دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: Nazik Eltayeb)
|
الاخت الكريمة نازك الطيب شكرا علي المتابعة، كنت مهتما بصورة البروفايل التي ترافق اسمك و هي علي ما اعتقد للمكلة اماني شخيتي و ربما اكون مخطئاً( لانها ربما تكون الملكة اماني توري او اماني رينسي و هن الكنداكات الملكات) و الكنداكة اماني شخيتي هي احد الكنداكات اللائي حملن صفة (كور) او كدكي و تعني الكنداكة الملكة، لان كنداكة ككلمة نفسها لا تعني ملكة و لكنها تشير الي امراة مقدسة او كاهنة او عابدة للاله امون . في الصورة ايضا تظهر الالهة امسيمي زوجة الاله الاسد ابودوم او ابيدماك و الذي هو ايضا احد تمثلات الاله امون موضوع البوست. و اظن ان صورة بروفايلك مأخوذة عن معبد الاله الاسد في النقعة هي اما جدارية او نحت علي دلاية عقد او قرط . شكر جزيل اليك علي الاهتمام
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: طه جعفر)
|
سلام يا طه
بوست ممتع، والاتجاه لتلخيص الكتب الهامة فى الصحف السيارة ( سواء سيارة بالورق، او بشاشات الكمبيوتر) اتجاه مفيد جدا
هناك الكثير من المعلومات التى تحتاج لالقاء الضوء عليها، خاصة معلومات تاريخ حضارة السودان، ولقد اكتشفت ان كتب مناهج التعليم فى المدارس الايتدائية الامريكية تثبت بشكل واضح ان اقدم حضارة للمجتمع الانسانى نشات فى شمال السودان قرب منحنى النيل، ويرفقون مع هذه المعلومة خريطة للمنطقة.
لكن البقنع اخوانا المصريين شنو ما عارفين؟
اذكر اننى ذات مرة قد اصطحبت عمك بشير عليه رحمة الله فى زيارة الى المتحف القومى المصرى بالقاهرة، وبعد جولة طويلة، لفتنى للوسادة التى يستعملها الفراعنة وهى عبارة عن قطعة خشبية ذات أرجل قصيرة، ولفتنى ايضا لعصاية بابنوس سوداء يحيط باعلاها سوار معدنى، ولفت نظرى لسوار من الخرز يلبسه الفراعنة فى اعلى ذراعهم، وقال لى كل هذه الاشياء ما زالت موجودة عند الجنوبيين، وانهى حديثه بان قال لى عن الفراعنة ( خلى بالك الناس ديل دينكا عدييييل)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: فتحي البحيري)
|
الأخ الاستاذ الجليل طه جعفر كل عام وأنت بخير
الشكر أجزله على تسليط الضوء على حضارة السودان وتاريخه الغني ، وقد تآمرت المؤسسات المصرية علي هذه الحضارة بالتعتيم المتعمد لإظهار الحضارة السودانية وكأنها مصرية فقط ، وبمجهود يحوثكم هذه يتم التصحيح الذي نرجو أن يجد طريقه لأذهان الشباب السوداني ومناهج التعليم في السودان ...
علمت أن متحفا في باريس متخصص في الفرعونيات السودانية يؤرخ لحقيقة أن بداية الحضارة الفرعونية في السودان ... والامر لايحتاج لكبير إقناع فإن الآثار المتواجدة في أواسط السودان بمعابدها وإهراماتها تتحدث أبلغ الحديث .
بقي أن تكون هناك حملة إعلامية وبحثية لإظهار هذا الحق ... والتاريخ يصعب تزويره ، ولكن قلة أو قل عدم إهتمام الجهات الرسمية في السودان بحضارته ، هي التي أدت لطمع الغير في تاريخنا وتزويره. الشكر للاستاذة نازك وللأستاذ أبوبكر والاستاذ سمير علي المشاركة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: خلف الله عبود)
|
الشكر الجزيل المتواتر للاستاذ خلف الله عبود الرسام المبدع الشكر للرائع فتحي البحيري
فاتني ان اقول للاخ سمير بان يراجع كتاب الشيخ انتاديوب المشهورالاصول الزنجية للحضارة المصرية القديمة. معلوم لدي الجميع ان اعمال الحفر الاثاري في السودان لم تكن نشطة ابدا و يعود ذلك للمشاكل المعتادة فيما يتعلق بالتمويل و الكادر و عدم انجاز الحفر الاثاري هو احد العوامل التي جعلت عدم المام الناس بتاريخهم امرا حتميا
شكرا لكم جميعا هلي هذه الاهتمام و التشجيع.
طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: سمير شيخ ادريس)
|
الحبيب الغالي سمير شيخ ادريس هذه الصور تمثل بالنسبة لي اجمل عيدية لقد فرحت بهذه الصورة لدرجة بعيدة
ليس هنالك لبس كبير في موضوع علاقة الحضارات في السودان و مصر ، لقدتبادلت الدولتين السيادة علي بعضهما في فترات معلومة، و للحضارة السودانية القديمة طريقها الخاص في المعاش و العبادة ارجو مراجعة كتاب الدكتور اسامة عبد الرحمن النور الذي اسهب في هذا المنحي اسهابا شديدا و عمل بجد حتي تم الفصل التام بين علمي المصريات و الدراسات النوبية، لم يكن السودان حديقة خلفية للحضارة المصرية القديمة بل كان يتأثر بها و يؤثر فيها ارجو ملاحظة الاتي
ابو الهول و هو الاله الاسد حارس المقبرة الملكية في الجيزة هو الاسد نفسه الاله السوداني القديم في تمثلاته المختلفة تارة كآمون و اخري كابيدماك. يعتقد الدكتور عمر حاج الزاكي ان الاله آمون غير محدد المصدر و من المرحج ان يكون بالاساس سودانيا عبد في مصر ثم عاد الها الي السودان ليعبد ثانية هنالك الكثير من الجدل حول اصل الاله آمون و يري الدكتور اسامة عبد الرحمن النور ان غزو بعانخي لمصر كان سعيا لاستعادة سيادة قديمة و تاريخية علي شمال الوادي. و معلوم لدي الجميع ان اللقايا و المواقع الاثارية السودانية القديمة تنتشر في معظم السودان حتي في جبال سقدي و جبال النوبة و في الغرب حتي جبل الميدوب و في الشرق حتي جبال البحر الاحمر السودانيون كانوا منتجين للحضارة و لم يكونوا تبعا او مقلدين لاخوتهم المصريين و الامر الاهم وهو ان التسلسل الاثاري في السودان لا يعاني انقطاعا فهو مستمر من العصر الحجري القديم الي اليوم و هذا امر نادر الحدوث في اي دولة اخري حتي مصر، الحياة الاجتماعية في السودان قديمة جدا مقارنة بالتي مثلها في مصر هذه الحضارة ترتبط بالنهر و بالجبل المقدس او جبل الاله و هو جبل البركل، معلوم لديكم ان الملك المصري تحتمس قد جاء الي جبل الاله ليقدم التقديس للاله امون النبتي بعد جلاء الهكسوس و خاتم الملك تحتمس موجود في المتحف القومي بالخرطوم كان اللباس المقدس في مصرهو اللباس الاسود اللون و كانت اكفان الموتي بيضاء في مصر القديمة و لون الاله و جميعا يذكر ان السودانيون لزمن قريب كانوا يمارسون حدادا علي موتاهم باللباس الابيض خاصة النساء
اما عن الصلة بين امون و ابيدماك لقد تفضلت بالقول ان ابيدماك هو امون السوداني و انا لا اري ذلك لان ابيدماك عبد في فترة متاخرة من تاريخ مملكة مروي و آمون عبد اولا و بنيت له العديد من المعابد في نبتة، كوة و البجراوية. كانت واحدة من الهيئات المعروفة للاله امون هيئة الاسد برأس الكبش
طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: عبدالمجيد الكونت)
|
سلام يا طه
من الحاجات الغريبة، والتى لها علاقة بهذا البوست، ان منطقة منحنى النيل فى شمال السودان مذكور عنها فى الموقع الالكترونى لوكالة ناسا (وكالة الفضاء الاميركية)، ان هذه المنطقة هى مركز التصادم الذى جرى قبل 600 مليون سنة بين كتلتين من اليابسة (يُطلق عليهما اسم قارتى قوندوانا) وقد نتج من ذلك الاصطدام ان تكوّن شكل الكرة الارضية الحالى. يمكن الرجوع الى الرابط أدناه
http://southport.jpl.nasa.gov/pio/srl1/sirc/sudan.html
فى اعتقادى ان هناك الكثير الذى يمكن ان يُقال عن السودان ان كتب لنا الله ان نتحرر من قالب (المشروع الحضارى) الضيق، ولك ان تتصور مدى ضيق هذا القالب اذا تذكرت ضيق الافق وضيق العقول التى اعدته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: أبوبكر بشير الخليفة)
|
الأخ العزيز الأستاذ طه كل سنة وانت وكل الأهل طيبين..وسالمين..تامين ولامين.. دائماً كعهدنا بك تسبر أغوار الماضي لتوقظنا من وهدة كادت تزمن.. أجد متعة كبيرة حين أقرأ لك ما تكتب عن السودان (الماضي) الذي نعرف عنه القليل.. هذه المادة تحديداً مادة كاملة الدسم بماض لا يزال الكثير عنه لم يُقًل! واصل يا صديقي هذا الجهد المقدر ونحن لك متابعون..ولازم يبين الحق "ما الحق ده سوداني"
تحياتي لك أخي طه وللمدام إلهام والشبل جعفر وكل سنة وانتم بألف خير..
الزاكي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: طه جعفر)
|
Quote: قبلوا الأرض بين يديه و قولوا له: أرشدنا إلي الطريق فلنحارب في ظل قوتك و لتكن معارك المجندين الذين بعثت بهم مظفرة، و ليستولي الرعب علي الجموع عندما تواجههم."
|
وصية السلف الصالح جدا، ابانا الملك العظيم (بعانخي ، بيا، بيي) ابن ((الارا) المجيدللجند عندما تحركوا نحو طيبة( الاقصر) افضل الاماكن( ايبت سوت)
طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: طه جعفر)
|
ساقوم في المساهمة القادمة بتسجيل وصف لمعمار الكنيسة السودانية و سيأتي هذا الجهد مرتكزا علي كتابة الاب المبجل فانتيني القس ، و من كتابات اركل و الدكتور يوسف فضل ساورد لكم وصفا للمسجد في سنار و من ثم سنلاحظ الاختلافات في معمار الكنيسة السودانية عندما قاد ريادتها القساوسة من القبط و الروم الكاثوليك و الاثيوبين ( المهاجرون) و الاختلافات التي اصابت معمار المسجد عندما تأثر بالتعديلات العثمانية( في التركية السابقة). هذه البديهيات مثل ( معمار المعبد) عند البعض تحتمل في دواخلها تفاصيل ستجعل الجميع يعروف ان الثقافة السودانية الحالية هي نتاج تمازج ثقافات متباينة و هي جهد لنفر ينتمون لاعراق مختلفة.
طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: طه جعفر)
|
في كتاب الدكتور فانتيني ( تاريخ المسيحية في الممالك النوبية القديمة و السودان الحديث) الصادر عن وزارة الثقافة في الخرطوم قي عام 1978 . الصفحات من 54-56 يوجد رسم توضيحي لكنيسة باب النهر river gate church
و اليكم ملخص عن هذه الكنيسة و يعود تاريخ انشاء هذا الكنيسة في (فرص ) اقصي شمال السودان الي الاعوام 600 الي 620 حسب ما اتفق عليه الاثاريين و هي تعد الكنيسة السودانية الاولي و هي تعتبر كاتدرائية و معروف ان الكاتدرائية هي الكنيسة التي يوجد بها كرسي الاسقف. يرتفع سقف الكنيسة علي عدد كبير من الاعمدة الرخاميةو علي الرسم التوضيحي المدعم بمقياس رسم يكون معمار الكنيسة كالاتي
شكلها عموما مستطيل بعرض حوالي اللعشرون مترا و بطول حوالي الاربعين مترا بهو الكنيسة الاساسي يتوسط البناء ممتدا علي طول الكنيسة هنالك غرف و ممرات علي الجانبين من المدخل الذي يتوسط عرض الكنيسة تشغل هذه الغرف و الممرات حوالي العشرة امتار خمسة امتار علي كل جانب، كانت هذه الكنيسة تعرف ايضا الكنيسة ذات الممرات الخمس في مواجهة الباب يوجد المذبح و تصميمه نصف دارئري يشبه محراب المساجد الحالية .
عموما كلاهما المسجد و الكنيسة تشتملان علي فجوة او فضاء نصف دائري غي نهاية ممر المدخل و هو المحراب او المذبح و كلاهما يناظر قدس الاقداس او الغرفة المظلمة في نهاية المعبد الاموني حيث اقدس تماثيل الاله امون.
معلوم لدي الاثر الاجنبي في بناء الكنائس و المساجد لان في بنائهما كان تاثير ثقافة المهاجرين واضحا و ليس عندي و لا يوجد في كتاب الدكتور فانتيني وصف لكنيسة يمكن ان نستدل من معمارها علي انها سودانية الملامح. مع ان معمارهما معا حتي الوافد منهما يشبه كثيرا معبد الاسد في النقعة
لقد وصف اركل احد اكبر مساجد الفونج في سنار و كان في الوصف هذه التفاصيل المسجد عبارة عن عريشة كبيرة من القش تستند علي حوالي المائة شعبة، يقف الامام عادة علي تكوين حشبي يشبه الككر و يؤدي الصلاة علي فروة عادة ما تكون من جلد الثور. اود نعوم شقير وصفا مختصرا من افادات كايو الرحالة الفرنسي اورد وصفا لمسجد بناه الملك الفونجاوي بادي ابوشلوخ و قال فيه انه كان بنوافذ نحاسية و ليس هنالك افادة حول دقائق معمار المسجد.
ما يمكن استخلاصه هو ان الكنيسة او المسجد تاثرا بشكل كبير بثقافة الشعوب التي اوصلت هذه الديانات الي السودان مع ان الفكرة العامة لمعمار المعبد ظلت واحدة. جميهاء بابهاء و في نهاية ممر الوسط قبالة الباب يوجد قدس الاقداس.
طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: طه جعفر)
|
شكرا طه جعفر على هذه المعلومات القيمة عن حضارة النوبة وبطولات الملك بعانخي والإله آمون وطبعا كلمة آمون جات من كلمة آمن في اللغة النوبية( لغة المحس) وهي تعني الماء.. فقد كان الفراعنة في الزمن القديم يعرفون الإله بأنه إله الماء أو بالأصح كانوا يقولون بأن عرش الإله على الماء وبذا كانوا يعبدون إله الماء وهو" آمون" أي الماء... علما بأن الاية القرآنية تقول " وكان عرشه على الماء" ونرجو أن يصححني المتفقهون في الدين اذا كانت الآية صحيحة أو أن جملة " وكان عرشه على الماء" جاءت من حديث وليس آية قرآنية... أي أن الفراعنة القدماء كانوا يؤمنون بالتوحيد ولكنهم عبدوا التماثيل والتي سموها بأسماء تعبر عن الوحدانية .... والله أعلم... والملك بعانخي الذي حكم مصر والسودان ملك نوبي وكذلك ترهاقا أو تهراقا وشكرا والله يديك العافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: اميرة السيد)
|
Quote: وطبعا كلمة آمون جات من كلمة آمن في اللغة النوبية( لغة المحس) وهي تعني الماء |
شكرا لك الاستاذة اميرة السيد و انت تكتبين في هذا الحيز فكرة ان العرش كان في البحر لم ترد في القرآن و لكنها في (الاثر) عسي ان يفيدنا اهل الاختصاص. الجميل في الامر انك تكبين في موضوع البوست. فشكرا لك مجددا علي هذا النور.
اكرر شكري
طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: طه جعفر)
|
هذه الموجة المدمرة قد ضربت سفينتنا قبل خمسمائة و خمسة عام، هذ الموجة احرقت حاضرتنا سوبا و دمرتها و جعلت اباءنا العنج يتبعثرون في الافاق يتسولون ضفاف النهر البعيدة و البوداي القاحلة حتي اجبرهم الجوع و انعدام الامن الي تغيير دينهم. ما زالت هذه الموجة تضرب و تضرب بلا هوادة !! اليس علينا ايقافها؟؟
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: طه جعفر)
|
استغرب حقيقة عندما يبحث السودانيون من سكان البقاع المستعربة في اراضيه عن هوياتهم بين سنان رماح بني امية و مصافحهم الكذابة، استغرب عندما يدبج المثقفون الديباجات عن الشلوخ و يميزونها بين المطارق الراقدة ، مدقاق ود بدر و السلم الخ من الانماط و يتجنبون ربط الشلوخ بالوشم الكتفاوي عند الفونج ( مجموعة اليعقوبات من مشايخ النيل الازرق) و النوبا في الجبال الحصينة التي تحتمل بين فرجات صخورها اجابات الاسئلة الصعبة حول هوياتنا التي بعثرها التعصب الاعمي و الاستعلاء الاجوف. الشلخ الشايقي اليس هو شلوخ الالهة العظيمة امسيمي زوجة الاله العظيم ابيدماك اليس هو. معظم اجابات اسئلتنا عن الهوية و الدين مركوزة في احجار الاسلاف هلا جهدتم انفسكم في الحفر يا هؤلاء
طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: طه جعفر)
|
Quote: ابناء البعانخي ( بيي او بيا ابن الارا المجيد) اليكم تحياتي من صروح آمون الشاهقة و ابيته الخالدة اليكم سلام و عدل و نماء متوازن بين مكونات النسيج الاجتماعي اليكم اهدي احسن ما عند التاريخ من كلام. طه |
ونسيت ده ليه طه(خليوت بعانخي)
إنني لا أكذ ب ولا اعتدي على ملكية غيري ولا ارتكب الخطيئة وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي ولا أدفع بخادم استجارني إلى صاحبه ولا أعاشر امرأة متزوجة ولا انطق بحكم دون سند ولا انصب الشراك للطيور المقدسة أو اقتل حيوانا" مقدسا" إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد -الدولة- أقدم العطايا للمعبد إنني أقدم الخبز للجياع والماء للعطشى والملبس للعري افعل هذا في الحياة الدنيا وأسير في طريق الخالق مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد
خاليوت بن بعانخي - معبد البركل
هكذا تكلم:خاليوت بن بعانخي
من ارشيف الربع الاول 2010
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: طه جعفر)
|
كنا ذات مرة في رحلة عمل حقلي fieldwork trip لنعاين المتحجرات النباتية في بنية الصخور المنتمية لتراكيب الصخر الرملي النوبي nubian sandstone جوار خزان جبل اولياء برفقة الدكتور المميز نبيل برازي و هو الماني من اصل سوري و كان من ضمننا احد المخبولين من عناصر الاتجاه الاسلامي كان جهولا ضيق الافق و قليل المعرفة. انبري الجهلول عندما انتهي الدكتور من مقدمته العلمية بالسؤال التالي، و طرح السؤال التقليدي هل من اسئلة، سؤال اخينا الكوز كان:
is this fossil older than siedna Noah فرد عليه الدكتور who is siedna Noah اجاب الجهلول ناقص العلم هو النبي المعروف بتهكم لا علاقة له بالعمل في مجال العلوم ، فرد الدكتور بالقول لا اعرف احدا اسمه نوح. حاولت الجمع بين الفرقاء المعرفيين بالقول Noah is one the prophits mentioned in the bible and qoran فرد الدكتور بالقول i donot read this kind of books
الغرض من هذا السرد الممل لهذه القصة هو القول بان الاله آمون كان رباً عند الناس يعبدونه باحترام قبل ارسال الرسل عليهم افضل الصلاة و السلام موسي ، عيسي و محمد صلي الله عليه و سلم.
طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: طه جعفر)
|
عارف ياطه من فترة طويلة في سودانيز اونلاين ما استمتعت بي بوست كإستمتاعي بهذا البوست هذه سيره عطره تستحق والله ان يتم التوثيق لها وان يتناقل الناس هذه الحكايا جيلاً بعد جيل وأنا أتابع رسالة بعانخي لجنده لا أخفيك أحسست بغبطة كوني انتمي لهذا الوطن النبيل فيا لجسارة أولئك الرجال ويا لنبلهم ياصديقي . شكراً للمرة المليون يا صاح . وكل عام وانت واسرتك بألف خير وهذا الوطن كما ينبغي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: طه جعفر)
|
عزيزي ، إنه تاريخنا، التاريخ الناصع لشعوب ، شعوب السودان ، التي بنت إحدى أعظم وأعرق حضارات العالم ، وأثرت لغاتها، وأثرت في معظم لغات محيطها الجغرافي عندما كان أولئك يتصيدون جرذان الصحراء.
""وتدلج للقنافذ تدريها وينسيك المكارم صيد فار"" - بشار
تاريخنا هذا تعرض للبخس والتشويه من أولئك التتار الجهلة، تأمل التماثيل ، تماثيل العظماء ، المنبثة في أرجاء صحرائنا الكبرى ، وقد هشمت أو شوهت باعتبارها أرثاً جاهلياً ليس إلا، ولكنها ما زالت تنبيء عن الكثير، وتحمل في ثناياها ما ستكشف عنه المزيد من الدراسات. لك التحية ، وللخالد الراحل اسامة عبدالرحمن النور .
عزيزي،
Quote: امثال العم بشير لا تري منهم العيون، بل تري البصائر النافذة و الحس السليم، كان دينهم و معاشهم و ما يفعلون في انسجام تام مع ما عندهم من ارث.
|
عائلة الريفي، وعائلة ""فريق الشايقية"" العائلة المعلمة التي طبعت بصماتها على منطقة القضارف والكثير من بقاع السودان، تستحف أن يلقى الضوء على إرثها الإجتماعي والثقافي. عليها ألف تحية.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: dardiri satti)
|
الحبيب الغالي الاستاذ الجليل درديري ساتي Dardiri Satti
او السيد غريغوري
جرجوري السيد
او جرجا السيد او السيد جرجا
و لقد كانت كنيسة القديس جرجا هي اكبر كنائس العاصمة سوباقبل هجمة البدو
اسمك اسم من زمن امجاد الدولة المسيحية التي خالطتها امجاد النوبة الاماجد اصحاب الحضارات ،اهل العرفان ، سادة التصوف و الفكر النبيل و الان قد استعرب الاسم واغترب في ثقافة جهولة و فضاء لغوي شديد المجاجة و الاسفاف شديد البعد عن الانسان
انا احتفل جدا بكتابتكم فيما اجترح من مغامرات حوارية لمعرفتي بمعرفتكم الثرة باللغة العربية و ادابها و معرفتكم الغزيرة باللغة الفرنسية و هذا تخصصكم ثم معرفتكم العميقة بمرورث السودان الثقافي منذ اقدم العصور الي الان و معرفتي لفنكم و جمال صحبتكم حقيقة افتقد تلك الاماسي التي جمعتنا في بلاد العم خام( وهو خام النفط) و ليتنا نعيدها اماسيا للانس ، الفرح و الجمال. لكم شكري علي زيارة البوست ياما فرحت بها!
اخوك طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: طه جعفر)
|
سلام يا طه
كثيرا ما افكر فى موضوع تعلق بعض السودانيين بالعرب، واصرارهم على صلتهم بهم، واستغرب ان يتعلق هؤلاء ، وهم أصل، بالعرب وهم فرع، فالعرب لم يكونوا موجودين قبل سيدنا اسماعيل، فهو جدهم، والكل لا ينكر ان ام سيدنا اسماعيل ، السيدة هاجر، كانت من منطقة شمال السودان
بل اننى، ولست خبيرا فى هذا المجال، اعتقد ان اللغة العربية هى لهجة قبيلة السيدة هاجر، انتقلت من الام الى ولدها سيدنا اسماعيل ،اذ ان القصة المشهورة تقول ان اباه، سيدنا ابراهيم قد تركه مع امه وهو طفل فى وادى ليس به احد غيرهما، ومن البديهى ان ذلك الطفل قد نشأ وهويتكلم لغة امه. ايضا كثيرا ما استغرب كيف تمكنت قبائل، الدناقلة والمحس والحلفاويين ان يحافظوا على لهجاتهم ولغاتهم ، بينما لا نجد اثر للغة خاصة بقبائل الشايقية والجعليين والرباطاب وهم اكثر عددا،
هل يُعقل ان تتخلى القبائل ذات العددية الكبيرة عن لهجتها الخاصة امام زحف العرب بينما تستطيع القبائل الاصغر عددا ان تحافظ على لغاتها ولهجاتها؟
اليس من المعقول ان نقول ان اللغة العربية هى لغة القبائل الكبيرة فى شمال السودان، انتقلت منهم الى الجزيرة العربية بواسطة سيدنا اسماعيل، الذى اراد له الله سبحانه وتعالى، ان يقضى سنين طفولته بعيدا عن ابيه؟
على كل حال، يمكن ان تكون هذه مجرد خواطر، ولكن هناك امر مؤكد وهو ان قبائل شمال السودان اقدم فى التاريخ من العرب، ولا يُعقل ان نقول ان اجداد الشايقية والجعليين والرباطاب قد جاءوا من الجزيرة العربية، كما تقول الرواية التى يتناقلها البعض حول شايق وجعل ورباط ، كما لا يُعقل ان نقول ان اجداد الاحباش، وهم يشبهوننا فى كل شى، قد جاءوا من الجزيرة العربية.
اتمنى ان يتمكن احد المختصين من تقعيد هذا الموضوع.
وشكرا ليك مرة اخرى فقد نجحت فى طبع هذا البوست بطابع علمى استقصائى
وعلى كل حال سواء كنا اصل العرب او فرعهم فان مشكلتنا اكبر من ذلك بكثير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: طه جعفر)
|
Quote: هل يُعقل ان تتخلى القبائل ذات العددية الكبيرة عن لهجتها الخاصة امام زحف العرب بينما تستطيع القبائل الاصغر عددا ان تحافظ على لغاتها ولهجاتها؟
|
الحبيب ابن العم الحبيب و ابن الام الحبيبة ابوبكر بشير ، يا عزيزي لم تشتاق نفسي الي محاورة احد في الوجود كما اشتاقت الي محاورتكم الان و نحن نتقابل في اسرة هنا في بيتي حيث مكتبتي ، كنت قد قدمت لكم حينها و عسي ان يحين حينها الان و هو ليس علي الله ببعيد كتاب الدكتور فانتيني الاب المسيحي المفضال من اصل ايطالي و مازل يعيش هنا في الخرطوم في حي كافوري مبجلا جوار النهر. لقد كتب الرجل سفرا مهما عن الممالك المسيحية في السودان كتب و كتب فضائل اسلافنا المسيحون الاماجد الذين تختزلهم الان الثقافة الدارجة في كلمة من ثلاث حروف ( العنج) . هل تتذكر يا ابوبكر ان العم عبد الخير كان يقول عن نفسه أنه من العنج؟ هل تتذكر كدوسه ذو التبغ النتن هل تتذكر وعاء طبخه و إلفته في تلك الديار الواسعة عميقة الجذور. الدكتور فانتيني حكي فكرة نمو معسكرات العرب حول حواضر مملكة علوة ( اربجي نفسها تعني بلاد العرب، ارباب تعني سيد العرب او صاحب العرب) و توسعها لم تكن هنالك هجرة بمعني المعروف كانت مساكنة ، تجاور و طلب للامان من عرب تقاطروا علي بلادنا منذ بداية صراعات العرب علي الحكم بعد انتهاء حكم الخلفاء الراشدين كانوا يتوافدون علي البلاد ذات المراعي الخصيبة و التخوم الغنية بالرواء الطارد لجدب صحاريهم التي سقتها دماء الابرياء. هذا التوافد العربي استمر لمئات السنين جاءوا و البلاد يحكمها عقلاء السودان المسيحيين الاجلاء فوفروا لهم الملاذات الامنة و لقد اختلط اولئك المهاجرون بالاهالي و تزاوجوا معهم و ساد دين المهاجرين لان السودانيون القدماء كانوا اقرب الشعوب الي كلام الاله من انجيل و قرآن و ذلك يعود لاعلاء شأن الدين في نفس انسان هذه التخوم المبجلة التي عمرها الايمان بحقائقه الباهرة. و عندك ايضا الدكتور يوسف فضل و كلامه عن هجرات العرب الطويلة الاماد الي هذه البقاع. و عند الدكتورين لويس عوض و سيد القمني و كلامها عن اللغة و اصلهاو جنس العرب و تكوينهم هنالك صلات كبيرة بين اصوات اللغة العربية و رموز الاصوات في اللغة المصرية القديمة و هنالك صلات عميقة بين السودانيون و حضارة مصر القديمة سيحين اوان السمر و علنا نلتقي في القريب العاجل سلامي لاحمد و عثمان و بقية الاهل و اولادكم جميعا
لكم شكري علي تفضلكم بالكتابة هنا فانت اهل الفضل و زاد المستقبل.
لقد زرت ضريح الشيخ ادريس ود الارباب ( في العيلفون) مرتين و احتفظ في بيتي بحجر من ضريحه في ذلك المكان العميق و تمكنت في هذا العيد من أخذ امي و اختي نايلة و خالدالي زيارته. في هذا الضريح يلتقي عند المكان الدينان الاسلام و المسيحية و تلتقي الاصول بروفعها هو مكان جدير بالزيارة انه المكان. لنا بلد لا يشبه البلاد حتي في لحظات بؤسه التعس انه البلاد هو المكان بلاد القوس land of the bow
اخوك
طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: طه جعفر)
|
الاخ ابوبكر بشير سأحكي لك قصتين
القصة الاولي عن ابي و قد قال إن الخليفة طه ود عوض قد اصدر فتوي بتحريم اكتراء الرق و تحريم التسري بالاماء لشهبة الاسلام بالمساكنة. و قال ايضا انه قد اصدر فتوي بتحريم دفع الضريبة للحكام البريطانيين لان اموال الضريبة تؤخذ للاعتداء علي الناس و كانت حينها اوانات ثورة 1924
القصة الثانية كان الدكتور محمد خير في القضارف و قد ارسلني ابي من حي الميدان لاستدعائه الي الحوش و ذهبت، سالني الدكتور محمد خير هل تقرأ؟ قلت نعم فقال ما تقرأ هذه الايام فقلت له كتاب "الرحلة الحقيقية للنبي ابراهيم" للدكتور سيد القمني فسالني الدكتور محمد خير هل تعرف شيئا عن ابن الجدعان؟ فقلت نعم اعرف هو احد اثرياء قريش ورد اسمه في سيرة ابن هشام فقال لي هل تعلم أن ابن الجدعان كان سارق كنوز اثرية؟ و قال الدكتور ان بنو عبد مناف هم كهنة معبد منف ( ممفيس) و ان القرشيين هم اما بنو عبد مناف او بنو عبد شمس (( الشمس هي رع او( را ) و ربما تكون هي (إر) و الاخيرة هي تعني (الله) بلغة احد المجوعات النوبية)) اكبر بيوتات قريش كلاهما مصري المظهر سوداني الاصل. ثم قال ان ابن الجدعان كان يورد ذهبا الي اسواق مكة و يقول للناس ان الذهب عطية من الله
طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: adil amin)
|
سلام كبير يا استاذ عادل حسب معرفتى بى طه فان البيناتكم عامرة، رغم الحدة التى تبدو على مخاطبتكم بعضكم البعض، فهل نطمع أن نجد فى هذا البوست تبادل اراء هادى لكى نستفيد من معلوماتكم،
بعدين فى حاجة تانية ، اعتقد انكما اولى الناس بمعرفة ان وجهات نظركم فى المسائل التقديرية ليست بالضرورة هى الحق ، كل الحق، وكلنا يعلم ان معلوماتكما قيمة، وان اراءكم، وان اختلفت، تظل جديرة بالاعتبار والتدبر، وكل هذا يتطلب البعد عن العبارات الجارحة،
ارجو ان يتمكن كل منكما من توضيح اختلافه مع الاخر، واعطاءنا فكرة عن مراجعه، او عن تحليله الخاص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: أبوبكر بشير الخليفة)
|
Quote: سلام كبير يا استاذ عادل حسب معرفتى بى طه فان البيناتكم عامرة، رغم الحدة التى تبدو على مخاطبتكم بعضكم البعض، فهل نطمع أن نجد فى هذا البوست تبادل اراء هادى لكى نستفيد من معلوماتكم،
بعدين فى حاجة تانية ، اعتقد انكما اولى الناس بمعرفة ان وجهات نظركم فى المسائل التقديرية ليست بالضرورة هى الحق ، كل الحق، وكلنا يعلم ان معلوماتكما قيمة، وان اراءكم، وان اختلفت، تظل جديرة بالاعتبار والتدبر، وكل هذا يتطلب البعد عن العبارات الجارحة،
ارجو ان يتمكن كل منكما من توضيح اختلافه مع الاخر، واعطاءنا فكرة عن مراجعه، او عن تحليله الخاص |
شكرا يا ابوبكر ارجو من الاخ عادل افادتنا بالمراجع الداعمة لتحليله و ارجو شاكرا الا تكون هذه المراجع مواقع الكترونية( مثل اركماني) حبذا لو كانت كتبا معتبرة و محترمة خاصة و غن الدكتور اسامة عبد الرحمن النور له كتاب قيم و هو معي (طبعة مركز عبد الكريم مرغني الثقافي) و في الموقع ورقة عن رسالة المؤرخ ابوسليم الاسواني، و اخري عن اصل الفونج بهما مراجع موضحة. مراجعي لما ذهبت اليه حول الصلات بين اللاهوت الاموني و ديانات الاقليم مثبتة في بداية البوست و تركز المبحث حول امرين هما الصلات بين صفات الاله و مقدراته و معمار المعبد
طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: أبوبكر بشير الخليفة)
|
Quote: سلام كبير يا استاذ عادل حسب معرفتى بى طه فان البيناتكم عامرة، رغم الحدة التى تبدو على مخاطبتكم بعضكم البعض، فهل نطمع أن نجد فى هذا البوست تبادل اراء هادى لكى نستفيد من معلوماتكم،
بعدين فى حاجة تانية ، اعتقد انكما اولى الناس بمعرفة ان وجهات نظركم فى المسائل التقديرية ليست بالضرورة هى الحق ، كل الحق، وكلنا يعلم ان معلوماتكما قيمة، وان اراءكم، وان اختلفت، تظل جديرة بالاعتبار والتدبر، وكل هذا يتطلب البعد عن العبارات الجارحة،
|
الاخ ابوبكر بشير الخليفة تحية طيبة ايوه طه ده اقدم من الكسرة في البورد ووصل مرحلة من نعمره ننكسه في الخلق(وجه باسم) ومعاركنا مع بعض دايما حامية ا########س... لكن بسالك اذا زول جاك ضيف في بيتك(بوستك)...قام واحد اساء اليه واتهمه بالجهل والهرجلة(ارجع لمداخلة دنقس) يفترض انه يدان المتعدي...لكن اهل البورد وثمود متعودين على التعصب والشللية العمياء والحق اولى ان يتبع...عشان كده انت ركز معانا والتزم احياد الايجابي وشوف انا جبت شنو في البوست ده وفندو خليك من طه وغيره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: طه جعفر)
|
Quote: والاستلاب المصري والعربي والفارسي الفكري والسياسي ليس له علاقة بالاسلام كدين واللغة العربية كاداة تواصل الاستلاب القديم الدولة الكهنوتية ومذكورة في القران العلاقة بين فرعون وهامان.... وحررنا منها اركماني والتاريخ يعيد نفسه الان
|
الاستاذ عادل بعيدا عن العكننة و العكننة الاستفزازية المضادة
الكلام المقتبس من افادتكم غير واضح و لا يفيد كثيرا في فهم ما ترمون اليه لان الاستلاب كتكتيك ذهاني يتلبس ضحية القهر قد قمت بتوضيح معناه عند النفسانيين و انا استند الي كتاب الدكتور مصطفي حجازي الكتاب المشهور( التخلف الاجتماعي .. مدخل الي سيكلوجية الانسان المقهور) الصادر عن المركز الثقافي العربي العربي في الدار البيضاء بالمغرب و يمكن مراجعة القسم الثاني من الكتاب للوصول الي تعريف تفصيلي للاستلاب كواحدة من التكتيكات الدفاعية التي يتلبس بها ضحية القهر في عميلة تماهيه مع المتسلط لصيانة ذاته المنتهكة باليات القهر المفزعة و المثيرة للقلق الوجودي.
لانك عندما تقول استلابا تحتاج الي أن تقول لنا من هو القاهر و من هو المقهور و لا اجد فيما ذهبتم اليه من تحديد لاستلابات مثلا : الاستلاب المصري الاستلاب المصري الاستلاب الفارسي اساسا لعلاقات قهر مع السودانيون تستوجب استلاباربما يكون الامر قد يحتاج منكم لجهد في اقناعنا بذلك بعيدا عن اشارات الكنكوج و ما شابه ذلك
Quote: الاستلاب القديم الدولة الكهنوتية ومذكورة في القران العلاقة بين فرعون وهامان.... وحررنا منها اركماني والتاريخ يعيد نفسه الان
|
اما هذه الجزئية فانا لا اجد اشارة واحدة في تاريخ الملك اركماني غير استنتاجات تحتمل الصواب و الخطأ حول انه كان ثائرا سودانيا حررنا من الاستلاب المصري مالم تكن تقصد ان حضارة كرمة و حضارة المجموعة المجهولة و حضارة مروي لم تكن سوي انها امتداد ناقص لما كان يتم في اسفل النهر( و هو مصر العربية الان) واضعا في الاعتبار ان الحدود الجغرافية الحالية بين السودان و مصر الانم هي نتاج اعمال محمد علي باشا الحاكم الالباني المتأخر جدا لمصر.
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: adil amin)
|
+
قلنا نعكننك شوية.نشوف كنكوج جامعة الخرطوم فكاك ولى لسه...نلقى الضنب ده دخل في النص
أصلك خميرة عكننة؛ يا ريت تترك هذا المقام يسير بسلام كما بدأ خاصة وأن صاحبه ألأخ طه يسعي لينير جزء مهم من تاريخنا. فأرجوك ثم أرجوك التداخل بأدب أحتراما لصاحب المقام والذين تداخلوا بغرض الأستفادة وليس العكننه. أن أردت العكننة والبؤس؛ أفتح لك مقاما آخر وسنأتيك مشاركين ببعض من العكننة والبؤس.
دنقس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: طه جعفر)
|
+
أستاذ طه جعفر، تحية طيبة.
كتبت:
حضرت صلاة جمعة من هذه الشاكلة خرجت بعدها مرتاح الضمير يغمرني احساس بالقرب من الاخر و تجاربه، هذا النوع من الصلوات يجعلك قريبا من الناس، قريبا من نفسك و قريبا من الله هذا النوع من التدين الجميل مشبوب بالخصال النبيلة و روح التضامن، أظن انه النوع من الدين الذي سيجعلنا اكثر قربا من ذواتنا
هذا هو مربط الفرس يا عزيزي. بالنسبة لي شخصيا الدين وممارساته يجب أن تعكس ما نشأت وترعرعت عليه من موروث. الخطأ الفادح في بلادنا هو أن هناك من يعتقد أنه الأصح روحانيا بعد جرب تجربة الأخرين؛ لذا ترانا أصبحنا غريبين كل الغربة عن بعضنا البعض. في أسرتي تحديدا نقدس الأموات بفهم أنهم بعد موتهم أصبحوا جزء من روح الرب الأله. هذه الممارسة الروحانية تهب الأنفة واحترام الزات؛ علي العكس تماما الذي يحاول تجديد واقعه بالتطبيق الحرفي لتجارب الآخرين. الكجور و كرامات السبر ممارسات راسخة رسوخ الجبال في مجتمعنا السوداني رغم المكابرة والتطاول عند البعض. أذكر نفيسة الكجوراوية ببانت حي الصقور خلف أستاد الموردة؛ هذه المرأة البسيطة ودبب القرع حولها كانت ملجأ للكثيرين منهم متعلمين "وصفوة المجتمع". نفيسة الكجورية هذه كانت سبب شفاء كثيرين منهم جدي الذي كان يعاني آلام الظهر. هذا هو السودان الذي ورثناه.
عظيم الود
دنقس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: Abdulgadir Dongos)
|
الاخ طه جعفر تحية طيبة اولا من الاخلاق ان تدين من يتعدى على الناس يوصفهم بالجهل والهرجلة(وانت اسال المغييب دنقس..شنو الهرجلة في موضوع اركماني النقلتو ليك ده)..واو تكون مشترك جنائيا معه في سوء الادب النقل من الكتب او المواقع الالكترونية التي توفرالمعرفة للجميع خاصة عندما يكون المشرف عليها متخصص كبروفسر النور....وانت لو عندك حفنة من الكتب غابت عنك كتب ايضا..لذلك لا تحاول تعجيز الاخرين بعدم اكتب او المراجع.. وانا نقلت كتب بالطن في هذا البورد.والتاريخ وجهات نظر ثانيا انت ليس اول من كتب عن حضارة السودان القديمة في هذا البورد..وليس افضل من ما يكتبه الاخوان الجمهوريين عن ذلك في بوستات عمر عبدالله وعثمان عبدالله وياسر الشريف والنور حمد..لان الجمهوريين اوسع مغرفة واكثر تواضعا وكذلك كمال بشاشا له اسهاماته في هذا الشان في زمن انت كنت ما فاضي من معركك مع طواحين الهواء...تنزلق بوستاتهم سريعا ويبقى فقط في السطح الجيف...والارشيف مليان...بهذه الدراسات ولكن الشللية وحب الظهور وتريد ان يقال لك عالم وقد قيل... .... ومن مصادر التريخ ايضاoral tradition وانت تستشهد بها ومعك خليفتك دنقس هنا وتمنع الاخرين منها وده خلل اكاديمي بعدين التريخ للدروس والعبر والتحليل والربط بالحاضر ليس نسخ لصق فقط الدولة الكهنوتية صناعة مصرية عبر الاديان وامتدت الي عصرنا الحاضر وتحالف الخوزة/البشير مع العمامة/الترابي بعدين مصر فيها حضارتين الفرعونية في الشمال والنوبية في الجنوب..الي حدود ابوسمبل وهم في مصر يمجدون حضارة الشمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: adil amin)
|
Quote: ثانيا انت ليس اول من كتب عن حضارة السودان القديمة في هذا البورد..وليس افضل من ما يكتبه الاخوان الجمهوريين عن ذلك في بوستات عمر عبدالله وعثمان عبدالله وياسر الشريف والنور حمد..لان الجمهوريين اوسع مغرفة واكثر تواضعا وكذلك كمال بشاشا له اسهاماته في هذا الشان في زمن انت كنت ما فاضي من معركك مع طواحين الهواء...تنزلق بوستاتهم سريعا ويبقى فقط في السطح الجيف...والارشيف مليان...بهذه الدراسات ولكن الشللية وحب الظهور وتريد ان يقال لك عالم وقد قيل...
|
انا اعلم انني لست اول من كتب عن الحضارة السودانية القديمة و عندما اكتب لا أققارن نفسي بالاخرين فانا اكتب و هم يكتبون و انت تقرأ و ارجو لك أن تفهم ما تقرأه اما الكلام عن الشللية و حب الظهور و الكتابة من اجل التباهي هذه امراض تعاني منها انت و ارجو لكم عاجل الشفاء و اري أن المثل التالي قد انطبق عليكم انطباقا شديد و هو( الفيك بدر بيهو و العيب اقد بيهو)
Quote: ومن مصادر التريخ ايضاoral tradition وانت تستشهد بها ومعك خليفتك دنقس هنا وتمنع الاخرين منها وده خلل اكاديمي بعدين التريخ للدروس والعبر والتحليل والربط بالحاضر ليس نسخ لصق فقط الدولة الكهنوتية صناعة مصرية عبر الاديان وامتدت الي عصرنا الحاضر وتحالف الخوزة/البشير مع العمامة/الترابي بعدين مصر فيها حضارتين الفرعونية في الشمال والنوبية في الجنوب..الي حدود ابوسمبل وهم في مصر يمجدون حضارة الشمال |
هل تعلم يا عادل امين اين تقع ابوسمبل؟ لان جدنا بعانخي قد حكم من طيبة و هي الاقصر الحالية فهل كان بعانخي مصريا؟ و لقد حكم بعده الكثيرون من ابناء السودان حكموا مصر هل كانوا مصريين ، من يعاني عقدة النقص تجاه المصريين هو انت و ليس اي واحد غيرك يا استاذ عادل و ارجو جادا ان تراجع كتاب الدكتور اسامة عبد الرحمن النور لانه قد سعي لمعالجة امثالك من اهل عقدة النقص تجاه المصريين و اذا لم يكن الكتاب عندكم او ليس لكم اليه من سبيل فارجو شاكرا اخباري لانني سارسله لكم اين ما كنتم يا ايها الاساتذة عادل امين ... لانك اكثر من استاذ واحد!!
في افادتكم ورد ان الدولة الدينية هي صناعة مصرية و ابتكار مصري ارجو ان تفيدنا باجابات عن الاتي
هل كانت حضارة الصين القديمة احد هبات المصريين للمجتمع الانساني؟ هل كانت حضارة العراق القديم احد هبات االمصريين للمجتمع الانساني ؟ هل كانت حضارة الامريكتين احد هبات المصريين للمجتمع الانساني؟
الانسان في كل مكان عاش فيه بني حضارة و كان للدين في هذه الحضارات كبير و كان الدين هو الايديولوجيا الاولي التي اعطت المبررات للحكم و سيادة من سادوا. نحن شعب له حضارته ايضا و حضارتنا قديمة جدا و انا ممن يعتقدون اننا قد بنينا حضارة المصريين انفسهم و كنا سادتها و ملهميها دينها و عمرانها، و في هذا الزعم نحيلكم ايضا الي المراجع المذكورة في بداية البوست
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: Abdulgadir Dongos)
|
Quote: هذا هو مربط الفرس يا عزيزي. بالنسبة لي شخصيا الدين وممارساته يجب أن تعكس ما نشأت وترعرعت عليه من موروث. الخطأ الفادح في بلادنا هو أن هناك من يعتقد أنه الأصح روحانيا بعد جرب تجربة الأخرين؛ لذا ترانا أصبحنا غريبين كل الغربة عن بعضنا البعض. في أسرتي تحديدا نقدس الأموات بفهم أنهم بعد موتهم أصبحوا جزء من روح الرب الأله. هذه الممارسة الروحانية تهب الأنفة واحترام الزات؛ علي العكس تماما الذي يحاول تجديد واقعه بالتطبيق الحرفي لتجارب الآخرين. الكجور و كرامات السبر ممارسات راسخة رسوخ الجبال في مجتمعنا السوداني رغم المكابرة والتطاول عند البعض. أذكر نفيسة الكجوراوية ببانت حي الصقور خلف أستاد الموردة؛ هذه المرأة البسيطة ودبب القرع حولها كانت ملجأ للكثيرين منهم متعلمين "وصفوة المجتمع". نفيسة الكجورية هذه كانت سبب شفاء كثيرين منهم جدي الذي كان يعاني آلام الظهر. هذا هو السودان الذي ورثناه.
|
اها يا طه جعفر(حبر البورد) يا بتاع ثورة العلم والمعلومات (الهرجلةدي) من ياتو مرجع تلقى في ناس شايفنها البيان والتبين شفت يا دنقس انت بتجني على نفسك كيف الزوار الاعزاء قارنو الكلامoral traditionده بي مقال اركماني واحكمو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: adil amin)
|
الشكر الجزيل للمتداخلين الكرام
توفي ابي السيد جعفر الخليفة طه في 1996 و كان الرجل مهتما بالشأن العام كان الي 1987 امينا عاما للحزب الاتحادي الديمقراطي في القضارف( غادر الحزب الاتحادي اواون صراعات الدكتور ابو حريرة حول المؤسسية في الحزب الاتحادي) ابتدأ الرجل مسيرته السياسية منذ ايام مؤتمر الخريجين و كان يتشرف كثيرا بأنه قد نازل الاستعمار و شارك بفعالية في اسقاط نظام عبود و عمل بجد مع الاخرين لمقاومة نظام جعفر نميري الي ان اطيح به و الغريب في امر ابي ان نظام جعفر النميري قد صادر منه املاكا زراعية و أن نظام الاسلاميين ايضا قد صادر منه املاكا في سوق القضارف يستفيد الان من ريعها المتنفذون في الحكم من شذاذ الافاق من تلاميذ الدكتور الترابي. كانت لي حوارات مع ابي حول ما اقرأ و قد لاحظ والدي اهتماما لي بالحضارة السودانية القديمة و حضارة المصريين القدماء و كنت قد حاورته عن استنتاجاتي عن بعض القراءات حول الحضارة الفرعونية في مصر و كانت مختصرة في أن (فرعون) و هي تعني ملكا ذو حظوة الالهية ككلمة الان تقع في حيز الكلام المرذول علي مستوي القرآن و عند عامة المسلمين. فقال لي إن الفراعنة هم قوم النبي ادريس عليه السلام و لقد قال ابي هذا الكلام بيقين المتصوفة. ثم وضح لي فكرته بالقول ان المصريين القدماء لم يكونوا يعبدون حجارة صماء بل كان لهم دين كالذي عندنا و كانوا به مؤمنين. و قد قال الخليفة جعفر ابي ان معرفته بالمصريين و مصر كانت نتيجة لزيارته لمصر و قراءته للكاتب نجيب محفوظ، لم يكن لامثال ابي من ابائكم من تنطع او اسفاف كانوا اناسا ممتلئين بذواتهم و متصالحين مع تراثهم المتنوع عرقا و دين تري ذلك في ادارتهم لعلاقاتهم الاجتماعية فتجد في اصدقائهم من هم من ابناء الجنوب، الاقباط و غيرهم و لم يكونوا عنصريين.
طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: adil amin)
|
Quote: اها يا طه جعفر(حبر البورد) يا بتاع ثورة العلم والمعلومات (الهرجلةدي) من ياتو مرجع تلقى في ناس شايفنها البيان والتبين شفت يا دنقس انت بتجني على نفسك كيف الزوار الاعزاء قارنو الكلامoral traditionده بي مقال اركماني واحكمو |
هذا الكلام يا عادل امين لا يستحق منا الرد فهو يقع في مقام الكلام السخيف و المسف
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: طه جعفر)
|
Quote: شكرا عادل امين علي الساهمة المتأخرة!!
حول كلمات خاليوت ابن بعانخي متاخرة لان هنالك ما سبقها من كتابات بعيدة عن روح البوست و موضوعه
طه |
الاخ طه كلامي فى البوست ده واضح من صميم البوست وبطل اللف والدوران امون ليس معبود سوداني مبجل بل معبود حضارة مصر الفرعونية/الشمالية وليس مصر النوبية...وعشان ما نقعد في مغالطات فارغة حدود مصر القديمة هي نفس حدود مصر الحالية وحصل غزو متبادل في زمن اسر معينة حيث اصلا نظام الحكم في الحضارة المصرية القديمة هو حكم الاسرة احيانا يكون ارستقراطي واحيانا الوغراشي ذى فرعون موسى الذى ادعى الالوهية ايضا...بعدين حتى في مصر النوبية تمرد اخناتون على الاله امون واخترع ديانة جديدة...ومصر النوبية تختلف عن السودان النوبي... ..... بعدين موضوع الاستلاب يا عقاب الشيوعيين...لا ينطبق علي لاني لم اعتنق يوما امراض الطفولة الستة في الشمال وازور التاريخ ولا اشعر بالدونية حيال مصر او العرب واعتز بالمكون الاسود فيني وعندي 6000 بوست هنا....امجد فيها المفكرين السودانيين فقط والمشاريع السودانية ان بعتز بالحضارة السودانية التي تمتد من كرمة شملا الي كبوشية جنوبا ومرورا بالبركل...قديما...والجمهوريين جابو في البورد ده حتى ذكر السودانيين(الجرد الطوال) في التورات وغزو ترهاقا لمصر وتحرير اروشليم من نبوخذ نصر الوثني القادم من بابل...يعني داخل المليون ميل مربع .... بعدين المستلب زول عنده فكر سوداني(محمود وقرنق) ماشي يجيب لغاويس العرب الجابوها م مزابل العجم ليه
وفي فرق بين الدين والايدولجية ..... سؤال خارج النص انت طه جعفر صديقنا في كلية العلوم قسم الجلوجيا الكنت ساكن مع نزار ابراهيم وابوبكر في القاش الطابق الارضي الغرفة (4) وصديق المرحوم مجدي؟؟؟ اذا نعم اتصل تلفوني في البروفايل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: adil amin)
|
Quote: كلامي فى البوست ده واضح من صميم البوست وبطل اللف والدوران امون ليس معبود سوداني مبجل بل معبود حضارة مصر الفرعونية/الشمالية وليس مصر النوبية...وعشان ما نقعد في مغالطات فارغة حدود مصر القديمة هي نفس حدود مصر الحالية وحصل غزو متبادل في زمن اسر معينة حيث اصلا نظام الحكم في الحضارة المصرية القديمة هو حكم الاسرة احيانا يكون ارستقراطي واحيانا الوغراشي ذى فرعون موسى الذى ادعى الالوهية ايضا...بعدين حتى في مصر النوبية تمرد اخناتون على الاله امون واخترع ديانة جديدة...ومصر النوبية تختلف عن السودان النوبي...
|
الاستاذ عادل امين المكنكج صاح !!
انت لم تراجع المراجع التي اثبتها في بداية البوست الدكتور اسامة عبد الرحمن النور له اقتراح عظيم بفصل علمي egyptlogy و ال nubian studies و لقد مات الرجل بعد انجاز مهمته. تم الفصل التام بين الحقلين العلميين و انت يا عادل امين ما عندك الكتاب و لانك مكنكج !! ما بتعترف. الامر الثاني هو ان حارس مقابر الاسلاف العظام للمصريين و اقصد بذلك مقبرة الفراعة خوفو، الفرعون المؤسس مينا هو الاسد نفسه و اقول لكم ملء الفم من ناحية احيائية from biological point of view لم تعش الاسود في ارض مصر منذ العصر الحجري القديم و هذا امر مثبت بعلمي الاحياء و البيئة. انت ما زلت مكنكجا في ابيدماك و هو الاله الاسد الذي تزعم يا مسكين انه اله سوداني علي حسب ما تعتقد من اركمانيات و طلاشة. الاسد ابوالهول حقنا و لقد تمت عبادته في مصر ثم عاد الي السودان ابيدماكا مبجلا و آمون حقنا و لقد عبد في مصر و كان ان حدث لسبب ما ان غادر اتباعه ارض السودان الي مصر و ذهبوا بالاههم و لقد رجع الاله المبجل آمون من جديد كما عاد ابو دومك السوداني من ابو الهول المصري المعبود ( السوداني اصلا)
كيف يقوم الملك بعانخي باجبار المصريين علي عبادة اله اكبر معابده في طيبة ( الاقصر) و لماذا يتحين المصريين الفرص لعبادة اله غير آمون لو لم يكن امون وافدا عليهم و مفروضا عليهم إما بالحجة او بالاقسار و الجبر. بعانخي حارب خارجين عن قوامة الايمان الي ضلال الكفر.
Quote: بعدين موضوع الاستلاب يا عقاب الشيوعيين...لا ينطبق علي لاني لم اعتنق يوما امراض الطفولة الستة في الشمال وازور التاريخ ولا اشعر بالدونية حيال مصر او العرب واعتز بالمكون الاسود فيني وعندي 6000 بوست هنا....امجد فيها المفكرين السودانيين فقط والمشاريع السودانية ان بعتز بالحضارة السودانية التي تمتد من كرمة شملا الي كبوشية جنوبا ومرورا بالبركل...قديما...والجمهوريين جابو في البورد ده حتى ذكر السودانيين(الجرد الطوال) في التورات وغزو ترهاقا لمصر وتحرير اروشليم من نبوخذ نصر الوثني القادم من بابل...يعني داخل المليون ميل مربع
|
بعدين يا عادل امين رغم انفك و انوف الاخرين انا مازلت شيوعيا لست من عقابهم عقاب الشيوعيين انت و عادل عبد العاطي و كل ابناء عطبرة التائهين. انت مالك رجفت من كلام الدكتور مصطفي حجازي هذا الرجل يقول حقائقا لا يهمنا من اي الخلفيات يصدر يجب ان نهتم بالحقائق فقط. ما اريد ان اقوله في هذا البوست اننا قد وهبنا الانسانية اعز ما عندها و هو الميثيولوجيا التي بها يتبخترون و يحاججون الامم و لك أن تقرأ بتمهل يا رجل! الاستاذ محمود محمد طه رمز سوداني يشبه في اصالته نهر النيل و جبل الداير المابنطلع لي زول و هو سيد عظيم و معلم قدير و هو في مقام آخر رجا مفتوح عليه بفيض من الاسرار المكينة و ارجو ان ينفعنا الله بفيوضه الدافقة، تلاميذ الاستاذ محمود محمد طه هو من انجب ابناء السودان ليس يشبههم احد في التأدب مع الوطن غير عناصر الحزب الشيوعي السوداني من الافذاذ المبادرين و الدكتور جون قرنق اخ لهم جميعا الجمهوريون و الشيوعين هو اخ لانسان هذا البلد المستقيم .
Quote: انت طه جعفر صديقنا في كلية العلوم قسم الجلوجيا الكنت ساكن مع نزار ابراهيم وابوبكر في القاش الطابق الارضي الغرفة (4) وصديق المرحوم مجدي؟؟؟ اذا نعم اتصل تلفوني في البروفايل |
نعم انا هو يا تعس!! وربنا ما يجيب يوم شكرك!! يا كنكوج يا طويل !! رحم الله صديقنا الحبيب مجدي سيد قاسم الرجل النبيل المبتسم الصبوح رجل المهام العظام و حفظ بناته في صون عتيد و مجد تليد لنا جميعا العزاء و السلوان و الصبر و البركة فيك و في نزار ابراهيم و ابوبكر
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: طه جعفر)
|
خلال العاصفة التي تضرب في العراء علينا الاختباء تحت الاشجار الكبيرة عاصفة اليوم هي غبار كثيف نتن اثارته كلمات كمال عبيد ناطق المؤتمر الوطني الفاسد الرسمي و عاصفة علي كرتي في متاهته الامريكية.
الحقنا يا طين البلد بالشجر الكبار خلصنا يا رب البلد يا سيد الحجار
طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإله آمون ! معبود سوداني مبجل ( 750 ق م - 350 م) (Re: طه جعفر)
|
Quote: هل كان الاسلام السياسي عامل بناء ايجابي في توطيد وشائج الصلة بين مكونات السودان العرقية؟؟ انا اعتقد لا لم يكن بل بالعكس كان عامل هدم!! و سيحل هذا الاشكال ليس بفتح الحوارات و كتابة الكتب و ادارة الندوات حتي يتطور فهم الجماهير العريضة للدين الاسلامي الذي يمكن ان يلبي حاجات المسلمين الروحية في مجتمع متنوع الاعراق و الديانات و متمدن، يتم ذلك باخضاع المتدينين لحكم القانون العلماني المتفق مع مواثيق حقوق الانسان ، و إلا فالتمزق و المزيد الخراب |
| |
|
|
|
|
|
|
|