البيت محمدود الدقم مداخلاتكم تشير الى ان من يتحاور معكم هو آمن من شر وشرور الانتقاص والتنقيص ناهيك عن الاقصاء من الدين والتدين وهذا يسرنى شخيصا اجدد طرق تفكيرى بقدر ما اتلقى من معارف جديدة متعارف عليها اوغير معروفة لذا انا اجادل واتحاور من خلال هذا المفهوم حتى ولو حشرنى الاخ محمود فى تلك المدرسة رغم انى قريب منها ولكنى ليس مؤمن بها تماما لذا انا اجادل بالراى والرؤية من داخل الدين وليس بالخروج عنه والخروج شىء والتخريج شىء آخر
تنهدات : من يفكر لا يكفر ومن يكفر لا يفكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيدها هكذا اكرم التاريخ الاسلامي المراة-نساء مسلمات سطرن التاريخ فهل من مدكر..؟؟ (Re: بدر الدين الأمير)
|
كتب بدرالدين الامير متهما النص القراني ممثلا في الدين العبارة التالية -وهي التي جعلتني اقدم ومضة عابرة عن تيار نقد النص الديني- كتب لايوجد دين وسلوك تدين يحط من قدر المراة قدر الاسلام نصوص واعراف اجتماعية والوأد بذنب وبغيره..)
اولا: ان كان هناك دين قام باكرام المراة ووضعها في مصاف الانسانية والادمية فهو الدين الاسلامي نقول ذلك والابتسامة العريضة تغطي محيانا بعد الحمد الله على نعمة هذا الدين الاسلامي الذي اصطفانا الله به نحن دون العالمين وجعلنا مسلمين -(كيف تقول ذلك وماهي ادلتك على ذلك يا رجل?) ادلتنا هي ان المراة ورد ذكر اسمها بصفتها او اسمها في القران الكريم في ستة عشرة موضعا وهي التالي:
1- حواء: ورد ذكرها في قوله تعالى: ( وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنّة ) البقرة 35. وهي حواء، وسميت بهذا الاسم، لأنها خلقت من شيء حيّ.
(2) مريم: ورد ذكرها في قوله تعالى: ( واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكاناً شرقيا ) مريم 16وقد سميت باسمها سورة من سور القرآن الكريم (سورة مريم ).
(3) امرأة لوط: ورد ذكرها في قوله تعالى ( ضرب الله مثلاً للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط ) التحريم 10.
4) امرأة نوح: ( ورد ذكرها في قوله تعالى ضرب الله مثلاً للذين كفروا امرأة نوح ) التحريم 10. وكانت خيانتها في الدين، وليس في الفاحشة، حيث كانت تسخر مع قومها الساخرين من نوح عليه السلام.
(5) زوجة زكريا: ورد ذكرها في قوله تعالى ( قال أنَّى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر، وامرأتي عاقرا ) آل عمران 40 وابنها يحيى، الذي ورد ذكره قي قوله تعالى ( يا يحيى خذ الكتاب بقوة ) .
(6) زوجة إبراهيم: سارة بنت عمه عليه الصلاة والسلام أم اسحاق، ورد ذكرها في قوله تعالى (وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب ) هود 71.
(7) زوجة عزيز مصر: وهي زليخا، ورد ذكرها في قوله تعالى : ( وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه ) يوسف 21، وعزيز مصر الذي اشترى يوسف عليه السلام كان يدعى قطفين.
(8) نسوة المدينة: ورد ذكرهن في قوله تعالى: ( وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه ) يوسف 30، وقيل أنهن خمسة: امرأة الساقي، وامرأة الحاجب، وامرأة الخباز، وامرأة السجّان، وامرأة صاحب الدواب.
(9) ناقضة الغزل: وهي ريطة بنت عمرو بن سعد بن زيد، ورد ذكرها في قوله تعالى: ( ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً ) النحل 92. وكانت خرقاء تغزل هي وجواريها من الغداة إلى نصف النهار، ثم تأمرهن فينقضن جميعاً ما غزلن، فكان هذا دأبها لا تكف عن الغَزل، ولاتبقي ما غزلت.
(10) زوجة موسى: ورد ذكرها في قوله تعالى: (وهل أتاك حديث موسى، إذ رأى ناراً فقال لأهله امكثوا ) طه 10، وهي صفورا بنت شعيب عليه السلام.
(11) أم موسى: ورد ذكرها في قوله تعالى: ( وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه ) القصص 7، وهي (يوكابد)، أُمرت بإلقاء ابنها موسى عليه السلام في اليمّ (نيل مصر ).
(12) أخت موسى: ورد ذكرها في قوله تعالى ( وقالت لأخته قصيه )القصص 11، وكانت أسنّ من موسى عليه السلام، ومن هارون.
(13) بلقيس: ورد ذكرها في قوله تعالى: ( إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم ) النمل 23، وهي بلقيس بنت شراحيل، غلبت على المُلك بعد أبيها، وكان قومها يعبدون الشمس، وعرشها كان من ذهب وفضة مكلل بأنواع الجواهر.
(14) امرأة فرعون: ورد ذكرها في قوله تعالى ( وضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأة فرعون ) التحريم 11، وهي آسية بنت مزاحم، ولم يكن لها ولد، وقيل هي التي سمّت موسى بهذا الاسم، لأنه وُجد بين ماء وشجر, أظهرت ايمانها يوم الزينة، فأمر فرعون أن توتد على ظهرها أوتاد، وأن ترضخ بصخرة عظيمة إن لم ترجع، فقالت (رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة ).
(15) المُجادلة: ورد ذكرها في قوله تعالى: (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله ) المجادلة 1? وهي خولة بنت حكيم وقيل: خولة بنت ثعلبة، وزوجها هو أوس بن الصامت رضي الله عنه.
(16) حمّالة الحطب: ورد ذكرها في قوله تعالى: (وامرأته حمالة الحطب المسد ) 4، وهي أم جميل بنت حرب بن أمية، كانت تحمل الشوك، فتضعه في طريق النبي صلى الله عليه وسلم، وزوجها أبو لهب: عبدالعزى، كني بذلك لتلهّب وجنتيه وإشراقهما، أو في النار مناسبة لحاله فيها.
(عن شبكة منار الإيمان)
وكي لا ياتي احدهم ويتهم النص الديني بانه ماضوي (ارشيفي) استنفد غرضه -والعياذ بالله- ترك الله سبحانه وتعالي جلت قدرته لنا سورة كاملة تتلى ليوم الدين واهداها لنساء العالمين وسماها رب العزة ومليك السماء والارض ب(سورة النساء) نواصل>>
والدين الاسلامي ايضا ساوى بين المراة والرجل في حق التعلم في الديني والدينوي وفي حق المسؤولية الاجتماعية ابتداء من النواة الصغيرة وانتهاء بتولي مسؤولية القضاء في مؤسسة الدولة وكنا قد اتينا على ذكر ذلك في احدى الشخصيات الاسلامية ونعيد الكتابة هنا مرة اخرى لمن فاتهم قراءة تلك الملعومة>>>
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيدها هكذا اكرم التاريخ الاسلامي المراة-نساء مسلمات سطرن التاريخ فهل من مدكر..؟؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
يقول بدر الدين :
Quote: تنهدات: حديث شريف اياكم وخدرواء الدمن أى الحسناوات فى منبت السوء. هل كان هذا خيارها فى المنبت او الجمال ؟ |
والرد :
Quote: 97080 - إياكم و خضراء الدمن فقيل : و ما خضراء الدمن ؟ قال : المرأة الحسناء في المنبت السوء الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: ضعيف جداً - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 14 |
Quote: 142369 - إياكم وخضراء الدمن ، فقيل : يا رسول الله ، وما خضراء الدمن ؟ قال : المرأة الحسناء في المنبت السوء الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: علته الواقدي - المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 7/497 |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيدها هكذا اكرم التاريخ الاسلامي المراة-نساء مسلمات سطرن التاريخ فهل من مدكر..؟؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
أخى محمد سليمان لك التقدير وشكرا على اهتمامك بكلامى لكن يامحمد المواعظ عمرها ماكانت وسيلة تغير فاعلة وتأمل معى عدد الجوامع وخطب الجمعة وشوف الناتج شنو؟! لذا ارك مدحتنى حين وصفتى باننى اسمع وأتاثر بما اسعه ويا محمد مشكلة المتدين وياردفه عندى أيضا المتأدلج هى ان تبعيتهم الادراكية بتدفعهم لتجهيل الاخر والاجهاز عليه لقناعتهم بان الآخر غير متعمق فى تبعيتهم تلك ومن السهل اقصائه بكونه جاهلا بدلا عن مجادلته بلتى هى احسن والتى هى احسن فى فهمى لها هى ان تقبلنى قبول حسن لانى مختلف معك والاصل فى الناس هو الاختلاف والاستثناء هو الاتفاق يعنى انت تحتاجنى بقدر حوجتى لك ولايشطرت ان تقنعنى او اقنعك المهم ان نحرض بعض على فضيلة المعرفة الغير معروفة أى غير متداولة وتجديد الدين بياتى من خلال تجديد الافكار لتجديد فهمنا للدين والافكار بتحتاج لينابع من العرفة الضدية وفى هذا هذا العصر السماء مفتوحة بمالايحصى من وسائل تلقى المعرفة منها هذه الوسيلة التى نتحاور بها وهى تدخل ايضا فى باب الدعوة لسبيل الرب
تنهدات: قال احد الفلاسفة( من أنا حتى أجزم انك على خطأ)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيدها هكذا اكرم التاريخ الاسلامي المراة-نساء مسلمات سطرن التاريخ فهل من مدكر..؟؟ (Re: محمود الدقم)
|
الاخ محمد E سليمان تحياتي: واهلا بك في البوست ونرجو الاقامة فيه وتشكر على مداخلتك وتعليقك على اراء الاخ بدر الدين الامير وكنت بدأت في الرد على بعض النقاط التي اثارها وكنت ارغب في الرد على بقية اراءه خطوة خطوة حتى نشرك معنا اكبر عدد من الاراء من جهة ومن جهة اخرى نستمع لراي الاخ بدرالدين الامير وهو كما قلنا انه ينتمي الى (مدرسة نقض النص القرأني وارشفته) ودليلنا على ذلك مداخلته اعلاها وهذا التيار بات له انصار في المشهد الثقافي العربي.. اخي محمد سليمان عشت.. ولي قدام..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيدها هكذا اكرم التاريخ الاسلامي المراة-نساء مسلمات سطرن التاريخ فهل من مدكر..؟؟ (Re: محمود الدقم)
|
الأخ بدر الدين تحياتي و شكري لك على ردك نقاط أحب أن أبينها لك قبل المضي قدما في هذا الحوار وتتمثل في الآتي: 1-التدين أو الخطاب الديني في إطار كونه كسبا بشريا فهو قابل للنقد والتصويب حتى على مستوى الأركان ....الصلاة (صل فإنك لم تصل ) ......الصيام (حظه منه الجوع والعطش) .....الحج (حجك مردود عليك) ويلحق بذلك الأطروحات الفكرية من حيث هي فهم بشري وتنزيل يعتريه ما يعتري البشر من عيوب!!أما من حيث أصوله الربانية فهو-عند المسلم- حق لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه !! 2-هناك فرق بين الحوار المنهجي الهادف وبين إلقاء الآراء الاستبدادية المتعصبة على طريقة الخرسانة الجاهزة وللأسف هذا هو نهج العلمانيين يهذا المنبر مثال ذلك ما أوردته أنت بعاليه مثل قولك:
Quote: لايوجد دين وسلوك تدين يحط من قدر المراة قدر الاسلام نصوص واعراف اجتماعية والوأد بذنب وبغيره موجود حتى هذه اللحظة |
فأنت زعمت أنه لا يوجد دين يحط من قدر المراة قدر الاسلام ولم تأت بحجة ولا بينة ولا برهان على ذلك!! أعني بفرض أن الإسلام يحط من قدر المراة (وهو فرض ليس صحيحا عندي) فمن أين أتيت بحقيقة أنه الدين الأكثر ظلما لقدر المرأة؟ هل عندك دراسة مقارنة لوضع المرأة بين الأديان؟ هل تعلم وضع المرأة في التوراة؟ هل تعلم أن محاضرة د. أميمة الجلاهمة عن وضع المرأة في الديانة اليهودية قد تسببت في إغلاق مركز ثقافي بالإمارات؟ مثال آخر : أكثر من علماني كتب في هذا المنبر أن الإسلام لا يسمح للمرأة بالخروج من بيتها إلا مرتين !! طالبناهم بالدليل فلم يجب أحد !! ولو شئت لعددت لك الأمثلة وكما قلت أنت:
Quote: يعنى انت تحتاجنى بقدر حوجتى لك ولايشطرت ان تقنعنى او اقنعك المهم ان نحرض بعض على فضيلة المعرفة الغير معروفة أى غير متداولة وتجديد الدين بياتى من خلال تجديد الافكار لتجديد فهمنا للدين والافكار بتحتاج لينابع من العرفة الضدية وفى هذا هذا العصر السماء مفتوحة بمالايحصى من وسائل تلقى المعرفة منها هذه الوسيلة التى نتحاور بها وهى تدخل ايضا فى باب الدعوة لسبيل الرب |
هذا كلام جيد يا عزيزي وأرجو أن تسود روح الحوار الهادف وتخلص الرغبة في معرفة الحق!! للأسف يا أستاذ بدر الدين الخطاب العلماني بهذا المنبر يحتاج لإصلاح !! لك بالغ تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيدها هكذا اكرم التاريخ الاسلامي المراة-نساء مسلمات سطرن التاريخ فهل من مدكر..؟؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
محمد ياسليمان تتذكر حوار سيدنا سليمنان مع بلقيس ناهيك عن قومها الذين قالوا لها اننا والى باس شديد أى حرضوها على القتال وآثرت هى الحوار والغريب فى الامر يامحمد ان هولا الرجال رغم قناعتهم بقوتهم راضين ان تحكمهم امراة وسيدنا سليمان الذى يهابه حتى النمل رضى ان يتحاور مع بلقيس وحين صور لها قصرها ناهيك عن كشف ساقيها حين حسبته لجا وساقى بلقيس كانت شينات ردت بقولها كأنه هو وبلقيس اول من دعى على ظهر هذا الكوكب للحوار وليس القتال ولعلك تتذكر اكثر منى قوله تعالى داؤد وسليمان اذ يحكمان فى الحرث اذ نفست فيه غنم القوم ففهمناها سليمان وكنا لحكمهما شاهدين وسليمان يااخى هو ابن داؤد وداؤد هو من اعطيا الحكمة وحكمته فى حل تلك المشكة كانت غلط وحتى لا اطيل بجيك راجع لحكم دؤد وحكم سليمان والذى كان احكم واعدل من حكم الذى اوتى الحكمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيدها هكذا اكرم التاريخ الاسلامي المراة-نساء مسلمات سطرن التاريخ فهل من مدكر..؟؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
أخى محمد قدر لك تأدبك أعود للآية 78 من سورة الانبياء وقوله تعالى:
(وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ)
يحكى المفسرين لهذه الاية أن هناك مزرعة دخلت عليها اغنام فاكلت كل مافيها فراح صاحب المزرعة واشتكى لسيدنا داوود فأتى داوود بصاحب الغنم وامر بان تقيم المزرعة قبل ان تأكلها الاغنام ثم امر بان يقيم سعر الاغنام فطلع سعرها يعادل ثمن الزرع الذى اكلته فحكم بان ياخذ صاحب المزرعة الاغنام وكان سيدنا سليمان حاضرا فطلب ان يحكم هو لان ذلك الحكم فيه قسوة على صاحب الغنم فكان حكم سليمان ان ياخذ صاحب المزرعة الغنم يستفيدمن لبنها وصوفها وياخد صاحب الغنم المزرعة يزرعها ويسقيها ويرعاها حتى تصير على شاكلتها قبل ان تأكلها الغنم فترجع لصاحب المزرعة مزرعته ويرجع لصاحب الغنم اغنامه نعم اخى محمد ان فوق كل ذى عليم وقديما قيل ان تعرف ماهو غير معروف خير من ان تزداد معرفة بماهو معروف والمعروف من الدين بالضرورة وشخصيا اشمئز من مقولة حوار ساخن الحوار بطبيعته يجب ان يكون هادى مهما كان عمق الاختلاف حتى لاتاخذنا العزة بالمكابرة
تنهدات: الكلام للامام على (القرآن حمال اوجه) يعنى ممكن يتكلم به محمد سليمان وممكن يتكلم به بدرالدين الامير واللغو فى الايمان لايجرم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيدها هكذا اكرم التاريخ الاسلامي المراة-نساء مسلمات سطرن التاريخ فهل من مدكر..؟؟ (Re: بدر الدين الأمير)
|
الأخ بدرالدين الامير تحياتي وتقديري وأشكرك على هذه السياحة في ظلال القرآن... لكني أرجو أن تربط هذا بما ذكرته أولا من شبهات حول الإسلام...
Quote: الكلام للامام على (القرآن حمال اوجه) يعنى ممكن يتكلم به محمد سليمان وممكن يتكلم به بدرالدين الامير |
أنت تقول:
Quote: والوأد بذنب وبغيره موجود حتى هذه اللحظة |
والقرآن يقول :
Quote: وإذا الموءودة سئلت * بأي ذنب قتلت |
Quote: {وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودًا وهو كظيم يتواري من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه علي هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون} _[النحل: 58-59] |
_______________ أنت تقول:
Quote: واللغو فى الايمان لايجرم |
هذا ليس محل الخلاف !! ولا أدري لم أقحمته هنا!! وفي القرآن : لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (89) بالمناسبة الأيمان هناجمع يمين بمعنى القسم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيدها هكذا اكرم التاريخ الاسلامي المراة-نساء مسلمات سطرن التاريخ فهل من مدكر..؟؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
محمد يا سليمان لك التقدير وبعدين يا خوى انت داير تحاورنى وله داير تزرزنى مش كفاية زرزرة الاصدقاء كل ما اتحاور فى الدين واستدعى امثلة او نمازج من الدين التلفونات ططاقش انت الدين ده تعلمتو وين وكمية الدين الكابية فى راسك دى داير بيها شنو وارد ياخوانا عشان تفهم علمانية لازم تقرا دين وعشان تفهم الدين لازم تقرا علمانية وتلك مدرسة قديمة قبل رفاعة رافع الطهطاوى وطه حسين وبعدين ياصاحبى كلامى القلتو فوق فيه اشارات من القران كريم وليس من عندى يعنى لامة مسلمة خير من مشركة ولو اعجبتكم تلك آية قرآنية هل تود ان نعود للخوارج وخلق القرآن واصناعته ورأيك شنو فى الحديث الشريف الذى ذكرته من قبل للاخ حاتم أى ان حسن تبعل المراة لزوجها يعادل الحجة بعد الحجة والعمرة بعد العمر والجهاد فى سبيل الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيدها هكذا اكرم التاريخ الاسلامي المراة-نساء مسلمات سطرن التاريخ فهل من مدكر..؟؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الاخ الدقم بحثت عن عائشة ابو بكر [عائشة بنت ابى بكر الصديق]
فلم اجدها فى قائمتك...
اليست هى المراة التى ساهمت فى تشكيل اهم منعطف فى التاريخ الاسلامى.
...... لم اجد فى قائمتك سكينة بنت الحسين...اليست هى المراة التى تحدت فقه السلطة الاموية وتحدت بمعرفتها وثقتها بنفسها ...الاعلام من الاعراب.. وتجاوزت برجاحة عقلها صيغة الحجاب ..فكانت استثناءا انحنى له المجتمع.... فهل نسمع منك المزيد عن هؤلاء..
عزيزى بدر الدين
احيى فيك روح الحوار الراقية..وقدرة البحث وجرأة التناول.. دعواتى لك ان يمتعك الله بالمعرفة والحكمة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيدها هكذا اكرم التاريخ الاسلامي المراة-نساء مسلمات سطرن التاريخ فهل من مدكر..؟؟ (Re: محمود الدقم)
|
الاخ الفحل عبداللطيف تحياتي وتشكر على المداخلة بالنسبة لمداخلتك نعم السيدة عائشة بنت ابي بكر الصديق دورها في التاريخ الانساني لا ينكره الا جاحد فهي التي نصرت رسولنا الحبيب صلوات الله عليه وسلم وهي التي كان لها الدور الاعلى في الكثير من قضايا المراة وهي الفقهية رضي الله عنها وارضاها ولا اعتقد ان احدا في هذا المنبر لم يسمع بها ولذا لم نشاء الاتيان على ذكرها رضوان الله عليها وعلى ابيها سيدنا ابوبكر الصديق واحببنا فقط ان نسلط الضوء على اسماء غير معروفة في الفترة ما بين القرن الرابع عشر والسابع عشر ونتمنى ان تتحفنا بالمزيد من الاسماء اللامعة لك الشكر اخي الكريم.
| |
|
|
|
|
|
|
|