وفي قلب تلكم الأساطير الكياحية جلس خالد عويس يكتب..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 12:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-16-2010, 03:54 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وفي قلب تلكم الأساطير الكياحية جلس خالد عويس يكتب..

    ٭ شاي اللبن (المقنن) في عتمة الفجر مع القرقوش كان هو السلاح الأول من أسلحة مكافحة برد كياح الرهيب بأقصى شمالنا النوبي..
    ٭ فبرودة صباحات كياح - ومساءاته - هي مما يعجز لقلم عن وصفه تماماً مثل عواءريحه ليلاً وهي تزأر - حسب الإعتقاد الشعبي - بأرواح الموتى..
    ٭ ثم تأتي من بعد ذلك وسائل المكافحة الأخرى مثل مضغ (القنديلة)، والتدثر بكسوات الصوف، والتماس شمس الضحى..
    ٭ أما مياه الأزيار فما كان يقدر أحد على مجرد التفكير فيها إلا بعد أن تذوب رقائق الثلج التي تغطيها..
    ٭ ذلك هو شهر كياح الذي اختاره ابن عمنا خالد ابراهيم عويس اسماً لروايته التي أقام لها حفل تدشين قبل أيام خلت..
    ٭ فهو الشهر الأشد برودة - من بين الشهور القبطية - لدى نوبييِّ شمال السودان وجنوب مصر..
    ٭ وهو كذلك شهر الأساطير التي تقترن عادةً بالغيبيات، و(الندّاهات) و(نداءات!!) الطبيعة..
    ٭ وفي قلب تلكم الأساطير الكياحية جلس خالد عويس يكتب روايته هذه مسقطاً بعضها - في إبداعٍ فني - على المحسوس والملموس، و(المدسوس) كذلك..
    ٭ ثم لم ينس خالد - كعادته - توظيف جانب من كل هذا الذي ذكرنا في سياقات سياسية هي أشبه بالطفرات في السرد الروائي..
    ٭ حتى (المدسوس) ذاك وظَّفه الكاتب النوبي - سياسياً - مميطاً اللثام عن بعض المسكوت عنه حياءً إمّا، أو تماهياً مع المألوف، أو لاعتبارات اجتماعية..
    ٭ وشهر كياح ذاك هو الذي حدثت فيه وقائع القصة تلك التي أشرنا إلى جانب منها - ترميزاً - في كلمة لنا بعنوان (الخرابة)..
    ٭ خرابة (التكروني) التي مر بجوارها - في إحدى ليالي كياح - فتية من البلدة فرأوا بداخلها ما عجزوا عن (وصفه) بأكثر من الذي وصفته حليمة المجنونة..
    ٭ وحليمة المجنونة ما كان وصفها إلا ترديداً للذي طفقت تصيح به مذ شوهدت مهرولة من جهة الخرابة: (الليلة ووووب، الليلة ووووب)..
    ٭ ولم تسكت حليمة عن الصياح ذاك إلا حين سكتت إلى الأبد رغم أن روحها - حسبما قيل - لم تسكت..
    ٭ فقد زُعِم أنها كانت تزمجر مع أرواح الموتى كل ليلة ليُميِّز الناس وسط عواء زمهرير كياح عبارة (الليلة وووب)..
    ٭ والذي كان يسيل على ساقيّ حليمة - قبل موتها - هو بخلاف ذاك الذي كان يسيل من عشمانة في رواية كياح لخالد عويس.
    ٭ فهما سائلان مختلفان وإن كانت (المُؤثِّرات!!) واحدة بفعلٍ من أجواء كياح المُشبَّعة بالأساطير..
    ٭ ثم لم ينس الروائي النوبي أن يشير كذلك إلى واحدة من أكثر الأساطير تداولاً في الشمال النوبي ذات الارتباط بالزرع والأرض والنيل..
    ٭ إنها اسطورة (بنت المريق) التي لا تظهر إلا لمن تنتقيه من الفلاحين من بين سيقان الذرة فيظفر بـ(ميزةٍ!!) من لا يُجنُّ منهم..
    ٭ والواقع السياسي عموماً - في رواية كياح - هو مثل شهر كياح نفسه من أوجه عدة..
    ٭ ولعل ذلك ما قصده الكاتب حين جعل سرده السياسي - من بين ثنايا الرواية - متداخلاً مع سرده القصصي..
    ٭ ولكن يبقى الفرق أن أجواء كياح الأسطورية هي ذات أمد محدود - كل عام - بخلاف أجوائنا السياسية التي تطاولت أعوامها دون أن تلوح في الأفق بوَادِرَ شهر صيف أو ربيع أو خريف..
    ٭ فهي أعوام كلها (كياح!!)..
    ٭ وما كل أجواء كياح يمكن (مقاومة!!) آثارها بكوب شاي لبن (مُقنَّن) مع القرقوش..
    ٭ أو مضغ بلح القنديلة..
    ٭ أو التماس شمس الضحى..
                  

12-16-2010, 03:56 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفي قلب تلكم الأساطير الكياحية جلس خالد عويس يكتب.. (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    بالمنطق
    صلاح عووضة
                  

12-16-2010, 03:57 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفي قلب تلكم الأساطير الكياحية جلس خالد عويس يكتب.. (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
                  

12-16-2010, 04:00 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفي قلب تلكم الأساطير الكياحية جلس خالد عويس يكتب.. (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    القاهرة: يصدر عن دار "ميريت" للنشر خلال الشهر الجاري رواية جديدة بعنوان "كياح" للروائي السوداني خالد عويس، والتي تعد العمل الثالث له، بعد روايتيه "الرقص تحت المطر"، و"وطن خلف القضبان" اللتان حققتا الكثير من النجاح. صمم غلاف الرواية الفنان المصري أحمد اللباد.



    وبحسب صحيفة "الوطن" السعودية يرجع عنوان الرواية "كياح" إلى اسم يطلقه النوبيون في أقصى شمال السودان وجنوب مصر على واحدٍ من أكثر أشهر السنة القبطية برودة، ومن المقرر أن تجرى أولى حفلات توقيعها في معرض القاهرة القادم للكتاب



    تتتخذ الرواية من السودان مسرحاً لها، لكن مسرحها الرئيسي يتمثل في بلدة نوبية تقع في شمال السودان وتضم أعراقاً مختلفة من البشر، وتسير الرواية بشكل عام على منهج الواقعية السحرية، وتتأرجح في غالب فصولها بين الواقعية والواقعية السحرية.



    يتعرض المؤلف خلال روايته لعدد من القضايا منها "الرق" وإسقاطاته في المجتمع، وتتجه الرواية أيضاً إلى التعالق مع حرب جنوب السودان في بُعدها الإنساني، وتُخاطب مأزق الوجود الإنساني حين تحاصره سطوة القوّة الثقافية محطمّة هويته، ومكينزمات المكان بظلاله الاجتماعية والتاريخية، إضافةً إلى "الجنس" كسلطةٍ قاهرة ومولّدة للقهر ومتولدة عن تفاعلات العلاقات الاجتماعية المعقدة، كذلك يتطرق المؤلف إلى الأساطير في مناطق النوبة، وما تكشفه عن خفايا المجتمع وتفاعلاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتاريخية.



    القاهرة: يصدر عن دار "ميريت" للنشر خلال الشهر الجاري رواية جديدة بعنوان "كياح" للروائي السوداني خالد عويس، والتي تعد العمل الثالث له، بعد روايتيه "الرقص تحت المطر"، و"وطن خلف القضبان" اللتان حققتا الكثير من النجاح. صمم غلاف الرواية الفنان المصري أحمد اللباد.



    وبحسب صحيفة "الوطن" السعودية يرجع عنوان الرواية "كياح" إلى اسم يطلقه النوبيون في أقصى شمال السودان وجنوب مصر على واحدٍ من أكثر أشهر السنة القبطية برودة، ومن المقرر أن تجرى أولى حفلات توقيعها في معرض القاهرة القادم للكتاب



    تتتخذ الرواية من السودان مسرحاً لها، لكن مسرحها الرئيسي يتمثل في بلدة نوبية تقع في شمال السودان وتضم أعراقاً مختلفة من البشر، وتسير الرواية بشكل عام على منهج الواقعية السحرية، وتتأرجح في غالب فصولها بين الواقعية والواقعية السحرية.



    يتعرض المؤلف خلال روايته لعدد من القضايا منها "الرق" وإسقاطاته في المجتمع، وتتجه الرواية أيضاً إلى التعالق مع حرب جنوب السودان في بُعدها الإنساني، وتُخاطب مأزق الوجود الإنساني حين تحاصره سطوة القوّة الثقافية محطمّة هويته، ومكينزمات المكان بظلاله الاجتماعية والتاريخية، إضافةً إلى "الجنس" كسلطةٍ قاهرة ومولّدة للقهر ومتولدة عن تفاعلات العلاقات الاجتماعية المعقدة، كذلك يتطرق المؤلف إلى الأساطير في مناطق النوبة، وما تكشفه عن خفايا المجتمع وتفاعلاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتاريخية.





    القاهرة: يصدر عن دار "ميريت" للنشر خلال الشهر الجاري رواية جديدة بعنوان "كياح" للروائي السوداني خالد عويس، والتي تعد العمل الثالث له، بعد روايتيه "الرقص تحت المطر"، و"وطن خلف القضبان" اللتان حققتا الكثير من النجاح. صمم غلاف الرواية الفنان المصري أحمد اللباد.



    وبحسب صحيفة "الوطن" السعودية يرجع عنوان الرواية "كياح" إلى اسم يطلقه النوبيون في أقصى شمال السودان وجنوب مصر على واحدٍ من أكثر أشهر السنة القبطية برودة، ومن المقرر أن تجرى أولى حفلات توقيعها في معرض القاهرة القادم للكتاب



    تتتخذ الرواية من السودان مسرحاً لها، لكن مسرحها الرئيسي يتمثل في بلدة نوبية تقع في شمال السودان وتضم أعراقاً مختلفة من البشر، وتسير الرواية بشكل عام على منهج الواقعية السحرية، وتتأرجح في غالب فصولها بين الواقعية والواقعية السحرية.



    يتعرض المؤلف خلال روايته لعدد من القضايا منها "الرق" وإسقاطاته في المجتمع، وتتجه الرواية أيضاً إلى التعالق مع حرب جنوب السودان في بُعدها الإنساني، وتُخاطب مأزق الوجود الإنساني حين تحاصره سطوة القوّة الثقافية محطمّة هويته، ومكينزمات المكان بظلاله الاجتماعية والتاريخية، إضافةً إلى "الجنس" كسلطةٍ قاهرة ومولّدة للقهر ومتولدة عن تفاعلات العلاقات الاجتماعية المعقدة، كذلك يتطرق المؤلف إلى الأساطير في مناطق النوبة، وما تكشفه عن خفايا المجتمع وتفاعلاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتاريخية.



                  

12-16-2010, 04:11 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفي قلب تلكم الأساطير الكياحية جلس خالد عويس يكتب.. (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الملتقى الرسمي لقبائل عبيدة قحطان

    العنوان : الأساطير النوبية في "كياح" للروائي السوداني خالد عويس

    الكاتب: عيون الملتقى
    كتبت بتاريخ :الأحد, 11.14.2010, 12:07pm (GMT)


    تدفع دار "ميريت" في القاهرة إلى المكتبات خلال نوفمبر الجاري بالعمل الروائي "كياح"، للروائي السوداني خالد عويس في تجربته الثالثة. و"كياح" هو الاسم الذي يُطلقه النوبيون في أقصى شمال السودان وجنوب مصر على واحدٍ من أكثر أشهر السنة "القبطية" برودةً. ويُنتظر أن تجري أولى حفلات توقيع الرواية في معرض القاهرة للكتاب، مطلع العام المقبل.
    صممّ غلاف "كياح" الفنان المصري أحمد اللبّاد، وجاء على ظهر غلافها الخلفي: "الجبال التي كان يراها على الضفة الأخرى، ملفوفة في الضباب. جبال تحرس البلدة والبلدات الأخرى. وهناك قربها، يقولون، نفق حفره الأسلاف. نفق يمتد عشرات الكيلومترات، كانوا يستخدمونه أيام الحرب. ينتهي في البلدات البعيدة التي تنهض في صحرائها، وبين أبنيتها القديمة الغامضة، أهرامات. لكن أحدا لم يجرب اجتياز النفق. يقولون إن بداخله عجائب لا تخطر ببال بشر. كنوز وجواهر وذهب. يحكون عن بقرة ضلّت السبيل واجتازته، لكنها خرجت من الناحية الأخرى بعد أيام طويلة، مسلوخة الجلد". تتبنى الرواية بشكلٍ عام الواقعية السحرية، لكنها تتأرجح في غالب فصولها بين الواقعية والواقعية السحرية. وتتخذ من السودان، من أقصى شماله إلى أقصى جنوبه فضاءً لها. لكن مسرحها الرئيس في بلدة نوبية في شمال السودان تضمّ أعراقاً مختلفة من البشر. ويتناول النص عدداً من القضايا ويمس مسألة "الرق" وإسقاطاته في المجتمع، وديناميكياته التي ما تزال تعمل حتى اليوم حسب تصورّها. كما تتجه إلى التعالق مع حرب جنوب السودان في بُعدها الإنساني. وتُخاطب مأزق الوجود الإنساني حين تحاصره سطوة القوّة الثقافية محطمّة هويته، ومكينزمات المكان بظلاله الاجتماعية والتاريخية، إضافةً إلى "الجنس" كسلطةٍ قاهرة ومولّدة للقهر ومتولدة عن تفاعلات العلاقات الاجتماعية المعقدة. كما تتوجه الرواية إلى الأساطير في مناطق النوبة، شمال السودان، ليس باعتبارها أساطير، وإنما كحياةٍ تعيشُ في الأسطورة، وأسطورة تعيشُ في الحياة. وتكشف عن خفايا المجتمع وتفاعلاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتاريخية. وتؤشر إلى الأزمات الوجودية العميقة التي تفجرها هذه التناقضات الهائلة.
    يشار إلى أن عويس صدرت له روايتان سابقا "الرقص تحت المطر" عن دار أنا الخرطوم للنشر في السودان 1998، و"وطن خلف القضبان" عن دار الساقي في لبنان 2002.
    وحظيت الروايتان باهتمامٍ كبير في السودان، كما عرفتا اهتماماً من قبل أوساطٍ أكاديمية خارج السودان، حيث قدم الدكتور "أولادوسو أفيس"، جامعة إبادان النيجيرية، دراسة حول العنصرية والجندر في "الرقص تحت المطر" في المؤتمر الثالث لجمعية الدراسات الثقافية الذي عُقد في جامعة أريزونا في الولايات المتحدة في 2005.
    واختار موقع "كلمات بلا حدود" الأميركي فصلاً من "وطن خلف القضبان" للترجمة إلى الإنجليزية في 2006، كما تم اختيار الفصل ذاته للنشر في كتاب صدر في الولايات المتحدة تحت عنوان "أدب من محور الشر" إلى جانب فصول من روايات لكتّابٍ من كوريا الشمالية وإيران وكوبا والعراق وسورية في 2007، كما قامت جامعة بروكسل المفتوحة في بلجيكا الفصل ذاته للترجمة إلى الفرنسية ضمن دراسات الأدب العربي في 2006 بواسطة زافير لوفين.


    http://www.abidah-qahtan.com/index.php?mod=makal&cat=culture&makal=7607
                  

12-16-2010, 04:24 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفي قلب تلكم الأساطير الكياحية جلس خالد عويس يكتب.. (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de