صور لصلاة و تهانى السودانيين بعيد الفطر المبارك حول العالم....2017
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 06-23-2017, 03:39 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

وردي: غناء الفنانين للوحدة كان سلق بيض و(بالحلقوم ساي) وليس من القلب!!

12-27-2010, 00:30 AM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 11193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وردي: غناء الفنانين للوحدة كان سلق بيض و(بالحلقوم ساي) وليس من القلب!!

    غناء الفنانين للوحدة كان سلق بيض و(بالحلقوم ساي) وليس من القلب!!
    قصة بشير عباس والحلنقي مع البلابل ضعف في الخلق الفني!!
    وردي:ليأخذوا جميع ألقابي ويتركوا لي (محمد وردي).. وهذا زمن التطاول!!
    أخاف من تقديم الجديد و(راجل المرا واضربني بمسدسك) جعلت المتلقي شبه (بايظ)!!
    (اليدين كلاشنكوف) و(شيل مسدسك وأديني طلقة) انحطاط!!

    wardi.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    أجرت الحوار بالخرطوم: نادية عثمان مختار

    [email protected]

    ذهبت أحمل أسئلتي لأجري حوارا مطولا لـ(الأخبار) مع العملاق الموسيقار الفنان الرقيق والسياسي المحنك الأستاذ محمد وردي، وقد كانت نصف أسئلتي عن السياسة والهم الوطني، لأنني أعلم أن الأستاذ وردي ليس فنانا فحسب، ولا يمكن محاورته دون التطرق للسياسة، وهو الذي يحمل الوطن وهمومه في ثنايا القلب ومجرى الشريان!
    أردت أن اسأله عن رأيه حول الراهن وتوقعه لما هو آت من سيناريوهات، خاصة وأن البلاد قد أصبحت (قاب قوسين أو أدنى) من الانفصال، ولكن فاجأني الرجل بامتناعه عن الخوض في أضابير السياسة، وقال لي حرفيا (لن أقول ولا كلمة في السياسة قبل التاسع من يناير)!!
    وافقته على السكوت عن الحديث حول (الانفصال)، لكن لم أجد بدءا من أن أحدثه عن (الوحدة الجاذبة) وإخفاق الفنانين في تحقيقها، كما أخفق الشريكان في تحقيق ذلك، فرمقني الأستاذ بنظرة من يفهم محاولاتي لجرجرته للحديث حول السياسة، وقال لي (الوحدة ساكتين عليها خمس سنوات وفي آخر أيام يجوا يقولوا للفنانين اعملوا الوحدة جاذبة) في رأيي أن هذه وحدة (كاذبة) وليست (جاذبة)!. وقال إنه لو كانت الإذاعة قد بثت أناشيده العديدة بدءا من (كان جنوبيا هواها) ومثيلاتها لربما تبدل الحال ولكن..!
    وكشف عن أنه كان أول من شجع الفنان أبو عركي للخروج من عزلته الفنية والظهور في الأجهزة الإعلامية مؤخرا، باعتبار أنها (بتاعتنا) وليست ملكا للحكومة!
    ######ر محمد وردي من محاولات الدولة لفرض اللغة العربية وجعلها اللغة الرسمية في بلد متعدد اللغات واللهجات، واعتبر أن في ذلك إلغاء للآخر! وأكد أن سلوك الفنان الشخصي ليس ملكه، بحسبان أن الفنان نفسه ملك لجمهوره. وأعرب عن كامل قلقه وتوجسه من تقديم لحنه الجديد (الرومانسي) جدا من كلمات الشاعر المصري القامة أمل دنقل، والذي يعكف على بروفاته اللحنية حاليا، وذلك لأن أغنيات مثل (راجل المرا واضربني بمسدسك) وغيرها قد جعلت من المتلقي شبه (بايظ) كما قال..
    هذا، وأحاديث عديدة مثيرة كان فيها الأستاذ وردي صريحا كعادته بلا مساحيق تلون أو تجمّل وجه عباراته وآرائه الواضحة حد (الصدمة) أحيانا.. فماذا قال وردي لـ(الأخبار)؟؟ هذا ما ستطالعه عزيزي القارئ في هذه الحلقة الأولى..
    - ها هو الانفصال قد أتى.. فهل نلوم الفنانين كما لمنا الساسة من الجانبين لأنهم لم يعملوا لجعل الوحدة جاذبة؟؟
    أولا الوحدة الجاذبة هذه (ساكتين) عليها خمس سنوات وفي آخر الأيام جاءوا ليقولوا للفنانين اعملوا الوحدة الجاذبة، والفنان لا يفعل شيئا من فراغ، لكنه يرى اتجاهات الناس والرأي العام، ثم بعد ذلك يقول كلامه بأدواته، وقد حضرت اتفاقية نيفاشا حيث ذهبت إليها مرتين كانت إحداهما يوم التوقيع نفسه، وفي رأيي أنه ومنذ يوم التوقيع كان مفترضا أن يكون هنالك حديث عن الوحدة الجاذبة، ويبدو أننا كشماليين وحتى الجنوبيين وكامل الشعب السوداني افتكرنا أن الموضوع مزاح، وأن الخمس سنوات هذه ستمر ولن تأتي هذه الأيام! أي أن الناس (سكتت) على أساس أن هذا الأمر عادي وسيمر، وفجأة قبل ثلاثة أشهر ظهرت حكاية الوحدة الجاذبة هذه، وقد كتبت في مقال سابق أن هذه هي (الوحدة الكاذبة) وليست الجاذبة، فأنت عندما تريد أن تقدم عملا فنيا لابد من أن يكون هذا العمل مؤثرا وموضوعيا و(بتمشي الأمور لي قدام)، لكن كونك تجلس لتسلق لك أناشيد بـ(الحلقوم ساي) وليس في قلبك شيء، فهذا هو الذي حدث من الفنانين و......
    - مقاطعة..
    إذن فشل الفنانون كما فشل الساسة ومرت الخمس سنوات ولم تستطيعوا فعل شيء؟؟
    أنا أتحدث عن الفنانين الذين عملوا في خلال الشهرين، فما فعلوه هو عبارة عن (سلق بيض)، والموضوع الوطني هذا لا يريد له مجرد (غناي ساكت) إنما فهم للوطن وثقافة في رأسك وانتماء حقيقي، لكن لكي تذهب إلى شباك الصرف وتصرف (قروش) لتغني أي كلام، فأنا لا ادخل في أشياء مثل هذه، ولدي الأناشيد الوطنية المسجلة (بتاعتي) لو كانت أذيعت لربما فعلت شيئا، فمثلا نشيد مثل (وطنا البي اسمك كتبنا ورطنا.. أحبك مكانك صميم الفؤاد) أو (يقظة شعب) كـ (قلب أفريقيا بوعي نابض.. حل منا بالجنوب الناهض.. منعة الغاب بليث رابض.. قدما هي كانت جنة المستعمر)، و(عرس السودان)، (كان جنوبيا هواها)، و(ثورة أكتوبر)، (من نخلاتك يا حلفا.. لغابات وراء تركاكا ومن دارفور الحرة نبيلة.. لكل قبيلة على التاكا)، كل هذه الأعمال موجودة بمكتبة الإذاعة والتلفزيون، وأنا قد تغنيت للسودان ما لم يغنه الفنانون منذ سنة 1927م وحتى الآن، لكن الحكومة لا تذيع هذه الأناشيد!!
    - ربما خوفا من ثورة مضادة.. أليس واردا؟؟
    لم أقم بعمل هذه الأعمال كـ(ثورة مضادة) إنما للوطن وللشعب، ومجدت الشهداء وتحدثت عن جمال الوطن.. وهكذا، والآن السودان الجديد الذي يقولون به هذا ومن قبل طرح الشهيد جون قرنق كتب محمد المكي إبراهيم (فلتكن عالية خفاقة.. راية أكتوبر فينا.. وليكن منطلق الشعب بإيمان جديد بالفدى.. وبإيمان جديد للوطن.. وبسودان جديد يا وطن)، وكان ذلك في العام 1967م، الآن عندما يقولون لنا غنوا كأننا لم نكن نغني! هذا اعتبره استهانة بالفنان.
    - كما أن الجو مشحون بين الشريكين في الحكومة وهنالك حرب تصريحات وتصريحات مضادة، ذات الحال ينطبق على الفنانين والشعراء وهنالك أجواء من العدائية.. ما أسبابها في رأيك؟؟
    والله، افتكر نضع النقاط فوق الحروف، فقصة بشير عباس والحلنقي مع البلابل اعتبر أن هذه المسألة فساد خلقي وضعف في الخلق الفني، يعني أنا أقوم بإعطاء أغنيات للبلابل، ألحن لهن أو أعطيهن شعرا ثم (أشيل) هذه الغناء وأعطيه لـ(فلان الفلاني) مرة أخرى، لا يحدث في أي بلد (حاجة زي دي)، وأعزوه إلى أن الملحن الذي يأخذ أغنياته بعدما اشتهرت من الفنان إلى فنان آخر، هذا أرى أن موهبته اللحنية قد انتهت (إنت لو بتقدر تلحن ما تلحن جديد وأدي)!! بدلا عن أن تأخذ القديم الذي نجح بمن أعطيته لهم لتعطيه لآخرين، لماذا؟!
    - لكن القديم ألحان خلدت في صميم الشعب السوداني.. ومسألة عمل ألحان جديدة هل تراها سهلة في ظل الإيقاع السريع هذا.. وهل يمكن أن ترسخ كالألحان القديمة؟؟
    لا، هذا ليس سببا لتأخذ ألحانك القديمة ممن غنوها وتوزعها لآخرين، فما دام أنا فنان (عايش) استطيع أن أعطي، ثم أين الغناء الآن في رأيك أنت؟ هل هنالك غناء في الشارع يردده الناس؟ هل ظهرت الأغنية "الفلانية" المبهرة؟!
    - قاطعته.. عن أي فترة تتحدث؟.. نعم في فتراتكم ظهرت أغنيات و....
    قاطعني الأستاذ وردي.. أنا أتحدث عن هذه الفترة خلال العشر أو الخمس عشرة سنة الماضية ما هو الجديد الذي ظهر؟ أجبته بأن أغنيات ذائعة الصيت كـ(راجل المرا حلو حلا) و(مهند ونور) قد ظهرت في هذه الفترة على سبيل المثال لا الحصر و........
    أكمل لي العدد الأستاذ وردي مضيفا بالقول (الإيدين كلاشنكوف) و(شيل مسدسك وأديني طلقة)، هذا انحطاط، وأنا الآن عندما أقوم بتلحين أغنية جديدة (بخاف) لأن المتلقي شبه (بايظ) وأذنيه خلاص. وفي السابق لأنه كان هنالك أربعة، خمسة، ستة، عشرة منافسين مع بعضهم البعض يعطون فنا، لم يكن هنالك خوف، والآن إذا قمت بعمل شيء جديد جيد فأنت تنافس نفسك و...
    - مقاطعة.. أنت ترد على نفسك إذاً في حديثك منذ قليل قلت: (لماذا لا يلحن الملحن ألحانا جديدة بدلا عن خلق المشكلات بالسعي خلف الأغنيات القديمة والآن تقول إنك خائف لأنه لم يعد هناك من يسمع الجديد.. لا مجال لسماعه إذن؟
    والله لو أن الفنان خلق إبداعا فإنه يُسمع، أنا أعزو السبب لأشياء كثيرة من ضمنها أن الناس تكاسلت، والدافع ليس موجودا، لكن كون الشاعر يريد أن يصبح مثل المغني الذي يسوق للغناء فهذا كلام خطأ، فلنقل إن شاعرا أعطاني أغنية قمت بتلحينها وأعطيتها لمؤدٍ (بيمشي يغنيها في بيوت الأعراس) والإذاعات والتلفزيونات ويخرجون له حقه، فأنا لا استطيع أن أسجل أغنيات بدون الشاعر والملحن، ولكنك كشاعر تأخذ حقك و..
    - لكن ما رأيك أن الشاعر يرى أن ما يأخذه قليل بالمقارنة مع ما تأخذه أنت كفنان؟؟
    ما أنا كمان بتعب، آخذ الأغنية وأغنيها (إنت عملت شنو؟) قمت بكتابتها أو لحنتها وجلست بمنزلك وتريد أن (تسكني) في بيوت الأعراس والمسارح لأنني غنيت ولتأخذ المال، لا، أنت قم ببيع أغنيتك واذهب للملحن واسأله، فإن قال إنه يستطيع القيام بالتلحين تطلب منه كشاعر أن يدفع لك مبلغا متفقا عليه وخلاص، وبعقد.
    - لمرة واحدة؟؟
    نعم، وهذا معمول به في مصر التي تقيمين بها، ومن حق الشاعر أن يطلب الأجر الذي يرضيه مقابل أغنيته وقت الاتفاق الأول ذاك (على كيفك)، ولكن لا تركض خلفي بعدها في بيوت المناسبات ومسارح الحفلات والتلفزيونات!
    - أستاذ وردي الآن هنالك ثقافة قد بدأت تسود يمكن تسميتها بـ(ثقافة الاصطياد في الماء العكر) لخلق الفتن والمشكلات بين الفنانين والشعراء.. هل أنتم غير واعين لهذا الأمر ولماذا تنساقون خلف الاستفزازات؟؟
    والله أنا (غايتو) لست داخل هذا الوسط، نعم أنا طرف، لكن هذا الوسط الذي (يهرجل) لست معهم، لا في اتحاد الفنانين ولا الصحف ولا في البيع والشراء الماشي ده، فأنا شخصيا براء مما يحدث، وكما قلت لك إن كل هذا إفلاس!!
    - في السياسة يوجد ما يسمى بلجان الحكماء لحسم بعض المشكلات بحكمة وموضوعية وهناك من يرى أن محمد وردي واحد من أنسب الناس ليكون رئيس لجنة الحكماء في الوسط الفني لتنقيته وتدارك المشكلات فيه وحلها.. ما رأيك؟؟
    ضاحكا- لا، فمحمد وردي محسوب على الوسط ولن أكون حكيما محايدا (ما بقدر أبقى محايد في موضوع ده كويس وده بطال) وهذا خطأ وهذا صحيح (أنا مالي أجيب لي مشاكل زي دي لرقبتي، ما ببقى حكيم ولا شي، أنا بس أخير لي أغني غناي)!
    - إذن.. إلى أي مدى يستجيب وردي للاستفزازات والمكايدات التي يمكن أن يكون بعض الصحفيين طرفا فيها بما يثير المشكلات بينك والفنانين، وبينك والشعراء؟؟
    لا اعرف الصحفيين الذين يثيرون هذه المشاكل، لكن هناك بعض الصحف لها مضمون، وصحف كهذه لا تهمني إن شاء الله حتى لو قالوا فيها إن محمد وردي (ما بعرف يغني كلو كلو) لا يهمني!!
    - وهل يستطيع أحد أن يقول ذلك عن محمد وردي الذي أعطي عمره كله للفن؟؟
    ممكن واحد يتطاول وهذا هو زمن التطاول!!
    - أستاذ وردي في السابق أنت وزملاؤك الفنانون كنتم تحصدون الألقاب الفنية التي يمنحها لكم جمهوركم والآن هنالك فنانون يمنحون الألقاب لأنفسهم بل صارت هناك (حرب ألقاب).. كيف ترى الأمر؟؟
    إذا كان محمد وردي قد سموه بـ(الإمبراطور) و(الفرعون) و(الأستاذ) وفنان أفريقيا الأول، والله لا يهمني في هذه الأشياء غير (محمد وردي) والباقي كله (يشيلو) الفنانون، أنا (ما دايرو)!!




    . كل الحقوق محفوظة © 2010 www.sudaneseonline.com[/B]
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2010, 10:07 AM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 11193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي: غناء الفنانين للوحدة كان سلق بيض و(بالحلقوم ساي) وليس من القلب!! (Re: Medhat Osman)

    وس خ ر محمد وردي من محاولات الدولة لفرض اللغة العربية وجعلها اللغة الرسمية في بلد متعدد اللغات واللهجات، واعتبر أن في ذلك إلغاء للآخر!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2010, 11:06 AM

مدثر قرجاج
<aمدثر قرجاج
تاريخ التسجيل: 07-21-2009
مجموع المشاركات: 1614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي: غناء الفنانين للوحدة كان سلق بيض و(بالحلقوم ساي) وليس من القلب!! (Re: Medhat Osman)

    والله لقاء عظيم وكلام كلو فى الصميم
    وان كنت اختلف مع الفرعون ان المستمع السودانى لسه فيه
    امل ومنتظر الالحان الجديده بشغف فهو اكثر المتضررين من
    الغناء الهابط وحتى لو لم يحدث ذلك مازلنا حتى اللحظه
    ننهل من الغناء القديم ونحبه ونستمع اليه وعندما ذهبت
    الى المتحف القومى فى امسيات الخرطوم وجدت المستمع السودانى
    لسه بخير وكلهم يتدافعون ليستمعوا لمحمد الامين وزيدان وغيرهم
    من فنانين الزمن الجميل ومعظم الجمهور الحاضر من الشباب
    المهم ياوردى انت تظل عظيم وتظل فنان لايمكن للزمن ان يتجاوزه
    مابقينا على هذه الارض ربنايديك الصحة والعافيه فمازلنا نحتاج
    اليك كى تعطينا اكثر

    مدحت تحياتى وشكرا على النقل
    كنت متمنى لو فصلت الاسئلة عن الاجابة
    حتى يكون الاطلاع على اللقاء سهل فهو
    لقاء جميل جدا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2010, 09:38 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 11193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي: غناء الفنانين للوحدة كان سلق بيض و(بالحلقوم ساي) وليس من القلب!! (Re: مدثر قرجاج)

    Quote: والله لقاء عظيم وكلام كلو فى الصميم


    شكرا مدثر.
    هكذا عودنا الفرعون وهو من العظماء في بلادي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2010, 02:46 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي: غناء الفنانين للوحدة كان سلق بيض و(بالحلقوم ساي) وليس من القلب!! (Re: Medhat Osman)

    Quote: شكرا مدحت.
    هكذا عودنا الفرعون وهو من العظماء في بلادي.

    (عدل بواسطة نادية عثمان on 12-28-2010, 02:48 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2010, 02:49 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وردي: غناء الفنانين للوحدة كان سلق بيض و(بالحلقوم ساي) وليس من القلب!! (Re: نادية عثمان)

    غناء الفنانين للوحدة كان سلق بيض و(بالحلقوم ساي) وليس من القلب!!
    قصة بشير عباس والحلنقي مع البلابل ضعف في الخلق الفني!!
    وردي:ليأخذوا جميع ألقابي ويتركوا لي (محمد وردي).. وهذا زمن التطاول!!
    أخاف من تقديم الجديد و(راجل المرا واضربني بمسدسك) جعلت المتلقي شبه (بايظ)!!
    (اليدين كلاشنكوف) و(شيل مسدسك وأديني طلقة) انحطاط!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·


اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de