السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 06:59 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد ..

12-07-2010, 00:03 AM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد ..

    قبل البدء في نقل الرسالة التى بعث أبو أحمد خالد ..لصحيفته الوسط البحرينية .. أود نقل الآتي ..
    قال خالد في بوستصلاح الفكي..كذاب..كذاب..كذاب..
    Quote: يدعي انني سرقت فقرة في مقالي الآخير..

    وأتى بصورة من المقال أقتبس منها الجزء المقصود ..وبه ترميز برقم (1) موضح به اسم قائل الجزء المقتبس مع تاريخ النشر ..
    Quote: [1][1]ان الكذب نقيض الصدق الذى يبحث عن الحقيقة والتى تقود إلى مخاطبة الذات، ولذا الصدق يحمل معنى المسؤولية والمساءلة، وهذا ما يعبر عنه بالصدق الفنى أو الصدق فى التمثيل وفى المشاعر التى تصل إلى داخل النفس البشرية مما يحدث حاله إنفعاليه من الصدق مع الحدث ذاته، أما الكذب السياسى فعلى عكس ذلك تماماً قد يكون مُبرراً أو غير مبرر، وهنا تبرز كتابات فلاسفة المدرسة الواقعية الذين يُوظفون منطقهم ومُقولاتهم حتى لو كانت غير حقيقية لتحقيق مصالح خاصة، وما كتبه ميكيافيلى فى هذا الخصوص فى غاية ألأهمية عندما طلب من أميره فى كتابه (الأمير) من أن يكون أسداً وثعلباً، وان يكون مُخادعا وأن لا يلتزم حتى بالمعايير الأخلاقية فكانت عبارته المأثورة (الغاية تبرر الوسيلة)، ومن هذه الفلسفة تستمد الواقعية السياسية وفكر المحافظين الجُدد أصولهم الفلسفية والفكرية، وهو ما يفسر لنا الكثير من القرارات السياسية والحروب والصراعات فى المنطقة، تحت ذرائع وحُجج بعيدة تماماً عن الصدق والأخلاقية، وهذا يعنى من بين أمور ودلالات سياسية كثيرة أن قراراً بالحرب أو بالعدوان والقتل للمدنيين قد يبرر بالكذب أو الإدعاء بأهداف نبيلة، أى يتم الربط بين الكذب وأهداف وغايات سياسية نبيلة.


    2 ديسمبر 2010م

    --------------------------------------------------------------------------------

    [2][1] أستاذ العلوم السياسية العراقي د. ناجي صادق شراب.




    بينما المقصود من جانبي أنا .. هذا الجزء الذي ظهر في المنتدي مساء يوم 3 ديسمبر 2010م الساعة الحادية عشر مساء ..هو/

    Quote: برغم الأوضاع المأساوية التي يمر بها السودان في كافة مناحي الحياة وبشهادة المنظمات الدولية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والصحية لا زال قادة النظام الحاكم يصرون إصراراً بالغاً على الكذب وبلا حياء ويبثون أكاذيبهم على الفضائية السودانية في محاولات ساذجة لتصوير الأوضاع في البلاد على انها مزدهرة وناهضة، استخفافاً بعقول الناس الذين يدركون جيداً حقيقة ما يحدث في البلاد، وفي الوقت الذي يعيش فيه رئيس الدولة عمر حسن احمد البشير وضعاً مأساوياً بسبب زيادة الخناق عليه من قبل المجتمع الدولي والجنائية الدولية أصبحت (الدولة) السودانية نفسها في وضع حرج بسبب غيابها عن العديد من المحافل الدولية والإقليمية التي تُقرر في الكثير من القضايا ذات الأهمية التي تهم شعوب منطقتنا العربية والأفريقية.
    ان الكذب نقيض الصدق الذى يبحث عن الحقيقة والتى تقود إلى مخاطبة الذات، ولذا الصدق يحمل معنى المسؤولية والمساءلة، وهذا ما يعبر عنه بالصدق الفنى أو الصدق فى التمثيل وفى المشاعر التى تصل إلى داخل النفس البشرية مما يحدث حاله إنفعاليه من الصدق مع الحدث ذاته، أما الكذب السياسى فعلى عكس ذلك تماماً قد يكون مُبرراً أو غير مبرر، وهنا تبرز كتابات فلاسفة المدرسة الواقعية الذين يُوظفون منطقهم ومُقولاتهم حتى لو كانت غير حقيقية لتحقيق مصالح خاصة، وما كتبه ميكيافيلى فى هذا الخصوص فى غاية ألأهمية عندما طلب من أميره فى كتابه (الأمير) من أن يكون أسداً وثعلباً، وان يكون مُخادعا وأن لا يلتزم حتى بالمعايير الأخلاقية فكانت عبارته المأثورة (الغاية تبرر الوسيلة)، ومن هذه الفلسفة تستمد الواقعية السياسية وفكر المحافظين الجُدد أصولهم الفلسفية والفكرية، وهو ما يفسر لنا الكثير من القرارات السياسية والحروب والصراعات فى المنطقة، تحت ذرائع وحُجج بعيدة تماماً عن الصدق والأخلاقية، وهذا يعنى من بين أمور ودلالات سياسية كثيرة أن قراراً بالحرب أو بالعدوان والقتل للمدنيين قد يبرر بالكذب أو الإدعاء بأهداف نبيلة، أى يتم الربط بين الكذب وأهداف وغايات سياسية نبيلة.

    وفي الحقيقة لا أجد فرقاً بين المحافظين الجدد في الولايات المتحدة الأمريكية والإسلامويون في السودان، فكلاهما قد كذب في قرار الحرب..أمريكا كذبت في قرار الحرب على (العراق) والإسلامويون في الخرطوم كذبوا في الانقلاب على الأوضاع في البلاد، ثم كذبوا مرة أخرى في قرار الحرب في(الجنوب)، وفي (دارفور).. بل أصبح الكذب هو سيد الموقف في كل الحالات نيفاً وعشرون عاماً ونحن نعيش الكذب والذي بدوره أدى للفساد المالي والأخلاقي في دولاب الدولة السودانية، وجعلها مضحكة بين الأمم.

    دون ذكر لأي مصدر أو كاتب ..

    وفي صحيفة حريات .. أنزل المقال اليوم الثاني .. بالصورة التالية ..

    Quote: عباقرة الكذب..!!.
    أستاذ العلوم السياسة العراقي دكتور ناجى صادق شراب يقول أن “الكذب نقيض الصدق الذى يبحث عن الحقيقة والتى تقود إلى مخاطبة الذات ، ولذا الصدق يحمل معنى المسؤولية والمساءله ، وهذا ما يعبر عنه بالصدق الفنى أو الصدق فى التمثيل وفى المشاعر التى تصل إلى داخل النفس البشرية مما يحدث حاله إنفعاليه من الصدق مع الحدث ذاته، أما الكذب السياسى فعلى عكس ذلك تماما قد يكون مبرراً أو غير مبرر ، وهنا تبرز كتابات فلاسفة المدرسة الواقعيه الذين يوظفون منطقهم ومقولاتهم حتى لو كانت غير حقيقيه لتحقيق مصالح خاصه .

    وما كتبه ميكيافيلى فى هذا الخصوص فى غاية ألأهمية عندما طلب من أميره فى كتابه (ألأمير) من أن يكون أسدا وثعلبا، وان يكون مُخادعا وأن لا يلتزم حتى بالمعايير ألأخلاقية ومن هنا عبارته المأثوره (الغاية تبرر الوسيله)، ومن هذه الفلسفة تستمد الواقعية السياسية وفكر المحافظين الجدد أصولهم الفلسفية والفكرية ، وهو ما يفسر لنا الكثير من القرارات السياسية والحروب والصراعات فى المنطقة ، تحت ذرائع وحجج بعيده تماماً عن الصدق وألأخلاقية .وهذا يعنى من بين أمور ودلالات سياسية كثيره أن قرارا بالحرب أو بالعدوان والقتل للمدنيين قد يبرر بالكذب أو ألإدعاء باهداف نبيله ، أى يتم الربط بين الكذب وأهداف وغايات سياسية نبيلة”.


    وقد رماني بالكذب ..من خلال عنوان البوست ..صلاح الفكي..كذاب..كذاب..كذاب..

    بل وأردفه ببوست آخر مقالات مدونة صلاح الفكي..سرقات..وهضم حقوق لكُتاب ومواقع الكترونية متخصصة ادعي فيه أننى سرقت عبارات من موقع لدكتور قانوني .. ولو فكر قليلا ..لوجد أن الذي نقلته هو رأي قانوني اختص به فقط ..أهل القانون الذين عرفوا معنى الاختلاس .. وعليه العودة لجميع التعريفات عن جريمة الاختلاس ..لوجد نفس التعريف الذي سقته .. مع المواد القانونية التى يحاكم بها المختلس .. ولأننى أكتب في مقالة تعريفية بحالة اختلاس في الشركة التى أعمل بها .. ما كان واجب علي الأتيان بموقع زيد أو عبيد ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-07-2010, 00:06 AM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    من خلال عمله في صحيفة الوسط البحرينية ..حضر الأخ خالد أبو أحمد ..ندوة للأخ المحترم ..تركي الحمد ..الليبرالي السعودي .. والذي سجل نقاط معينة من خلال رسالته للصحيفة ..عن تلك الندوة الجميلة .. وقد افاد بالآتي ..
    Quote: نقلاً عن الوسط البحرينية ..

    المحرق - خالد أبوأحمد: قال المفكر السعودي تركي الحمد "هناك من يحتكر الاسلام وهو في الحقيقة ليس احتكارا بل هو اختطاف للاسلام حتى يتم استخدامه لصالح الذات وتلبية لحاجات شخصية، كما يتم استخدامه كورقة لعب سياسية واجتماعية وغيرها وبالتالي يعتقد بانه هو الذي يطرح الاسلام كما يجب ان يكون هو الاسلام ولا شيء غيره، ولذلك فان محاولة القراءة المختلفة تعيد الاسلام للجميع، والذي كان للجميع واصبح حكرا على فئة معينة".
    واضاف الحمد "هناك حقيقة هي ان الدين في حياتنا العربية هو الجوهر والمحور الاساسي شئنا أم أبينا ولا نستطيع ان نتخلى عنه، ولذا يجب ان يكون الاسلام هو المرجعية، ولكن هذه المرجعية لا بد ان تكون قادرة على استيعاب الواقع والعصر من خلال النص لا نتجاوزه بل نعيد فتحه بحيث يتفاعل مع القضايا المعاصرة".
    جاء ذلك ضمن الموسم الثقافي الثالث لمركز الشيخ ابراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والفنون بالمحرق الذي استضاف في فعاليته الثالثة امس الاول الاثنين الباحث والمفكر السعودي تركي الحمد في محاضرة بعنوان "الاسلامية والليبرالية" شهدت اقبالا كبيرا من الحضور الذي انفعل بموضوع الندوة وقدم الكثير من المداخلات الجادة.
    وقال الحمد: اعتقد ان موضوع الاسلام والليبرالية موضوع مهم وحيوي وخصوصا هذه الايام، وعندما نتحدث عن الحرية والعلاقة مع الدين بشكل عام وبين الاسلام والحرية بشكل خاص وبين الاسلام والليبرالية بشكل اخص، وان الحديث عن هذه النقاط يقودنا الي نتائج عملية تمس حياتنا اليومية وتنبع اهمية الموضوع من كونه موضوع الساعة عندما نطالب بشرعية القراءة المختلفة للنص القرآني إذ إن الفكرة السائدة لدينا هي ان القراءة الاسلامية واحدة ومحتكرة لنص معين ولكن الحقيقة ان النص القرآني تاريخيا كان ولازال نصا مفتوحا ولكن وصلنا الي مرحلة اغلق فيه واصبح لا يحتمل الا معنى واحدا، وسار هذا الوهم على الجميع وتقبله الجميع، وعلى هذا الاساس اذا نظرنا الي تاريخا لوجدنا ان هناك جماعات سياسية واخرى ثقافية واجتماعية وتيارات فلسفية كلها ذات مرجعية واحدة هي النص الاسلامي القرآني المعروف وكلهم تناولوا منه وتفاعلوا معه ولم يكفر بعضهم بعضا ولم يخطئ بعضهم البعض، الا عندما دخلت السياسة التي خربت الكثير في تاريخنا فاصبح الدين ورقة سياسية سواء كانت في يد الساعي او في يد المتحكم للسلطة، كما ساهمت السياسة بشكل اساسي في هدم انفتاحية النص.
    في الحديث عن الاجتهاد يطالب تركي الحمد بعصر تدوين جديد ويقول: يجب ان نعيش عصر تدوين جديد بمعنى ان عصر التدوين القديم كان متعلقا بمشكلات وقضايا تهم ذلك الوقت، واحسب ان السلف لم يقصروا في تقديم الاجتهادات التي واكبت ذلك العصر الذي عاشوا فيه، ولكن هذه الاجتهادات لم تعد تصلح لعصرنا الحالي، ولذا يجب ان نعيش عصر تدوين جديد ونبدأ من جديد، ونجتهد من جديد، ونعيد للنص نقاءه وانفتاحه، وفي ذات الوقت عندما نتحدث عن الاسلام والليبرالية نحاول ان نعطي مشروعية إعادة قراءة النص وشرعية القراءة المختلفة فاتحين بذلك ابوابا للولوج الى عصر الحضارة.
    ويضيف الحمد: وفي جانب آخر من المحاضرة يتناول تركي الحمد أهمية الاندماج مع العالم ويتعرض للكثير من التجارب البشرية العالمية في التطور فيقول:
    نحن نعيش في عالم متغير وهذا العالم يجب ان ننخرط فية كما يجب ان نتعاون معه، وان نمتزج به، ومن النقاط المهمة في مسالة التطور عندما نقرأ الصحف القديمة والكتابات ما قبل الحرب العالمية الثانية فيجد المرء انه على رغم مرور اكثر من مئة عام على عصر النهضة العربية الا ان الاسئلة ذات الاسئلة ، وعندما نقرأ لخير الدين التونسي أو محمد عبده، أو الكواكبي، او رفاعة الطهطاوي، نجد ان اطروحاتهم كانت متقدمة كثيرا على ما يطرح اليوم على رغم التطور الكبير الذي حدث في البشرية من تقنية وعلوم وآليات وتوسع في التعليم، والسؤال الذي يطرح نفسه: ما هي المشكلة؟ نجد الاسئلة نفسها المثارة لماذا تقدم الغرب وتخلفنا نحن؟وما يتصل بعلاقة الدين بالدنيا، وللاسف لا توجد اجابات.!!
    ويبين الحمد: إذا قرنا وضعيتنا بالاخرين نجد ان الكوريين العام 1952 كانوا من المتخلفين مقارنة بالعالم العربي، فننظر الان الي كوريا بشقيها وننظر الي حالنا لنجد المفارقة العجيبة، وكذلك تجربة تايوان، ثم تجربة اليابان التي ارسلت في عهد محمد باشا ارسلت طلبة للدراسة في مصر للاستفادة من تجربة محمد على التحديثية، الان اين مصر واين اليابان؟؟!!
    ولذلك نقول إن هذا العالم لا ينتظرنا ولا يخضع لمطالبنا، ونحن لا نمثل شيئا في عالم اليوم لا اقتصاديا ولا ثقافيا ولا سياسيا ولا اجتماعيا، وذلك لان العقل العربي ساكن وغير متحرك وغير قادر على التعامل مع المتغيرات، كما انه غير قادر على استيعاب المتغيرات، وارى ان السبب لاننا خضعنا خضوعا كاملا لنصوص جامدة أعطيناها معنى واحدا ولا معنى سواه وبالتالي اسرنا انفسنا بهذه النصوص على رغم ان ذات النصوص تمنعنا من الجمود.
    ويتحدث عن الحرية والتعددية قائلا: الحرية كقيمة جزء لا يتجزأ من الدين ولا يستقيم الدين من دون الحرية مهما ادعى الاخرون، والدين الاسلامي عندما يتحدث عن العبودية لله انما تعني التحرر من القيود الدنيوية قيصبح الانسان يتحرك بحرية العبودية، وعندما نتحدث عن التعددية يعني ارتباطنا بالمجتمع المتغير ونحن نعيش في دولة حديثة ذات مجتمعات معقدة وتيارات مختلفة ثقافية أو اجتماعية او سياسية، ذات متطلبات مختلفة، وكذلك تعني التعددية اما الصراع واما التنافس واذا تركت التعددية من دون تنظيم ومن دون ارضية مشتركة تتنافس عليها، فانها ستنتهي الى الصراع، ولكن كيف نستطيع تأطير التعددية بحيث نكون دولة حديثة مؤطرة بحيث لا تسمح لهذه التعددية ان تتحول الى اي نوع من انواع الصراع السياسي او العسكري او غيره.
    وعندما نتحدث عن التعددية أيضا نتحدث عن حرية الجميع في ان يسعوا الى ما يشاءون على شرط ان لا تتقاطع حريتهم مع حرية الاخرين، وهنا يكمن الجوهر الليبرالي، اذ لا دولة حديثة من دون ديمقراطية، ولا ديمقراطية من دون تعددية ولا تعددية من دون ليبرالية وعندما نضع "الديمقراطية التعددية الليبرالية" يمكننا ان نصل الي مفهوم حقيقي للدولة الحديثة ، اذا اردنا ان نكون جزءا من هذا العالم علينا ان ننخرط في هذا العالم بشكل مشاكله وقضاياه وتطلعاته.
    وعن علاقة الديمقراطية بالثقافة العربية يقول الحمد: من المهم للغاية أن نقول إنه لا بد لنا ان نصل بالفهم الصحيح الى الجذور الثقافية والفلسفية للديمقراطية ولا يمكن ان نطبق ديمقراطية سليمة من دون ذلك، والديمقراطية ليست انتخابات، وليست صناديق اقتراع، وليست تصويتا، فالديمقراطية في المقام الاول قيم ثقافية في التسامح والحرية، وفي القيم الفردية وهي جوهرها الفلسفة الليبرالية، واذا لم نعرف هذه القيم وتترسخ في عقولنا فانه مهما اتينا بنظام ديمقراطي سياسي على الارض فاننا لا نستطيع ان ننشئ نظاما لان البنية التحيتة غير قابلة لان يقف عليها هذا النظام السياسي.
    وفي محاضرته بمركز الشيخ ابراهيم بن محمد آل خليفة بالمحرق أمس الاول يبين تركي الحمد العناصر الاسياسية التي ترتكز عليها الليبرالية ويوضح : لفلسفة الليبرالية تقوم على ثلاثة محاور أساسية هي الحرية والتسامح والفردية، وهنا اذا نظرنا الي الدين الذي يشكل اساس مرجعيتنا الثقافية والفكرية نجد انه ينفي بشكل واضح ما يقول به البعض في انه دين شمولي لا تصالح له مع الديمقراطية والتسامح والحرية والفردية، واذا اخذنا ذات القيم اللليبرالية هذه نجد انها لا تتعارض مع النص القرآني الاصلي وذلك من خلال التعرض للآيات بالقراءة وإعادة القراءة والتمعن فيها.
    فالنص القرآني الصحيح يؤكد ان حرية العقيدة وحرية الضمير والتي اصبحت جزءا من الاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي نحن نرفضه لاننا نظرنا اليه نظرة خاصة من زاوية تغير العقيدة، هذا في اعتقادي خطأ جسيم وقعنا فيه وبعدنا عن العصر، عن الاندماج في هذا العالم وعن التفاعل مع بقية خلق الله لان ثقافتنا كما ندعي ترفض ذلك.
    ويواصل الحمد تفسيره للقيم الليبرالية وفي النظرة الي قيم الليبرالية فيما يخص الحرية والتسامح والفردية وباستطحاب النص القرآني نجد أنه لا خلاف بين ثقافتنا وبين قيم الليبرالية اذا اردنا استلهام النصوص بقراءة مختلفة او بقراءة مفتوحة لا نخالف فيها النصوص لان النصوص لا تحكمنا حكما تاريخيا، وعندما نقول إن الدين الاسلامي صالح لكل زمان ولكل مكان معنى ذلك ان النص مفتوح، واذا اغلقنا النص وجعلناه معبرا عن مرحلة معينة او عن مكان معين لا يكون صالحا لكل زمان ولكل مكان، ولذا نرى في تصرفاتنا تناقضات كثيرة قد تدمر الدين برمته، والعكس عندما نحاول قراءة النص القرآني قراءة مختلفة فحينها نتصالح مع انفسنا ومع ديننا ونتصالح مع العصر الذي نعيش فيه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-07-2010, 00:09 AM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-07-2010, 00:12 AM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    Quote:


    احتكار (الله)..!.



    خالد ابواحمد [email protected]



    تتصاعد في ماليزيا هذه الأيام موجة العنف و التعصب الديني بين المسلمين والمسيحيين هناك بسبب قرار المحكمة الماليزية العليا بالسماح للمواطنين غير المسلمين باستعمال لفظ الجلالة كلمة (الله) إشارة إلى الرب، توجت بمحاولة حرق عدد من الكنائس الكاثوليكية في كوالالمبور، في موجة من القلق العميق لدى القادة الدينيين والسياسيين وزعماء الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني، من كل الأديان والمعتقدات، الذين سارعوا بالاحتشاد للإعراب عن اشمئزازهم وإدانتهم لمحاولات حرق الكنائس.

    فقد أثار قرار المحكمة العليا هذا في 31 ديسمبر الماضي ثائرة المسلمين في ماليزيا الذين تمسكوا بحظر استعمال لفظ الجلالة (الله) على غير المسلمين باعتبارها حكراً على المسلمين وحدهم، هذه الحادثة تشير بوضوح شديد لا لبث فيه إلى الجهل الكبير لدى المسلمين في هذا البلد الطيب (ماليزيا) في فهمهم للفظ الجلالة (الله) سبحانه وتعالى، وفي مصر العربية مكان قيادة الأزهر الشريف هناك من يقتل المسيحيين دفاعاً عن (الدين) بمناسبة وغير مناسبة ويريق الدماء اعتقاداً منهم أن هذا الفعل الشنيع الذي لا يرضاه الله ورسوله تقرباً لله وجهاداً في سبيله.

    ومهما يبحث المرء عن تعبير لحالة المسلمين اليوم لا يجد سوى أننا وصلنا مرحلة من التيه والبعد عن الخالق عز وجل مرحلة تجعلنا مكان عقاب رباني يتحقق فيها قول لله تعالى في كتابه العزيز "وإن تتولوا يستبدل قوماًغيركم ثم لا يكونوا أمثالكم".

    وقد غاب عنا الدعاة الحقيقيون الذين تركوا الساحة لمن تسموا بـ (العلماء) وهم أبعد عن الناس عن المعرفة بدين الله الحنيف دين المعرفة الحقة والعلم والبيان كما هو دين الرحمة الذي كان رسوله الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم رحمة لكل العالمين وكان يشدد على التعامل الحسن مع أهل الكتاب، بل عندما توفاه الله (ص) كان درعه مرهون ليهودي..!!.

    أين نحن من عالم اليوم الذي يُحرم (علماءه) تهنئة المسيحيين بأعيادهم ومناسباتهم الدينية، فلم يكن مستغرباً أن تُحرق كنائسهم لأنهم استخدموا لفظة الجلالة حسب فهمهم المتخلف يعتقدون أن الله سبحانه وتعالى حق لهم وحدهم ليس لأحد غيرهم حق الانتساب إليه، تعالى الله سبحانه وتعالى عن كل النقائص، بينما نتحدث عن حقنا في حرية العبادة في الدول الغربية والأوربية نمعن في مصادرة حقوق أصحاب الديانات الآخرى في بلادنا..أي شطط هذا ..وأي تفكير يقودنا إلى ما لا نحمد عقباه..!.

    إن الحرية كقيمة جزء لا يتجزأ من الدين ولا يستقيم الدين من دون الحرية مهما إدعى الآخرون، والدين الاسلامي عندما يتحدث عن العبودية لله انما تعني التحرر من القيود الدنيوية فيصبح الانسان يتحرك بحرية العبودية، وعندما نتحدث عن التعددية يعني ارتباطنا بالمجتمع المتغير ونحن نعيش في عالم يموج بالتطورات في المفاهيم الدنيوية في كافة مجالات الحياة فلماذا نتخلف في معرفة عقيدتنا السمحة التي تمنع أصحاب الديانات الآخرى كامل الحرية في ممارسة شعائرهم بكل مشاعر الإطمئنان والراحة النفسية.

    صراحة عندما حدثت مشكلة استخدام لفظ الجلالة (الله) بين المسلمين والمسيحيين توقعت أن يسافر الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي إلى ماليزيا للإلتقاء بالمسلمين هناك من أجل توعيتهم أليس هو رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في العالم..؟.. ومن واجب العمل على تمليك المسلمين في ماليزيا المعلومة بأن لفظة الجلالة (الله) حق لكل مخلوق في هذا الكون الفسيح، وأن الله سبحانه وتعالى هو الذي خلقنا جميعاً.. إذا فإستخدام اسمه جلا وعلا ملك مشاع للجميع وليس ملكاً لفئة دون الآخرى.
    خالد عبدالله- ابواحمد
    صحفي وكاتب سيناريو
    http://www.sudaneseonline.com/ar1/publish/article_4273.shtml


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-07-2010, 00:15 AM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    Quote: http://vb.eqla3.com/archive/index.php/t-119658.html
    الحرية كقيمة جزء لا يتجزأ من الدين ولا يستقيم الدين من دون الحرية مهما ادعى الاخرون، والدين الاسلامي عندما يتحدث عن العبودية لله انما تعني التحرر من القيود الدنيوية قيصبح الانسان يتحرك بحرية العبودية، وعندما نتحدث عن التعددية يعني ارتباطنا بالمجتمع المتغير ونحن نعيش في دولة حديثة ذات مجتمعات معقدة وتيارات مختلفة ثقافية أو اجتماعية او سياسية، ذات متطلبات مختلفة، وكذلك تعني التعددية اما الصراع واما التنافس واذا تركت التعددية من دون تنظيم ومن دون ارضية مشتركة تتنافس عليها، فانها ستنتهي الى الصراع، ولكن كيف نستطيع تأطير التعددية بحيث نكون دولة حديثة مؤطرة بحيث لا تسمح لهذه التعددية ان تتحول الى اي نوع من انواع الصراع السياسي او العسكري او غيره


    مقال لأبوأحمد ينقل فيه رأي تركي الحمد وذلك من خلال ندوة اقيمت في البحرين والموضح أعلاه ..وانا أوضح الجزء المقتبس من كلام الأخ الكريم تركي الحمد .. في تلك الندوة التى نقلها خالد لجريدة الوسط البحرينية ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-07-2010, 00:17 AM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    Quote: http://www.sudaneseonline.com/ar1/publish/article_4273.shtml

    إن الحرية كقيمة جزء لا يتجزأ من الدين ولا يستقيم الدين من دون الحرية مهما إدعى الآخرون، والدين الاسلامي عندما يتحدث عن العبودية لله انما تعني التحرر من القيود الدنيوية فيصبح الانسان يتحرك بحرية العبودية، وعندما نتحدث عن التعددية يعني ارتباطنا بالمجتمع المتغير ونحن نعيش في عالم يموج بالتطورات في المفاهيم الدنيوية في كافة مجالات الحياة فلماذا نتخلف في معرفة عقيدتنا السمحة التي تمنع أصحاب الديانات الآخرى كامل الحرية في ممارسة شعائرهم بكل مشاعر الإطمئنان والراحة النفسية


    وهذا مقال أبوأحمد في سودانيز أون لاين ..يتحدث فيه عن الحرية كقيمة ..جزء لا يتجزأ من الدين . بنفس الصيغة التى وردت في نقله عن الأخ الكريم/ تركي الحمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-07-2010, 00:18 AM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    مقارنات ..




    تركي الحمد يقول ..

    إن الحرية كقيمة جزء لا يتجزأ من الدين ولا يستقيم الدين من دون الحرية مهما إدعى الآخرون

    ----------------------------------------------------------------------------------------------

    ابواحمد يقول ..

    إن الحرية كقيمة جزء لا يتجزأ من الدين ولا يستقيم الدين من دون الحرية مهما إدعى الآخرون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-07-2010, 00:19 AM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    مقارنات

    تركي الحمد

    والدين الاسلامي عندما يتحدث عن العبودية لله انما تعني التحرر من القيود الدنيوية قيصبح الانسان يتحرك بحرية العبودية

    --------------------------------------------------------------------------------------------------

    أبوأحمد

    والدين الاسلامي عندما يتحدث عن العبودية لله انما تعني التحرر من القيود الدنيوية فيصبح الانسان يتحرك بحرية العبودية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-07-2010, 00:21 AM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    تركي الحمد يول ..
    وعندما نتحدث عن التعددية يعني ارتباطنا بالمجتمع المتغير ونحن نعيش

    -----------------------------------------------------------------------------

    ابو أحمد ..يقول ..

    ، وعندما نتحدث عن التعددية يعني ارتباطنا بالمجتمع المتغير ونحن نعيش
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-07-2010, 00:22 AM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    تركي الحمد يقول ..

    في دولة حديثة ذات مجتمعات معقدة وتيارات مختلفة ثقافية أو اجتماعية او سياسية

    ---------------------------------

    أبوأحمد .. هنا اختلف مع الأصل وانطلق يفكر ..

    في عالم يموج بالتطورات في المفاهيم الدنيوية في كافة مجالات الحياة

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-07-2010, 00:38 AM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    كما قلت لك يا سيدي .. ابواحمد ..كل ما أحاول نقاشه معك ..مواضيع عامة لا يشمل الخاص الذي لا شأن لي به .. بعكس سيادتك .. عندما استدرجت أحد الغلمان أن يأتيك بمعلومات عنى .. ونشرتها في مدونتى .. مرة باسم مواطن صالح ومرة باسم محمد علي صالح ..الذي كتب لك رسالة تقدير في بوست ..حميدة ..( ظاهرة خروج الكيزان من السلطة ..أبواحمد مثالا.. ) ..وتهديدك لي بأن يتم ارسال عدد 20 صفحة لجهاز الأمن .. وقصة زواجي من الفلبين .. ورحلاتي اليها والي تايلند .. وبنغلاديش .. كل هذه أشياء خاصة بي ولا شأن للناس بها ..
    عيبك ..انك لا تعرف كيف تصل المعلومة للناس .. وأسلوبك في الكتابة معروف .. فهو ليس باسلوب صحفي محترف .. بل اسلوب رجل يقص علي الناس القصص من أنه قد حضر مناسبة كذا وكذ ا.. وأنه يعرف هذا وتلك ..
    الناسس التى طبلت لك .. لم تكن تدرك انك كنت وسيلة لفترة معينة وانتهت ..
    مودتي لك بلا حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدود..
    أخوك الصحفي الرمادي صلاح الفكي ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-08-2010, 09:47 AM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    حليل قاطعين ..الرسائل الأحلي من عسل النحل .. ويا حليل الراحوا .. خلوا الريح تنوح فوق النخل ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-08-2010, 02:30 PM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    Quote: ولكن تبيّن أنهم ما أتوا لرأي ولا لحوار ولا لنقاش بل أتوا لأجندات أخرى

    1- التجاهل
    2- التجاهل
    3- التجاهل


    الظاهر عليك أخي ابوأحمد اتبعت نصيحة الدكتور مصطفي محمود ..
    بارك الله في الدكتور مصطفي محمود ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-08-2010, 10:51 PM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    Quote: يلا تعال قول لماذا سرقت..؟؟..
    اي مبررات ما بتنفع ..
    بالثابتة..!!.

    ااتحداك ادخل مدونتي إذا وجدت فيها مقال واحد من 50 مقال منشورة فيها إذا ما كان فيها سرقة..
    لأننياحترم نفسي لذا اسعد غاية السعادة ان اوضح المرجع والمصدر.. ولأنني اشتري كتب من حر مالي واكون في قمة السعادة السعادة عندما اقتبس منها وأوضح ذلك في زيل المقال.

    كثيرا قلت لي احترم نفسك..
    وانا اقول لك احترم نفسك وأرأف بها مما تفعله فيها..جاري وراء ارضاء الآخرين ولا تحترم شيبك الذي ملأ رأسك..


    ابو أحمد ..اين أنت .. كنت قبل شوية موجود .. يعنى شنو يعنى .. إذا حضرت الشياطين ذهبت الملائكة .. ولا العكس .. كما قلت لك ..لم أعلق حتى الآن علي الأمور التى لم أقصدها أنا ..
    وسيكون لنا لقاء آخر ..أتمنى أن تأتي فيه ..وتكون شجاعا ..لتقول لهم .. كيف اقتبست الكلام أعلاه لتركي الحمد ونسبته لنفسك .. وتقول لي ..لماذا تهجمت علي في مدونتى الشخصية ..
    الأمور الشخصية .. سأناقشها معك لاحقا .. غايتو تلقاني شوكة حوت قدامك .. بس أعذرني .. انسان أصيب في حياته الخاصة من شخص يدعي النزاهة .. قد تكون أنت مساعدي في كشفه ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-08-2010, 11:21 PM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    Turki_al-hamad.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    الكاتب السعودي تركي الحمد صاحب الندوة التى نقل منها أبوأحمد ما نقل دون الاشارة الي الأخ الحمد ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-08-2010, 11:24 PM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    معليش يا أبوأحمد ..كل يوم حتلقاني عندي مداخلة أة مداخلتين .. بدون ذكر ( up) أو ( *) كما يفعل البعض .. أنا أهتم بالتدوين ..و أحب أن تؤخذ أحاديثى .. لا نقاطى أو.. أباتي ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-10-2010, 11:04 PM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    Quote: تركي الحمد يول ..
    وعندما نتحدث عن التعددية يعني ارتباطنا بالمجتمع المتغير ونحن نعيش

    -----------------------------------------------------------------------------

    ابو أحمد ..يقول ..

    ، وعندما نتحدث عن التعددية يعني ارتباطنا بالمجتمع المتغير ونحن نعيش


    توارد خواطر بس .. ليس إلا .. سبحان الله ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-10-2010, 11:22 PM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    من نقل عن من .. ابوأحمد نقل عن تركي الحمد ..أم تركي الحمد تحدث نيابة عنه أبواحمد في الرسالة تلك الموجهة لصحيفة الوسط البحرينية ...
    أنا شخصيا لا أري إلا ..توارد خواطر شديد القرب .. سبحان الله ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-12-2010, 10:41 PM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    أنا أرجح إنه الحمد قد نقل عن أبوأحمد .. فأبوأحمد بخبرته الصحفية الكبيرة لا يمكن أن ينقل عن شخص هكذا ..اعتباطا ودون ما رؤية واضحة ..
    والذي عرفته عن أبوأحمد ..أنه يقوم بعمل ترميز ووضع المنقول بين قواس حتى نفهم نحن أنه ليس قوله ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-14-2010, 11:15 PM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    معذرة يا ابو أحمد ..بالأمس كنت مشغول شوية ولم أرفع البوست ..
    ظاهرة فتح البوستات وعدم متابعتها تقلقنى .. حيث يعتبر ذلك هروب .. فقلت ..بدلا من أن يأتي ابوأحمد ويتهمنى بأننى هربت .. اقوم ارفع البوست قليلا ..
    البوست يتحدث عن السرقة الأدبية .. أو .. الاقتباس من نص لفنان أو كاتب أو روائي .. دون ذكر اسمه.. وقد وجدت لك تقارب شديد جدا سبحان الله ..مع
    الأخ المحترم تركي الحمد .. فقلت في نفسي .. سبحان الله .. توارد خواطر بشدة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-16-2010, 10:18 AM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    في الموسيقي وارد جدا التشابه .. لكن في المقالات ..قد تكون كلمة أو كلمتين .. كصفة .. كأن يقال .. مبتور الفكر .. فقد نجدها في حلات أخري ..
    ولكن قطعا لن تكون في ثلاث أسطر أو خمس ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-17-2010, 07:51 AM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    ورد في ويكيبيديا عن تركي الحمد ما يلي ../
    Quote: تركي حمد تركي الحمد التميمي ،والمولود في 10 مارس 1952 في مزار الكرك بالأردن لأسرة سعودية من جماعة العقيلات ، هو كاتب وروائي ومفكر سياسي وأستاذ أكاديمي سابقا،

    وأحد رموز التيار الليبرالي في المملكة العربية السعودية.
    حصل على درجة الدكتوراه في النظرية السياسية من جامعة جنوب كاليفورنيا عام 1985 . حاصل على الماجستير من جامعة كلورادو عام 1979 . عمل أستاذا للعلوم السياسية في كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود بين عامي 1985 – 1995 ، ثم تقاعد . وقد عاش تركي الحمد مرحلة شبابه ومراهقته في الستينات والسبعينات الميلادية بالدمام ، وهي المرحلة التي عاش فيها العالم العربي تحولات فكرية وسياسية متضاربة ، وأحزاب قومية متناقضة من القومية والناصرية والبعثية ... إلى الاشتراكية والشيوعية وغيرها من الأحزاب .

    ألقي القبض عليه وهو في السنة الأولى الجامعية في جامعة الملك سعود ( الرياض سابقاً ) وذلك بعد كشف التنظيم ، وبقي في السجن مايقرب من سنتين وبعد الإفراج عنه سافر إلى أمريكا للدراسة .


    وله خمسة أبناء ثلاثة أولاد هم نضال، وقد ولد عام 1978 ، وهو متخرج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وحمد المولود في 1984 وهو خريج جامعة الملك فيصل، وأصغرهم محمد المولود عام 1995 ، بالإضافة إلى ابنتين.

    كانت بداياته كاتباً في جريدة الرياض وثم انتقل إلى كاتب في جريدة الشرق الأوسط منذ عام 1990 ثم توقف فترة من الزمن عن الكتابة والان بدا يكتب في صحيفة الوطن.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-17-2010, 11:38 PM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    حسب المصاددر ..أن طلبة الجامعة قد تركوا مقاعد الدراسة واتجهوا نحو كتابات أبو أحمد.. وأصبحت تعلق فوق الجدران وتقذف عبر نوافذ السيارات المارة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-21-2010, 10:21 PM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    لم أسمع رأي الحبيب ابوأحمد خالد .. والذي لن يأتي لهذه النافذة ..حيث الأمر لا يعجبه هنا ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-21-2010, 10:30 PM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    يقول الأخ الدكتور مصطفي محمود .. زميل البورد ..
    (ولكن تبيّن أنهم ما أتوا لرأي ولا لحوار ولا لنقاش بل أتوا لأجندات أخرى

    1- التجاهل
    2- التجاهل
    3- التجاهل )

    أليس هو حالك سيدي ابو أحمد ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-21-2010, 10:52 PM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    المفكر تركي الحمد يقول ..

    والدين الاسلامي عندما يتحدث عن العبودية لله انما تعني التحرر من القيود الدنيوية قيصبح الانسان يتحرك بحرية العبودية

    --------------------------------------------------------------------------------------------------

    الصحفي أبوأحمد يقول ..

    والدين الاسلامي عندما يتحدث عن العبودية لله انما تعني التحرر من القيود الدنيوية فيصبح الانسان يتحرك بحرية العبودية




    سبحان الله ..نفس الأسطر والكلمات .. والحروف كمان ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-23-2010, 08:23 AM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    تحية تقدير واحترام للمفكر الليبرالي الأخ المحترم/ تركي الحمد ..وتحية تقدير واحترام للصحفي الكبير والسيناريست ومعد البرامج والتحقيقات الأخ الحبيب جدا/ خالد أبوأحمد ..
    ويسعد صباحكم بكل خير ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-25-2010, 00:48 AM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    Quote: صلاح الفكي يكتب في مدونته هذا المقال (العيش بزيف وسط البشر.. )
    90% مسروق من موقع واحد..تـصوروا..؟؟.
    ويجي يتفاصح مع الذين يحترمون حقوق المؤلف..!!!.

    من خلال هذا الاقتباس ..
    لم أستطع أن أمسك نفسي عن البكاء .. بكاء ليس كبكاء ابأ أحمد عند تذكره ريحة الناس الطيبة التى أزهقت أرواحها في ميادين الجهاد في جنوب السودان لاحقاق الحق والدولة الرسالية ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-25-2010, 08:38 PM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    كذلك أبوأحمد لا يقل عن تركي الحمد في التفكير .. فالرجل له مساهمة جد أعجبتنى .. ففي بوست الأخ حميدة..ظاهرة تحول كوادر الجبهة الاسلامية للمعارضة .. ( خالد ابو أحمد مثالاً ) ..
    كتب الأخ الحبيب خالد أبواحمد هذا الموضوع الفكري الرااااائع ..
    Quote: لاخوة الاعزاء

    السلام عليكم..
    نسبة لزحمة العمل والارهاق من بعد اجازة طويلة لم أتمكن من كتابة أي شئً لكن أعوضكم بمادة مكتوبة لدي منذ فترة من ضمن المواد التي احتفظ بها لحين أتمكن من ايجاد وقت لمواصلةالسرد والإجابة على أسئلتكم.

    خلافة الله في الارض..!!

    كانت زعامات الحركه الاسلاميه في السودان تتحدث كثيراً عن خلافة الله في الارض وتورد الايات الدالة على ذلك ، كما كانت تركز بشكل اساسي علي كل الآيات التي تدل بها على حقيقة وواقعية مشروعها الاسلامي ففي سنوات تلألاها 85 - 1989 كانت تعتبرانها المعنيه بآية الخلافة في الارض الواردة في سورة البقرة الاية 30 بمعني انها كحركه هي التي يمكنها ويحق لها دون الاخرين ان تخلف (الله في الارض) حيث تعني مفردة (الخلافة) النيابة عن صاحب الحق الاصيل في اداء المهمات المخوله لها ، فأن خلافة الله في الارض تعني عمارتها وهو مايعرف لدى الفلاسفه واهل الاجتماع الحضارة، ولذا كانت الحركة (الاسلامية) تؤمن بانها وجدت علي وجه الارض للخلافة لاسيما عندما تنظر الي مؤسساتها الاقتصاديه والمالية والتنظيمية ذات البنيات الشاهقه تري انها قطعت شوطَا كبيرَا في عمارة الارض بالبنيات والشركات الماليه للتامين والمقاولات والتجاره والترحيل وللشركات لبيع السلع الاستهلاكيه فقط الذي تبقي من عمارة الارض هو الامساك بالحكم تحقيقَا لخلافة الله في الارض ولكنها اي الحركه (الاسلامية) لاتضع في حساباتها مفهوم الاسلام للطبيعة البشريه فالانسان وفق الفهم القراني ، مزيج من أسمي المعاني بصفته حاملا للنفحة الالهيه فيه ، وادني العناصرالطين الذي خلق منه آدم،ولذا يجتمع العنوان ( السمِؤ والدنو) فأن سلوك الانسان يتارجح بين هاتين القمتين, تارة في غاية السمؤ حتي يكاد الانسان أن يغادر البشرية وطبيعتها وهو تاره أخرى في غاية الدنو حتي يكاد يصبح ادني من الحيوان الاعجم ذاته ، ورغم ان الحركه الاسلاميه تكتظ برجال الدين والعلماء الا انها لاتعترف بمفهوم الاسلام للطبيعة البشرية وقد كانت في تلك الفتره تبعد عن كيانها اي شبهه للخلافات الداخليه ، واي شبهه في دنو اي من افرادها وقادتها علي وجه الخصوصيه وكأنهم انبياء مرسلين لايعصون الله ما أمرهم ويتضح ذلك عندما نري ان عدد كبيرمن قادة الحركه الاسلاميه بعد استلامهم السلطه في السودان قد بطروا واغتروا وظنوا انهم شعب الله المختار , لم يستفيدوا من القرآن الكريم الذي كانو يستعرضونه في خطبهم الحماسيه في فترة الديمقراطيه الثالثه ، وكما بينا في مكان سابق أحد اكبر واشهر قادة الحركه الاسلاميه في العام 1992 وقف امام حشد كبيرمن طلبة إحدى الجامعات وخطب فيهم خطبةً عصماْء وبعد غلو كثير من الحديث قال لهم في لحظة الحماس " اننا لا نريد ان نحكم السودان فحسب بل نريد ان نحكم كل الدنيا ،وقد جئينا ايضا باساس افورقي في ارتريا وبمساعداتنا اللوجيستيه ، وجئنا ايضا بملس زناوي في اثيوبيا ونحن الذين جئنا باديس دبي في تشاد وقد رعيناه منذ ان كان طفلا يحفظ القرآن في دارفور واذا اردنا ان نغيراي نظام لفعلنا ولانخاف احداً من الناس".

    الي هذه الدرجه من الغروركان ينظر قادة الحركة (الاسلامية) لانفسهم ولنظامهم وهكذا كان يتحدثون عن استراتيجيتهم غير المعلنة ومن علامات الاستفهام الكبيره التي برزت مابعد محاولة اغتيال الرئيس المصري محمد حسني مبارك في اديس ابابا ان شابين سودانيين قد اغتيلا امام منزلهما في العاصمه الاثيوبيه بعد ايام من من محاولة اغتيال الرئيس المصري وقد اشتبهت فيهم المخابرات الاثيوبية ومن تحركاتهم وعندما خرجا ذات مرة من البيت وادارا سيارتهم دخلت عناصر المخابرات الاثيوبيه إلى البيت وبعد ان فتشته بشكل دقيق وجدت ظرف كبير الحجم وكانت المفاجاة ان الظرف كان عباره عن دراسه كبيره بعنوان ( استراتيجية الحركه الاسلامية في السودان للقرن الافريقي) في العشره سنوات القادمة فتأكد لها أن الشابين يعملا مخابرات سودانية، وعلى الفورعندما عاد الشباب الي البيت اغتالتهم المخابرات الاثيوبية امام المنزل وعلمت الحكومه السودانية بذلك ولم تقل شيئا إلى هذه اللحظة غير انها بخجل شديد اذاعت ان الشابين كانا يتبعان لمنظمة طوعية، وفي ذات الوقت قامت المخابرات الاثيوبيه بتسليم نسخه من ( الدراسة) إلى المخابرات الأمريكية مع مضبوطات آخرى تؤكد محاولة الحكومة السودانية إغتيال الرئيس المصري، وأتذكر في ذات الأيام كانت العديد من شاكلة تلك الدراسات تتناقل بين أيدي أعضاء الحركة الإسلامية، الامر الذي أصابهم بالغرور والكبرياء الزائف.

    لم تتعدى ردود الفعل باغتيال الشابين التخذيرمن تداول هذه الدراسات بين الذين يعملون في المكاتب المتخصصة والاحتفاظ بها في اماكن آمنة وحينها كانت الحركه الاسلاميه تضع هذه الدراسات التي تكشف عن الاهداف الخاصه باستراتيجية حكم المنطقه ومناطق اخري عديده ، وكل ذلك في اطارعمارة الله في الارض بازالة الديكتاتوريه التي تحكم هذه الدول واستبدالها بانظمه ( إسلاميه) حسب فكر الحركه, ومسألة حكم العالم والاستراتيجيات التي بين ايدي اعضاء الحركة كانت احدي الاسباب التي تجذب الشباب الطموح في الانضمام للحركه الاسلاميه وسيما وان هناك الكثيرمن المنظمات والهيئات التي كانت تعمل بشكل مستقل في جمع المعلومات واعداد الدراسات الميدانيه علي دول وعن شعوب ومناطق بعينها اومن هذه الهيئات والمنظمات الاتحاد الاسلامي العالمي للمنظمات الطلابيه ، ايضا هذه المسارات كانت تحسب في وضعية (خلافة الله في الارض ) وكان السودان يستقبل في تلك الايام الوفود تلو الوفود من الطلاب ومنظماتهم من كافة دول العالم.

    حقوق الانسان
    ومما يحزن له ان استخدام الايات القرآنيه والمفاهيم الاسلاميه الحقه عند قادة الحكومة أمراً من البساطة بمكان التعامل معها دون ادني وازع ديني أومسئولية أخلاقية تجاه المتلقين للدعوه او السودانيين الذين يعيشون داخل هذه التجربه ودونا مراعات لعقولهم ولحرماتهم ، مثلا في اكثر من موقف مضر بالسلوك الانساني واهدارا لحق الانسان في الحياة ممارسة زيد من الناس ظلم شخص ما الا وخرجت بيانات الحكومه واقيمت الندوات ودبجت المقالات عن حقوق الانسان في الاسلام وحضرت لها ( الهتيفه) المكبرين والمهللين ومن قصص الواقع في هذا الصدد انه في الوقت الذي انشئت فيه الحكومه السودانيه مؤسسات (اسلاميه) لحقوق الانسان وزادت الندوات والمقالات وورش العمل في هذا الموضوع كانت انتهاكات لحقوق الانسان تحدث في اكثر من مكان ، ولكن بمعايشة يوميه للحدث أن الحكومة الأوغندية اتهمت الجيش السوداني في جنوب السودان باختطاف مجموعة من طالبات مدرسه ثانويه في اوغندا في عام 1996 – 1997 ، وأنكرت الحكومه السودانية هذا الحدث جملة وتفصيلا مثلما أنكرت محاولة اغتيال حسني مبارك، بل اتهمت أوغندا بزعزعة المنطقة وانتهي الموضوع بالنفي والاتهام بين الطرفين فاذا بي احدي الطالبات المختطفات تظهر في احد مناطق الجنوب وتذهب الي بلادها وتشكف عن الحقائق.

    تحدث عمليات القتل داخل معسكرات الخدمه الالزامية العسكرية وقد وُثقت العديد من الحالات وصودرت الصحف التي نشرت هذه الاخبار وحذرت من تكرار النشر، وشهد العام 2000م اكثر من حالة وفاة لطلاب في معسكرات الخدمة الالزامية, حيث استشهد الطالب غسان احمد الامين هارون في معسكر جبل اولياء للتدريب الموحد, حيث ضرب ضربا مبرحا من قبل ما يسمي(التعلمجية) والبينات كانت واضحة من خلال تقرير الطبيب الشرعي بمشرحة مستشفي الخرطوم د. عبدالله عقيل وقد كشف التقرير الطبي عن مقدار الأذي الذي تعرض له الطالب النابغة غسان احمد الامين هارون حتي توفى الي رحمة الله من ضرب ب (البوت) في الرأس والوجه أكثر من 20 ضربة في أماكن متعددة من الجسم, أدت الي الوفاة وعندما حاولت الأسرة مقاضاة الجهات المسئولة رفضت وزارة العدل قبول الدعوة بحجة ان الطرف الحكومي جهه سياديه لايمكن المساس بها أو شكواها مهما كان الفعل، وحدث هذا في عهد الوزير الحالي محمد عثمان يسن, وبعد ساعات من اصدار التقرير الطبي أعطيت الزميل الصحفي اسحاق احمد فضل الله نسخة منه بأعتباره احد ابرز كتاب النظام, ليكون شاهدَا على واحدة من إنتهاكات حقوق الانسان في السودان بالقتل, دون أن يجد الشخص المتضرر حقه بالتقاضي في دولة (الاسلام) الجديدة في السودان، لكن اسحق فضل الله آثر الصمت كعادته في قضايا مثل هذه وإلى هذه اللحظة لم يذكر هذا الموضوع، ولكنه طفق يمدح الانفصاليين وتخصص في الإساءة إلى الآخرين لأنهم يختلفون معه في الرأي، ناسياً أو متناسياً أنه يمتلك وثيقة تدين القوات المسلحة ووزارة العدل بل النظام كله..!.


    .....
    سأواصل إن شاء الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-25-2010, 09:08 PM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    Quote: فالانسان وفق الفهم القراني ، مزيج من أسمي المعاني بصفته حاملا للنفحة الالهيه فيه ، وادني العناصرالطين الذي خلق منه آدم،
    ولذا يجتمع العنوان ( السمِؤ والدنو) فأن سلوك الانسان يتارجح بين هاتين القمتين, تارة في غاية السمؤ حتي يكاد الانسان أن يغادر البشرية وطبيعتها
    وهو تاره أخرى في غاية الدنو حتي يكاد يصبح ادني من الحيوان الاعجم ذاته ،


    مارأيكم في حتة التفكير دي .. أليس ذلك بنبوغ ..؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-26-2010, 10:01 PM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    Quote: ولكن بمعايشة يوميه للحدث أن الحكومة الأوغندية اتهمت الجيش السوداني في جنوب السودان باختطاف
    مجموعة من طالبات مدرسه ثانويه في اوغندا في عام 1996 – 1997 ، وأنكرت الحكومه السودانية هذا الحدث جملة
    وتفصيلا مثلما أنكرت محاولة اغتيال حسني مبارك، بل اتهمت أوغندا بزعزعة المنطقة وانتهي الموضوع بالنفي والاتهام
    بين الطرفين فاذا بي احدي الطالبات المختطفات تظهر في احد مناطق الجنوب وتذهب الي بلادها وتشكف عن الحقائق.


    أخبار زي دي ..بتزلزل أرض الانقاذ ..
    بصراحة ..الناس في الحكومة ديل مغفلين جدا .. لديهم قامات صحفية .. تمثل ركيزة كبري في عالم الاعلام .. ويتجاهلوهم هكذا ... يخص .. يخص عليك
    يالانقاذ الظالمة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-27-2010, 09:31 PM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    يا حليك ياأبوأحمد ..شايف الناس ماسكه في الكيزان واقتباساتهم الاسفيرية المن غير توضيح .. وناسنك انت .. عارف ليه ..لأنك أصبحت مناضل بمعنى الكلمة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-27-2010, 10:42 PM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    الأخ العزيز بدرالدين اسحاق ..رجموه بشتى الحجارة .. لاقتباساته المن غير توضيح لمصدرها .. ورغم إنه اعتذر .. لكن .. لم يجد أذن صاغية ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-27-2010, 10:52 PM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: تركي الحمد ..الليبرالي العتيق.. وخالد ابوأحمد .. (Re: صلاح الفكي)

    وليد زنقوه ورفض الاعتذار .. برضو شجاعة .. لأنه لم يغب عن البوست .. بل فجر قصة توارد الخواطر .. مع انه المقتبس من جانبه ..شكل جمالي ..
    وليس فكر يعمل به ويؤسس به سياسة كاتب ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de