لسنا معنيين بالإستفتاء

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 24-06-2018, 06:05 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
26-09-2010, 02:18 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


لسنا معنيين بالإستفتاء

    مع بداية العد التنازلي للاستفتاء المصيري وإظهار مخاوف الخطأ التاريخي من جانب المؤتمر الوطني ( الحزب الحاكم في السودان ) وتعنت وعناد الحركة الشعبية ( شريك الحكم ) بدأت الهرولة نحو الشعب ولكن أين موقع هذا الشعب من كل ما يحدث ؟؟؟
    مما لاشك فيه أن الشعب تم إقحامه في الأمر رغما عنه في محاولة تحميله خطأ لاناقة له فيه ولاجمل فالاتفاق الذي تم في نيفاشا والذي وضع شرط الاستفتاء لم يكن للشعب فيه وجود وحتى الأحزاب الشمالية منها تم تغييبها عن هذا الاتفاق تغييبا كاملا ومتعمدا ومن الغريب أن حزب المؤتمر الشعبي الذي يود سجن الترابي عراب الحكومة السابق والمنشق منها بعد حين زجّ به في السجن لمجرد أنه التقى قادة الحركة الشعبية حينما كان مغضوبا عليها ومن الغريب أيضا أن الحكومة نفسها أبرمت إتفاقا مع الحركة بعد أشهر قئل من الحدث .

    ونواصل ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-09-2010, 02:19 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    عندما توجهت الحكومة إلى نيفاشا لم تستشر شعبا و كيانا سياسيا ولم تحمل تفويضا من الشعب السوداني ؛ وعندما أبرم الشريكان الاتفاق لم يضعا شرط الاستفتاء عليه من شعب السودان وظلا حتى آخر لحظة يطلقان عليه اتفاق الشريكين .. أما الشعب ومعه الأحزاب السياسية فوجدوا أنفسهم في مأزق تاريخي لأن نهاية الحرب التي أتت على أرواح الشباب من شطري البلاد كانت مطلبا ملحا ولكن الشروط كانت على غير ما أراده الشعب وكان الموقف بينا من بدايته حيث استغرق اتفاق إقتسام الثروة والسلطة بين الشريكين أكثر من 90% من عمر التفاوض بما يعني أنه أساس الاتفاق .
    ونواصل ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-09-2010, 02:21 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    الاتفاق جاء في زمن غريب فالحكومة التي جاءت على ظهر دبابات الجيش في يونيو 1988م داست على خيار ديمقراطي وليد لم تشأ إعطاؤه فرصة التخلق وكان حزب الأمة بجانب الاتحادي قد \ادا ضعفا على ضعفهما بضغوط مباشرة وغير مباشرة من الجبهة الاسلامية القومية التي زجت بالعسكر ستلام السلطة فيما بعد بعد تبييتها النية الانقلابية مسبقا حين رفضها التوقيع على ميثاق الدفاع عن الديمقراطية ال\ي وقعت عليه الأحزاب السياسية مجتمعة في الفترة الانتقالية بحجة وجود الشيوعيين والبعثيين وهم من شكلت منهم قوة تستند عليها بعد أن ضمتهم لها في فترة حكمها بعد الانقلاب بل أنها عقدت مصالحات واتفاقيات مع الشيوغيين والبعثيين في مرحلة لاحقة .
    ونواصل ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-09-2010, 02:24 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)


    يا عبد الدين سلامة .. سلامات.. المثل بيقول: (التسوي إيدك يغلِّب أجاويدك) وهذا ما فعله المفاوضون من الجانب الحكومي. واليوم (الدر دقش ليهم ألمي) زي مسكوا ليهم نمر من إذنيه لا بقدروا بمسكوا طوالي ولا بقدروا يفكوا. أها (بان ليهم في الربط) .. العبرة بالخواتيم نشوف آخرتا يا على الجمل يا على الجمّالي.

    كبـَّـاشي الصــَّافي

    (العوج راي والعديل راي)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-09-2010, 02:40 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: cantona_1)

    Quote: يا عبد الدين سلامة .. سلامات.. المثل بيقول: (التسوي إيدك يغلِّب أجاويدك) وهذا ما فعله المفاوضون من الجانب الحكومي. واليوم (الدر دقش ليهم ألمي) زي مسكوا ليهم نمر من إذنيه لا بقدروا بمسكوا طوالي ولا بقدروا يفكوا. أها (بان ليهم في الربط) .. العبرة بالخواتيم نشوف آخرتا يا على الجمل يا على الجمّالي.

    كبـَّـاشي الصــَّافي


    المشكلة لاتجي على الجمل ولا الجمال ... تجي علينا نحن الماعندنا ذنب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-09-2010, 02:40 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: cantona_1)

    Quote: يا عبد الدين سلامة .. سلامات.. المثل بيقول: (التسوي إيدك يغلِّب أجاويدك) وهذا ما فعله المفاوضون من الجانب الحكومي. واليوم (الدر دقش ليهم ألمي) زي مسكوا ليهم نمر من إذنيه لا بقدروا بمسكوا طوالي ولا بقدروا يفكوا. أها (بان ليهم في الربط) .. العبرة بالخواتيم نشوف آخرتا يا على الجمل يا على الجمّالي.

    كبـَّـاشي الصــَّافي


    المشكلة لاتجي على الجمل ولا الجمال ... تجي علينا نحن الماعندنا ذنب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-09-2010, 02:42 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    بداية الحكم أنكر الانقلابيون أية صلة لهم بالجبهة القومية الاسلامية ولمزيد من التمويه تركت عرابها وقائدها حسن الترابي مودعا بالمعتقل مما أكسبها تأييد مصر المتسرع ال\ي أعقبته تأييدات الدول العربية ولكثير من دول العالم وكان من أفدح أخطاء مصر ترحيبها بالحكم الانقلابي مهما كانت أوجاعها من الديمقراطية الوليدة في لسودان \لك أن السحر قد إنقلب على الساحر وساءت علاقات لحكومة بمصر لدرجة اقتربت من المواجهة العسكرية في نهاية التسعينيات بسبب منطقة حلايب المتنازع عليها حتى الآن .
    ونواصل ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-09-2010, 02:48 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    مالبثت الحكومة الانقلابية التي تم التمهيد لها بمذكرات تحذيرية متعاقبة من الجيش أن وطدت أركان حكمها ثم اعترفت بانتمائها لحسن الترابي الذي ظهر في العلن وأمسك بمفاصل السلطة وبدأ تنفيذ مخططات ظل يدعو لها عبثا منذ خمسينيات القرن الماضي وبدأت فترة التمكين بعصا سلطوية باطشة ودكتاتورية غير مسبوقة تمت ممارستها على الشعب والأحزاب الأخرى مما دفع بقوى المعارضة للهروب من البلاد والتشتت في منافي بلاد الله الواسعة لتخلو البلاد ويتمكن الانقلابيون من بسط سيطرتهم عليها .
    وبعد انقضاء عامين من عمر الحكومة وهي لا تزال على جبروتها هبت رياح إقليمية عاصفة تمثلت في حرب الخليج الأولى التي اجتاح فيها الرئيس العراقي الراحل صدام حسين دولة الكويت وحسب فهم دول العالم لموقف حكومة السودان تم تصنيفها عربيا وإقليميا ضمن الدول الخمس التي حملت مواقف تتسق مع الاجماع الدولي إضافة لسجلاتها في انتهاكات حقوق مواطنيها بالداخل والخارج فتم عزلها عبر حصار إقتصادي خانق ذاد فقر شعبها فقرا فاتجه عرابها الترابي لاحتضان زعماء القتال الإقليميين من الاسلاميين وعلى رأسهم أسامه بن لادن المعارض للملكة العربية السعودية وراشد الغنوشي لمعارض التونسي والمغاربي الشهير وعددا من مشاهير قادة الرفض ومنحتهم الجنسية السودانية مما جعل المنظومة العالمية تشدد الخناق أكثر على الدولة وتضعها في قائمة الارهاب .

    ونواصل ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-09-2010, 02:58 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    Quote: وبعد انقضاء عامين من عمر الحكومة وهي لا تزال على جبروتها هبت رياح إقليمية عاصفة تمثلت في حرب الخليج الأولى التي اجتاح فيها الرئيس العراقي الراحل صدام حسين دولة الكويت وحسب فهم دول العالم لموقف حكومة السودان تم تصنيفها عربيا وإقليميا ضمن الدول الخمس التي حملت مواقف تتسق مع الاجماع الدولي إضافة لسجلاتها في انتهاكات حقوق مواطنيها بالداخل والخارج فتم عزلها عبر حصار إقتصادي خانق ذاد فقر شعبها فقرا فاتجه عرابها الترابي لاحتضان زعماء القتال الإقليميين من الاسلاميين وعلى رأسهم أسامه بن لادن المعارض للملكة العربية السعودية وراشد الغنوشي لمعارض التونسي والمغاربي الشهير وعددا من مشاهير قادة الرفض ومنحتهم الجنسية السودانية مما جعل المنظومة العالمية تشدد الخناق أكثر على الدولة وتضعها في قائمة الارهاب .



    فقامت بطرد أسامه بن لادن وتسليم ( كارلوس ) وهو أشهر أجنبي لم تقدر عليه مختلف المخابرات الدولية بما فيها جهازي السي آي إيه والموساد وكان قد قدم خدمات جليلة للقضية الفلسطينية ومن ثم بعد ذلك وجدت الخناق الاعلامي يضيق عليها من معارضتها الوطنية التي لجأت للخارج فآثرت أن تصنع صلحا مع الحركة الشعبية بهدف إستمرار بقاءها في السلطة فجاءت نيفاشا بشرطها الاستفتائي المعيب هي المرة الأولى التي تتجرأ فيها اتفاقية سودانية على وضع مثل هذا الشرط الذي كان يشكل خطا أحمرا في السابق وبسبب الاتفاقية خف الحصار الدولي وكسبت الحكومة عمرا جديدا بعد توقف الحرب لكن الترهل الذي عانته لم تتمكن من رتقه بسبب العديد من الأمور الداخلية منها والخارجية والتآكل الذاتي للحركة .. إذا الحكومة بالأساس غير شرعية ومن لم يكن شرعيا لايجوز له أن يصنع اتفاقا شرعيا .. وحتى لو تحدثنا تجاوزا عن الانتخابات الأخيرة فقد شككت معظم القوى السياسية في نزاهة تلك الانتخابات والكثير منها لم يقبل بنتائجها حتى اللحظة مما يعني اكساب الشرعية للحكومة والتي حتى لو فرضنا جدلا أن الانتخابات كانت صحيحة مائة بالمائة وأن وجودها اني شرعي فإن الاتفاقية تمت قبل الانتخابات وقبل شرعنة الحكومة .
    ونواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-09-2010, 03:00 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    الحركة الشعبية هي الأخرى بدأت بتمرد على الأوضاع ودخول للغابة حتى تولى قيادتها الزعيم الراحل جون قرنق الذي قاد حربا ضروسا ضد عدد من الحكومات بدءا بحكومة الرئيس الراحل نميري مرورا بالفترة الانتقالية التي أعقبت الانتفاضة بقيادة سوار الذهب والفترة الديمقراطية بقيادة حزبي الأمة والاتحادي وانتهاءا بالحكومة الحالية ... حرب طويلة جدا خاضتها الحركة تجاوزت الثلاث أو أربعة عقود إلى أن جلست إلى المؤتمر الوطني في اتفاق السلام .

    ونواصل ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-09-2010, 03:03 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    الحركة لم تكن إختيارا ديمقراطيا من جانب الشعب في الجنوب أو الشمال ولم تتم فيها إنتخابات معروفة وهي حركة عسكرية تعودت على القتال وتلقي الأوامر والعيش في الغابة ولم تعرف الحكم إلا في اتفاق نيفاشا الذي جاء بها إلى الحكم شريكا لم يكن للشعب فيه خيار أو إختيار وهي بالتالي لم تملك الشرعية الشعبية التي تؤهلها لتوقيع إتفاق مصيري عن الشعب السوداني في شمال القطر أو جنوبه فقد كانت الحركة بالأساس على خلاف مع العديد من الفصائل العسكرية في الجنوب منذ أن كانت تحارب في الغابة وكان قائدها الحالي كما تناقل لوسائل الاعلام على خلاف مع قائدها الراحل قرنق حتى اللحظات الأخيرة .

    ونواصل ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-09-2010, 03:06 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    الحركة لم تكن عسكرية فقط بل دخلت السياسة بفضل فكر قائدها الراحل قرنق فقد كانت جزءا أصيلا في التجمع الوطني الذي كان يعيش المنافي بين ليبيا والقاهرة واثيوبيا وكان التجمع يريدها زراعا عسكرية واعتمد عليها كثيرا غير أنها باعته ببخيس ثمن حينما ذهبت منفردة لاتفاق نيفاشا دون أن تصحب معها أعضاء التجمع من القوى الأخرى ودون أن تحاول ضمان حقوقهم السياسية .
    لقد تم فرض الحركة على الحكم في السودان وحتى محاولة شرعنتها عبر الانتخابات الأخيرة جاءت مشكوكا فيها من عدد من فصائل الجنوب وقواه السياسية التي شككت في نزاهة الانتخابات وانتقدت علنا طريقة إدارة الحركة لها .


    ونواصل ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-09-2010, 03:08 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    الحركة بالأساس حكمت برؤية المعارضة ومنذ البداية كانت نظرتها للميزانيات التي تأخذها من الشمال نظرة تعويض لقادتها ومسؤوليها عن الفترة التي قضوها بين المنافي أو مقاتلين في الغاب لذلك لم نر الميزانيات الضخمة التي ذهبت للحركة بعد الاتفاق إلا في المرتبات والمخصصات ولم يتم إعمار شبر واحد من الجنوب بأيدي الحركة حتى الآن بل ظلت المشاكسات قائمة بين الشريكين حتى اللحظات الأخيرة .

    ونواصل ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-09-2010, 03:11 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    إذا الحركة ليست شرعية بالأساس ومن لم يكن شرعيا لن يتم اعتماد اتفاق شرعي منه لأن الحركة لم تستفتي شعب الجنوب ولا شعب الشمال على الاتفاق قبل توقيعه ولم تستفتي حتى الحركات المقاتلة التي تعاديها خاصة الحركات التي كانت تتخذ من الشمال مقرا لها

    ونواصل ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-09-2010, 07:28 AM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    الأحزاب السياسية سعى المؤتمر الوطني لاضعافها منذ بدايات حكمه عن طريق إنتاج وضخ أحزاب موازية على الساحة السياسية الداخلية تزامنا مع العمل على تشظيتها لجزيئات صغيرة تنشغل بمحاربة ومناكفة بعضها البعض خاصة بعد هروب أغلب قادتها المؤثرين إلى خارج الدولة هربا من بطش الحزب الحاكم الذي بدأ التعبئة الداخلية وأكمل تاريخه الطويل في البناء من القواعد فاهتم بشرائح الطلاب ثم زحف لتجييش بقية المجتمع لصالحه بعد أن خلت له الساحة غير أن بعض العناصر حديثة عهد بالسياسة والتي لم تملك النضج الكافي ممن زج بهم ساعدت كثيرا على تشويه سيرته الداخلية إضافة لتحول إستراتيجية المعارضة التي بدأت أكثر نشاطا بالخارج خاصة من دول الغرب فانفرط عقد الحياة الاجتماعية بالداخل بفضل الصراعات الكبيرة بين منتسبي الحزب الحاكم بعد أن بدأت تلك الصراعات تأخذ مناحي مختلفة وشرسة في كثير من الأحيان فساءت الأمور الداخلية وارتفعت الحياة المعيشية سلبا واذداد الفقراء فقرا فتأثرت الأخلاقيات العامة وبدأت الدولة تتهلهل وبدأ الحزب يأكل نفسه ويضعف شيئا فشيئا بينما الحركة وجدت نفسها تملك الجنوب فجأة وهي قد تخلقت بأخلاق حياة الغابة وطبيعة القتال التي تفرض الكثير من الدكتاتوية الذاتية فأطبقت على الجنوب ولكنها لم تتمكن من بنائه أوتعميره أو حتى تحسين سبل الحياة فيه فباتت تلقي بأسباب فشلها على شريكها الحاكم معها في الشمال وتحاول في كل مرة شغل الرأي العام بقضايا إلحاحية كالحريات العامة والمواقف الانفعالية الوقتية مع شريكها حتى لا يتفرغ لمحاكمتها على فشلها في إدارة وتعمير الجنوب وقد رأت قوى خارجية لها مصلحة في الانفراد بالهيمنة على هذه البقعة العزيزة من البلاد أن تمني الحركة بامنيات كبيرة لتعويض فشل السنوات الخمس بإقامة دولة مستقلة .

    ونواصل ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-09-2010, 05:05 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    Quote: الحركة وجدت نفسها تملك الجنوب فجأة وهي قد تخلقت بأخلاق حياة الغابة وطبيعة القتال التي تفرض الكثير من الدكتاتوية الذاتية فأطبقت على الجنوب ولكنها لم تتمكن من بنائه أوتعميره أو حتى تحسين سبل الحياة فيه فباتت تلقي بأسباب فشلها على شريكها الحاكم معها في الشمال وتحاول في كل مرة شغل الرأي العام بقضايا إلحاحية كالحريات العامة والمواقف الانفعالية الوقتية مع شريكها حتى لا يتفرغ لمحاكمتها على فشلها في إدارة وتعمير الجنوب وقد رأت قوى خارجية لها مصلحة في الانفراد بالهيمنة على هذه البقعة العزيزة من البلاد أن تمني الحركة بامنيات كبيرة لتعويض فشل السنوات الخمس بإقامة دولة مستقلة .

    ونواصل ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-09-2010, 07:57 AM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    الأحزاب الشمالية ضعيفة جدا وقد أضعفها المؤتمر الوطني بخطط إستراتيجية بعيدة المدى أدت لتشظيها ثم إفقارها لدرجة أن معظمها خاصة من دخل الانتخابات الأخيرة كان يعتمد على المؤتمر الوطني في ميزانية الدعاية الانتخابية !!!
    القادة خاصة الكبار منهم وجدوا نفسهم ضائعين متبايني الأفكار والتوجهات القومية الكبرى فالأحزاب رغم اتفاقها على المعارضة لم تملك إستراتيجية موحدة في ذلك .. ذد على ذلك أن مواقفها من إتفاقية نيفاشا التي تم تغييبها تماما عنها ومواقفها من الاستفتاء القادم لم تتعد الخطابية الشعارية الضعيفة ولم يتقدم أي حزب حتى الآن ببرنامج مقنع لمؤيديه من أجل الحفاظ على الوحدة وكلهم ينتظرون الشماتة في المؤتمر الوطني والحركة ويضعانهما أمام المأزق التاريخي .
    نعم الأحزاب لم تصنع ما حدث ولكن ليس معنى ذلك أن تقف متفرجة وهي ترى البلاد تسير نحو التشظي والانقسام ولابد لها من أن تتحمل مسؤوليتها تجاه البلاد وتقول لا للمؤتمر والحركة لو كانا يتجهان بالفعل لفصل البلاد أو على الأقل تقف مع الطرف الداعي للوحدة وبعد ضمان الوحدة تتم المحاسبة ولكن ما معنى أية محاسبة بعد ضياع الوطن وما الذي نستفيده من تسطير التاريخ صفحات سوداء لهذا أو ذاك لو فقدنا جزءا من الوطن ؟؟

    ونواصل ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-09-2010, 05:13 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    مما يؤسف له حقا ذلك الدور الاتهزامي الغريب للأحزاب السياسية التي فقدت تماما دورها الريادي في السياسة والسيادة وتركت المسؤولية للمؤتمر الوطني والحركة .. لو قدر الله الانفصال كما هو متوقع ما الدور الذي ستلعبه تلك الأحزاب بعد ذلك ؟؟؟ هل ستتزاحم كلها على حكم الشمال أم أنها أيضا ستنسحب من الانتخابات القادمة إن كانت هناك إنتخابات أصلا حتى تخرج نفسها من مسؤولية فصل دارفور وبعدها فصل كردفان وبعدها فصل الشرق وكل حزب يحاول أن يجد لنفسه مساحة في سودان يصبح دويلان كما الاتحاد السوفيتي السابق ؟؟؟
    ونواصل ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-09-2010, 03:07 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    حكماء البلاد الذين كانوا أهلا للثقة أمثال المشير سوار الذهب وعثمان عبدالله وغيرهم من القيادات المعروفة التي كان من المنتظر أن تكون لها كلمتها في مصير البلاد أضحت النسبة الغالبة منهم محسوبة على هذا التيار أو ذاك وفقدت الكثير من جانب الثقة الشعبية ... الحديث ليس قدحا في تلك القيادات فهم رموزا يمثلون وساما سيظل معلقا على صدورنا ما حيينا وما فعلوه خلال مسيرتهم الحياتية تعطيهم ذلك الحق غير أن المتغيرات المتسارعة للأحداث في السنوات الأخيرة جعلت من تدخلهم فيما تدخلوا فيه من الأحداث مثار جدل كبير ... بالتأكيد لكل وجهة نظره وأسبابه التي يرى فيها المصلحة الوطنية العليا المرتبطة بالأمن القومي غير أن ميزان التقييم عندنا في السودان دائما يخضع لنظرية ( من ليس معنا فهو ضدنا ) وكل ميزان يريد من الآخر أن يجري في ذات المسار وإلا فإن التصنيف سيكون مغايرا ...
    مشكلتنا الحقيقية في الفهم السوداني العام أننا نكون إما في خانة العداء أو في خانة التأييد ... المعارضة مثلا مستعدة للجلوس مع إسرائل وإيجاد العذر لألد الأعداء فيما يفعل ولكنها غير مستعدة للجلوس إلى الحزب الحاكم أو إيجاد العذر له فيما يفعل وعلى ذات الشاكلة يتعامل الحزب الحاكم مع المعارضة ... والغريب أن كل طرف لايريد أن ينظر أو يقيم بتقييم إيجابيات الآخر بل يكون على أتم استعداد لتحطيم حسنات الآخر وتعمية العيون عنها ... لا أحد يحاول البحث عن نقاط مشتركة .
    مشكلتنا أننا لا نستطيع التمييز بين المصلحة الوطنية العليا التي تستوجب شيئا من النسيان وأن يتقدم كل طرف خطوة في اتجاه الآخر ... لابد من جلوس الحكومة والمعارضة على طاولة مفاوضات تتناول الأمور بشفافية وتنسى مؤقتا موضوع الحساب والعتاب ويتفق الجميع على ما يضمن وحدة البلاد ومن ثم بعد ذلك يحاسب من شاء المحاسبة فالوقت ليس وقت تصفية حسابات ولا وقت محاكمات ... الوقت ضيق جدا ويوما بعد يوم ينكشف سواد المصير القادم ونحن لازلنا نسدر في غينا
    ونواصل ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2010, 04:47 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    إذا نحن لسنا معنيين بالاستفتاء ولا بنتائجه ولكننا جميعا معنيين بوحدة الوطن وتماسكه ... لابد من أن ننطلق جميعنا بمفاهيم محددة وثابتة .. على الحكومة أن تدرك أن السكوت على انفرادها بحكم البلاد والمرح فيه طولا وعرضا لن يسكت عليه الآخرون وعلى الحركة إدراك ذات الشيء وعلى أحزابنا أن تجلس مع الحكومة والحركة وأن تبين لهم أن البلاد ملك للجميع وأن القانون هو من يحكم الحاكم والمحكوم ... ليحكم المؤتمر الوطني وفق القانون ويقف معه الجميع وتجيء انتخابات ويدخلها الكل ويختار الشعب من يريد ... لابد لنا من أن نتعظ مما يحدث الآن حتى لاندخل في هكذا مأزق من جديد والعترة بتصلح المشية
    ونواصل ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-10-2010, 12:46 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    إذا نحن لسنا معنيين بالاستفتاء ولا بنتائجه ولكننا جميعا معنيين بوحدة الوطن وتماسكه ... لابد من أن ننطلق جميعنا بمفاهيم محددة وثابتة .. على الحكومة أن تدرك أن السكوت على انفرادها بحكم البلاد والمرح فيه طولا وعرضا لن يسكت عليه الآخرون وعلى الحركة إدراك ذات الشيء وعلى أحزابنا أن تجلس مع الحكومة والحركة وأن تبين لهم أن البلاد ملك للجميع وأن القانون هو من يحكم الحاكم والمحكوم ... ليحكم المؤتمر الوطني وفق القانون ويقف معه الجميع وتجيء انتخابات ويدخلها الكل ويختار الشعب من يريد ... لابد لنا من أن نتعظ مما يحدث الآن حتى لاندخل في هكذا مأزق من جديد والعترة بتصلح المشية
    ونواصل ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-10-2010, 04:01 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 01-03-2005
مجموع المشاركات: 11852

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)




    نعم سيدي
    لم يوقع إلا الشريكان ( المؤتمر ) و( الحركة )
    ورفضا حضور ممثلي بقية أهل السودان
    واستكثرا عليهم أن يكونوا حتى شهود للتوقيع

    وافترضا أن السودان أرض خلاء ليس فيها غيرهما
    وهما اللذان خرقا القانون : الأولى بالانقلاب
    والثانية بأخذ سلاح الدولة وإعلان الحرب

    ذهبا بلا عقوبة ، بل كافأهما من أشرف
    على الاتفاق بمنحهما السلطة والثروة
    وتقرير مصير الشعوب بالوكالة
    ووقعا برتوكولات مشاكوس واتفاق نيفاشا
    بكل عيوبهما
    وحدهما شريكا نيفاشا يتحملان الوزر
    إذ لا حق لهما في تقرير مصائر وطن
    وهدمه وإحاطته بالمخاطر وإضعافه
    وجعل ثروته – من بعد نهب المؤتمر –
    أن تكون لكل من هب ودب .



    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-10-2010, 05:35 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالله الشقليني)

    نعم سيدي
    لم يوقع إلا الشريكان ( المؤتمر ) و( الحركة )
    ورفضا حضور ممثلي بقية أهل السودان
    واستكثرا عليهم أن يكونوا حتى شهود للتوقيع

    وافترضا أن السودان أرض خلاء ليس فيها غيرهما
    وهما اللذان خرقا القانون : الأولى بالانقلاب
    والثانية بأخذ سلاح الدولة وإعلان الحرب

    ذهبا بلا عقوبة ، بل كافأهما من أشرف
    على الاتفاق بمنحهما السلطة والثروة
    وتقرير مصير الشعوب بالوكالة
    ووقعا برتوكولات مشاكوس واتفاق نيفاشا
    بكل عيوبهما
    وحدهما شريكا نيفاشا يتحملان الوزر
    إذ لا حق لهما في تقرير مصائر وطن
    وهدمه وإحاطته بالمخاطر وإضعافه
    وجعل ثروته – من بعد نهب المؤتمر –
    أن تكون لكل من هب ودب .
    Quote:


    *
    ---------





    كلام في محلو ... عوفيت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-11-2010, 12:20 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    Quote: نعم سيدي
    لم يوقع إلا الشريكان ( المؤتمر ) و( الحركة )
    ورفضا حضور ممثلي بقية أهل السودان
    واستكثرا عليهم أن يكونوا حتى شهود للتوقيع

    وافترضا أن السودان أرض خلاء ليس فيها غيرهما
    وهما اللذان خرقا القانون : الأولى بالانقلاب
    والثانية بأخذ سلاح الدولة وإعلان الحرب

    ذهبا بلا عقوبة ، بل كافأهما من أشرف
    على الاتفاق بمنحهما السلطة والثروة
    وتقرير مصير الشعوب بالوكالة
    ووقعا برتوكولات مشاكوس واتفاق نيفاشا
    بكل عيوبهما
    وحدهما شريكا نيفاشا يتحملان الوزر
    إذ لا حق لهما في تقرير مصائر وطن
    وهدمه وإحاطته بالمخاطر وإضعافه
    وجعل ثروته – من بعد نهب المؤتمر –
    أن تكون لكل من هب ودب .
    Quote:






    كلام في محلو ... عوفيت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2010, 11:09 AM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    الآن إرتفعت وتيرة الصراع واشتدت اللهجة بين الشريكين خاصة بعد محاولة سلفاكير الضغط بورقة دارفور

    ونواصل ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2010, 12:40 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    ويبقى لقرار سلاطين الجنوب آثار تبعث الأمل
    ونواصل.....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2010, 01:43 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    يقترب الوقت ويبدأ العد التنازلي لما يسمى الاستفتاء ولكن معظم المشكلات لاتزال عالقة وكلها قنابل وشيكة الانفجار ومن أول تباشير هذا الاستفتاء اللعين أن تعيش البلاد كلها على جمرة ملتهبة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2010, 11:54 AM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 15-11-2008
مجموع المشاركات: 4750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لسنا معنيين بالإستفتاء (Re: عبدالدين سلامه)

    نواصل ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de