صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 08:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-04-2010, 10:35 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)...

    a1marriage.gif Hosting at Sudaneseonline.com
                  

10-04-2010, 10:37 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    الخرطوم: نشأت الإمام

    بعد نجاح المسلسل المصري الرمضاني الشهير (عايزة أتجوز) بطولة الفنانة هند صبري، اندلعت في الشارع العربي والسوداني تحديداً موجة جديدة من الوجدانيات الجديدة، واقتباساً من حيثيات المسلسل حول فنون (اصطياد العريس) صدر حديثاً وبعد المسلل مباشرة كتاب شيق بعنوان (عشان السنارة تغمز) وتحول الكتاب الذي قالت مؤلفته إنه من وحي المسلسل إلى مرجع في الكيفيات التي يجب اتباعها للايقاع بالعريس..
    ويحتوي الكتاب على قوانين وارشادات لابد أن تعرفها كل بنت وتعمل بها للحصول على عريس مناسب، وقالت المؤلفة انها تأمل من خلال الكتاب المساهمة في حل مشكلة العنوسة التي ضربت الشارع العربي وأوضحت أنها تسعى لتطبيق سياسة (يا بخت من وفق راسين في الحلال) بدلاً من جلوس العانس على رصيف الانتظار.
    يحفل الكتاب بارشادات للبنت، منها الاهتمام بالشكل والمداومة على التغيير لأن الانسان يشعر بالملل فلابد من التشويق والجذب باستمرار.
    آلاء اسماعيل طالبة جامعية استطلعناها حول محتوى الكتاب، قالت: الشاب السوداني اليوم، كائن أناني، لا يهمه إلا نفسه، وذلك عبر الارتباط بالفتاة الغنية ومن أسرة (مريشة) أو أن تكون موظفة بمرتب كبير، ولكن مع وجود عطالة كبيرة في أواسط الفتيات، فان معظمهن مصيرهن العنوسة..!!
    أما الموظفة ابتهاج فقالت: (لو كتاب زي دا بجيب فايدة أنا مستعدة أشتري منو عشرين نسخة وأوزعها على صاحباتي البايرات)..
    وحول فحوى الكتاب (السنارة تغمز) فانه يدعو لأن تتعلم الفتاة لغة العيون ولغة الجسد وأصول الاتكيت، فهي وسيلة جيدة للتعبير عن الذات في صمت، بالاضافة إلى معرفة بسيطة للابراج ستجعل الفتاة تعرف بعض صفات (العريس المرتقب) دون أن يقول هو ذلك، وتوصي المؤلفة الفتاة قائلة: (لو جاء الكلام حول الارتباط قولي له أنا ما بفكر في الموضوع دا خالص، حتى لو كنتي حتغرقي، وبطلي نظام أنا متقدم لي عريس) وتقول المؤلفة عن ذلك: هذه الطريقة أضحت قديمة والرجال صاروا يعرفونها..
    أمراض الحب
    وعلى ذات السياق ومع ازدياد نسب العنوسة بشكل مقلق، أفادت دراسة حديثة أجراها أحد مراكز البحوث النفسية بأن الحب التعيس لا يؤثر فقط على سعادة الحبيبين، بل على صحتهما معاً، خصوصاً المرأة، وأشارت الدراسة إلى أن النساء في منتصف العمر -وليس الرجال- أكثر عرضة للإصابة بالمشاكل الصحية المرتبطة بالتعاسة العاطفية مثل ارتفاع ضغط الدم والدهون الزائدة حول البطن، وغيرها من العوامل التي تعزز مخاطر الأزمات القلبية كالسكري والسكتة القلبية (يعني شاكوش وخراب ديار).
    قطع غيار
    د. وهج مكي اختصاصية علم النفس قالت إن هناك العديد من الدراسات التي أقرت بأن فرص الشفاء من مرض السرطان للذين يعيشون وحدهم (عُزاب وعوانس) تقل عن فرص المرضى الذين يعيشون (عيشة وردية). كما أن الفرص تتراجع بشكل كبير عند (الحبايب) الذين ينفصلون عن بعضهم، وأشارت د. وهج إلى أن الضغط الذي يتسبب فيه (الانفصال) عن الزوج أو الحبيب، يسهم في اضعاف نظام المناعة، واقترحت د. وهج تنفيذ برامج نفسية معينة تقدم فيها (قطع غيار وجدانية) للمساعدة في (الوحدة الجاذبة) بين الحبايب.
    حبّوا تصحوا
    الخبير الاجتماعي د. حيدر عبد العزيز قال ان العزلة والانفراد والوحدة، تؤثر بالضرورة على ضغط الدم وتصلب الشرايين والأزمات القلبية، ليس فقط على (العاطفيين) من كبار السن، بل بين من هم في منتصف العمر، ورفع الخبير حيدر كحل للمشكلة شعار (حبّوا تصحوا)..!!
    مخلفات الفراق
    في دراسة طريفة افتتح مسؤول كبير بهولندا مركزاً لايواء الأشخاص المضطهدين عاطفياً، وقال ان عدداً من (الاحباء القدامى) بدولته يلجأون إلى مراكز ايواء خاصة للاستشفاء من (مخلفات الشواكيش)، وتأتي هذه المبادرة -كما ذكر- بعد الطلبات المتزايدة التي رفعها عدد من الشباب الذين تعرضوا لصدمات عاطفية أبعدتهم عن من يحبون.
    التغيير المناخي
    دراسة طريفة موازية أشار فيها نائب البرلمان الاسترالي إلى ضرورة الحفاظ على (الحب) من أجل كوكب الأرض، وذلك لأن (الصدمات العاطفية) تدفع المُحب إلى أسلوب حياة مسرف في (الأكل والمخدرات واللهو) لتعويض الفاقد الوجداني. وقال ان مثل هذه (المبذرات) تسهم في التغيير المناخي لكوكبنا، بسبب أن هؤلاء الأشخاص يستهلكون كميات كبيرة من المواد الغذائية والمخدرات ، وألعاب الفيديو والفضائيات والانترنت وغيرها، مما يسهم في رفع معدلات استهلاك الطاقة والمحفزات البيولوجية وبالتالي إلى زيادة التغيير المناخي للأسوأ..!!
    إذن..
    من أجل كوكب صالح للجميع (العوانس والمتزوجين) دعوا كل الشباب يلبون نداء العوانس القائل (أنا عايزة اتجوز) مع أمل أن تتغير خارطة طريق العانسة إلى (طيور تعرف ليها خرطة) للمأذون..

    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=757&id=59839
                  

10-04-2010, 10:39 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: / حاتم - (السودان) - 4/10/2010
    lلموضوع جميل وحيوي وهام لكن المعالجة قد تكون ان صح التعبير غير فعالة في واقعنا المعاصر حيث الفتيات والفضائيات تزغلل عيون الشباب والرجال. ليس الحل في نظري بتزيين البنات لكن بان يسهل الناس الزواج سواء للشباب او الذين يرغبون في التعدد شرعا-طبعا الدعوات اياها ستتوجه نحوي الان - وتصعيب وتعقيد الزواج لاسباب مختلفة ادى الى ما هو مشاهد في الشارع والمستشفى ودارالمايقوما. ربنا يسهل للجميع
                  

10-04-2010, 10:40 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: / ود عطبره وحفيد مهيره - (جده) - 4/10/2010
    لامس جراحا يا نشات مقالك كنت فى اجازه ارتشف الشاى عند (ست الشاى )بمجع المغتربين وبدون مقدمات قالت لى تتزوجنى ؟؟؟وبدون تردد قلت ليها انا متزوج اربعه وكنت اقصد زوجتى الوحيده وبناتى الاربع وسألتها لو لقت ليها عرسان تكلمنى .ما عيب الواحد يبحث لى بناتو القوى الامين فعلها قبلنا من كانو افضل من مشى على الارض ولكن اين القوى الامين الذى يعدد ولا يظلم شيئا فى زماننا هذا واين بناتنا اللائى يقبلن بالتعدد وانا من مؤيديه بدون ظلم ورحم الله رجلا عرف قدر نفسه. واخيرا اضيف ان اخر احصايئه امميه ان مقابل كل 28 امراءه رجل بالعالم الكلام ده قبل 5سنوات والله يستر
                  

10-04-2010, 10:43 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

10-04-2010, 10:53 AM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    يا ابو السيوف سلامات

    اؤيد مثل هذه الاتجاه. العرس حق للجميع ... و ليس هنالك ما يعيب فى ان تعبر فتاة عن رغبتها فى الزواج و توقها للاستقرار.
    فقط هى العادات السودانية المقيدة للمراة و الكابته لشخصيتها. من حق الفتيات الانشغال بهذا الموضوع و السعى
    صراحه فى وضح النهار من اجل حقهن فى الحب و الرفقه الزوجية. اذا تحركت النساء ايضا تجاه الزواج و بادرن
    اليه ففى ذلك مساعدة كبيرة و تسهيل على الراجال ايضا. موش كده؟. كده الطرفين ح يتلاقوا فى منتصف الطريق بدل ان تنتظر
    المراة فى محلها الى ان يأتيها فارس احلامها يحملها خلف ظهر على فرس ابيض.


    كمان زيادة ارجو الا نطلق على من تأخر زواجهن كلمة عوانس، هذه الكلمة واصمه و مرتبطة فى اذهان الناس
    باشياء غير جميلة، تعبير كريهه ارجو ان تسعى الصحافة و الاعلام المسؤول الى تفاديه و عدم لواكته.
                  

10-04-2010, 11:25 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5760

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: abubakr salih)

    Quote: كمان زيادة ارجو الا نطلق على من تأخر زواجهن كلمة عوانس، هذه الكلمة واصمه و مرتبطة فى اذهان الناس
    باشياء غير جميلة، تعبير كريهه ارجو ان تسعى الصحافة و الاعلام المسؤول الى تفاديه و عدم لواكته.


    A MAN
                  

10-04-2010, 02:09 PM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: الطيب بشير)

    Quote: كمان زيادة ارجو الا نطلق على من تأخر زواجهن كلمة عوانس، هذه الكلمة واصمه و مرتبطة فى اذهان الناس
    باشياء غير جميلة، تعبير كريهه ارجو ان تسعى الصحافة و الاعلام المسؤول الى تفاديه و عدم لواكته.


    مصطلح عانس أو عوانس ، مصطلح ذكوري ، القصد منه اغتيال روح المرأة نفسياً وتحطيم معنوياتها تماماً

    لم يعجبني المسلسل ، ولا طريقة الطرح ، وفالمسلسل لم يقدم حلول لحل هذه المشكلة ،
    ولم يستطيع ان يحول المشهد الكوميدي الى مشهد درامي مؤثر في قضية هامة كهذه ، الكوميديا في المسلسل كانت ضعيفة جدا ، تكاد تكون عبطاً .

    المشهد الوحيد الذي حاز على اهتمامي حين كانت تناقش البطلة امها ، في ان فكرة الزواج هي فكرة غرست غرساً في عقل الفتاة منذ نعومة اظافرها ..
    بالدليل .. العروسة ذات الفستان المنفوش التي تلعب بها الفتاة منذ صغرها ، فتنشأ الفتاة وهي تحلم بيوم الزفاف ، لتكون عروسة !

    ان مشكلة العنوسة في نظري ، ليست في المجتمع وحسب ،
    انما في نظرة الفتيات تجاه الزواج ،
    فكل فتاة تظن ان الزواج هو الذي سيحقق لها ذاتها ،
    ان الرجل متصالح جدا مع فكرة الزواج عكس الفتيات ..اللائي غرس فيهن المجتمع كثير من الهواجس الضارة التي تفتك بعقولهن ،
    تجاه الزواج والقطار الذي لا ينتظر احد ، قطار العمر ..
    وقطار الزواج .. الخ ..

    ــــــــــــــــــــــــــــ



    بعدين هو الزواج شن طعمو ، تعب ساي ومصاريف زايدة .. طبيخ وغسيل .. ووجع رأس !

    امشي عرسي شان تبرصي ....ههههههههههههههه
                  

10-04-2010, 08:07 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: سمرية)

    Quote: امشي عرسي شان تبرصي ....ههههههههههههههه


    hhhhhhlooool
                  

10-04-2010, 08:22 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: السيدة جاي الإيطاليه



    ممثله في البرلمان الأوربي في ايطاليا جايبه ولدها معاها وهي مسؤوله من الدرجة الأولى في البرلمان

    ؟؟؟وتقول أنا ما أترك أبني حتى عند أبوه؟؟؟



    securedownload5.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

10-04-2010, 08:24 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    1484.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

10-04-2010, 08:25 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    1485.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

10-04-2010, 08:26 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    1486.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

10-04-2010, 08:28 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    1487.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

10-04-2010, 10:45 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: كمان زيادة ارجو الا نطلق على من تأخر زواجهن كلمة عوانس، هذه الكلمة واصمه و مرتبطة فى اذهان الناس
    باشياء غير جميلة، تعبير كريهه ارجو ان تسعى الصحافة و الاعلام المسؤول الى تفاديه و عدم لواكته.
                  

10-04-2010, 11:02 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


    أوع تكون بترضِّعوا في الجلسة كمان يا سيف؟

    كبـَّـاشي الصــَّافي

    (العوج راي والعديل راي)

    (عدل بواسطة cantona_1 on 10-05-2010, 00:06 AM)

                  

10-05-2010, 01:29 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: cantona_1)

    I don't know, but may be she feeding him during the session dear Cantona
                  

10-05-2010, 02:03 PM

عبد الرازق سعيد

تاريخ التسجيل: 06-19-2008
مجموع المشاركات: 787

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: كمان زيادة ارجو الا نطلق على من تأخر زواجهن كلمة عوانس، هذه الكلمة واصمه و مرتبطة فى اذهان الناس باشياء غير جميلة،

    رجاء غريب جداً
    كلمة عانس موجودة في اللغة وتطلق كذلك على الرجل
    يقال رجل عانس والجمع عانسون
    فهل المطلوب الكشف عن كلمة بديلة أثرها مخفف
    وإن وجدت هذه الكلمة هل المعنى سوف يختلف
                  

10-05-2010, 02:31 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: عبد الرازق سعيد)
                  

10-08-2010, 09:48 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: الحمدلله الذي أباح لعباده الزواج مثنى وثلاث ورباع، والصلاة والسلام على خير من طبق هذا التشريع وأفضل من عدل فيه. أما بعد:

    فإن الله لا يشرع شيئاً إلا وفيه الصلاح والنفع للخلق، فالله سبحانه وتعالى حكيم خبير، بعباده روؤف رحيم. وكذلك الرسول ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، فقوله حق وفعله كذلك، لأنه لا يعمل عملاً ما إلا بأمر من الله تعالى ولا يقر شيئاً يراه من أحد أصحابه إلا بأمر من الله، ومن ذلك تعدد الزوجات، فقد شرعه الله عز وجل وأباحه لحكم باهرة وغايات نبيلة وأهداف سامية، تطهيراً للمجتمع من الفساد واستبعاداً للرذائل وأماناً من القلق وحفظاً للحياة، كي تبقى سليمة من أدارن الأمراض ونتن الفواحش والآثام، لأن زيادة عدد النساء بلا أزواج مدعاة لانتشار الفسق والفجور والفاقة والأمراض الجسمية والنفسية من القلق والحيرة والشعور بالوحشة والكآبة وغير ذلك.

    وليتصور كل واحد أخته أو ابنته إذا فاتها قطار الزوجية لسبب من الأسباب.. أو لنتصور حال تلك الأرملة أو المطلقة التي كان من قدر الله تعالى عليها أن تصبح كذلك فمن سيقدم على الزواج من تلك النساء؟! هل سيقدم عليهم شاب في مقتبل عمره؟ وماذا لو أن الله لم يشرع التعدد ماهو مصير أولئك النسوة اللاتي ينتظرن نصف أو ربع رجل؟ فلهذا يتبين أن التعدد هو لصالح المرأة أولاً قبل أن يكون لصالح الرجل وأنه ليس ظلماً للمرأة كما يظنه البعض، فالذي شرع التعدد هو الله - سبحانه وتعالى - الذي يقول في الحديث القدسي: { ياعبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا } [رواه مسلم].

    أيمكن أن يحرم الله الظلم ثم يبيح التعدد وفيه ظلم للمرأة؟ لايمكن ذلك أبداً! لأن الله هو الذي خلق المرأة وهو أعلم بحالها ويعلم أن التعدد لا يضرها أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ [الملك:14]، قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ [البقرة:140]. والله تعالى قد أباح التعدد لمصلحة المرأة في عدم حرمانها من الزواج، ولمصلحة الرجل بعدم تعطل منافعه، ولمصلحة الأمة بكثرة نسلها، فهو تشريع من حكيم خبير، لا يطعن فيه إلا من أعمى الله بصيرته بكفر أو نفاق أو عناد...

    التعدد في المجتمعات الأخرى:
    لسنا لوحدنا الذين نرغب في التعدد ونطالب فيه، بل حتى الدول الكافرة بدأت الآن تطالب فيه وتدعوا إلى تطبيقه بعدما رأت ماحل بمجتمعاتها من فساد وانحراف نتيجة كثرة النساء فيه ومحاربتهم لتعدد الزوجات وسماحهم باتخاذ العشيقات حتى أثر ذلك على بعض مجتمعات تلك الدول فضعف نسلها وقلت مواليدها قلة تهدد بالانقراض، ونتيجة لذلك فقد صرح من يعرف شيئاً عن الديانة الإسلامية منهم بتمني الرجوع إلى تعاليمها المرضية وفضائلها الحقيقية ومنها التعدد، بل إن بعض المثقفات من نساء الأفرنج صرحن بتمني تعدد الزوجات للرجل الواحد لكي يكون لكل امرأة قيم وكفيل من الرجال تركن وتأوي إليه وليزول بذلك البلاء عنهم وتصبح بناتهم ربات بيوت وأمهات لأولاد شرعيين. ويقول الكاتب الإنجليزي "برتراندرسل": ( إن نظام الزواج بامرأة واحده وتطبيقه تطبيقاً صارماً قائم على افتراض أن عدد أعضاء الجنسين متساوٍ تقريباً، وما دامت الحالة ليست كذلك فإن في بقائه قسوة بالغة لأولئك اللاتي تضطرهن الظروف إلى البقاء عانسات...

    الأسباب الداعية إلى التعدد:
    لا شك أن طريقة التعدد هي أقوم الطرق وأعدلها لأمور يعرفها العقلاء بعيداً عن العواطف والمجاملات منها:
    1- أن الله أجرى العادة على أن الرجال أقل دائماً من النساء في كل احصائيات الدنيا تقريباً وأكثر تعرضاً للهلاك في جميع ميادين الحياة كالحروب وحوادث السيارات ونحو ذلك، مما يجعل دائماً عدد النساء أكثر من الرجال، فلو قصر الرجل على امرأة واحدة لبقي عدد كبير من الناس من غير زواج، فلربما يحصل بسبب ذلك وقوع شيء من الفواحش كما هو موجود الآن في كثير من البلاد الأجنبية الأخرى.
    2- منها أيضاً أن الرجل قد يتزوج واحدة وهذه الواحدة لا تنجب وهو يريد الأولاد، أو قد يتزوج بإمرأة ثم تمرض مرضاً طويلاً فماذا يعمل الرجل حينها؟ هل يطلقها لأنها مريضة أو لأنها لا تنجب؟ أو يبقيها ويبقى هو مريضاً معها أو بدون أولاد؟ إنه إن طلقها لأحد هذه الأسباب فإن هذا من سوء العشرة وظلم للمرأة وإذا بقي هو معها على هذه الحال فهو ظلم له أيضاً، فالحل إذاً تبقى زوجة له معززة مكرمة ويتزوج بأخرى.
    3- أيضاً فإن بعض النساء لاتريد الجنس لأن رغبتها محدودة وبعض الرجال رغبته الجنسية كبيرة، أو قد يكون الرجل ليس لديه ميلاً جنسياً قوياً لزوجته لسبب من الأسباب فماذا يعمل؟ هل يبقى محروماً من الحلال ومكبوتاً مراعاة لشعور زوجته الأولى، أو يذهب يبحث عن الحرام، أو يتزوج، أيهما أفضل وأصوب؟!
    4- كذلك أيضاً فإن النساء دائماً مستعدات للزواج في أي وقت لأنه ليس عليهن تكاليف مادية أما كثير من الرجال فقد لا تكون له قدرة على متطلبات الزواج إلا بعد وقت طويل، فإذا كان كذلك فهل تتعطل النساء بدون زواج وهن جاهزات؟ إنه إن كان البعض لايجد مهراً فإن هناك من عنده القدرة على المهر ممن هو متزوج ويرغب بأخرى، فهل تتعطل المرأة لهذا السبب؟ إن هذا فيه ظلم كبير للمرأة.

    أنانية المرأة:
    إننا إذا تكلمنا عن التعدد وطالبنا فيه فإننا نطالب بالتعدد بإمرأة مسلمة مسكينة عاطلة لم تجد زوجاً وتبحث عن نصف أو حتى ربع زوج، لكن بعض النساء المتزوجات لايرغبن ذلك، بل لسان حالهن يقول: اتركوها تجلس بدون زوج حتى لو كانت مسلمة، اتركوها تموت محرومة لا تأخذ مني زوجي، هذه هي الأنانية، هذا هو عدم الشعور بالرحمة للمسلمات، ذلك نتيجة العاطفة والرغبة القلبية دون نظر ولا اعتبار للمصالح الشرعية التي تضمنها التعدد. فهل من الخير أن تتمتع بعض النساء مع أزواجهن وتبقى الأغلبية محرومات من عطف الرجل والعائل؟ وماهي الجريمة التي ارتكبنها حتى يطبق عليهن هذا العقاب الصارم من أناس فقدوا العطف والرحمة، إنْ هذه إلا أنانية في النساء المتزوجات ومن يجاريهن من الرجال الأزواج الذين أسرتهم زوجاتهم فلا يدورون إلا في فلكهن ولا ينظرون إلى بمنظارهم، وإلا فما الذي يضير المرأة المتزوجة أن يضم إليها زوجها زوجة ثانية وثالثة ورابعة، مادام قادراً على النفقة عليهن والعدل بينهن في كل شيء؛ أهو حب الزوج وعدم القدرة على الصبر عنه وهي التي تصبر عنه أياماً طويلة في سفره وعند غيابه عن البيت؟! أهو التملك والاستئثار به؟ أم هو الحسد والأنانية فقط؟ لتتصور كل زوجه نفسها مكان المرأة المحرومة التي لم تجد زوجاً لتعرف مدى المعاناة التي تعانيها تلك المرأة المحرومة؟!
    إن من الإنصاف والعدل والمساواة وتحكيم العقل أن تفكر المرأة في أختها من بني جنسها وفي مصيرها وواقعها المؤلم الذي تعيشه، وما فعلت ذنباً تستحق بموجبه هذه العقوبة القاسية وهي "حرمانها من الزوج والعائل والوالد" سوى أنها كانت ضحية أختها المتزوجة وأنانيتها!!
    فضلاً عن المخاطر والمفاسد التي قد تنشأ من بقائها بلا زوج ولا معيل إذ قد تضطرها الظروف وتلجئها الحاجة إلى ارتكاب الإثم والفاحشة فتهدر بذلك كرامتها وتضيع إنسانيتها وتبيع بُضعها بأرخص الأثمان على مذبح الفاقة والحاجة؟!

    العدل بين الزوجات:
    العدل من أوجب الواجبات وقد أمر الله - عز وجل - به في قوله تعالى إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ [النحل:90] فيجب على المسلم أن يتحرى العدل في جميع شئونه الدينية والدنيوية، والعدل بين الزوجات كما هو معلوم أمر أساسي يوجب على الزوج أن يعطي كل ذات حق حقها متأسياً برسول الله الذي هو أعدل الناس في كل شيء ولا سيما بين زوجاته.

    وما يحصل الآن من ممارسات سيئة من قبل بعض الأزواج المعددين ينبغي أن لا تحسب على التعدد وإنما تحسب عليهم وحدهم وهؤلاء هم الذين أساءوا للتعدد وجعلوا منه بعبعاً مخيفاً لكثير من النساء. لأن الرجل لو عدل بين زوجاته لسعدن بذلك ولانتفت المشاكل، فأكثر النساء يكرهن التعدد لأن أزواجهن لم يعدلوا معهن، فالخطأ ليس بالتشريع وإنما الخطأ في التطبيق، ولو أن الرجال إذا تزوجوا عدلوا لاستقامت الحياة وقلة المشاكل ورضي الجميع ولربما دعت النساء إلى التعدد.

    وإذا كان هناك من لا يعدل بين زوجاته فهذه قضية تحتاج إلى علاج يستأصل الداء ويداوي السقم، لكن استئصال الداء لا يكون بمنع التعدد الذي فيه الكثير من الفوائد.

    وهل يقول عاقل بالغاء التعامل بين الناس تجنباً للمشكلات التي يقوم بها البعض ممن فسدت أخلاقهم وفقدوا السجايا الحميدة، وإذا كانت إساءة قسم من هؤلاء الجهلة قد تحققت في أمر تعدد الزوجات فإن هذه الإساءة لاتعد شيئاً يذكر إذا نظرنا إلى الفوائد العظيمة التي نجنيها من هذا النظام وإلى المفاسد الكبيرة التي تنجم عن تركه.

    الطعن في التعدد ردة عن الإسلام:
    لقد أجمع علماء المسلمين عن ردة من أنكر شيئاً من كتاب الله أو كرهه، وهؤلاء الذين ينكرون التعدد أو يرون فيه ظلماً أو هضماً للمرأة أو يكرهون هذا التشريع لاشك في كفرهم ومروقهم من الدين لقوله تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ [محمد:9]. لذا فإننا نحذر هؤلاء المتلاعبين، كما نخاف على أولئك الذين يشوهون قضية التعدد ويخوفون الناس منها، ويتحدثون كثيراً عن سلبياتها دون الإيجابيات.

    همس في أذن كل زوجة:
    نحن لا نطالب من المرأة أن لا تغار على زوجها وترضى أن زوجة أخرى تشاركها فيه فذاك أمر طبيعي وفطري لايمكن سلامة النفوس منه، لكن ما نريده من الزوجة الأولى هو أن لا تدفعها هذه الغيرة الغريزية إلى أن تقف أمام رغبة الزوج في الزواج من أخرى أو المكر والكيد بشتى الوسائل لتحقيق إخفاق هذا الزواج والضغط على الزوج ليطلق الأخرى، أو التصرف بطريقة تجبر الزوجة الأخرى على الإحساس بأنها متطفلة، وأنها قد سرقت زوجاً من زوجته وأباً من أطفاله وبيته مما يدفعها إلى الانسحاب وطلب الطلاق أو الشعور بالخزي بسبب موافقتها على الزواج من متزوج، كذلك ينبغي أن تعرف كل واحدة حدود ما أباح الله وأن تحذر تعدي هذه الحدود متعذرة بما فطرها عليه من خصال الأنوثة، ولتكن الغيرة الفطرية أيتها الأخت "الزوجة الأولى" دافعاً لك لارضاء الله أولاً ثم إرضاء الزوج ثانياً بموافقته والابتعاد عما يثير غضبه وحزنه كي تستأثري بمودته وحبه ورحمته، فأنت بزواجك منه لم تمتلكيه إلى الأبد، أما اتخاذ المواقف المناقضة لذلك والمنافية للشرع وادعاء المحبة للزوج فلا تعود عليك إلا بخلافات زوجية لا تنتهي وحياة أسرية قلقة لا تستقر، وخنق للزوج وإثارة لحفيظته وإيغار لصدره، وكل ذلك ينحت من الحب المستقر في القلب ويضفي على المودة والرحمة ظلالاً قائمة ويحيل السكن إلى بيت للعنكبوت، ولك في أمهات المؤمنين زوجات النبي والصحابيات الجليلات أكبر قدوة في ذلك. فقد عدد النبي وكذلك الخلفاء الراشدون وعدد كبير من الصحابة ولم يعلم عن أحد من تلك النساء غضب أو اعتراض على التعدد أو كره له أو هروب من المنزل أو طلب للطلاق بسببه كما هو الحال عند بعض نساء هذا الزمن ممن قل علمهن وضعف إيمانهن.

    ضرورة تأصيل موضوع التعدد والترغيب فيه:
    مما تقدم يتبين لنا أهمية التعدد وحاجة المجتمع إليه وضرورة الاهتمام به والكتابة عنه كثيراً وتعاون الجميع لتأصيله والترغيب به رجاء تصحيح ماراج بين المسلمين من تصور خاطيء عن تعدد الزوجات واعتباره عند البعض ظلماً للمرأة وهضماً لحقها وخيانة لها، لاسيما والحاجة اليوم ماسة لذلك وغداً ستكون أشد حاجة.
    وهناك ثلاث جهات تقريباً هي التي تستطيع بإذن الله تبني هذا الموضوع واحتوائه والتوعية به والدعوة إليه وهي:
    1- وسائل الإعلام: بجميع مجالاتها وذلك بالكتابه عنه وإعداد الدراسات والندوات التي تعالج هذا الموضوع، وأيضاً رفض ومقاطعة كل ما يتعارض معه من خلال ما يكتب في الصحف أو يعرض في المسلسلات والأفلام ونحوها.
    2- وزارة التربية والتعليم: وذلك بإدارج هذا الموضوع ضمن المناهج الدراسية في المراحل المتقدمة وجعله ضمن إحدى المواد الإسلامية لكي تتعرف الطالبات على أهميته وفوائده وينشأن على عدم كراهيته والخوف منه.
    3- أئمة المساجد: وذلك بالحديث عنه وعن فوائده وعن حاجة بعض النساء إليه في خطب الجمعة وفي الأحاديث اليومية بين حين وآخر، أو في أحاديث رمضان عندما يكون هناك حضوراً نسائياً كبيراً.

    فإنها إذا تضافرت الجهود وتعاون الجميع في هذا الموضوع فإنه سيصبح - بإذن الله - أمراً عادياً ومألوفاً بين الناس كما كان في المجتمعات السابقة فيسهل بذلك تعدد الزوجات وتخف وطأته على النساء، وتتحصن المحرومات ويُقضى على العوانس والأرامل والمطلقات ويسعد الجميع بإذن الله.

                  

10-09-2010, 00:43 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    الاخ سيف

    تحية طيبة

    انت اطلقت صرخه وبمساعدة رفاقتك عشان تلقي زوجه

    فما بال امراة اخري تصرخ من اجل الزواج
                  

10-09-2010, 06:05 AM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: بعدين هو الزواج شن طعمو ، تعب ساي ومصاريف زايدة .. طبيخ وغسيل .. ووجع رأس !
    امشي عرسي شان تبرصي ....ههههههههههههههه

    =
    Quote: أنا ما بفكر في الموضوع دا خالص





    -----------------------------
    الحالة الاجتماعية: Married
                  

10-09-2010, 02:17 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    الشفيع شوف جبرا كتب شنو:

    ساخر سبيل
    جنازة ولا جوازة

    ما هو شعورك أيها الرجل لو أن أحداً تزوج (بزوجتك)؟ لا تقل لي فأنا أعلمه لكن الشئ الذى يجب أن تعلمه أيضاً أن هذا الشعور نفسه (إن لم يكن بصورة افظع) تحسه زوجتك إن أقدمت على الزواج عليها ( ما بنى آدم وكده) .!
    شخصياً لا أحبذ أن يتزوج الإنسان على زوجته إلا فى ظروف خاصة وقاهرة (وقد حددها الشرع) بمعنى أننى لا أوافق على عرس (طيارة العين) والزول مما يشوف ليهو واحده عجبتو طواااالى يضمها إلى (قائمة) الحريم اللواتى فى عصمته حتى لو إضطر لتطليق واحدة من (الأربع) عشان (يفضى) ليهو خانة للتسجيلات (الجديدة) .
    وعدم تحبيذى لهذه المسألة (خلاف الجرح المؤلم الذى يصيب الزوجة) يأتى من مضارها الإجتماعية وأقلها جهجهة (الأولاد) الذين تتوزع ساعات (الأبوة) والرعاية بينهم فلا يجد البعض من نصيبهم شيئاً ، هذا بالطبع غير مسألة الإنفاق والتى سوف تتأثر حتماً بذلك (إذا لم يكن الزوج من فئة المرطبين) !
    والزوجة - أى زوجة- لا ترضى مجرد فكرة أن يتزوج عليها (راجلا) وإذا كانت المرأة ممكن تتفاهم فى أى حاجة إلا أن مسألة (يعرسوا فيها) ويجيبوا ليها (ضرة) دى تظل خطاً أحمر وموضوع غير قابل للنقاش.
    بينما كنت أتصفح أحد المواقع الإليكترونية الخليجية وجدت سؤالاً مطروحاً بهذا الخصوص للسيدات ، والسؤال يقول (لو خيّروك إما أن يموت زوجك أو أن يتزوج عليك فماذا تختارين) ؟؟؟
    وبالطبع كوووولهن إختارن أخف (الضررين) وهو للأسف (موت الزوج) .. تعالا معى نقرأ التعليقات :
    المشاركه 1 : يمووت وادعي له ولا يتزوّج عليّ ثم ادعي عليه !!!
    المشاركه 2 : خليه يموت لأن الموت حق !!! بس إنه يتزوج علي لالالالالالالالالالالالالأ
    انا بصراحه أخاف يتزوّج ويدلّع زوجته الجديدة و أصلا دايما أقول وبصررررررراحة ... أكون ارملة ولا أكون مطلقة
    المشاركه 3 : والله كل الإثنين صعبات بس الموت له أسهل عندي والله !!! حنّا (نحنا) الحريم بالنقطة هذي تصيرعقولنا صغيرة بس غصب غصب عناّ (عننا)
    المشاركه 4 : يموت وانا أموت وان شاء الله ربي يرزقنا الجنه ويكون زوجي فيها واكون زوجته فيها !! أما لو اتزوج عليّ، فراح (رايحة) أتطلّق وخلاص بتنتهي علاقتي فيه وقلبي بينحرق وباموت من الحزن والهم
    المشاركه 5 : للأسف عشان بحبه بختار له الموت بعيد الشر عنّه !!! (أصيله يانفيسه) !!!
    المشاركه 6 : يموت وابكي من حزن فراقه ولا يتزوّج و ابكي قهههههههههههههههههر منّه !
    المشاركه 7 : الموت حق وكلنا بنموت ... بعدين الدنيا كلها فتن وش يبي بها (عاوز بيها شنو)!!!
    المشاركه 8 : والله يقولون أرمله ولايقولون عرس عليها !!! ويموت وأنا أحبه وهو يحبني ولا يعرس عليّ وينساني
    المشاركه 9 : لا... لا... لا... يموت هو أحسن ولا أموت أنا من الحرة (الغبينة) !!!
    المشاركه 10 : الله يغفر له ويرحمه ... المقبرة قريبه !!!
    المشاركه 11 : طبعاً أتمنى له الموت، على الأقل بأحط راسي على المخدة وأنا عارفة إنه في حضن القبر ماهو في حضن حرمه (إمرأة) ثانية !!!
    المشاركه 12 : انا أقول يتزوج بشروط ... يعني يحط لي فيلا دورين وافرشها من جديد
    وسواق وشغالتين ومصروف شهري ورضاوة (ترضية) طقم ذهب ابو 50 الف تراني مرّة قنوووووعة (أنا قنوعة جداً) وأدرس عيالي بمدارس انترناشونال و ما أبغى (أريد) أشوف رقعة وجهه ابد يجي لعياله بس ( ... طلباتك بسيطة والله) !!! وبعد ما يحقق لي طلباتي ... أدعي عليه يموووت (... بعد الحاجات دى كوووولها؟)!!!
    المشاركه 13 : يموت أرحم من إني أشوفه مع غيري !!!
    المشاركه 14 : إلا الله يستر عليه يتوكل على الله ويموووت ولا يموّتني وانا حيّة !!!
    المشاركه 15 : يموت أريح ... أصلاً وجودهـ مثل عدمـه (ههههههههه)!!!
    المشاركه 16 : لا بالله يموت أحسن، ولو ما مات أحرقه هو وزوجته بسيارته ببنزين أو أسيد (موية نار) وعساه يبرد قلبي !!!
    المشاركه 17 : يموت ولايتزوّج علي
    المشاركة 18 : لا طبعاً أرملللللللللللللللللللللللللللللللللللللله ولا مطلّقه !!! لأنه لو تزوّج عليّ ماني جالسه (لن أجلس) معه هو ووجهه .....................
    المشاركه الأخيره !!!
    أما يتزوج عليّ ... لا والله ماااا أقبلها وبعدين هو في كل الحالتين بيصير (ح يكون) في نظري ميّت، على الأقل إذا ربي أخذ عمره بأدعي له وأتصدق عن روحه إن شاء الله .. يعني بيفارقني وانا أحبه .. أما إذا تزوّج عليّ فهو بيموت من قلبي وعقلي وبأدعي عليه طول عمري حتى لو دعوتي ما مستجابه يعني بيفارقني وانا أكرهه !! أرجع واقول وبدون تردد يطلع من عندي وهو جناااازة ولا يطلع من عندي بجوااازةِ !!!
    كسرة :
    إحدى الزوجات أخبروها بأن زوجها سوف يتزوج عليها فقالت :
    - اليعرس كان عرس أنا بهمنى ؟ بس (يطهر) ليا البيت ده ويضرب ليا (الشفع) ديل جير قبال ما يمشى
    http://www.rayaam.info/Raay_view.aspx?pid=762&id=60297
                  

10-09-2010, 02:35 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

10-11-2010, 08:33 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

10-16-2010, 05:36 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صرخة أطلقتها العوانس: بصراحة.. (أنا عايزة أتزوج)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    حفظ أم إهانة للمرأة؟ الزواج السري
    زوج: نعم فعلتها في السر.. وزوجتي راضية بيوم الاثنين فقط

    تحقيق: مشاعل محمد محمود

    بعد زواج دام خمسة عشر عاماً كانت تظلله بالحب والعاطفة الدافئة التي جمعتهما قبل الزواج مات الزوج وترك زوجته وحيدة، حزينة نسج عليها العنكبوت خيوطاً من التعاسة في وجهها، وقبل رفع سراديق العزاء ظهرت شابة جميلة فارعة القوام تحمل في يدها طفلاً صغيراً واوراقاً تثبت إنها زوجته في السر تزوج بها الطبيب المرحوم أثناء تنقلاته فكانت الصدمة للزوجة الأولى.
    الزواج السري، وما يقع تحت مسماه من عرفي وزواج المتعة كيف يحدث؟ ولماذا؟ وما هي الاسباب التي تدفع الرجل للزواج سراً؟!
    .....
    شبح العنوسة
    لم يكن من السهل العثور على أزواج وزوجات يقولون «نعم نحن متزوجون في السر» إلا عن طريق (الفيس بوك) وبعض التعليقات التي وردت على الموضوع والرسائل الخاصة، عدد من الاسئلة والمحاور أوصلتني لعدد من حالات الزواج السري الذي تعددت أسبابه وظروفه وكانت بعض إجاباتهم وتعليقاتهم: خوفاً من شبح العنوسة، ضل راجل ولا ضل حيطة، غير مكلف، لانه المدير العام، والعديد من التعليقات.
    * «م» موظفة تعلل زواجها سراً لخوفها من العنوسة تقول رفض أهلى تزويجي لأكمل دراستي وبعد عملي كان الرفض للفارق الاجتماعي والمادي، لأن أسرتي معروفة وتقدمت في العمر ففاتحني زميلي في العمل وهو متزوج وله أطفال وطلب مني التفكير بهدوء وبالفعل وجدت نفسي أفكر جدياً، فوافقت وندمت والآن إشترط علىّ عدم الإنجاب ويهددني بالطلاق وإذا حدث ذلك.
    يوم الاثنين
    * ومن «م» تلك الموظفة التي تحن إلى الأمومة الى الشاب الجامعي «محمد» يقول في رسالته نعم لي أنا متزوج من امرأة في السر لا يعلم أمرها إلا أنا وبعض الاصدقاء، وهي راضية بكل الاحوال وأنا أحاول الاهتمام بها ورعايتها بقدر الإمكان والسبب أنني من ابناء الاقاليم وأهلي يرغموني على الزواج من ابنة عمي ولأنها لا توافقني في العلم ولا المعرفة أو الاسلوب الانساني في التعامل تزوجت بزميلتي في الجامعة وحكيت لها عن حالي على أمل أن تتحسن الامور والاحوال ونعلن زواجنا وأنا أشعر بالسعادة ونتبادل الاهتمامات فهي راضية بيوم الاثنين فقط من صباحه إلى مسائه!
    * ننتقل إلى «س» التي تقول عمري تجاوز الثلاثين تزوجت قبل ثلاث سنوات وقبلت أن أكون زوجة ثانية في السر وما دفعني للإرتباط هو خوفي من أن يفوتني قطار الزواج وجدت الدعم والمساندة من أهلى في ذلك فالعريس قادر على بناء عش الزوجية وعندما علمت زوجته بالأمر بدأت المشاكل وبدأت معاناتي وغيابه عن المنزل.
    تحليل إجتماعي
    * الغاية لا تبرر الوسيلة وسلوكيات الانسان يجب أن تكون في النور فلابد من مسببات لهذا الزواج السري. ومن مسبباته ترى د. الهام عبد الرحمن باحثة في علم الاجتماع بالنسبة للرجل هي رغبته في امرأة لا يرضى أهله بها لظروف إجتماعية أو دينية أو اقتصادية أو اخلاقية كالزواج من امرأة اجنبية. الظروف الاقتصادية فرضت حالة من الفقر وقلة الموارد فالشاب لا يملك ثمناً لمنزل أو حتى وظيفة بعد تخرجه الجامعي وهو بهذا لا يملك مهراً لعروسه وهذا الضيق يدفعه للبحث عن حلول أخرى لاشباع غرائزه فهو مخرج يبعده عن إرتكاب المحرمات. أما الأسباب الاجتماعية فتعود لغياب الحوار بين الآباء والأبناء في أغلب الاسر وهذا ما فرضته زحمة الحياة وصعوبتها.
    وتضيف د. إلهام إن هذا الزواج السري يقع تحت مسمايته الزواج العرفي وغيره، فالزواج نظام إجتماعي يرتقي بالانسان واذا كان الزواج السري يخدم بعض الفئات التي توجد له مبررات غير مقنعة، لا نستطيع ان نعتبرها حلاً بديلاً للزواج. والمرأة التي ترضى لنفسها ان تقوم بهذا الامر في الخفاء بدوافع كثيرة اولها الحب وآخرها الحاجة فهي تمارس عملاً لا ترضاه اصلاً.
    الازمة الاقتصادية التي تعيشها المجتمعات أدت بدورها إلى أزمات إجتماعية شملت الآباء وإمتدت إلى الأبناء والبنات خصوصاً طلاب الجامعات الذين يوقون انهم وبعد تخرجهم سيكونون ارقاماً إضافية في عالم العطالة.. ومع عدم توافر فرص العمل يصبح التفكير في الزواج وبناء الاسرة نوعاً من الحلم الذي توقف عنه الشباب، ولأن الزواج السري غير مكلف يلجأ إليه عماد المستقبل الشباب عبر هذا التحقيق نمد اليهم يد العون سواء بالتوعية أو النصيحة.
    واقعة اجتماعية
    * يرى الدكتور ( قصورة عبد الله الامام) - أستاذ علم إجتماع أن الزواج السري فعل فردي أكثر من كونه ظاهرة ويندرج تحت مسمى «واقعة اجتماعية» لأن الظاهرة لابد أن تكتسب صفة العمومية. وبرأيه انه هروب من شروط الزواج المتعارف عليها كنظام اجتماعي إذ لا يريد الفرد ان يتقيد بها فيبحث عن حل آخر غير مقيد، وبعيداً عن الضوابط القانونية والشرعية والاجتماعية وهو نوع من التحلل من هذه الضوابط وتتيح لهم ممارسة علاقة زوجية غير مشروعة. ومن جهته أكد ان للظروف القاهرة في المجتمعات والتي تحكم الإنسان لا شعورياً ولجوء الكثيرين لها إما بحاجة لمن يساعدهم مادياً أو فتيات يخشين العنوسة، مع ذلك نجد البعض يرفضه لأنه يرى الزواج ارتباطاً مقدساً بين رجل وامرأة. في حين د. إلهام تنتقد السيدة التي تتعذر بالحاجة والحماية والمادة للزواج في السر لأن المرأة في هذا العصر قادرة على مواجهة العالم بعلمها وعملها. ويرى أحمد علي ان الزوج السري لا يمكن ان يدوم الى الأبد، فمن غير المعقول ان يعيش الزوج حياتين بوتيرة واحدة.
    ويرى يوسف علي من يريد ان يتزوج من امرأة فعليه ان يكون شجاعاً ويتحمل تبعات قراره.
    وتؤكد وفاء أن خطورة هذا الزواج تكمن في نتائجه فلو اكتشف امره وكان هناك أطفال فحتماً سيواجهون مشكلات هم في غنى عنها.
    المرأة هي الضحية
    زواج قد يفتقر لبنود الشهود أو الإشهار. أما في حالة وجود شهود مع طلب كتمان أمر الزواج فهو باطل، بهذه الكلمات بدأت المحامية «رشا عوض فضل المولى» حديثها وبرأيها ان لجوء البعض للزواج السري وتحت مسميات واهية الهدف منها إستغلال الفتيات وإقناعهن بالحب الزائف، ومن ثم دفعهن، الى الزواج الحرام تحت مسميات لا أصل لها شرعاً.
    وتضيف أن التوجه اليه حالياً يرجع الى حالة إنكار النسب والهروب من المسؤولية، ومن ثم النفقة الزوجية ورغبة الشباب في الخوض في علاقات مع الفتيات تحت ستار العلاقة الزوجية.
    في النهاية المرأة هي الضحية في المقام الأول، حيث تكون عرضة للقيل والقال والإساءة لها ولأهلها.
    وتضيف الاستاذة رشا: ليس بإمكان المرأة إجبار الزوج على توثيق العقد وإعلانه ولا تستطيع إثبات نسب أولادها منه في حالة وقوع الطلاق، هذا من الناحية القانونية، أما من الناحية النفسية والاجتماعية فهو وجود أسرة يتلبسها هاجس الخوف والإحساس بالخطيئة مما يؤثر نفسياً على سلوكيات الأطفال إن وجدوا.
    زواج باطل.. باطل
    «ساتي صديق محمد» -داعية إسلامي- أجاب عندما سألناه عن الرأي الشرعي في الزواج السري؟
    - فقال: إن الزواج السري نوعان أحدهما مباح وجائز وهو في الشريعة لا يسمى الزواج السري وهو أن يتزوج الرجل دون علم أهله ولا زوجته تعلم بأنه متزوج عليها، وإذا كان أهل الزوجة يعلمون، فهو زواج شرعي صحيح. والآخر ممنوع ومحرم وهو ما يسمى بالعرفي وهو سري، بغياب ولي الأمر أو من يقوم مقامه سواء الخال أو العم مع غياب الوالي أو الحاكم أو القاضي، وما يسمى بالعرفي في شكله الحاضر في السودان فهو محرم لقوله «صلى الله عليه وسلم»: «لا نكاح إلاّ بولي»، والزواج من غير ولي الأمر فهو باطل حيث لا يوجد مهر وإذا كانت غير راضية العقد باطل ويسمى سرى عرفي لغياب الأم والأب والأهل والمعارف، والمرأة لابد ان تنكح بإذن وليها.
    ويوجد نوع آخر وهو زواج المتعة وهو شبيه بالعرفي، حيث فقط يدفع مهراً ويمكنوه من المرأة أي تحل له ومع علم ولي أمرها وهو محرم حيث يفتقد الإشهار.
    زواج محرم
    زواج يفتقر لشرط الإشهار والشهود والولي فهو محرم، هكذا بدأ د. علي القدال -استاذ جامعي- ذكر ان الزواج السري أنواع، فيوجد زواج عرفي متعارف عليه، لا توجد به أوراق ثبوتية مثل ما يحدث في البوادي والقرى فهو مشهر ولا توجد أوراق ثبوتية «القسيمة» فهو جائز ومستوفٍ للشروط. أما الزواج من غير علم الولي فهو باطل لقوله «صلى الله عليه وسلم»: «لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل» فهذا الزواج يفتقر الى شرط الولي وهو من شروط صحة الزواج.
    أبشع الصور
    أما الزواج العرفي المتعارف عليه «بزوجتك نفسي، وزوجتك نفسي» فهو أبشع صور الزواج ولا يجوز إطلاقاً، ويفتقر الى كل شروط الزواج الصحيح من إشهار وشهود ووجود الولي، فهو عين الزنا ومحرم بإتفاق. أما ما يُسمى بالزواج العرفي فهو تحايل على الاسم ليس إلاّ.
    ويوجد نوع آخر هو زواج «محدد الأجل» حيث يكتب في صيغة العقد لمدة سنة أو ستة أشهر فهو محرم لأنه لابد من أن يكون الزواج مؤبداً ولا يقيد بزمن أو يحدد الى بفترة معينة ولا يجوز فهو يجعل المرأة كالسلعة ويضيع حقوق الأزواج.
    «الشيخ محمد الياقوت» ذكر ان الزواج الذي أساسه حماية النسل والدين والعقل والعرض، هذه الضروريات التي سميت «مقاصد الشريعة» والتي جاءت بها الشريعة للحفاظ على النسل وحفظاً للنوع الإنساني. الزواج الذي يستوفي بالشروط كافة الوالي والصداق والقبول والإيجاب التي تسمى بالصيغة وتحديد المهر وهذه الأركان الاربعة يقوم عليها أمر الزواج والإشهار فهو زواج صحيح قائم على الشروط لقوله «صلى الله عليه وسلم» «لا نكاح إلاّ بولي» والزواج الصحيح يكرم المرأة ويحفظ لها حقوقها.
    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=769&id=60809
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de