ود دوليب والإنتقال من أسلوب الشيخ عبد القادر الجيلاني إلى أسلوب الشيخ أحمد التيجاني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 02:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-11-2010, 07:54 PM

Al-Mansour Jaafar

تاريخ التسجيل: 09-06-2008
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ود دوليب والإنتقال من أسلوب الشيخ عبد القادر الجيلاني إلى أسلوب الشيخ أحمد التيجاني

    تقديم

    هذه لمحات جمعتها وهذبتها من صحائف الإنترنت عن العالم الشيخ محمد ود دوليب (ت. 1883) وهو الناشر الأشهر لأسلوب أو طريق التجاني (الطريقة التيجانية) في محبة الإسلام وإسم الله العلي العظيم والرسول المصطفى (ص) ومكنونات ولطائف رسالته، و في ذا النشر في السودان يرد مع إسم ود دوليب إسم الشيخ الماحي. وليس لي من جمعها وتهذيبهاونشرها سوى أجر التصرف القليل، وهدفي من نشرها هو التنبيه إلى شق أصيل في تاريخ السودان وتكوين بعض عناصر إرتقاءه وبعض عناصر أزماته الموضوعية والثقافية الحاضرة.



    الإمامة والتصوف من اليمن إلى السودان:

    تعود جذور محمد دوليب إلى أرومة الشيخ الإمام غلام الله بن عائد الركابي وهو أصلاً من لحى اليمن من سلالة الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) وكان محمد ود دوليب أول من نقل تعلم ودراسة القرءآن من دنقلا إلى "دبة الفقراء" على النيل حيث عاش هؤلاء المشايخ الأعلام ردحاً من الزمان هناك ولهم سبعة قباب معروفة بإسمهم (قبب الدواليب)، وقد كان أبناءهم على الطريقة القادرية، واستمرت فيهم الخلافة إلى اليوم .


    وحسب المرويات فإذ أكرم الله عز وجل محمد ود دوليب بتأليف "المنظومة" وهي موسوعة كبرى في أسلوب محبة الإسلام والله وأنبياءه ورسوله وآله إلا إنه لم يبتغيها لذاتها ولم ينشدها لعينها بل كانت هذه المنظومة حسب الروايات فضلاً عليه من الله سبحانه وتعالى مثلما كان فضلاً عليه كل ما إشتهر به فود دوليب لم يهاجر أو يشقى سواء طلباً لقرآن، أو لعلم أو لتصوف، فكل هذه المراقي أتته في مكانه إذ عرف القرآن بأكاديمية (خلوة) أجداده، ودرس العلم فيها وهي مسيد أهله وأخذ منها أسلوب أو طريقة القادرية في محبة الله تعالى وكذلك جاءته طريقة التجانية في أسلوب محبة الإسلام والله وأنبياءه ورسوله (ص) وآله الأطهار (ع) تماماً كما جاءت الطريقة القادرية من العراق إلى جده الكبير في مسيده.



    ماهي الصوفية؟

    الصوفية كون كامل من النشاط الذهني الديني وفي تبسيط شديد فإن النشاط الصوفي لإصطفاء معاني الوجود والحياة والأديان والتعاملات نشاط منظوم بالوجد والكدح إلى الله سبحانه وتعالى عبر مجاهدات وتيسيرات يهبهاالله سبحانه وتعالى من يشاء [فيهم بعض المتصوفة] في الإقبال عليه، والتصوف أمر ونشاط موجود في كل الأديان وعبرها أيضاً، وله أسالب وطرق شتى وفي الإسلام يعده البعض أرقى مسالك أهل الصلاح والفلاح القرءآني والعلمي وجهاد النفس، ويتمثل في جياة الناس عامة كأساليب نفسية وحركية لثقافة وأدب وفن ذكر الله سبحانه وتعالى والأنبياء (ع) والرسول المصطفى منهم صلى الله عليه وسلم. ومرقى ذلك التصوف ومحوره هو كسب تعلم القرآن الكريم وخيراته وبعض تأويله، ولكن بعض أمر التصوف تحور مع تخلف الحياة والتعليم حيث تحول من حال تعلم وأدب وفن وإرتقاء وجداني وعملي إلى حالة تلقين وتحفيظ محض ودروشة، مثلما هو حال كل عمليات التعليم القديمة أو الحديثة البعيدة عن طبائع معيشة الناس حولها، وعن حال إنتاجهم ضرورات عيشهم وحياتهم ،وعن كيفية تجديد سدهم حاجات حياتهم بتجديد نظم الأعمال اليدوية والإبتكارات الذهنية والأدوات العملية والثقافية لرقي وعيهم بها ، فصار التعليم تحنيطاً أو هلاماً وصارت الحياةالثقافية والدينية إجتراراً ومواتاً وبعض الناس كما في آية الحمار يحمل أسفاراً





    إنتقال أكاديمية القرءآن من دبة الفقراء إلى خرسي:

    في خضم النشاط الثقافي القرءآني والتعلمي والصوفي كان لأكاديمية القرآن التي أسسها الدواليب في "دبة الفقراء " صلات مع سلاطين سلطنة دارفور العربية الإسلامية الحكم الذين كانوا يدعمون تلك الأكاديمية كواجب شرعي عليهم وكعملية سياسية، وقد طلب السلطنة من الخليفة محمد الأحمر أن يقيم خلوة أخرى في أراضي سلطنة دارفور فأجابهم إلى طلبهم المشمول بالرعاية والعطف المالي والمعنوي حيث تحرك الشيخ محمد الأحمر بطلابه وأهله و ما عدا جزء منهم انتقلوا إلى منطقتي الكدرو والحلفايا شمال الخرطوم، وجزء آخر انتقلوا إلى منطقة حمرة الوز شمال كردفان حيث انتقل الباقين مع الشيخ محمد الأحمر إلى بلدة خُرسي قرب بارا جوار الأبيض حيث طاب لهم المقام فيها ورأوا أنها مكان ملائم ومناسب للإستقرار وبدء مهمتهم.



    الأعلام والإعلام

    في ريادته لطريق أو أسلوب التيجاني في محبة الإسلام والله ورسوله وآله (ص) يذكر مع الشيخ ود دوليب وأحياناً بتفوق عليه إسم الشيخ الماحي الذي أدخل هذا الأسلوب في قلب مناطق دارفور وتجاوزها ولكن من ناحية (عامة) يعد الشيخ محمد ود دوليب هو المؤسس للطريقة التجانية لمحبة الإسلام ورسوله ورسالته في السودان، والفضل في ذلك من قبل ومن بعد لله ولرسوله (ص)ثم لجد دوليب الإمام غلام الله بن عايد الركابي أصل حركة الإسلام الثقافية والعلمية في السودان القديم .




    وقد عُرف خبر محمد ود دوليب وفضله في حركة الثقافة الإسلامية من كبار تلاميذه ومنهم الشيخ ودالطفح الجعلي الذي أوكله ود دوليب أمور الفتوى وكان يجيزها بختمه دون أن ينظر إليها ثقة منه، وبعده تلميذه الشيخ الدسوقي (أم درمان) وفي سرد إسمه طرفة فقد سأل ود دوليب عن الشيخ دسوقي يوماً فقيل له إن الدسوقي في ليلة زواجه اليوم، فقال لهم: ((إنه همل إذ وجد العلم سهلاً رخيصاً في بيت أبوه وأمه وما شاف الناس تعبوا كيف في العلم !!)) وكشف ود دوليب عن ساقيه فإذا ركبتيه مثفنتين كركبتي الجمل. !!، ومقابل ذلك لم يشتهر أحد من تلاميذ الماحي في دارفور بيد إني في زمن مضى عثرت على بعض آثار لهم في جامعة تمبكتو في مالي في وقت لم أكن فيه موثقاً بسيطاً نأهيك عن أن أكون موثقاً جيداً.



    التعليم الأزهري الخاص

    ولد محمد ود دوليب ونشأ بُخرسي وعرف القرآن فيها، بينما درس العلم على يد محمد بارقوم البرناوي الذي جاء من مصر عابراً بطريق خُرسي من الأزهر الشريف، والذي درس فيه مدة ثلاثين عاماً، فطلب يس عم امحمد ود دوليب من الشيخ برناوي أن يدرس محمداً العلم، فرفض الشيخ البرناوي هذا الطلب، حتى جاءته إشارة في منامه أن يوافق على تدريس الشيخ محمد ود دوليب على أن يمحو من قلبه حب المال، فالمال والعلم ولا يجتمعان. ولما كان للشيخ ود دوليب صاحب مال كثير آنذاك بدأ البرناوي تعليمه إياه بأن يكوم أمامه التراب ويقول هذا حب المال والجاه ثم يفركشه ويبسطه رمزاً لأن يزيل الله سبحانه تعالى حب المال والجاه من قلب ود دوليب، ثم قال له: كم نساءك؟ فأجابه ود دوليب أربعة نساء حرائر ومن الإماء كُتار، فقال له: ابلغهن إنك سوف تنقطع للعلم وتنعزل عنهن وأبقى من توافق وانفصل عمن تأبى، فوافقت زينب وطلق الثلاث الأخريات [و مصير الإماء غير مكتوب] ثم دخل ود دوليب الخلوة لتلقي العلم وسمح له برؤية أمه في خلوته يلقي عليها التحية ويرجع. وقد استمرت فترة العلم ثماني سنوات بعدها سمح له بزيارة أولاده مرة في الأسبوع، وبعد عشر سنوات أعطاه الشيخ البرناوي إجازة العلم وقال له : العلم الذي درسته في الأزهر الشريف مدة ثلاثين عاماً أعطيتك له في عشرة سنوات.



    طريق القادرية في محبة الله ورسوله (ص) ورسالته:

    في خُرس(ي) كان الشيخ محمد الأحمر قادرياً،أخذ الطريق القادرية حين سكنه بدبة الفقراء وخلفه ابنه إدريس وقد كان قادرياً أيضاً، واستمرت الطريقة القادرية في بيت ود دوليب وقد أخذو سندها من الشيخ محمد البهاري (البهاري كلمة تعني الهندي من بهارات تسمية الهند) و هو تلميذ شيخ المتصوفة البغدادي عبد القادر الجيلاني .


    تحولت أكاديمية خُرسي من أسلوب وطريق عبدالقادر الجيلاني في دراسة ومحبة الإسلام والله تعالى ورسوله المصطفى (ص) إلى طريق التجاني وأسلوبه في تلك المحبة السامية وذلك في عهد الشيخ محمد ود دوليب المتوفي عام 1300هـ - 1883م وقد خلفه إبنه إدريس لأقل من 3 سنوات ثم تولي الخلافة بعده الدرديري سنة 1886 حتى توفي سنة 1939 ثم خلفه جعفر الصادق المتوفي عام 1967 ثم خلفه الشيخ الدسوقي الصغير المتوفي سنة 1980 وبعده خلفه االشيخ الدرديري المتوفي سنة 1998 والذي خلفه الخليفةالحاضر الشيخ جعفر.




    طريق التيجانية في محبة الله ورسوله (ص) ورسالته:

    أخذ الشيخ محمد ود دوليب طريق التجاني على يد الشيخ المولود فال اليعقوبي (موريتاني) وله خلافة لطريق التجاني في موريتانيا. تذكر الرواية إنه قد جاء أمر حضرة الشيخ أحمد التجاني: ((أن هنالك شخصاً في السودان يسمى بمحمد ود دوليب ومهمتك يا ولدفال أن تعطيه أمانة الطريق والإذن المطلق فيها)) فجهز الشيخ محمد ولدو فال قافلة، وحسب ما أمره الشيخ أحمد التجاني كانت ترحل إسراء و ترتاح نهاراً وتهتدي في إسراءها بنور تسير إلى جهته فإذا انقطع النور في منطقة ما لمدة ثلاث ليال فهذه تكون بلد الشيخ محمد ود دوليب. وتقول الروايات بتحقق الأمر عندما مروا بمنطقة خُرسي حيث انقطع النور الهادي ثلاث ليال، حيثما كانوا في تخوم خُرسي وهي مضئية عامرة بالمسيد وخلوة القرآن وحلقات العلم والنور الوحيد في المنطقة.


    عرض الشيخ محمد ولدو فال أسلوب التجاني في محبة الله ورسوله ورسالتهم للشيخ محمد ود دوليب، قال له أنا مأمور بإعطائك طريق التجاني، فسأله محمد دوليب هل طريق الشيخ عبد القادر الجيلاني غير موصلة إلى الله؟ فقال ولدو فال: طريق عبدالقادر موصلة إلى الله. فقال محمد ود دوليب: أها أنا ما بخلي طريق عبدالقادر، فحاول ولدو فال من جديد مع محمد ود دوليب أن يأخذ أسلوب التيجاني في محبة الله والإقبال عليه فلم يستجب له ود دوليب حتى جاءه النوم ورأى في المنام الرسول صلى الله عليه وسلم والشيخ أحمد التجاني يأمر(ه)؟ بأخذ أسلوب التيجاني، في محبة الرسول ورسالته!! وتسير الرواية إلى إإن محمد ود دوليب قام من منامه ذاك ليأخذ طريق التيجاني في طلب معارف ومكنونات القرءآن ومعالي الإسلام طالباً من ولدو فال فور ذاك التيقظ تعليمه أسس الأسلوب أو نهج الطريق التيجاني في محبة الإسلام والله ورسوله ومكنونات رسالته وكتابه في نفس تلك الليلة قبل الفجر، فكان له ذلك بأمر الله تعالى، ولما أخبر مريديه وأهله انتقلوا معه إلى طريق التجاني وأسلوبه في معرفة ومحبة الإسلام ودرره.




    ظروف الحياة وطبيعة تعلم وممارسة القرءآن :

    حين كان قادرياً وحين صار تيجاني الأسلوب أحدث محمد ود دوليب نقلة ونهضة في ما نسميه حديثاً معارف أو أكاديميات القرآن خاصة مع الظروف العامة لتمويل ونشاط خلوته، وقد كانت لطرق تعليمه وشرحه أثر كبير في زيادة عدد وكفاءة طلاب تلك الأكاديمية (الخلوة) المتمحورة حول القرءآن زيادة كثيرة، فكان يشرف بنفسه على كافة أمور خلوة القرآن ويقوم بتدريس العلم والفقه تدريساً ذي نقاش وتطبيقات، وقد قام سابقاً لعصره بتحفيظ الطلاب المتون بالألواح الميسرة (الوسائل التعليمية) وكان يشرح لهم النصوص والمتون والحواشي والإختلافات شرحاً مُفهماً يجمع الشتات الدقيق ويرقق الغليظ، بينما كان الذين من قبله يحفظون القرءآن للناس تحفيظاً لسانياً ويتركون شرحه لكيفية فهم التلميذ البادئي لبلاغته ولإتساع فهمه الخاص لأياته، في مناخ فقير الحياة والثقافة، ومن هنا كان تميز أساليب طريق التيجانية وكذا شقيقتها الإسماعلية على طوائف أخرى في السودان غلبت فيها السياسة الشكلية وأكلتها آساليب الحياة العصرية ذات الإنتاج المنظوم المكلف ثماني ساعات والإستعداد له في ثمان ساعات أخرى..




    قلة تأثير الأساليب الصوفية والفنية والأدبية وحتى السياسيةفي الحياة الحديثة:

    مع كثرة وعظمة جهود الشيوخ الأجلاء في زمانها إلا إن قلة تأثيرهم في مجريات الحياة الحاضرة في زمانهم وفي زماننا بكل ما فيها من فقر وتكالب يمثل ظاهرة قد يحير البعض في تفسيرها ، ولعل السبب في قلة تأثير ا الشروح والكتب والمحاضرات والخطب وأعمال الفن والأدب والسياسة الشكلية بما فيها الإنترنت الحاضر وعدم كفايتها لتحقيق لباب الدين "المعاملة" الإجتماعية سواءاً بين طبقات المجتمع أو بين أقاليم المجتمع أو بين جنسي الذكور والإناث فيه هو إنها أعمال تتم خارج الحقل الذي تنبت فيه حياة الناس وخارج الورشة أو المصنع الذي يحترفون فيه والعلاقات المشكلة لطبيعة حياتهم وكيفية تقبلهم أمور التفكير والإعتقاد، فبمعزل عن تسطير وتحضير وممارسة حياة منتجة متناسقة ومنسقة بسياسة علمية وإقتصاد إشتراكي علمي فعال، وثقافة ذات علوم وآداب وفنون وإنتاج حي متقدم لتلبية ضرورات العيش وضرورات الحياة لا تستوي الأخلاق والتعاملات في دولة بينما الناس يعيشون في إقتصاد رأسمالي مطفف مرابي أعرج محلياً وعالمياً يؤسس التفارق والتفاوت والتباغض والنفاق والكره والتوترات والحروب بينهم.
                  

10-11-2010, 08:28 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود دوليب والإنتقال من أسلوب الشيخ عبد القادر الجيلاني إلى أسلوب الشيخ أحمد التيجاني (Re: Al-Mansour Jaafar)

    وهو صاحب المنظومة الشهيرة التي تنبأ فيها ببعض ما سيحدث في السودان والعالم فكانت كرامة مستمرة لهذا العالم الصوفي المتميز.
                  

10-12-2010, 00:42 AM

Moneim Malik
<aMoneim Malik
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود دوليب والإنتقال من أسلوب الشيخ عبد القادر الجيلاني إلى أسلوب الشيخ أحمد التيجاني (Re: محمد عثمان الحاج)



    Quote: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دوليب
    محمد عثمان الحاج
    رغم أن هذه القصيدة احتلت مكانا في الوجدان الشعبي إلا أنني لم أجد نصها الكامل منشورا في أي مرجع، قرأت قبل ما يقارب العقدين مقالا عنها في إحدى المجلات التي تصدرها جامعة الخرطوم إلا أن المقال لم يورد سوى أجزاء قليلة من القصيدة. لم تشتهر القصيدة كقصيدة معارضة للمهدية مثل شهرة قصيدة الشيخ محمد شريف نور الدائم شيخ المهدي، ولم تشتهر نبوءاتها كشهرة نبوءات الشيخ فرح ود تكتوك، ولكن رغم ذلك سمعت عنها الكثير مما يشيعه الناس كالزعم بأنها تتضمن ألف بيت وأنها تذكر بالاسم جميع حكام السودان المستقبليين، مما اتضح لي لاحقا بأنه غير صحيح.
    قبل سنوات كنت أتحدث مع صديق حول نهاية الألفية والنبوءات التي تدور حولها في الغرب وحدثته عن قصيدة ود دوليب. وشاءت الصدف أن أتاني بعد ذلك بأشهر وهو يحمل مخطوطا مكتوب على ورق قديم : كان نسبة عشيرة الدواليب الممتدة للامام علي، مختومة من نقيب الأشراف بالحرم المكي قبل ما يزيد عن المائة عام، ثم أعطاني صورة من القصيدة نفسها وقال لي ما معناه: "هذه هي القصيدة التي حدثتني عنها وقد رفض أهلنا تسليمها لدار الوثائق وقد حضر إلى هذه البلاد أحد أقربائي وهو يحمل هذين المخطوطين معه". كانت صدفة جميلة.
    كاتب القصيدة هو الخليفة محمد ود دوليب هو أحد خلفاء الطريقة التيجانية بكردفان، عاصر نهاية المهدية وقيل أنه توفي أثناء حصار الأبيض.
    ولكي يطلع الكل على هذه القصيدة أو بالأحرى المنظومة التي ظلت سرا مكتوما طيلة فترة المهدية ملفوفة على شكل حجاب يلبسه خليفة الدواليب فإنني أورد هنا نصها الكامل.
    نص القصيدة

    1- الحمد لله الذي في كل آن يظهر من شؤونه في الكون شان
    2- ثم الصلاة والسلام أبدا على شفيع المذنبين أحمدا
    3- وبعد فإني مخبر بالواقع وليس ذاك للقضاء برافع
    4- خذ بني ثم عي المقالا وأكتم فبالإفشاء تنل أهوالا
    5- يوقظ هذا فتنة السودان فلا تنام أبد الأزمان
    6- لأنها قد غيرت في الدين بفسقها فعوقبت في الحين
    7- والخير لا يصل للأشرار والشر قد يحيط بالأبرار
    8- ناديت فيهم باتباع الشارع لم نجد لقولنا من سامع
    9- فخامس القرون لا يرسمه ابن أنثى قولهم فأفهمه
    10- واختلفوا في رابع القرون أكامل أو ناقص التكوين
    11- يظهر في أثنائه كل حرج وها لفتح بعضها هذا خرج
    12- فيهلك الحرث كذا النسل فه المحصنات فرجها يبح له
    13- كذاك كل ثيب وبكرة أمة أو حرة أحذر شره
    14- كذا يبيح لدماء المسلمين وأخذ أموالهم ظلما مبين
    15- ولحسان العين حبه عجيب وحرصه لجمع الأموال غريب
    16- وإن للنساء فيه رغبة لفسقه بها تزد محبة
    17- وهكذا كل فاسق جهول حتى ينل من الفساد ما يهول
    18- له شياطين يروا مقامه حذا مقام الرسل وهو زعمه
    19- يعزي لخير الخلق قولا بافترا يجمعه به وهذا فرى
    20- يفيد كل ذا تحبير يمناه النحس يظهر ريبه بذا ومنه قس
    21- وبيننا لا جمع الإله فجمعنا دين الهدى يأباه
    22- وقد جرى القلم بالذي يكون في بأسنا من بيننا سر مصون
    23- سيغلب العساكر المصرية بقطرنا وتعظم الرزية
    24- في مقرن البحور لا شك هناك هلاكه يكون منه ربنا وقاك
    25- في عام ب من رابع القرون يحل به سوء الختام في المنون
    (بحساب الجمل حرف الباء عدده 2 وبذلك تكون سنة 1302 هجرية)
    رأيه في الخليفة عبد الله
    26- وبعده الأعرج يملك البلاد يد بظلمه سيهلك العباد
    (يد بحساب الجمل هي أربعة عشر)
    27- ياويل أهل الغرب من سطواته وظلمه والجور في مكراته
    28- من سفك دم وإباحة الفروج ونهب أموال بملك لا يروج
    29- قومه الأعراب أهل الطغيان الكاتمين الكفر أهل البهتان
    30- النابذين الشرع من ورائهم الباغضين الحق من شقائهم
    31- فيصفون الدين بالمهدية ويخرجون منه كالرمية
    32- وإنهم قد جبلوا على حب البدع وهكذا حب النساء والطمع
    33- وهؤلاء فهم الأشرار وهم بنص شرعنا كفار
    34- والأغبياء تراهموا كالأنبيا فبئس هم وهم بغاة أشقيا
    35- ويل وويح هؤلاء الكفار سيسبقون الحجاج حتما للنار
    36- هم البغاة وهم الكفار ويزعمون أنهم أخيار
    37- قد بدلوا وصحفوا عن الهدى وارتكبوا الفسق ومالوا للردى
    38- فصاحب البدعة والضلال لديهموا ذو الفضل والكمال
    39- وتابع السنة والكتاب فهم له أعدا بلا ارتياب
    نبوءته بإعادة احتلال السودان وتأييده للخلافة العثمانية ونبوءة بالاستعمار والحرب الأهلية
    40- ثم تكر الدولة العلية و تأخذ البلاد بالقهرية
    41- تهلك قوما لئاما كفرة تسر أقواما كراما بررة
    42- فنعم هم ميتهم للجنه ياليتني منهم أفز بالمنه
    43- قطب الورى الشعراني حقا قال في دولة الأتراك عي المقال
    44- فملك مهدي الورى لو قاما فهو أشد منه انتظاما
    45- والآن لكن له أيادي من إنكليز تسطو في البلاد
    46- ومع ذا فإن أمرهم أخف وآخر الدهر جميعه أسف
    47- وبجملة الدول صارت أعدا لدولة الإسلام تخفي الكيدا
    48- ويظهرون الحب والمودة يخفون للشر وهم في عدة
    49- فيبغون إطفاء نور الله والله يأبى طول ذي الملاهي
    50- أهل الكتاب وجهت أفكارها لنحو هذا القطر من أقطارها
    51- فينشرون الحرب في الأنام لجمع ما أحبوا من الحطام
    52- يعلوا ويرجعوا على أعقابهم ويجرعون السم من طغيانهم
    نبوءة بفتنة دينية هل هي ماحدث في أعوامنا الأخيرة هذه؟
    53- ثم تثير فتنة دينية بها تقوم السنة السنية
    54- ويسلكوا الطريقة المرضية ثم يعودوا لابتغا الدنية
    55- وهكذا شؤونهم بالغرب شن مغارات وشد الحرب
    56- سوداننا حب لجمع المال فيهلك الجل من القتال
    رأيه في شيوخ الطرق الصوفية في زمنه
    57-ومنشأ الفساد من أهل الطرق فهم معادن البلايا وحمق
    58- لأنهم انتدبوا عبادا مع جهلهم فزادهم إبعادا
    59- وجمعوا من هؤلاء الجهال مجامعا منها فساد الحال
    60- حتى تشوقوا لكرسي السلطنه وزهدت نفوسهم في المسكنة
    61- ونبذوا أحوال أهل الله ورغبوا في حال ذي الملاهي
    62- فسيرهم بعكس نص الشرع ودهرهم قابل كل بدعي
    63- ترى حمارا راكبا حمارا منافقا وفاجرا كفار
    64- فإنهم كلاب دنيا زايلة قد بدلوا آجالهم بالعاجلة
    65- فبذلوا المال لنيل الجاه ويضربون نوبة الملاهي
    66- ويجمعون بين النساء والرجال وذاك منشأ الفساد والضلال
    67- ينتسبون كهداة الأمة لا ريب هم أعداء للأئمة
    68- حاشا مقام المجد والإجلال تدوسه أخامص الجهال
    69- بعدا عن القوم فيافي قطعوا وبالمعاصي عنهم قد قطعوا
    70- لو يعلموا بحالهم ولاتنا لهدموا عليهم المساكنا
    71- ولو رأوا الأمر الي حل بهم لبذلوا الهمة في إصلاحهم
    72- وبذلوا الأهوال للمعلم وألزموا الجهال بالتعلم
    73- والأخضري نص حين قال في حقهم وأوضح الأحوال
    74- ويشهقون الشهق كالحمير ويذكرون الله بالتغيير
    75- وينبحون النبح كالكلاب مذهبهم ليس على صواب
    76- فما دعى من حالهم مثقال نصحا وتبكيتا إلى أن قال
    77- لم يبق من دين الهدى إلا اسمه و لا من القرآن إلا رسمه
    78- فليبك داعي الحق ما استطاعا عليه وليسترجع استرجاعا
    79- والعلماء باتباع العلم هم أولياء باختصار الرسم
    80- والعلم يهدي من هداه الله وليس يجدي للذي شقاه
    81- متى تراهم سلكوا سبيل الهوى فعدهم والأغبياء سوى
    82- والذل لا ينفك عن أعناقهم حتى يصيروا حاملي أغلالهم
    83- تحملهم محبة الدينار لفعل ما يهوى بهم في النار
    84- فيجعلون علمهم وسيلة لجلب الدنيا فبئس الحيلة
    85- قد بيننا شرعا أتانا واضحا من زاغ عن ذاك الطريق افتضحا
    86- من لم يسر به فلا ولاية له و لا تقوى و لا هداية
    87- اللهم اجعلنا من الذين بهدي خير الرسل مهتدين
    88- ولطريق الشرع سالكين ولجموح النفس مالكين
    89- أيا بني احفظ الوصية وارتحلوا لمصر بالكلية
    90- واستعضدوا بالأوحد الزبير فإنه عونا لكل خير
    (ربما يشير في ذلك إلى الزبير باشا الذي كان بمصر)
    91 – وأنه سيطرق السودان لاخير في السودان بعد الآن
    92- وآخر الدهر جميعه كدر منها اجنحوا نحو الشفيع للبشر
    93- حثوا نحوه مطايا السير قبل السبيل تمتلي بالضير
    (نصح في الأبيات السابقة بالهجرة إلى مصر ومن ثم الهجرة في آخر الدهر للحجاز وهي نصيحة أثبتت الأحداث صحة نظرته فيها):
    94- واستمسكوا بالعلم والعبادة واستعضدوا بالتقوى والزهادة
    فتن السودان السبعة
    95- وفتن السودان سبعة بلا مرا فهذه منها وشرها يرى
    96- بالرمز زمع ثم بعده افتدي كل بها خراب يبتدي
    (يرمز هنا لهذه الفتن السبعة بسبعة حروف ز م ع أ ف ت د كل منها تشير إلى الشخص الذي يقود الفتنة وقد قيل أنه تم تلقين هذه الأسماء السبعة شفهيا وبذلك ظلت بعض أحفاد المؤلف يعرفونها وقيل لي أن حرف التاء منها يرمز إلى الترابي)
    ود دوليب يتنبأ بكارثة 11 سبتمبر وبالحرب العالمية الثالثة
    97 – في ايق شيحيق ترون العجبا وتقصد القرى الجبال هربا
    (بحساب الجمل فإن ايق شيحيغ هي سنة 1439 هـ (وهي الصحيحة كما يبدوا وليس ايق شيحيق المكتوبة في النص الذي تم إملاءه كما هو واضح – كعادة شيوخ الصوفية في السودان الذين كانوا لا يكتبون بأنفسهم ويتخذون كتابا)
    98- وفي آق شغاك فتنة تدور برا وبحرا وتهدم القصور
    (آق شغاك بحساب الجمل هي 1422 هجرية التي وافقت الهجوم الإرهابي الذي شن ظلما وبغيا باسم الإسلام والإسلام منه براء، هل بدا برجي مركز التجارة لود دوليب قصورا تهدم؟ إن كان الأمر كذلك فإن نبوءته مذهلة فعلا).
    99- لا سيما في غاي شالغ يقع بين ذوي الكتاب حرب يقتضع
    (وغاي شالغ هي 1422 هجرية بحساب الجمل وهي الحرب العالمية الثالثة ونهاية رؤيا ود دوليب)
    100- حافظ دينه ينال الأجرا كقابض براحتيه الجمرا
    101- صحب الضلال خلفه أفواجا يسعى و ذو الهدى يرى اعوجاجا
    102- أبياتها ثلاثة وعد قاف وعامها غش جرى الخلاف
    (عدد حرف القاف بحساب الجمل مائة وبإضافة ثلاثة يصبح العدد 103 مما يؤكد أن البيت الذي يحدد سنة وفاة المهدي هو جزء من القصيدة ولم يضف إليها لاحقا)
    103- ثم صلاة الله بعد والسلام على الرسول المجتبى خير الأنام
    انتهت القصيدة



    شكرا صاحب البوست

    واظنك يا محمد عثمان تشير لهذه القصيدة والتى نشرت باسمك
    فى هذا البورد

    لك ودى
    ولصاحب البوست
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de