رسالتي إلى الحمير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 02:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-19-2010, 04:32 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رسالتي إلى الحمير

    إذا لم تكن حمارا فمرحبا بك في قائمة "الحمير" لأن هذا البوست مخصص لهم فقط..
                  

12-19-2010, 04:38 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    اقتباس:

    جاء ذكر الحمار في وصف اليهود الذين يعلمون ولا يعملون ، تبكيتاً لهم وتحقيرا (كمثل الحمار يحمل أسفارا) وبعد التعمق في هذه الآية نجد ان صفة الغباء غير موجودة في هذا السياق فالغبي لايتعلم والعقل اليهودي ذكي , المقصود هنا الإشارة إلى عدم انتفاعهم بما يحملون كالحمير تماماً .
                  

12-19-2010, 04:39 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    تعريف الحمار:

    بالإشارة إلى ما ورد أعلاه: هو:

    الذي لا ينتفع بما يحمل ...
                  

12-19-2010, 04:45 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    فاصل إعلاني

    قصة الحمار الفيلسوف

    تأليف: إيمان علي

    عاد الثور الأسود إلى القبو متعباً من كثرة العمل، والفلاحة في الحقول. وجلس في زاوية القبو يزفر تعباً شاكياً.
    وتطلع الحمار نحو الثور، وقال له:
    - ما بك يا صديقي الثور لا تتكلم ولا تتحرك كأنك ميت..؟؟
    قال الثور:
    - إنني تعب جداً يا صديقي، فالأراضي واسعة والفلاح لا يرحم.
    قال الحمار:
    - ألا تستطيع الهرب منه، وعدم الذهاب إلى الشغل معه؟
    فأجاب الثور:
    - ومن يستطيع الهرب من الإنسان؟ ألا تراه كيف يسخِّرني لأعماله وحاجاته، وسيذبحني يوم لا يعود له مني نفع. ألديك حيلة تريحني من العمل؟
    قال الحمار:
    - تمارض اليوم ولا تأكل علفك، وعندما يأتي صاحبنا قبل طلوع الفجر، تظاهر بأنك لا تستطيع الوقوف أو السير، فيتركك ويمضي بدونك، فترتاح من هذا التعب الشديد.
    وكان صاحبهما يفهم لغة الحيوان، فسمع كل ما دار بينهما من حديث.
    وفي صباح اليوم التالي، نزل الفلاح إلى القبو، فوجد الثور نائماً ويتوجع. فتركه وأخذ الحمار بدلاً عنه.
    وراح الفلاح يفلح طوال النهار على الحمار الذي تعب تعباً شديداً.
    وعند المساء أعاده إلى القبو، وهو لا يستطيع حراكاً.
    وتقدم الثور من الحمار يسأله عن صعوبات العمل، وحسن التدبير والاختيال.
    فقال الحمار:
    - يا صديقي الثور، سمعت صاحبنا الفلاح يقول لولده: “إذا بقي الثور هكذا مريضاً فسنذبحه قبل أن يموت”. فالأفضل لك أن تأكل علفك وتعود إلى عملك.
    ورضي الثور بهذا الحل.
    فقال الحمار في نفسه:
    - حقيقة، من تدخل فيما لا يعنيه نال ما لا يرضيه. ومن تقع حيلته عليه يكون حمـــاراً.
                  

12-19-2010, 04:52 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    متعة بصرية..

    مباراة لكرة السلة بواسطة الحمير











                  

12-19-2010, 04:55 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    معلومة

    في منتصف القرن الماضي أسس في أوروبا "نادي الحمير" الذي يرأسه "فرانسوا بيل"، ويتمتع أعضاء في ذلك النادي بمكانة اجتماعية مرموقة وللبعض وزنهم في الحياة السياسية والاقتصادية، ونظرا لمكانة هذا النادي وأهدافه الاجتماعية الترفيهية، افتتح له فروعا في دول عربية منها في مصر ولبنان وسورية.
                  

12-19-2010, 04:56 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    "الرفسة" شرط أساسي للعضوية
    الموافقة على تأسيس "حزب الحمير" في كردستان العراق
    تاريخ النشر: 20 يوليو 2010م
    المصدر: العربية نت

    حزب جديد أو تكتل انضم للحياة السياسية العراقية التي تعج بالعشرات من الكتل والتجمعات السياسية، ولكن الوافد الجديد للساحة السياسية العراقية حزب غير تقليدي, إذ حصلت "جمعية الحمير" التي تأسست في إقليم كردستان العراق عام 2005 على ترخيص رسمي من سلطات الإقليم بتأسيس الجميعة, أو الحزب كما يطلق عليه أمين عام الحزب عمر كلول.
    ويقول كلول إن الحزب له أنصار ومؤيدون في الشارع العراقي , بينما يرى معارضون أن اختيار تلك التسمية يأتي لمجرد الرغبة في الشهرة.
    واستنكر كلول الانتقادات الموجهة من قبل مواطنين في الإقليم لاسم الحزب وقال, "أليس شعار أحد أكبر الأحزاب الأمريكية هو الحمار؟"، في إشارة منه إلى الحزب الديمقراطي الحاكم في أميركا.
    وعن سبب تشكيل الجمعية قال كلول إن الحمار هو الحيوان الوحيد الذي يعمل ويتعب ويشقى ويتحمل ولكنه محروم من جميع الحقوق, وأنه أنقذ الكثير من السياسيين والقادة بالهروب على ظهره بين الجبال، ومع ذلك فإن سعره متدن لأقصى حد.
    وللحزب أو الجميعة, تشكيل إداري وهيكلي ، فالمكتب السياسي للحزب يسمى "الخان" وهو مكان نوم الحمير وفق اللغة الكردية، بينما تسمى المكاتب الفرعية ب،"الاسطبل".
    كما تتوزع درجات ومراتب أعضاء الحزب وفق درجات معينة منها "حمار وإتان وجحش".
    وطالب الحزب حكومة إقليم كردستان بدعمه ماليا لفتح إذاعة تحمل اسم "النهيق"
    وعن طرق الانضمام والعضوية, يقول أحد المنتمين للحزب إن "رفسة كبيرة من طالبي العضوية هي بوابة الدخول إلى الحزب"، مبيناً أن "الرفسة هي أحد الشروط الأساسية لأي طالب للعضوية من أية طبقة كان في المجتمع".
                  

12-19-2010, 05:04 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    ماذا تعرف عن حكاية رئيس الجمهورية "البشير" والحمير والمنقة؟

    ---

    من مقال لراشد عبد الرحيم بتاريخ 11 فبراير 2009

    ما الذي يجعل الحمير تأكل ثمار المانجو؟ وهل من حمير تفعل ذلك حقا؟ هل تأكل الحمير المانجو لأنها تحبه؟ أتأكل من حصة هي لها أم من حصة الإنسان من حولها.
    الحمير التي تأكل المنقة ليست مرشحة في أي من المسابقات الغريبة التي تنظم في هذا العالم الغريب.
    إنها تفعل ذلك في بلادنا الغريبة تفعل ذلك لأن الإنسان السوداني الذي أنعم عليه الله سبحانه وتعالي بهذه الثمار المرغوبة وغالية الثمن في كل العالم لا تجد من يحصدها ويرعاها.
    الحمير التي تأكل المنقة هي حمير النيل الأزرق، ولاية من ولايات السودان غنية في باطنها فقيرة خارج الأرض في الطرقات والأحياء.
    الحمير التي تأكل المنقة هي المعلومة التي فجرها السيد رئيس الجمهورية أمام مجلس الوزراء وهو يجتمع في الدمازين عاصمة الولاية ويناقش قضايا الإستثمار في السودان، أفضل من عرض مشكلات الإستثمار في السودان ومفارقات الإستثمار في السودان هو السيد رئيس الجمهورية.
                  

12-19-2010, 05:06 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    - صرخة -
    عبدالعال السيد

    آيسكريم حمير سودانية

    أشعر بالضعف مثل الكثيرين من عباد الله تجاه الايسكريم خصوصا (باسكن روبن) بنكهة التوفي مع جوز البقّان ، وكلما تذكرت ان مبتكر الوصفة السحرية لهذا النوع من الأيسكريم مات وهو في شرخ شبابه بسبب ادمانه على الايسكريم ، افرمل عربة رغبتي المجنونة وأحاول مداره جنوني بالتهام أكبر كمية من الجزر ، لكن زميلي وصديقي اللئيم عادل باصقر أكد بعضمة لسانه ان هذه الطريقة ربما تحولني إلى أرنب عدييل كده لا يهش ولا ينش ، المهم الرغبة الجنونية للإيسكريم تداهمني هذه الأيام خصوصا بعد ان وصلت درجة الحرارة في بعض المدن في الخليج إلى 50 درجة مئوية ، ولا زلت حائرا بين التمادي في عشق الايسكريم أو الاستسلام لحرارة الصيف القاتلة ، حينما يتلذذ الإنسان بقمع أو كاسة الايسكريم لا يفكر ابدا كيف صنع هذا المنتج وهل هو من حليب الكانغرو أو لبن الضباع ، الآن قررت مقاطعة الايسكريم بكافة انواعه وماركاته عقب إعلان مصنع ايطالي عن إنتاج ايسكريم من حليب الحمير ، لكن بعد ان دققت في الموضوع اكتشفت أن اهلنا في شمال السودان سبقوا الإيطاليين في إستخدام حليب الحمير حيث يقال ان الشفع المصابين باالسعال الديكي في السنين الخوالي في القرى الشمالية كانوا يجبرون على تناول كميات كبيرة من لبن الحمير لعلاج السعال اللعين ، المهم احمد الله إنني لم اتناول لبن الحمير في حياتي ، لانني اذا كنت تناولت ولو جرعات بسيطة من هذا اللبن المعتبر لكنت الآن من ذوات الحوافر ارفس كل من يهوب ناحيتي ، المهم الطليان اكتشفوا مؤخرا ان لبن الحمير يمكن إستخدامه في اعداد ايسكريم فائق النكهة ، وادعي المصنعون الطليان انهم يريدون الاستفادة من المواد الطبيعية في بلادهم ، وإذا كان الأمر كذلك علينا من الآن فصاعدا العمل على إنتاج ايسكريم من حليب الحمير السودانية ، وإذا تفتقت ذهنية رجل إعمال سوداني مغامر عن إنتاج وتسويق هذا المنتج الحميري ربما يقبل عليه ملايين السودانيين بكافة طبقاتهم وانا اولهم ، قد يسأل زول قرفان من العبد لله ليه ايسكريم الحمير بالذات أو ( بالزات ) ، كما ننطقها نحن السودانيين أقول ان اعتمادنا على ايسكريم الحمير ربما نتعلم الصبر في هذا الزمن الرمادي الذي أصبحت فيه كل الأشياء تحتاج إلي الصبر فالبحث عن وظيفة يحتاج إلى صبر أكبر من صبر الحمير ، والشاب الذي يريد دخول القفص الحديدي قصدي الذهبي عليه ان يصبر صبر الحمار الضكر ، كما ان الصبر مطلب ضروري بين الحكومة والحركات المسلحة في دارفور فاذا إستطعنا إنتاج وتسويق ايسكريم الحمير ربما نكتسب صفة الصبر من الحمير ونقاوم كافة الازمات المتلتلة في حياتنا لكن أخشى ان تجدوا العبد لله في الغد أصبح ( مهنقاً ) من الطراز الاول لانه أول من سوف يتذوق ايسكريم الحمير .

    اخر لحظة
    نشر بتاريخ 05-07-2010
                  

12-19-2010, 05:15 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    ابتسم ! رد الاعتبار للحمار

    للكاتب السوداني الساخر جعفر عباس


    بدأ العالم العربي بشقيه المحتل و المختل، يشهد تحولات سياسية و اجتماعية عميقة خلال العقد الأخير. و المعروف أن ما يعرف بالوطن العربي هو في واقع الأمر زريبة ضخمة يديرها نفر يحسبون ان الحديث الشريف: " كلكم راع و كلكم مسئول عن رعيته " يعني - علي حد قول الشاعر أحمد مطر - أن الرعية أو الشعب " بهائم ".
    و في الزريبة لا بد أن يكون للحمار دور كبير يتناسب مع حجمه. فكان أن شهدنا قبل يومين اشتراك حمار في الهجوم الصاروخي علي فندق فلسطين و شيراتون في بغداد. ففي القوات المسلحة خارج الحظيرة العربية، هناك القوات المحمولة جوا، و تلك المحمولة بحرا، و هناك الصواريخ التي تطلق من الطائرات أو من علي الكتق، أو من الهليكوبترات. فجاءت الاضافة العربية الصواريخ الحميرية. و لعل كثيرين شاهدوا علي شاشات التلفزة كيف أن الحمار البغدادي الذي شارك في الهجوم علي الفندقين ظل صامدا في موقع قريب من مكان الهجوم، بينما كان العلوج يتدافعون في مختلف الاتجاهات مبتعدين عنه!! و لهم الحق في ذلك، فقبل نحو سنة تمكنت السلطات اليمنية من اعتقال حمار ارهابي بعد الاشتباه في حركاته المريبة.و اتضح أنه كان يحمل عشرة كيلوجرامات من المتفجرات...و لأنه حمار أبن حمار، فقد وقع في الفخ عندما تم استدراجه بعيدا عن وسط المدينة بالتلويح بحزمة برسيم. وظل الحمار يتابع البرسيم حتي وصل الي أرض خلاء، ثم أصيب بحالة زهج ونرفزة فهجم علي الجنود الذين كانوا يحملون البرسيم. و أثناء ركضه ظلت أقدامه وارتطم بالأرض و انفجر. و قالت منظمة غير معروفة من قبل أن الحمار كان مكلفا بعملية استشهادية، بينما قالت سي ان ان في نشرتها الاخبارية أن الحمار كان من الانتحاريين!! و كما نعرف جميعا، فقد صار من المتعذر التمييز بين الانتحاري والاستشهادي، فالعراقي الذي يقتل وهو يحارب الأمريكان في الفلوجة أو كربلاء استشهادي بالمعايير المحلية وانتحاري بالمعايير العولمية.. و جورج بشبوش المربوش قال أن رئيس الحكومة الاسرائيلية رجل سلام،و أنه ينسف بيوت الفلسطينيين بمن فيها من أجل اقرار السلام، و أن كل من يقف ضد سياسات شارون ارهابي.
    و من هنا شهر العرب سلاح الحمير الذي يستخدمونه بأكثر من طريقة... ومن هذه الطرق أن بعض القادة العرب باتوا يتصرفون مثل حمار باعة اللبن و يسيرون علي الخط الذي رسمته لهم أمريكا و لا يحيدون عنه مهما توالت عليهم الضربات و الشتائم. و الطريقة الحميرية الأخري هي التصرف الغبي!!! فالحمار لا يبذل أي جهد لتفادي الحفر او المطبات. و أحيانا يحشر نفسه في مناطق ضيقة لا تسمح بمرور ضفدعة. و هكذا تجد قيادات عربية تحاول أن تكحلها فتعميها... تقول لهم أمريكا زيدزا جرعة الديموقراطية، فيعتقلون كل من يمكن أن يستفيد من الديمقراطية لاسماع صوته، أو يزيدون من وتيرة نهب خيرات بلادهم و انعاش الاقتصاد السويسري لخوفهم من أن الديموقراطية تصبح جد، فتنطلق البهائم من الحظائر مستردة اّدميتهاو ينتهي الأمر بهم ساكني القصور في الحظائر.
    و في الساحة السودانية لعب الحمار دورا تاريخيا في حركة الطلبة. و لعلمكم، تذكرون اضراب جامعة بحر الغزال عن الدراسة قبل أقل من شهرين عندما لم توفر لهم كلية البيطرة حمارا يتدربون فيه التشريح. و قد شهدت السنوات الأخيرة رد اعتبار الحمير في السودان بعد أن أوشكت علي الانقراض. و ربما يفسر هذا لماذا لم تهاجم بريجيت باردو السودان قط برغم تنديدها بكافة الدول الاسلاميةلأنها تقوم بذبح الخراف في عيد الأضحي بدون بنج.و للأجيال التي لا تعرف بريجيت باردو هذه أقول أنها ممثلة فرنسية اشتهرت باسم بي بي . و ياما سالت ريالات أبناء جيلي كلماظهرت علي الشاشة و هي لابسة من غير هدوم، كما يقول عادل امام (من تعابير الشاعر أحمد مطر الجميلة أن العرب ظلوا يبحثون عن امام عادل واكتفوا في نهاية الأمر بعادل امام ). و بعد أن صار جسمها غير صالح للغرض، تفرغت بي بي لرعاية الحمير الضالة. و الأمل كبير في أن أنجح في اقناعها بأن تتبناني بوصفي أكبر حمار في أفريقيا، بدليل أنني ظللت حريصا علي الادلاء بصوتي في كل انتخابات متوهما أنني قادر علي الاسهام في احداث تحولات نحو الأفضل في زريبتنا. و نلت مقابل كل صوت ادليت به عشرين " سوطا " لأنني أهبل و أستاهل!!و رد اعتبار الحمير في السودان جاء بعودتها الي شوارع المدن الكبري و هي تجر الكارو الذي كان قد اختفي تماما من خارطة المواصلات في البلاد. و كان الكارو حكرا للحصين. و لكن وبعد الطفرات الاقتصادية الكبري، استطاع الحمار أن يقف موقف الندية في
    الشوارع مع اللاند كروزر، و المرسيدس. و يسد عليها أحيانا الطرق عندما يتوقف ليعمل عملته السوداء. بل و ان بعض الحمير صعدت في السلم الطبقي و صارت تركب الكروز و المرسيدس. و لعلي الأكثر سعادة بارتفاع أسهم الحمير في العالم العربي، فقد تعرضت للكثير من التهكم لأنني تبجحت في مقالاتي بأتتي كنت برجوازيا في المدرسة الابتدائية، لأن خالي أهداني حمارا أذهب به الي المدرسة. و كنت أربط حماري في نفس القراش و الباركينق المخصص لحمير المدرسين و ولد العمدة، و لكن - سبحان الله - نفس أبو الجعافر الذي تباهي بأنه كان يملك حمارا اكتشف لاحقا أنه حمار ب...... نظارات، و اكتشف أيضا أن المظارات لا تؤدي بالضرورة الي تحسين الرؤية و الابصار!! و لعلي أفضل حالا من غيري بعد أن عرفت "البي والعلي ". فكم عندنا من حمار لا يميز بين الكلينيكس و الدولار، و البرسيم و ورق النيم.
                  

12-19-2010, 05:19 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    قصة ممتعة !!

    استراتيجية التعامل مع الحمار

    مهداة إلى السياسيين والمعارضين والباحثين عن التغيير


    (منقولة)


    دخل حمارمزرعة رجل
    وبدأ يأكل من زرعه الذي تعب في حرثه
    وبذره وسقيه
    كيف يخرج الحمار؟؟
    سؤال محير ؟؟؟
    أسرع الرجل إلى البيت
    جاء بعدَّةِ الشغل
    القضية لا تحتمل التأخير
    أحضر عصا طويلة ومطرقة
    ومسامير وقطعة كبيرة من الكرتون المقوى
    كتب على الكرتون
    ( يا حمار أخرج من مزرعتي)
    ثبت الكرتون بالعصا الطويلة
    بالمطرقة والمسمار
    ذهب إلى حيث الحمار يرعى في المزرعة
    رفع اللوحة عالياً
    وقف رافعًا اللوحة منذ الصباح
    الباكر حتى غروب الشمس
    ولكن الحمار لم يخرج
    حار الرجل
    " ربما لم يفهم الحمار ما كتبتُ على اللوحة"
    رجع إلى البيت ونام
    في الصباح التالي
    صنع عددًا كبيرًا من اللوحات
    ونادى أولاده وجيرانه
    واستنفر أهل القرية
    " يعنى عمل مؤتمر قمة"
    صف الناس في طوابير
    يحملون لوحات كثيرة
    ( أخرج يا حمار من المزرعة)
    ( الموت للحمير)
    ( يا ويلك يا حمار من راعي الدار)
    وتحلقوا حول الحقل الذي فيه الحمار
    وبدئوا يهتفون أخرج يا حمار.
    أخرج أحسن لك
    والحمار حمار
    يأكل ولا يهتم بما يحدث حوله
    غربت شمس اليوم الثاني
    وقد تعب الناس من الصراخ
    والهتاف وبحت أصواتهم
    فلما رأوا الحمار غير مبالي بهم
    رجعوا إلى بيوتهم
    يفكرون في طريقة أخرى
    في صباح اليوم الثالث
    جلس الرجل في بيته يصنع شيئاً آخر
    خطة جديدة لإخراج الحمار
    فالزرع أوشك على النهاية
    خرج الرجل باختراعه الجديد
    نموذج مجسم لحمار
    يشبه إلى حد بعيد الحمار الأصلي
    ولما جاء إلى حيث الحمار يأكل في المزرعة
    وأمام نظر الحمار
    وحشود القرية المنادية بخروج الحمار
    سكب البنزين على النموذج
    وأحرقه فكبر الحشد
    نظر الحمار إلى حيث النار
    ثم رجع يأكل في المزرعة بلا مبالاة
    يا له من حمار عنيد لا يفهم
    أرسلوا وفدًا ليتفاوض مع الحمار
    قالوا له: صاحب المزرعة يريدك أن تخرج
    وهو صاحب الحقوعليك أن تخرج
    الحمار ينظر إليهم
    ثم يعود للأكل لا يكترث بهم
    بعد عدة محاولات
    أرسل الرجل وسيط آخر
    قال للحمار
    صاحب المزرعة مستعد للتنازل لك عن بعض من مساحته
    الحمار يأكل ولا يرد
    ثلثه الحمار لا يرد
    نصفه الحمار لا يرد
    طيب حدد المساحة التي تريدها ولكن لا تتجاوزه
    رفع الحمار رأسه
    وقد شبع من الأكل
    ومشى قليلاً إلى طرف الحقل
    وهو ينظر إلى الجمع ويفكر
    ( لم أرَ في حياتي أطيب من أهل هذه القرية يدعوني آكل من مزارعهم ولا يطردوني ولا يضربوني
    كما يفعل الناس في القرى الأخرى)
    فرح الناس لقد وافق الحمار أخيرًا
    أحضر صاحب المزرعة الأخشاب
    وسيَّج المزرعة وقسمها نصفين
    وترك للحمار النصف الذي هو واقف فيه
    في صباح اليوم التالي
    كانت المفاجأة لصاحب المزرعة
    لقد ترك الحمار نصيبه ودخل في
    نصيب صاحب المزرعة وأخذ يأكل
    رجع أخونا مرة أخرى إلى اللوحات والمظاهرات
    يبدوا أن لا فائدة
    هذا الحمار لا يفهم
    إنه ليس من حمير المنطقة
    لقد جاء من قرية أخرى
    بدأ الرجل يفكر في ترك المزرعة بكاملها للحمار
    والذهاب إلى قرية أخرى لتأسيس مزرعة أخرى
    وأمام دهشة جميع الحاضرين وفي مشهد من الحشد العظيم
    حيث لم يبقَ أحد من القرية إلا وقد حضر ليشارك في المحاولات اليائسة لإخراج الحمار المحتل
    العنيد المتكبر المتسلط المؤذي
    جاء طفل صغير
    خرج من بين الصفوف
    دخل إلى الحقل
    تقدم إلى الحمار
    وضرب الحمار بعصا صغيرة على قفاه
    فإذا به يركض خارج الحقل
                  

12-19-2010, 05:30 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    حكاية أخرى

    مهداة إلى الحركات المسلحة..


    غابة بها حمار وأسد وثعلب
    الأسد - كالعادة - ملك الغابة وكان جائعاً
    وكان معه الثعلب الذي لا يفارقه في
    حله وترحاله وكأنه رئيس وزرائه.
    قال الأسد : يا ثعلب جيب لي طعاماً وإلا اضطررت لأكلك!!
    قال الثعلب: تأكلني لا لا ، الحمار موجود هسه أجرجره لك حتى تأكله.
    قال الأسد : طيب ولا تتأخر علية ..
    ذهب الثعلب في زيارة مكوكية إلى الحمار
    قال له: انتبه إن الأسد يبحث عن ملك للغابة فاذهب معي حتى تتقرب منه
    قال الحمار: هل أنت متأكد يا ثعلب؟
    قال الثعلب: نعم
    'وأخذ الحمار يفكر بالمنصب الذي ينتظره فرحاً بفرصة عمره
    وأخذ يبني شكل وهيئة
    مملكته وحاشيته من الأحلام الوردية التي حلقت به في فضاء آخر'.
    طبعا وصل الحمار عند الأسد وقبل أن يتكلم قام الأسد وضربه على رأسه فقطع آذانه،
    ففر الحمار على الفور.
    وهكذا فشلت خطة السلام الأولى!!
    قال الأسد: يا ثعلب جيب لي 'الحمار' وإلا أكلتك ؟
    قال الثعلب : سأحضره لك ولكن أرجو أن تقضي عليه بسرعة.
    قال الأسد : أنا بانتظارك.
    راح الثعلب للحمار مره ثانيه وقال له:
    صحيح انت حمار ولا تفتهم، كيف تترك مجلس
    ملك الغابة وتضيع على نفسك هذا المنصب،
    ألا تريد أن تصبح ملكاً؟!.
    قال الحمار : العب غيرها يا ثعلب تضحك على وتقول أنه يريد أن ينصبني ملكا، وهو
    في الواقع يريد ياكلني .
    قال الثعلب : يا حمار، هذا غير صحيح هو حقاً يريد أن ينصبك ملكاً ولكن تمهل
    ولا تستعجل!!.
    قال الحمار : إذن بماذا تفسر ضربته على رأسي، حتى طارت أذناي؟
    قال الثعلب : أنت غشيم يا حمار، كيف ستتوج وكيف سيركب التاج على رأسك، كان يجب
    أن تطير أذناك حتى يركب التاج على رأسك يا حمار!!
    قال الحمار : هه صدقت يا ثعلب، سأذهب معك إلى الأسد الطيب الذي يبحث عن السلام!!
    رجع الحمار برفقة الثعلب إلى عرين الأسد مره ثانيه.
    قال الحمار : يا أسد أنا آسف ، فلقد أسأت الظن بك!!
    قال الأسد : بسيطة مصار شي.
    قام الأسد من مكانه واقترب من الحمار ثم ضربه مرة ثانيه على مؤخرته فقطع ذيل
    الحمار، ففر الحمار مرة أخرى.
    قال الثعلب : أتعبتني يا أسد!!!
    قال الأسد 'متذمراً' :جيب لي الحمار وإلا أكلتك!!
    قال الثعلب: حاضر يا ملك الغابة.
    وهكذا تكون قد فشلت محاولة السلام الثانية.
    رجع الثعلب للحمار وقال : ما مشكلتك يا حمار ؟.
    قال الحمار: أنت كذاب وتضحك علي ، فقدت آذاني ثم فقدت ذيلي، وأنت لا زلت تقول
    يريد أن ينصبني ملكا، أنت نصاب يا ثعلب!!.
    قال الثعلب : يا حمار شغل عقلك، قل لي بالله عليك كيف تجلس على كرسي الملك
    'العرش' وذيلك من تحتك ؟
    قال الحمار : لم أفكر في هذه ولم تخطر على بالي..!!
    قال الثعلب : لهذا ارتأى الأسد ضرورة قطعه.
    قال الحمار : أنت صادق يا ثعلب، أرجوك خذني عنده لأعتذر منه وحتى نرتب الأمور
    أخذ الثعلب الحمار معه إلى الأسد مرة ثالثة.
    قال الحمار: أنا آسف يا أسد، ومستعد لكل الذي تطلبه مني.
    قال الأسد : لا تهتم هذه مجرد اختلافات في وجهات النظر.
    قام الأسد وافترس الحمار من رقبته والحمار يصيح
    'أين أضع التاج..أين أضع
    التاج..أين أضع التاج'
    وعند ذلك لفظ الحمار أنفاسه الأخيرة.
    قال الأسد : يا ثعلب خذ اسلخ الحمار وأعطني المخ والرئة والكلى والكبد.
    قال الثعلب : طيب
    أكل الثعلب المخ ورجع ومعه الرئة والكلى والكبد .
    قال الأسد : يا ثعلب أين المخ؟
    قال الثعلب : يا ملك الغابة لم أجد له مخاً!!
    قال الأسد : كيف ذلك ؟
    قال الثعلب : لو كان للحمار مخ لم يرجع لك بعد قطع أذنيه وذيله .
    قال الأسد : صدقت يا ثعلب فأنت خير صديق .
                  

12-19-2010, 05:32 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    نكتة


    جاء احد الامراء المتنعمين اللذين لم يروا في حياتهم حر الشمس ولهيبها الى مطحنة لطحن الدقيق

    وراى حمار الطحان يدور حول الرحى والجرس المعلق في رقبته يصدر ذالك الرنين المعتاد

    فقال الامير لصاحب المطحنة

    لماذا تضعون جرسا في رقبة الحمار ؟؟؟؟

    فقال الطحان ياسيدي لكي نعرفه اذا توقف عن الدوران عندما لانسمع رنين الجرس

    فقال الامير واذا وقف الحمار في مكانه وبقي يحرك راسه هكذا (واومأ براسه يمنة ويسرة)

    فقال الطحان للامير (ومن اين لي ياسيدي بحمار عقله عقل الامير )
                  

12-19-2010, 05:35 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    Quote: عندما يوصف أحدهم بأنه حمار يعتبر ذلك إهانة و بالرغم من أن البشر لا يقدرونه حق قدره فقد وقف إلى جانب الإنسان في حله و ترحاله فبل انتشار وسائل المواصلات الحديثة ، فقد كان وسيلة النقل وحمل الأمتعة في المدن والقرى، وتراجع دوره حتى يكاد ينقرض، وهو مشهور بصبره وجلده وتحمل المشاق والجوع والعطش، وكان الناس يأكلون الحمير، ولكنهم استنكفوا عن أكله لئلا ينقرض،وحادثة النهي عن أكل الحمير مشورة .

    وقال الدميري في حياة الحيوان الكبرى : الحمار جمعه حمير أو أحمرة وربما قالوا : للأتان حمارة ، وتصغير ُحمير ومنه توبة بن الحمير وكنية الحمار أبو صابر .

    ويصنف علماء الحيوان الحمار في العائلة الخيلية في رتبة الفردية الحافر ، ومن
    شعيبة الثدييات ومن شعبة: الجليات التابعة للملكة الحيوانية من الكائنات الحية.
    والحمير أنواع ومنها الحمر الأهلية و الحمر الوحشية المخططة ، والحمار الوحشي سريع العدو ، يركض بسهولة على الصخور وفوق الرمال في سرعة الحصان ، وتعيش الحمر الوحشية في قطعان يبلغ عددها في بعض الأحيان ألف رأس .

    ومن التجني وصف الأغبياء بالحمير ، ويعد عند الباحثين من الحيوانات الذكية ، ويأتي ثالثاً في مستوى الذكاء بعد الحصان والقرد ، ومن ذكاء الحمار وقدرته على التعلم أنه يعرف الصوت الذي يلتمس به وقوفه ، والذي يلتمس به مسيره ، وإذا رفعت عليه السوط مر من تحتك مراً حثيثاً حتى لا يصيبه ، ويقوم باكتشاف الطرق الوعرة ، ويستطيع تذكر الطريق بدقة و يسلك الطرقات بمفرده مهما كانت طويلة ،ولو مشى فيها مرة واحدة كما يوصف بحدة السمع.

    وظهر الحمار في الأعمال السورية الدرامية وأشهرها ذلك الذي ظهر في مسلسل (( أسعد الوراق )) وقد دخل الحمار إلى استديو التلفزيون بإصرار من الممثل هاني الروماني لأن الكاميرا المحمولة لم تكن قد ظهرت،

    كما اشتهر حمار فيلم ((الليل))وقيل آنذاك إن كلفة استخدامه كانت مرتفعة، ومنها حمار غوار في فيلم (عقد اللولو)،كما ظهر حمار جحا في عدة أفلام تونسية وروسية وصينية ،

    كما ظهر في مسلسلات سورية ومصرية وجزائرية وقد أثيرت مؤخراً مشكلة بسبب أغنية ((بحبك يا حمار)) التي غناها سعد الصغير في فيلم ((علي الطرب بالتلاتة )) حيث ادعى شعبان عبد الرحيم ملكيته للأغنية .

    وهناك الكثير من الجماعات السياسية تتخذ الحمار شعاراً ، أشهرها الحزب الديمقراطي الأميركي منذ إنشائه بقصد إظهاره القدرة على التحمل والمتابعة ، بينما يتخذ الحزب الجمهوري رسم الفيل شعاراً.

    وكان الحمار موضوعاً أثيراً لكتابات الفلاسفة والأدباء وهناك كتب تتحدث عن الحمار ، حمار بوريدان وحمار الحكيم ، وحمار العزيز، لغونترغراس.

    وقد تأسست في أوربة وعدد من بلدان الغرب جميعات لحماية الحمير ، تعتني خاصة بالحمير المرضى أو المتقاعدين . وفي الأدب العربي يذكر الحمار كرمز الغباء ، ولكن هذا يصدق على الحكايات التي تدور في أوساط الحيوانات ، وأما القصص التي تحكي عن حمار وصاحبه كقصة حمار جحا الشهيرة، فغالباً ما يكون الحمار فيها مهملاً، ويمكن استبداله بأي مركوب آخر غير أن واضعي القصة غالباً ما يختارون الحمار وكأنه من باب إياك أعني واسمعي يا جارة .

    ويرى الكاتب الدكتور نظمي خليل أبو عطا أن الحمار ليس غبياً على عكس الصورة الشائعة عنه حيث يثبت العلم ويرى أن الحمار حيوان ذكي يتعلم ويفهم ويتحمل الإنسان الذي يظلمه دائماً ، وبحث الدكتور نظمي في كتب التراث ولاحظ أن الحمار ورد في مخطوطات كثيرة وصنف الحمر بأشكالها وألوانها .
    ويقول : للناس في مدح الحمار وذمه أقوال متباينة بحسب الأغراض فمن ذلك

    كما قال الدميري في حياة الحيوان الكبرى : إن خالد بن عيسى الرقاشي كان يختار ركوب الحمير ، فلقيه بعض الأشراف بالبصرة على حمارٍ فقال: ما هذا يا بن صفوان؟! 000 فقال : عيرٌ على نسل الكدار، يحمل الرحلة و يبلغني العقبة ويقل داؤه ويخف دواؤه ويمنعني من أن أكون جباراً في الأرض وأن أكون من المفسدين.

    وقال الزمخشري :
    الحمار مثلٌ في الذم الشنيع والشتيمة ومن استحيائهم لذكر اسمه أنهم يكنون عنه ويرغبون عن التصريح به فيقولون الطويل الأذنين .

    كما يكنون عن الشيء المستقذر، وورد ذكر الحمار في كثير من الأمثال الشعبية منها، وعد من مساوىء الآداب أن يجري ذكر الحمار في مجلس قوم ذوي مروءة ،
    ومن العرب من لا يركب الحمار استنكافاً وإن بلغت الرحلة الجهد .
                  

12-19-2010, 05:49 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    "إن أنكر الأصوات لصوت الحمير" قران كريم

    ....


    أصواتنا لا تسمع..
    صوتك لا يسمع..
    صوتك مستنكر..
    صوتي لا يسمع..

    لأننا
    لأني
    لأنك

    حمار!!!
                  

12-19-2010, 05:53 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    بشار بن برد الشاعر أول من رد الاعتبار للحمار..

    (منقول)

    مات لبشار بن برد حمارٌ، فقال : كان حِمَارِي أعقل من القضاة، ليس له هفوة ولا زلة، فاعتل على حين غفلة، فمات، فرأيته في النوم، فقلت له: أَلمْ أُنقِّ لك الشعيرَ، و أُبرّد لك الماءَ ؟ فما سبب موتك؟ . فقال: أتذكر إذ وقفتَ بي على الصيدلاني - يعني العطار-؟. قلت: نعم. قال: مَرَّتْ إذْ ذاك أَتَانٌ، فافْتَتَنْتُ بها، ومتُّ مِنْ عِشْقِهَا . قال بشّار : فقلتُ : هل قلتَ في ذلك شيء؟ قال: نعم. وأنشد:
    هَامَ قَلْبِي بِأَتَانِ ** عِنْدَ بَابِ الصَّيْدَلاَنِي
    تَيَّمتْنِي يَوْمَ رحْنَا ** بِثَنايَاهَا الْحِسَانِ
    ذَاتُ غُنْجٍ ودَلاَلٍ ** سلَّ جِسْمِي وبَرَانِي
    ولَهَا خَدٌٌّ أَسِيلٌ ** مِثْلُ خَدَّ الشَّيْفَرَانِ
    فِيهِا متُّ ولَوْ عِشْـ**ـتُ إذَا طَالَ هَوَانِي
    فقيل لبشار: ما الشيفران؟ . قال: هذا من غريب لغة الحمير، فإذا لقيتم حماراً فاسألوه.
    هذه القصة - كغيرها من طرائف التراث – قد نمرّ عليها ببسمة عابرة ترتسم على الشفاه، ويغفل كثير من القراء عن الوقوف على ما تحمله في طياتها من قضايا لغوية وأدبية واجتماعية جديرة بالدراسة، فطرائف التراث ليست قصصا تحكى للتفكه فحسب، بل وراءها مضمون وعبر، وتحمل في جعبتها مواعظ نستلهمها ممن غبر، وما أشبه الليلة بالبارحة، فبوقفة تأمل سريع نلمح قضية من قضايا الأدب العربي، ذاك الخيال الذي جمح ببشار فاستنطق الحمار العاشق، واختار الحمار لأنه اشتهر عند الناس ببلادته، وكان مضرب المثل في موت مشاعره، قال مجنون ليلى:
    إِذا أَنتَ لَم تَعشَق فَتُصبِحَ هائِمًا ** وَلَم تَكُ مَعشوقاً فَأَنتَ حِمارُ
    وقال غيره :
    إذا أنتَ لمْ تَعْشقْ ولمْ تَدْرِ ما الهَوى ** فقمْ فاعْتَلِفْ تِبْنًا فأنتَ حمارُ
    أثّر هذا الخيال على ابن شهيد الأشجعي فترسّم تصوير بشار واستنطق البغال والحمير، فذكر في (رسالة التوابع والزوابع ص147 ، 148) أن عانة –أي قطيعًا- من الحمير والبغال حَكّمَته في جودة شعر بغل وحمار، فأنشد البغل:
    على كلِّ صَبٍّ مِنْ هَوَاهُ دَلِيـلُ ** سقامٌ على حَرِّ الجَوَى ونُحُولُ
    وما زال هذا الحُبُّ داءً مُبْرحاً ** إذا ما اعترى بغلاً فليس يزولُ
    بنفسي التي أمّا ملاحظُ طرفها ** فسحــرٌ وأما خدُّها فأسيـلُ
    تعبتُ بما حُمّلتُ من ثقل حُبّها ** و إني لبغـلٌ للثقـالِ حمُولُ
    وما نلتُ منها نائلاً غير أنني ** إذا هي .......................
    وأنشد الحمار:
    دُهيتُ بهـذا الحبِّ منذُ هـويثُ ** وراثـت إراداتي فلستُ أريثُ
    كلفتُ بإلفي منذ عشرين حجـةً ** يجُولُ هواها في الحشا ويعيثُ
    ومالي من برحِ الصَّبابة مخلصٌ ** ولا لي من فيضِ السّقامِ مُغيثُ
    وغيَّرَ منها قلبَهـا لي نميمــةٌ ** نماهــا أحمُّ الخُصيتينِ خبيثُ
    و ما نلتُ منها نائلاً غيـر أنّني ** إذا هي .......................
    وذكر أنه سأل العانة عن معنى (هويث) ، فأجابته بأن معناها (هويت) بلغة الحمير .
    قصة حمار بشار تعتبر شاهدا من شواهد شعوبيته، ونقده المرّ لأبناء عصره، فقلب مفاهيمهم، وقرر أن الحمار له شعور مرهف يرتفع عن شعورهم، يعشق و يحب ويموت جوى، ولا أرى هذا إلا تعريضًا بالأدب العربي، و بقصص الحب العذري، ولم يكتفِ بشار بذلك بل انتقد المجتمع وما يكتنفه من جور وجهل وإسناد المناصب إلى غير أهلها، فجعل الحمار أعقل من القضاة الذين هم قوام استقامة المجتمع، وينبغي أن يكونوا من صفوة علمائه. ونلمح أيضا تعريض بشار بغرائب مفردات العربية التي دأب علماء عصره على التنافس في جمعها، فدسّ كلمة لم تسمع من العرب ونسبها إلى غريب لغة الحمير، وهنا تتجلى قضية واسعة من قضايا اللغة، وهي قضية النحل، حيث لم يهتدِ أحد إلى معنى كلمة (الشيفران)، فاتهموا بشارا بانتحالها، وزعموا أنه اصطنعها لإتمام قافية بيته الشعري، وتناسوا أن بشارا ممن يستشهد بكلامهم، فلو صح ما نسب إليه لكان بعض كلام العرب لا معنى له. وأظنّ أن بشارا كان يعرف معنى هذه الكلمة، وأنها عنده علم أطلقها على حيوان أو إنسان بعينه. ومع ذلك أكاد أجزم أن غاية بشار من هذه القصة لم تعدُ النقد والتهكم، وقد يكون بشار محقا في بعض نقده، وربما نلمح بعض ما أومأ إليه في مجتمعات هذا العصر.
                  

12-19-2010, 05:55 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    حكايات سودانية


    كليلة ودمنة السوداني وحمرنة الحمار
    كتبها: محمد عبدالله الريح


    قال دبشليم: يا بيدبا.. قص علي قصة الرجل تتكالب عليه الخطوب فلا يأبه لها ولا تلين قناته.قال بيدبا: بلغة أهل العصر يا مولاي أقص عليك نبأ حمار الشيخ في العقبة. قال دبشليم: ذلك الذي وقف في العقبة ورفض التحرك؟قال بيدبا: لا بل ذلك الذي رفض أن يهنق. في ظاهرة لا مثيل لها رفض الحمار أن ينهق. رفض ان يقوم بالفعل العادي الذي يقوم به أي حمار عادي. مرت ثلاثة أيام منذ أن نهق الحمار نهقته الأخيرة. وباءت كل المحاولات بالفشل لإعادة النهيق للحمار. ولكن ما أهمية ذلك بالنسبة لصاحب الحمار؟ صاحب الحمار يقول إن الحمار يعرف بنهيقه مثل اصحاب اللواري الذين كانوا في يوم من الأيام يربطون (بواري) من شاكلة (إنتي كلك زينة). وكان صاحب اللوري عندما يأتي من بعيد (يضرب البوري) فيعرف الجميع أن لوري فلان دخل البلد. والآن فإن اهل الحي سيظنون أنه ربما باع حماره بسبب الحاجة ولذلك هم لا يسمعون شهيقه. ومن ناحية أخرى فعندما امتنع الحمار عن النهيق إتهمه صاحبه بأنه ربما يريد أن ينتحل شخصية حيوان آخر لا يهنق. ولذلك قرر ألا يترك ذلك الفعل (الدحاشي) يمر دون عقاب. فقرر أن يجعله عبرة لكل أمة الحمير.. فحفر حفرة عميقة وجر الحمار حتى يهدده إن لم يهنق (زي الناس آسف زي الحمير) فسيلقي به في تلك الحفرة. ولكن الحمار لم يأبه بذلك التهديد بل ظل صامتاً وصامداً على موقفه. واخيراً قرر صاحبه أن يلقي به في الحفرة ويرتاح منه إذ لا خير في حمار لا يهنق. بل وقرر أن يهيل عليه التراب ويدفنه. سقط الحمار في الحفرة صامتاً ولم تبدر منه أية بادرة نهيق. وظل صاحبه وإبنه وجيرانه ينقلون التراب ويلقونه على الحمار. ولكن الحمار كان عندما يهيلون عليه التراب كان ينتفض وينفض التراب عن جسمه. وكان التراب يسقط تحته فيقفز عليه.. واستمر الناس يهيلون التراب على الحمار وكان الحمار كل مرة ينتفض وينفض التراب عن جسمه ويقفز عليه وكان غضب صاحب الحمار يزداد كلما شعر أن كل التراب الذي ردموه فوق الحمار لم يفلح في تغطيته أو إخفائه عن الوجود.. وآخر أكوام من التراب نفضها الحمار قفز فوقها جعلته يصل إلى السطح ويمشي بعيداً غير آبه بصياح الناس ######طهم. وظل متمسكاً بموقفه ومصراً ألا يهنق. وهكذا ترى يا مولاي أن الرجل الحصيف يجب ألا يأبه لأكوام القذارة تلقى عليه لأنه إن احسن إزالتها عن جسده وقف عليها بينما يموت الآخرون من غيظهم.
                  

12-19-2010, 06:00 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    حكايات عن جحا والحمار

    1

    الحمير تعرف بعضها


    كان جحا راكبا حماره حينما مر ببعض القوم وأراد أحدهم أن يمزح معه فقال له:
    ياجحا لقد عرفت حمارك ولم أعرفك.
    قال جحا:
    هذا طبيعي لأن الحمير تعرف بعضها..؟

    2

    تصدق الحمار ولا تصدق هذه اللحية


    طلب منه جاره أن يعيره حماره فقال: إن الحمار في السوق
    وما كاد يتم جحا هذه العبارة حتى بدأ الحمار ينهق بصوت منكر من داخل الاصطبل فقال جاره:
    يا شيخ هذا الحمار يملأ الدنيا نهيقا وأنت لا تعترف بوجوده فهز جحا رأسه وقال:
    ما أغربك من رجل تصدق الحمار ولا تصدق هذه اللحية الشائبة.
                  

12-19-2010, 06:06 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    قصة مثل:

    (( حمير إبن غـيـثــار ))
    أما قصة هذا المثل فهو..

    ابن غيثار هذا يقال أنه حكيم المهم ..
    كان عنده حمارين ويربطهما في مزرعته ..وكانت هذه المزرعة بجنب لمزرعة واحد يسكن فيها جارا له ..
    وكان جاره يعاني مشكلة وهي أن للحمير عادة سيئة جدا..وهي ان الحمير ينطلقن من مربط مزرعة الجار..خاصه الحمارين او احدهم
    عاد الله لا يوريكم إذا انطلقوا الحمير .. تلقاهم يفسدون في مزرعة الجار .. ويخربون كل شيء ..
    وفي مرة من المرات جاء الجار مر من عند مزرعه ابن غثيار متجه لي مزرعته
    ويشوف واحد من الحمير ما هو موجود
    وظن انه عند مزرعته
    أكيد الحمار مثل العاده مخرب الدنيا ..
    عصب الجار واخذ الحمار واتجه يم مزرعه صاحبنا
    عاد ابن غيثار شاف الجار جاي ومعه الحمار ..
    على طول رد ابن غيثار وقال له : أمسك الحمار
    ثم راح وجاء بعصا قويه وعريضه
    والله لا يعيد الشراخذ يضرب الحمار المربوط..
    الجار يصيح : يا ابن غيثار هذا الحمار اللي أكل الزرع .. هذا الحمار (( المنطلق)) ..أما هذا الحمار فماله ذنب تراه مربوط ما ذبنه.. وما سوى شيء..
    أما ابن غيثار ( ما جاب خبر ) يضرب في الحمار المربوط بكل حيله
    وهو يقول : انا أعرف ( حمير ابن غيثار المربوط أخبث من المطلق )
    0ويوم خلص من ضرب الحمار المربوط .. رجع للحمار اللي مع الجار ( المطلق ) وكمل عليه..
    ثم ربطه وهو يقول ( المربوط أخبث من المطلق ) ..
                  

12-19-2010, 06:10 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    نكتة مصرية

    في يوم إتقابل القرد مع الحمار

    القرد : رايح علي فين يا حمار ؟

    الحمار : قلت لك قبل كده ما تقوليش يا حمار !

    القرد : ماهو انت فعلاً حمار ، هاتتنكر لحموريتك ؟

    الحمار : مش ناوي تتلم ؟انا رايح للأسد يشوفلي صرفة معاك ..

    وفي عرين الأسد الملك

    الحمار : يأسد مش انت ملك الغابة ؟

    الأسد : أيوة طبعاً -وهو بيبرم شنباته-..

    الحمار : طب شوفلي صرفة في القرد بتاعنا ده ، كل ما يشوفني يقولي (رايح فين ياحمار) ، وانا حذرته قبل كده وماتعظش ..

    الأسد : مانتا يابني فعلاً حمار ، ربنا خلقك كده ، هاتغير خلقتك يعني !

    الحمار -بميول إلحادية- : مالكش دعوة ، شوف لي حل في الموضوع ده !

    الأسد : خلاص ، من هنا ورايح هانسميك (سمكة) واما نشوف أخرتها معاك !

    وشاف الحمار القرد ! ف راح يتلكك عشان يبلغ القرد بالإسم الجديد

    القرد : رايح فين ياحمار ؟

    الحمار : انا ما عدتش حمار، من هنا ورايح بقي اسمي (سمكة)!

    القرد : بتعرف تعوم؟

    الحمار : لأ !

    القرد : تبقي حمار


    وواحدة أخرى

    فيه حمار سال امه

    قال :امي اذا كبرت وش بطلع

    قالت الام: حمار زي ابوك
                  

12-19-2010, 06:15 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    قصة.. قد تبدو ساذجة

    كان يا مكان في أحد الاسطبلات العربية معشر من الحمير
    وذات يوم أضرب حمار عن عن الطعام مدة من الزمن
    فضعف جسده وتهدّلت أذناه وكاد جسده يقع على الارض من الوهن
    فأدرك الحمار الأب (حمار ساخط الرائع)ان وضع ابنه يتدهور كل يوم وأراد أن يفهم منه سبب ذلك
    فأتاه على انفراد يستطلع حالته النفسية والصحية التي تزداد تدهورا
    فقال له : ما بك يابني؟؟
    لقد احضرت لك افضل انواع الشعير
    وأنت لاتزال رافضا ان تأكل
    أخبرني ما بك؟ ولماذا تفعل ذلك بنفسك؟ هل أزعجك أحد؟
    رفع الحمار الأبن رأسه وخاطب والده قائلا
    نعم يا أبي .. انهم البشر
    دُهش الأب الحمار وقال لأبنه الصغير
    وما بهم البشر يا بني؟
    فقال له: انهم يسخرون منّانحن معشر الحمير
    فقال الأب وكيف ذلك؟
    قال الأبن: ألم ترهم كلما قام احدهم بفعل مشين يقولون له يا حمار..أنحن حقا كذلك؟
    وكلما قام أحد ابنائهم برذيلة يقولون له يا حمار
    يصفون أغبياءهم بالحمير.. ونحن لسنا كذلك يا أبي
    اننا نعمل دون كلل أو ملل.. ونفهم وندرك.. ولنا مشاعر
    عندها ارتبك الحمار الأب ولم يعرف كيف يردّ على تساؤلات صغيره وهو في هذه الحالة السيئة
    ولكن سُرعان ما حرّك أذنيه يُمنة ويٍُسرة ثم بدأ يحاور ابنه محاولا اقناعه حسب منطق الحمير
    انظر يا بني انهم معشر خلقهم الله وفضّلهم على سائر المخلوقات لكنّهم أساؤوا لأنفسهم كثيرا قبل أن يتوجهو لنا نحن معشرالحمير بالاساءة
    فانظر مثلا
    هل رأيت حمارا في عمرك يسرق مال اخيه؟؟
    هل سمعت بذلك؟
    هل رأيت حمار ينهب طعام اخيه الحمار؟
    هل رأيت حمار يشتكي على أحد من أبناء جنسه؟
    هل رأيت حمار يشتم أخيه الحمار أو أحد ابنائه
    هل رأيت حمار يضرب زوجته وأولاده؟
    هل رأيت زوجات الحمير وبناتهم يتسكعون في الشوارع والمقاهي؟
    هل سمعت يوما ما أن الحمير الأمريكان يخططون لقتل الحمير العرب
    من أجل الحصول على الشعير؟
    طبعا لم تسمع بهذه الجرائم الانسانية
    اذن أطلب منك أن تحّكم عقلك الحميري وأطلب منك أن ترفع رأسي عاليا
    وتبقى كعهدي بك حمار ابن حمار
    واتركهم يقولو ما يشاؤن..فيكفينا فخرا أننا حمير لانقتل ولا نسرق ولا نغتاب ولا نسّب
    أعجبت هذه الكلمات الحمار الأبن فقام وراح يلتهم الشعير وهو يقول
    نعم سأبقى كما عهدتني ياأبي
    سأبقى حمار ابن حمار
                  

12-19-2010, 06:25 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    طرائف أخرى عن الحمير


    - قال رجل لخادمه (يا حمار) فقال: ليس في هذا المجلس سوانا، أنا وأنت؟!
    - وقال زعيم لجماعته (يا حمير) فقال له أحدهم : لا تقل هذا فإنك أميرنا.
    - ومن الحمقى المشهورين (بالعصبية) رجل عثر به حماره فقال (جعلك تعثر بي في النار).
    - ورأى فتية امرأة كبيرة في السن تقود حمارا، فأرادوا مداعبتها والضحك عليها، فقالوا صباح الخير يا أم الحمير، فردت على الفور: مرحبا يا أولادي!
    - ووضع عبدالعزيز البشري أو حافظ إبراهيم عباءته عند أصحابه وذهب ليتوضأ فرسم أحدهم رأس حمار على العباءة، فلما عاد ورأى الرسم بادر بقوله: من منكم مسح وجهه بعباءتي؟!
    - ودخل رجل حديقة الحيوانات فوجد الحيوانات كلها تضحك ما عدا الحمار، وفي الغد وجد الحمار وحده يضحك، فسأل عن ذلك، فقيل له إن القرد قال نكتة بالأمس، وإن الحمار لم يفهمها إلا اليوم.
                  

12-19-2010, 06:30 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    مؤلفات في الحمير

    1 - التاريخ العريق للحمير وابتسامات أخرى/ تأليف مجيد طوبيا جاء فيه 17 عنوانا لموضوعات مختلفة
    2 - حماري قال لي/ توفيق الحكيم
    3 - حمار الحكيم/ توفيق الحكيم
    4 - الحمير/ توفيق الحكيم
    5 - تولب نافع/ صالح العييري
    6 - جحا وحميره (للأطفال) مكتبة العبيكان
    7 - جحا وحماره السمين (للأطفال)/ مكتبة العبيكان
    8 - حمار الحكيم/ أحمد رضا حوحو
    9 - خواطر حمار/ الكونتيسة دي سيغور
    10- حمار في المنفى/ أنس زاهد
    11 - أخبار الحمير في الأدب العربي/ بسام الجابي
    12- حمار حمزة شحاتة/ دار المريخ
    13 - سلسلة مقالات قصيرة، تحمل عنوان (حماريات)/ عزت الأمير
    14 - حمار اللجنة، للقاص/ عبدالله بن محمد الناصر/ جريدة الشرق الأوسط
                  

12-19-2010, 06:31 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    مقالات ومذكرات متفرقات في الحمير :

    1 - مذكرات حمار/ أحمد رجب
    2 - نبذة.. عن حمار العمدة/ سالم الجرو
    3 - حمارة منيتي/ مجلة مصرية قديمة (1315هـ)
    4 - الحمارة / مجلة مصرية قديمة العدد 14 السنة الخامسة (1905م)
    5 - مسابقة عالمية لاختيار أجمل حمار، جريدة (الصباحية)
    6- الحمار في الأدب العربي (في البحث عن الواقع)/ د. منصور الحازمي، ذكر فيه أنه لا يعرف أن أحداً من الباحثين خص الحمار بكتاب مستقل، (ويظهر أنه لم يطلع على أيمن الكتب المتقدمة واللاحقة)
    7 - حماري الفيلسوف/ توفيق الحكيم
    8 - حماري ومؤتمر الصلح/ توفيق الحكيم
    9 - أحسن حمار.. قصة مصرية/ عباس محمود العقاد، مجلة الاثنين (قديمة بدون تاريخ)
    10 - أفكار عن الحمار/ د. حسن ظاظا جريدة الرياض 13/7/1415هـ
    11 - حوار مع حمار فوق العادة/ حوار: محمد غرم الله الغامدي 10/9/1409هـ
    12 - الحمار أنقذ صاحبه/ خبر في جريدة المسائية السعودية 11/10/1413هـ
    13 - حماري/ عبداللطيف واكد
    14 - نقل التقنية بالحمير في المدن الفلسطينية، عكاظ 25/4/1423هـ
    15 - نادي الحمير في سوريا/ جريدة الرياض 9/9/1428هـ
    16 - الحمار المفترى عليه/ د. محمد بن سعد الشويعر/ المجلة العربية/ شوال 1410هـ
    17 - حديث حمار/ طاهر زمخشري/ جريدة المدينة 27/4/1367هـ (لاحظ التاريخ).
    18 - منظمة بريطانية تدافع عن حقوق الحمير/ جريدة الرياض 16/10/1428هـ
    19 - جدل في بكين حول حمار يروج لأكل لحم الحمير/ جريدة الرياض 23/10/1428هـ
    20 - ذكاء الحمير/ حسين علي حسين/ المركاز جريدة الجزيرة (لم يسجل التاريخ)
    21 - صلتي بالحمير وترويضها/ علي (بن) محمد العمير، 11 محرم 1428هـ
    22- شركة الحمير الأهلية المساهمة (ليمتد)، من كتاب: مداعبات عفريت، فهيم حبشي، يقدمه فكري أباظة (أمير الفكاهة).
    23 - موظف حكومة، من كتاب حماري/ عبداللطيف واكد
    24 - بين رثاء الحمير ومديح الكلاب/ د. صلاح الدين المنجد، جريدة الشرق الأوسط
    25 - شخصية الحمار.. بين الشاعر الأندلسي (خمينيث) وحمزه شحاته د. عبداللطيف عبدالحليم جريدة الشرق الأوسط 9/11/1987م
    26 - قصيدة، عنوانها: حماري، 11 بيتا، مطلعها:
    حماري أنت يا جحش
    عليك العفش والفرش
    27 - رسم هزلي (كاريكاتير) حمار ينظر لسباق الخيل (بحسرة)، ويقول (آه.. لو أني مكمل الثانوية) أي لاشتركت في السباق.
    28 - مجلة (ألف نكتة) المصرية الفكاهية، العدد الثالث، 2/3/1933م في غلافها صورة رأس حمار، يقول: أمّا ابن آدم ده ناكر للجميل، أخدمه ليلا ونهارا، ومع هذا يقول عليّ: حمار.
    29 - قصيدة الحمار الذي عشق أتانا فمات من العشق، ولما رآه صاحبه في المنام، وسأله لماذا مات.. أنشد قصيدة مطلعها:
    سيدي خذ لي أمانا
    من أتان الأصبهاني
    30 - سرق اللصوص حمار عثمان لبيب، فرثاه محمود سلامة وواسى صاحبه بقصيدة مطلعها:
    قف بسوق الحمير وانظر مليا
    هل ترى أدهما أغر المحيا
    31 - انتحار حمار (رواية) / حسن مفتي، 1428هـ
    32 - الحمار.. في التراث والأدب الكويتي/ د. عادل العبدالمغني / 2007م
                  

12-20-2010, 06:08 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20370

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالتي إلى الحمير (Re: عماد البليك)

    هذا بوست ممتع و ينم عن معرفة بالخطاب الذي يجعل الحمار موضوعا له.
    يصلح هذا البوست لأن يكون مشروعا رائدا لكتاب.
    كن بخير.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de