منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 09-21-2017, 12:17 PM الصفحة الرئيسية

منبر الشعبية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

مسودة كتاب الشعبية الباب االثالث: شخصيات من الشعبية

12-25-2009, 00:32 AM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مسودة كتاب الشعبية الباب االثالث: شخصيات من الشعبية

    الحاج حمد الحاج:
    ضمت الشعبية كثير من نجوم المجتمع في مختلف المجالات : السياسية و الثقافية و الرياضية و الفنون بمختلف أنواعها.سكن الشعبية الشاعر المرحوم ابو آمنة حامد و كان من رواد نادي الشعبية أيام مجده ، فهو متزوج من الشعبية ابنة المرحوم مصطفى شريف. كذلك سكن الشعبية الفنان الكبير عبد الكريم الكابلي اذ كان يسكن في منزل بالشعبية جنوب يفتح على ميدان الكرة القريب من المؤسسة. سكن الشعبية شمال لفترة الأستاذ / عبد الباسط سبدرات بالقرب من منزل المرحوم العم محمد الحسن أبو كروك.

    * الزعيم السياسي محمد نور الدين
    عماد عثمان أحمد:
    ولد الزعيم السياسي محمد نور الدين بمدينة حلفا عام 1894 و تعلم بها و عمل بالبنك الأهلي المصري من العام 1925 إلى 1947م . . من دعاة الوحدة مع مصر و هو من مؤسسي مؤتمر الخريجين في أربعينات القرن الماضي و كان نائبا لرئيس حزب الأشقاء و عارض الجمعية التأسيسية و سجن بكوبر...

    عماد عثمان أحمد:
    محمد نور الدين – احد زعماء السودان وعظمائه
    بقلم السر أحمد قدور
    محمد نور الدين عليه الرحمة يذكر الناس اسمه مقترنا بالنزاهة وطهارة اليد وهو في هذا مضرب المثل فقد صار هناك قولا اشبه بالمأثورات الشعبية عندما يكون الحيث عن نزاهة الزعماء وعفتهم فيقولون : لقد خرج محمد نور الدين الى مثواه الأخير من احد منازل الاسكان الشعبي بالخرطوم بحري , نعم وهذه حقيقة يحفظها تاريخ السودان . هذا الزعيم الكبير الذي تولى ارفع المناصب في المجال الاقتصادي وهو مجال البنوك والذي اصبح وكيلا لواحد من اكبر البنوك في السودان وهو البنك الاهلي المصري والذي تولي المناصب الرفيعة لم يكن يملك في سنواته الأخيرة غير معاشه القليل . كان يمكن لمحمد نور الدين أن يكون من أغنياء السودان وكان يمكن أن يقتني القصور والضياع ولكنه اكتفى بحب الشعب وثقة الشعب وتقدير الشعب الذي لايزال يحيط باسمه فيذكره الناس مقرونا بكل معاني العفة والترفع عن المكاسب الشخصية . . ومن المواقف التاريخية للزعيم الراحل محمد نور الدين ذلك الموقف الذي تحفظه له له سجلات التاريخ وسجلات حكومة السودان فعندما أصبح محمد نور الدين وزير للأشغال في أول حكومة وطنية ازداد عدد زواره منزله الحكومي من انصاره وأهله في الشمال وللضرورة اسرع ببناء حجرة جديدة في المنزل الحكومي خصصها لمبيت الضيوف وعندما ارسل إلى وزارة المالية يطالب دفع تكلفة بناء الحجرة لوزراة الأشغال التي هو وزيرها كتب وكيل وزارة المالية توصيته معترضا على دفع التكلفة وحمل التوصية الى وزير المالية المرحوم حماد توفيق زميل محمد نرو الدين في الحزب ومثيله في السلوك والتعفف فوافق حماد توفيق على توصية الوكيل وأمر بان يتحمل محمد نور الدين دفع اقامة تلك الحجرة من ماله الخاص ولم يتبرم الزعيم محمد نور الدين بل كتب لوكيل المالية مقترحا أن يتم خصم المبلغ على أقساط من مرتبه كوزير ولكن الوكيل رفض الاقتراح على اعتبار ان منصب الوزير يمكن أن يخرج منه محمد نور الدين لاي سبب من الأسباب فما كان من الرجل الكبير إلى وأن كتب عددا من الشيكات بقيمة الآقساط تخصم شهريا من معاشه . . هذه القصة ليست خيالا ولكنها قصة حقيقية تحفظها سجلات وأوراق حكومة السودان لتقف شاهدة على عظمة الزعيم الكبير محمد نور الدين ولتكون درسا لمن أراد ان يتعلم معاني الوطنية والطهارة
    - صورة للسيد محمد نور الدين
    - صورة لمنزل السيد محمد نور الدين بالشعبية
    - الرئيس اسماعيل الازهري وقوفا وجلوسا على يمينه الشيخ علي عبد الرحمن الامين وجلوسا على يساره الزعيم محمد نور الدين
    - الزعيم محمد نور الدين وقوفا وعلى يمينه الرئيس اسماعيل الازهري وعلى يساره السياسي مبارك زروق وذلك عند تشكيل أول حكومة وطنية سودانية في العام 1954 م

    1sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan47.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    * يـوسف المـفـك:
    حمدي حمدون:
    كابتـن نـادي التحريـر كابتـن منتـخب بـحرى
    مـن مـواليد-1952م بـحرى الـديوم البـدايـه بـفريق النـيران رابـطه بـرى تـحت قـياده المـدرب الـعم حسـن حسـب الله (الكـجمكـجم) والـد لاعـب بـرى والمـريخ سابـقأ الـتاج حسـن (كجـمكـجم) ثـم انـتقـلنا الـى الشــعبيه بـحرى ولـعبت لـفريق الصـداقـه ولـم يـكن هنـالـك رابـطـه بالشــعبيه فاتصـلو بى الاخـوان بـفريـق الجـوهـره (ديـوم بـحرى) وملعبهم كـان سـوق سـعد قشـره حاليأ فلعبت معـهم 3 مباريات فقـط . واخذنى لاعب التحريـر الـدولى محمود سـعيد (جيـمس) الى النادى فوقعت مقـابل كـبايه شـاى فقـط .ثم سـطع نـجمى مع التحريـر فى ظـل العمـالقه سـمير حسـن بابكر حارس المرمى وجيـمس وجـلال النـور وعـلى سـعيد ثم اصبحت كابـتن النادى ثم انتقلت الي نادي حـى العـرب بورسـودان ولعبت معهم دورة واحدة فقـط ورجعت الى التحريـر ثم اخترت للفريق القـومى السـودانى وكان المدرب بانكو اليـوغسلافى الجنسـيه ومسـاعده الكـوتش ابـراهيـم كـبير والمديـر عثـمان الصبى وسافرت مع المنتخب (كينـياـ مصـرـ تونـس ) وكان بالمنتخب عمالقه مثل زغـبير ـ الطـيب سـند ـ فـوزى المـرضى ـ حـافظ كـورى ـ بشـاره ـ عصبه ـ شـرف ـ مصطـفى النقـر ـ الدحيـش ـ على قـاقرين ـ الفاصل سـانتو ـ عـوض الحاج. ثم سـافرالمدرب اليوغسلافـى وجـاء مكـانه سـيد سـليم وسافرت مـع المـنتخب الى مصـر وكان يضـم الهادى سـليم ـ السـر بـدوى ـ سـليمان عبـد القـادر ـ الصـياد ـ سـعد زكـريا ـ سـامى عـزالديـن ـ عبـاس ركــس . احترفـت فى نادى اهـلى الفـجبره لمده 3سـنوات (1979ــ 1981م)بالامـارات العربيـه المـتحده. وفاتنى ان اذكر اننى مثلت الفـربق القـومى العسـكرى فى دوله قطــر ثم يوغنـدا ثم اثـيـنا ثم سافـرت مع الفـريق العسـكرى الى الصـين . اعـتزلت الكرة فـى عـام 1984م ثم سـلكت مجال التـدريب فدربت فـريق الصـداقـه برابـطه الشــعبيه ثم منتخب رابـطه الشــعبيه الفائـز بكاس منطقه بـحرى 1985م ثم هـاجرت الى العـراق وهنالك كنت مـدرب فـريق الجاليـه السـودانيه من 1989 الى 1999م ثم هـاجرت من العـراق الى الاردن حتى عام 2002م ثـم رجعـت الى الوطـن. دربت انـديه:
    - الشــعبيه بـحرى (درجه ثـانيه)
    - الكـلاكـله القـبه (درجه ثـانيه)
    - ثم الكـدرو (درجه ثالثه ببحرى)
    - ثم سـوبا شـرق
    - ثم اتـحاد العيـلفـون
    - ثم الشـبـيبـه بـورسـودان.
    حصلت على شـهادات تدريب ناشـئـين ثم اوليـه ثم متـوسـطه ثم مـتقـدمـه ثم شـهادتـين وورشـه عمل مـتقـدمـه..
    حـاولوا تـجنيسـى بالامـارات العـربيه الا انـنى رفـضت ذلـك .

    (عدل بواسطة أمير قناوي on 12-25-2009, 10:40 AM)
    (عدل بواسطة أمير قناوي on 12-25-2009, 10:54 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2009, 03:41 AM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 4825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مسودة كتاب الشعبية الباب االثالث: شخصيات من الشعبية (Re: أمير قناوي)

    بورك لك يا أمير!
    مجهود مقدر!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2010, 08:59 AM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مسودة كتاب الشعبية الباب االثالث: شخصيات من الشعبية (Re: صلاح عباس فقير)

    صلاح شكوكو:
    الشاعر الأستاذ أبو آمنة حامد 70 عاما
    من الشعراء الغنائيين المجيدين في السودان. رفد الاغنية السودانية بعشرات الاغنيات التي أداها ولحنها مطربون كبار من بينهم الفنان صلاح ابن البادية خاصة اغنية « سال من شعرها الذهب فتدلى وما انسكب».
    ويرى النقاد ان ابو آمنة حامد وهو ينتمي الى شرق السودان من المتأثرين جدا بالشاعر العربي الراحل نزار قباني وسياسيا تأثر بالزعيم جمال عبد الناصر الى درجة انه اطلق على اول مولود له اسم « جمال عبد الناصر حسين ابو آمنة حامد».
    ويصنفه النقاد ضمن شعراء الرومانسية.
    من سكان حي الشعبية. وأحد منارات الحي الحي حيث كانت له مجالس شعرية على الهواء الطلق يؤمها رهط من أبناء الحي وبعض خاصته.
    كان في إسلوبه أقرب الى النقد المفتوح مع بعض التهكم الفكاهي الكاريكاتيري . وكان يعالج موضوعاته من خلال نماذج إجتماعية من في حقل المشاهدة الواقعية. كان من الشعراء الذين لا يهتمون بالتوثيق بمعناه الدقيق فضاعت كثير من الحروف التي صاغها للحياة كانت له طريقة خاصة في ممارسة الحياة. ومهما كنا على خلاف معه في ذلك أو إتفاق لكن الرجل يبقى جزءا من العطاء الإجتماعي في مجال الشعر والأدب. ويبقى الرجل عنوانا للكلمة المرنة الطيعة فقد نسج ونظم كثير من الكلمات الرائعات التي تعكس معينة وثقافته الذاتية رغم مايعتري شكله من هلات البساطة والعفوية والتلقائية.
    قدَّم مجموعة من الأشعار كانت هي جواز سفره لولوج مدائن الإبداع والدهشة. واللافت للنظر أن شعره قد ارتبط بالغناء. وتناثرت قصائده المغناة بين المطربين : محمد وردي، واحمد الجابري وصلاح بن البادية وغيرهم. ولم ترسخ في الذاكرة قصائده الجيدة التي حواها ديوانه شعرها الذهب ودواوينه الاخرى التي تغنى فيها بالناصرية والتي ادى بعضها عبد الكريم الكابلي . كتب ابو آمنة حامد قصائد ديوانه « شعرها الذهب » وهو بعد طالب في المرحلة الثانوية وقدم لها الشاعر عبد الرحمن الخميسي «مصر» وهو شاعر كان محباً للسودان والسودانيين، ولا يمكن ان ننسى له قصيدته «ذكرى الزعيم» وهي موجهة الى زعيم جمعية اللواء الابيض (علي عبد اللطيف). وإذا نظرنا إلى هذا الديوان الذي كتب الشاعر قصائده وهو طالب في المرحلة الثانوية وهي بدايات قوية بشرت بشاعر كبير وفي ما ساقه الكاتب محمود السعدني عن الخميسي وزكريا الحجاوي واحتفاؤهما بالمواهب الجديدة ففي هذه المقدمة يكتب الخميسي بمحبة عن الشاعر الجديد آنذاك ابو آمنة حامد:
    «اخذتني في شعر الشاعر (ابي آمنة حامد) خصائص جوهرية متى توفرت في عمل.. أصبح ذلك العمل فناً صرفاً.. ومن تلك الخصائص أذكر الرنين الذي يمكن أن يقودنا إلى الموسيقى في الشعر عامة وإلى قدرة الشاعر على استعمال تلك الموسيقى بطرائق مختلفة متعانقة الأنغام أو متضادة الأنغام بهدف فني مقصود..!».
    والموسيقى في شعر ابي آمنة حامد تنهض بدور فعال في الإيحاء وحسب الفن أن يوحي , لا أن يفصح. وأن يشير , لا أن يخطب. وأن يهمس , لا أن يزعق. استمع إلى قوله:
    مشينا الطريق يداً بيد واسكرنا الحب جفناً بجفن
    ونبقى شموخاً تعالى وحباً عصياً على كل شك وظن
    فلا ذبل الورد في حقله ولا جف في الحرف نبض التغني
    ونذكر هنا بأن الخميسي قد كتب مقدمته لديوان «شعرها الذهب» في أعقاب المعركة بين الشعر العمودي وشعر التفعيلة، وهو يسميه بالشعر المرسل:
    «إن الشعر العمودي ليس كله جيداً.. ولا الشعر المرسل كله جيداً إنما تستطيع الموهبة المتمرسة القادرة أن تبدع سواء نظمت ملتزمة بالشعر العمودي أو المرسل. الأساس في الحالتين هو الموهبة.. والتمرس بالشعر العمودي يخصّب امكانات الشاعر الموسيقية ويثريها كما يحدث عند ابو آمنة حامد».
    وقد توزَّعت قصائد ابو آمنة حامد سواء في ديوانه هذا أو في (ناصريون نعم) أو في أغنياته (شعرها الذهب) (وما نسيناك) و(قالوا بنحبه) و(بنحب من بلدنا )، وهي سياحة في أقاليم السودان، ومن بواكير شعره في جمال عبد الناصر «صديقي جمال»:
    ولبيك لبيك ناصر.. باسمك اطفال حيفا يغنون
    باسمك تنفلت العاصفة تروى دماً حقنا المغتصب
    وتغسل باللهب جبل الغضب
    وحين نعود لننفض عنا الحكايا القديمة
    ونرمي على الشاطئ المحترق بقايا الجريمة
    تموت قرون من الاتكال
    ونمشي الى المعركة ملايين تهدر باسم العرب
    فدى يا جمال!!
    وابو آمنة حامد الشاعر الشاب الذي كان مقبلاً على الحياة. وقد عمل في أول الأمر ضابط شرطة، وكانت ود مدني من محطاته الاولى، ثم درس القانون بجامعة القاهرة بالخرطوم، وعمل في مصر ثم عاد الى السودان، وليس من شك في أن الموهبة الشعرية المتفتحة، قد بشرت بشاعر كبير، ولا نقول شيئاً سوى أن أقدار المبدعين السودانيين، وخصومات السياسة، وعواصف الحياة، قد أسهمت إلى حد بعيد في عدم اكتمال المشروع الشعري لابي آمنة حامد.. ويذكر الكثيرون المعركة التي دارت حول آراء للعلامة عبد الله الطيب والتي رد فيها ابو آمنة حامد.. وثار جدل بينه والراحل طه حسين الكد.. عليهم الرحمة والمغفرة والرضوان.. وظل ينافح عن آرائه في صبر وجلد. فهو رغم رقة شعره، إلا أنه فارس بجاوي، ذو انتماء عربي واضح.. مشاكس وهو يكتب «نحن مع الفيل اما الظل فلا».. ويطرح الرحيل السري لابي آمنة حامد سؤالاً حول المنجز الشعري لشعراء كانت صورهم في ذهني تتقارب وكلهم قد رحلوا في الآونة الاخيرة، وهم: محمد سعد دياب وعوض مالك وابو آمنة حامد، وتلك حكاية سنعود إليها قريباً.
    له الرحمة والمغفرة.

    (عدل بواسطة أمير قناوي on 01-01-2010, 09:10 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2010, 09:17 AM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مسودة كتاب الشعبية الباب االثالث: شخصيات من الشعبية (Re: أمير قناوي)

    حسن طه:
    شاعرنا الرقيق أبو امنة حامد
    أخي صلاح
    التحية المعطرة بماء الورد وأنت تتحفنا بما يخطه يراعك الرصين بأسلوبك المميز.
    تأمل صديقي أن تكون في معية المبدع شاعرنا الرقيق أبو امنة حامد وأنت تستمع للدرر المنثورة من فمه في الشعر والسياسة والاقتصاد والرياضة والاجتماعيات وغير ذلك وأنت كالطفل البرئ الذي تتملكه الدهشة وهو يستمع لحكاوي الحبوبات.
    هذا ما كان في لقاء لي مع شاعرنا بأحد مقاهي ميدان التحرير بالقاهرة في عام 1978 م . كنت أستمع له كالطفل المشدوه علي مدار أكثر من ساعتين لوحدي اذ لم يكن معنا أحد آخر حين تمنيت أن تتوقف الحياة في ذلك الميدان المكتظ بالبشر ويأتي الجميع لسماع تلك الدرر.
    رحمك الله رحمة واسعة .
    وليعمل الجميع علي تسمية شارع منزله بالشعبية (شارع البكاسي) باسمه وهو أقل ما يمكن تقديمه لمبدع الشعبية .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2010, 09:26 AM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مسودة كتاب الشعبية الباب االثالث: شخصيات من الشعبية (Re: أمير قناوي)

    صلاح شكوكو:
    الأستاذ عبدالكريم الكابلي
    سكن الأستاذ الكابلي بحي الشعبية في مواجهة مدرسة القابلات كما كانت له دار أخرى في بيت مواجه لملعب (نجوم الشعبية) .
    بدأ الاستاذ الكابلي الغناء لاصدقاءه المقربين قبل سنوات من ظهوره للجمهور باغنية "انشوده لاسيا وافريقيا" التي قدمها في العام 1960م من المسرح القومي بامدرمان في حضور الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.
    قبل هذا الظهور الجماهيري كان له بعض الاغنيات التي قام بتأليف كلماتها ووضع الالحان لها مثل (مروي- امير-زاهية-يا حليلكم-انامالي واخريات).
    كانت دوزنة العود المتبعه لدى كل الملحنين والعازفين هي ما عرف بدوزنة – صول على صول- أي ان يكون الوتر الخامس قرار مطابقاً لصوت الوتر الثاني (جواب) وهو الوتر الذي يطلق عليه الموسيقيون العرب (اسم المثاني).
    وعندما بدأ الاستاذ الكابلي في وضع الالحان لأغنية اني اعتذر (حبيبة عمري تفشى الخبر) في اوائل الستينيات من القرن الفائت احس بحاجته إلى صوت قرار يزيد على صوت الوتر الخامس قرار فقام بدوزنة الوتر على صوت (فا) ولكنه لم يكن مجزياً لما كان يأمل فأعاد الدوزنة ليصبح الوتر الخامس مطابقأ لصوت (مي) وهكذا بدأ الكثيرون من واضعي الالحان ومن العازفين في تقليده وكان أول من أخذ بهذه الدوزنة الملحن السوداني المعروف الاستاذ بشير عباس, واليقين ان في هذه الاضافة ما اتاح مساحة اكبر في وضع الالحان وهي مساحة تتسم بسهولة التدرج.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2010, 09:31 AM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مسودة كتاب الشعبية الباب االثالث: شخصيات من الشعبية (Re: أمير قناوي)

    صلاح شكوكو:
    الفنانة الراحلة أماني مراد
    قدمت للغناء السوداني عددا من الاغنيات التي ذاع صيتها رغم ظروفها المرضية وإعاقتها التي لم تعيقها عن الغناء وهي بصوتها الندي الذي كانت تشدو به خاصة تلك الأغنية الجميلة التي كانت تتغنى بها تهنئة للناجحين في المراحل المختلفة .
    مبروك النجاح ..
    ذاب قلبي إنشراح ..
    بالجد والعمل ..
    حققت الأمل .
    ولعلها كانت تسير على ذات السياق اللحني لثنائي العاصمة خاصة وأن السني الضي هو الذي كان يلحن لها.
    قناة النيل الازرق كانت قد اجرت معها لقاء توثيقيا تحدثت فيها عن مسيرتها الفنية ، وتم بثه قبل وفاتها خلال عيدالفطر الماضي ثم أعيد بثه بعد وفاتها. وبذلك يكون هذا اللقاء هو الوثيقة التلفزيونية الوحيدة المتوفرة حاليا .
    سكنت الفنانة أماني مراد ردحا في معية أهلها بمنزلهم بشارع البكاسي (المركز الصحي) والمقترح بأن يحمل إسم الشاعر (أبو آمنه حامد).
    رحم الله الفنانة اماني مراد .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2010, 07:52 PM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مسودة كتاب الشعبية الباب االثالث: شخصيات من الشعبية (Re: أمير قناوي)

    الحاج حمد:
    يوسف عبد الله بين (المفك)
    يعتبر المفك من أميز اللاعبين الذين ولدتهم الملاعب على نطاق السودان ، فقد تميز يوسف بلعب السهل الممتنع ، مايسترو حق و حقيقة ، أحب كرة القدم حب العاشق الولهان و أخلص لها و أعطاها فأعطته ، يلعب من أجل المتعة و الامتاع قبل النصر ، بدأ رحلته مع كرة القدم منذ طفولته بديوم بحري و عندما رحلوا للشعبية واصل عطاؤه وظهر نجمه بصورة لافتة للنظر بفريق التحرير و أظهر امكانيات فنية عالية ، أعجب بها كبار المدربين خاصة سليمان فارس (السد العالي) و منصور رمضان رحمهما الله و أعجب به كبار اللاعبين و كان من أشد اللاعبين اعجابا بطريقة لعب يوسف اللاعب بشارة ، و قد أدى بروز نجم المفك لاختياره للفريق القومي و رافق الفريق القومي في عدة رحلات وطدت علاقاته بالوسط الرياضي ، بعد ذلك انتقل للعب بنادي الفجيرة (بالامارات) و منها للعراق ثم عاد للسودان حيث يتواجد الآن و يقوم بتدريب عدد من الفرق ، و عمل يوسف بالتدريب و أظهر فيه أيضا عطاءا ثرا فهو صاحب شخصية قوية تجعله صاحب القرار الأول في طريقة التدريب و اختيار التشكيلة المناسبة مما جعله من المدربين المتميزين..من ميزات يوسف أنه يملك مهارة عالية جدا للتعامل مع الكرة و قدرة كبيرة في التحكم فيها و هو صاحب جسم مرن يجعله يتلو وسط زحمة اللاعبين بمرونة عالية و كذلك يتمتع بلياقة عالية جدا تجعله يؤدي المباراة بعطاء كبير..ما يميز يوسف عن كثير من اللاعبين الذهنية العالية التي يؤدي بها المباراة و قدرتها غلى قراءة الملعب ..كان يلعب باص للعاب في مكان حتى اللاعب نفسه لا يتخيل أنه في وضع تصله فيه الكرة لذلك كثير من الذين يلعبون في أطراف الملعب عندما تصله الكرة من المفك يحتاج لثواني كي يتصرف مع الكرة فغالبا ما يكون شارد الذهن لأنه يتخيل أن الكرة بعيدة أن تصل له في تلك اللحظة و يوسف يجيد ضربات الرأس و يجيد تنفيذ ضربات الجزاء فكل ضربات الجزاء التي تكون لصالح التحرير كان يؤديها هو..يوسف صاحب موهبة عالية و أذكر في مرة اثناء احدى المباريات اضطر المدرب لاشراك أحد اللاعبين كحارس مرمى و لمعرفته بامكانيات يوسف و مرونته تم اختياره ليكمل المباراة كحارس مرمى ، فأدى المباراة كأنه الحارس الأساسي بل و تالق في ما تبقى من زمن المباراة..قام يوسف بتدريب فريق الزمالة و فريق الصداقة و منتخب الشعبية و عدد من الفرق و متخبات المصالح و البنوك و الشركات و مازال يواصل هذا العطاء المتدفق..تحياتي له.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2010, 08:14 PM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مسودة كتاب الشعبية الباب االثالث: شخصيات من الشعبية (Re: أمير قناوي)

    منير عبدالرحيم:
    اللاعب الفريد يوسف المفك

    علي ذكر اللاعب الفريد يوسف المفك احب اذكر بالاضافة لما تكرم به العزيز الحاج أني أعتقد من الله خلقني ما شفت لي زول بيلعب بطريقة يوسف المفك !! ..
    أول شئ الزول ده جريته زاتها ما جرية تقليدية بل جريه عبارة عن قفزات سريعة متسارعة بخفة ـ ماشاء الله ـ ويخيل لي أن النوع ده من الجري إقتصادي في حرق طاقة الجسم .. لذلك تراه ـ تبارك الله ـ يؤدي المباراة بنفس واحد وتلقاه متواجد في كل الميدان ولا يسهو من الكرة .. الشئ التاني إنو الزول ده جادي جدآ ومخلص للكورة دي لا بيهظر لا بيجامل زول .. لذلك امتلك صفة المدرب وأداها بجدارة .. كما أنه مهارته وتحكمه في الكورة لا تنافس .. ومثلما كان بارعآ في ضربات الجزاء كان ايضآ دقيقآ في ضربات الرأس !! .. وأكثر ما كان يميز لعبه الخدع الذكية فأنا لاحظت أن عنده طريقة في تمريرات الكورة تجهجه الخصم .. فتلقاه متجهآ مثلآ في اتجاه ومتقدمآ بالكورة وعندما يفك الباص يفكه في أتجاه مختلف تمامآ عن وجهة جسمه وحركة قدمه .. وذلك يلخم الخصم ويلخم الحكم زاته !! .. وتلقي اتجاه اللعب ومكانه اتغير فجأة لمنطقة في الميدان لم تكن في الحسبان !!! ـ حيلة فعالة جدآ .. وأقول ليكم سر أنا استفدت من الخدعة دي في لعب الـ"الكمبلت" .. أكون شايل الكورة وأعاين للاعب من الخصم وأعمل نفسي حاجدع فيهو الكورة وفعلآ اصوبها عليهو ولكين الكورة تمرق من يدي بزاوية 45 درجة تضرب ليك لاعب تاني يكون ما متوقعها .. وبالطريقة دي ..
    يمين مرة كده لعب ليهو لعبة قردية كده حيرني عديل !! .. كان جاري بالكورة في الجناح الشمال .. فجاء خاشي عليهو المدافع !!.. الكوتش ده ما حاول يحاور الباك بصورة تقليدية ويخش معاهو في مخاشنة مافي داعي ليها.. خاصة إنو ذاك الباك كان عنيف ولعبه خشن .. فقام المفك لعب لنفسه باص .. أهه دي قولوا لي كيف ؟؟ .. الزول ده شات الكورة لافة علي يمين الباك كأنه ممرها للاعب وراء الباك .. والباك افتكر إنه خلاص الكورة اتباصت لواحد تاني وهو بكده أدي واجبه ومسئوليته الدفاعية انتهت ويللا بعد كده مدافع تاني يشوف شغله .. لكين الحصل أن المفك خت الباص لنفسه هو .. وزي ما قلت شات الكورة لافة بيمين المدافع وجري ليها بشمال المدافع ومشي لحق الكورة قبل ما الباك يتلفت زاتو .. وقدر بسهولة يكشف اللعب ويعكس الكورة !!.. غايتو .. دهاء ماعادي !!..
    علي أي حال المفك ده لو كان لقي فرصته الاعلامية ولعب في الهلال أو المريخ كان ليوم الليلة يكون نجم الملاعب السودانية والدول المجاورة .. وطريقته في الباصات المخادعة دي ممكن تتعولم كتكتيك رهيب في تدريبات كرة القدم .. ده حسب رأيي غايتو .. فالكورة خدعة !!!..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de