وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-05-2016, 02:27 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة شاذلى جعفر شقَّاق(shazaly gafar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

رقصة(الرَّقَبة)على ايقاع المردوم!!

01-09-2005, 10:06 AM

shazaly gafar
<ashazaly gafar
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
رقصة(الرَّقَبة)على ايقاع المردوم!!

    !! رقصة (الرقبة) على إيقاع المردوم
    شاذلى جعفر شقاق

    بدأت فعاليات الخرطوم عاصمة الثقافة العربية هذه الأيام بيد أنها بدت متعبة شعثاء غبراء كالعائد بعد طول تسفار، والمعروف أن الإنطلاقة الأولى هى غرة السباق فى أى مضمار كان،كما يقول المثل السودانى ((العينة من باديها)).
    ومن الملاحظ أيضا أن التطور السياسى الأخير فى الساحة قد أثر تاثيرا" مباشرا" على شكل ومضمون الإحتفالات ، حيث جلست كلمة(الهوية) السودانية ومترادفاتها القرفصاء على لسان كل متحدث ،وهذه محمدة يجب أن تتوشَح بها كل القوى السياسية والشعبية كما تؤمن بالتعدد العرقى والأثنى إيمانا" يصب فى محيط المحافظة على إتفاقية السلام .
    إلا أن أنف السياسة الذى يأبى إلا أن يندس فى كل كل كبيرة وصغيرة يعود علينا بالوبال حيث يلطم تراثنا على قفاه، ويشوًه وجه ثقافتنا و(يمرمط) فننا ورقصاتنا الشعبية ويهجًن الإيقاعات حتى يجعل ((رقصةالرقبة)) على إيقاع المردوم وهذا ماحدث فى مسرح ام درمان القومى عندما أُختير إيقاع واحد ثم جِيئ بمجموعة راقصين يمثل كل فرد منطقة بعينها أو قبيلة ليمارس رقصة تلك المنطقة أو القبيلة على هذا الإيقاع الموحَد، فبالله عليكم كيف لأدروب أن يرقص رقصته المعروفة على هذا الإيقاع؟،وكيف لميرى الأشولية أن ترقص أل دنق دنق، وكيف لراقصة الشايقية أن تتسق معه؟، وكيف لرقصة الرقبة أن تنساب مع هذا التيار الجارف، وهذه الأخيرة رقصة ينبغى أن تعرض كما هى. مثلا"- فى حلقة (الدَلوكة) و(الشتم) و(الشلشال) حتى تميل الراقصة صاحبة الشباَل المكنتل وفى طريفو ودع.
    بلاشك أن الصورة الجماعية لأدروب وحليمة ودينق وفاطنة لوحة بل آية فى الجمال والروعة إذا رقصوا جميعا رقصة واحدة ثم ُبدِّل الإيقاع ليرقصوا معا الرقصة الأخرى فالأخرى وهكذا.ولكن أن تكون ((الدلوكة علىبلد والرقيص على بلد )) فهذا ذوق ((أطرق))وتخطيط ((أشتر)) يتنافى مع تراثنا الجميل.
    ونحن بهذا لانجحد فضل فرق الفنون الشعبية ، فهى صاحبة مجهود جَبار فى هذا الخصوص حتى أصبحت كأنها الناطق الرسمى بإسم التراث الفنى السودانى ولكن نودَ أن نسأل القائميين على أمرها ماهى المعضلة النى تقف أمامكم دون تصوير هذه الأغنيات على الطبيعة التى إنبثقت منها وفق طقوسها ومراسمها الحقيقية؟ ولماذا لاتخرجون من إطار الفرقة الضيق بإستيعاب مبدعين من كل المناطق على إمتداد الوطن الأخضر لك تتركوا الخبز لخباَزه أو كم يقول المثل الشعبى ((سمح الغنا فى خشم سيدو))؟!!.



    --------------------------------------------------------------------------------
    Express yourself instantly with MSN Messenger! Download today it's FREE! MSN Messenger
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de