أيها الشماليين، أسمعوا الصوت الآخر: لماذا أصبحنا انفصاليين؟ .. بقلم: دينق زكريا ضوم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 04:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-14-2010, 04:42 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أيها الشماليين، أسمعوا الصوت الآخر: لماذا أصبحنا انفصاليين؟ .. بقلم: دينق زكريا ضوم

    هذا المقال منقول من سودانايل بعد الاستئذان للحوار ولتعميم الفائدة

    لماذا أصبحنا انفصاليين؟ .. بقلم: دينق زكريا ضوم
    الثلاثاء, 14 أيلول/سبتمبر 2010 06:16

    السودان يستعد للأجراء الأستفتاء على إستقلال الجنوب في يناير 2011 وذلك بموجب إتفاقية السلام الشامل في نيافشا .كل المؤشرات توحي بان يكون التصويت بأغلبية ساحقة لصالح ْ إستقلال جنوب السودان. رغم ان هنالك الكثير من المواضيع التي يتم البت فيها بعد بما في ذلك الحدود, النفط, أبيي, الديون, وتطبيق المشورة الشعبية لجبال النوبة والنيل الأزرق.
    وكل هذا يقودنا الي الاستنتاج ربما يكون هنالك أحتمال حرب شامل و خطر ظهور صراع جديد بين الشمال والجنوب خصوصا في مناطق الالتماس. وحتي الان ليس هناك أي دليل ملموس بان إستفتاء لتقرير المصير سوف يجري في وقته المحدده كما هو موضح في أتفاقية السلام الشامل في الفقرة 31 التي تقول (ممارسة الجنوب لحق تقرير المصير عبر الأستفتاء ضمن وسائل أخرى). ما هو المقصود( ضمن وسائل أخرى ؟.
    برلمان الجنوب هو المقصود بها. ضمن الوسائل الأخرى وفي حالة أعلان الجنوب الانفصال من داخل البرلمان هل سيعترف حزب المؤتمر الوطني بذلك ؟
    .بينما لآ أحد على وجه اليقين يعرف ما الذي سيحدث برغم كل علامات التحذير إنفصال الجنوب أصبح أمرا واقعا لأ يحتاج الي التحوير ولأ الي لف ودوران ولذلك النقاشات التي تجريها الأحزاب الشمالية الأن في الخرطوم هي نقاشات عقيمة و عديمة الفائدة. واشبه بمجموعة من الناس يبحثون عن الجبال من الثلوج في الصحراء .
    في تقديري المتواضع من الافضل لهؤلاء القادة ان يبحثوا لماذا أصبحنا أنفصاليين هل هي نتيجة عفوية او لمصالح دنئية او صهيوني كما ما يقال في الخرطوم.
    وليس مجرد املاءات علي الجنوبيين واغراؤهم بحفنة من الدولارات كما يفعله الموتمر الوطني مع دكتور لام أكول. هنالك عدة أسباب يجعلنا نحن جنوبيون اليوم اكثر أنفصاليين من جنوبيين 1947.
    قبل أستقلال السودان 1956 لم يتم اشراك الاحزاب الجنوبية أنذاك في المفاضاوات –المصرية البريطانية والتي وتم الاتفاف فيها بان السودان دولة عربية.هذا ليس فقط أستهانة برؤية الجنوبيين بل هي استحواذ علي ثقافاتهم.برغم الاحصيائيات التي تم اجراؤها في سنة 1951 افادات بان نسبة العرب في السودان 32%ونسبة الافارقة 65% و3% غيرمعروفيين ومع ذلك أصبح سودان دوله عربية يستمد ثقافته فقط من العروبه .
    ولوأفترضنا جدلا بان أحد ابناء نوير أصبح أول رئيس لسودان وأعلن ان السودان دولة النوير يستمد ثقافته فقط من تراث النوير ولم لأ لان كلمة الخرطوم هي اصلا لغة النوير ومعناه ملتقي النهرين وليس خرطوم الفيل كما ما يقال في السودان.الم يكون ذلك سبب وجية لأعلان الحرب
    .كيف يكون سودان دوله عربية وفيها نسبة كبيرة من سكانها ليسوا عرب؟ النوبة,الزاندي,الفور,الدينكا,النوير,الباري,الشلك الخ. اليس هذا يا أخونا أستبهال وكذب علي العالم؟ما زال حتي الأن أخواننا في الشمال يقولون رطانات الجنوبيين فيها أصوات حلوة جدا برغم انهم يدركون جيدا معناها كلمة الرطانة في اللغة العربية هي زغردة الطيور غير مفهوم لدي البشر الا سيدنا سليمان.كيف أذن يكون لغة الدينكا ,النوير,الشلك,والفور الخ. رطانة طالما لها قواعد اللغة كاي لغة أخرى .كل ذلك يتم بغرض بان جنوبيين طيور لغاتهم غير معروف مؤنث لديهم مذكر ومذكر عندهم حيوان كلام الطيور!!! وما ذلك عايزين الوحدة شي غريب جدا.
    طبعا بدون شك هنالك عرب في السودان الرباطاب والجعليين,البديرية,المسيريه والريزيقات الخ. لذلك كان من الأفضل ان نتفق علي هوية السودانية.خذوا علي سبيل المثال الهوية الاميريكية ليس أنجليزية برغم الناطقيين بللغة الانجليزية اكثر من 80%.اختاريكم لعروبة السودان يجعلنا انفصاليين
    الجنوبيون مارسوا عليهم سياسات مدروسة ذات أهداف محدودة منذا عهد تاجر الرقيق الزبير باشا والذي يتم تمجيده كبطل تاريخي ويتم تدريسة سيرته لاطفالنا في المدارس اليس هذة استحقار لجنوبيين؟ حتي في المدارس الحكومية يتم تعليم أطفالنا بمعلومات كاذبة دخول العرب في السودان أصبح دخول الناس في السودان بحر كير أصبح بحر العرب,الصمغ السوداني أصبح الصمغ العربي سمك اصبح سمك العربي .
    الدولة السودانية تمت بناؤها بطريقة غير صحيحة وغير عادلة واذا واجهناهم بالحقائق أصبحنا متمرديين, خوراج,طابورخامس,عملاء وكفار.كيف تريدون ان نصوت لوحدة طالما ترفضون الحقائق التنوع الثقافي والاجتماعية والسياسية رفضكم لواقع السودان يقودنا الي الانفصال.
    الصراح الذي يدور الان في السودان ما بين الوحدة والانفصال هي أنعكاس لبلوغ أزمة النخبة الحاكمة وهو نهايه تعالي العروبة علي الثقافات السودانية الاخري.ولكي نكون اكثر أنصافا المؤتمر الوطني ليس من ابتكر الأزمة السودان ,وانما تفاقمت الأزمة في عهدهم لأن أقتربهم منه كان أقترابا خاطئا ومنهجهم لحلها كانت منهجا زائفا.الازمة السودانية لأ تحل باضفاء بعد ديني لها. لأ يمكن ان تحل الازمة السياسية بعزل معظم القوي السياسية الاخرى. لا يمكن تحل هذة الازمة بسيطرة جماعة معين علي أقتصاد البلاد., تدعون انكم تريدون شرع الله هولأ القوم بعديين كل البعد عن ملكوت الله.
    أستخدام الدين في السياسة مع هي الا احتكار السلطة وخلق سياسة فرق تسد بين المسلميين والجنوبيين في السودان نعم الانفصال هو الاختيار الافضل . نواصل
    مع فائق الشكر
    رجل أعمال سوداني مقيم في كندا
    دينق زكريا ضوم
    ِِِِِAfrican Products Solution
    Unit 4 4015 17 Ave.SE
    Calgary,AB Canada T2A 0S8
    Toll-free in USA & Canada
    1-866-972-8006

    Deng Zachariha [[email protected]]
                  

09-14-2010, 05:03 PM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها الشماليين، أسمعوا الصوت الآخر: لماذا أصبحنا انفصاليين؟ .. بقلم: دينق زكريا ضوم (Re: Nasr)

    ده كلام 100%

    ومتوازن وفيه حقايق تاريخية متناولة بصورة موضوعية ولا يدعوا للافرقانية على حساب العربية كما فعلنا وسيدنا العربية على الافريقية
    ده كلام يدعوا للسودانية فقط

    شخصيا بدعمو
                  

09-15-2010, 06:49 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها الشماليين، أسمعوا الصوت الآخر: لماذا أصبحنا انفصاليين؟ .. بقلم: دينق زكريا ضوم (Re: وليد محمد المبارك)

    up
                  

09-15-2010, 08:10 AM

فدوى الشريف
<aفدوى الشريف
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها الشماليين، أسمعوا الصوت الآخر: لماذا أصبحنا انفصاليين؟ .. بقلم: دينق زكريا ضوم (Re: Nasr)

    سلامات يا نصر

    وكل عام وانت بخير ياخ

    Quote: الصراح الذي يدور الان في السودان ما بين الوحدة والانفصال هي أنعكاس لبلوغ أزمة النخبة الحاكمة وهو نهايه تعالي العروبة علي الثقافات السودانية الاخري.ولكي نكون اكثر أنصافا المؤتمر الوطني ليس من ابتكر الأزمة السودان ,وانما تفاقمت الأزمة في عهدهم لأن أقتربهم منه كان أقترابا خاطئا ومنهجهم لحلها كانت منهجا زائفا.الازمة السودانية لأ تحل باضفاء بعد ديني لها.


    على الاقل قالها واضحة ،
    الدين والعرق والشي المدفون في النفوس

    كنا نتمنى والله انو استقلال الجنوب حباً في الجنوب وليس كرهاً في الشمال ، وتكون المبررات للنهوض بانسان الجنوب في دولته التي يبنيها بيده

    والخطاب الانفصالي المبتنياه الحركة الشعبية معظم قياداتاتها ومثقفينها بتتكسر قدامو كل الدعايات الساذجة الشمالية البسمّعوها الشماليين لبعض!

    وللاسف الشديد من زمان ما سمعو الحكمة من افواه الحكماء
    الناس دي ليه ما سمعت مثلاً كلام اتيم قرنق لمن قال (لو دايرين وحدة.. حقيقية وجاذبة.. يجب إنشاء مفوضية للسلام الإجتماعي ..مفوضية تصافي وتعافي)

    وزي ما قال الاخ الاخ الكاتب المقال الفوق دا ، القروش ما بتنفع وكلو ما بنفع! والقصة قديـــــــــمة!
                  

09-15-2010, 09:26 AM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها الشماليين، أسمعوا الصوت الآخر: لماذا أصبحنا انفصاليين؟ .. بقلم: دينق زكريا ضوم (Re: فدوى الشريف)

    شكراً يا ناصر علي نقل مقال الاستاذ دينق
    Quote: المؤتمر الوطني ليس من ابتكر الأزمة السودان ,وانما تفاقمت الأزمة في عهدهم لأن أقتربهم منه كان أقترابا خاطئا ومنهجهم لحلها كانت منهجا زائفا.الازمة السودانية لأ تحل باضفاء بعد ديني لها.


    يعلم الجميع بأن المؤتمر الوطني ماهو إلا تجسيد لكل الحكومات السودانية السابقة وفشلها في إدارة الأزمة السودانية ثقافياً - اقتصادياً - اجتماعياً وزاد على الازمة وفاقمها بالبعد الديني وتاجيج الصراعات القبلية مما اوصل حتى خطاب الحوار لمنطق مغلق نهائياً وجعل شكل المواجهة يصل لحد غير عقلاني ابداً وبعيداً عن المنطق وقاد لان تكون إرادة حل الازمات السودانية هي إرادة دولية وليست إرادة سودانية ( ويسألوننا عن عمالتنا ومأجوريتنا وهم من قادوا لهذا الطريق وهم من دولوا الازمة بحلولهم العقيمة ولا سيما العالم منظومة تسعي للشمول والتجاوب والتوحد).
    وبادي ذي بِد المثقف الجنوبي (جون قرنق نموذجاً) يعلمون الازمة وابعادها وكتبوا ذلك وقالوه وعملوا لاجله ما وسعهم لكن العقل الريعي والشمولي للنخب الديمقراطية والعسكرية التي تتسلم مقاليد البلاد لم تفتح افقها لسعي لنزع فتيل الازمة السودانية رغم علمهم بها علم اليقين ودرايتهم الكاملة بها . لنحصد الان ما غرثوه بالأمس وليفترق خطاب المثقف الجنوبي نفسه بين خطين رئيسيين مختلفين ومتفقين في آن واحد هما:-
    - خط يدعوا للوحدة بشروط جديدة وهي دولة السودان الذي يتعايش فيه الجميع بشروط حياة تحفظ للبشر السوداني كرامته (دولة السودان الجديد)
    - خط يدعوا لاستقلال جنوب السودان (استقلال وليس انفصال) ليأسهم من تكرار الخديعة من قبل الحاكم السوداني باستمرار (ليس كرهاً في شخص او رفض له)
    * محور الاتفاق بين النقطتين السابقتين واضح وبيِن هو قرب النقطتين من بعض في جوانب الوحدة بشروط جديدة أو الانفصال لصعوبة تحقيق الشروط الجديدة.
    والجميع يعلم ويدرك هذا .

    * تبقي أمر هام اراه بين ثنايا كتابة الأخ دينق زكريا وهي اشارته الواضحة بأن الوضع الذي نحن فيه الأن نقطة لا يمكن التراجع عنها وهي نقطة دولة واحدة أو دولتين وهي الشئ الجوهري التي يجب أن ينظر لها الحاكم والنخبوي والمثقف الشمالي باعتبار أن التاريخ الحديث لسودان مابعد 54 إلي هذا اليوم يوضح كما قالت المقالة لماذا اصبح الحاكم والنخبوي والمثقف الجنوبي لماذا اصبح ينادي باستقلال جنوبه( نقطة خلافي مع الاخ دينق زكريا هو أن ما سيحدث بذهاب منطقة جنوب السودان هو استقلال وليس انفصال - اعلم تمام العلم أنه يدرك أنه استقلال لكنه يتحدث كرسالة للأخر الغير جنوبي).

    الاخت فدوى الشريف
    تحية طيبة لك
    وعيدك سعيد
    Quote:

    على الاقل قالها واضحة ،
    الدين والعرق والشي المدفون في النفوس

    كنا نتمنى والله انو استقلال الجنوب حباً في الجنوب وليس كرهاً في الشمال ، وتكون المبررات للنهوض بانسان الجنوب في دولته التي يبنيها بيده

    والخطاب الانفصالي المبتنياه الحركة الشعبية معظم قياداتاتها ومثقفينها بتتكسر قدامو كل الدعايات الساذجة الشمالية البسمّعوها الشماليين لبعض!

    وللاسف الشديد من زمان ما سمعو الحكمة من افواه الحكماء
    الناس دي ليه ما سمعت مثلاً كلام اتيم قرنق لمن قال (لو دايرين وحدة.. حقيقية وجاذبة.. يجب إنشاء مفوضية للسلام الإجتماعي ..مفوضية تصافي وتعافي)

    وزي ما قال الاخ الاخ الكاتب المقال الفوق دا ، القروش ما بتنفع وكلو ما بنفع! والقصة قديـــــــــمة!

    الاستاذ دينق سرد الازمة في بعدها التاريخ واضاف اليها البعد الديني والعرقي الذي أتى مع نظام الانقاذ وجعل النفوس تحمل ما تحمل فهل هو مخطي في ذلك ؟!
    يا فدوي الشريف المجال الحالي لا مجال تمنيات والسياسة لا تُنجز بالمنى فهي علم دقيق من يركز فيه ينجح ومن لا يركز ويعتمد علي الحظ ربما ينجح صدفة لكنه لن يستمر كثيراً (ربما تستمر الصدفة اكثر من عقدين لكن لن تستمر).
    يا فدوي الشريف (حسب وجهة نظرك التي اراها خاطئية) بعض اهل الانقاذ والمتعاطفين معها يرون ان الحركة الشعبية اصبحت انفصالية بعد موت قرنق مباشرةً فلماذا لم تسألي (وتسألوا) ما هو السبب في هذا التحول !!!؟
    المشكلة الكبرى يا فدوى الشريف انك لازلتي تنظري للمسألة بأنها مسألة دينية وعرقية بدليل ان اول مداخلتك قلتي فيها:-
    Quote: علي الاقل قالها واضحة،
    الدين والعرق والشي المدفون في النفوس

    ربما يا فدوى انتي بجدية ترين المسالة كذلك لكن اهل الانقاذ يعلمون ويدركون ان هذه انتهازية منهم وغش وخداع ويدركون الحقيقة جيدا وفيهم قادة قالوها لهم صريحة وواضحة مثل الطيب زين العابدين واليك هذه الكتابة أتمنى ان تدرسيها برؤية :-
    Quote: يقول بعض الناقدين للحركة الإسلامية إنها لا ترغب في وحدة السودان، لأنها تريد تطبيق مشروعها الإسلامي على الشمال دون عقبات أو اعتراضات من أهل الجنوب، والمشهد السياسي منذ توقيع اتفاقية نيفاشا لا ينقُض هذه الفرضية، فقد قبلت عناصر الحركة الإسلامية التي تسيطر على الدولة منح «حق تقرير المصير» لأهل الجنوب، ومن المعروف أن حق تقرير المصير يؤدِّي في معظم الحالات إلى انفصال الأقلية عن البلد الأم، ولم توضع ضوابط في الاتفاقية لكيفية ممارسة حق تقرير المصير، أو قبول نتيجة الانفصال، ولم تعمل حكومة الحركة الإسلامية على تعريف وتحديد معايير "الوحدة الجاذبة" التي يمكن أن تقيِّد الحركة الشعبية بالالتزام بالوحدة إذا ما تحققت تلك الشروط، ورغم تطبيقها الجيد لمجمل اتفاقية السلام الشامل إلا أنها دخلت في مشاكسات عديدة مع الحركة الشعبية، مما جعل الأخيرة تقف مع المعارضة الشمالية في كثير من الأحيان رغم مشاركتها المُقدَّرة في السلطة الاتحادية، ولم تبذل جهداً مناسباً لجعل الوحدة جاذبة للنخبة الجنوبية. والنتيجة أن الاستفتاء على تقرير مصير الجنوب أصبح على الأبواب، وأن كافة المؤشرات تدُلُّ على انحياز الحركة الشعبية للانفصال، وأن خيارها سيكون هو خيار أهل الجنوب عند الاستفتاء.

    والآن يتفاوض المؤتمر الوطني والحركة الشعبية على قضايا ما بعد الانفصال الذي سيُصبحُ واقعاً بعد يناير القادم. وتتحمَّل الحركة الإسلامية -أو القيادات المتنفِّذة فيها- المسؤولية الوطنية والتاريخية لانفصال الجنوب الذي يحدُثُ بعد عشرين سنة من حكم الإنقاذ! وقد بذلت الحركة الإسلامية منذ مطلع الثمانينيات جهداً فكرياً وسياسياً وتنظيمياً لتحافظ على وحدة السودان في حال تمكنها من السلطة، ولم تكن سلطة الإنقاذ وفيَّة لذلك التراث مثل ما لم تكن وفيَّة لقيم ومبادئ الإسلام في الحكم ورعاية المال العام.

    كانت بداية التفكير الجاد لدى الحركة الإسلامية في قضية الجنوب في عام 1979م عقب "المصالحة" مع نظام نميري حين صاغت بعد مناقشات مطوَّلة داخل المكتب التنفيذي «إستراتيجية الجنوب» التي تحدِّد أهداف ووسائل التعامل مع قضية جنوب السودان بصفتها عقبة متوقعة في وجه إقامة الدولة الإسلامية بالسودان. تقوم الإستراتيجية على أساس إمكانية قيام الدولة الإسلامية في السودان المُوحَّد، بالرغم من التبايُن الديني والعرقي والثقافي بين الشمال والجنوب، وذلك بهدف:-
    (1) رعاية الوجود الإسلامي في الجنوب والنفاذ منه إلى وسط وشرق إفريقيا.
    (2) الحفاظ على مصالح الشمال الحيوية في الجنوب.
    (3) ضناً بالجنوب أن يُسلَّم لقمة سائغة للمسيحية العالمية.
    (4) وأملاً في أن تقوم دولة الإسلام في العصر الحديث وهي تضم أقليَّات غير مسلمة كما قامت دولة الرسول - صلى الله عليه وسلم- الأولى في المدينة.

    وإذا حدث أن تغلَّب التناقُض التاريخي والثقافي بين الشمال والجنوب على دواعي الوحدة، وتدخَّلت قُوى خارجية ليتمرَّد الجنوب على قيام دولة الإسلام في السودان، فليكُن هو البادئ بالمُقاطعة. وحدَّدت الإستراتيجية «أسلوب العمل» في الآتي:-
    (1) تفادي المُواجهة مع الحكومة الإقليمية (بعد اتفاقية أديس أبابا).
    (2) اتسام العمل بالقومية (إشراك الطوائف والأحزاب، وكسب تأييد الحكومة غير المُعلن).
    (3) التعاوُن مع الدول العربية التي تهتم بأمر الجنوب.
    (4) العمل في صمت ودون إثارة.
    (5) العمل وفق خطة مدروسة طويلة المدى.
    (6) العمل على كسب حلفاء من أبناء الجنوب.
    (7) تركيز النشاط الإسلامي في مناطق القبائل النيلية الكبيرة.
    (8) القيام بدراسة ميدانية اجتماعية وسط هذه القبائل.

    وذكرت الإستراتيجية مقترحات مفصَّلة للعمل في مجالات الدعوة والتعليم والتنمية والإعلام والتنظيم، وبناءً على تلك الإستراتيجية أسَّست الحركة الإسلامية: "منظمة الدعوة الإسلامية" و"الوكالة الإسلامية الأفريقية للإغاثة"، وسيطرت على المركز الإسلامي الإفريقي للعمل من خلاله لتعليم وتدريب قيادات جنوبية مسلمة. وكتبت الحركة ورقة تحت عنوان «نحو معالجة حضارية شاملة لسؤال الجنوب»، وذلك بعد انفجار تمرُّد الحركة الشعبية في أعقاب تقسيم نميري لأقاليم الجنوب الثلاثة. نبَّهت الورقة إلى أن انتشار العطالة والتشرُّد والفراغ الروحي، مع الانهيار التعليمي والاقتصادي والإداري سيُسهم في تكوين محيط جنوبي شيوعي يرتبط بإثيوبيا والدول الاشتراكية، مما يؤدي إلى استحالة بقاء السودان مُوحَّداً، وحاولت الورقة إقناع الحكومة بدعم نشاطها الإسلامي في الجنوب وتبنِّي سياسة تنموية شاملة تتمثل في خدمات التعليم ومحو الأمية والعلاج والإعلام والاستثمار، ومحاربة الفوضى واستغلال النفوذ وأكل المال العام والمحسوبية في التوظيف وجشع التجار.

    وفي عام 1987م أصدرت الجبهة الإسلامية القومية وثيقة مهمة باسم «ميثاق السودان» حاولت فيها تأصيل موقف الجبهة من قضية الجنوب وهي التي نصَّت صراحة على أن الحقوق والواجبات تقوم على المواطنة المتساوية بين المسلمين وغير المسلمين قياساً على وثيقة المدينة التي عقدها الرسول - صلى الله عليه وسلم- بين المهاجرين والأنصار والعرب المُشركين واليهود، وعلى النظام الفيدرالي بين الشمال والجنوب، وعلى استثناء أهل الجنوب من الأحكام ذات الطبيعة الدينية، وعلى حرية المعتقدات والثقافات. وكان الميثاق بمثابة قفزة متقدِّمة مقارنة بتراث الفقه الإسلامي التقليدي ممَّا حدا بالسيد الصادق المهدي رئيس الوزراء الاحتفاء به، كما أشاد به عدد من القادة الجنوبيين، وقام مركز دراسات الإسلام والعلاقات المسيحية-الإسلامية التابع لكليات سلي أووك الكنسية في مدينة ببيرمنجهام بترجمة الميثاق ونشره باللغة الإنجليزية. وشكل الميثاق مرجعية الحركة الإسلامية النظرية في التعامُل مع قضية غير المسلمين في دولة إسلامية.

    ولكن التطبيق العملي لسياسات حكومة الإنقاذ تجاه الجنوب اختلف تماماً عن منظورها الفكري والسياسي الذي اختطته لنفسها قبل عقد من الزمان.. إذ لجأت لتصعيد الحرب ضد حركة التمرد الجنوبية وإعلانها حرباً دينية جهادية ذهب ضحيتها أكثر من عشرين ألفاً من خيرة الشباب الإسلاميين المتعلمين، منها:-
    (1) التضييق على الكنائس ومصادرة بعض ممتلكاتها العقارية.
    (3) سياسة الترغيب والترهيب في التعامُل مع الساسة الجنوبيين الضعفاء.
    (4) إثارة مخاوف دول الجوار الإفريقي من المد الأصولي الإسلامي في الخرطوم.
    (5) استعداء الدول العربية في الخليج وشمال إفريقيا مما جعلها تحتضن المعارضة بما فيها الحركة الشعبية المتمرِّدة.
    (6) استفزاز الدول الكُبرى صاحبة النفوذ في إفريقيا والعالم العربي بسياسات خرقاء. وعندما ضاقت الحلقات حول رقبة السُلطة، لجأت إلى تفاوُضٍ منفرد مع حركة التمرد، أباحت فيه كل محظورات الوطن والدين، وأعطت بلا مَنٍ وحساب، وارتضت شريكاً ورقيباً وحُكماً على التفاوُض من الدول «الاستعمارية» الكبيرة التي قيل أنها تعادي الإسلام والمسلمين! والسؤال هو: كيف ضلَّت تلك الحركة الإسلامية الواعدة طريقها بعد أن تسنَّمت السُلطة؟ السبب الرئيس هو أنها استلمت السُلطة عن طريق انقلاب عسكري، همَّه الأول هو تأمين قبضته على السلطة بكل وسيلة ممكنة، بصرف النظر عن مشروعيتها القانونية أو الدينية أو الأخلاقية، ولا يمكن ممارسة تلك الوسائل إلا في مناخ استبدادي شمولي لا يتيح حرية نقد لأحد من داخل الحركة أو خارجها. وتراجعت مكانة أهل الفكر والنظر في قيادة السُلطة لتصعد إليها قيادات الجندُرمة والأمن والاستخبارات، والموظفين المُطيعين ورجال الأعمال المُفيدين والسياسيين الذين قال فيهم الشاعر الشعبي: «أهل اللباس البوجة الما بعوموا عكس الموجة».. وستكون الحركة الإسلامية – رضيت أم أبت– مسؤولة وطنياً وتاريخياً عن انفصال الجنوب وما يتبعه من تداعيات خطيرة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وإقليم دارفور، وربما شرق السودان، ولن يعفيها وقتئذٍ أنها كانت طائعة وواثقة في إخوانها الكبار الذين يُديرون دفة السُلطة دون أقل تشاورٍ مع قواعدهم التنظيمية في مستوياتها المختلفة!!

    وليت الامر كما قال الرجل يتوقف علي الجنوب فقط .


    معليش يا ناصر يا اخوي علي تطويل الحديث وعلي جلب مقال اخر
    وكامل شكري لك وللاخ دينق زكريا وله ولك ولكل كريم من أبناء
    وبنات الجنوب السوداني هذه الفرحة :-
    دعوة هامة (إستقلال جنوب السودان) :- إي زول ما حضر استق...يتجهز لحضور استقلال
    مودتي لكم .
                  

09-15-2010, 09:33 AM

فدوى الشريف
<aفدوى الشريف
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها الشماليين، أسمعوا الصوت الآخر: لماذا أصبحنا انفصاليين؟ .. بقلم: دينق زكريا ضوم (Re: سفيان بشير نابرى)

    بالعكس يا أستاذ سفيان
    أنا أبداً ما شايفة انو الحركة الشعبية اصبحت انفصالية بعد موت قرنق
    صحيح قرنق كان عندو رؤية للسودان كلو ، لكن الخطاب الغذى الحرب على مدى التاريخ كان أساسو كره الشماليين

    شكراً على المقال
                  

09-15-2010, 10:09 AM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها الشماليين، أسمعوا الصوت الآخر: لماذا أصبحنا انفصاليين؟ .. بقلم: دينق زكريا ضوم (Re: فدوى الشريف)

    Quote:
    بالعكس يا أستاذ سفيان
    أنا أبداً ما شايفة انو الحركة الشعبية اصبحت انفصالية بعد موت قرنق
    صحيح قرنق كان عندو رؤية للسودان كلو ، لكن الخطاب الغذى الحرب على مدى التاريخ كان أساسو كره الشماليين

    شكراً على المقال

    معقول يا فدوى!!!!
    وعلي شنو الكراهية دي!!!؟

    اشكرك علي التعليق السريع ده
    وح انتظر بقية اجاباتك حتى نتناقش اكتر وحتي اعلق لك
    تعليق كامل على ما تقولين به من كراهية الجنوبيين لاهل
    الشمال .
    كوني بخير .
                  

09-15-2010, 10:46 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها الشماليين، أسمعوا الصوت الآخر: لماذا أصبحنا انفصاليين؟ .. بقلم: دينق زكريا ضوم (Re: فدوى الشريف)

    ودعباس
    كل سنة وانت طيب
    لما لقيتك ناقل الموضوع افتكرنه سيتضمن نحليلا عميقا ، لكن للأسف هو تحليل عادي وضعيف ..
    أولا الحديث عن الدولة العربية حديث غير دقيق ، لأن السودان ظل متوازنا في عروبته وفي أفريقيته ، فكما هو عضو في الجامعة العربية هو أيضا ظل عضوا في المنظومة الإفريقية بمختلف مسمياتها ، وهو لم يتخلى يوما عن التقارب والالتصاق بإفريقيا ، وقد ردد السودانيون منذ الخمسينات ( أنا إفريقي أنا سوداني ) .. وغنوا غناء لا يمكن اعتباره عربيا ، كما أنه يمثل إيقاعات سودانية من صميم الثقافات السودانية المختلفة . وهم يتبارون مع المجموعة الإفريقية في الرياضة ويدخلون حتى منافسات كأس العالم عن طريق المجموعة الإفريقية .. وكون الزبير تاجر رقيق هذا لم ينكره عرب السودان بل جعلوه في كتب التاريخ عظة وعبرة ، لكن للزبير مآثر أخرى ربما عرفها كل الذين عاصروه حتى من بين الجنوبيين ، والزبير ليس مخترعا لتجارة الرقيق وليس هو بدايتها ولا ختامها ، وأول من استرقّ الأفارقة وعلى نطاق واسع هم الخواجات الذين ننبهر بهم الآن وبتبنيهم لمسألة حقوق الإنسان ، وهم من استعمرنا واستعبدنا في داخل بلداننا سواء كنا عربا أو أفارقة .. ولا يمكن أن نظل اسرى للتاريخ مهما كانت سوءته أو نصاعته .
    وكلمة رطانة لا تعني لغة الطير والحيوانات ، بل هي كل لغة غير العربية ، وكل لغة تعتبر اللغة الأحرى رطانة ، فماذا يقول أهل الجنوب على اللغة العربية والمتحدثين بها . ولا أعلم حتى الآن كيف يريدوننا أن نعلم الناس عبر لغات غير مكتوبة ؟ وأي لغة يريدوننا أن نستخدم ، فهل نختار لغة إحدى القبائل الجنوبية أم قبائل دارفور أم قبائل الشرق؟ وما هي اللغة البديلة ؟ هل هي الإنجليزية ؟
    وكون كلمة الخرطوم من لغة النوير فهذا أمر غير دقيق ، على الأقل أن حرف الطاء غير موجود إلا في العربية ، فكل اللغات تستبدله بحرف التاء .
    وهل إذا أعدنا تسمية بحر العرب إلى تسميته الأصلية هل بذلك نكون قد حققنا للمواطن الجنوبي مطلبا يجعله حريصا على وحدة السودان ، وهل العرب هم الذين أسموه بحر العرب أم أن الجنوبيين أنفسهم الذين أطلقوا عليه هذه التسمية لأن العرب يردون هناك لسقيا مواشيهم.
    أما إذا جئنا للدين والدولة الدينية فإن غالبية القوى السياسية في السودان لها رأي مغاير لرأي المؤتمر الوطني في يخص المسألة الدينية ، والكثيرون يعتبرون علمانية الدولة هي الحل ، وكانت يمكن ان تأتي العلمانية عن طريق اتفاقية السلام الشامل نفسها ، لكن هذا لم يحدث ، ولا أعلم لماذا ، وكل القوى السياسية تطالب بهذا ، فقط المؤتمر الوطني هو الذي يريد إقامة الدولة الدينية ، وكنت أتوقع من المواطن الجنوبي أن يستمر في نضاله مع مواطنه الشمالي حتى تذويب الفروقات المبنية على أسس لا علاقة لها بفكرة المواطنة لنخرج بسودان يتسع للجميع .
    السؤال الهام يا ودعباس : ما هو رأينا حول مسألة الوحدة والانفصال ، وأيهما يمثل مصلحة لشعب السودان ويكون أقرب إلى وجدان الإنسان السوداني ومزاجه ويحقق له تطلعاته ؟
    والسؤال الأخير : بصرف النظر عن التاريخ والواقع المعاش ، هل سيكون أمرا سهلا علينا أن نقسّم وطننا لمجرد أن فئة سياسية أقامت نظاما سياسيا لا يعجبنا ؟ ألا ترى أننا إذا فعلنا فسنكون قد دخلنا إلى دوامة تقسيم لن تتوقف؟
                  

09-15-2010, 01:02 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها الشماليين، أسمعوا الصوت الآخر: لماذا أصبحنا انفصاليين؟ .. بقلم: دينق زكريا ضوم (Re: ودقاسم)

    Quote: مدى التاريخ كان أساسو كره الشماليين

    طيب اسالي نفسك كرهونا عشان شنو؟؟؟
    ما في زول بكره من غير سبب
                  

09-16-2010, 04:45 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها الشماليين، أسمعوا الصوت الآخر: لماذا أصبحنا انفصاليين؟ .. بقلم: دينق زكريا ضوم (Re: doma)

    Quote: طبعا بدون شك هنالك عرب في السودان الرباطاب والجعليين,البديرية,المسيريه والريزيقات الخ. لذلك كان من الأفضل ان نتفق علي هوية السودانية.خذوا علي سبيل المثال الهوية الاميريكية ليس أنجليزية برغم الناطقيين بللغة الانجليزية اكثر من 80%.اختاريكم لعروبة السودان يجعلنا انفصاليين


    والمصيبة يا دينق زكريا = لو كنت بتقرأ في هذا الكلام = المصيبة إنو ديل ذاتهم ما عرب
    متعوربين ساكت
    لحدي المهدية القريبة دي كان في أم درمان نوعيين من البشر: أولاد العرب وهم القبائل التي ترعي البقر ويسميهم الاخرون البقارة في كردفان ودارفور والذين نصروا المهدي وهاجروا معه للبقعة زي التعايشة
    والنوع الثاني أولاد البلد، غالب سكان الوسط والشمال النيلي

    بس دا ما الموضوع
    الموضوع أن تقهر السكان المحليين والذي وجدوا معك علي أرض السودان وأفريقيا منذ ملايين السنين بثقافة وهوية مسروقة
    مش قهر وإستلاب بس، كمان فيها حاجات الاستعمار ما عملها،
    مجاهدة وقتل وتدمير وأرض محروقة وإسترقاق

    لسه عاوزنكم يا شماليين تسمعوا وتناقشوا الرأي الاخر كمدخل للاعتراف بالتعدد الثقافي
    الجنوبيين ما
    Invisiblemen
    هم بشر يقرأون التاريخ ويتعلمون منه

    لعل وعسي تكون في وحدة علي أسس جديدة
                  

09-16-2010, 07:14 AM

Tarig Osman

تاريخ التسجيل: 08-18-2010
مجموع المشاركات: 8

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها الشماليين، أسمعوا الصوت الآخر: لماذا أصبحنا انفصاليين؟ .. بقلم: دينق زكريا ضوم (Re: Nasr)

    سوالي هو اين القوى السياسيه السودانيه؟؟؟
    استبعاد الجبهه الاسلاميه لمعظم القوى السياسيه وانفرادها بالحركه الشعبيه فى قضايا مصيريه تهم كل اهل السودان خطا ترتكبه الجبهه ويحتمل طيشها وتهورهاالمواطن السوداني فى جنوب وشمال الوادى.
                  

09-16-2010, 07:35 AM

شول اشوانق دينق
<aشول اشوانق دينق
تاريخ التسجيل: 02-13-2006
مجموع المشاركات: 5332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها الشماليين، أسمعوا الصوت الآخر: لماذا أصبحنا انفصاليين؟ .. بقلم: دينق زكريا ضوم (Re: Tarig Osman)

    Quote: وكون كلمة الخرطوم من لغة النوير فهذا أمر غير دقيق ، على الأقل أن حرف الطاء غير موجود إلا في العربية ، فكل اللغات تستبدله بحرف التاء .


    غير دقيق يا ود قاسم ... نطق حرف الطاء موجود في لغة الدينكا كما الضاد.

    لي قدام.

    كل سنة وإنتو طيبين.
                  

09-16-2010, 07:40 AM

فدوى الشريف
<aفدوى الشريف
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها الشماليين، أسمعوا الصوت الآخر: لماذا أصبحنا انفصاليين؟ .. بقلم: دينق زكريا ضوم (Re: شول اشوانق دينق)

    Quote: وللاسف الشديد من زمان ما سمعو الحكمة من افواه الحكماء
    الناس دي ليه ما سمعت مثلاً كلام اتيم قرنق لمن قال (لو دايرين وحدة.. حقيقية وجاذبة.. يجب إنشاء مفوضية للسلام الإجتماعي ..مفوضية تصافي وتعافي)
                  

09-16-2010, 11:58 AM

عثمان رضوان
<aعثمان رضوان
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها الشماليين، أسمعوا الصوت الآخر: لماذا أصبحنا انفصاليين؟ .. بقلم: دينق زكريا ضوم (Re: فدوى الشريف)

    الأخ/نصر
    تحية طيبة.
    كتب الأخ ودقاسم:
    Quote: السؤال الهام يا ودعباس : ما هو رأينا حول مسألة الوحدة والانفصال ، وأيهما يمثل مصلحة لشعب السودان ويكون أقرب إلى وجدان الإنسان السوداني ومزاجه ويحقق له تطلعاته ؟
    والسؤال الأخير : بصرف النظر عن التاريخ والواقع المعاش ، هل سيكون أمرا سهلا علينا أن نقسّم وطننا لمجرد أن فئة سياسية أقامت نظاما سياسيا لا يعجبنا ؟ ألا ترى أننا إذا فعلنا فسنكون قد دخلنا إلى دوامة تقسيم لن تتوقف؟

    سؤالان في صميم الموضوع. وينمان عن فهم عميق لكامل القضية.
                  

09-16-2010, 06:45 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها الشماليين، أسمعوا الصوت الآخر: لماذا أصبحنا انفصاليين؟ .. بقلم: دينق زكريا ضوم (Re: عثمان رضوان)

    يا ود قاسم
    الموضوع كما هو واضح رأي زول تاني عجبني وأتفقت معه في أجزاء كثيرة
    وأجيك أقول ليك رأي في كلامك
    قلت
    Quote: أولا الحديث عن الدولة العربية حديث غير دقيق ، لأن السودان ظل متوازنا في عروبته وفي أفريقيته

    أختلف معاك هنا. طوال تاريخنا كانت العروبة مقدمة بمراحل وفراسخ علي الافريقية. أضرب ليك مثال الدينكانوية لغة يتحدثها أكثر من أربعة ملايين في السودان، في يوم واحد سمعت بنشرة في الراديو أو التلفزيون بهذ اللغة أو أي لغة سودانية أخري كبرت أم صغرت؟؟؟ في نشرة باللغة الفرنسية مع أنه الذين يتحدثون بها لا يتعدي عددهم العشرين شخصا، وطبعا ما في واحذ حيصدق أنو الفرنسيين أو الناطقين بالفرنسية في أفريقيا وأنحاء العالم حيسمعوا التلفزيون السوداني بالفرنسية
    خليك مع دي أمش وأجيك صادي
                  

09-16-2010, 07:10 PM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها الشماليين، أسمعوا الصوت الآخر: لماذا أصبحنا انفصاليين؟ .. بقلم: دينق زكريا ضوم (Re: Nasr)

    سلام لنصر و الجميع
    ياخي والله الظلم اللي إتعرضو ليه الجنوبيين في بلدهم (تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا) ظلم مؤسس و منظم و مستمر ليهو ٥٥ سنه ، و مافي شئ اتفقت عليه الحكومات منذ الأستقلال قدر إتفاقهم علي ظلم الجنوب و اهلو !!
    لو لقيت لي فرقه بجيك راجع يا نصر ..
                  

09-16-2010, 08:19 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها الشماليين، أسمعوا الصوت الآخر: لماذا أصبحنا انفصاليين؟ .. بقلم: دينق زكريا ضوم (Re: أمين محمد سليمان)

    أواصل معاك يا ود قاسم
    رغم تنوع انماط الموسيقي والإيقاعات في السودان فأننا أجبرنا في الراديو والتلفزيون السوداني علي سماع نمط واحد: غناء ناس أم درمان باللغة العربية من لدن الحقيبة وحتي الآن
    كل الوقت المدخر لموسيقي وغناء أهل السودان الناطقين بغيرها (طبعا عرفتها دي منو) هو برنامج لمدة نص ساعة أو ساعة أسمه برنامج الربوع. أها ولمن يغني فيه النعام والرباطابي وشوية غنا بقارة وجراري الفضل شنو للافارقة الناطقين بغيرها؟؟؟
    ليه الظلم دا كلوا؟؟؟؟؟
    هل في هذا اي توازن بين ما هو أفريقي
    خليك من دا كلوا
    وحاتك أنا ذاتي رغم لوني الاسود الما يغباك ما عرفت أنو أنا أفريقي إلا في الجامعة وإجتهادات شخصية مني. يا مؤمن يا مصدق عربي عربي زي ما قالوا لينا في المدرسة والجامع والبيت والرادي والتلفزيون. وبعد داك عرفت أن أسلافنا القريبين كانوا يتحدثون لغة أفريقية هي الدنقلاوية علي أغلب الظن

    بجيك بعد جمع معلومات في موضوع الزبير باشا
    بس في كلامك دا ذ
    Quote: وكلمة رطانة لا تعني لغة الطير والحيوانات ، بل هي كل لغة غير العربية ، وكل لغة تعتبر اللغة الأحرى رطانة

    أذكر بالقول السوداني ذائع الصيت
    الطين في طينو والعبد في رطينو

    ونقلت مادة من قوقل عن كلمة رطانة
    gibber ( t: verb;d: ( non thematic ) ) : speak fast and inarticulately; chatter incoherently
    ترجمة عربية:
    - بَرْبَرَ ( في كَلامِهِ ) : خَلَّطَ فِي جَلَبَة وَصِيَاح
    ترجمة فرنسية:
    - bafouiller
    - s'exprimer de façon embarrassée et incohérente
    - parler mal une langue
    (*)-(18916:2) gibberish ( t: noun;d: ( non thematic ) ) : unintelligible or meaningless speech; nonsense
    ترجمة عربية:
    - رَطَانَة
    - تَكَلُّمٌ بِكَلامٍ غَيْرِ مَفْهُوم
    ترجمة فرنسية:
    - baragouin
    - langage incompréhensible
    - langage bizarre,inintelligible
    - manière de parler embrouillée

    يعني الرطانة هي البربرة وربما لهدا سمونا بالبرابرة والبربرة هي التحدث بكلام غير مفهوم

    وهاك دا كمان
    رطن (لسان العرب)
    رَطَنَ العجميّ يَرْطُنُ رَطْناً: تكلم بلغته.
    والرَّطَانة والرِّطَانة والمُراطَنة: التكلم بالعجمية، وقد تَراطَنا. تقول: رأَيت أَعجمين يتراطَنان، وهو كلام لا يفهمه العرب؛ قال الشاعر: كما تَراطَنَ في حافاتِها الرُّومُ ويقال: ما رُطَّيْناك هذه أَي ما كلامك، وما رُطَيْناكَ، بالتخفيف أَيضاً.
    وتقول: رَطَنْتُ له رَطانة ورَاطَنْته إذا كلمته بالعجمية.
    وتَراطَنَ القومُ فيما بينهم؛ وقال طَرَفة بن العبد: فأَثارَ فارِطُهم غَطَاطاً جُثَّماً أَصواتُهم كتَراطُنِ الفُرْسِ.
    وفي حديث أَبي هريرة قال: أَتت امرأَة فارسية فَرَطَنَتْ له؛ قال: الرَّطانة، بفتح الراء وكسرها، والتَّراطُنُ كلام لا يفهمه الجمهور، وإنما هو مُواضَعةٌ بين اثنين أَو جماعة، والعرب تخص بها غالباً كلام العجم؛ ومنه حديث عبد الله بن جعفَر والنجاشي: قال له عمرو أَما ترى كيف يَرْطُنون بِحزْب الله أَي يَكْنُونَ ولم يُصَرّحوا بأَسمائهم.
    والرَّطَّانة والرَّطُون، بالفتح: الإِبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلوها، زاد الأَصمعي: إذا كانت كثيراً؛ قال: ويقال لها الطَّحّانة والطَّحُون أَيضاً، ومعنى الرِّفاق أَي نَهَضوا على الإِبل مُمتارين من القُرى كلُّ جماعة رُفْقة؛ وأَنشد الجوهري: رَطَّانَة من يَلْقَها يُخَيَّب.

    وبجيك صادي

    (عدل بواسطة Nasr on 09-16-2010, 10:07 PM)

                  

09-18-2010, 09:38 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيها الشماليين، أسمعوا الصوت الآخر: لماذا أصبحنا انفصاليين؟ .. بقلم: دينق زكريا ضوم (Re: Nasr)

    أما بالنسبة لسؤالك دا يا ودقاسم
    Quote: السؤال الهام يا ودعباس : ما هو رأينا حول مسألة الوحدة والانفصال ، وأيهما يمثل مصلحة لشعب السودان ويكون أقرب إلى وجدان الإنسان السوداني ومزاجه ويحقق له تطلعاته ؟
    والسؤال الأخير : بصرف النظر عن التاريخ والواقع المعاش ، هل سيكون أمرا سهلا علينا أن نقسّم وطننا لمجرد أن فئة سياسية أقامت نظاما سياسيا لا يعجبنا ؟ ألا ترى أننا إذا فعلنا فسنكون قد دخلنا إلى دوامة تقسيم لن تتوقف؟

    فالرد هو أن وحدة سؤال افيد للسودان شمالا وجنوبا شرقا وغربا
    لكن السؤال هو أي وحدة؟؟؟
    الجنوبيين ببساطة قالو نقبل بالوحدة إذا قبلتم بدولة مواطنة يتساوي فيها جميع الناس شمالا وجنوبا شرقا وغربا في الحقوق والواجبات
    هل تصدق أنه دولة المواطنة دي والتي هي معطي طبيعي في كل العالم ما قدرنا عليها ؟؟؟؟؟؟
    "مواطنة كيف ؟؟؟؟ يعني الرئيس ممكن يكون جنوبي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ "

    ولو أن المعضلة كما تزعم أن هناك هو فئة سياسية أقامت نظاما سياسيا لا يعجبنا ولا يجب أن نسمح لها بتقطيع أوصال الوطن
    لكان الامر أهون مما تظن
    المصيبة أنه هذه السلطة وبعنصريتها الفجة طلعت المغطي والملان شطة
    بإختصار الاسلاميون ليسوا بالعنزة الفاردة ولكنهم المحصلة الطبيعية لتطور العقل العنصري في السودان
    هو المعبر الاكثر وقاحة عن مثلت حمدي
    وكما يقول كاتب المقال
    Quote: الصراع الذي يدور الان في السودان ما بين الوحدة والانفصال هي أنعكاس لبلوغ أزمة النخبة الحاكمة وهو نهايه تعالي العروبة علي الثقافات السودانية الاخري.ولكي نكون اكثر أنصافا المؤتمر الوطني ليس من ابتكر الأزمة السودان ,وانما تفاقمت الأزمة في عهدهم لأن أقترابهم منه كان أقترابا خاطئا ومنهجهم لحلها كانت منهجا زائفا


    الازمة يا صديقي أزمة إستعلاء عرقي وثقافي ساهمت النخبة الحاكمة من إسلاميين وقوميين ويساريين ويمينين في تفاقمها
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de