دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
لماذا لانتحلص من النعرة القبيلة عند توجيه الخطاب السياسي ياهل دارفور................؟؟؟؟؟؟؟
|
لماذ لا نؤمن بقومية القضية ؟
الى متى تحركنا النعرة القبيلة في توجهاتنا الى متى نظل نفكر بهذه العقلية التى عفا عنها الزمن ونحن في الالفية الثالثة الان ؟
قصدت ان انزل هذا البوست لملاحظتى في التغير الذي طراء على سير هذه القضية في الاواني الاخيرة من خلال كتابات الاخوة البورداب خاصة بعض توقيع سلام ابوجا(سلام مني ) فهذا التفكير البدائي لن يخدم القضية بل يزيد الطين بلة ,فمنى وقع باسم دارفور وانتهى الامر بان هناك فصيل من دارفور وقع على هذا السلام !!ماذا نحن فاعلون الان هل ستظل نعلن الزغاوة لان منى زغاوي وفعلها ونمجد في المقابل عبد الواحد ونتغنى به مثل الفنانة مريم امو ؟
قضية درافور قضية قومية تهم كل قبائل واهل دارفور سوى اكانو عربا ام افارقة فمصيرهم واحد فلابد لنا من التوحد ونبذ القبيلة والطائفية وكلكم توافقوني الراي اعتقد اذا قلت لكم ان دارفور وشعب دارفور كل يمر باصعب فترة على مر التاريخ
ونواصل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لانتحلص من النعرة القبيلة عند توجيه الخطاب السياسي ياهل دارفور................؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)
|
ان التمترس الذي يبدو جليا الان حول القبيلة كما يبدو ختما سوف يغتال القضية لا محال ,القبيلة سرطان بدا يدب في اوصال الجسد الدرافورى ,وهو سم يبدو شديد الفعالية وقد اخذنا منه جرعة كافية للموت المبكر تماما مثلما بدانا
ان ظهور الثورة في دارفور كان بمثابة بزوق فجر جديد اطل من الغرب كما بدا بالجنوب وامل جديد للمهمشين والمقهورين الذين لاصوت لهم وقد اسبشرنا به خيرا بقرب ميلاد فجر جديداخر في السودان الجديد وكنا ننشد فيه ان يكون سودانا تشيع فيه روح الاخوة والعدل والسلام سودان لكل السودانيون ,لذالك نالت هذه التورات التاييد والمعازرة من غالبية اهل دارفور وغير اهل دارفور وكل الساسة .فغطى اعلامها جميع انحاء العالم واغلبه بواسطة مجحود فردي من اناس جزائهم اله خير دون تكليف من احد وحققت هذه القضية في خلال عامين مالم لم يصل اليه اي نزاع اخر في العالم. ولكن.......... بعد ان نجح بعض الوساسين ومرض النفوس واصحاب المصالح الشخصية فجنحوا بالقضية منحنى اخر غير الذي كتب لها ان تسير فيه ,فبدات والتخندق وراء القبيلة وتفشي الوشايان القبيلة الفلاني تدعم الجنجويد وقبيلة فلان مع الحكومة وهكذا .....مما جعل الكثير من الفئات الى هجر هذا العمل وتركه لهولاء المحتلين فعبثوا بهذه الجوهرة وهاهم باعوها في سوق النخاسة بسعر بخص ولا عزا لك ياجرجيرا شنغل طوباي طويلة,بندز وغيرها من هذه الاطلال الصامدة.
ان القبيلة من اخطر انواع الامراض التى تفشت بكل اسف بيننا طالت حتى مثقفينا الذين نكن لهم كل الاحترام والود وانهم امل امة ولكن تجري الرياح بما لاتشتهي السفن فقد وقعو هم الاخر في المحظور واصبحو يطبطبون في هذا الوهم السرطاني ...ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لانتحلص من النعرة القبيلة عند توجيه الخطاب السياسي ياهل دارفور................؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)
|
ابوالقاسم ابراهيم الحاج
لهذا كانت سياسة أركو ميناوي منذ البداية محل تساؤل فالفصيل الأكبر هو القادر علي تشكيل الوحدة ولكن من الواضح ان أركو سار في اتجاه احادي ... ليختم المطاف بالتوقيع منفرداً... ولا ننسي بكل تأكيد ان سياسة الاخرين ايضا جزء من المشكلة ومن دفعه في هذا الاتجاه
من المعلوم تاريخيا ما هي نهاية الحركات المسلحة والثورات ولكن حينما تأتي مثل هذه النهايات من المفترض ان يكون البناء قد اكتمل من اجل موقف تفاوضي قوي ... ووحدة أبناء دارفور كانت صمام الأمان الوحيد من اجل مثل هذا الموقف ... ولكن اركو عجز عن تحقيقها كما عجز بقية القادة ولكن كان هو الأقرب ... وهو يتحمل الجزء الأكبر من المسئولية ... وسيتحمل بالتأكيد نتائجها...
ان ما يحدث الان في اختلاف الخطاب وفتح بعض الملفات هو نتاج مباشر لمثل هذه السياسة التي تم انتهاجهاوهو ليس فعلا بل ردود فعل لما حدث علي مستوي القيادات العليا... وعلينا ألا نتناسي انه حتي لو وقع أركو باسم دارفور هو لايمثل كل دارفور .. فهنالك فصائل أخري وهنالك ايضا تجمعات لم تكن موجودة في هذا الصراع ...ولكن لا احد يجردها من انتماءها لدارفور ولا احد يقرر بدلا عنها...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لانتحلص من النعرة القبيلة عند توجيه الخطاب السياسي ياهل دارفور................؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)
|
نتابع ما تكتبه باهتمام بالغ يا اخى ابو القاسم فلك التحية والتقدير ، نامل ان يترك ابناء دارفور التمترس خلف القبيلة والانطلاق بافاق ارحب بالقضية الى نهاياتها فنحن ما زلنا فى اول الطريق فيجب ان نحافظ ونربى هذا الطفل ( اتفاقية ابوجا) الذى ولد ناقصا وغير مكتمل النمو ونعمل جاهدين للحفاظ عليه فهذا اضعف الايمان
نعم ما لم نستطيع تحقيقه بقوة السلاح الذى شارك فيه عدد قليل ممن دفعوا انفسهم وحققوا هذا الشئ اليسير الان هذه الاتفاقية يعتبر خارطة طريق يشارك فيه كل اهل دارفور لتحقيق بقية المطالب وهذا لا يتاتى حقيقه الا بوحدتنا وتماسكنا ويجب ان نسعى فى هذا الاتجاه وافة هذا الاتجاه هى القبلية فيجب ان نحاربها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لانتحلص من النعرة القبيلة عند توجيه الخطاب السياسي ياهل دارفور................؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)
|
اخى ابو القاسم
نعم , هي سبب المشاكل في السودان وانتقلت الى ناس دار فور , وبكل اسف انتقلت للخطاب السياسي , والاسباب التي ادت الى هذا الخطاب هى التى ستقود الى انهياره ,
التخلص من نعرة القبلية لفظيا ساهل , لكن فعليا صعب , وعلشان ما نقوم بالعلاج , وكشرظ أساسي لازم تكون لدينا الرغبة الجادة فى التخلص من النعرةالقبلية ومن ثم نقرن القول بالفعل , ونطبق الكلام البنقولوه ده , ونتمني ما يبقى زي ما بيقولوا بعض الناس (دا كلام جوامع )
المسألة شايفة بقت صعبة , لكن ليها علاج والكعب او الشين هو اهمال المعالجة وهنا بيت القصيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لانتحلص من النعرة القبيلة عند توجيه الخطاب السياسي ياهل دارفور................؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)
|
وللاسف اعتقد انه( القبليه هي الخنجر التي ستغتال الثوره) وليتني اكون مخطأه
الاخت تراجي شكر على المرور
صدقت القول فيما بالفعل هو بداية السقوط والنهاية المحزنة ونتمى ان لا نرى ذالك اليوم
نعم أنتم أبناء دارفور يجب أن تنتبهوا لخطورة العنصرية حتى لا تستغلها الإنقاذ لإضعافكم يا أبناء دارفور
محمد e سليمان تحياتي
للاسف الشديد استغلها الانغاذ من قبل في تشتيت شملنا بخلق كيانات مثل الجنجويد لنقاتل بعضنا البعض بدم بارد دون حساب للرباط الاسري والنسيج الاجتماعي الذي تعايشنا سويا لدهور تم هذا وبمساعدة من قبل ابناء دارفور بكل اسف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لانتحلص من النعرة القبيلة عند توجيه الخطاب السياسي ياهل دارفور................؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)
|
لهذا كانت سياسة أركو ميناوي منذ البداية محل تساؤل فالفصيل الأكبر هو القادر علي تشكيل الوحدة ولكن من الواضح ان أركو سار في اتجاه احادي ... ليختم المطاف بالتوقيع منفرداً... ولا ننسي بكل تأكيد ان سياسة الاخرين ايضا جزء من المشكلة ومن دفعه في هذا الاتجاه
الاستاذ جعفر بشير مودتى
بكل اسف ما ذهبت اليه صحيحا فاعناد هو السمة الاساسية في في هذه الشخصية ولكن يمكن ان نعطيه العذر ايضا اذا ان سياسة الاخرين بكل تاكيد دفعته الى الاقدام بما يراه صواب دون الرجوع الى القاعدة وخسب قناعتى استغل بعض النفعيين هذا التباين في داخل الحركات ليحدثو هذا الاخنراق الذي يصعب علاجه الان.وهاهم بدل من العمل على ردم الهوة وتجاوز هذه المرحلة والسعي حسيسا للحفاظ على وحدة ابناء دارفور يرددون نفس الخطاب الذي مررته الحكومة (فصيل اكبر فصيل اصغر فصيل لا وزن له )فهذه المسميات والله لن تفيد اهل دارفور ولن تفيد كل المهمشين الذين راو بصيص الامل في هذه الثورات بعد عجزو ان اقتلاع هذا النظام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لانتحلص من النعرة القبيلة عند توجيه الخطاب السياسي ياهل دارفور................؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)
|
نتابع ما تكتبه باهتمام بالغ يا اخى ابو القاسم فلك التحية والتقدير ، نامل ان يترك ابناء دارفور التمترس خلف القبيلة والانطلاق بافاق ارحب بالقضية الى نهاياتها فنحن ما زلنا فى اول الطريق فيجب ان نحافظ ونربى هذا الطفل ( اتفاقية ابوجا) الذى ولد ناقصا وغير مكتمل النمو ونعمل جاهدين للحفاظ عليه فهذا اضعف الايمان
الاستاذ شدو لك شكرى وتقديري
صحيح ان السلام قيمة انسانية عظيمة لا تقدر باي ثمن وكلنا ننشدها ونتمنى ان تعم جميع ربوع بلادنا .لكن اعتقد انك نوافقني الراي اذا قلت ان هذا السلام الذي وقع في ابوجا وضع كل اهل دارفور الان امام محك و امتحان صعب ,فمهمة الخروج من هذه الازمة الان للمثقفين الشرفاء الذين يريدون الخير لهذا الاقليم واهله الطيبون لا اولئك الذين يلهثون جريا وراء الفصيل الفلاني او العلاني من اجل الحصول على مكاسب وغيرها او اتهام فلان بانه موالي للحكومة او يسترزق ويتاجر بقضية دارفور وغيرها من ارهاصات بدات تفوح رائحتها بعد توقيع هذا السلام لتذكم الانوف والله مثل هذا العمل لن يزيدنا الا شقاقا وتهميشا .
مودتى
ابوالقاسم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لانتحلص من النعرة القبيلة عند توجيه الخطاب السياسي ياهل دارفور................؟؟؟؟؟؟؟ (Re: abdelfattah mohammed)
|
القبيلة داء أصاب جسد الثورة والقضية
ينبغي أن يُبحث عن علاج لهذا الداء المُستشري
الاستاذ عبد الفتاح محمد مودتى
هذا العلاج بكل اسف كان يمكن ان يكون بايدي المثقفين من ابناء بلادنا وخاصة ابناء دارفور ولكن بكل اسف فقد بلعو الطعم هم الاخرين وبالتالي فقدنا اهم ركن كنا نعتقد انه الملاذ الاخير الذي يمكن ان نلجا اليه
فالحركات في ظاهرها ترفع شعار القومية ولكن عندا تتوغل في داخلها تجد المفارقة العجيبة , هناك فرق شاسع مابين الشعارت المرفوعة والممارسة الفعلية فهذا نذير خطير
فاتمنى من كل متقفينا بمختلف توجهاتهم الفكرية والسياسية تدارك هذا الامر بسرعة والا سوف يكون اهل دارفور وكل قوة الهامش هم الخاسرون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لانتحلص من النعرة القبيلة عند توجيه الخطاب السياسي ياهل دارفور................؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)
|
الأخ العـزيـز أبـو القـاسـم ...
التحـايـا والتقـديـر ..
وحقـا تسـتحـق أن ننحنـي إجـلالا لهـذا الطـرح العظـيم ، واجـلالا لهـذا التنـاول المـوضـوعـي ..
لنترك لغـة المـدح ، فهـي لا تذيد ما طرحته شئيا ..
أتفق معك عزيزي أن يجب علينا أن نؤمن بقومية قضايانا .. وإنه لا قداسة لجغرافيا على حساب جغرافيا أخرى ، ولا قداسة لقبيلة على حساب قبيلة أخرى ..
أتفق معك أنه آن الأوان لكي نعيد لقضايانا المصيرية بعدها القومي الصحيح لأن ما يجري في دارفور أحد المظاهر ، الأشد مأساويه ، وعنواناً من العناوين التي تشملها الأزمة الوطنية الشاملة ، كقضية عادلة تتطلب مشاركة واسعة لمعالجتها بأفق وطني وبعيداً عن التعصب القبلي أو الجهوى ، في منبر وطني يضم إضافة إلي أبناء وبنات دارفور ، مع اعتبار خاص للزعامات المحلية الوطنية ، وكافه القوى الوطنية .
ويجب علينا أن نعيد للصراع الدائر في قطرنا وضوحه ، كصراع سياسي اقتصادي اجتماعي ، بين مختلف القوى الوطنية ، وبين نظام الجبهة الاسلامية القومية .. فذلك يزيل الغشاوة الزائفة التي تحاول إضفاء طابع قبلي أوجهوى أو عنصري على حقيقة الصراع .
إن وضوح طبيعة وحقيقة الصراع سيفتح الباب إمام فرزاً تاريخياً في الخنادق . تتحرر فيه حركة جماهير شعبنا ، حينما تصطف في خندق مواجهة النظام وبدائله الزائفة ، المندمجة فيه أو في الانتظار ، والقوي الإقليمية والدولية التي تسنده ـ ذلك الخندق الوطني الذي يضع كل رهانه علي الإرادة الوطنية والثقة المطلقة في قدراتها واستعدادها للاضطلاع بدورها الوطني القومي الإنساني.
فالصراع الدائر في حقيقة الأمر ليس صراعاً بين أبناء السودان في إقليم دارفور وبين أبناء السودان في الأقاليم الأخرى . لذلك يجب على الذين تصدوا لهذا الأمر أن يعطوه الطابع القومي ، ولا يظلموا قضيتهم العادلة ، فينظروا لها بمعزل عن قضايا الوطن الأخرى ...
يجب علينا جميعا أن ندعو للوئام الوطني ، والوئام القبلي الذي كان سائداً في دارفور ، وأن نعمل لحل مشاكل الإقليم بالوسائل التي كانت تمارس في السابق بين الرعاة والمزارعين عندما تحدث احتكاكات فيما بينهم ..
فالقضية ليست في دار فور فقط ، ولكن ولنفترض جدلاً أن إقليم دار فور هو أكثر الأقاليم السودانية المهمشة..، فما هو الحل؟
هل الحل في انتفاضات قبلية تفتيتية وليست قبلية وطنية؟ وكما ذكرت أنت فالكل أصبح يتحدث باسم دارفور !! ولا تستطيع قوة في الأرض أن تحتكر لنفسها هذه الصفة دون غيرها ..
فيبقى السؤال :
هل من يسمون أنفسهم بحركات التحرير ، أو العدل والمساواة ….ألخ هل يعبرون عن مصالح أهل دارفور لوحدهم ؟ وإن كانت هي حركات قبلية هل يعبرون عن مصالح القبيلة التي يدعون تمثيلها؟ وهل نستطيع أن نضمن ألا يأتينا غدا من يدعي أنه أيضا يمثل أهل دارفور ؟؟ هذه هي آفة الحركات التي تقوم على أساس جهوي وجغرافي ..
أعتقدأن مشكلة دار فور لا يتم حلها ، بانتفاضة قبيلة ، ولا يتم حتى بانتفاضة كافة أبناء دار فور بمختلف قبائلهم وثقافاتهم.. حل مشكلة دار فور يتم بحل مشكلة السودان كله ...
وإذا كأن أبناء دار فور الذين تمردوا قد رأوا الطغمة الحاكمة قد احتكرت الثروة بالأساليب الفاسدة وهم يريدون حصتهم من هذا الفساد ، وأنا حقيقة لا افهم غير ذلك ، وإلا لماذا تبنوا أهداف قبلية وجزئية ، وإلا لكانت أهدافهم الوطنية والسودانية واضحة وجلية..
هل يمكن لإقليم دار فور أو لجزء من إقليم أن ينجو من الويلات التي يعاني منها بقية السودان في ظل هذا النظام بالاتفاق معه؟
إذا كان النظام فاسداً فلا يمكن أن نبني في ظله مجتمعاً قائماً على الأسس الصحيحة ، علينا أن نعالج الأزمة الوطنية الشاملة وعلى رأسها وجود هذا النظام..
ولـك السـلام .. ولنـا السـلام .. فـي زمـن البحـث عـن السـلام .. حتـى مجـئ السـلام ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لانتحلص من النعرة القبيلة عند توجيه الخطاب السياسي ياهل دارفور................؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Mohamed Suleiman)
|
الأخ جعفر بشير لك التحية و الإحترام
Quote: لهذا كانت سياسة أركو ميناوي منذ البداية محل تساؤل فالفصيل الأكبر هو القادر علي تشكيل الوحدة ولكن من الواضح ان أركو سار في اتجاه احادي ... ليختم المطاف بالتوقيع منفرداً... ولا ننسي بكل تأكيد ان سياسة الاخرين ايضا جزء من المشكلة ومن دفعه في هذا الاتجاه |
لعله ليس بخافيا علي أحد تفجر مشكلة عدم وجود المؤسسية في أعوام 2004 و 2005 . لقد كانت تطالعنا بيانات قادة جيش حركة تحرير السودان و علي الإنترنت بحث رئيس الحركة حينها عبدالواحد محمد نور و أمينها العام حينئذ مني أركو مناوي ... علي الحضور للمناطق المحررة ( الميدان ) و البدء في بناء الهياكل المؤسسية . لسنوات كان شباب الحركة يقاتلون باذلين دمائهم و أرواحهم فداءا لثورة دارفور و لم يروا رئيس الحركة بينهم . كيف تطلب من شاب ان يهجر كل شئ و يضحي بحياته و أنت كرئيس للحركة لا تكلف نفسك بالذهاب الي لقاء هؤلاء الفتية لتشرح لهم الخطوط العريضة من أهداف الحركة التي من أجلها يقاتلون ؟؟ إنصافا لعبدالواحد و مني أركو مناوي فإن عبدالواحد هو الذي كان يرفض الذهاب الي الأراضي المحررة و البدء في وضع هياكل دستورية للحركة . مؤتمر حسكنيتة اتي بعد أن تأجل عقد مؤتمر المؤسساتية عدة مرات لعدم رغبة محمد نور الذهاب الي لقاء القاعدة ( كل الأحداث كانت منشورة في الإنترنت ) . الي يومنا هذا لم يعقد عبد الواحد محمد نور مؤتمرا نأسيسيا واحدا فيه تم وضع الهياكل الدستورية و إجراء إنتخابات علي المواقع القيادية المختلفة بحركته . الجميع قرأ البيانات الرئاسية التي يصدرها عبدالواحد علي الإنترنت بتكوين لجان و عزل أفراد و تعيين آخرين ... من مكان ما و بصورة فردية . من ينادي بالحرية و الديموقراطية عليه البيان بالعمل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لانتحلص من النعرة القبيلة عند توجيه الخطاب السياسي ياهل دارفور................؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Mohamed Suleiman)
|
أبوالقاسم صديق اليهود،
Quote: الى متى تحركنا النعرة القبيلة في توجهاتنا الى متى نظل نفكر بهذه العقلية التى عفا عنها الزمن ونحن في الالفية الثالثة الان ؟
|
أليس أنت الذى كتب عن FMZ التى تعنى فور، مساليت، زغاوة في الصفحة الرئيسية سابقاً ..، أجبنى بنعم أو لا؟ أنا غير متأكد قبل أن أقوم بالبحث
لن تنسلخ من أصلك، تريد أن تتهرب من محمد أو محمود يحيى، المسلاتى، الذى تمرق تحت أقدام اليهود من أجل سحت أموالهم،
أنتم أخذتوها قبلية حتى بين أبناء الزرقة ناهيك عما يجاوركم من القبائل العربية، هذا شر أعمالكم تقعون فيه ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لانتحلص من النعرة القبيلة عند توجيه الخطاب السياسي ياهل دارفور................؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: أبوالقاسم صديق اليهود،
Quote: الى متى تحركنا النعرة القبيلة في توجهاتنا الى متى نظل نفكر بهذه العقلية التى عفا عنها الزمن ونحن في الالفية الثالثة الان ؟
أليس أنت الذى كتب عن FMZ التى تعنى فور، مساليت، زغاوة في الصفحة الرئيسية سابقاً ..، أجبنى بنعم أو لا؟ أنا غير متأكد قبل أن أقوم بالبحث
لن تنسلخ من أصلك، تريد أن تتهرب من محمد أو محمود يحيى، المسلاتى، الذى تمرق تحت أقدام اليهود من أجل سحت أموالهم،
أنتم أخذتوها قبلية حتى بين أبناء الزرقة ناهيك عما يجاوركم من القبائل العربية، هذا شر أعمالكم تقعون فيه ..
بريمة |
بريمة. أخرج منها مذموما مندحورا!!.
| |
|
|
|
|
|
|
|