بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 01:59 AM الصفحة الرئيسية

منبر الشعبية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات

12-25-2009, 07:51 PM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات

    علي محمد علي بشير:
    حاج حمد طبعا اخوك خريج عتيد لمدرسة الخشب وانتقلت منها للصبابى , بالله عليك هل مدرسة الخشب على حالها الزمان داك ام تم تغييرها ؟ , يالها من ايام.
    وعلى فكره انا التقيت فى البورد دا بالاخ عادل على صالح شقيق العقيد صديق على صالح مدير الكره بنادى المريخ وهو جار سابق لنا وهو مختفى ليهو فتره من البورد وما عارفه مالو وما لاقى لى ليه وسيلة اتصال.

    الحاج حمد الحاج:
    الأخ علي محمد علي بشير
    تحياتي
    مدرسة الخشب ليست على حالها الزمان فقد تم تشييد فصول جديدة و تم تحويلها لمدرسة بنات بعد تشييد مدرسة للآولاد شمال ميدان الصداقة و ذلك تم منذ فترة طويلة.
    الأخ عادل علي صالح مقيم بأمريكا و هو فعلا شقيق الأخ العقيد صديق علي صالح مدير الكرة بنادي المريخ و شقيق ظريف الشعبية و بحري الأخ حيدر (الجقدلي) و حيدر شخصية معروفة في الوسط الرياضي و اشتهر بسرعة البديهة و النكتة الحاضرة و سأعود لشخصية الجقدلي الظريفة لاحقا.

    عزالدين محمد عثمان
    التحيه لمن فتح البوست ولمن تداخل. والله انا قايل المن الشعبيه في المنبر. قلال لكن الظاهر علينا ماشويه ..اتمنى ان يظل هذا البوست عاليا لنشارك ونحكي عن هذا الحي العظيم .
    وزولكم من حلة الصديق شرق السوق يعني ناس حسين كوكو وسلامه وناس باقرين وخاصه بابكر بعشر واخوه استاذ عطا .
    وبجيكم صادي..
    ولكم مودتي

    قرجة:
    الحبيب عزالدين
    نعم كل من ذكرت كانوا عظماء وخاصة بدالدين ديكا
    وانا اعرفك يا عزالدين بانك ايضا من ابناء الشعبية البررة فلقد كنت نشطا في في كل اعمال الخير وما من انجاز في هذا الحي الا وكنت انت ممن يقفون وراءه
    وعن حينا الشعبية جنوب ارجو ان اذكر ان من لاعبي الجهاد احمد محمد عبدالرحمن ( عطرون ) وعصام الزبير علي ومن معالم الحي العم جودة ولحمته الخطيرة واذكر اني مرة حضرت له وسيلة اقناع لواحدة من المشتريات بانها اذا طبخت لابو العيال من اللحمة دي (يرمي ليها من برة الشارع ).
    تحياتي ولنا عودة باذن الله
    حاج حمد الوفي
    يا زول مالك علينا , قليبنا خفيف وما بقدر على الهبباي بتاع الشعبية.
    اخوك من حلة الجهاد والزهرة ولان اباءنا كانوا تقريبا في سن واحدة تجد ان لكل شقيق وشقيقة انداد من نفس العمر فلقد لعبنا كورة الشراب والدافوري والرابطة مع النجم مولانا عزالدين الصبابي ومحمد خيري وادمون زكريا واخوه عوض زكي وسيف الدين حسن وصلاح عباس في حراسة المرمى وعنكلة بهاء الدين والمرحوم سيف النصر سيد فقير واولاد سعيد التلب النور وعبدالله والزين والمدرب فتحي التلب وكنا نشتري الفطور والزلابية من حاجة زينب الشلالية الله يرحمها وبالليل كنا بنتعشى مرات طعمية من المرحوم عم التوم وكان يقول لنا وهو يناولنا الطعمية ( حارة من نارا شيلا قوم )وكنا نضرب الفول من اخونا عابدين محمد الحسن سالم ونخيط جلاليبنا عند الطاهر الشايقي في سوق السيد علي ورغيفنا من الطابونة في نفس السوق وخضارنا من المرحوم عم جمال والبقالة من اولاد طلب والحافلات من المحطة الاخيرة والعلاج عند دكتور الكدرو والصيدلية هي صيدلية الملتقى والقش للغنم من ابوجنزير والصلاة مع عم عمر ذلك الرجل الطيب الذي اتمنى له الصحة والعافية وهو مؤذن الزاوية ومن بعد مؤذن المسجد بمربع 8/9
    والمدارس واقفة صف تفصل بيننا وبين حي الدناقلة شمال وتبدا من مدارس الشعب والصباي وصالحين والابتدائية بنين وبنات ويحد هذا الحي من الجنوب شارع الزعيم اسماعيل الازهري وبعده تبدا الشعبية شمال.

    الحاج حمد الحاج:
    الأخوان سامر ، علي محمد علي بشير و عز الدين محمد عثمان
    تحياتي و شكرا لمروركم و منتظر مشاركتكم و هناك الكثير و الكثير عن الشعبية
    الأخ العزيز د.منير
    طبعا توقعت أن تكون انت و الأخ عادل محمد عثمان من اللاعبين الأسايين في هذا البوست و لعلمي بمشغولياتك توقعت أن تظهر يوم السبت او الأحد و الحمدلله ظهرت قبل ذلك و في انتظار مشاركة فاعلة منك.
    طبعا يا منير راجينا الكثير عن سوق الشعبية و مسجد الختمية و النادي و مدارس الشعبية الابتدائية و ميدان الصداقة و فرق الشعبية و المنافسة الحامية بين الشعبية شمال و جنوب في كرة القدم بين فرق النجوم و النسر مع الصداقة و المارد و الصديق و الشعلة و الهدف و بقية الفرق.
    الفنان المرحوم عبد العظيم حركة كان له مجموعة من الأصدقاء من الشعبية و كان يحب الشعبية و احياء حفلاتها و كان عندما يكون في حفلة بالشعبية يردد أثناء اغانيه: الشعبية طحنية كناية عن حلاوة الشعبية ، حقا الشعبية طحنية يا حركة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-26-2009, 08:13 PM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: أمير قناوي)

    منير عبدالرحيم:
    العزيز الحاج سلامات..
    دقيقة اولآ اسلم علي عادل علي صالح ده !! .. وين ياعادل ياخ؟؟ !!!..

    ماشاء الله بوست بتاع memory #######ment وإنت تبارك الله يا الحاج ما مقصر .. وطبعآ بسبب شخصيتك الاجتماعية الودودة اراك لست فقط متذكر الاصحاب بل ايضآ اسرهم وأخوتهم واولادهم والجيران القريبين والبعيدين .. وهذا يدل علي تواصلك مع الناس وحسن معشرك ووفاءك .. واقول لك أنه ربما لا ينافسك في ذلك التواصل الوفي مع الاصحاب إلا صديقي العزيز جمال منا السيد ذلك الاخ الحبوب زميل الدراسة منذ الابتدائي .. فهو كلما قابلته ذكرني وذكر لي أخبار زملاء الدراسة الذين ربما لا أكون قد التقيتهم منذ الابتدائي .. وهو مثلك لا يتأخر عن تفقد وزيارة الزملاء والاصدقاء في كل المراحل .. تلقاه مرة في الونسة يجيب ليك سيرة صديق فتجده زميل ابتدائي ويعرج الحديث علي ذكر آخر فتنتبه لأنه زميل في الاميرية وهكذا ..
    وآسفين عن تأخرنا في المساهمة في هذه الواحة الشعبية فامواج الذكريات من شدة تلاطمها الواحد ما عارف يكتب عن شنو ويخلي شنو ..
    بعدين شايفك يا الحاج كل شويتين تقول ومع تحسن الحالة الاقتصادية.. ومع تحسن الحالة الاقتصادية .. الحكايي شني ؟؟ ماك خايف المناضلين يجو ينطوا ليك في رقبتك ويطرشقوا ليك البوست ده؟؟ هههه ..
    طبعآ الحاصل أن مستوي المعيشة لا أقول تحسن ولكن تبدلت انماط العيش وارتفع سقف القناعة والتطلعات للمواطن !.. فمثلآ زمان كان في شارعنا تلفزيونين فقط هما عند العم المرحوم جاه الرسول ابو عبدالمنعم (كضلو) ـ وبيت العم المرحوم النور عمر كويس ـ جارنا بالحيطة ـ عليهما الرحمة .. واذكر أنه كنا مدمنين تلفزيون ناس كضلو وكانوا من العصر يرصوا الكراسي ويفرشوا البروش لأولاد الحلة الكانوا يجو قبل الارسال ويتخارجوا بعد ما التلفزيون يقول إشششششش .. وطبعآ الكراسي والبروش بتكون مليانة الليل كله يطلعوا شلة ويدخلوا شلة .. غايتوا عم جاه الرسول والعمة المرحومة رازقة كانوا مستحملننا جنس استحمال! الله يجزيهم كرمهم اجرآ عظيمآ ويحسن اليهم كما احسنوا !!! .. اذكر مرة عقب احد المسلسلات والشباب متخارجين لاقاهم واحد اسمه ابوحميد من شارع ناس منقستو ـ لاحظ المشوار ـ وهو جاي يادوب والناس طالعين سألهم التلفزيون هسه فيهو شنو؟.. الجماعة طبعآ ما طمأنوه قالوا ليهو فيهو برنامج "حياتك" !! ـ قال ليهم : فيهو دقش؟؟؟ ..
    هسه طبعآ نمط العيش تغير واصبح في كل بيت التلفزيون والثلاجة وغيرها من الاحهزة التي كانت تعتبر كماليات اصبحت ضروريات بدائية .. ومن عجب الرغيف زمان كان يعتبر طعام شبه فاخر مقارنة بالكسرة والملاح كوجبات الفقراء الاساسية !!!.. الآن يبدو لي العيش (الرغيف) بقي ارخص من الكسرة.. والفول ارخص من الملاح .. دنيا عجيبة !!! .. والاعجب في هذه الثورة الاقتصادية المقلوبة هو أن تجد واحد بطنه فاضية وجيبه معلم الله وشايل موبايل يكاميرا !!!والبيصرفوهو في الكلام الساكت في الأثير يعيش بلد !!!.. .. فالصغار والكبار قد ألهاهم الموبايل !!..واذكر في الصيف الفات عندما كنت هناك الشباب شبكوا ليك اخوي الصغير : أهم حاجة قول لينا منير موبايله شنو؟؟ !!..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-26-2009, 08:15 PM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: أمير قناوي)

    الحاج حمد:
    الأخ العزيز منير

    أقصد بعبارة تحسن الظروف الاقتصادية كشئ نسبي على نطاق الأسرة في الشعبية ، اذ أن ألاباء كانوا عمال مكافحين من اجل توفير لقمة العيش و بحمد الله كما ذكر الأخ عادل محمد عثمان أن الابناء أكملوا تعليمهم رغم المعاناة و وجدوا وظائف تتناسب مع هذا التعليم ثم ظهرت الهجرة (لاحظ أن كل المشاركين في هذا لبوست باستثناء قرجة كلهم من خارج السودان) كل هذا ادى الى تحسن الظروف الاقتصادية على مستوى الأسرة في الشعبية على سبيل الحصر..
    تذكرت عندما كان بشارعنا تلفزيونين واحد عند المرحوم حسن سيد احمد و لحقه المرحوم العم مدثر خضر و أذكر في اليوم الذي اشترى الوالد تلفزيون أراد أن يكون مفاجأة و عندما حضر و معه التلفزيون الجديد كنا نحن نشاهد التلفزيون مع ناس كمال خضر (لاحظ قطعنا ميدان الصداقة والخور و شارع الزلط) و فجأة جاء يجري الأخ صلاح و نحن مندمجين في التلفزيون و قال لي : أبوي جاب تلفزيون! و جرى و انا و جزء من اولاد الجيران جارين وراه غايتو انا ماعارف قطعت ميدان الصداقة دا في كم ثانية بكون حققت الرقم القياسي لكن ما في زول حسب لي و طبعا بعد داك كل الجيران علموا بشراء التلفزيون و تحول جزء من اولاد الجيران للمشاهدة معنا...
    انت يا منير ماشي للتلفزيون الكبير دا مالك ياخي الكورة دي صاحبها كان بتعزز جنس تعزز و يخت الكورة في نصو و هو مكوع و يختار اليلعب و الما يلعب و اذا علاقات متأزمة معاهو تاني كي مون زاتو لو اتوسط ما تلعب و قبل الكورة تبدأ لازم يراجع ضفور اللاعبين و يتأكد انو ضفورك ما طويلة عشان ما تأثر على الكورة و تحدث فيها بعض الآثار التي قد تؤدي لخرم الكورة و قد يقول ليك : ياخي ضفورك طويلة و تضطر تمشي تشوف ضفارة او يقول ليك و الله تشوت ضفاري تاني اطلعك طوالي ياخي دا كان زي جورج بوش الايام دي ..و احيانا اللاعبين يضطروا يلعبوا ليهو باص حتى لو باقي اللاعبين في وضع احسن منو..ذكريات..هسع يا منير الكورة بقت ب(البلي ستيشن) و تحت المكيف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2009, 09:33 AM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: أمير قناوي)

    حسن طه محمد:
    .. وشكرا للأخ صلاح شكوكو الذي أضاف بعدا جديدا للبوست وننتظر منه المزيد . تذكرته بعد مشاهدتي لصوره.

    صلاح شكوكو:
    العزيز الشفيف حسن طه
    لك كل المودة وأنقى تقدير
    وهكذا تمحو السنين ملامحنا .. ويقوم حاج حمد بإعادة إتجاهات الذاكرة لتمشي عكس عقارب الزمن .. وكل دقة فيها دقة تبعدنا عن لحظة الذكري في الإتجاه الآخر لتزيد أيامنا وعلى كل هي محمدة لكم وأنتم تسجلون حضورا أنيقا في صفحات البوست .
    وحينما تتذكرنا عبر الصورة .. تصبح الصورة معيارا لإستنطاق الذاكرة وإجترار
    مافيها إستحضارا للماضي ليكون شاخصا للتأمل الجميل .. رغم أن الذكرى نفسها صورة لكنها خيالية .. لكنها ناطقة في أحاين كثيرة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2009, 09:42 AM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: أمير قناوي)

    الحاج حمد:
    شكوكو الرائع لقد أضفت نكهة خاصة لهذا البوست جعلته أكثر جاذبية و أتمنى أن تظل جسور التواصل بين أبناء الشعبية قوية و ستظل ما دام حب ابناء الشعبية بمستوى هذا الحب الذي ظهر من خلال كتاباتهم..لك ودي

    صلاح شكوكو:
    المايسترو حاج حمد
    ممنونون لك ولتوفيقيتك في صياغة هذا البوست الذي إستحوذ على كثير من القراء من خارج المنتدى و من أهل الوطن والشعبية بالتحديد فقد تلقيت عشرت الرسائل الألكترونية والنصية .. مشيدين .. مقدرين .. شاكرين ..
    ومهما تكالبت علينا الغربة بكلكلها ونسجت حولنا طوقا من الواقع الجديد تبقى الذاكرة هناك حيث المدرج والأتراب والأحباب ومسارح الأيام التي هي حتما جميلة بكل المقاييس لإرتباطها بفترة عمرية . الأوبة لها تشيع فرحا جميلا في النفس ..

    منير عبدالرحيم:
    الاخ صلاح شكوكو شكرآ علي إثراء البوست .. ويا صلاح أنا الدفعة قدام أخوك الاصغر عادل عبدالدائم في الشعبية جنوب .. والذي كان أول الفصل طوال مدة الدراسة .. كما أنه كان فنانآ رسامآ قديرآ .. اتمني يكون مازال مصادقآ للريشة , بلغه تحيات منير عبدالرحيم.

    صلاح شكوكو:
    الأنيق منير عبد الرحيم
    لك التحية ونواضر الود
    الأخ الدكتور عادل موجود في دبي وقد بلغته رسالتك في أوانها .. وكأنك قد أدرت عجلة الزمان للوراء فقد سرح الرجل في أفق ملائكي جميل بنفسجي اللون وإستطاع من خلال التداعي الناعم أن يجدك بين الشخوص ماثلا .. ولعل كل شخص يتذكر شخصا من الصبا يلحق الذكرى ببسمة هي في حقيقة الأمر نظرة لجزء من المسرح والزمان
    آنذاك. الريشة أصبحت قلما يكتب مركبات الأدوية وأشكال من العقاقير والأسماء في حرك هي أقرب للتوقيع منها الى الكتابة المألوفة .. وحال سؤالنا عن ذلك يقولون لنا نحن نكتب مصطلحات وهي معلومة بالضرورة لمن هم في دائرة الحقل والعقل .. لذا نكتفي بكتابة مفاصلها التي تحددها وهي تكتمل بنفسها في عقلية المستهدف ..
    هو يقريك كل الود , مع ودي وتقديري.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2009, 10:01 AM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: أمير قناوي)

    عادل عثمان:
    انتهز هذه المناسبة للسؤال عن زهير ويوسف عيسى وبسطاوى وشرف وبعشر خضر وعماد صديق ومحمد الحسن عامر ومحمد الحسن صبير من ابناء الشعبية جنوب الاماجد الذين درسنا معهم الابتدائى. بعضهم كان دفعتنا وبعضهم اكبر مننا. ولا انسى لطفى طه والمرحوم سيف النصر سيد فقير من حلة ناس قرجة

    صلاح شكوكو:
    العزيز عادل
    مودتي وكل تقديري
    والف مبروك لإبنة أخيك وأخيك فقد فاتت علي التهنئة حينها ربما لتركيزي على موضوعات أخرى ..
    زهير كنه : بأمريكا وهو موجود هذه الأيام بالسودان
    يوسف عيسى : موجود بالسودان وإن كان قد إستقر بالدروشاب
    لكنه متواجد في بيت الأسرة بالشعبية بإستمرار .
    بسطاوي : أي واحد منهم تعني ؟؟ عموما هم منتشرون في أصقاع الأرض وفي شتى بلاد الله .
    محمد الحسن صبير : يبدو أنه في السعودية لكن أخوه (عاطف) موجود في السودان
    شرف فرح : شرف موجود في السودان لكنني سمعت أنهم قد باعوا بيتهم منذ شهور خلت.
    أما (( شهاب )) أخي فموجود في الإمارات وهو الذي وضح لي من أي (الـــ محمد عثمانيون أنت ) وكان ذلك وقت الحديث عن بحري الثانوية في بوست الباشمهندس المجمر ..
    تحياتي للأخ جلال وكمال والباشمهندس وجميع أفراد الأسرة ..
    المرحوم سيف النصر : درة من درر الحي التي غيبها الموت له الرحمة والمغفرة .. ومن هنا نبعث
    بالتحية والتقدير لأسرته الطيبة فردا فردا .. ونعتذر لهم لنبشنا في بعض أحزانهم وأحزاننا .. لكنها ذكرى رجل حي بيننا وذكري نترحم فيها على موتانا ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2010, 06:26 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: أمير قناوي)

    * عبدون محمد عبدون :-

    اطلب من كل الاخوة اللى عنده صور قديمة لتلك الايام انو يحاول بأى طريقة ينزلها هنا فى البورد وابدأ بالاخ صلاح شكوكو الذى اعلم انه يحتفظ بثروة من هذه الصور التى تحوى فى طياتها كنوز من الذكريات


    * صلاح شكوكو :-

    اثني ووأؤيد بشده إقترحك أخي عبدون
    ولكنني ونسبة للظروف التي تحلق كحلقات
    حولي والتي تحول دون إستخدام جهاز الكمبيوتر
    الخاص بي يتعذر علي تلبية الطلب .. لكن أعدك بذلك
    وإنت بالذات عندك صور عندي (( حاجة تمام ))
    بلغ مودتي لأخوك الرائع ((فيصل )) ولأهل السودان
    خاصة الفارس يوسف .. والأولاد ..


    * حسن طه :-


    لم أجد أحدا يتحدث عن فسيخ سوق الشعبية الشهير !!!!! أخي صلاح شكوكو ايه رأيك فيه ولا أنت ما من رواده؟؟


    * صلاح شكوكو :-

    الأخ حسن .. ياما تفسخت أوصالي وأنا أتفسخ وأشطط
    في التعامل معه .. لكن يبدو أن هذا الأمر سيأتي
    في صحبة الفوالين في الحي ..والسماكية .. وآخرون
    حاذقون في صناعة الطعام ..
    لكن يبدو أن لك ودا مثلنا بالفسيخ الذي تسيل له اللعاب
    بمجرد أن يأتي ذكره .. ناهيك عن حضوره البهي بيننا
    بصفته الشخصية ..


    *أحمد بابكر محمد أحمد :-

    أحيي إبن الحي المبدع صلاح شكوكو الذي لم أره منذ عهد بعيد بسبب الغربة التي فرقت بيننا ربما نسي حتى من أكون ... مع تحياتي
    أخوك أحمد بابكر محمد أحمد ( كان نسيت بذكرك ) الدوحة - قطر


    * صلاح شكوكو :-

    العزيز أحمدالحريف (( ود الريف ))
    لك كل التقدير
    لم تتسرب من سراديب الذكري حتى تجاهد نفسك لإستداء
    إسمك ورسمك من مدارج الذكرى عندي ..ودكان خوجلي
    أنت وكثيرن من أمثالك نحتفظ لهم بسجل جلي ورائع

    ولن تكون إلا أحمد ذاك الشاب الوسيم بشعره المتسبسب
    وبخلقه الرفيع وحسن سيرته بين الناس
    ولعلي أحيي الدوحة وأهنئها بأن تكون أنت فيها

    تقديري ومودي لك ولكل المتحلقين حولك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2010, 06:46 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * الحاج حمد الحاج :-

    عبر محادثة تلفونية طويلة مع شقيقي صلاح حمد نقلت له
    ما يدور في بوست الشعبية و هو ينقل تحياته لجميع المشاركين ..


    * صلاح شكوكو :-

    الجميل حاج حمد
    رجاءا .. ثم رجاءا أن تبلغ هذا الفارس تحياتي الخاصة
    والعامة .. فلشقيقك في دهاليز ذاكرتنا عطر طيب ونسمات
    وضاءة .. ولعله أحد الذين يملكون قلبا من ذهب ..

    بل عل أخي صلاح من أظرف من عرفتهم .. وأكثرهم خلقا رفيعا
    ونقاءا وصفاء في القلب والخاطر ..
    ودماثة في الخلق .. علاوة على أنه رجل لا يعرف الغضب
    إليه سبيلا ..
    ولأن الشجر الطيب يعرف بثماره .. ولأنكما أخي حاج من شجرة
    وأحدة ,اصل واحد آراكما بذت النقاء الطيب

    لكما فيض من تقديري


    * الحاج حمد الحاج :-

    أخي صلاح شكوكو

    و لك منا كل الود و التقدير و تقبل تحيات الأخ صلاح و الذي كان أثناء محادثتي معه يردد : ياااخي يا سلااام كلما ذكرت له اسم من المشاركين في البوست


    * صلاح شكوكو :-


    الرائع (( منير ))
    شكرا جميلا حزيلا لسردك الرائع كروعة يراعك ..
    وشكرا لهذه الكوكبة التي جاءت في محفل سردك
    وكأنك تصور لنا مشاهد من أيام خوالي ..

    ما حيرني أخ منير هو أن البوست قد قفز في
    ترقيمه من الرقم ( 4 ) الة الرقم ( 9 )
    بقدرة قادر .. بل أن هناك رسائل عكسية قد
    أصبحت رتد لي وكأنها تقول لي :-

    (( روق اللعب شوية وأدي الناس فرصة ))
    واصل سردك الجميل أخي منير حتى لايمل الناس
    حديثنا وحتى نلون تلاوين المشاركات بلونكم
    الأخاذ ..

    لك ولكل الرائعين من أمثالك خوالw مودتنا



    * منير عبد الرحيم :-

    .. أخي الراقي صلاح شكوكو .. شكرآ لإطرائك .. وآسف أن قطعت علي القراء تنقلك بنا في رحاب الشعبية من ركن لركن في سياحة زمانية ومكانية ممتعة بها وخذت ذاكرتنا وأثريت هذه المساحة بأسماء وأحداث وحقائق غزيرة اعادتنا لفضاءات ماضية نتمني أن تعود ولو في الخيال !! .. ومتابعين سردك والذاكرة مفتوحة علي مصراعيها .. فهل من مزيد ..

    و سنحاول أن نجادعك وإن كنا لن نبلغ مداك ..


    * صلاح شكوكو :-

    ما حيرني أخ منير هو أن البوست قد قفز في
    ترقيمه من الرقم ( 4 ) الة الرقم ( 9 )
    بقدرة قادر .. بل أن هناك رسائل عكسية قد
    أصبحت رتد لي وكأنها تقول لي :-

    (( روق اللعب شوية وأدي الناس فرصة ))


    * منير عبد الرحيم :-

    نعم أنا أيضآ لاحظت تضاعف عدد صفحات البوست ويبدو أنه تم نقص عدد المداخلات التي تنقل للصفحة التالية .. و .. أهو الحكاية بقت مثل تخفيض العملة الصفحة بصفحتين .. تماشيآ ربما مع العقوبات الامريكية علي السودان

    كل الود ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2010, 06:58 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * حسين عبد الحليم :-

    والصحيح أن سلطات مباحث بحرى عندما عجزت عن منعها من بيع الخمور البلدية أوعزت الى جهة ما, والتى أجبرت المرحومة حلوة على دخول معسكر الدفاع الشعبى بالقطينة. وقد توفيت حلوة أثناء اجبارها قسرا على أداء تدريبات عسكرية شاقة ومرهقة بالمعسكر منذ الصباح الباكر وحتى المساء. فهى ضحية من ضحايا نظام الأنقاذ , والبعض يعتبرها شهيدة. وعلى الرغم من الخلاف فى التكييف الفقهى , وربما السياسى , لواقعة وفاتها الا أننى أترحم عليها وأسأل الله لها المغفرة والرحمة, رغم أننى لم أكن من زبائنها , فقد كانت جارة لنا وهى كانت امراة طيبة وتحترم كل الناس



    * منير عبد الرحيم :-

    بالله يا حسين أغتيلت العمة حلوة بهذه الطريقة؟؟!! لا حول ولا قوة إلا بالله !! ..
    رحمها الله رحمة واسعة وغفر لها وألهم آلها وذويها الصبر وحسن العزاء ..



    * منير عبد الرحيم :-

    الحقيقة اتلخبطت الآن ومااتذكر بالظبط هل اللاعب رمزي موسي كان في الصداقة أم المارد ؟!!


    * الحاج حمد الحاج :-

    رمزي موسى كان بيلعب في الصداقة و يمكن اتلخبطت لأنو فريق المارد انتقل لحلة ناس رمزي و لعب بالمارد أخوهو شهاب ، طبعا المارد كان في الحلة الورانا يا منير لكن المرحوم معاوية عريبي نقل الفريق لحيهم ، لكن كان يشرف عليهو ناس الماحي و بشرى عبدو و كان في حلتهم لكن انتقل تدريجيا لحلة ناس معاوية ، طبعا معاوية كان اداري بالصداقة و بعد ذلك أشرف على المارد و نقله تدريجيا لحلتهم رحمه الله رحمة واسعة...

    طبعا كان للصداقة نادي و حاليا هو منزل المرحوم مولانا الأزرق امام مسجد ابوبكر الصديق (الكوارتة) و امام المسجد الفي حلة ناس عادل محمد عثمان ، كان عبارة عن حوش به غرفة واحدة و كان نادي للصداقة لفترة...على ذكر الصداقة سوف ارجع للحديث عن كثير من الأشخاص و لكن الآن أخص بالتحية الأب الروحي لفريق الصداقة عبد الرحيم (ود الشول)


    * صلاح الزبير :-

    الشارع المقترح تسميته بإسم المرحوم أبوأمنه حامد يطلق عليه من زمان إسم شارع عبدالرحمن مكاوى الذى لا نعرف عنه أى معلومه. أرقدوا عافيه
    صلاح الزبير


    * الحاج حمد الحاج :-

    الأخ صلاح الزبير المركز الصحي كان اسمو مركز صحي عبد الرحمن مكاوي و لا أعرف ان كان هو الذي شيد المركز الصحي ؟أم أنه قدم عمل جليل خلد اسمه بهذا المركز؟ بعد ذلك تم تغيير اسم المركز الصحي لمركز صحي الشعبية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2010, 07:14 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * شمس الدين ساتى :-

    الأخ منير / سلامات
    عابدون الذي ذكرته هو بالذات الذي يراسل بالبورد وفعلا كان حريف جدا وقصير القامة زإسمه الكامل عابدون محمد عابدون ومنزلهم الناصية الداخلية في حلة الصديق. أما عن سيد ناصر فهو قد لعب بالمارد - وكذلك من لعيبة المارد الذين لم تذكره اللاعب المهذب ذو الأخلاق العالية الصديق جمال موسي محمد موسي ولكنك لم تذكر شيئا عن الهدف أيام زمان ولعيبته الأفذاذ صلاح الزبير الفنان والحريف كمال الزبير - نست أن أذكر من لعيبة المارد الزين عبد اللطيف الفنان المهذب الحريف - الأخ الصديق حسين عبد الحليم . أمتعنا بالله . نعم العابة الحاكمة هي التي تسببت في موت حلوة. أرجو مواصلة إبداعاتكم . باحاج البيت الذي قصدته ليس الكائن قرب ناس حامد دفع الله والذي هو بيت سجون إنما الذي أقصده الذي ذكرته لك قرب ناس ربيع - تحياتي للجميع


    * منير عبدالرحيم :-

    الاخ شمس الدين سلامات وشكرآ علي رسالتك ..
    والله زي ما قلت للحاج البلد ضيقة وفعلآ العالم اصبح قرية !!.. وأنا كنت معجب جدآ بحرفنة الاخ اللاعب عبدون ولذلك اسمه عالق في ذاكرتي بقوة .. وطبعآ اللاعب الحريف ما بيتنسي ..
    لو تلاحظ يا شمس الدين أن الفترة البتكلم عنها دي قديمة خلاس عشان كده الواحد بقزقز بذكريات رهاب رهاب في مرحلة عمرية بقينا نشوفها طشاش طشاش .. ونعم اذكر لاعب الماردالحريف المهذب جمال موسي الذي كان يلعب مدافع وأنا اذكره عندما كان يلعب بدون كدارة ولا يمكن لمهاجم أن يتعداه بسهولة .. له ألف تحية .. وطبعآ تهذيب الملاعب ده (وهو عدم الخرخرة والضجيج والعنف المتعمد) هو اقصي درجات حسن الخلق ونقاء النفس وقد ميز الكثيرين من اللاعبين ..
    أما فريق الهدف فياما جلست وراء القون متفرجآ في تمارينه في ميدان الصداقة .. وطبعآ كما ذكرت انت ان ابرز نجومه ناس صلاح الزبير ده وكمال الزبير وناس خميس المصري الكانوا مرات كده بيجيبوا ليهم حلب قرايبهم يلعبوا معاهم .. جرايين جنس جري ولعابين لعب !!.. والواحد فيهم لايووق لياقة !!.. يكون لاعب حفيان وقدر ما يشلتوهو ويعفصوهو ما يفك الكورة !! .. قلت ليهم ديل انتو كده !!.. أمال ناس محمودالخطيب كيف ؟؟!! ..
    وكان هناك النجم الطيار هاشم طيارة ـ علي ما اعتقد ـ والله ياجماعة الاسماء دي بتجي واقعة من الذاكرة علي السليقة ساي فلو غلطان صلحوني ـ الواحد ما يقوم يتلوم ساكت ـ وأنا صراحة ماكنت بتاع كورة مختلط باللاعبين بس كنت متفرج وبجيب الكورة من وراء القون ههه .. وطبعآ لا يمكن أن انسي حارس مرمي الهدف الاخ قريبي عبدالواحد ودالخليفة محمداحمد ..


    * منير عبد الرحيم :-

    بالله يا الحاج ده طلع عبدون ذاته؟؟ .. والله لكين صدفة جميلة جدآ .. هو طبعآ مابيعرفني لكين ياربي بيتذكر اللقطة الحكيتها دي؟؟ .. تحياتي لك أخي عبدون .. الدنيا ضيقة وانتو عبيد كبار ما نزال نذكر ابداعاتكم في الميادين


    * الحاج حمد الحاج :-

    يا منير بمناسبة اللقطات التي لا تنسى لقطة كانت بين محمود (أنقي) من الصداقة و (موني) من (الجهاد) و موني طبعا كان لعاب جدا مرة مباراة مسخنة بين الفريقين و موني مسك الكورة و سحب ليك أنقي للخط و مال يمين أنقي مال شمال مال شمال أنقي مال يمين ، قام أنقي نط جوز موني بحركة سريعة دخل الكورة تحت انقي و سريع عكس الكورة و كان نتيجتها هدف طبعا ناس أحمد أبوسعد و جورج و كضلو قاعدين بره يضحكو ضحك بصوت عالي و تسمع وااااااااا مع كل ميلان لموني يمين أو شمال ، الذ ما في الموضوع بعد نهاية المباراة (أنقي) الجماعة اتلمو يضحكو فيهو قام قال : و الله يا جماعة الزول دا ما عمل حاجة بس ميلت شمال ميل يمين ، ميلت يمين ميل شمال ، نطيت ليهو جوز دخل بي تحتي و عكسها و طبعا الجماعة واقعين ضحك ، دا كلو يا أنقي و ما عمل حاجة...........

    * الحاج حمد الحاج :-

    الأخ حسين عبد الحليم

    مشاركة رائعة فيها توثيق و سرد شيق ، منذ أن فتحت البوست خطر على بالي الأخوان عادل محمد عثمان و منير و صلاح شكوكو ثم جاء الأخ حسن طه و بقية الكوكبة ، و انت تؤكد اليوم أن في الشعبية المزيد من المبدعين و الكتاب...

    تأكد لي أن الشعبية رجال صنعوا أحداث و هناك كتاب سوف يوثقوا لذلك بأقلام صادقة رائعة أنيقة ، لك تحياتي و ودي..

    تعرف يا حسين بحاول اتذكر في الشخص الذي ذكرته و الذي يصيح بلنتي يا حكم و سوف أتذكره ان شاء الله

    البوست بعد دا لو لقيت شوية تنقيح و اضافات و لقاءات يمكن أن يكون كتاب يطلق عليه اسم :

    الشعبية الحي النجمة


    * حسين عبدالرحيم :-

    شكرا يا حاج حمد
    والشعبية فعلا تحتاج لكتاب
    ولو فعلا عايز تنفذ فكرة الكتاب دى , أنا سأتكفل بالطباعة
    وعلى الطلاق ما تقول حاجة !
    وتحية خاصة للأخ عابدون ونسأله عن صديقنا ودفعتنا الأخ فيصل محمد عابدون
    الذى قابلته فى أبوظبى فبل حوالى خمسة أو ستة سنوات وكان وقتها يعمل
    فى تلفزيون عجمان , فأين هو الان ؟
    بالله بلغوا التحيات وندعوه للمشاركة فى بوست الشعبية
    فهو أيضا رجل فنان ومبدع


    * الحاج حمد الحاج :-


    يا سلام يا حسين لهذ الحب و الوفاء للشعبية و الذي أعتقد انه حب و وفاء للوطن الكبير..

    تحياتي للأخ فيصل محمد عابدون و هو كما ذكر حسين دفعة و انا لم ألتقيه منذ زمن طويل..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2010, 07:21 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * عابدون محمد عابدون :-

    ويامنير انا اللقطة اللى حكيت عليها متذكرها جدا ودى فعلا كانت ايام جميلة واللقطة دى بالذات اوجدت علاقة صداقة خاصة وقوية بينى وبين الاخ سيد ناصر واصبحنا من اخلص الاصدقاء يزورنى فى منزلنا وازوره
    فى منزلهم ولغاية ماسافرت الى ابوظبى كانت تربطنى بالاخ سيد ناصر ومازالت اقوى العلاقات


    * منير عبد الرحيم :-

    الاخ عابدون تحيات خوالص ..
    تعرف يا عابدون اللقطة دي انا بتذكرها كأنها كانت امبارح ده .. لأني كنت قريب .. وجو المباراة ورد فعل الجمهور الذي انفجر بالتصفيق علي جنبات الميدان الاربعة لا ينسي !.. والحركة العملتها إنت أخونا سيد ناصر أصلو ما كان متوقعها .. كان بس شايلاهو الهاشمية وداير بس يعمل فاول مع أي زول ويخش معركة الشلاليت التي سادت الملعب .. لكين يمين ساعة جاء مندفع وبدون ما يشعر لقاك مافي ولقي نفسه طاير فووق قريب للسحاب ومنها جاء هابط up side down يكون في الساعة ديك عرف حاجة هههه .. وطبعآ ذاك الرجل الحبوب سيد ناصر لم يكن شريرآ يقصد الأذية .. إحتمال كان داير بس يعمل معاك قـفـلة كاربة مدوية يفرح بيها مشجعي الصداقة الأشرار .. لكين حظه كان كعب ..


    * شمس الدين ساتى :-

    الأخ منير
    عبد الواحد قريبك وجاري العزيز كان يلعب في المارد وليس الهدف


    * منير عبد الرحيم :-

    الاخ شمس الدين .. شكرآ علي تصحيحك لي بخصوص عبدالواحد .. وزي ماشايف آثار السنين خلت الذاكرة زي بيت العنكبوت .. عبدالواحد ده بالذات ما كان مفروض اتلخبط فيه .. لكن الظاهر أني ربطت بين الهدف وعبدالواحد لأني كأنما عهدته بيتمرن مع ناس الهدف أو برضو يمكن لأن أخوه الاخ أحمد كان في الهدف .. أو لأنهم قريبين من ناس اولاد الزبير فارتبطت ذكراه بالهدف .. فليعذرني الاخ عبدالواحد علي هذه الشربكة ..
    لكين ما بعيد برضو ياشمس الدين أنه يكون لعب مع الهدف في مرحلة ما .. حقو الواحد ينادي ليك "كضلو" يجي يغالطك في الحتة دي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2010, 08:59 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * عابدون محمد عابدون :-


    اخى الرائد صلاح شكوكو
    قاعد احاول انزل فى صورة قديمة كدة تجمعنى انا والاخ المرحوم كباشى
    والاخ عثمان بانقا لكنى اجد صعوبة فى الابلودينق لكن اخوك عاضى شلاليفه
    ولازم الزها لى فوق عشان الاخوة يشوفونا ويتذكرونا



    * صلاح شكوكو :-


    الأخ العزيز (( عبدون محمد عبدون ))
    لك التحية وفيض من التقدير

    أدرك أنك ولعدم وجود عضوية لك بالمنبر فقد يتعذر عليك الإدراج
    لذا ليس لك إلا أن (( تباصي )) الصورة كمرفق لحاج حمد أو لي
    عبر البريد الألكتروني على أن نقوم بإدراجها .. والإحتفاظ لك بالحق
    الأدبي والحق الخاص وأي حقوق أخري مجاورة لحق التملك الذي يتيح
    لك حرية التصرف وأي تصرف لا يتعارض مع القانون من هبة أو بيع
    أو إستثمار أو تعليق أو ما شاكل ذلك ..

    (( باين علينا ياكابتن على موعد مع إجترارية عميقة تحيلنا
    الى الزمن السحيق .. وطالما فيها عضعيض شلالاليف إن شاء الله
    الضحك ما يقيف .. ))

    (( طرش .. ناطرين ))



    * منير عبد الرحيم :-



    أخي الراقي صلاح شكوكو .. شكرآ لإطرائك .. وآسف أن قطعت علي القراء تنقلك بنا في رحاب الشعبية من ركن لركن في سياحة زمانية ومكانية ممتعة بها وخذت ذاكرتنا وأثريت هذه المساحة بأسماء وأحداث وحقائق غزيرة اعادتنا لفضاءات ماضية نتمني أن تعود ولو في الخيال !!

    * صلاح شكوكو :-


    الشفيف (( منير ))
    كلنا في الحي حب .. وكل منا يجاهد نفسه في الكتابة
    لحينا الحي .. ولعلك هذه التداخلات هي التي تزكي وتلهب
    المشاركات لأنك من خلال تدخلك تفتح أفقا جديدا لي مثلما
    أفتح أنا كوة تذكر آخرين بموضوعات في الخبء ..

    آمل أن تنداح وأن تحلق بنا في سماوات الذكرى ..
    وكلما وجدنا كوة فتحت فلن نتردد في الولوج الى حلبة
    النزال .. ندلق فيه بعض ماء ينبت زهرة ..



    * حسين عبد الحليم :-


    وهناك الكثير من أبناء الشعبية الذين لعبوا فى فرق الدرجات الأولى والثانية والثالثة , فقد كانت الشعبية وما زالت منبعا وموردا لا ينضب للاعبين الممتازين الذين أسهموا بنصيب كبير ومقدر فى مسيرة الكرة السودانية . ومنهم أخونا صلاح شكوكو وعزالدين أبو الريش والكرابيج والتاج ادم وجحر ومنقستو وعزالدين سكرة وعبد العزيز فضل الله . ومن الجيل اللاحق اللاعب الفنان مصطفى كومى وود البدرى وغيرهم من اللاعبين الموهوبين.
    وأقترح أن نكتب سجل كامل يشمل جميع اللاعبين المميزين من أبناء الشعبية , يشارك فيه الجميع , وخصوصا الأخ صلاح شكوكوالاعب الفنان والكاتب المتخصص فى التوثيق وصاحب القلم المتمكن فى هذا المجال.



    * صلاح شكوكو :-

    ضابط إيقاع البوست (( حسين ))
    عطر الله حرفك كما عطرت هذه الساحة والمساحة
    أوافقك الرأي فكثير من الهبات والوهبات ق حظي بها
    كثير من أبناء الحي .. فكانوا نجوما في سماء الممارسة
    مهما كان إطارها ..
    ويحتاجون الى شيء من التوثيق المتأني لنجوم كانوا يرسمون
    لوحات طيبة في سماء الممارسة الإجتماعية بحماس ومنافسة شريفة
    لطيفة شفيفة ..
    نحن مستعدون .. ونحتاج الى المعاونة ..

    لك الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2010, 09:17 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * عزالدين محمد عثمان :-

    مشكور الأخ منير على السرد الرائع عن الرياضه
    وفي ذكرك للاعبين الطوال في فريق الصديق تنسى
    اهم واحد وهو حسين كوكو وكذلك زكريا عمر والي زيكو
    وعلي عليوه وصلاح الضب السيردباك الممتاز..اما الأخ
    الفنان عبدون فقد كان يمتعنا بمحاوراته وخاصه عندما
    يكون مزاجه عالي..ومن اكثر اللاعبين تميزا من بيت واحد
    اولاد مامون نادر وعادل والفاضل..وكذلك سلامه واخوه
    كيسو الأشولنجي..وكذلك اللاعب المميز صلاح عمر واخوه زروق
    وطبعا صلاح عمر كان مشهور ايضا بالغناء وكان له صوت جميل
    واداء رائع..ولا انسى اللاعب الرقم في مباريات الرابطه
    غفار مرحوم الشهير بغفار الأطرش..اما حماده فكان الشوكه الفي
    خاصرة الخصم.. وكذلك من الاعبين الفنانين المرحوم التاج خليفه
    جاري بالحيطه ونسيبي فانا متزوج بنت عمه لزم.. وقد توفي رحمه
    الله العام 2004 اثر حادث حركه في ليبيا وهو لم يتزوج بعد نسال
    المولى ان يتقبله من الشهداء آمين..وقد كان حارس المرمى الشهير
    لفريق الصديق هاشم محجوب وكان اخوه محمد محجوب الشهير بالعجب
    من اللاعبين المميزين ايضا بالفريق..وايضا من اللاعبين الذين برزوا
    بالفريق الفاتح سليمان وايضا ياسر عوض سليم المعروف بالضو لمبه
    ومن حراس المرمى الذين لعبو للفريق صلاح خليفه شقيق المرحوم التاج..
    اتوقف هنا وارجو من الأخ عابدون يواصل في ذكر اللاعبين بالفريق
    وبعض الذكريات خاصه المباريات الوديه التي كنا نؤديها بالمدن
    الأخرى مثل عطبره الدويم


    * منير عبدالرحيم :-

    يا سلام ياأخي عزالدين علي هذا التذكار بهؤلاء العمالقة الذين أدبوا الكورة تأديبآ .. وأنا لم تسعفني الذاكرة بالعمالقة ناس حسين كوكو وزكريا وعلي عليوه وصلاح الضب .. وكنت أعرف عندما ذكرت فقط كورتكيلا أنه فايتين علي هؤلاء الآخرين !! .. وحقيقة طول القامة كان مميز لمدافعي الصديق حيث كانوا شامخين كالنخيل أمام مرماهم !.. ويميز لعب حسين كوكو المكاوشة طويلة المدي بالسرعة البطيئة فلعبه يمتاز بالشبحات الطويلة كأنما يقش الميدان قش .. أما زكريا فقد كان سريع الحركة ويجيد العنف الارضي القانوني وطيران الجووز وربما إرهاب مهاجمي الخصم ..
    وعليوة كان لا تمر منه الكورة ولا يستطيع مهاجم أن يتخطاه .. أما الباك صلاح الضب فكان بينجض جناحه نجاض !.. مافي جناح يجي مطرف بناحيته إلا تلقاه هو والكورة مجندلين بره الميدان !! ..

    عبدون طبعآ كما قلت كان يمتعنا بمهاراته العالية وذكائه المتقد .. وياليته يذكرنا ايضآ بتلك الازمان والشخصيات وبعض حكاوي الملاعب ..

    وأشكرك مرة أخري علي تذكيرنا بفطاحلة فريق الصديق ومنهم كما ذكرت حارس المرمي هاشم محجوب السد المنيع ضد المقذوفات الارض جو والجو جو .. طبعآ كذلك أخوه اللاعب الحريف الفنان العجب .. وهذا العجب كان من المهاجمين الخطرين المتميزين بالدهاء والمهارات الفردية .. أذكر ليهو قون كده ابداع رسمي وشعبي .. ففي إحدي المباريات الدورية الملتهبة والتي كانت في الدقائق الاخيرة وكان العجب علي ما اعتقد هداف تلك المباراة .. فانعكست الكورة أمام مرمي الخصم (العراضة الجنوبية في ميدان الرابطة) وكانت الكورة معكوسة من الغرب للشرق علي ارتفاع منخفض وقرييييييب للقون .. ومع العكسة جاء العجب جاري من الشرق للغرب .. وانا استغربت أنه الزول ده من قبل ما الكورة تصله وقبل ما يهبشها وأثناء ما هو جاري عليها رفع ذراعيه الاثنين مبشرآ الجمهور بالقون !!! .. ولاحظ أن الكورة كانت لسه في الهواء !!!.. وعندما وصلته هو اصلآ لم يشوتها ولا عاين ليها زاتو !!!.. بس خلاها مع نزلتها علي الارض انشاتت براها بأن ـ في لحظة واحدة ـ لمست الارض ودقشت قدم العجب بالجنبة وانحرفت بقوة وبزاوية 90 درجة وخشت قون !!.. ولاحظ أن اللقطة حصلت والعجب جاري رافع ذراعيه محييآ الجمهور لأنه كان مقدر أنه عندما يضع خطوته في اللحظة الحتصل فيها الارض الكورة حتشوت نفسها براها وتحير القون شخصيآ .. ده كان من أجمل اللقطات التي اختلطت فيها المهارة والذكاء ودقة التهديف ..
    لهم التحية أولئك الافذاذ ..

    طبعآ ناس العجب وأخوانه كانوا جنهم صيد سمك .. السنة كلها شاقين شارعنا ذهابآ وإيابآ من وإلي البحر ونحن طول السنة قاعدين فراجة سا~~ي ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2010, 09:29 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * عادل محمد عثمان :-


    اخوتى الاعزاء
    شكرآ جزيلآ لكلماتكم الصادقة عن الوالد العزيز فى ذكرى رحيله التاسعة.
    اباؤنا جميعآ، من رحلوا ومن هم احياء، كانوا مثالآ للتضحية والدعم والرعاية للابناء وللبنات.
    الصحة والعافية لمن هم على قيد الحياة والرحمة والجزاء لمن فارقوا الحياة بعد أن خلدوا ذكراهم فيها
    بأعمالهم ومآثرهم وسيرتهم الجميلة.
    وفاؤنا لهم بأن نسير على نفس الدرب. درب الناس والخير والتضامن والتوحد ونكران الذات..



    * الحاج حمد الحاج :-


    الأخ عادل محمد عثمان

    و شكرا لك ، و هذه الكلمات الصادقة منك أيضا تحتاج لوقفة خاصة المتعلقة بأن الوفاء لهم بالسير على دربهم ، درب الخير و التضامن و التوحد و نكران الذات..لك ودي


    * صلاح شكوكو :-



    التحية والتقدير للوالدة (( فاطمة حسين ))
    والدة الأخ (( فيصل يسن الملقب ب الدفجو ))

    ظلت إمرأة صاحبة رسالة .. وكثيرون من أبناء حيينا
    يعرفون تضحيتها الكبيرة من أجل إبنها الوحيد حيث
    ظلت عنوانا بارزا في السوق العتيق ..

    ومازلنا نذكر يوم أن جاء زوجها نعشا من الإمارات
    بعد رحلة طويلة جدا في الغربة للحد الذي لم يرى
    فيه إبنه (( فيصل )) .

    تربى فيصل في حضن جده (( حسين )) وكنف أمه
    المجاهدة الصابرة .. وهي بذلك تضرب مثلا حيا
    في التضحية ونكران الذات ..

    التحية لها وهي تحتاج الى تكريم من نوع
    خاص تكريم يليق بأم مثالية رسمت صورة حية
    للمرأة المناضلة القوية التي تقف في وجه الظروف .

    لترسم صورة زاهية رائعة لكل معاني التضحية والبذل
    والعطاء في صورة أزهى وأبهي من أن تسطرها حروف ..

    التحية لها وهي ترسم هذه الهالة الجميلة في السماء
    التحية لها وهي تعنون وجودنا بحروف ندية ..

    أمدها الله بالصحة والعافية




    * الحاج حمد :-

    عزيزي صلاح شكوكو

    التحية لهذه الأم المثالية و لكل أم بذلت الغالي و النفيس من أجل أبنائها...

    التحية لكل الأمهات بالشعبية فقد قدمن الكثير من اجل أن تخرج لنا هذه اللوحة الجميلة المعبرة عن تجربة انسانية من الصعب أن يجود الزمن بمثلها ، لوحة تمثل معنى العطاء للأسرة و للوطن...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2010, 07:23 AM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * احمد بابكر :-


    أحيي كل أبناء الشعبية شمالها وجنوبها حيث عشنا فيها كل مراحل حياتنا كما أحيي إبن الحي المبدع صلاح شكوكو الذي لم أره منذ عهد بعيد بسبب الغربة التي فرقت بيننا ربما نسي حتى من أكون ... مع تحياتي



    * صلاح شكوكو :-

    الأخ الوريف (( ود الريف ))

    لك التحية وصادق الود

    وإن كانت تراكمات الزمان لم تحجب صورتك عندنا فإننا
    نؤكد لك بأن صورتك الزاهية مازالت متألقة في جدران
    ذاكرتنا رغم تقاطعات الأحداث وإنشطارات المواقف ..

    ويبدو أنك لم تمر على الصفحة الرابعة التي كنت
    قد أوضحت لك فيها ذلك .. لكن لا بأس أن نؤكد ماهو
    مؤكد فعلا وقولا وعملا .. فأمثالك أخي لا يضيعون
    من الخيالات ولا تجنح صورتهم ميلا الى هاوية النسيان ..

    التحية لك ولكل الذين حولك من الأحباب .. والتحية عبرك
    للأخ مختار الأمين جارك بالجانبين جار دارك وجار غربتك ..

    والتحية للصافي محمد خير .. ثلة الألف الجميل بدوحة
    الخير وأم سعيد وما جاورها .. وإن كانت لنا مسألة أخرى
    فهي أن تبحثوا لنا عن شخصين نودهم في الله ونفتقدهم كثيرا
    أحدهم تشكيلي كبير ورسام ماهر يعمل معلما للرسم بسجن
    الدوحة بقسم تأهيل الموقوفين ويدعى (( طارق أحمد سالم )) .

    والآخر ربيع عوض حسين .. شقيق محمد عوض .. وهو من سكان
    حي فريق المجاهد خلف كوافير عفاف (( سابقا )) وهو بهذه
    الدوحة من أكثر من 25 وعشرون عاما ..

    ضاع منا في زحام الحياة وفقدت بوصلتنا الإهداء إليه أو
    الى من يدلنا عليه ..

    لك ولهم التحية وكل الود


    * عابدون محمد عابدون :-

    ارجو ان اترحم على واحد من الناس اللى كنت بحبهم جدا وهو انسان رياضى اصيل ولاعب كبير من الزمن القديم ومشجع للكورة واللعبة الحلوة وهو عم مختار كما كنت افضل ان اناديه والمعروف على مستوى البلد ب مختار ود العمايا رحمه الله رحمة واسعة وهذا الرجل كان يحب الكورة ويحب اللعب الجميل وكان يستمتع بالمباريات الجميلة خاصة تلك التى كانت مثلا بين الصديق والصداقة او المارد ونجوم الشعبية وكان يتمايل وينفعل اذا منقستو اخد الكورة وانخرط بطريقته المعهودة او اذا سامى ابراهيم احرز هدف او مع التابلوهات الجميلة التى كان يقدمها الكابتن صلاح شكوكو والكرابيج او مباريات وتمارين الكتيبة التى كان يستمتع بها جدا من مكانه المعهود من ناحية المدرسة عند الحجار فى طرف الميدان وبالمناسبة دى ياجماعة الحجار ديك لسة موجودة ولا راحت مع العولمة أظنه يامنير انت برضو كنت قاعد تقعد جمب الحجار دى


    * منير عبدالرحيم :-

    الاخ عابدون نترحم معك علي روح المرحوم العم مختار .. غفر الله له وادخله فسيح جناته مع الصديقين والشهداء ..
    وطبعآ يا عابدون تلك الحجارة الغلاد ـ بقايا ركائز الحيطان ـ كانت الكراسي الوحيدة الموجودة لكين منو يازول البيقدر علي سخانتها ومجازفة بواسيرها .. تقعد فوقها ساعة بس مع سخانة العصر ديك تقوم منها حاجاتك كلها مبقبقة !! .. عشان كده نحن كنا ناس وقوف سا~~كت .. وخلي بالك الحجار ديل يكونن شاهدات العصر والعصريات بجدارة !! ..



    * صلاح الزبير :-
    تعالوا نحلم كيف نرى الشعبيه فى العشر سنوات القادمه
    تعالوا نحلم كيف يمكننا أن نسهم فى تغيير صورة الشعبيه إلى الأحسن فى العشر سنوات القادمه.
    تعلوا نحلم كيف يمكننا أن نعطى بعض الأمل لأولئك الذين ظلمتهم الحياة و ظروفها و هم غالبية أهلنا فى الشعبيه

    * منير عبد الرحيم :-
    الاخ صلاح الزبير .. جميل جدآ هذا الاهتمام بمظهر الشعبية ومستقبلها منكم انت والاخ حسن طه ـ وفعلآ نريد أن نري الشعبية حيآ عصريآ متقدمآ للأمام بدلآ عن تقهقره الذي نشهده .. تطوير السوق وإنشاء الحدائق الخضراء هما بعض يسير من أوجه التطوير .. وايضآ اسمحوا لي أن أضيف المدارس!! .. فمدارس الشعبية الشمال خصوصآ تدهورت جدآ واصبح التعليم فيها فقط أداء واجب !!.. وأعتقد أننا عندما تعلمنا فيها قد كان حالها رغم كل شئ حسنآ ومقبولآ .. ولكن الآن اعتقد أن الفصول مثلآ مهترئة ويعاني التلاميذ من مشكلة الأثاث المدرسي والارضية الترابية والسقف الملتهب وانعدام المراوح !!.. وربما مزيرات ماء الشرب .. وعلي ذلك فقس ..
    أظن أن أسهل أعمال الخير هي دعم المدارس لأن أوجه الدعم واضحة .. مثلآ الاثاثت ادراج وكنب وكراسي .. مراوح .. مبردات مياه .. ميزانيات بسيطة لصيانة الفصول بلاط .. سبورات .. و..و.. أشياء بسيطة وغير مكلفة ولكنها ذات أثر عظيم علي بيئة المدرسة وعلي الاساتذة والتلاميذ وحتي الآباء سترتفع روحهم المعنوية عندما يرون تحسن بيئة الدراسة ولو بمقدار بسيط .. واعتقد أنه بالاهتمام المتواصل وتدريجيآ يمكن أن نرتقي بسمعة مدارس الشعبية فتصبح مدارس نموذجية شاطرة مؤثثة خضراء تسر الناظر والناظرين ..
    فلنحلم أولآ بتحسين المدارس لأن الأثر فيها سيكون ملموسآ ـ أولآ ـ ثم تدريجيآ يمكن الانتقال لشئ آخر

    * صلاح الزبير :-

    يا أخونا الشعبيه فيها مشكله حقيقيه فى توفير المقبره الائقه لموتانا فمقابر شمبات ضاقت بما رحبت و الناس بتعانى فى صمت نبيل لكن هذه لن تحل إلا بتدخل قوى من الدوله

    * منير عبد الرحيم :-

    إحم إحم .. شنو ياصلاح ؟ خلاص العمر اتقدم وبقينا نرمي قدام ؟؟ .. نحن قبيل شن قلنا؟ ما قلنا الدود بيأكلنا؟؟ ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2010, 11:22 AM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * كمال كرار :-


    الأخ/ حاج أحمد

    سلام

    شايفكم صفتواموضوع الأطرش..بتاع سينما حلفايا..

    وهو من سكان الشعبية الأوائل,, وجدير بأن يقوم

    أحد العارفين بألقاء بعض الضوء على هذا الجانب

    علما بأنو الأطرش من أعلام بحري كلها,, ويعرف

    ذلك كل سكان بحري الأصلييين ولا مش كده يا حسن طه..



    * الحاج حمد الحاج :-


    الأخ كمال كرار

    أرجو أن يكتب أحد الأخوان عن أطرش حلفايا و قصصه و هو رجل طيب و كان يتمتع بقوة و كان يهابه فتوات بحري و هو طبعا من سكان الشعبية كما ذكرت انت و الاخ حسن طه....



    * منير عيد الرحيم :-


    يا أخ كمال كرار .. كنا نسمع من اصحابنا مرتادي سينما حلفايا عن ذلك البوليس .. هل كان إسمه جـــلال؟؟ .. فلطالما سمعت اولاد حلتنا يقصون حكاويه وهيبته الطاغية التي فرضت النظام في سينما حلفايا رغم انتشار الفتوات ناس عصابة الكضمي وغيره الذين كانوا يهابونه ويتحاشونه ..

    انزل الله علي قبره سحائب الرحمة والغفران ..



    * كمال كرار :-



    والله يا منير.. الأسم طشاش طشاش

    لكن كان في واحد ضابط يعرفه ناس بحري أسمه محمد عبدالجبار

    أول ما تعين ضابطا في بحري وهو من سكان بحري.. أرسل إستدعاء شرطي

    للكضمي وأبو حديد وبقية صعاليك بحري .. وقال ليهم بالحرف الواحد

    ما أشوف واحد منكم في بحري في الشارع ساكت,...

    بعدها نقل المذكورون نشاطهم من حلفايا لسينما كلوزيوم..

    للمعلومية ناس الكضمي وغيره من الصعاليك كانوا فاوات وليس فتوات

    وكثيرا ما أخذوا علقات على أيدى كثير من أهل بحري الطيبين.. المسالمين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2010, 11:43 AM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * عادل على صالح :-


    وسلام خاص للاخ صلاح شكوكو واضافاتك الرائعة للبوست


    * صلاح شكوكو :-


    ومني لك كل الود والتقدير أخي (( عادل ))
    فمن أروع روائع هذا البوست الموفق للأخ (( حاج حمد ))
    أن يبسط التاريخ على رقعة واحدة وأن يختزل الزمان
    والمكان في مائدة واحدة .. وأن يجعلنا ننظر بخيالاتنا
    لأنفسنا في فضاء إسفيري ( لا وجود له ) إلا في ذاكرتنا
    وأن نرى شخوصكم الطيبة بذات الكيف القديم .. وذات الروعة
    التي تركناها ترتسم فيكم ..

    لك التحية أخي عادل وأنت خلف خط التاريخ الدولي .. حيث
    صباحنا ليلكم وليلكم صباح لنا .. التحية لك ونحن نسبقكم
    بيوم أو بعض يوم ..

    وهذه هي روعة هذا التلاقي أن تذوب الفوارق الزمانية والمكانية
    وأن نذوب جميعا في اللحظة وبظروفنا ومتغيراتنا الذاتية والإجتماعية
    ونعود (( ببسط واحد ومقامات مختلفة )) إبيضت فيها لحى ..
    وتقهقرت فيها ( جلحات ) وأيبست الأيام فيها بعض المقاصل ..
    لكن الشيء الوحيد الذي بقى كما هو دونما متغير هو هذا
    الود الجارف للمكان وللزمان ..

    لك ولكل المتداخلين وكل الذين حولك كل الود
    والتحية لأهلك وأخوتك أبناء المرحوم (( علي صالح )) كل مودة

    أعطر مودة



    * عبد المحمود محمد عبدالرحمن :-

    بخصوص الفنانه امانى ( الله يرحمها ) . .
    وشكرا ليك يا شكوكو لانى اول مره اعرف انها من الشعبيه


    * صلاح شكوكو :-

    من باب التوثيق .. وصدق المعلومة نورد أن الفنانة (( أماني مراد ))
    قريبة العميد يوسف عبد الفتاح قد سكنت بحي الشعبية شمال بالمنزل
    المجاور لمنزل (( أولاد المنا )) في شارع المركز الصحي ..
    بمنزل الأخ كمال ......

    ولأن مسألة السكنى تحتاج الى تعريف دقيق للمدة التي تكسب الإنسان
    صفة السكنى .. ولأن الخروج من دائرة التوثيق سيدخل الناس في
    إدراج أسماء وشخوص وظروف الناس في غنى عنها ..

    نؤكد ولمعرفتنا اللصيقة بشقيقهابأن السكنى قد تمت .. وهذا القول
    يجعل كل ماذكر حولها صحيح بنسب متفاوتة هذا لا يقدح في الأمر ..

    نشكر ونحيي كل الذين جاهدوا لللإستوثاق من صحة الخبر ..
    وهذا عرف جميل في أن يكون الخبر صحيحا ومن مصارد عدة ..

    مع فائق الود للجميع


    * صلاح شكوكو :-

    الفنانة (( أماني مراد ))
    قريبة العميد عبد الفتاح حمد


    * عبد المحمود محمد عبد الرحمن :-


    العميد يوسف عبدالفتاح؟؟ على ما سمعت ..


    * صلاح شكوكو :-


    أخي العزيز (( عبدالمحمود محمد عبدالرحمن ))
    شكرا جميلا للتنويه فالمقصود هو العميد (( يوسف عبد الفتاح ))
    وسأقوم بتصحيح الخطأ مع التنويه
    دمت
    ولك الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2010, 11:58 AM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * على محمد على :-


    ياربى عادل على صالح بيتزكر الموضوع دا او بيتزكر خالد ؟
    وهل يتزكره ابناء الشعبيه ؟


    * عادل على صالح :-


    اللواء شرطة خالد بشير خالد لعب في فريق الشعلة ومن سكان الشعبية وكانوا سكنوا في شارعنا وهم بالمناسبة يا على اهل واقارب قبل الجيره. وخالد بالفعل كان لاعب متميز ولكن بصراحه اخيه الاصغر هاشم كان اكثر حرفنه.اما شقيقهم الاكبر الباشمهندس تاج السر فقد كان من مؤسسى فريق الشعبية الذي ذكره الاخ حسن طه وارجوا ان يتكرم الاخ حسن بتصحيح المعلومة اذا لم تكن صحيحة وعلى كل حل التاج لعب بعداك في السنتر ليق مع فريق الصقر الاسود من المزاد .
    وبالفعل يا على هم رحلوا الحاج يوسف ولكن صلته بالشعبية لم تنقطع ..

    اما محمد رحال معلوماتى مش ولا بد وكل ما اعلمه انه مازال في الشعبية مع بقية افراد الاسرة .ز وعلى ذكره لابد من ان نذكر اخية حارس مرمى الشعلة الممتاز حامد رحال فقد كان حامد بمسابة سبت دودو ذلك الزمان ومهارته يشهد بها الجميع.

    مع خالص التحايا



    * كمال كرار :-



    الأخ/ صلاح شكوكو..

    لا شك في أنك ومع آخرين أسهمت بإثراء هذا البوست الجميل...

    والذي هو يوثق لحي عريق مثل الشعبية والتي وإن لم نسكنها

    فقد سكنها كثير من أهلونا ومعارفنا وزملاؤنا سواء أكان في

    الأميرية ( 1 ) أو بحري الحكومية..

    حديثك عن ميدان الجو..أغفلت فيه سبب التسمية.. وهي أن الجو

    كان الأسم المتداول للأنداية.. وقد كان نجسا فعلا ولكن ليس بفعل خراف الأضاحي كما ذكرت

    بل لعله مما يباع في الأنادي من محرمات.. وأيضا من رائحة المخرجات النتنة التي

    تلازم ما يباع في تلك الأنادي.. وأذكر ونحن في الأميرية ( 1 ) كنا نمر بالجو.. وكثيرا

    ما تضمخنا روائح المشك.. الملقى على جوانب الطريق لتقات منه حمير..تأذن بعض

    أصحابها في الدخول للأنداية لأخذ عبار أو عبارين one for the road تعينهم على تحمل

    مشقة الطريق إلى ضهاري بحري...

    وأذكر أنه تعرض لحريق كبير.. لا أدري هل كان مصادفة أم بفعل فاعل.. ولكن النتيجة أنه

    لم تقم له قائمة منذ ذلك الوقت.. وبعدها تم تقسيم أراضي الجو ضمن الخطة الأسكانية لحي

    المزاد جنوب.. وقدكان منزل المرحوم / محمد خوجلي صالحين المذيع المعروف في قلب الأرض

    التي كان يحتلها الجو.. وفي زمن غابر لاحق.. سكنت (سلكة) ست العرقي الشهيرة في أحد تلك

    البيوت بعد توزيعها كخطة سكنية وكأنها كانت تحن لأيام الجو.. حيث كان كثير من أصدقائي

    سكان الشعبية زبائنا لها.. لن أذكر أسماءهم.. وأحتفظ بها لنفسي.. وحمدو في بطنو.. والكلام

    ده ليك يالمنطط عينيك.. في أحد دول الخليج...

    تحياتي للجميع وسامحونا


    * صلاح شكوكو :-


    الرائع كروعة الملتقي (( كمال كرار ))
    لك كل الود وباقات من المحبة
    أجزم بأنك أحد موثقي اللحظة الثقاة .. فقد أصبحت عندي وعند غيري
    أحد الذين نقبل قولهم دون شك أو مماحقة .. لأن القرآئن تدلل على
    صدق الراوي ..
    ولربما لم تلحظ ملاحظتي التي تركت الباب مواربا لقول فصل من مثلك
    في شأن أصل كلمة (( الجو )) التي كانت نفسي الأمارة تحدثني بأن وراء
    الأكمة ما وراءها .. لذا لم أفتي فيما لا أعلم .. وأكتفيت بقول
    القائل (( من قال لا أعلم فقد أفتى )) .

    أشكر لك وقوفك الطيب حيث المجهولات بيقين الخاطر وفيصلة البسط على
    مدارج الحجة والبرهان ..
    التحية لك وللمزاد وللأميرية ( 1 ) بشأنها الكبير كمنارة من منارات
    العلم بمناحي بحري القديمة كلها ..
    أكرر كل ودي وعاطر تقديري

    (( الجو و ما أدراك ما الجو ))


    * كمال كرار:-


    أخي صلاح شكوكو..

    لك من الشكر أجزله على إطرائك الجميل الذي أرجو أن أكون أهلا له..

    ومن التحايا الطيبات لكل ما تقوم به من توثيق لهذا الحي العريق..

    وانا أعرف كثيرا من الشخوص التي تذكرها بسردك فلهم مني عبرك كل التحايا..

    فلو لم تكن كتاباتك ومجهاداتك أنت في التوثيق رائعة فماذا تكون؟!!!

    ولكني على العهد.. أن أتدخل كلما عنت للذاكرة أية خاطرة ربما تشحذها

    وتزكي أوار الذكريات عن هذا الحي العريق.. فلن أبخل عليها..

    لك وللأخ حاج حامد وللأخ/ صلاح الزبير كل الودودمتم...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2010, 12:24 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * كمال كرار :-


    أخي حاج حمد..

    العم النور.. كان من أشهر بل من أشطر المساعدين الطبيين

    وهو والد الأخ/ فيصل النور.. وهو من سكان الشعبية..

    ولكني لست متأكدا إن كان قد عمل بالمركز الصحي..

    وأذكر فيما أذكر أن الدكتور/ كمال شوربجي وهو وإن كان من

    أم درمان فقد كان مديرا للمركز لفترة من الزمن..

    أرجو أن أكون قد أضفت شيئا.. ذي قيمة


    * الحاج حمد الحاج :-


    الأخ كمال كرار

    تحياتي و شكرا لتذكيري ، فقد عمل العم النور لفترة بالمركز الصحي كمساعد طبي..جزاهم الله خيرا على ما قدموه..كما عمل أحد أولاد العم الزاكي كمتطوع لفترة و يمكن بعض الاخوة يكون عندهم تفاصيل ذلك


    * صلاح شكوكو :-

    تذكرة وتكميلا لحديثك أخي (( حاج حمد )) فإن والد يوسف
    هو عبد الرحمن وهو بالفعل كان يعمل بالمركز الصحي
    وقد قدم مع زملاءه الكثير لأهل الحي وهو محسوب
    جغرافيا بأنه من منطقة فريق النسر الذي لعب فيه
    وقد كان متميزا في أداءه ..
    التحية للأخ يوسف عبد الرحمن وأخوته محجوب وسيف
    وبقية العقد الفريد ..وكل الذين عملوا في الحقل
    الصحي والمركز الصحي بالشعبية ..

    مع الود



    * الحاج حمد الحاج :-

    شكرا للأخ صلاح شكوكو و اعتقد ان الأخ يوسف حاليا يسكن في شارع ناس الجقدلي ، التحية له و لبقية ابناء الشعبية الذين ساهموا في الخدمات الصحية ، و أرجو من الاخوة أن يذكروا بقية أسماء الذين ساهموا بجهد في المركز الصحي و ذلك حفظ لحق أدبي و هو اقل ما نقدمه لهم و توثيقا لمن يحبون عمل الخير و مساعدة الآخرين...هناك مساعد طبي و اعتقد أنه من منطقة الجيلي اسمه (سهام) عمل لفترة ايضا و كان محبوب من الجميع و قدم خدمات جليلة أثناء فترة عمله..له التحية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2010, 03:17 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * حسن طه محمد :-



    الأخ صلاح شكوكو
    التحية المعطرة بروح الشعبية

    ما يعجبني فيك انتقالك من ساحة الي أخري ومن ميدان الي آخر ، من ساحة مليئة بالبشر الأحباء تتحدث عنهم حديث العارف الملم بكل التفاصيل الي ميدان لا يكون فيه غير محبوب واحد يتمثل في فنانة رائعة أو أستاذة جليلة أو صديق وفي وغيرهم من أعزاء الشعبية ولكنك تملأه بجدارة بكتاباتك الممتعة.

    كتاباتك ليس فقط للتوثيق ولكن ما لفت نظري أنها تحمل في طياتها حبك الأبدي للشعبية ولأهل الشعبية حب ولا أروع .

    وباسهاماتك في هذا البوست الذي أحببته حبا جاء محمولا علي بساط حبي للشعبية ولكل ما له صلة بالشعبية سنحطم ان شاء الله الرقم القياسي علي مستوي الموقع المميز سودانيز أونلاين.

    نأتي للمولد وما أحلاها من ذكريات عشناها بكل الشوق الذي ما زال يسري في الأبدان.

    من الأماكن المفضلة لكثير من مرتادي المولد ( وتقريبا كنا نرتاده يوميا لقرب المسافة ) سوق الزلعة الذي كان يأخذ ركنا قصيا في ساحة المولد يرتاده جميع الأصناف من أبرياء وفتوات وصعار وكبار من الجنسين .الغريب في الأمر أن هذا السوق يوجد في جميع موالد العاصمة وكذلك يكون حظه دائما الركن الفصي ولا أدري الحكمة في ذلك !!!

    أجمل ما في هذا السوق هو تناول وجبة العشاء المكون في العادة من صحن فول مصلح بمصقع وتذهب الي البيت وقد قدمت خدمة جليلة للوالدة برجوعك وانت متعشي .

    يا شكوكو نحن في انتظار التفاصيل . هلا فعلت . وأجيب نيابة عنك : نعم.

    مع تحياتي للجميع ،،،



    * صلاح شكوكو :-


    العزيز (( حسن طه محمد ))
    لك المودة وأجزل التقدير

    نحن لا نقوى أخي على هذا الإطراء .. الذي لا نستحقه
    ولعلنا في هذا البوست الموفق نسعي الى سكب بعض رحيق
    ظل معتق في الحنايا ..

    صحيح أخي أننا في عشق أبدي (( كاثوليكي )) لا ينفصم
    مع هذا الحي الذي لا نعرف سواه .. فكان هو الدنيا
    التي إحتوتنا .. ومن لا يعرف إلا الماء ظن أن السباحة
    لون من المسير ..

    ولكنا في هذا الحي أخي جئنا من فجاج متباينة بعيدة
    وإمتزجنا وتمازجنا في معاركة حياتية .. كانت السمة
    الغالبة فيها هي ( المغالبة ) فقد كان الآباء عمالا كادحين
    مغالبين .. ومن عمق المعاناة جئنا نتلحق المودة وسادة لنا
    فكان ميلادنا في حضرة (( حي شعبي )) يعكس سحنات الأمة ..

    هنا كانت مراتعنا أخي الجميل .. وهنا كانت مرابطنا أخي
    فقد عشنا (( مكتفين )) في حي محصور بين جسرين يتوسطهما ملتقى
    في أروع موقع في العاصمة المثلثة .. وأقرب السبل بين
    مثلثاتها .. فحتى فيثاغورس لم يستطيع أن يكيف كيف نحن ..

    شكرا جميلا لك أخي (( حسن )) وأنت تتأنق بالحروف وتتدثر في
    تواضع العارفين .. وتتوشح ثياب الواثقين .. وتتهادى بيننا بالقول
    الرزين ..

    أما سوق الزلعة فقد كان سوقا للضلعة والشواء
    حيث كان الناس يوردونه بعد جولة مضنية في حنايا المولد يبتغون
    لقيمات تملأ البطون .. فقد كنا (( نتربص )) للفتة أولا لكنها
    إن فاتتنا أو فتناها كنا نستعيضها بزيارة الى سوق الزلعة
    نتزود منه .. أكلا وشربا .. ولا أدري لماذا كان لما نأكله هناك
    صدى في ذاكرتنا ؟؟

    لكن هذا السوق كان يدس أشياء من باب الموبقات (( ؟؟؟ )) فقد كانت
    بعض أشياء تسرب الى أناس لا يعرفون للمناسبة قدرها ولا للمولد
    جلاله .. فقد رأينا أشياء في الخبء .. وسمعنا عنها هناك كثيرا ..

    لكن دعني أحيلك للشاعر الكبير محمد المهدي المجذوب :-

    محمد المهدى المجذوب -المولد
    الجزء الخاص بسوق الزلعة

    وهنا في الجانب الأخر سوق
    هو سوق ( الزلعة )
    وبه طبل وبوق
    من صراخ الرغبة
    حفلت دولته في ( حلة )
    سلبت كل العيون
    والظنون
    كيف لا يا لذة الليل ويا أم الفتون
    ربها قلّب عينيه خطيبا
    ً في الجماهير الغفيرة
    مرسلاً من ناره ريح شواء
    تتهادى في الفضاء
    بنداء لم يجد فينا عصيا
    ودعانا .. ثم حيّا .. وتهيّاً
    ***
    وحواليه الكوانين الوقوره
    ولها من داخن الفحم ذريره
    وحريره، وضفيرة
    ترشق ( الأسياخ ) فيها
    نظمت باللحم نظماً
    وارتوت دهناً وشحماً
    ***
    ودخـــلنا مطبخاً زاط ولا قصـــر الإمــــاره
    ربه البــــادن عــراف اتته كل حــــاره
    وتعيشنا وأحسسنا أمـــانا
    وشـــــــــربنا وارتوينا
    ومشينا، وشعرنا بنعاس في خطانا
    وسلام هو لو دام لأحمدنا الزمانا
    ومضى الليل وناداني سريري والمنام
    فتركت المولد الساهر خلفي والزحام
    من نفوس رجت الري ولم يهمل غمام
    فـــهي ظمــأى في القــتام
    ***
    وبسمعي الطــــبل دوّى من بعيد
    كوليد.. في دجى الليل وحـــيد
    ***
    وبقـايا من نشـــيد
    عــبرت سمعي طيرا
    في ظلام بشر الآفاق بالصبح الجديد والوعود
    ***
    ربِّ في موطني المسلم قد عدنا إليكا
    ما اعتمدنا ربنا إلا عليكا
    وذكرنا الهادي المختار ذكرى
    ملأت أرواحنا طُهراً وصبرا
    ***
    صل ياربّ عليه
    وتجاوز عن ذنوبي واغفر
    وأعني بمتاب أكبر
    ***


    * محمد خير صافى :-

    لأديب . . الأريب / صلاح شكوكو . . ل ايختلف إثنان فى أنه كان من أميز لاعبى كرة القدم مما أهله للعب بأحد أضلاع قمة الكره السودانيه ( المورده) . . إلا أنه كان سريع الإستجابه للإستفزاز من الخصوم.
    توليت تدريب فريق النسر لفتره لعبنا فيها مباراه ضد نجوم الشعبيه الذى كان يلعب له صلاح . . الذى كنت أعتبره أهم وأخطر لاعب بالفريق المنافس . . وإستغلالا للشد الذى يكون فى قمته فى لقاء الفريقين . . فقد إتبعت أسلوب أعتقد أنه غير رياضى . . بتكليف محمد كبوش ( عقيد شرطه ) الان بمهمة متابعة شكوكو ( مان تو مان ) والعمل على إخراجه عن طوره وكده . . وقد كان .. وفى الشوط الأول وتقدمنا بهدفين . . ولأن المكر السئ يحيق بأهله فقد تمكن نجوم الشعبيه وبعشره لاعبين من قلب النتيجه لصالحهم وبفارق هدف أو إتنين !! لاأذكر ..


    * صلاح شكوكو :-


    ما زلت أيها المقداد الفنق الصافي (( محمد خير )) .. أذكر ذلك التباري .. وأذكر وقع حماسنا وأنغماسنا في التحدي .. وكيف كنا رغم ذاك أخوة متحابين كل يعشق عشقه على شاكلته .. ,اذكر تلك المباراة وكأنها بالأمس القريب .. فقد كانت بملعب (( الصداقة )) وكان حكمها الأخ الفاضل (( ناجي )) وإن كنت قد إعتبرته آنذاك لم يكن موفقا في إخراجي ولكن تبقى اللحظة بظروفها إذ لا يمكنني أن أظل موقنا بذلك في زماني هذا .. ولكن ما أتذكرة أخي (( الصافي )) أنني ومن فرط غضبي قمت بقيادة مظاهرة خارج الملعب على حكم المباراة .. أعتقد أنها شوشت عليه كثيرا .. وهذا ما مكن (( عادل شراد )) من إحراز الهدف الأول التعادلي .. ثم (( عبد السلام حماد )) من إحراز هدف الفوز ..

    لكن ثمة كلمة (( إعتراف )) يجب أن تقال هنا فبينما كان (( عبد السلام حماد (( سلام )) في طريقه للمرمي لإحراز الهدف الثاني شردت الكرة منه الى خارج الملعب على خط المرمى وكنت وقتها أقود المظاهرة العارمة .. فلاحظت أن الكرة في طريقها الى الخارج فلدغتها بقدمي محولا مسارها الى داخل الملعب ليواصل عبد السلام مروره للمرمى محرزا الهدف (( القاتل )) وقد كان مساعد الحكم .. آنذاك (( ؟؟؟ )) لن أذكر إسمه والذي أكد لي في ما بعد بأنه رأى المشهد وتغافل عنه ..

    وبذا تكون المكايدات أخي (( الصافي )) جزءا من أدوات تلك المعارك الأخوية التي كانت تسود .. وهي أسلحة ليست جبانة وليست محرمة .. بل ليست فيها أسلحة دمار شامل .. وطالما كانت كالحرب السلمية .. ونعرف أن الحرب خدعة ..

    ولن أخفي عليك أخي (( محمد خير )) أننا كنا نراك (( كأستارستا )) ذلك أنك كنت الوحيد بين مدربي الروابط أنذاك من يحمل شهادة في التدريب .. وحقا لقد كنت مفخرة لنا ... إذ كانت لأخلاقك السامية وحسن تعاملك مع الناس أثر السحر .. ففي تصوري أن المدرب تربوي في المقام الأول قد كنت أنت أفضل من يقوم الخلق والطباع .. وهذا ليس حديث مراء فقد كانت نغمة زماننا وشهادة عصرنا عليك ..

    أما أخي (( محمد كبوش )) الذي إلتقيته في حج عام 2000 وجالت بخاطرنا في ذلك الموقع الأطهر بعضا من هذه الذكريات .. والذي كنت لم أره منذ تلك الأزمنة .. فهو قريبي .. وتجمعنا صلة قربى في دائرة قريبة .. وهو رجل فنان .. وشخصية متفردة .. ولاعب من طراز فريد .. وظل الرجل في تلك المباراة يتبعني متابعة (( الظل )) رغم أن الرجل لم يقل كلمة في المبارة تسيء لي ولم أقل كلمة تسيء له .. إلا أن الأخ (( ناجي )) قد وقر في يقينه أنني سببت الرجل .. هذا ما حز في قلبي لأن الرجل أقرب مني إليّ ..
    أما سجال ذلك الزمان .. فيعرف به الداني والقاصي فقد كان التنافس بيننا في (( نجوم الشعبية والنسر )) سجال أبناء المربعات الواحدة التي تنشطر دواخلها بأن يكون أحد الأخوة (( نسراويا )) وأن يكون الآخر (( نجوميا )) وهذا أخي ما جعل شكل التنافس قابلا للإشتعال .. وياليت أهل زماننا هذا عرفوا حمية الدفاع عن الشعار .. دون الخروج عن أدب التنافس أو الخروج عن الرياضة التي تشيع المودة والحب ..

    أكرر شكري وتقديري أخي محمد ولأسرتك الكريمة
    كما أرجو أن تتواصل وأنت بهذه الذاكرة المتقدة

    والتحية لكل الذين جاء ذكرهم في صدر هذه المشاركة
    ومعذرة للتطويل فقد ألهب الرجل قداحة الذكري .

    مع الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2010, 03:23 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * حسن طه :-


    وباسهاماتك في هذا البوست الذي أحببته حبا جاء محمولا علي بساط حبي للشعبية ولكل ما له صلة بالشعبية سنحطم ان شاء الله الرقم القياسي علي مستوي الموقع المميز سودانيز أونلاين .
    نأتي للمولد وما أحلاها من ذكريات عشناها بكل الشوق الذي ما زال يسري في الأبدان .



    * صلاح شكوكو :-

    شكرا أخي الجميل (( حسن طه ))
    وشكرا جميلا لحبك لحبنا .. فأنت واحد من روعة المكان .. وبك يطيب لنا المقام .. ونشكر لك عهدك بأن يتبوأ هذا البست مقعده اللائق ويتجاوز المدى .. والشكر عبرك للرائع الفنان حاج حمد الذي أوقد لنا نارا نأنس فيها ..

    (( تستحضرني قصة غريبة في أحدى الموالد .. وهي مشوشة عندي لكن خطوطها الأساسية تقول .. وكنا حينئذ صبية في المرحلة المتوسطة .. حيث تخاصمت مع صبي آخر ونحن نلهو في (( مرجحانيات )) الخطوط الخلفية في الجهة المقابلة للمزاد في ميدان المولد الأصلي (( بقشلاق السواري )) وحينما أشتد الخصام من ملاسنة الى مشاجرة ثم عراك .. فإذا به يطلب مني أن أطالعه في ميدان السكة الحديد .. وكنا حينئذ قلة من الشعبية لا يتعدون أصابع اليد الواحدة .. لكن لم يكن أمامي بد من أن أبدو كمن يتحداه أيضا وسط جمهرة الناس وفيهم من يحمل (( المديدة الحارة )) ترابا في يده .. ويود أن يستمتع بعراك الآخرين .. وأدركت أن الرجل تسنده عصبة تكثر جماعتنا بكثير .. وتذكرت غزوة بدر .. وكم من فئة قليلة ......... وكأن خصمي ليس (( قرشيا )) .

    ونحن في طريقنا الى حيث أراد مطالعتي .. وهو وسط عصة من المنذرين إذ يأتي رجل على دراجة من جهة الصناعات وفي يده عصا (( بسطونه )) ويكيل صاحبي ضربا مبرحا .. ففر الجمع من ساحة الوغى .. وغادرت مع شيعتي المكان لأكتشف فيما بعد أن هذا الرجل كان صاحب (( المرجحانية )) والذي عهد بها الى معاركي .. والذي إكتشف إختلاسا فيها وقد أخبر بذلك وجاء من حيث هو لمعالجة الأمر وقد كان حارسا في أحد المصانع .. وهنا أدركت أن مصائب قوم عند قوم فوائد ..

    لكن هذا الأخ (( مطالعي )) كنت قد إلتقيته مرات بعد ذاك لكن يبدو أن ضربه وتجريده أمامي ,امام هذا الحشد قد أخجله إذ لم يعد حتى يذكر لي ما كان .. أو لربما نسي أو تناسى ما كان ..

    هي ذكريات .. هي وجدانيات .. هي لبنات شكلت شكل دواخلنا ..
    هي نحن بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى
    لكنها ذكريات شاردة نتأملها بالتداعي

    لكم مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2010, 06:52 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * حسن طه محمد :-


    الاخ حمد
    سلام

    اقتراح عاجل

    جمع جميع الجقدليات تمهيدا لاصدار كتيب يتم توزيعه مجانا لناس الشعبية وغيرهم.
    وعلي الاخوة الكرام جمع جميع ما لديهم من جقدليات وارسالها للبوست .

    اني متأكد من نجاحك في الموضوع دايا حاج .


    * الحاج حمد الحاج :-

    الأخ حسن طه

    أكيد كلو واحد عندو الكثير من الجقدليات و يمكن جمعها ، حيدر أحد ظرفاء بحري المعروفين و يشيع البهجة على من حوله و هو فاكهة المجالس..و ح أرجع للكثير من الجقدليات لاطفاء روح متجددة على البوست..

    * حسن طه محمد :-


    الأخ صلاح

    تحية بيضاء بياض قلبك

    يا سلام ذكرتني بعبدالسلام. أذكر في زمن مضي بعيد أن السيد عبد السلام قام بسمكرة وتصليح سيارة لي بصورة مدهشة لدرجة انك تقول طالعة بالتو من المصنع.لاحظ أن بوهية السيارة كانت متاليك واعادة البوهية المتاليك لما كانت عليه للتماشي مع بقية بوهية العربة مسألة لا يتقنها الا الحاذقون الذين كان عبدالسلام أحدهم النادرين.

    دا نمن كانت الصنعة صنعة ولها اساتذتها . أما الآن فالقصص مع المصنعية حدث ولا حرج كما تعلم

    أحد أقاربي سبق أن ذكر لي اذا أراد الله أن يبتليك ( لا سمح الله ) ان تقوم ببناء منزل بسبب الأسعار والصناعية . طبعا أمنية الجميع امتلاك منزل ومع ذلك يصبح ابتلاء في هذا الزمن الصعب.

    ومع ذلك أمنياتي للجميع بامتلاك قصر وليس منزل .

    تحياتي.


    * صلاح شكوكو :-

    نعم أوافقك الرأي أخي الحسن (( حسن )) في أن الرجل كان حاذقا لصنعته .. وهذا ليس برأيي أنا .. بل هو رأي الكثيرين ممن كانوا يتعاملون معه .. بل أن شركات تأمين محددة كانت تتعاقد معه على إعادة بعض السيارات الى ما كانت عليه ..

    لكنه كان بجانب ورشته المفتوحة يدير ناديا مفتوحا من أؤلئك الكثيرين الذين كانوا يتحلقون جلوسا حول مكان عمله يتسامرون .. بينما كان يمر على عمالة المنتشرين في مساحة العمل موجها ومرشدا ,, بينما كان في ذات الوقت يتواصل مع جلساء المكان من الجيران وأصحاب السايارت ومن هم في نحوهم من السابلة ..

    وطالما أنك ممن تعاملوا معه فإنك ستكون واحدا ممن جربوا حسن طرقه في ذاك الحديد (( الصاج )) الذي كانت تصنع منه السيارات في ذاك الأوان وليس كالسيارات الحديثة التي أصبحت تصنع من مادة (( الفايبر )) في وقت نرى فيه (( هيلمان 60 ) مايزال يحيك شوارع الخرطوم جيئة وذهابا ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2010, 06:58 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * الحاج حمد الحاج :-

    الأخ ملاسي انت دفعة عبد المنعم كضلو بالأميرية 2؟


    * حسين ملاسي :-

    هو كضلو براهو يا حاج حمد .. شمال دا كان فصل عجيب كان معانا
    كضلو؛ انقي؛ أحمد جار النبي؛ عصام فولة؛ عوض سكراب؛ يسري عبد العزيز؛
    عصام محمد عبد الماجد (عموش)؛ عادل محمد عبد الرجال؛ معتصم الحاج؛
    زاهر كباشي ..

    * الحاج حمد الحاج :-

    فصل شمال بالأميرية 2 و الدفعة التي تتحدث عنها فعلا كان فصل عجيب جمع بين أذكياء متفوقين أكاديميا و لاعبي كرة لعبوا في الدرجة الأولى (أنقي و عصام عموش و غيرهما) و كان فصل مشاغب لا يستطيع أحد أن يوقف شغبه الا الأستاذ متوكل.

    كضلو كما ذكرت سابقا يقيم بامارة الفجيرة حيث يعمل هناك ، أنقي استقر بمدينة بورتسودان بعد أن ذهب لها كلاعب كرة بفريق هلال بورتسودان و طاب له المقام هناك و أصبح من سكانها ،د.أحمد جار النبي طبيب بالسعودية د.عوض سكراب مدير لأهم ادارة بالمقاييس و المواصفات ، تذكرت اليوم ذلك الانسان الرائع و المهذب جدا معتصم الحاج...عصام عموش آخر مرة سمعت عنه أيام كان يلعب للتحرير و البقية اختفوا في زحام الحياة..لهم التحية اين ما كانوا..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2010, 07:07 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * كمال الزبير :-

    اخى الحاج... لست معنياباعتراف او توبة ! وجهى امامى تاملان فى واحد,هنا وهنالك معا يتواشجان ,يلتبسان والكلمات تختار ماتشاء, سماء الشعبيةتفضى الى سماء المواجهة!!وحيث الارض اوسع من السماء!خلائق عبرت ارضا لتترك ذاك النقش والحجر !اثبت وجهى حتى لا ينفر منى او ربماحتى لا تسرقه لوعة تتغلب على الذاكرة! الوجه شتات افعال ومنذ اتقاد المراهقة كان السؤال عن الذات ممتزجا بالسؤال عن المكان, لكن الوعود لم تكن ابدا غير مزيد من الم المكان!!
    فى اخر زيارة لى الى البلد تسللت خلسة الى شوارع الشعبية اتحسس لزوجتها المميزة بماء البالوعات والتى اصبح صديدها مميزا رغم هجمة السيفونات الحديثة , كنت ابحث عن ذاكرة المكان والتى كمن اصابتها الفوضى الخلاقة كما فى (عراق الامريكان!),كنت ابحث عن وجوه الفتهاولم اجدها ! اين ذهبت قبائل الطفولة ؟ واين تفرقت ذاكرة المكان وتشظيت ؟ لقد رحلوا جميعا ! انه زمن جميل جدا قد ولى وتعيس جداقد بدا يزحف بخواتيمه العرجاء!؟
    ظللت مسكونا بداء الالفة , اربعة عقود تمددت فى ذاكرة المكان, مصنع البلوكات (ميدان الصداقة)!
    وفى ليلة صيفية كان فيها القمر ناعما, تفيأرهط من عمال السكة حديد, المخازن والمهمات. النقل الميكانيكى, جنود المظلات وسلاح الدبابات هذه البيوت الانيقة ذات الاوض المعكوسة! كانت احدى اهرامات العسكر والتى تجبرنا الى اعادة كتابة التاريخ وقراءة التاريخ!! انها واحدة من عبقريات الاسكان الشعبى فى دول العالم الثالث !!
    تذكرت ايامنا الاولى ... كانت ارادة سيسية او عسكرية كيفما شاءت ان تحشد مئات القلابات لرصف شوارع الشعبيةوخلفها تاتى سيارات البلدية ذات النوافير تحمل المياه لتثبت التربة حيث كنا نعدو ونلهو خلفها,وكانت المعاول تتهاوى لحفر الخيران! كانت ملحمة تجسدت فيها ارادة من خطط ونفذ ويكفى ان نعرف بان الشعبية هى المدينة الوحيدة التى تم تخطيطها على الورق لتكون مدينة متكاملة منذ قيام كتشنر ببناء الخرطوم, واتى كان يهدف ان تكون على النمط الاوروبى وحينها كان يردد بانها سيكون لها شان ومستقبل عظيم , واحيانا كان ياخذ بهم غرور الفيكتوريين فيصرخ رجل مثل الجنرال استانتن الذى اشرف على بناء المدينة بانها ستكون اعظم وارقى مدن افريقيا!!
    وكانت بحرى هى محطة السكة حديد وخطط لتكون الخرطوم العاصمة الادارية وبحرى لسكن العمال..هنا اتوقف لاواصل لاحقا..
    ابو امنة حامد...
    اخيرا صدقت نبؤتك التى طالما حدثتنى عنها بسخريتك المحببة ..!بس منتظر بيان وزير الاعلام عشان ينعينى فى نشرة الساعة الثالثة !!؟
    ولانك لم تخاف طاعون الموت , كانت الفة غريبة توحد فيها الشعر والموت كاخويين حميمين, كل منهما يضىء للاخر نصف وجهه المحجوب, وكنت تردد دوما كيف نقاوم الموت؟!! وكيف نظل اوفياء لهذه المقاومة !! وكنت ساخرا منه الى حد كما لو ان قشعريرة الموت تسكن الميتين وحدهم ولا تعنينا..؟!!
    رحلتك الابدية عصية على القلم صورتك هى عذابات الشرق ذاك الهدندوى الذى يبيع المساويك فى تلك المحطات المنسية ما بين طوكر وسنكات وتجدنى انشد مع (مظفر النواب):
    يا ايها الهدندوى الضالع فى الهجرات ..
    تزود بجرعة ماء قبل الربع الخالى ..فهذا اخر عهدك بالماء!
    وذهبت فى سفر قد يطول .. ولكن ذهبت فقيرا ونبيلا, ومبللا بالضحك والغناء وماء الوردوالشعر! وممشوقا بكبرياءك الهدندوى ..الى جنات الخلد يا صديقى

    * الحاج حمد الحاج :-

    لن أجد كلمات تليق بالترحيب بهذا الأديب ، صاحب القلم الرائع و الذي عرفناه منذ أيام مدرسة الخشب صاحب قلم متميز و امكانيات أدبية كبيرة ، ما جلسنا في الجمعية الأدبية الا و كان نجمها و واصل هذا العطاء الثر في كل محفل شارك فيه ، و كم ناشدت حسين عبد الحليم أن يجر كمال الزبير الى هنا فهو الأقرب اليه و اكتفى في البداية بارسال صورته دون أن يصاحبها بعطاء قلمه الذي نعرفه و كأنه يريد أن يقول ما زلت كمال الذي تعرفونه و اليوم جاءت أول قطرة من كتاباته و التي ستكون اضافة حقيقية و ما أجمل بوست يضم هذه الكوكبة النيرة و يحتفل اليوم بانضمام هذا الكوكب الذي سيزيده حلاوة على حلاوته.
    مرحبا ود الزبير الدار دارك و منتظرين الكثير منك رغم المشغوليات.

    تحياتي و و ودي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2010, 07:14 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * صلاح شكوكو :-

    في محادثة تليفونية مع الأخ العزيز (( عبد المنعم كضلو ))
    وعد بإفراد مساحة مقدرة لحديث عن بعض الأخوة الأكارم في مقدمتهم
    الأخ (( منير عبد الرحيم )) الذي إنقطع مداده هذه الأيام عن
    البوست ..


    * منير عبد الرحيم :-

    الاخ العزيز صلاح شكوكو .. تحياتي العطرة مصحوبة بجزيل الشكر علي تواصلك مع الاخ العزيز صديق الصبا وود الجيران المخضرم عبدالمنعم جاه الرسول والذي طال شوقنا اليه جدآ بعد كل هذه السنين والدهور من الانقطاع المتواصل ..

    وحقيقة انقطعت عن البوست وعن الكتابة في البورد إلا من بعض المشاركات المتفرقة القصيرة التي لا تتطلب حضورآ عميقآ مثلما تتطلبه هيبة هذا البوست الديوان الذي تجمع به الاصحاب والاحباب من كل فج عميق .. وانقطاعي ناتج عن زنقة شغل شديدة كلما اظنها فرجت اجد حلقاتها تستحكم وتضيق .. وكل ما احسب نهايتها يومآ اجدها تمتد لاسبوع آخر وبقيت أنا كالسابح المسبح الألفية عددآ وراء عدد ..

    ورغم الزنقة أتابع البوست وقد رأيت أسم العزيز يوسف كيخا وقلت أيوااا .. الله جابوا لينا .. وده داير ليهو يوم براه .. ثم ظهر لنا في سماء البوست عزيزنا عبدالمنعم كضلو فقلت .. اللــــه .. ده داير ليهو قعدة برواقة .. وفي غمرة ذلك أيضآ ظهر لنا فجأة الاخ عزيزنا الخليفة الهميم عثمان ود المتعارض حفيد الشيخ ودالمتعارض رفيق سيدي الحسن زاتو رضي الله عنه .. وقلت عثمان ده محتاج تفرغ كامل عشان الواحد يعرف حكايته زاتها شنو اولها وآخرها !! .. وأخيرآ ايضآ ظهر لنا الفارس الاديب كمال الزبير والبوست سخن ..

    أها يا صلاح تكاثرت علينا هذه النجوم وأضاءت ظلمة غربتنا واحسست بأن حضرة البوست لا يليق بها سوي الحضور الكامل والتواصل التام .. ولذلك تأجلت مشاركتي عسي أن اتفرغ وآتي لمشاركتكم نبش الذكريات !! ..

    إلا أن مكالمتك مع الاخ الصديق العزيز عبد المنعم كضلو قد كسرت قيدي لأسلم علي كل هؤلاء الاخوة .. وأقول للأخ عبدالمنعم والله مشتاقين جدآ.. وسأصلك بتلفون بإذن الله ..
    وأشكرك علي كلماتك الطيبة عني يا عبدالمنعم وإن اردت أنا أن أقول عنك شيئآ فلن أزيد علي شهادة والدتي عنكم التي دائمآ ما تقول لنا أنها زي أدب اولاد رازقة ديل عمرها ما لاقته !! .. وذلك انكم ـ انت وسيف ـ في مشيتكم في الشارع وتأدبكم مع الكبار كنتم لا ترفعون عينكم من الواطـ ـة ..
    لك وللأسرة آلاف التحايا ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2010, 10:31 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * كمال كرار :-

    الأخ/ حاج حمد

    لم أجد مساحة أرحب من هذا البوست أحيي فيها الأخ الزميل/ دفع السيد جيب الله عبدالله (منقستو)- هذا الرجل الحيي الذي زاملاني منذ أن دخلنا الأميرية ( 1 ) ذات يوم من أيام منتصف الستينات. حتى أوائل السبعينات حيث جلسنا لأمتحان الشهادة الثانوية وبعدها تفرقت بنا السبل.. ولم أكد أراه على شاشة التلفزيون عندما لعب للموردة..

    وحديثك يا صلاح عن منقستو، وهذا الأسم قد أطلقناه عليه في بحري الأميرية ( 1 ) قد أشجاني حيث مثل لي دفع السيد بشخصه وصوته الرقيق العميق والذي تداعى من وراء كل تلك السنون.. فهذا الإنسان.. الطيب البسيط الفنان..أكاد أجزم بأنني لم اره يوما عابسا.. على رغم من رقة حاله آنذاك.. كماأنه لم يتدثر بأي من شقاوات الصبا ولم يدخل في مشاحنة أو خلاف طيلة مزاملته لنا.. على الرغم من أنني وزملائي كنا نميل على مداعبته لحد النرفزة ..لما عرف من وداعته آملين أن يكسر روتين شخصيته الطيبة الرقيقة الإنسانة التي كنا نراها لا تتناسب وشقاواتنا التي طبعت أيامنا آنذاك..

    التحية للأخ/ دفع السيد إينما كان والتحية لكما ولكل الشعبياويين

    * الحاج حمد الحاج :-


    الأخ كمال كرار البحراوي الأصيل

    شكرا لمروك الذي يذكرنا أن الشعبية هي جزء أصيل من مدينة بحري ، و كما ذكرت سابقا لا يكاد يوجد شخص في بحري لا تجمعه علاقة خاصة مع الشعبية متمثلة في صلة قرابة أو صداقة أو زمالة عمل أو غيرها ، تحياتي لك و سوف أبلغ تحياتك للأخ دفع السيد جيب الله( منقستو).


    * كمال كرار :-

    أخي حاج حمد

    شكرا لك..

    وإن كنت لا محالة فاعل فأقريه السلام مني

    كمال السر كرار، فهكذا كانوا يعرفونني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2010, 10:48 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * عابدون محمد عابدون :-

    الاخ / الحاج حمد

    صلاح شاطر
    مجدى واخوهو ميسرة
    مين فيكم بيتذكر الاخوان الجنوبيين اللى كانوا بيلعبوا فى الزمالة هم خميس وسبت وعلى ما اعتقد كانوا عايشين واتربوا فى بيت ناس السماكية واين هم الأن
    اخونا نصر الدين ياحاج حمد اللى فى حلتنكم وماعارف اسمه بالكامل لكنه ليس نصر الدين جاركم

    تحياتى


    * الحاج حمد :-



    الأخ عبدون
    تحياتي
    صلاح شاطر آخر مرة سمعت عنه كان مغترب بالسعودية و اعتقد أنه ما زال هنا ، خميس و سبت أذكرهم جيدا و قد كان واحد منهم لاعب وسط فنان ، نصرالدين الذي تذكره هو نصر الدين فضل السيد (فسية) موجود الآن بالسودان و منزلهم بالشعبية في شارع ناس منير في ناصية صف ناس كضلو ، نصرالدين جارنا هو نصرالدين مدثر (زغبير) و كان يلعب حارس مرمى كما تذكر و هو الآن يقيم بمدينة أسوان و قد كان بالسودان قبل فترة للتعزية في شقيقته عليها الرحمة. مجدي سعد يقيم بمنزلهم بالشعبية أما الأخ ميسرة سعد فقد رحل للحاج يوسف حيث يقي مع أسرته هناك ، مجدي سعد كا زال مهموما بالعمل العام و يشارك بفعالية كبيرة من خلال المساهمة بجهد كبير..تحياتي لهم جميعا.


    * كمال كرار :-

    الأخ/ حاج حمد والأخوة محبي وساكني الشعبية

    سلام شعبياوي مدنكل..

    وأنا أتصفح البوست من أدناه لأقصاه.. رأيت أن الأخ

    صلاح الزبير (ود أب قضايا) قد طلب اليّ أن أكتب عن

    المعلم الفطحل والإداري الفذ الأستاذ/ أحمد عباس

    وهو ناظر (مدير) مدرسة بحري الأميرية منذ العام

    1965 - 1966 .. وأذكر أنه خلف الأستاذ/ الشاعر

    عوض خليفة..

    وعن الأستاذ/ أحمد عباس.. فهو من القلة اللذين

    قادوا مسيرة التعليم وضحوا بصحتهم وخبرتهم في

    خلق جوي تعليمي صار اليوم حلما من الأحلام...

    اللهم أجزي الأستاذ/ أحمد عباس بقدر ما قدم

    لطلابه في بحري الأميرية ( 1 ).. وإن كان قدقضى

    نحبه نسألك أن تغفر له وأن تسكنه في عليين

    هذا المعلم ارسى قيّم المساواة بين الطلاب وهم

    في المدرسة.. فقد فرض علينا أن يكون القميص

    من مادة البوبلين أبو ثلاث تفاحات والشورت..

    ستاك بورد.. لماذا؟ لأن أسعار أقمشة أبو تلاثة

    تفاحات والاستاك بورد كان في متناول جميع الأسر

    على مخنلف درجاتها الإجتماعية.. في زمن كان

    القرش فيه عزيزا لاسيما أن بحري مدينة للعمال

    وصغار موظفي الخدمة المدنية ومتوسيطيها..

    وكان يطرد أبناء الذوات اللذين يلبسون الجبردين

    بدلا من الأستاك بورد والتيترون بدلا من أبو ثلاث

    تفاحات.. ولا يخاف في ذلك لومة لائم.. وقد طرد

    في أحد المرات أبني أحد كبار موظفي وزارة المعارف

    آنذاك.. ولا أظن من المناسب ذكر أسميهما.. فهما كانا

    من الطلاب الممتازين والخلوقين...ولعل دفعتي في بحري

    الأميرية ( 1 ) يذكرون ذلك.. كان الأستاذ/ أحمد عباس

    والملقب بديجانقو.. يذرع البرندة امام الفصول جيئة

    وذهابا ونحن نسمع وقع خطواته من على البعد .. ونكاد

    نميّزها من بين مختلف الخطوات.. وهو يقوم بجولاته

    التفتيشية على رأس كل 45 دقيقة أو أقل من ذلك.. كان

    يبث الخوف في قلوب الأستاذة قبل التلاميذ.. لا أذكر

    ونحن في المدرسة أن كانت لدينا حصة فاضية كما في

    الكثير من المدارس.. فالاستاذ/ أحمد عباس يراقب

    الأساتذة أكثر من التلاميذ.. وكان الأساتذة يهابونه..

    وكان لا يتحرّج أن يقف عند شبابيك الفصول ليتأكد

    من أن كل شيء تمام وأن المدرس موجود ويقوم بواجبه

    على أكمل وجه..كان رجل نظام من الدرجة الأولى وكان

    لا يفصل بين التفوق الأكاديمي والنظام والمساواة...

    وأذكر أنه أشركنا في بناء مسرح المدرسة حيث شارك

    كل الطلاب في ذلك.. كما أذكر أنه لاحظ أن اللذين

    يشاركون في الجمعية الأدبية هم أناس معينون أمثال

    بادي من الحلفايا.. وبانقا من الشعبية.. وطارق

    يعقوب من الحلفايا.. وعبد السلام كامل من

    حلة حمد ونفر قليل آخرين.. وأذكر أنه أمتعض لذلك

    وأصدر فرمانا.. بضرورة المشاركة الدورية لكل

    التلاميذ من كل المراحل... مما جعل الكثيرين

    ينكبون على قراءة أمهات الكتب وينقبون في عيون

    الشعر ويأتون بكل جميل .. وهم يرجفون عند مجايهة

    الجمع المحتشد من الطلاب.. ولعل الدليل على تلك

    الرهبة أن ألقى علينا الأخ/ مراد الفونس شقيق

    الأخ/ مجدي الفونس .. ومراد دفعة صلاح الزبير,,

    وقد أختتم قصته بعبارة "البقية في الحلقة الماضية"

    ويقصد "البقية في الجمعية القادمة"

    أها يا صلاح الزبير أتمنى أن أكون شحذت ذاكرتك

    ولبيت طلبك في ألقاء بعض الضوء على شخصية الأستاذ/

    أحمد عباس (ديجانقو) أو (النجار) وهو من سكان

    الشعبية (جنوب) ألا رحمه الله إن كان حيا أو ميتا

    آمين

    وسامحونا


    * الحاج حمد الحاج :-

    البحراوي الأصيل الرائع كمال كرار
    تحياتي لك و فعلا افتقدنا مشاركاتك خلال الفترة الاخيرة و أرجو أن تستمر للتوثيق لبحري و الشعبية تحياتي للأخ أمجد عبدون و والدته أيضا ساهمت في مسيرة التعليم بالشعبية مساهمة كبيرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2010, 11:01 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * فيصل عبدون :-

    يا حاج حمد امبارح قابلت واحد من الشعبية اظن اسمه فتحي المفتش ما متاكد من الاسم الاول لكن المفتش دي موجودة المهم زول ظريف جدا وقال انه ساكن في حلة ناس ديكة وصلاح خضر وقال انه دفعة شمس الدين اخو صلاح خضر لكن ما قدرت اتذكره غايتو هو انسان ظريف جدا جدا وكمان في الحلة ديك في اسامة الدنقلاوي وبيتهم فاتح على مقابر شمبات وبرضه جار ناس صلاح خضر لكن اظن اغلب ناس الشعبية ما بيعرفوه لانه اتربى في الختمية وبعد داك رحلو الشعبية


    * الحاج حمد :-

    أولاد المفتش في شارع ناس صلاح خضر لكن بعيد من ناس ديكة و بيتهم عمارة ناصية و فاتحة على خور شمبات قريبة من الميدان الصغير البيفتح عليهو بيت ناس محمد و يس وداعة و فتحي يكون الشقيق الأصغر للأخ عبد الرحمن ود المفتش..تحياتي لهم جميعا


    * حسن طه محمد :-

    الاخ حمد
    تحية عطرة

    نسال الله السلامة لك في حلك وترحالك بمناسبة سفركم الميمون ان شاء الله الي ارض الوطن الحبيب.ومهما ساءت الاحوال وغليت الاسعار فالعزاء في مقابلة الاهل والاقرباء والجيران والاصدقاء والمعارف. نرجو لك اجازة سعيدة ممتعة وموفقة فيما اعلم انه هاجسكم الاول وهو الشعبية والتي لم اتمكن من فعل ما كنت انوي فعله خلال اجازتي.

    أما الاسعار فلم اقل غير الحقيقة وما عليك الا ان تملأ الشوال بالمال واذا كانت لديك فرصة وزن فاقترح عليك اخذ حاجيات البقالة من اقرب بقالة في جدة.كما أوصيك بضرورة زيارة بقالة المني بقرب منزلكم العامر في الصبابي سنتر وستجد بها ما لم يخطر علي بال و السودان من زاوية ضيقة اصبح كما لو دولة خليجية .
    اما بعض المشتريات مما ليس لها سعر محدد كالبطيخ مثلا فاوصيك بالمفاصلة ابتداءا من نصف السعر الذي يطلبه البائع.

    ومع كل ذلك فالسودان سوداننا وليس له بديل والشعبية شعبيتنا وليس لها بديل حتي ولو امتلكت عمارة ( وارجو ذلك لك ) في المنشية او الرياض.
    مقابلة الاهل والاحباء ليس له تمن كما تعلم ونحن تعودنا كمغتربين ان نصرف ما استلمناه في سنة ببلاد الغربة في شهر أثناء الاجازة وربنا يدي العافية ان شاء الله.

    اما عن الانطباعات فسوف اتفرق لها ان شاء الله وهي انطباعات ليس عن الشعبية فقط بل عن السودان ككل فالتغيير نال كل شئ بما في ذلك الشخصية السودانية.

    وفي النهاية لا بد من الاجازة وفي انتظار جهدكم المقدر في خصوص مواضيع الشعبية وتحياتنا لجميع اهل الشعبيةولا تفوتك مناكفات الاعزاء الوالد ورصفائه لبعضهم البعض تحت الشجرة امام منزلنا وسوف تستمتع بها بلا شك .

    مع تحياتي

    حسن


    * الحاج حمد :-


    الأخ حسن طه

    تحياتي لك

    شكرا على التنوير عشان زي ما بيقولوا الواحد ما يمشي الاجازة و هو داقس (على الأقل ناس البطيخ ديل السعر البقولوهو أقسم على اتنين طوالي).
    نعم أخي حسن العزاء في مقابلة الأهل و المعارف و الاستمتاع بما تبقى من حلو الوطن و حلو الشعبية
    خلال اجازة عيد الأضحى كانت البقالة المذكورة حديثة الافتتاح و قمت بزيارة خاطفة في وقت متأخر من الليل و فعلا كانك في سوبر ماركت في دولة خليجية ، كل شيء متوفر و مستوى العرض و النظافة عال جدا.
    امتلاك منزل أصبح حلم أتمنى أن نوفق جميعا في تحقيقه.
    لك شكري و ودي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2010, 11:07 AM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * قرجة :-


    حاج حمد والاصحاب

    اسمحوا لي بتحية دار المكفوفين التي يحتضنها هذا الحي العظيم

    واحيي هنا صديقي الباشمهندس / محمد جار النبي كرائد لصداقة وخدمة المكفوفين

    وصديقي وود حلتي الفحل يوسف الفحل والذي لا زال يقدم لاخوته المكفوفين جزيل العطاء

    سلام تعظيم لهما ولكل اصدقاء المكفوفين


    * الحاج حمد :-



    الأخ قرجة

    تحياتي و اختفيت لمدة طويلة و أعلم أن المشغوليات كثيرة و لكن بما أنك تمثل مع شكوكو الجزء المكمل (جنوب) أرجو أن تواصل كتاباتك.

    التحية لجميع أبناء الشعبية الذين يقدمون الكثير لاتحاد المكفوفين و الذي ارتبط بهذا الحي و تحية خاصة للأخوان الباشمهندس محمد جار النبي و الفحل يوسف و محمد التجاني و أخوانه.

    تحية لك لهذه الاشارة المضيئة و أرجو أن نوثق أكثر لارتباط اتحاد المكفوفين بهذا الحي العريق و الذي لم يأتي من فراغ بل جاء لمجهودات و تضحيات من بعض أبنائه المخلصين.


    * كمال كرار :-

    الأخ/ حسن طه

    ليك وحشة يا راجل.. أنت يا أبو علي ما عارف إنو الغربة دي حالها ما واحد يعني تكون المواضيع تماما وكل شيء مظبوط وماشي زي ما

    يقوموا يسندوا ليك مهمة تتغمس فيها ليل نهار عشان تسلمها وما تنسى نحن في الربع الأخير من السنة والبونص غاب قوسين أو أكثر..

    وأنت ذاتك مرات كثيرة بتغيب يكون عندك عقد تأسيس كارب أو MOU او او ميرجر أو اكوزيشن أو أي حاجة من نصايبكم المعقدة ديك.

    يا أخوي مسؤول من الخير ود موسى صاحبي كيف؟ ضارب الكندشة في الدوحة وضارب طناش بعد ما أصبح جد؟؟ تحياتي ليك وليهو ولكل أبناء

    الشعبية في الدوحة وأبقى أظهر...

    أخي صلاح شكوكو..مشتاقين لتوثيقاتك الرائعة .. وعايزنك تثبت للأخ/ حاج حمد إنو بنزينك FULL

    مع أطيب تحياتي


    * حسن طه محمد :-

    الاخ الشفيف كمال كرار

    بكل الود أبعث اليكم بسلامي وتحياتي .

    قضيت اجازتي السنوية بالخرطوم وتحديدا بالشعبية وبسبب بعض المشغوليات الشخصية لم أتمكن للأسف من المواصلة والتواصل كما كنت أرغب وأتمني.

    رجعت من الاجازة والماصة علي قول اخواننا الشوام مليانة ورق ولا وقت حتي لقراءة البوست الجميل.

    الأخ محمد موسي ( جـــدو ) بخير وبحمد الله التواصل بيننا قائم علي قدم وساق.

    الأخ الأستاذ صصصصصصلاح شكوكو

    بعد التحية والسلام ، لا أدري ان كان المقصود هو أخي محمد عثمان احمد ( ابن خالتي ) الاقتصادي المتدين وهو الآن احد كبار المسئولين بشركة الاسواق الحرة.

    هل هو المقصود أم غيره ؟؟؟

    الأخ حمد

    تحياتي وامنياتي لكم باجازة ممتعة

    نحن في الانتظار.

    حسن


    * منير عبد الرحيم :-

    ..وياأخ حسن طه حمدآلله علي السلامة .. وما وريتنا انطباعاتك عن الشعبية ..


    * حسن طه محمد :-


    الأخ منير

    تحياتي وشكرا علي السؤال والاجازة كانت جميلة مع دعاش المطر ووحل الطين رغم الانشغال الشديد.

    أما عن الانطباعات فهي كثيرة لا تحصي ولا تعد وبعد رجوعي من الاجازة كتبت اسكتشات عن واقع الخرطوم نشرت بموقع سودانايل . أرجو أن تكون قد اطلعت عليهاوعلي العموم اذا رغب الأحباب يسعدني انزاله علي بوست الشعبية.

    أما انطباعاتي عن مدينة الشعبية ( وليس حي الشعبية ) فصبركم علي شوية لاتفرغ لذلك ان شاء الله وأكتب ما أري أنه يستحق الكتابة فيه.

    مع تحياتي ودمتم جميعا.

    حسن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2010, 11:15 AM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * حسن طه :-

    الأخ الأستاذ صصصصصصلاح شكوكو

    بعد التحية والسلام ، لا أدري ان كان المقصود هو أخي محمد عثمان احمد
    ( ابن خالتي ) الاقتصادي المتدين وهو الآن احد كبار المسئولين بشركة الاسواق الحرة.

    هل هو المقصود أم غيره ؟؟؟

    حسن


    * صلاح شكوكو :-


    الأخ العزيز / حسن طه
    لك التحية والود
    ويبدو تماما أن للأستاذ محمد عثمان علاقة بكم
    فما أن تنجلي صورته الرائعة في ذهني حتى أجدكم
    تزاحمون الرجل جزئية الإجترار ..
    كما أن هناك صورة متداخلة يظهر فيها جاركم
    (( على محمد أحمد الحاج ))
    أرجو إن كان ( إبن خالتك ) هو محمد عثمان الذي دوما
    لا يتسربل إلا بزي الوقار .. (( جلبابة وعمامة )) وكان أستاذا
    للتربية الإسلامية واللغة العربية بالمرحلة الإبتدائية ..
    وكنت أشاهده عصرا يدخل الى المركز الإجتماعي هو بدراجة هوائية
    تعبر عن قدر من المكافحة والعصامية والمنافحة ..
    فالرجل درسني في المرحلة الإبتدائية وفي داخلي شيء من الإعتراف
    بالجميل .. وعفو في الله معلق على باب العتق .. أحتفظ به منذ
    صبا الطفولة ومرحلة الإبتداء . لكن الرجل ضاع قي زحام الحياة
    مثلما ضاعت كثير من الأشياء الجميلة ..
    الرجل سألت عنه كثيرا ..

    أرجو وللإستدلال ترك بصمة تدلنا عليه ففي فمي بعض ماء زلال
    من زمان جميل .. وكلمة تستحق أن تقال للرجل..
    أشكر لك إهتمامك
    والتحية لك وله
    ولكل المخلصين الخلص الذين تظل ذكراه متقدة في الخاطر
    دون أن تصدأ أو تزول أو تتراجع أو تنمحي ..
    عاطر مودتي


    * الحاج حمد الحاج :-


    الأخ كمال كرار

    تحياتي

    الأخ دفع السيد جيب الله (منقستو) يبلغك تحياته ، و هو حاليا على وشك الانتهاء من الماجستير بجامعة الجزيرة (اتصالات - شبكات) و كما طلبت أو أحد الأخوان سوف أقوم بانزال صورة حديثة له و بيقول ليك رقم جواله :00249121131572


    * كمال كرار :-

    الأخ/ حاج حمد

    تحياتي ورمضان كريم.. أتمنى عبركم للأخ/ دفع السيد التوفيق في مسعاه لنيل الماجستير ومن بعدها الدكتوراة .. فالرجل قدها وقدود.. وشكرا على التلفون جاء في أيامه...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2010, 11:20 AM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * الشايقي :-

    الأخ حاج حمد
    حمداً لله على العودة وواللهزولاً جاي من الشعبية يزوروا فيه ويبركوا.

    بالله الشعبية كيف وبالله خرطوش تصريف موية المطر الكانوا بيركبوه السنة الماضية نجح في الخريف ولا قروش وإندفنت؟؟؟

    المهم إنشاء الله يكون كل الناس طويسين وحاول أدينا مخلص للأخبار والمشاهدات في الإجازة.

    قريب بجيكم بمواضيع كبيرة أكتبها حالياً.



    الشايقي


    * الحاج حمد الحاج :-


    المواسير التي تم دفنها بمحازاة شارع مواصلات الشعبية نجحت نسبيا في تصريف جزء كبير من مياه الخريف التي كانت تغطي شارع مواصلات الشعبية و لكن رغم ذلك عانت المنطقة من سوء التصريف خاصة في الشوارع الداخلية التي تحول بعضها لبرك و تكاثر الباعوض بصورة مزعجة.و قد قمت بأخذ بعض الصور التي تحكي عن ميدان الصداقة في (عز الخريف) في (عز المطر).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2010, 11:30 AM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * حسن طه محمد :-

    الأخ حمد

    شكرا علي الصور وما زلنا في انتظار تقرير مفصل عن الوضع بالشعبية ولقاءاتكم وما خرجتم به من أجل الدعم والتطوير

    * الحاج حمد الحاج :-

    الأخ حسن طه

    حقيقة الوضع سئ جدا لدرجة تجعل احداث أي تغيير يحتاج لمبالغ كبيرة و لجهد رسمي لأن أي تغيير يمس مصالح بعض الأفراد ، تحدثت لعدد من الاخوة و لأعضاء اللجنة الشعبية و علمت بأنك قد خاطبتهم كتابة ، و وجدت أن هناك تحفظ من جانب الكثيرين على اللجنة الشعبية و طريقة عملها.سوق الشعبية أصبح موقع لتجمع الأوساخ و هناك بعض العاملين بالسوق يسكنون بالسوق و يقضون حاجتهم في العراء ، الصورة مؤلمة لدرجة كبيرة و قد مررت بكاميرتي على سوق الشعبية و الصور تعكس الواقع المر.


    DSC00229sudan1sudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    DSC00247sudan1sudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2010, 11:38 AM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * حسن طه :-

    الاخ صلاح شكوكو

    الكبري بالطبع مهم جدا للعاصمة كلها ولكن ولكن أرجو أن يكون قد نفذ علي أحدث المواصفات القياسية العالمية وليس كما جري العمل به في كثير من المشاريع الحديثة التي تكتنفها عيوب كثيرة من فنية و ادارية وخطط مستقبلية مثل كبري النيل الأبيض الجديد وعيوبه معروفة للجميع وشوارع الأسفلت في العاصمة التي لا تدوم بسبب غياب المواصفات الفنية وبسب الأسباب الاخري !!!!

    وبصراحة شديدة لسوء التخطيط أو انعدامه أحيانا ، فالعاصمة في رأي الكثيرين أصبحت مدينة لا تطاق .

    مع تحياتي


    * صلاح شكوكو :-


    الأخ الكريم (( حسن طه ))
    التحية ومعطرة بنفحات شهر الخير
    الأصل في الأشياء الإستقامةوومجانبة الكمال
    وما يطرأ من عيوب فهي ترجع الى دقة وحذاقة الصانع
    ولكن المفرحات حينما تقل كثيرا عن سيل المحبطات ..

    تستحق بعض الآمال والأحلام أن نفرح لمجرد سماعها..
    لكنها إذا ما لامست تراب الواقع المجنون تثير نشوة
    في النفس لا يغالبها إلا إحساسنا بأنها تأخرت عن أوانها
    كثيرا ,,

    ولما كنا (( أقصد نفسي ومن على شاكلتي )) ممن يعيشون
    خارج الوطن .. ويعيش الوطن في دواخلهم فإنني أتلصص المفرحات
    لتستديم عندي المحبة للتراب ..

    ولعل كل ماذكرت هي عيوب فينا قبل أن تكون في مكمن محدد
    لأننا جلبنا على عدم الإتقان حتى في وضع (( السفة )) والعمة
    والحديث يطول .. لكن سنفرد حيزا مناسا لذلك في قادمات الأيام ..



    * حسن طه محمد :-

    الأخ العزيز صلاح شكوكو

    تحية طيبة وكل عام وأنتم بخير .

    بالتأكيد جميعنا نفرح لكل جديد مفيد وما قصدته هو تطبيق حديث المصطفي ( صلي الله عليه وسلم ) الذي يأمرنا باتقان العمل.

    وأوافق الرأي بأننا دأبنا علي العمل بدون اتقان في كثير من الأمور خاصة تلك التي تهم الوطن والمواطنين والأمثلة بطبيعة الحال كثيرة لا تحصي ولا تعد بعضها ترجع لسياسات غير مسئولة مثل بيع الأراضي الفضاء والميادين داخل الأحياء. وكما تعلم أخي أن تخطيط المدن هو علم قائم بذاته يدرس بالجامعات .وكذلك الكبري الجديد الذي اتضحت عيوبه بعد الاستخدام. وكذلك غياب الدراسة المتأنية قبل التنفيذ خاصة لمشاريع مستقلبية اصلاحها اكتمالها يعد من المستحيلات. وبالطبع هناك أسباب أخري من بينها الفساد الذي اصبح يتكلم عنه الناس .....الخ.

    أخي لقد سبق لشخصي الضعيف أن كتبت بالصحف عن غياب أي حديقة عامة بالعاصمة تكون متنفسا للهواء الطلق بعد أن حولت جميع الحدائق والمنتزهات الي الي أماكن خاصة تدخلها بمقابل ماديأنت وأطفالك بل وعربيتك .

    لذلك في رأي الكثيرين أن العاصمة المثلثة أصبحت مدينة لا تطاق.

    والحديث يطول صديقي صلاح.

    أما بالنسبة للأخ محمد عثمان لإاعتقد أنه غير المقصود ولكن سأستفسر منه شخصيا خاصة عمله في السابق كمعلم.

    مع تحياتي ودعواتكم في هذا الشهر الكريم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2010, 11:42 AM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * حسن طه محمد :-

    الأخ حمد
    شكرا علي الصور وهذا ما شاهدته بنفسي وسمعت عنه الكثير وبصراحة كل من تحدثت معه طلب عدم ادخال اللجنة الشعبية في الموضوع لسبب بسيط وهو أن الأمور أمام ناظريهم ولكن لا تحرك منهم البتة .

    ومع ذلك أري أن نقوم بشئ للاصلا؛.

    ودمتم.


    * الحاج حمد :-

    الأخ حسن طه
    تحياتي

    قابلت عدد من الاخوة المهتمين بالعمل العام و تحدثت اليهم و قد ذكر البعض ان اللجنة الشعبية هي طرف في الفوضى التي تحدث بالسوق ، ذلك أن اللجنة تتحصل رسوم على هذه الترابيز و بالتالي لن تساعد في أي عمل تنظيمي بالسوق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2010, 02:45 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * الحاج حمد الحاج :-

    الأخ شكوكو

    لا شك أنك تناولت موضوع هام و هو اضطرار المواطن لدفع مبلغ اضافي على خطوط المواصلات و هذا يشكل عبء اضافي خاصة للطلاب.

    صورة حديثة التقطتها للأخ منقستو لاعب الموردة السابق و الذي ذكر في كثير من المداخلات في هذا البوست و طلب الأخ كمال كرار صورة حديثة له.


    DSC00215sudan1sudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com




    * صلاح شكوكو :-

    الأخ العزيز (( حـــــاج حمـــــد ))
    الف حمدا لله على السلامة
    رمضان كريم ..

    نشكر لك هذا الجهد الطيب والتوثيق الرائع
    ونشكر لك قبل كل هذا عزيمة إستقطاع هذا الوقت
    من جيب أيامك المعدودة .. وهذا في تقديري
    إثار تستحق علية الثناء .. وقديما قيل :-
    (( الإيثار من شيم الكرماء ))

    أسعدتني رؤية الحبيب دفع السيد كثيرا عبر
    عدسة كاميرتك .. وقبلها عدسة عينك التي رصدت
    الرجل بل وقبلهما عقلك الذي أوجد الفكرة ..
    التي كانت من أجلنا ..

    شكرا جزيلا جميلا


    * الحاج حمد الحاج :-

    الأخ صلاح شكوكو

    تحياتي و رمضان كريم ، تعرف ضيق الوقت و قصر الاجازة لم يمكني من تنفيذ كثير من الأفكار للتوثيق و كنت أنوي اجراء حوار مع عدد من الذين قدموا جهد للشعبية في المجالات المختلفة وفاء لهم ، لك كل الود.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2010, 02:56 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * عادل محمد عثمان :-

    حمدلا بالسلامة يا حاج.
    وللشعبية سلام. وللسحب الصديقة سلام. ولغياب صحة البيئة ملام. وماله سوق الشعبية؟ هل قصفته طائرات معادية؟!


    * الحاج حمد الحاج :-

    الأخ الأستاذ عادل محمد عثمان

    رمضان كريم ، طبعا مهما شفت من الصور فهي تعكس جزء بسيط من وضع صحي مؤلم ، و الشعبية نسبيا أفضل من بعض المناطق ، دي الشعبية كده يعني المناطق التانية ح تكون كيف؟ صحة البيئة صفر كبير و المحليات تتفنن في جمع الرسوم.. بعد صلاة الجمعة في المسجد الواقع غرب منزلكم وقف عضو من اللجنة الشعبية و بشر الناش بأن المحلية قررت الغاء العوائد للسنوات السابقة و عليهم تسديد رسوم عام 2006 و 2007 فقط تعرف دي يا عادل كم؟ 50 الف عن كل عام يعني 100 الف عن العامين المذكورين و قال ان المحلية بعد التسديد سوف تقوم بعمل ردميات للحفر و تجفيفها.. طبعا سمع ضحكات تهكم من المصلين لانو منو البيمشي المحلية من سكان الشعبية أصحاب المعاشات الضعيفة جدا عشان يسدد 100 الف؟ ناس الشعبية زيادة من 90% منهم رافضين لتسديد العوائد و تم تهديدهم بالمحكمة و قالوا مرحبا بها..
    رسوم النفايات 7 الف شهريا و يفترض عربة نقل النفايات تحضر لجمعها مرتين في الاسبوع ، لكن غالباما تحضر مرة واحدة و يكون شكل النفايات امام المنازل مؤلم جدا..

    سوق الشعبية أصبح حاجة ما بتشبه الشعبية


    * حسن ظه محمد :-


    الأخ حاج حمد

    سلام من الله مبارك مع نفحات هذا الشهر المبارك الكريم.

    وشكرا علي الصور التي تتحدث عن نفسها ولا تحتاج الي تعليق.

    ولكن الأمر يحتاج الي تحرك سريع وليس هناك مستحيل ومن العيب علينا جميعا أن نترك الأمر هكذا .

    اخوتي يجب التحرك الفوري مهما تكالبت الصعاب واعتقد ان أبناء الشعبية جديرون بمواجهة التحدي .
    أقترح تكوين لجنة عاجلة أعضاؤها من الجديرين بالثقة ممن يستطيعون التحرك السريع .

    ودمتم.


    * الحاج حمد الحاج :-


    الأخ حسن طه

    أشاركك الرأي أن الوضع أصبح سيئ جدا و أنه يحتاج لمجهود و لا مستحيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2010, 03:02 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * صلاح شكوكو :

    رغم أنك أخي حاج حمد طفقت تصور الموضوعات وتشخص البعيد
    فقد ظهرت مع صورك صورتك الخاصة بالبروفايل الخاص بك ..

    ولعلي أكثر الناس سعادة بهذا التطور وذلك لأن ( صاحب اللقطات )
    وصاحب البوست كنت أحاول إستحضار صورته منذ أن عرفت أنه شقيق
    الأخ العزيز ( صلاح حمد ) لكنني لم أفلح .. فكتمت سري في الجوانح
    وسامرت سمر العارفين ..
    وما أن إستبانت صورتك البهية حتى إستبان الستر الخفي وإستحضرتك
    من جدر جدران الذاكرة وتذكرتك رغم أن السنوات كادت أن تعبث بك
    قليلا ..
    لكن لحسن الحظ لم تجردك إن لم تكن قد أضافت لك بعدا جديدا
    قوامه الجزالة ووالرفاه ككل المغتربين (( المرطبين )) من أمثالنا
    ولولا خوفي من قولة الفاروق (( عمر )) حين قال :
    (( إخشوشنوا فإن النعم لا تدوم )) .. لإستزدت إطراءا ..

    نضر الله حروفك وصورك ..
    وجزاك عنا كل خير
    فقد أتحفتنا بخبرين لرجلين عزيزين
    الأول عزللدين والثاني دفع بإحسان

    مودتي



    * منير عبد الرحيم :-


    شكرآ يا الحاج ، فقد اثريت البوست بالصور الحية ..
    وخاصة صورة الأخ الوجيه الحاج حمد الحاج الذي لم أقابله منذ عام 1996 .. ولكن بحمد الله وماشاءالله تبارك الله يا صلاح شكوكو فمازال الحاج كما كان ياهو الحاج ..


    * الحاج حمد الحاج :-

    الأخوان صلاح شكوكو و منير

    تحياتي ، ترددت في وضع صورتي في البروفايل عشان ما أظهر عوامل التعرية ، و لكن توكلت و وضعت الصورة و تباينت ردود الفعل بين الأصدقاء الذين لم أقابلهم منذ فترة طويلة ، لكن بحمدالله الأغلبية طمنوني على أنني ما شاء الله محافظ ، و ما عارف دا بكش و الله مجاملة..الزمن لابد أن يترك آثاره علينا ، و لكن نقاوم بالرياضة..صدق عادل محمد عثمان في تعليقه على صورة الأخ دفع السيد منقستو حين قال : الرياضيون لا يكبرون و الحمد لله ما زلت أمارس الرياضة رغم المشغوليات..لكم الود و الله يطمنكم..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2010, 03:16 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * منير عبد الرحيم :-

    الأخ الحاج .. ياخي بالله الزول النبيل ده عامل كيف؟ .. وتعرف يا الحاج جمال المنا ده أكثر صديق عندما اقابله يذكرني ليك شخصيات من زمن الابتدائي والعام والعالي ويكون متواصل معاهم بلا انقطاع .. فهو زول مثل الحاج حمد .. اجتماعي درجة أولي .. وما زال كما هو جمال الذي عرفته كزميل في فصل سنة أولي(أ) بالشعبية جنوب لم يتغير خلقه الرفيع منذ ذاك الزمان .. لك التحية يا جمال وياخي أنا زمااان شلت تلفونك في الشغل الزمان والبيت وقدر ما حاولت ما قدرت ألم فيك ـ ده طبعآ قبل ثورة التلفونات الجديدة دي ـ..
    وفي آخر إجازة لم يسعفنا الزمن لنأخذ تلفونات التواصل .. ولو عندك نمرته يالحاج رسل لي مسنجر ..


    ا* الحاج حمد الحاج :-

    لأخ العزيز منير
    جمال المنا رجل نادر في هذا الزمن ، يقابلك ببشاشة يسأل عن أخبار الدفعة و المعارف واحد واحد ، يزور و يجامل ، التحية له و لك.



    * منير عبد الرحيم :-

    طبعآ يالحاج تلك الصور البائسة لسوق الشعبية صور محبطة بكل المقاييس .. وذلك التدهور ليس فقط لإهمال المحليات التي بالتأكيد لا يهمها شئ سوي الجبايات ، بل العامل الأكبر هو انعدام ثقافة النظافة لدي المواطن ذاته .. وزي ما مرة واحد صاحبنا قال لي ياخي النظافة ثقافة .. تمشي مطعم ، تقعد تنادي الجرسون عشان ينظف التربيزة يقوم يمسحها بخرقة توسخها زيادة ، وهو يعتبر نفسه نظفها ..
    وبالاضافة لإنعدام ثقافة النظافة هناك دائمآ الاستعداد للتغول علي المساحات .. فأي صاحب محل ، سواءآ كان دكان أو فحام أو حتي صاحب طبلية تلقاه شاري بضاعته وخاشي لغاية نص الشارع .. وكما ذكرت سابقآ فالسوق لا يمكن نظافته بحالته الترابية دي .. فإن أريد تطويره فلا بد من سفلتته كله حتي تسهل نظافته وحتي غسله .. ودي رقبة ما أظن المغتربين عندهم ليها شعر .. ده مفروض يكون شغل حكومة ومحليات .. وأي مجهود يحاوله المغتربون للتطوير سيكون كما الحرث في البحر ـ لأنه بالاضافة لعظم التكلفة فليست هناك خطة ممكنة يستطيع أن يقوم بها افراد بدون أدوات الحكومة .. بالإضافة لعدد البلاعات الجاهزة للبع والبلع .

    لذلك أري إن كان هناك ذاك الحماس لتطوير الشعبية، توجيه الجهد للمدارس كما أشرت سابقآ .. وعلي الأقل مدارس الأساس .. وأعتقد أن أي مساهمات في هذا الشأن سيكون مجلس الآباء متحمسآ لتبنيها لأنهم أحرص جهة لتطوير أبناءهم .. فليس هناك جهة أضمن لمصلحة الابناء مثل مجلس الآباء ..





    * الحاج حمد الحاج :-

    صور السوق البائسة فعلا هي محبطة و الاهمال واضح يشارك فيه المواطن و المحلية. النظافة ثقافة دي حقيقة و هذه الثقافة للأسف مفتقدة بصورة أساسية من القادمين من مناطق أخر و يعملون بسوق الشعبية.
    النقطة دي أشاركك فيها ، و أرى أنه من الممكن شراء مبردات ماء ، لأن أولاد و بنات المدرسة الابتدائية بيشربوا من المبرد الملحق بالمسجد و الذي تبرع به الأخ عبد المنعم بين (جيمس) عظم الله أجره.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2010, 03:37 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * منير عبد الرحيم :-

    يا أخواننا صلاح شكوكو قبل كده قال إنه حيفتح موضوع الألقاب في الشعبية ودلالاتها ومناسباتها ـ ولكن الظاهر المشاغل خلته ينسي .. وياريت يلقي زمن يفتح هذه الجزئية الشيقة .. لأنه اعتقد أن 80 في المية من شباب الشعبية عندهم ألقاب ..



    * صلاح شكوكو :-

    بناءا على رغبة الرائع (( منير ))

    فإنني سأبدأ بالرجل الحريق الحرك الحاذق (( كربوج ))
    وكربوج إسم لـــ (( ملاح )) هو إشتقاق من (( الويكة ))
    أو هو خليط تكون الويكة فيها سيدة الموقف ..

    والله أعلم ..



    * منير عبد الرحيم :-

    العزيز صلاح شكوكو سلامات ومرحبآ بالعودة ..
    غايتو ملاح كربوج ده أول مرة الواحد يسمع بيهو .. لكين جوعتنا وشهيتنا الويكة ـ الليلة غايتو فطورنا قطع شك ويكة حمراء وقراصة .. عشان تاني ماتجيب سيرة الويكة دي هنا !! ..
    .
    .
    .

    وبعدين إنت كان تبدأ بلقب شكوكو ده زاتو .. مناسبته شنو؟؟


    * صلاح شكوكو :-

    اٌسم أصولة مصرية لكنه (( مهجن )) ووراءه قصه طريفة بعض الشيء
    فقد كان عمي طالبا في ثانوية جمال عبد الناصر وذلك حينما كنت
    أنا في مرحلة ماقبل الإبتدائية بقليل ..
    وقتها كنا قد إرتحلنا الى الشعبية من بري وكان صديقة الحميم
    الفنان الدرامي (( محمد رضا حسين )) بحكم دراستهما سويا .
    ولما كان محمد رضا هذا ذو أصول مصرية ( حلبي ) وهو بشعر غزير
    يتدلى الى ماقبل كتفيه كان كلمازارنا وهو بدراجته البخاريةيثير
    الغافلين ويلفت إلية (( المسهين ))ولآنه كان يهوى المسرح فقد
    كان مغرما بالمنولجست المصري (( محمود شكوكو )) وكان يقلده
    ويحفظ له الكثير وقد حفظنا أنا وشقيقتي بالمصري الكثير من ذلك
    وكان كلما حضر إلينا تستقبله ( زفة من أبناء الحي )) فكان يطلب
    مني أحيانا أن أقول منلوجا فيضحك الحضور لطريقتي المصرية بل أنه
    في مرحلة تالية أصبح يناديني مباشرة بشكوكو فعلقت الكلمة وعانقت
    صحبة الصبا الذين لا يجدون سوقا إلا روجوا لها وكنت أذكر أنني كنت
    أقاوم الإسم لكنه المقاومة تتهشم أمام الكثرة .. وأنتقل الإسم من الحي
    الى المدرسة مع أتراب كان نكافهم أكثر من صمتهم وسمتهم اللعب والهزل
    فأصبحت شكوكي الإسم .. وشكاكا في كل شيء ..
    ترى هل هناك رابطة بين هذا وذاك ؟؟

    لك ولهم مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2010, 03:49 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * منير عبد الرحيم :-

    انت ياالحاج فرق الصداقة والصديق ديل غيروا لون علمهم وإللا شنو؟؟.. نحن تعودنا علي اللون الاحمر .. شنو علم الموردة والدفاع الشعبي ده؟؟ ..



    * الحاج حمد الحاج :-

    تعرف يا منير و أنا أشاهد مباراة للصداقة سألت الكوتش يوسف المفك نفس سؤالك رد : الأعلام بقت رخيصة و الفرق بقت تغير و ما تتقيد بلون معين و مرات تجيهم هدايا ، لاحظت مثلا أن فريق الفلاح لم يتقيد باللون الأخضر الذي عرف به.


    * عابدون محمد عابدون :-

    اخى الحاج
    من منا لايعرف ديكة فهو كان اغنية على كل لسان فى الشعبية وكان شعلة نشاط ووهج اضاء المنطقة طولا وعرضا بما قدمه لنا نحن الشباب فى ايام وجوده بالشعبية فى وقتها الجميل قبل ان يستقر به المقام فى السعودية طرفكم
    الاخ ديكة وهذا الكلام اكتبه كمبادرة خاصة منى لاخوتى فى الشعبية ووالله العظيم لم يطلب منى ذلك وولايعرف بأنى كتبت هذا ولا بدر الدين بالرجل الذى يرضى بذلك .. بدر الدين ديكة يصارع المرض اللعين منذ فترة طويلة بمفرده ولايعينه فى ذلك الا اسرته الصغيرة حوله ... هذه دعوة لكل شباب الشعبية وانطلاقا من هذا المنبر ان نقف مع الاخ بدر الدين فى محنته الى ان يمن الله عليه بالشفاء انشاء الله ... اترك لك الموضوع اخى الحاج لصياغة ماتراه مناسبا والكيفية التى يجب ان نساعد بها الاخ بدر الدين ولكن يجب ان يكون القرار سريعا لان كل يوم يمر يكون خصما على صحة الاخ بدر الدين
    تلفون الاخ بدر الدين هو 00966509102216
    مع تحياتى للجميع
    ودمتم


    * كمال الزبير :-

    اخى عابدون
    التحايا والتجلة
    قبل ان ارد على كم المشاركات فى غيابى الذى طال هزنى ما كتبته عن ديكة.ارجوك يا عابدون والحاج هن تقوموا بفتح حساب (او اى من حساباتكم ) واظهاره فى البوست عاجلا لعلاج الاخ الفاضل بدر الدين وهو اقل ما نقدمه لديكة فى هذه المحنة ودمتم

    * الحاج حمد الحاج :-

    الأخ عبدون و الأخ كمال الزبير

    بالنسبة للمساهمة في علاج الاخ بدرالدين كما اقترح الأخ عبدون ، بما أن أغلب المشاركين من الامارات و قطر و السعودية اقترح أن يتم تجميع مساهمة كل منطقة عند شخص يتم اختياره و بعد ذلك يتم الاتفاق على كيفية تحويل كل المساهمات و تسليمها للأخ بدرالدين و يمكن الاستفادة من عطلة عيد الفطر في تجميع المساهمات على ان تسلم بعد العطلة مباشرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2010, 04:10 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * حسن طه الحاج :-

    الاخ حاج

    سلام والله معاك في الحاجة الي اقلام ذكية .

    ومع كدا ماذا عن تطوير الشعبية !!!!!! شايف الموضوع ذي النام لا سمح الله.

    ودام الجميع


    * الحاج حمد الحاج :-


    الأخ حسن طه
    تحياتي
    تعرف نحن البعيدين ديل أكتر حاجة ممكن نعملها المساهمة المادية و هي تعتبر عصب في أي عملية تطوير ، و كما ذكرت لك في المحادثة التلفونية فاننا بين سندان اللجنة الشعبية و مطرقة الحريصين من أبناء الذين يرفضون التعامل مع اللجنة الشعبية و المشكلة في المتابعة من الداخل

    * حسن طه محمد :-

    الأخ الحاج

    بانسبة لمنزل محمد ابراهيم نقد الوصف صاح ومن البيوت المقبلة علي الشعبية وفاتح غربا بالقرب من منزل صديقي عثمان حسن احمد احد سكان الشعبية جنوب .

    * الحاج حمد الحاج :-


    شكرا الأخ حسن لتأكيد المعلومة ، مثل هذه المعلومات مهمة للتوثيق لهذا الحي العريق


    * عبد المحمود محمد عبد الرحمن :-

    الأخوان حسن طه (أبوعلي) وحاج حمد؛
    وصف مكان المنزل الذي قطن فيه الأستاذ نقد دقيق غير أنه لم يكن من منازل الشعبية بل كان من ضمن المنازل الواقعة على شريط المزاد غرب شارع المعونة بمواجهة منازل الشعبية جنوب. المنزل تم هدمه الآن وحل محله هيكل لعمارة ضخمة قيد التشييد.
    أذكر في بداية السبعينات وعقب أحداث يوليو الدامي كنا دائمي الجلوس في المصطبة أمام منزل آل مجلي (أول منزل جنوب شرق الشعبية) مع صديقنا ابراهيم مجلي (حريقة). كان الشيوعيون مطاردين وقتها ونقد على رأسهم بالطبع غير أنه كثيراً ما كان يأتي عند الغسق بجلابية وعمة ليقف على مقربة منادياً بصوت خفيض على الجار المؤتمن ويلقي عليه بالوصايا لأهل بيته ثم يقفل عائداً أدراجه غرباًعبر الميدان الفاصل بين المدارس خلف مدارس ميسرة ـ حينذاك ـ ويلفه الظلام. على مقربة من مكان جلوسنا وأمام البقالة كان أفراد الأمن بلبسهم المدني يجلسون على الصناديق والصفائح الفارغة لمراقبة المنزل وهم لاهون عن ما حدث على بضعة أمتار منهم بالحديث والونسة مع بعضهم البعض.

    * الحاج حمد الحاج :-


    الأخ عبد المحمود محمد عبد الرحمن
    شكرا للطلة (المزادية) بعد فترة طويلة.
    نعم المنزل ليس من منازل الشعبية بل من شريط المزاد و لكن كما ذكرنا في بداية البوست أن هناك شريط يحيط بالشعبية من كل الجهات رسميا يطلق عليه اسم المزاد و لكن لاحاطة الشريط بالشعبية فقد اصبح يطلق عليه مجازا الشعبية و سكانه ارتبطوا بالشعبية ارتباط يجعلهم يشعرون بالانتماء للشعبية و لأنه عند ذكر المزاد يتبادر للذهن المزاد الذي يقع شرق شارع المعونة..لك ودي و شكرا لتوضيحك و أرجو أن تظل معنا تزودنا بمعلوماتك البحراوية القيمة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2010, 04:30 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * صلاح شكوكو :-

    حسن وحاج حمد .. ننتظركم ( بهناك ) فقد حمي ا########س
    وإشتدت المعاركة .. وبحمد الله وفضلة كنا في مكمن التبيين

    نريدكم لتأنقوا المحفل .. وقريبا سنعود هنا لنعانق الأحباء
    ملتقانا بكم .. حيث أردنا أن نصوب الخطأ دون أن نتلون بألوان
    الأحزاب الرياضية

    * الحاج حمد الحاج :-

    الرائع شكوك

    عرفناك فنان لا تمسك الريشة أو القلم الا لفنا رائعا أو كلمات أنيقة ، لذلك عندما اشتدت المعركة عرفت أنك لها و أنك ستكون في مكمن التبيين..جايناك بهناك ليس تلونا لحزب رياضي و لكن تصويبا لأخطاء و ترقية لأداء..لك ودي


    * شمس الدين ساتى :-


    وأخص الأخ صلاح شكوكو وأقول له/ هوتا إكا ميرا
    رجعتنا لأصلنا أيها الجميل



    * صلاح شكوكو :-


    العزيز الغالي / شمس الدين ساتي
    تلوين من الود والتحية
    أزفها لك بعبق نيلي جميل
    زحف محفوف من صوت النخيل

    (( هوتا تكا ميرا ))
    هي من أدب (( التوسات )) أي الذم ..
    بدأنا بها لفتا للنظر و ( طعما ) للناس
    من ( أندنا ) فتكورت وتحلقت حولنا زرافات من الرائعين
    من أهل الأوبة والنوبة ..

    إعزازي لك ولكل عمار هذا البوست

    نع الود


    * صلاح الزبير :-

    الحاج حمد

    عينى بارده على هذا الزخم الجميل الممتع و إطلالة المزيد من أبناء الشعبيه.

    مواصله لحديث سابق عن الشوارع التى إنتظمت مدينة بحرى حديثا" نبدأ بثلاث شوارع ملفته للنظر الأول الشارع الذى يبدأ من بعد ما تنزل من كبرى كوبر الطاير (الطاير دى عندها قصه نحكيها لاحقا") وتمشى مسافة 100 متر و تلف شمال لتتجه غربا" وسط المصانع وتقطع السكه حديد لتشق الختميه إلى نصفين موازيا" للخور الكبير و تعبر الديوم لتتقاطع مع شارع المعونه و تواصل غربا" لتقسم حى الدناقله إلى شمال و جنوب حتى تصل إلى شارع كبرى شمبات الذى يتواصل شمالا" حتى معدية شمبات. و نقيف هنا مؤقتا".

    لابأس عليك أخى بدرالدين ديكه وإنشاءالله ترجع معافى سالما" غانما" لأسرتك الصغيره و الكبيره و يا أخوانا الحكى كتر بدون فعل و يالحاج أدينا رقم حسابك فى الرياض و البحوليك كلهم سجلهم فى كشف و نزلهم فى البوست.

    * الحاج حمد الحاج :-


    الأخ صلاح تحياتي و شكرا لك و أتمنى أن يستمر

    ، أما عن هذه النقطة:

    Quote: لابأس عليك أخى بدرالدين ديكه وإنشاءالله ترجع معافى سالما" غانما" لأسرتك الصغيره و الكبيره و يا أخوانا الحكى كتر بدون فعل و يالحاج أدينا رقم حسابك فى الرياض و البحوليك كلهم
    سجلهم فى كشف و نزلهم فى البوست.




    و بما أن موضوع جمع أي مساهمة موضوع حساس و يحتاج لشفافية فقد أجلت الموضوع لحين الوصول لصيغة تكون واضحة جدا و سوف أفيدكم خلال اليومين القادمين ان شاء الله عنها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2010, 04:46 PM

خالد درق
<aخالد درق
تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 4329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مسودة كتاب الشعبية الباب العاشر: حـــوارات (Re: خالد درق)

    * حسن طه محمد :-

    الاخ العزيز حاج حمد وبقية الاخوة الاكارم

    كان الاجماع في تقديم خدمة للشعبية ردا لجمائلها علي الجميع.
    وكان الاقتراح بتطوير السوق او تشييد حمامات او دعم المدرسة او او او او .

    وكان الاقتراح بالوقوف مع عزيز الجميع ديكة.

    ثم جاء الاقتراح بالتضامن مع الاسر البسيطة .مدعما باقتراح انشاء صندوق خيري.

    ومع كل هذه الاقتراحات لم يتم تنفيذ شئ .

    اثق بان النية صافية والجميع يرغب ومتحمس لتقديم ما يستطيع.

    المتبقي هو البدء في التنفيذ .

    اخي حاج

    بما انك قائد السفينة فمهمتك كبيرة وساهلة في نفس الوقت.

    و نيابة عن اعضاء البوست ( وليسمحوا لي بذلك ) نترك لك الامر اولا واخيرا لتقرر ما يمكن تنفيذه وليكن في ذلك البداية.

    حدد الموضوع وباسم الله ابدأ والجميع معك .

    ودمتم.


    * الحاج حمد الحاج :-

    الأخ حسن طه

    شكرا على هذه الثقة الغالية التي اعتز بها ، معا نستطيع أن نفعل شئ فيه خير ، و سأبذل كل جهد ممكن لذلك..


    * حسن طه محمد :-

    الأخ حاج حمد

    تحية طيبة

    بدأت في حصر اسماء الاحباء الذين كتبوا بالرغبة في الانضمام للقائمة والتي اثق انها ستضم كل ابناء وعشاق الشعبية.

    أرجو من جانبك فعل نفس الشئ حتي تكون القائمة شاملة وكاملة تمهيدا للحصر ومن ثم التفاكر حول الخطوة التالية.

    كذلك من جانبي بدأت في اعداد نظام أساسي يكون نبراسا وموجها للعمل .

    اخوتي عشاق الشعبية

    سارعوا بالانضمام للقائمة من أجل رد بعض جمائل الشعبية وأهلها علينا جميعا.

    لكم مودتي الخالصة

    حسن طه

    * الحاج حمد الحاج :-

    الأخ حسن طه
    بالفعل بدأت في حصر أسماء الذين أبدوا الرغبة في المشاركة و ان شاء الله سنقوم بتحويل الحلم لحقيقة بعزيمة الرجال.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de