بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 10:03 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة فيصل محمد صالح(Faisal Salih)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

قرار الرئيس ..وأراضي الشمالية .. عن "الأضواء"

12-12-2005, 02:43 PM

Faisal Salih
<aFaisal Salih
تاريخ التسجيل: 10-12-2002
مجموع المشاركات: 477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

قرار الرئيس ..وأراضي الشمالية .. عن "الأضواء"

    قرار الرئيس ..وأراضي الشمالية
    لن يتوقف النقاش والجدل حول قرار رئيس الجمهورية بنزع أراضي الولاية الشمالية، لأنه قرار كبير وخطير يمس حياة مئات الآلاف من البشر ويؤثر عليهم. ومن الواضح من خلال النقاش الذي يدور أن أولى المشاكل التي تواجه القرار انه لم يتم بعد دراسات واستشارات جدية، وإنما تم أخذه عن طريق القرارات الفوقية، والدليل على ذلك أن القرار ظهر يتيماً أمام الرأي العام فلم يتبناه أحد حتى الآن غير إدارة سد مروي باعتبارها المستفيدة منه.
    هذه واحدة من أزمات طريقة اتخاذ القرار في بلادنا، وهي أزمة مستفحلة في كثير من جوانب حياتنا. ومما يزيد من تعقيد المشكلة أن التفكير البدوي الذي لا يزال يسيطر علينا يربط بين القرار ومتخذه، ويجعل من مسألة التراجع عنه مسألة كرامة شخصية ومكانة اجتماعية.. وربما يتم تنفيذ القرار والإصرار على المضي فيه لأن المسؤول ـ مثلاً ـ حلف بالطلاق..!! على العموم نتمنى ونحن نناقش هذا القرار أن لا يكون هذا الحلفان قد تم، على الأقل حتى الآن، لأن نقاشنا عندها سيصبح بلا جدوى.
    ثانية القضايا التي يجب أخذها بعين الاهتمام أن كثير من أزماتنا السياسية العصية سببها النزاع على الأراضي، والتي تعني فيما تعني، الصراع على الموارد، ولو أمكن رد الحرب الدائرة في دارفور الآن لسبب واحد.. فهو الأرض وما تحفل به من موارد وثروات، وشبح النزاع المخيم حول أبيي يدور حول نفس الموضوع.. الخ. قضية الأرض في غاية الحساسية، وتحتاج لميزان دقيق عند التعامل معها وذهنيات تزن الأمور بـ"بيض النمل" كما كان يقول الملك الراحل الحسن الثاني.
    ومن المبادئ الثابتة في التعامل مع المشاريع الإستراتيجية الكبرى التي تغير حياة الناس، مثل مشروع سد مروي، ضرورة إجراء دراسات كافية تشمل كل الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، وتستوعب كل الآراء ووجهات النظر. ثم تكون الخطوة التالية هي الاستماع لوجهات نظر أهالي المنطقة وإشراكهم في كل مراحل تخطيط وتنفيذ المشروع.
    وعندما أُثيرت قبل أشهر قضية المشاريع الزراعية التي قيل أن شركات مصرية تنوي تنفيذها في منطقة النوبة السودانية، هب كل أبناء السودان ضد مشروع كهذا لم يؤخذ فيه رأي أهل المنطقة. لكن توفر لحسن الحظ رجل عاقل في وزارة الزراعة هو وزير الدولة الصادق عمارة، فذهب الرجل لاجتماع عام لتجمع الروابط النوبية وشرح فيه ما نسب إليه من تصريحات والتي كانت بداية إثارة المشكلة.
    الأزمة الناشبة الآن في منطقة المناصير، ثم بقية أراضي الشمالية تحتاج لحزمة رجال حكماء.. يقرأون التاريخ، والحاضر والمستقبل.. يقرأون أزماتنا المعاصرة، ولا يقرأون ما يكتبه كتبة السلطان، وهذا أمر آخر سنعود له.
    جريدة "الأضواء" السبت 10 ديسمبر 2005 عمود "أفق بعيد"

    أراضي الشمالية.. وقرار الرئيس"2"
    حومت بالأمس على حواشي قرار الرئيس بنزع أراضي الشمالية، وألقيت بثلاث ملاحظات حول طريقة اتخاذ القرار، ووجوب مراعاة حساسية قضايا الأراضي، ثم ضرورة إجراء دراسات معمقة للقرارات المتعلقة بالمشاريع الإستراتيجية، وأزيد هنا:
    ـ واحدة من الملاحظات المهمة التي ذكرها الخبراء هي ضرورة الفصل بين وحدة إنشاء سد مروي والجهة المسؤولة عن التعويض والتهجير، وهي ملاحظة لم يتم الأخذ بها، ويبدو أنها أُس المشاكل.
    ـ ملاحظة أخرى تتعلق بالسلوك الشمولي الذي اتبعته إدارة السد مسنودة بجهاز الدولة، فعندما لم يعجبها رأي لجنة المتأثرين من المناصير قررت عدم الاعتراف بها، بل وتدخلت لدى الدولة لتقيل المسؤول المحلي الوحيد الذي اعترف باللجنة، ثم مضت أكثر في تعسفها فعينت لجنة من "المؤلفة قلوبهم" لتزييف إرادة أهل المنطقة. ويطلق الأهالي على أعضاء هذه اللجنة "الكرزايات" نسبة للرئيس الأفغاني كرزاي الذي جاء للسلطة على صهوة الدبابات الأمريكية.
    ـ ملاحظة ثالثة حول شخصنة القضايا، وهذه أيضا من مواريثنا البدائية، وهي نقطة تعيق الوصول لقرار صائب حول أي قضية، فالشهادات التي قدمها أعضاء لجنة المتأثرين، ثم الأعضاء الذين حضروا لقاء رئيس المؤتمر الوطني مع أعضاء المؤتمر العام من أبناء الشمالية، كلها تقول أن مسؤولي الإنقاذ عند مواجهتهم بالرفض الشعبي لقرارات إدارة السد ينفعلون ويتجهون للدفاع عن شخص معين معددين مزاياه .."كيف انه مجاهد، حافظ لكتاب الله، ذاكر.. عابد" نسأل الله أن يزيده، لكن ليست هذه هي القضية محور النقاش. القضية قرارات محددة تمس حياة الناس يعتقد كل ممثلي المتأثرين بها في ولايتي نهر النيل والشمالية ببطلانها وضررها، هنا لابد من نقاش عين القضية، ومواجهتها بدلاً من الالتفاف حول مزايا حقيقية أو متوهمة للشخص المسؤول، خارج اطار المسؤوليات الملقاة على عاتقه.
    ما يحدث الآن مكابرة واضحة ورغبة في الهروب من مواجهة الحقيقة، ولا يظنن أحدا أن الحملة "الاستكتابية" التي بدأت قبل أسبوع يمكن أن تعمي العيون والبصائر عن الحقيقة، بل أنها يمكن أن تكون أكثر ضرراً وتدميراً واستفزازاً للناس ومشاعرهم.
    الأرض ملك للناس الذين يعيشون عليها وهم الأولى بها وباستثمارها والانتفاع بعوائدها، هذا هو قانون الطبيعة العادل، وبالتالي فان أهل المناصير أولى بأي خيرات يدفقها سد مروي في المنطقة، وأهل الشمالية أولى بآلاف الفدادين التي ستستصلح بعد شق القنوات والترع، وليس صحيحاً ما قاله احد الكتاب أنها ملك الحكومة وليست ملك الأهالي، وللحكومة أن تفعل بها ما تشاء. ففي أنظمة العدل والحرية ـ والإسلام على رأسها ـ الحاكم والحكومة هم خدام الشعب.
    أما فذلكة أن القرار ينص على إعطاء "أولوية للاستثمار لأهل المنطقة" فهي لن تقنع أحدا، فهي تعني ـ على حسب التفسير الطريف للزميل عبد الواحد إبراهيم ـ انه لو جاء مستثمر أجنبي يملك مائة مليون دولار.. ومستثمر منصوري يملك مائة مليون دولار، ستعطى الأولوية للمستثمر المنصوري..! هذا طبعاً لو وجد.
    يوجد عشرات الآلاف من المزارعين الفقراء، هؤلاء الأولى بتخصيص الأرض لهم"حصرياً" كما تقول القنوات الفضائية ، وليس إعطاؤهم الأولوية.
    جريدة "الأضواء" الأحد 11 ديسمبر 2005
    عمود "أفق بعيد"

    (عدل بواسطة Faisal Salih on 12-12-2005, 02:49 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2005, 06:03 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قرار الرئيس ..وأراضي الشمالية .. عن "الأضواء" (Re: Faisal Salih)

    شكرا استاذ فيصل

    هذا فهم عميق ومتقدم لقضية الارض في السودان وقضية أراضي الشماليه بصوره خاصه ونزاع المتاثرين بالسد بصوره اخص.

    اضحكتني اشارتك لتسمية الاهالي للذين يتعاونون مع ادارة السد ( بالكرزايات) وما اكثر ( الكرزايات) في بلادنا.

    مره اخري اشكرك لتناول الموضوع بهذا العمق.

    تحياتي

    عسكوري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-13-2005, 07:17 AM

Suad I. Ahmed
<aSuad I. Ahmed
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 436

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قرار الرئيس ..وأراضي الشمالية .. عن "الأضواء" (Re: Faisal Salih)

    هذا مقال مهموم وجميل وقد ظلت الشمالية مرتعا لاحقاد الكيزان منذ اعتلائهم سدة الحكم على أنقاض النظام الديمقراطي بعد الانتفاضة.. هم يعلمون ان سندهم في المنطقة محدود للغاية ولذلك مزقوا أوصال المديرية الشمالية السابقة واقتطعوا منها ولاية النيل وقاموا بحل مؤسسة الشمالية الوراعية لكي يحتكروا مدخلات الزراعة وفرض رسوم وضرائب خرافية على اهل المنظقة الشمالية بمحافظاتها الثلاث حتى هجرها أهلها وأفرغت عشرات القرى من سكانها وأقفلت عشرات المدارس.. وأكملوا مخططتهم بخزان جديد في الحامداب لإغراق ماتبقى من أراضي المنطقة وما زالوا يعملون لتوزيع أراصيها للاستثمار دون مراعاة لحقوق الاجيال القادمة من المياه الشحيحة أصلا وقدرة الناس المحدودة بالافقار المتعمد عبر 16 عاما من حكم المتأسلمين.
    التحية للمناضلين في المنطقة الذين ما زالوا يعانون من الاضطهاد والحرمان والنصر للشعب..
    سعاد إبراهيم أحمد
    الخرطوم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-13-2005, 09:07 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قرار الرئيس ..وأراضي الشمالية .. عن "الأضواء" (Re: Suad I. Ahmed)

    الزميل الأستاذ فيصل
    هذه القرار لابد أن نجأر برفضه وبالصوت العالي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-13-2005, 08:37 AM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قرار الرئيس ..وأراضي الشمالية .. عن "الأضواء" (Re: Faisal Salih)



    الاستاذ فيصل الصحفى الجليل


    الاستاذ عسكورى الذى جعل كل اهتمامه وسخر قلمه بدون توانى ولو للحظة عن قضية اهله وسد مروى


    استاذة الاجيال المناضلة سعاد

    ولكل هم شمال الشمالى

    احيانا يعترينى نوع من الحياء.. حين امارس اللهو بالكتابة... واحاول ان اخفى راسى كالنعامة.. وادلف عن
    مواضيع احس بانها من الجدية والاهمية القصوى... ارى قلمى لا يطاوعنى.. ولا اجد كثيرا من الجرأة
    والحماس .. فافرغ حنين الكتابة فى لوحات تجريدة تحاول ان تلتف حول عنق الحقيقة .. ولكن من بعد..

    لا اكذب ان قلت لقد ساورنى ان اكتب بمنطلق تخصصى المهنى المتواضع... عن المسألة الشمالية

    وكم من مرة داهمتنى خطوط للكتابة.. وتجلت واضحة المعالم.... واقترحت عناوين كسكان بين السدين
    سد مروى والسد العالى..... وبينهما مقترح كجبار.... بعد ان بدأت فى الكتابة قرأـ عن ندوة فى السعودية يقيمها نفر كريم.. يتناول الموضوع وتشابه العنوان... همد هم الكتابة فى صراع الخصوصية
    وشخصنة الامور..... حاولت مرارا ان اهرب واتخندق خلف نوبيتى ووكم اتكأت على الذاكرة.. ابكى على الاطلال... وادمن البكاء على النخل البموت واقف.....
    بالامس طالعت مقال الاستاذ محجوب عثمان وندائه لاهل الشمالية....او كتابات د. مهدى والسؤال لماذا لا يحمل اهل الشمال السلاح....
    كم من مرة يهزمنى ابتدار الكتابة عن هم شمالى ... من خوف الاتهام بالعنصرية .. وحين علا صوت البندقية.. واصبح الوطن جنوبيا وغربيا وفى الشرق مخاض .. واصبحنا نكره كلمة الشمال التى
    قسرا اصبحنا بها منبوذون ومتهمون .. ونحن اكثر الناس تهميشا وظلما... ويذيد من ذلك ان النخبة الحاكة او التى حظيت بتسير دفة مقاليد الحكم.. محسوبة عرقيا لذلك الجزء الحميم من الوطن....
    احيانا يعترينى حماس احمق حين يصعد نافوخ تفكيرى مسألة الهوية .. ومسألة الوطن... لماذا يتم المتاجرة العلنية باسم المجموعات.. والقبائل والمناطق الجغرافية... ولماذا نحن مجبورون للدفاع عن
    رموز واصنام مزروعة فى دواخلنا باسم العام والوطن الكبير....
    لقد اصبحت الشمالية ( سوبا شمالا الى فرص) معمل وحقل للتجارب... من دفن النفايات الى نهب الموارد وتمدير الموارد البشرية وافراغها... اعلان قوانين الاراضى واذا رجعنا لتاريخ تطور قوانين الارض منذ قانون 1905 قانون تسوية الاراضى، قانون 1925، قانون 1970، وقانون المعاملات المدنية 1984 كل هذه القوانين كان المتضرر الاول والوحيد منها هو مواطن الاقليم الشمالى.. حيث ان الله انعم باقى الاقاليم بنعمة الارض الواسعة والتى لا تلعب دورا اساسيا فى تحديد علاقات الانتاج... خاصة اذا اعتمدنا مفهوم الارض الواسع الموارد الطبيعية من مطر وغابات ومراعى... الارض بالنسبة لانسان الشمال هى الحياة.. هى كل شئ.. علي الارض وملكية الارض قامت ثقافة وعادات وتقاليد ونمط حياة...
    لماذ اـ هذه البقعة.
    انه لوقت عصيب ومهم ان نرتقى جميعا فى تناول هذا الامور بنوع من الجدية والمسئولية فى زمن حكم قانون الغابة البقاء للاقوى.


    (عدل بواسطة sharnobi on 12-13-2005, 08:46 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-13-2005, 03:31 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 8346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قرار الرئيس ..وأراضي الشمالية .. عن "الأضواء" (Re: sharnobi)

    استاذي المحترم فيصل محمد صالح


    لو كلامك ده عملو بيه مابكون كيزان
    ولو مابقوا كيزان ما كان حيكون في نهب للبلد

    يل باعوا العاصمة ذات

    الاستاذ عسكوري
    الحل مافي العودة للخرطوم الحل في خشم البندقية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-13-2005, 04:33 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قرار الرئيس ..وأراضي الشمالية .. عن "الأضواء" (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    الاخ عمار

    التحيه

    احترم خياراتك، ولكن ارجو ان تحترم خياراتنا ايضا. نحن في حركة المهجرين اعلنا انضمامنا للحركه الشعبيه ووضعنا خيار العمل المسلح خلف ظهرنا واسقطناه من خياراتنا. نحن ملتزمون بهذا القرار وقد اصبحنا جزء من الحركه الشعبيه نعمل من خلال مؤسساتها لحل قضيتنا.
    قضية المجموعات التي تعيش شمال الخرطوم تنحصر في انها لا تدري ماذا تريد!! اغلب هذه المجموعات يؤيد الدوله الدينيه ويريد في نفس الوقت ان يعيش في الالفية الثالثه وهو خيار مستحيل! وكما هو معروف فإن كل من يؤيد الدوله الدينيه ، اما شخص انتهازي إن كان في القياده، او شخص جاهل بحقوقه السياسيه إن كان من الجمهور. هذه المجموعات ليست لها قياده متفق عليها ولا هي مقتنعه بالقيادات الحاليه في كل الاحزاب وموقفها من طرح السودان الجديد ( مخضب) بالعنصريه في احسن الاحوال، وهي في ترددها الطويل هذا سيتخطاها قطار الحضاره البشريه وربما تنتكس وتسقط في غوغائيه وفوضي لا تعرف نتائجها خاصة وانها اصبحت مجموعات بلا ارض!! ستتضح هذه الصوره اكثر كلما اقتربنا من تاريخ نصويت الجنوب علي تقرير المصير.

    اشكرك

    عسكوري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-13-2005, 05:32 PM

عبد الوهاب المحسى

تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 980

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قرار الرئيس ..وأراضي الشمالية .. عن "الأضواء" (Re: Faisal Salih)

    نعم انها مؤامرات لن تتوقف ما زالت تركيبة السلطه السياسيه ضد اهداف وطموحات المواطن العادى .

    فى بداية ستينات القرن المنصرم بيعت حلفا لمصر بثمن بخس ولم يتحرك احد -

    جميع القوى السياسيه المعارضه انذاك لو رصت صفوفها وتضامنت مع اهل حلفا على اساس ان بيع حلفا لدولة مجاورة دون مشورة اهلها ولا الشعب السودانى مس للسيادة الوطنيه وقضية تهم الجميع - لو تحركت تلك القوى لما كان الحال الذى نحن فيه مستمرا .

    الدكتاتورية الثانيه تنازلت عن مثلث سرة دون مقابل لمصر وهى اراضى خصبه واكبر مساحة من الاراضى التى صودرت الآن فى مناطق مروى .

    التفكير فى اقامة سد كجبار والذى تم تأجيله فقط وليس الغاؤه - لما كان يتم لو كان للجميع وقفة صلبه عندما تم التفريط فى حلفا .

    خزان الحمداب كذلك لما تم الشروع فى انشائه دون اشراك المواطنين فى المنطقه - ودون دراسة البدائل المتاحه لمشكلة الطاقه كما يدعون .

    التفريط فى اخصب الاراضى السودانيه وهى الحوض النوبى ومنحها لمصر دون مقابل الا سراب الحمايه لنظام الانقاذ - كان لن يتم اذا كانت هنالك وقفه صلبه ايام بيع حلفا .

    اذن نحن الذين جلبنا لانفسنا استمرار الظلم وفى ظل كل الدكتاتوريات العسكريه .

    فاذا كان الصراع على الارض والموارد هو سبب الحرائق فى بعض المناطق - فما بالنا نحن فى الشمال فقد بدأ التعدى على الارض بنا ؟؟

    والى متى هذا الهوان واستمرار هذا المسلسل التدميرى . وهل هنالك علاقه بالخريطه التاريخغرافيه لبعض كتاب المخابرات المصريه بان حدود مصر هى مروى القديمه على اساس ان بعض بنيها هم الذين اقاموا تلك الحضارة ؟؟

    ونتيجة لتلك المخططات اضافة الى تراكم الطمى فى السد العالى الذى اصبح ذريعة لان يوصى خبراؤه باقامة سدود على النيل لحماية السد من ذلك التراكم فازت مصر بكل الشمال النوبى تحت غطاء اتفاقية الحريات الاربعه - الذى لم نسمع صوت ادانه من اى حزب سياسى الآن فى الخرطوم .

    وهل هناك ضمان بتوقف مسلسل التفريط او الاستيلاء على اراضى الشماليه او ان تكتفى مصر بالاراضى النوبيه والحوض النوبى - ولا تمتد اطماعها اكثر الى الجنوب ؟؟

    كل تلكم القضايا كان ينبغى ان يعمل فينا الزلزال ويجلعناان نعمل على مواجهتها والقيام بفعل لانزال الهزيمة والى الابد باى مخطط ومن اى نظام ياتى - يرمى الى التصرف فى الارض دون مشورة اهله .

    سواء بالتفريط لدولة مجاورة او استيلاء بغير حق .

    والرأى عندى ما طرحه الاخ الدكتور مهدى محمد خير وهو السلاح واشهاره فى وجه نظام ظالم لا يعرف غير تلك اللغه ردا للحقوق ووضع حد لمسلسل التفريط والنزع .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-23-2005, 08:29 PM

عبد الوهاب المحسى

تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 980

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قرار الرئيس ..وأراضي الشمالية .. عن "الأضواء" (Re: Faisal Salih)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de