|
Re: الإستِعانة بالأُم، بين دوآعي الحنين ولسع السِيآط ... (Re: معاوية المدير)
|
كل من يجور عليه الزمان، ويقع عليه الظلم يحلق في خياله طيف الأُم حتي ولو كانت قد فارقت دنيانا. لذلك نجد من تلسعهم سيآط الجلآدين يستغيثون بها، وكذلك الذين تعتصرهم الآم البعد عن الوطن، يلجأوُّن لها يشكون لها حالهم،ويبثونها اشواقهم. هنا نذكر رآئعة الشاعر السر عثمان الطيب: شوفي الزمن يا يُمة ساقني بعيد خلآص جرعني كاس دردرني إتعذبت، وإتغربت يا يايُمّة وريني الخلآص... الشاعر تحت وطئة العذاب يلجأ للأُم باعتبار انها الملآذ الوحيد في ساعات الشِدّة والألم. كذلك الشاعر حِميد في طعم الدروس يردد: في الحصة عقلي انا قام سدر يُمّة المدرس لو فكر كان يلقا قاعد فوق ككر في الدونكا لِسع ما فطر والله مُش لو كان نهر لو كالني بسيطان بقر ما دآم عقيل الجِن سدر ما اظني من عندك حضر... نجد انّ الآم الغربة قد عصفت بشاعرنا مما جعله يصبح مُجرّد جسد في الحِصة رحل عنه الإحساس والشعور إلي عآلم الأُم الحنينة السبب الذي جعله لا يشعر بسيآط المدرس وهي تلهب ظهره...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإستِعانة بالأُم، بين دوآعي الحنين ولسع السِيآط ... (Re: معاوية المدير)
|
ثمّ إننا نجد الدين الإسلآمي كرّم الأُم وحفظ لها مكانتها، وجعلها احقّ الناس بحُسن الصُحبة لما تحمل في دواخلها من دواعي الحنان والعطف الذي يجعل نُصحها وإرشادها لايخطئ أبداً. لذلك أمرنا الله سبحانه وتعالى بالإحسان إليها، وجعل ذِكر الوالدين والإشارة بالإحسان إليهما يأتي بعد الحض علي عبادته سبحانه وتعالى مباشرةً... وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24) سورة الإسراء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإستِعانة بالأُم، بين دوآعي الحنين ولسع السِيآط ... (Re: معاوية المدير)
|
كان بإمكان الله ان ينزّل القرآن دفعةً وآحدة علي النبي (ص)، ويأمره بتطبيقه في الجزيرة العربية. لكن الله الخبير بعباده جعل الدين ينزل مُجزاءً لما يعلم من حآل جزيرة العرب والأمراض المتفشية فيها، فكان لابُدَّ من تهيئة المجتمع اولاً لتلقي الرسالة وقبولها، ولكي يعي هذا المجتمع الرسالة كان لابُدّ من تذكية العقل بالعلم، فكانت الآية (إقرأ) اوّل الآيات نزولاً. أعقب التعليم ترتيب كامل شامل لمناحي الحياة، وإرتقاء بالإنسان الذي كرمه الله سبحانه وتعالى، وإشباع رغباته بما يتماشى وتعاليم الدين، من مأكل، ومشرب، وملبس، وتكوين أُسرة، ومأوى، ومجتمع آمن يعيش فيهِ ويتعايش معه. ثمّ بعد إستقرار مجتمع الجزيرة العربية إلتفت الإسلآم لمعالجة الأمراض التي كانت متفشية فيه من رِق، وسرقة، وزِنى، ونهب، ونصب... إلخ... أتت الحدود بعد الإرتقاء بالمجتمع، لأنّ الجرائم في المجتمع الراقي تعتبر أمراض، والأمراض لآبُدّ لها من علآج، وكي يعطيك الطبيب الدواء، أو يقرر لك عملية يجب ان يسبق ذلك فُحُوصآت ومُراجعات عسى ان يكون هنالك علآج أخفّ من العملية. لذلك كان الرسول (ص) يسعى لِدرء الحدود بالشُبُهات، ولم يُذكر عنه انه أقام الحدود إلآ في حالآت قليلة جِداً...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإستِعانة بالأُم، بين دوآعي الحنين ولسع السِيآط ... (Re: معاوية المدير)
|
يا ناس حكومة المؤتمر... إذا إفترضنا إنكم صادقي النوايا في إقامة الحدود، فما الداعي لإقامتها في وطن تحكمونه منذ عشرين عاماً كلها رمادة؟؟؟!!!، وفي عآم رمادة وآحدة عطّلَ عمر بن الخطاب الحدود نسبةً لأنّ العوذ اصبح سيّد الموقف، وما عادت الجريمة مرض يهدد المجتمع.
قولوا لي بربكم، لماذا ضربتموها بهذه الوحشية؟. يا حضرة القاضي، ارآك في عجلة من أمرك، وتريد ان تتخلص منها بسرعة حتى تذهب!!!. إلي اين انت ذاهب؟. ألآ تعلم عِظم مسئولية القاضي أمام الله؟!. لا شّكَ إنك إمتهنت هذه المهنة حتي يُقال: مولآنا حضر، مولآنا ذهب، مولآنا حكم.....إلخ. اقيف يا زول، مالك مستعجل؟، أما قرأت قول الله تعالى: { وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ } ؟ لماذا وادتها؟، وما أصعب واد البنات علي ظهر الأرض!. أرآك في عجلة من أمرك، وأنت تجهل أو تتجاهل يوماً يجعل الوِلدآن شِيبا. يوم لا تنفعك وظيفتك، ولا يشفع لك وضعك الإجتماعي وأنت وآقف في إنتظار دورك، وما أصعب الإنتظار هناك!. أقيف يا مولآنا إنت ما قادر تصبر عليها حتي تستجمع شجاعتها!!؟ ليه يعني؟، ما شي وين؟، ولآحق شنو؟ يا راجل إتقِ الله، واصبر عليها. مكتبك المكيّف ماراح يطير. ما قادر تقيف دقيقتين برّة وهذه المسكينة تتعذب تحت وطأة السياط!!!؟ تباً لك ولمن منحك هذا المنصب...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإستِعانة بالأُم، بين دوآعي الحنين ولسع السِيآط ... (Re: Medhat Osman)
|
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ
يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ
فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ
أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ
وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ
اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإستِعانة بالأُم، بين دوآعي الحنين ولسع السِيآط ... (Re: omer osman)
|
معاوية المدير سلامات ياخي والله مشتاقين
Quote: قولوا لي بربكم، لماذا ضربتموها بهذه الوحشية؟. يا حضرة القاضي، ارآك في عجلة من أمرك، وتريد ان تتخلص منها بسرعة حتى تذهب!!!. إلي اين انت ذاهب؟. ألآ تعلم عِظم مسئولية القاضي أمام الله؟!. لا شّكَ إنك إمتهنت هذه المهنة حتي يُقال: مولآنا حضر، مولآنا ذهب، مولآنا حكم.....إلخ. اقيف يا زول، مالك مستعجل؟، أما قرأت قول الله تعالى: { وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ } ؟ لماذا وادتها؟، وما أصعب واد البنات علي ظهر الأرض!. أرآك في عجلة من أمرك، وأنت تجهل أو تتجاهل يوماً يجعل الوِلدآن شِيبا. يوم لا تنفعك وظيفتك، ولا يشفع لك وضعك الإجتماعي وأنت وآقف في إنتظار دورك، وما أصعب الإنتظار هناك!. أقيف يا مولآنا إنت ما قادر تصبر عليها حتي تستجمع شجاعتها!!؟ ليه يعني؟، ما شي وين؟، ولآحق شنو؟ يا راجل إتقِ الله، واصبر عليها. مكتبك المكيّف ماراح يطير. ما قادر تقيف دقيقتين برّة وهذه المسكينة تتعذب تحت وطأة السياط!!!؟ تباً لك ولمن منحك هذا المنصب... |
فعلا تب لمن منحة هذا المنصب
بالمناسبة الفي الكبابي دا مش احتمال يكون عصير قنقليز ( صيني )
خالص الود
| |
|
|
|
|
|
|
|