نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-16-2024, 06:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-20-2010, 09:24 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket)


    ال(E. Ticket) أو ال(Electronic Ticket)

    هي تذكرة إلكترونية قصد من إبتكارها تقليل الجهد البشري ، بحيث تحفظ كمعلومات إلكترونية داخل شبكة الحاسوب ويتم إستخراجها متى ما طلبت بناءً على

    رقم متسلسل معين يميزها..

    ولكن في السودان وأفريقيا عموماً تستخرج هذه التذكرة كنسخة ورقية (hard copy) ، وذلك بسبب صعوبة التحكم في الشبكة في بعض الأحيان،

    وبما أن التذكرة مستخدمة كأوراق: فإن من حق أي راكب ومسافر المطالبة بنسختين من هذه التذكرة، وخصوصاً تذكرة الذهاب والإياب، ليكون معه نسخة للسفر وأخرى للرجوع.

    ففي أحيان كثيرة يُطلب من المسافر تصويرها وقد لا يوفق في ذلك، أو يطلب منه الرقم المتسلسل فلا يكون لديه ، ومشاكل أخرى كثيرة ..

    فمن الأفضل لكل مسافر أن يطالب بنسختين من التذكرة من البداية ليوفر على نفسه وعلى الموظف عناء ومشقة الحصول على الرقم المتسلسل ...
                  

10-20-2010, 07:37 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: صديق عبد الجبار)


    -------------------
                  

10-20-2010, 07:54 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: صديق عبد الجبار)

    ال(E. Ticket) أو ال(Electronic Ticket)

    هي تذكرة إلكترونية قصد من إبتكارها تقليل الجهد البشري ، بحيث تحفظ كمعلومات إلكترونية داخل شبكة الحاسوب ويتم إستخراجها متى ما طلبت بناءً على

    رقم متسلسل معين يميزها..

    ولكن في السودان وأفريقيا عموماً تستخرج هذه التذكرة كنسخة ورقية (hard copy) ، وذلك بسبب صعوبة التحكم في الشبكة في بعض الأحيان،

    وبما أن التذكرة مستخدمة كأوراق: فإن من حق أي راكب ومسافر المطالبة بنسختين من هذه التذكرة، وخصوصاً تذكرة الذهاب والإياب، ليكون معه نسخة للسفر وأخرى للرجوع.

    ففي أحيان كثيرة يُطلب من المسافر تصويرها وقد لا يوفق في ذلك، أو يطلب منه الرقم المتسلسل فلا يكون لديه ، ومشاكل أخرى كثيرة ..

    فمن الأفضل لكل مسافر أن يطالب بنسختين من التذكرة من البداية ليوفر على نفسه وعلى الموظف عناء ومشقة الحصول على الرقم المتسلسل ...


    ____________________________________________

    كنا ضمن وفد على سفر الى مصر
    كل فرد منا يحمل تذكرة الكترونية ( نسخة ورقية )
    تأخر احد اعضاء الوفد ولم يكن يحمل نسخة ورقية معه
    اضطررت الى ترك نسخة مع موظف الخطوط المصرية
    كانت هى الملاذ لــه لعمل حجز فى السفرية القادمة
    الاحتفاظ بنسخة ورقية ثانية اكثر من ضرورى


    كيف حالك يا هندسة لعلك طيب
                  

10-20-2010, 07:59 PM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    يا كابتن السلام عليكم...ده كلام مفيد وصحيح...


    ويمكن ايضأ حفظ رقم التذكرة ايضآ ورقم الحجز قد يفيد موظف الخطوط أحيانأ فى حالات الفقدان....بأستعراضها عبر جهاز الشركة الناقلة...

    لك التحية والتقدير..
                  

10-23-2010, 05:37 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: ismeil abbas)

    Quote: ويمكن ايضأ حفظ رقم التذكرة ايضآ ورقم الحجز قد يفيد موظف الخطوط أحيانأ فى حالات الفقدان....بأستعراضها عبر جهاز الشركة الناقلة...

    لك التحية والتقدير..


    كلامك صحيح أخي إسماعبيل وهذا تماماً ما فعلته أنا .. ولكن قد لا يستطيع كل شخص أن يفطن لذلك وعليه فإنه من الأفضل أن يطالب أي زبون بنسخة أخرى وهذا حقه ومن واجب الموظف المسئول إعطاء أي راكب نسختين ..

    لك التحية والتقدير

    أبوفواز
                  

10-23-2010, 05:32 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: كنا ضمن وفد على سفر الى مصر
    كل فرد منا يحمل تذكرة الكترونية ( نسخة ورقية )
    تأخر احد اعضاء الوفد ولم يكن يحمل نسخة ورقية معه
    اضطررت الى ترك نسخة مع موظف الخطوط المصرية
    كانت هى الملاذ لــه لعمل حجز فى السفرية القادمة
    الاحتفاظ بنسخة ورقية ثانية اكثر من ضرورى


    شكراً بدر الدين على المداخلة ... وتحية طيبة ..

    حقيقة الحصل أني لاحظت وأنا أقوم بإجراءات إبنتي ونحن في طريقنا للأردن - عمان للعلاج .. أن موظفة الحركة كانت تطلب من الركاب تصوير نسخة التذكرة الإلكترونية ، والكلام دا كان الساعة 3 صباحاً ..حينها أكتشفت أنو أنا برضو لدي نسخة واحدة فقط فقمت بتسجيل الرقم المتسلسل وكان ذلك بديل للتصوير وقام بالمهمة في عمان ..

    ولقد تحدثت مع مدير محطة عمان في هذا الأمر ووعدني بأن يرفع هذه الملاحظة لإدارة التسويق وخدمات الزبائن هنا في الخرطوم ..

    كما تفضلت من المهم جداً أن يطالب أي شخص يذهب لإستخراج تذكرة بنسختين حتى لا يدخل في مثل هذه التجربة ..

    تحياتي

    أبوفواز
                  

10-23-2010, 06:12 PM

Adam Mousa
<aAdam Mousa
تاريخ التسجيل: 09-15-2007
مجموع المشاركات: 1668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: صديق عبد الجبار)

    كابتن صديق تحياتى واشواقى..

    كذلك نحن نوجه الركاب بان يحفظوها فى (ايميلاتم) وكل راكب يمدنا بالاى ميل نحن نرسلها له تلقائيا حتى اذا احتاجها يرجع اليها
    وكذلك كما ذكر الاخ اسماعيل ايضا من الافضل ان يحفظ اى راكب رقم التذكره فى الموبايل ..فالرقم هو المهم والذى يقود بدوره لبقية المعلومات المتعلقه بالتذكره ..(تاريخ استخراجها ودرجة الحجز وتاريخ الحجز) وما الى ذلكـ..

    ودى وتقديرى..
                  

10-23-2010, 06:51 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: Adam Mousa)

    آد موسى يا حبيب ..

    كيفك ياخي وكيف أحوالكم .. مشتاقون كتير ...

    Quote: كذلك نحن نوجه الركاب بان يحفظوها فى (ايميلاتم) وكل راكب يمدنا بالاى ميل نحن نرسلها له تلقائيا حتى اذا احتاجها يرجع اليها
    وكذلك كما ذكر الاخ اسماعيل ايضا من الافضل ان يحفظ اى راكب رقم التذكره فى الموبايل ..فالرقم هو المهم والذى يقود بدوره لبقية المعلومات المتعلقه بالتذكره ..(تاريخ استخراجها ودرجة الحجز وتاريخ الحجز) وما الى ذلكـ..


    طبعاً أنا في أعتقادي أن الأمر هو مسألة إقتصادية لتوفير ورقة (A4) .. ويمكن أن تعالج هذه المسألة بتصميم مصغر للمعلومات المهمة بكل سهولة بحيث أنه الـ A4 الواحدة يمكن أن تستوعب أربعة نسخ من التذكرة ...

    تحياتي وسلامي للجميع

    أبوفواز
                  

10-23-2010, 07:15 PM

حيدر امين
<aحيدر امين
تاريخ التسجيل: 07-13-2008
مجموع المشاركات: 2881

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: صديق عبد الجبار)

    فى اعتقادى حفظ رقم التذكره فى الموبايل يؤدى الغرض
    ولكن ايضا الاحتفاظ بنسخة كامله من التذكرة ومعلومات الرحله يحفظ للراكب
    حقوقه المشار اليها فى التذكره فى حالة ضياع العفش او تأخر الرحلة لسبب ما

    وكثيرا ما ناديت اخوانا المغتربين عند سفرهم للسودان اذا كان الترانزيت
    اكثر من 6 ساعات من واجب الشركة الناقله تحويلهم الى الفنادق
    ولكن شركات الطيران العامله فى منطقة الخليج تحاول تفادى هذا الاجراء بقدر الامكان
    بحجة الخراب والدمار الذى يصيب هذه المرافق ( وهذه حقيقة )
    ولكن عندما يجدوا انفسهم امام شخص ملم بقوانين الاياتا يتم اجراء اللازم فى صمت

    عموما لى راى فى موضوع ال E. Ticket وغياب نظم الاياتا عنها وكثيرا ما تحدثت عنه
    مع مديرى شركات الطيران العامله فى سلطنة عمان وعن عدم تعميم الاسعار التى لا يدرى عنها
    المسافر العادى

    واتمنى ان يكون هناك نقاش فى مجال اوسع من الزملاء الذين يعملون فى هذا المجال
    لكى تعم الفائده

    وشكرا لفتح مثل هذه المواضيع التى تهم شريحة كبيره من البورداب ومتصفحى الموقع

    (عدل بواسطة حيدر امين on 10-23-2010, 08:00 PM)

                  

10-23-2010, 07:32 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: حيدر امين)

    Quote: فى اعتقادى حفظ رقم التذكره فى الموبايل يؤدى الغرض
    ولكن ايضا الاحتفاظ بنسخة كامله من التذكرة ومعلومات الرحله يحفظ للراكب
    حقوقه المشار اليها فى التذكره فى حالة ضياع العفش او تأخر الرحلة لسبب ما

    وكثيرا ما ناديت اخوانا المغتربين عند سفرهم للسودان اذا كان الترانسيت
    اكثر من 6 ساعات من واجب الشركة الناقله تحويلهم الى الفنادق
    ولكن شركات الطيران العامله فى منطقة الخليج تحاول تفادى هذا الاجراء بقدر الامكان
    بحجة الخراب والدمار الذى يصيب هذه المرافق ( وهذه حقيقة )
    ولكن عندما يجدوا انفسهم امام شخص ملم بقوانين الاياتا يتم اجراء اللازم فى صمت

    عموما لى راى فى موضوع ال E. Ticket وغياب نظم الاياتا عنها وكثيرا ما تحدثت عنه
    مع مديرى شركات الطيرانالعامله فى سلطنة عمان وعن عدم تعميم الاسعار التى لا يدرى عنها
    المسافر العادى

    واتمنى ان يكون هناك نقاش فى مجال اوسع من الزملاء الذين يعملون فى هذا المجال
    لكى تعم الفائده

    وشكرا لفتح مثل هذه المواضيع التى تهم شريحة كبيره من البورداب ومتصفحى الموقع


    سلام أخي الفاضل حيدر أمين ...

    شكراً لمداخلتك القيمة ..

    أنا في إعتقادي أن الإنسان السوداني بصفة خاصة جداً لا يهتم بحقوقه .. إما لعدم الإلمام بهذه الحقوق أو بسبب الخوف من التلتلة .. وممارسة سياسة "باركوها يا جماعة" ..

    لذلك كنت دائماً أدعو إلى تأسيس المنظمات والجمعيات التي تهتم بتثقيف المواطنين بحقوقهم وواجباتهم في كل المجالات ، وكان ذلك من أولويات منظمة "سايدو" (المنظمة السودانية لتمية صناعة الطيران) التي ساهمت في تأسيسها ولقد تم التآمر عليها ووأدها في مهدها رحمها الله رحمة واسعة ...!! وهذه قصة طويلة ..... !!

    الشاهد في الموضوع أننا كسودانيين ليس لدينا النفس الطويل للمطالبة بحقوقنا .. ولا نهتم بتثقيف أنفسنا في مجال الحقوق والواجبات ... وهذا هو أصل الداء ........

    تحياتي وتقديري

    أبوفواز
                  

10-23-2010, 08:44 PM

احمد التجانى احمد
<aاحمد التجانى احمد
تاريخ التسجيل: 11-11-2006
مجموع المشاركات: 3155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: صديق عبد الجبار)

    الاخ كابتن صديق
    لك التحايا

    بالامس حين عدت الى جدة قادما من الدمام اكتشفت باننى اصلا لم اصطحب تذكرة السفر معى
    لاننى اصلا لم احتاجها فى اى من الذهاب او الاياب.
    حقيقة اصدار بطاقة الصعود من النت شى اكثر من رائع وفر علينا معاناة الاصطفاف وتكشيرة
    وعنجهية موظفى الخطوط والحضور المبكر للمطارات
    من الواضح ان خدمات النقل الجوى فى تطور مطرد فى الوقت الذى تترنح فيه هذه الصناعة
    فى السودان . وحقيقة يا كابتن اكبر دليل على فشل السودانيين شعب وحكومة هو هذه السودانير
                  

10-23-2010, 10:20 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: احمد التجانى احمد)

    Quote: بالامس حين عدت الى جدة قادما من الدمام اكتشفت باننى اصلا لم اصطحب تذكرة السفر معى
    لاننى اصلا لم احتاجها فى اى من الذهاب او الاياب.
    حقيقة اصدار بطاقة الصعود من النت شى اكثر من رائع وفر علينا معاناة الاصطفاف وتكشيرة
    وعنجهية موظفى الخطوط والحضور المبكر للمطارات
    من الواضح ان خدمات النقل الجوى فى تطور مطرد فى الوقت الذى تترنح فيه هذه الصناعة
    فى السودان . وحقيقة يا كابتن اكبر دليل على فشل السودانيين شعب وحكومة هو هذه السودانير


    تحياتي عزيزي أحمد التيجاني ...

    والله لقد صدقت .. فالفشل كاسينا من راسنا لي ساسنا ... والكل مساهم في إخفاقات الوطن في جميع المجالات ...

    لك مني كل الود والإحترام
                  

10-24-2010, 10:05 AM

عبدالله احيمر

تاريخ التسجيل: 02-24-2008
مجموع المشاركات: 3012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: صديق عبد الجبار)

    الأخ صديق
    السـلام عليكم

    لك الشـكر




    تخريمة

    أخبار المؤتمر الشـامل شـنو
    ما لاقي البوسـت
                  

10-24-2010, 03:56 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: عبدالله احيمر)

    سلام وتحية عطرة أخي عبد الله إحيمر ..

    مؤتمر السودان الشامل ماشي لكن الأمور بطيئة شوية .. ثلاثة ملفات أنتهى العمل في أوراقها وتبقى ملف دارفور والذي قد تعثر شوية .. قريباً بإذن الله سيعلن عن الترتيبات النهائية !

    تحياتي
                  

10-24-2010, 04:17 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: صديق عبد الجبار)

    كابتن صديق وبقية الاخوة

    سلام.

    في أمريكا طبعا ده كلوا ما بتحتاج اليه، لو سفرية داخلية بتحتاج فقط الى رخصة القيادة وفي حالة سفرية دولية تحتاج الى جواز سفر تدخلهما في جهاز أمام الموظف وبتطلع لك بعد ذلك التزكرة. كل ما يقوم به موظف شركة الطيران هو مقارنة التزكرة التي أستخرجتها من أمامه مع الجواز أو الرخصة. ومهمة الموظف بعد ذلك هي وزن العفش فقط. تحياتي اليك والى جميع ناس العالم التالت يا حبيب.
                  

10-24-2010, 04:28 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: Deng)

    Quote: في أمريكا طبعا ده كلوا ما بتحتاج اليه، لو سفرية داخلية بتحتاج فقط الى رخصة القيادة وفي حالة سفرية دولية تحتاج الى جواز سفر تدخلهما في جهاز أمام الموظف وبتطلع لك بعد ذلك التزكرة. كل ما يقوم به موظف شركة الطيران هو مقارنة التزكرة التي أستخرجتها من أمامه مع الجواز أو الرخصة. ومهمة الموظف بعد ذلك هي وزن العفش فقط. تحياتي اليك والى جميع ناس العالم التالت يا حبيب.


    دينق يا حبيب ... شكراً على حضورك الراقي ..

    طبعاً يا عزيزي هذا هو الغرض الأساسي من فكرة التذكرة الإلكترونية "غرض إقتصادي" بحت بالإضافة لتوفير الوقت والجهد وهو يتم بواسطة التخلص من التعامل بالهارد كوبي مع الزبائن ، ولكن نعمل إيه .. نحن ما زلنا في سنة أولى تقنية .. عليه ... وإلى أن نصل لما وصلت إليه أميريكا وحتى بعض دول الخليج .. علينا أن نحاول تسهيل الأمر لزبائننا بدلاً أن نجعل من نعمة التذكرة الإلكترونية نقمة كما يحدث لمطر الخريف في شوارع الخرطوم ...!!

    تحياتي وودي

    أبوفواز
                  

10-24-2010, 04:58 PM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: صديق عبد الجبار)

    أخى العزيز أبوفواز عبرك لأخى الكريم حيدر...

    Quote: عموما لى راى فى موضوع ال E. Ticket وغياب نظم الاياتا عنها وكثيرا ما تحدثت عنه
    مع مديرى شركات الطيران العامله فى سلطنة عمان وعن عدم تعميم الاسعار التى لا يدرى عنها
    المسافر العادى

    واتمنى ان يكون هناك نقاش فى مجال اوسع من الزملاء الذين يعملون فى هذا المجال
    لكى تعم الفائده

    وشكرا لفتح مثل هذه المواضيع التى تهم شريحة كبيره من البورداب ومتصفحى الموقع


    نعم نشر ثقافة من هذا النوع نحو نظام جديد يساعد كثيرأ فى طرح الوعى للركاب...

    منظمة ألأياتا(IATA( هى منظمة النقل الجوى التى تحفظ نظم الطيران وتساعد لتسهيل وضع القوانين وألأجراءات السهلة ليتمتع الراكب بسفر أمن وسهل.

    التذاكر ألألكترونية سهلت التعامل بين العميل وشركات الطيران..ويمكنك الحجز والسفر وأخذ كرت صعود الطائرة من غير المرور بموظف الحجز..وهذا ما وفر كثير للتقنية ان تلعب دورأ فاعلآ فى التقليل من إهدار الوقت..

    أيضأ يمكنك الرجوع لمستنداتك عبر بريدك الألكترونى متى ما شيئت غير متخوف كما كان فى عهد التذاكر الورقية....

    بالنسبة للأسعار أخى حيدر النت يطرح اسعار اقل من وكالات السفر احيانآ وذلك للترغيب فى إستعمال هذه التقنية واعطاء العمولة للعميل دون الوكيل..

    ولكن مازالت نسبة البيع عبر النت تعتبر بطيئة حسب ماتوقع لها وذلك راجع لتخوف العملاء من الهكر وعدم إستيعاب طريقة الحجز ودخولهم فى غرامات حسب قيود شركات الطيران..

    لكم التحية والتقدير لهذا الموضوع الحيوى الذى يساعد كثيرآ فى توعية الراكب...

    هناك إضافة مهمة جدآ..بأن التذاكر الألكترونية لغت نظام التذاكر PTA>>وهى التذاكر مسبقة الدفع للمحطات الخارجية..يعنى ممكن تحجز لأهلك من الخرطوم وترسل لهم رقم الحجز فى رسالة SMS ويراجعوا الخطوط ويكون كل ألأمر منتهى.وكان فى السابق لابد من إرسالها لهم...
                  

10-24-2010, 05:33 PM

Amany Elamin

تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 3541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: ismeil abbas)

    سيد البوست وضيوفه,
    ازيكم جميعا,,
    موضوع التذكره الالكترونيه ده ما أظن مهم,
    قبل كده ضيعت تذكرتي الالكترونيه في مطار الخرطوم بعد ما أخدت الBording card لدبي (ترانزيت),
    وما عرفت اني فقدتها الّا وأنا جوه الطيّاره, كنت ماشه بكين,
    في دبي وقفت في ال Q عادي, لما وصلت الموظف قلت ليهو أنا ضيعت تذكرتي, وأنا ماشه بكين,
    شال جوازي وفتّش بيهو التذكره لغاية ما لقاها عنده في الشبكه,
    طبعها لي وعمل لي ال Boarding التاني,
    المشكله الوحيده كانت انه شنطي اتخلفت في مطار دبي لأنه أرقامهم كانت ملصّقه في ظهر التذكره الضايعه,
    قالو لي مافي طريقه غير تبلّغي عنهم من بكين, من هنا ما ممكن,
    طمنّوني جدا انه لما تصلي بلّغي عنهم بأوصافهم والرحله الجيتي بيها وحيجوكي,
    فعلا يومين مافي اتصلو بي وقالو لي شنطك وصلت تعالي استلميها :)

    أما من مطار بكين فما حصل عاينو لي تذكره في كل سفرياتي من بكين للخرطوم,
    بالجواز بس بيطلعو لي ال Two boarding cards وبيشحنو لي عفشي لي وجهتي النهائيه (الخرطوم),
    وفي الترانزيت ماعلي غير أستني مواعيد الطيّاره,

    بمعني موضوع التذكره ده مامهم اطلاقا طالما معاك الجواز,
    هم من السيستم بيقدرو يطلعو التذكره ورقمها وكل حاجه ,,

    تحياتي,,
                  

10-24-2010, 05:47 PM

willeim andrea
<awilleim andrea
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 3813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: ismeil abbas)

    Quote: في أمريكا طبعا ده كلوا ما بتحتاج اليه، لو سفرية داخلية بتحتاج فقط الى رخصة القيادة وفي حالة سفرية دولية تحتاج الى جواز سفر تدخلهما في جهاز أمام الموظف وبتطلع لك بعد ذلك التزكرة. كل ما يقوم به موظف شركة الطيران هو مقارنة التزكرة التي أستخرجتها من أمامه مع الجواز أو الرخصة. ومهمة الموظف بعد ذلك هي وزن العفش فقط. تحياتي اليك والى جميع ناس العالم التالت يا حبيب.




    اولا التحيه لصاحب البوست للموضع الهام وكيفية التعامل مع التطور الحاصل في موضوع التذاكر والبودن باص الخ من بطاقة التميز للخطوط المختلفه

    وده مجال واسع وبحر من المعرفه في التعامل


    وتعليق لاخونا دينق حتي الجواز والرخصه ما ضروري اذا انت قي احدي المطارات الاوربيه او الامريكيه ... بطاقة التميز من الخطوط نفسها كفايه والجواز لحالة التاكد من المطابقه والفيزه في حالة السفريات الدوله


    بس تعرف الجديد في الموضوع استعمالات الوسايط زي ال اي باد وفيهو البوردنكارت الممغنط وعلي بوابة الدخول للطائره الاتوماتك وبي شاشة الا اي باد علي القاري الالكتروني والبوابه تفتح شفته كيف يا دينق


    لا ورق ولا هم يحزنون


    بس معاك في حكاية العالم التالت دي بكل الوسائل والوسائط الفوق دي تمشي لواحده من الخطوط الكبيره المعروفه عربيا وعالميا في خرطومنا تروح الموظفه عامله حكايه وتروح طابع ورقه من عندها في اله زي التلكس وتختم الورقه بختم ازرق كبير وتكتب عليها بخط اليد زمن الحضور وهو في الغالب 4 ساعات من الاقلاع



    محن في زمن سريع الايقاع



    احترامي وتقديري للجميع
                  

10-24-2010, 06:01 PM

احمد محمد احمد عتيق

تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: احمد التجانى احمد)

    Quote: الاخ كابتن صديق
    لك التحايا

    بالامس حين عدت الى جدة قادما من الدمام اكتشفت باننى اصلا لم اصطحب تذكرة السفر معى
    لاننى اصلا لم احتاجها فى اى من الذهاب او الاياب.
    حقيقة اصدار بطاقة الصعود من النت شى اكثر من رائع وفر علينا معاناة الاصطفاف وتكشيرة
    وعنجهية موظفى الخطوط والحضور المبكر للمطارات
    من الواضح ان خدمات النقل الجوى فى تطور مطرد فى الوقت الذى تترنح فيه هذه الصناعة
    فى السودان . وحقيقة يا كابتن اكبر دليل على فشل السودانيين شعب وحكومة هو هذه السودانير


    نعم الموضوع بسيط في الخارج وقاسي في الداخل ..هي سموها الكترونية ..رقم وبس ...يعني المطارات في العالم بتتعامل بهذا الرقم ..ولم يطالبنا شخص خارج السودان بتذكرة ورقية ...ولكن ؟؟؟؟
                  

10-25-2010, 06:28 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: احمد محمد احمد عتيق)

    فـوق ...

    وأهلاً بكل الحبايب ..

    تحياتي
                  

10-25-2010, 07:04 AM

الوليد عمر
<aالوليد عمر
تاريخ التسجيل: 01-07-2010
مجموع المشاركات: 327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: صديق عبد الجبار)

    ....






    تحياتى أستاذ صديق عبد الجبار و لضيوفك الكرام.

    التذكرة الإلكترونية مفيدة فى معظم الأحيان و تختصر الكثير من الوقت

    و يمكنك شراءها من على الإنترنت أو بالتليفون ويمكنك طباعتها بكل سهولة وبأى عدد من النسخ تريد

    كما يمكنك الإستفادة بها بمجرد إبراز الرقم للموظف المعنى .

    الإشكال الوحيد الذى يواجهنى مع E.Ticket هو أن الحجوزات بها تكون مؤكدة تلقائيا

    ذهابا و إيابا و عند حدوث أى طارئ - خصوصا مع شركات الطيران الإقتصادى -

    لا يمكنك تعديل الحجز أونلاين وحتى عند الحضور شخصيا تدفع الكثير من

    المال وقد لا تجد شاغر فى التاريخ الذى تريده يعنى مصعبنها زيادة عن اللزوم .

    التذكرة بالنظام القديم كانت صالحة لمدة سنة على الأقل

    و يمكنك تغيير مواعيد سفرك كيفما شئت عبر عملية تأكيد الحجز

    فالمسافر كان يتحكم فى هذه المواعيد قبل مدة كافية تتراوح بين

    24 ساعة إلى أسبوع أو عشرة أيام فى بعض الحالات .

    أيضا إجراءات إسترداد القيمة فى حالة الإلغاء أو الـاخر عن الموعد

    غاية فى الصعوبة ولا يمكن إجراءها إلكترونيا .




    أمثلة :


    AIR ARABIA - FLY DUBAI


    شكرا لك على الإفادة
    و تقبل فائق الود و الإحترام







    .....
                  

10-25-2010, 07:48 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: الوليد عمر)

    أخي الفاضل ... أستاذ وليد عمر ... تحية طيبة وشكراً على مداخلتك الكريمة ..

    طبعاً يا عزيزي في السودان لا أعتقد بأن الناس الآن يتعاملون عبر النت في موضوع شراء تذاكر السفر أو حتى في التسوق عموماً عبر النت ، فنحن ما زلنا بعيدين جداً عن هذا الأمر ، وللأسف الشديد فإن المجالات التي أدخلت فيها التقنية الحديثة ما زالت تعاني من سلبيات ومنغصات كثيرة جداً ، فعندك مثلاً تقنية الـ ATM وصرف النقود عبر هذه التقنية ما زالت متعثرة وفي كثير من الأحيان تجد الماكينات خارج الخدمة بسبب خروج الشبكة الإلكترونية أو أحياناً بسبب فراغ الماكينة من الكاش .. هذا مثال بسيط ... !!

    أما في ما يختص بالتذاكر الإلكترونية فللأسف الشديد فإن كثير من مستخدمي النقل الجوي عندنا هم من البسطاء وأكثرهم من المرضى أو ذويهم .. فهؤلاء ما زالوا يتعاملون بالطريقة التقليدية لشراء التذاكر والحجز
    ولا أعتقد أن التذكرة الإلكترونية حجوزاتها دائماً مؤكدة ، فعادة ما يسأل الزبون إن كان يريد تأكيد الحجز ، وما زال عليه أن يراجع مكتب الحجز قبل 24 أو 48 ساعة إما شخصياً أو عبر الهاتف ، هذا ما لاحظته شخصياً ... !!

    إدخال التقنيات الحديثة في حياتنا يحتاج إلى عمل متكامل من جاهزية وتثقيف وإلتزام من جميع الأطراف ..

    فمثلاً ؛ كان يتحدث معي أحد أقاربي وهو مقيم بإحدى الدول الأوروبية ، وقدم في إجازة إلى الخرطوم على متن شركة الطيران التركية ، وعند ذهابه إلى مطار الخرطوم في رحلة العودة ، وكان لا يحمل تذكرة سفر ، فلقد حكى لي أنه عانى معاناة شديدة عند بوابة الدخول ولم يستطع المسئول الحارس أن يصدق أو يفهم أنه لا يحتاج غير أن يحمل رقم التذكرة الإلكترونية في جواله في رسالة sms وجواز سفره ، وبعد معاناة وزمن طويل وبعد حضور مدير الشركة إستطاع أن يدخل إلى صالة المغادرة وتكملة إجراءات سفره ... فهذا أيضاً مثال لأهمية عملية التثقيف عند إدخال تقنيات جديدة ، ليس للزبائن فقط وإنما لجميع العاملين في المجال المعني إبتداءاً بالغفير وإنتهاءاً بالوزير ... !!!

    تحياتي وتقديري .. وتمنياتي لكم برحلة إلكترونية موفقة ...
                  

10-25-2010, 08:14 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: صديق عبد الجبار)

    يا أخوانا والله ده كلوا كوم وفصة الاسكانر بتاعت العفش اللي في مطار الخرطوم دي كوم تاني.

    كنت مسافر من الخرطوم وطلبوا مني أن أدخل شنطي في الاسكانر بتاع العفش فعلت ذلك ثم خرجت من المطار لكي أقضي وقت مع بعض الاصدقاء قبل السفر. بعد ما رجعت لقيت شنطي قاعدة في في الارض، سألت المسئولين، قاموا قالوا لي أنت شنطك دي لازم تشيلها بنفسك وتوديها للشحن أمام الكاونتر. طبعا كانت مفاجئة بالنسبة لي. كيف الشنط دي يتم تفتيشها بواسطة الاسكانر وبعد ذلك أضع يدي عليها أنا صاحبها مرة ثانية وفي نفس المطار. في المطارات العالمية الاخرى بعد أن تمر شنطك بالاسكانر تاني ما بتشوفها إلا في البلد المسافر ليهو.
                  

10-25-2010, 09:25 AM

عبد الرازق سعيد

تاريخ التسجيل: 06-19-2008
مجموع المشاركات: 787

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: Deng)

    Quote: وكذلك كما ذكر الاخ اسماعيل ايضا من الافضل ان يحفظ اى راكب رقم التذكره فى الموبايل

    حسب المتعارف عليه أنه بمجرد إصدار التذكرة
    تصلك رسالة على الموبايل المسجل في الحجز مفادها ... عزيزي العميل لقد تم إصدار التذكرة رقم ...
    وهذه تفيد في حالة الطواريء وفقدان النسخة الورقية
                  

10-25-2010, 09:37 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: عبد الرازق سعيد)

    Quote: حسب المتعارف عليه أنه بمجرد إصدار التذكرة
    تصلك رسالة على الموبايل المسجل في الحجز مفادها ... عزيزي العميل لقد تم إصدار التذكرة رقم ...
    وهذه تفيد في حالة الطواريء وفقدان النسخة الورقية


    تحياتي أستاذ عبد الرازق سعيد ...

    حقيقة أنا شخصياً لست متأكداً إن كانت الشركات السودانية ملتزمة بهذا الأمر أم لا ... !! وهل الزبون السوداني "المحلي" على علم بهذا وطريقة التعامل معه ؟؟ ولماذا يطلبون من الركاب تصوير ورقة التذكرة الإلكترونية ؟؟؟

    كل الود
                  

10-26-2010, 06:05 AM

احمد التجانى احمد
<aاحمد التجانى احمد
تاريخ التسجيل: 11-11-2006
مجموع المشاركات: 3155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: صديق عبد الجبار)

    Quote: والله لقد صدقت .. فالفشل كاسينا من راسنا لي ساسنا ... والكل مساهم في إخفاقات الوطن في جميع المجالات ...


    المحزن جدا يا كابتن صديق اننا كنا نمتلك شركة طيران ناجحة ومن الشركات الرائدة فى السماء الافريقية والعربية
    ومن الطبيعى كان يجب ان تنال مذيدا من التطور بمرور الزمن كسائر الشركات الاخرى ولكننا باقتدار استطعنا تحطيمها
    حتى صارت اضحوكة يتندر بها الناس من حولنا . بالامس شاهدت تقريرا عن طيران الامارات بمناسبة يوبيله الذهبى
    فسمعت انجازات وارقام مدهشة عن عدد الركاب الذين نقلتهم الشركة خلال هذه الفترة وكذلك الارباح والاسطول
    وبرغم تجاربى السيئة مع طيران الامارات الا اننى لن استطيع تبخيس هذه الانجازات
    سودانير لديها موقع الكترونى لا ادرى ماهى الفائدة منه , يقينا لم يتم تحديثه منذ اعوام ومعظم الوصلات لاتعمل
    والتى تعمل غير مفيدة والاهم انك لن تستطيع اجراء حجز بواسطة الموقع ولهذه الخدمة تنشا المواقع الالكترونية
                  

10-26-2010, 06:10 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: احمد التجانى احمد)

    Quote: المحزن جدا يا كابتن صديق اننا كنا نمتلك شركة طيران ناجحة ومن الشركات الرائدة فى السماء الافريقية والعربية
    ومن الطبيعى كان يجب ان تنال مذيدا من التطور بمرور الزمن كسائر الشركات الاخرى ولكننا باقتدار استطعنا تحطيمها
    حتى صارت اضحوكة يتندر بها الناس من حولنا . بالامس شاهدت تقريرا عن طيران الامارات بمناسبة يوبيله الذهبى
    فسمعت انجازات وارقام مدهشة عن عدد الركاب الذين نقلتهم الشركة خلال هذه الفترة وكذلك الارباح والاسطول
    وبرغم تجاربى السيئة مع طيران الامارات الا اننى لن استطيع تبخيس هذه الانجازات
    سودانير لديها موقع الكترونى لا ادرى ماهى الفائدة منه , يقينا لم يتم تحديثه منذ اعوام ومعظم الوصلات لاتعمل
    والتى تعمل غير مفيدة والاهم انك لن تستطيع اجراء حجز بواسطة الموقع ولهذه الخدمة تنشا المواقع الالكترونية


    عزيزي الفاضل أحمد التيجاني .. إن سودانير هي المرآة الحقيقية للدمار الشامل الذي تسببت فيه السلطة السياسية الحالية ..

    ولا تستطيع أن تتحدث عن إخفاقات سودانير بمعزل عن الإخفاق الوطني العام ...

    تحياتي وتقديري

    أبوفواز
                  

10-26-2010, 06:33 AM

المعتمد
<aالمعتمد
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 474

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: صديق عبد الجبار)

    اتصفح الانترنت الان لايجاد حجز لاخي لزيارتي
    معظم خطوط الطيران تهتم بالمواقع الالكترونية الا ناسنا الطيبين

    كما ان زيارة شقيقي لمدة محدودة وبالتاكيد لو قطعت ليه فى سودانير بتدخلنا فى مخالفة
    تخيل مواطن يتفادي خطوط طيران بلده ويسعي للاخرين
    لك الود
    والف باقة ورد
                  

10-26-2010, 06:37 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: المعتمد)

    Quote: تخيل مواطن يتفادي خطوط طيران بلده ويسعي للاخرين


    ولماذا أتخيل عزيزي المعتمد ...

    إن النظام الحاكم قد أجبر مواطنيه على هجرة وطنهم .. وأنا أعلم أن هنالك مهاجرين ومغتربين يقضون إجازاتهم السنوية في بلدان أخرى ليس من بينها السودان ...

    فليس هنالك غريب في تفادي المواطنين لخطوط طيران بلدهم ...

    فالوطن يا عزيزي في عصر العولمة لم يعد مفهوم رومانسي ، الوطن أصبح الإنتماء إليه مرتبط بمقاييس الأخذ والعطاء ، فوطن لا يحضن أبنائه ويعطيهم من خيراته فهو خيال علمي ولن يكون جاذباً للإنتماء وسيتفاداه مواطنيه ..

    تحياتي وتقديري

    أبوفواز
                  

10-26-2010, 07:19 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نصيحة لمستخدمي النقل الجوي ... (The E. Ticket) (Re: صديق عبد الجبار)

    Quote: قضايا ساخنة(الأرشيف): ياسين حسن بشير
    لمـــــاذا يدفــــــــع الشعــــــب الثمـــــن؟
    اطلعت على نص الحوار الصحفي مع السيد/ وزير المالية والاقتصاد الوطني الذي نشرته صحيفة آخر لحظة نقلاً عن صحيفة الشرق الأوسط بعددها رقم 1505 بتاريخ 17/10/2010م وألخّص تعليقي على ما ورد في حديث السيد / وزير المالية – مع احترامي وتقديري له- في النقاط التالية:-
    أولاً : رد السيد/ الوزير على اتهام المؤتمر الوطني بالتقصير في جعل الوحدة جاذبة بتساؤله عن ماذا قدم زعماء الجنوب لجعل الوحدة جاذبة... وفي تقديري أن مسؤولية المؤتمر الوطني لا تتوقف عند جعل الوحدة بين الشمال والجنوب جاذبة وإنما تتجاوز ذلك لجعل السودان وطناًَ جاذباً لجميع المواطنين من أهل الشمال والجنوب والشرق والغرب والوسط، وهنا يكمن الفرق بين درجة مسؤولية المؤتمر الوطني ومسؤولية حكومة الجنوب... فللأسف نجح المؤتمر الوطني في جعل السودان وطناً طارداً وليس جاذباً بالنسبة للشماليين قبل الجنوبيين.
    ثانياً: قال السيد/ الوزير نصاً ما يلي:-
    «سنفقد سبعين في المائة من نصيبنا من احتياطي النفط. وخمسين في المائة من نصيبنا من عائدات النفط... إلخ»
    وأضاف السيد/ الوزير:
    «كنا نعيش قبل النفط ونقدر أن نعيش إذا فقدنا جزءاً كبيراً من دخل النفط...»
    إن هذا الأثر المالي للانفصال هو الذي حرّك المؤتمر الوطني في اللحظات الأخيرة للحديث عن الوحدة والغناء لها... ولكن هذا الأثر المالي ليس له اعتبار لدى أغلبية المواطنين لأنهم لم يستفيدوا أصلاً من صناعة البترول، ولم تنعكس إيجاباً على حياتهم اليومية... بل على العكس ظلت معدلات الفقر والبؤس تتجه إلى أعلى بشكل مستمر خلال السنوات الماضية، لذلك لا يهم المواطن إذا فقدنا 50% أو 100% من إيرادات النفط... والمستفيد الوحيد من صناعة البترول هو السلطة الحاكمة... سلطة المؤتمر الوطني التي رفّهت نفسها بشكل أسطوري ، وعاشت دور السلطة البترولية بالعقلية العربية... والسؤال المحوري هو: هل تستطيع السلطة الحاكمة ممارسة الحكم بخمسين في المائة من عائدات النفط؟... لا أعتقد ذلك ،فالسلطة الحاكمة لن تتنازل عن مستوى الرفاهية الذي وصلت إليه، وبالتالي يجب أن تبحث من الآن عن مصدر آخر للإيرادات يغطي العجز المتوقع... وبالطبع أسهل المصادر وأيسرها هي جيوب المواطنين لذلك لجأ السيد/ الوزير فور تسلمه مهامه إلى الأسلوب التقليدي لزيادة الإيرادات فزاد رسوم الجمارك... وهذا أسلوب محاسبي بحت لا علاقة له بالاقتصاد... فإدارة اقتصاد وطني لدولة متخلفة كالسودان ليست عملية محاسبية، وإنما عملية ذات أبعاد اقتصادية وسياسية واجتماعية عميقة، يجب أن تحسب بدقة... فها هو منحنى الغلاء يتجه صاروخياً إلى أعلى وتتراجع عمليات الوارد ويحدث ركود في السوق... فأين هي النتائج الإيجابية على الاقتصاد الوطني لقرارات السيد/ الوزير؟
    ثالثاً: إن الدعوة للتقشف التي أطلقها السيد/ الوزير قد أُطلقت في الاتجاه الخطأ... فأغلبية أبناء الشعب السوداني أصلاً يعيشون تحت الصفر الاقتصادي ،والتقشف بالنسبة لهم يعني الموت... وبالتالي لن يحصل السيد/ الوزير على شيء منهم... لذلك أعتقد أن دعوة التقشف يجب أن تتجه نحو السلطة الحاكمة المرفهة... فليبدأ السيد/ الوزير بحصر الشركات الخاصة تسجيلاً والحكومية تمويلاً ، ويضع يده عليها، فهذه الشركات تعمل في جميع المجالات بمليارات الجنيهات الآن، وقد أخذ رأسمالها في الأصل من أموال الدولة وتدور أموالها الآن خارج إطار الدولة وكأنها شركات خاصة... فليتخذ السيد/ الوزير قراراًَ بحل جميع الوزارات الوهمية التي استُحدثت للترضية السياسية... وزارات كالبيئة والسياحة والتعاون الدولي وتنمية الموارد البشرية، وغيرها من وزارات يمكن أن تلحق مهامها بوزارات قائمة تخفيضاً للإنفاق الحكومي... جيش المستشارين برئاسة الجمهورية الذين أصبحوا يمارسون مهام الوزراء... على السيد/ الوزير أن يلغي مناصبهم وتوزع مهامهم على الوزارات المعنية... تقليص الحكم الاتحادي بدمج وإلغاء بعض التكوينات الإدارية فهناك صرف إداري مبالغ فيه على مستوى المحلية والمحافظة والولاية بجميع أنحاء السودان، فما قيمة وجود هذه الجيوش من العطالة المقنعة بالنسبة للاقتصاد الوطني؟... البعثات الدبلوماسية يجب أن يتم دمج وإلغاء بعضها في زمن أصبحت فيه الدبلوماسية المباشرة هي الأكثر فاعلية، فالسفارات أصبحت عبارة عن مكاتب علاقات عامة، وهذا باب إنفاق كبير يمكن أن نصل به إلى حده الأدنى... المؤتمرات الإقليمية والدولية التي لا يمر يوم إلا والخرطوم تستضيف أحدها يجب أن تُوقف... وكذلك المشاركات الواسعة في المؤتمرات الخارجية... مخصصات وامتيازات أصحاب المناصب التنفيذية والدستورية والتشريعية يجب أن تراجع وتقلص إلى حدها الأدنى المعقول... بدعة حوافز اجتماعات اللجان والمؤتمرات وورش العمل يجب أن توقف تماماً ،فهذا بند صرف كبير يتحايل موظفو الدولة يومياً لتضخيمه لمصلحتهم الشخصية... وغير ذلك الكثير الذي يمكن أن يفعل داخل السلطة الحاكمة لتغطية العجز في الإيرادات الناتج عن الانفصال حال حدوثه... ولكن هل يستطيع السيد/ وزير المالية والاقتصاد الوطني أن يتخذ تلك القرارات السياسية لدعم الاقتصاد الوطني أم أنه سيكتفي بالقرارات المحاسبية التي سيدفع ثمنها أغلبية أبناء الشعب السوداني؟

    http://www.alahdath.sd/details.php?articleid=8864
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de