|
Re: هل نحن حداثيون : هل نحن كذلك بنظامنا التعليمي ام بالثقافة ام ..لا إجاب (Re: فتحي البحيري)
|
في برنامج مراسلو الجزيرة جاءوا بتقرير عن الاطفال في فرنسا
و كيف هم من صغرهم الدولة بتغذيهم اذا ممكن نقول الديمقراطية..حيث ان المدارس في فرنسا بتاخذ الطلاب الصغار الى البرنمال الفرنسي و يجعلوهم يتناقشوا في المواضيع التي يختاروها بجانب انهم ممكن ان يوصوا بتغير او وضع قوانين جديدة بما لديهم من اكار قد لا تخطر ببال البرلمانين الكبار ...اعتقد انو المدرسة و المنهج الدراسي ليهوا دور كبير في زرع مفاهيم معينة في عقليات الناس و دا طبعا بجانب البيت الذي يعتبر الاساس
التحديث و التغير في النظام التعليمي بما يواكب العصر مهم طبعا بالنسبة للسودان ما عندي معلومة دقيقة بس بصفة عامة بحس انه محتاج تحديث و تطوير و مواكبة للعصر..طبعا انا الفكرة العندي فكرة سمعية بس ممكن استاذ فتحي تورينا الحاصل شنو بصورة عملية بما انك في السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل نحن حداثيون : هل نحن كذلك بنظامنا التعليمي ام بالثقافة ام ..لا إجاب (Re: ensana)
|
شكرا انسانة على المعلومة والمساهمة وحقيقة حركة التحديث في السودان لا يسوقها تخطيط فيما أرى ثمة تحديث عفوي وإجباري وربما كان مبتورا ومشوها تتولاه وسائط الاعلام الاجنبية التي تفرض حضورها على يوم الطفل وهو قطعا لا يكون معنيا باطعامهم لب الحداثة وما ينفع منها وينتج في الغالب مسوخا لاتنتمي الى هذا ولا الى ذاك وفي ظل مجتمع فقير في معظمه ويفقتقر الى كل البنيات الأساسية تقريبا والخدمات الضرورية لا تتوقعي اخبارا مفرحة والمؤسستان التقليديتان (تقدري تقولي)انهما قدما استقالتيهما من زمان في ظل لهاث الاباء ال24 ساعة وراء ما يسد الرمق واحتلال المدارس الابتدائية بمناهج وكوادر تصلح لاي شيء الا تربية الأجيال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل نحن حداثيون : هل نحن كذلك بنظامنا التعليمي ام بالثقافة ام ..لا إجاب (Re: فتحي البحيري)
|
الاخ فتحي البحيري تحياتي
عايز ارجع شويه للوراء ومنذ بدايه النهضة الحديثة اي قبل قرنيين ونيف من الزمان. وعندما بدات رياحها تهب صوبنا ماذا حدث؟؟؟
حقيقة لا نستطيع ان ننكر حدوث التغير عندنا فقد حدث ولكن اذا امعنا النظر الى هذا التغير فى راي الشخصي نجده كمي وليس نوعي ما اقصده نعم لدينا نقص فى الامكنيات ربما فى فترة ما ام الآن لدينا عدد ضخم من المدراس حملة دكتوراه وماجستير فى كافة فروع العلوم لدينا الكثير من الجامعات. هذا هو الكم الذي اقصده. اما فيما يتعلق بالنوع فهو كالحجر حالته جامده لذلك اصبح واقعنا جامد كالعلم لدينا اقل ما يوصف به انه متحجر فولد واقعا متحجرا مثله. قد يبدو الحديث مغضبا لكن هذه هي الحقيقة فنحن شعب يجيد الحفظ جيدا ويختزل لا قدره له فى الابداع والاضافة نفتقد لابسط المهارات العادية. المسألة اثارها ممتده منذ حقب واسبابها متعددة . التعليم عندنا منقول عن من سبقونا القاعده التى تحركه هي الحفظ سلم واستلم. الموضوع طويل ولم يلقى حقه من النقاش والتمحيص له علاقة وثيقة جدا بمفهوم الثقافة وعلاقتها بالعلم، ماذا يمكن ان تقدم الثقافة للفرد وماذا يمكن ان يقدم العلم للمجتمع؟؟
لي عودة green]
| |
|
|
|
|
|
|
|