وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-04-2016, 08:21 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

ثم ماذا بعد الإنقلاب على اتحاد الجاليات

09-30-2010, 03:19 AM

ELTOM
<aELTOM
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
ثم ماذا بعد الإنقلاب على اتحاد الجاليات

    الدكنور محمد المهدى نصر

    رئيس الجمعية السودانية بأيوا وأحد الذين ساهموا في وضع اللبنات الأساسية
    لاتحاد الجاليات السودانية بالولايات المتحدة الأمريكية أعد مداخلة حول الأنقلاب على الاتحاد الذي تم
    التداول حوله في بوست شهير بالمنبر العام. وجدنا أنه من المفيد أن يطرح هذا الرأي في بوست خاص
    ليجد حظاً أوفر من النقاش،
    ولكم تحياتي وتحيات د. محمد المهدي نصر


    جمال الدين بلال
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-30-2010, 03:24 AM

ELTOM
<aELTOM
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ثم ماذا بعد الإنقلاب على اتحاد الجاليات (Re: ELTOM)

    أتقدم بأعتذارى لعدم تمكنى من المشاركة فى المناقشات السابقة وذلك لظروف أسرية وأخرى تتعلق بمسائل أجتماعية فى جاليتنا , وعموما أتمنى أن يكون وجودى (بصفتى الشخصية وليست التنفيذية) فى أطار الجهد الايجابى .توقفتنى بعض الملاحظات فى الاتفاق الاطارى الذى طرح للخروج من الازمه وفى أزمة الاتحاد عموما أرى من الاهمية مناقشتها لاهميتها :
    أولا : عدم التصعيد الاعلامى , القناعة الراسخة لدى أن حق التعبير يمثل جوهر الحقوق الاساسية لاى مواطن بشرط أن يرتبط بالموضوعية وأبراز الحقائق ومن هنا فأننى أرى ان تناول موضوع أتحاد الجاليات من كل أفراد ومجموعات الجاليات السودانية بالولايات المتحدة الامريكية أمر مهم فى هذه المرحلة لان من حق الجميع التعرف وعن قرب بكل مايجرى فى الاتحاد (الذى يفترض ان يمثلهم) وبالتالى تصبح مشاركة الجميع حق أصيل يخلص الاتحاد من الفوقية التى لازالت النمط فى معاملاته فاللجان تعمل بعيدا عن قواعدها وأعتقد أن ذلك يرجع لبعض أمراض التجربة السودانية (خاصة الانقاذيه!!) التى تغيب أصحاب المصلحة الحقيقية فى مناقشة أمالهم وهمومهم بمصادرة حرية التعبير بمنع النشر (الرقابه القبليه) ... الاعتقال... والمحاكمات!! , فى الدول ذات الديمقراطيات الراسخة تشارك الجماهير فى أدق تفاصيل القضايا والاداة الرئيسية فى ذلك الاعلام بكل فضائته , وماكتب حتى الان فى مايخص أتحاد الجاليات يمثل بالنسبة لى محاولة لتمليك الحقائق وأعتقد أن مبادرة الاستاذ عبدالله يوسف بطرح الموضوع على بساط النقاش تمثل خطوة متقدمة للامام , والمداخلات المستنيره للاساتذه عادل نجيله.. أحمد الياس ... دينق وغيرهم ساهمت فى تبصير العقول, ومن هنا أرجو أن لانعترض على التناول الاعلامى للموضوع وأتمنى أن يتطور النقاش (بمشاركة الجميع على المستوى الفردى أو الجماعى) الى تناول موضوع أتحاد الجاليات من مختلف جوانبه وعلى سبيل المثال لا الحصر هلى هنالك جدوى لقيام هذا الاتحاد..؟؟ لماذا الدعوة لقيام أتحاد مركزى فى دوله تقوم أساسا على الفيدراليه..؟؟ ماذا يمكن أن يقدم هذا الاتحاد للجاليه السودانيه- الامريكيه؟؟ والاهم من كل ذلك هل هذا الاتحاد من (صنع) المؤتمر الوطنى , وأذا كانت الاجابه بنعم فالواجب يتطلب مواجهة صريحه كيف نجح المؤتمر الوطنى فى الوصول والسيطرةعلى بعض الجمعيات !!؟؟ .
    ثانيا : أغفل الاتفاق الاطارى الاعتراف بالازمة التى يمر بها الاتحاد وهذا الامر يمثل أهمية قصوى فى تشخيص الحالة التى وصل اليها الاتحاد وأفاق الحل , ومن وجهة نظرى أن غياب الثقافة الديمقراطية هى التى أوصلتنا الى هذا الواقع المؤلم !! ففى ظل هذا الغياب هيمن الفكر الشمولى الاقصائى بكل قساوته وقطع الطريق أمام التطور الديمقراطى بالبيان رقم (1) ومايتبعه من قوانين مقيده للحريات, وفى حالتنا (اتحاد الجاليات) فأن أضعاف المؤسسات لصالح الطموحات الشخصية يمثل العنوان العريض لغياب الثقافة الديمقراطية , وأيضا أن تفريغ شرعية مجلس الادارة بفرض خيار الاستقالة لايعنى غير قطع الطريق أمام المؤسسية لاحقاق الحقوق!!
    ثالثا: جاء فى الاتفاق الاطارى ضرورة عودة الجاليات المنسحبة للاتحاد دون أن يطرح الاساس الذى يمكن أن تعود على أساسه هذه الجاليات , فالانسحاب جاء كضرورة أفرزها الواقع الانقلابى على الشرعية والمؤسسية وليس خطوة تكتيكية, فهل ياترى تغير هذا الواقع؟؟
    رابعا: فى أطار الاصلاح الدستورى للاتحاد أرى من الضرورة توضيح مفهوم حيادية ولاحزبية الاتحاد , ومن وجهة نظرى المتواضعة ليست هنالك حيادية مطلقة فليس هنالك حياد فى الجنوح الى الخير والابتعاد عن الشر وأيضا ليس هنالك حياد فى تقنين الديمقراطية وبين مصادرة الحقوق الاساسية , ومن هنا فأنه ليس هنالك حياد فى ضرورة الحجر على العلاقة مع الحكومة السودانية وحزبها وذلك للاسباب الاتية:
    (1) أن قوانين الولايات المتحدة الامريكية التى بموجبها تم تسجيل الاتحاد تمنع بصورة قاطعة التعامل مع الحكومات الراعية للارهاب وحتى هذه اللحظه تقع الحكومة السودانية ضمن هذه الدول.
    (2) أن تواجد السودانيين فى بلاد المهجر واقع فرضه النظام الحاكم بمصادرته لحريات وحقوق المواطنين وتقديم الولاء على الكفاءة , فالسودان الذى كان ملاذا لكل طالب أمن وطمأنينة تشرد أبنائه فى الافاق بحثا عن السلامة والعدالة.
    أفهم حيادية أتحاد الجاليات فى خدمة مصالج الجميع دون عزل أو حجر على أى شخص بحكم توجهه السياسى وهذا لايعنى أطلاقا الاعتراف أو التعامل مع الحكومة السودانية.
    خامسا: لم يتعرض الاتفاق الاطارى الى المرجعية التى يمكن عل أساسها التفاوض , وأعتقد ان المرجعية الوحيدة التى أمامنا هى قرارات مجلس الادارة وقرارات الاجتماعات الموسعة لممثلى الجاليات , واستنادا على هذه القرارات لم أجد فيها مايستحق أن يعاقب عليه مجلس الادارة ناهيك عن الاطاحة به , فعلى حسب ماجاء فى الرساله المرسله من بعض ممثلى الجاليات أن دواعى تغيير مجلس الادارة هو عجزه عن قيام الجمعية العمومية!!؟
    واقع الحال والمنطق يقولان عكس ذلك فقد قام مجلس الادارة بواجبه كاملا بتسجيل الاتحاد أولا وفى الاعداد والتحضير الجيد للجمعية العمومية والدليل على ذلك سفر ووصول مجلس الادارة وبعض الوفود الى مكان الاجتماع المقترح وفى حدود معلوماتى أن وثائق الجمعية العمومية مكتملة وجاهزة للعرض للمناقشة والايجاز.
    نعم أضطر مجلس الادارة الى تأجيل الجمعية العمومية , وذلك فى ظروف الاحتقان التى سبقت الجمعية العمومية نتيجة لاصرار البعض على قبول عضوية جديدة, وهم يعلمون جيدا أن قبول أى عضوية جديده ليس من صلاحيات مجلس الادارة الحالى الذى كلف بمهمتان فقط ولاثالث لهما وهما تسجيل الاتحاد والدعوة للجمعية العمومية , وأن أستلام طلبات العضوية الجديدة يأتى ضمن مهام العمل اليومى وتجهيز ملفات التسليم والتسلم لمجلس الادارة المنتخب من الجمعية العمومية, فضلا الى أن هنالك عددا من الجاليات رأت انه لابد من التأجيل لتنقية الاجواء فقد كان طبيعيا أن يضع مجلس الادارة ذلك فى حسبانه خاصة وانه سبق لممثلى الجاليات فى مايو الماضى من مجلس الادارة تأجيل الجمعية العمومية حتى يوليو الماضى.
    أن نصاب الجمعية العمومية (حق معلوم) وفى الحالة الحاليه فأن نصاب الجمعية العمومية وأهلية عضويتها يحدده تاريخ تسجيل وطلبات العضوية قبل تاريخ تسجيل الاتحاد بصورة رسميه ولا أعتقد بأن هنالك غموض فى هذه المسألة خاصة وان الفترة التى سبقت التسجيل كانت كافية لاى جمعية للحصول على عضوية الاتحاد خاصة وأن الاعلام الاسفيرى قد تناول هذا الموضوع بصورة مكثفة وهذا يعنى أن أمر الاتحاد لم يكن سرا مخفيا, واستنادا على ذلك فأن قبول العضوية الجديدة لابد أن يأتى عقب قيام الجمعية العمومية واجازة اللائحة الداخلية وتفويض السلطات لمجلس الادارة لقبول أو رفض أى عضوية جديدة وفق نصوص اللائحه.
    سادسا : الحل للازمة الحالية يبدأ وينتهى بعودة مجلس الادارة بكامله لممارسة مهامه كالمعتاد للاسباب الاتية:
    (أ) ليس هنالك أى تقصير من مجلس الادارة يرقى لاى مستوى يستوجب العقوبه.
    (ب) محاسبة مجلس الادارة تتم من داخل أجتماع الجمعية العمومية.
    (ج) فى أى جمعية عمومية لابد من تقديم تقرير للنقاش والاجازة , والامر الذى لايمكن أنكاره أن مجلس الادارة قاد العمل طوال الفترة الماضية أنجز خلالها ما أنجز وهنالك مسائل مالية فى ذمته تحتاج الى أبراء ذمة بعد أجازة أو أسقاط تقرير المجلس , فهل ياترى يمكن أن يكون هنالك بديلا لمجلس الادارة قادرا على تقديم ذلك؟؟.
    أتقدم لكم بوجهة نظرى وبعض المقترحات ربما تجدون فيها مايفيد وينفع الناس.


    والله من وراء القصد


    محمد المهدى نصر
    أيوا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-30-2010, 03:50 AM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 18139

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ثم ماذا بعد الإنقلاب على اتحاد الجاليات (Re: ELTOM)

    Up

    it's an issue of interest for all the Sudanese in the diaspora

    Elbagir Musa

    Ottawa

    Canada 
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de