بين يدي الاستفتاء لا تزال بعض القضايا العالقة بين الطرفين في انتظار الحل بداية من ترسيم الحدود فقضية أبيي 1- القضايا الإقتصادية (الخدمة العامة – العملة – الأصول و الديون – النفط – المياه – حقوق الملكية .......إلخ) 2- الأوضاع العسكرية (وضع القوات المشتركة و الأمن الوطني) 3- القضايا السياسية (الاتفاقيات و المُعاهدات الدولية – العلاقات بين الدولتين الجارتين)
12-25-2010, 03:27 PM
علاء الدين يوسف علي محمد
علاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580
وهذه هي القضايا التي من الممكن أن تكون نقاط تعاون و تقارب بين الدولتين أو نقاط توتر ، و كلاهما يقوم على رغبة كل طرف في تحقيق الإستقرار بالمنطقة للحيلولة دون الرجوع لمربع الحرب. و يلعب العامل الخارجي دوره من خلال تأثيره المباشر على الحركة الشعبية في هذه القضايا و التي تتنازعها تيارات متعددة بداخلها فالبعض لا يزال لديه قناعة كبيرة في إسقاط النظام بل إقتلاعه – بسبب توجهه الإسلامي – من جذوره. و يعتبر حل هذه القضايا و الفراغ منها مفتاحاً أساسياً في تحديد شكل العلاقة مع الدولة الوليدة.
12-25-2010, 06:09 PM
Adam Mousa
Adam Mousa
تاريخ التسجيل: 09-15-2007
مجموع المشاركات: 1668
مساء الخير علاء علي الرغم من انو ادم موسي شككني(الطرح يفتقد طريقتك المعروفة اعني الاثارة) بس خلينا نناقش كلامك ده...
Quote: بين يدي الاستفتاء لا تزال بعض القضايا العالقة بين الطرفين في انتظار الحل بداية من ترسيم الحدود فقضية أبيي 1- القضايا الإقتصادية (الخدمة العامة – العملة – الأصول و الديون – النفط – المياه – حقوق الملكية .......إلخ) 2- الأوضاع العسكرية (وضع القوات المشتركة و الأمن الوطني) 3- القضايا السياسية (الاتفاقيات و المُعاهدات الدولية – العلاقات بين الدولتين الجارتين)
نعم هذه هي بعض القضايا ..هناك اخريات ... جميعها المطلوب الوصول الي تفاهم مقبول للاطراف بس يا علاء انا متأكد انك عندك معلومات من حزبك .... المفروض تقولها هنا او ما تتحدث عن اي شئ نهائي مثلا:- الاوضاع العسكرية تم الاتفاق كاملة غدا جزئية مهمة للجيش الشعبي..هو وضعية الجيش الشعبي التابع للمنطقتين (جبال النوبة-والنيل الازرق) حتي الخلاف هنا في صياغة النص .. الجزئية التالتة تحت القضايا السياسية وهي تتم المناقشة تحت بندالمُعاهدات ةالاتفاقيات الدولية. برضو الي حدما الاطراف متفقة في بعض المعاهدات والاتفاقيات ولكن لجنوب السودان الحرية في قرارتها السيادية للانضمام او عدمه...وهي كتيرة والطرف الاخر ..متفهم ذلك . مافي حاجة اسمه
Quote: العلاقات بين الدولتين الجارتين
قاعدين يناقشوا فيهو!!! لان هذه القضايا يتم مناقشتها في الانت سمتهم (القضايا الاقتصادية) لانو شكل الاحتلاف والاتفاق في هذه القضايا هي البحدد شكل العلاقة بين الدولتين ( قي ظل حكم الحركة جنوبا والمؤتمر الوطني شمالا )
12-25-2010, 06:54 PM
تبارك شيخ الدين جبريل
تبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-03-2006
مجموع المشاركات: 13936
Quote: فالبعض لا يزال لديه قناعة كبيرة في إسقاط النظام بل إقتلاعه – بسبب توجهه الإسلامي – من جذوره.
شوف يا علاء يا ابنى ...
لو كان المقصود بى "توجهه الإسلامى" انو بيستقى الآيديولوجيا بتاعتو من الإرث والقيم والحضارة الإسلامية ... فما ليهم حق ... خصوصاً انو الحضارة والفلسفة والفكر الإسلامى عندهم اسهامات كبيرة فى الإرث المعرفى الإنسانى ....
أمّا لو قصدت بى "توجهه الإسلامى" تطبيق الشريعة والحدود ... فاعتقد انو دا سبب وجيه لإسقاط النظام بل اقتلاعه من جذوره ... فلم يعد فى هذا الكوكب متسع للهوس الدينى والوصاية على الآخرين باسم الدين ...
... المهم ....
12-25-2010, 07:01 PM
علاء الدين يوسف علي محمد
علاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580
Quote: أمّا لو قصدت بى "توجهه الإسلامى" تطبيق الشريعة والحدود ... فاعتقد انو دا سبب وجيه لإسقاط النظام بل اقتلاعه من جذوره ... فلم يعد فى هذا الكوكب متسع للهوس الدينى والوصاية على الآخرين باسم الدين ...
تبارك يا بابا "المُهِمْ" هِنا ما بكون رأئي أنا بأي حال بل رأي الشّعْب فأقترح عليك تقيف في أقرب تجمُّع من ناس حِلّتْكُم و تقول ليهم أيُّها النّاس أما فيكم من رجُل رشيد؟ و حين يتقدّم لك هذا الرّشيد و غيره من الرّاشدين قول ليهم كلامك دة وشوف رايُم شِنو؟
تمام؟
12-25-2010, 07:06 PM
Deng Goc
Deng Goc
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 683
Quote: و يلعب العامل الخارجي دوره من خلال تأثيره المباشر على الحركة الشعبية في هذه القضايا
ما صحيح علاء وده فرية تطلقها المؤتمر الوطني... ( من باب نظرية المؤامرة وتكالب القوي الخارجية...الخ ) الصحيح انو المفاوض الحالي ( المفاوض الجنوبي) بعد ان تم تطعيم اتيام التفاوض بكوادر احزاب جنوبية ما عندهم في الوقت الراهن لاسقاط النظام الا اذا تعارضت وجودها مع المصالح العليا لجنوب السودان ...طبعا هذه الجزئية بتتعارض مع الهدف الكلي للحركة الشعبية ومشروع السودان الجديد في اسقاط هذه النظام.... ولكن حتي ولو ... فان ذلك ليس لها اي علاقة من اي أجندات خارجية..قرارات جوبا ليست مرتهنة
12-25-2010, 07:24 PM
علاء الدين يوسف علي محمد
علاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580
مع إنُّو بعد دة ما فارقة كتير يا قوك و لا حق لنا في الحديث عن ذلك لأنُّو بقى في المحظور الإتكلّمتا عنُّو فوق داك لكن بالقدر الذي يُجنِّبنا العودة للمُربّع (1) قد نتحدّث فيه من هذا الباب فقط
12-25-2010, 06:57 PM
علاء الدين يوسف علي محمد
علاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580
هلا يا قوك و مرحب بيك ياخ آدم مُوسى داير يعمل لينا لخبتة ساي ما تِشْتغِل بيهو هو من فصيلة من أُسْميهم بالـ "مُتْنوضلين" و الجُّدد كمان
ـــــــ بالنِّسْبة لما أعلمه و ما لا أعلمه أعتقد أنّه لديك كذلك الكثير و ليس كُل ما يُعْرف يُقال يا عزيزي دينق و إنت سيِّد العارفين فبعض الحديث لوقته و لي ناسو برضو
Quote: والطرف الاخر ..متفهم ذلك .
هذه وُفِّقت فيها تماماً و طالما المسألة ماشّة لي تكوين دولة فلا يُعْقل أن يتدخّل الطّرف الثّاني في شكل هذه الدّوْلة إلا بما يمسّه في مثل القضايا قيد البحث و النّظر في هذا البوست و غيره
12-25-2010, 07:15 PM
تبارك شيخ الدين جبريل
تبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-03-2006
مجموع المشاركات: 13936
Quote: تبارك يا بابا "المُهِمْ" هِنا ما بكون رأئي أنا بأي حال بل رأي الشّعْب فأقترح عليك تقيف في أقرب تجمُّع من ناس حِلّتْكُم و تقول ليهم أيُّها النّاس أما فيكم من رجُل رشيد؟ و حين يتقدّم لك هذا الرّشيد و غيره من الرّاشدين قول ليهم كلامك دة وشوف رايُم شِنو؟
تمام؟
والله يا علاء يا ابنى ....
من منظور علمانى ... مافى شى بيخلّى "الشريعة الإسلامية" مصدر تشريع فى الدستور ... إلاّ "الإجماع الشعبى" البتنص عليهو المادة الخامسة فى نفس الدستور ... وياهو "الإجماع الشعبى" الإنت بتسألنى منو زاااتو ... وياهو الإجماع الشعبى المعوّلين عليهو لإسقاط مشروع تطبيق الحدود لو حاول المؤتمر الوطنى ينفّذها بالقنوات الدستورية لأنو حا يضطر يعمل "استفتاء" رسمى للإجماع الشعبى دا ... يعنى الموضوع ما بيتحسم بى وقفة قدّام عمود الكهربا فى الحلّة ...
... المهم ....
12-25-2010, 07:20 PM
Deng Goc
Deng Goc
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 683
موضوع القضايا العالقــة بين الشريكين جراء الاستفتاء فيها تجارب دوليــة فى كل من ( تشيكسلوفاكيا / اريتريا / يوغسلافيا / ....) وهى من القضايا الرئيســة فى ارساء دعائم علائق جوار قايمة على المصالح المشتركة او هى بؤر توتر واصطراع بين الدولتين الجدد .. لكل دولة شخصيتها ( هويتها / تعبيرها عن شعبها ) الاتفصال يفرض على كل دولة البحث عن ذلك وهو حق مشروع لكل الطرفين .. الخدمة العامة فى السودان بشكلها الحالى قام على تأسيسها الاستعمار الانجليزى ووضع نظمها وجاء الحكم الوطنى وعدل فى بعض من اجزائها وان ظل جوهرها كما هو .. التعيين .. الترقيات .. النقل ... المعاش ... جزء كبير من ابناء الولايات الجنوبية يعملون فى كل ارجاء السودان على المستوى الاتحادى والولائي وبعض المحليات فى الشمال سيكونون إضافــة لخدمة مدنيــة حديثة فى الجنوب .. التراتيب الادارية لذلك كان يجب ان تضمن فى اتفاقيات ما بعد الانفصال ( اذا وقع ) موظف فى مستوى معيشى / ادارى / اجتماعى .. بين يوم وليلة تقول لـه السلطة ان عليك المغادرة الى جنوب السودان جراء نتيجة الاستفتاء قطعا سيبحث عن التراتيب الادارية له ولاسرته فهو تم تأهيله وتدريبة وعمل لخدمة السودان فى موقعــه .. موضوع جدير بأن يأخذ حظــه عند اهل السياسة ...
12-27-2010, 05:53 PM
بدر الدين اسحاق احمد
بدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127
الاخ تبارك ارجو ان تحترم مشاعر المسلمين فهذه الكلمة كلمة نشاز ولا يزال البعض يلوكها إذا كان الموضوع هوس فهذا لا نقبله ابدا اما إذا الموضوع انحراف فهذا رأي فارجو ان لا تطلق هذه الكلمة هكذا وان تاعي لمشاعر الاخوة المتدينين
الاخ علاء اسأل الله ان يكون هناك اتفاق على ما هو معلق
12-27-2010, 07:46 PM
تبارك شيخ الدين جبريل
تبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-03-2006
مجموع المشاركات: 13936
Quote: الاخ تبارك ارجو ان تحترم مشاعر المسلمين فهذه الكلمة كلمة نشاز ولا يزال البعض يلوكها إذا كان الموضوع هوس فهذا لا نقبله ابدا اما إذا الموضوع انحراف فهذا رأي فارجو ان لا تطلق هذه الكلمة هكذا وان تاعي لمشاعر الاخوة المتدينين
يا زول الجاب سيرة المسلمين بى شينة منو؟
انا قلت الهوس الدينى والوصاية على الآخرين باسم الدين مافى ليهو طريقة ... الكلام دا قلناهو لى "بوش" هنا فى امريكا لمن قال "حملات صليبية" ... مافى زول قال لينا احترموا مشاعر مسلمين أو نصارى أو يهود ...
انت هسى داير تحسب نفسك من زمرة المسلمين ... تكون ريحت نفسك واحترمت مشاعرك براك ...
داير تشذ على الإسلام ... وتبقى من زمرة الهوس الدينى ... برضو بنكون اتكلمنا عنّك بى موضوعية ... ورفضنا الوصاية باسم الدين من المهووسين دينياً ... يعنى ما شتمناك ... ولا قلنا تدخل مصحة نفسية ... ولا جرحنا مشاعرك ... ولا جلدناك وختّينا صورتك فى الإنترنت ...
بس انت فى المدة دى ... احترم مشاعر المسلمين ... وما تفتكر انو أىّ كلام عن "المهووسين دينياً" هو كلام عن المسلمين المتديّنين والإسلام الحسن ...
الهوس الدينى هوس سلطة ووصاية على الآخرين باسم الدين ... والمسلمين أول ضحايا المهووسين دينياً ... والمسلمين مأمورين بالجهاد دفاعاً عن أنفسهم من المهووسين دينياً ...
فحاشا لله أن أجرح مشاعر المسلمين ... بعد أن جرح مشاعرهم الدينية المهووسين دينياً مرات ومرات ...
... المهم ...
12-27-2010, 10:24 PM
Yassir Tayfour
Yassir Tayfour
تاريخ التسجيل: 08-18-2005
مجموع المشاركات: 10899
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة