|
Re: الفنانة المبدعة فايزة عمسيب في ندوة بمركز الأستاذ محمود والدعوة عامة ويمكن مشهدتها أون لاين (Re: النذير حجازي)
|
الاخ النذير حجازي
شكرا علي ايراد الخبر و في اتصال هاتفي اليوم مع الوالد اخبرني بأنه سوف يقوم بادارة الجلسة الوالد علي لطفي هو شقيق امنا امنة لطفي زوجة الاستاذ, وكان الاستاذ يكن له محبة حاصة, لذلك كان ملازما للاستاذ في حله و ترحاله, يعني كان ابنه, في تلك الحادثة عندما اعتقل الاستاذ و تم ترحيله الي سجن الحصاحيصا مع عدد من رجالات رفاعة اذكر منهم العم المرحوم علي مالك, وتم سحب المعدية و جميع المراكب من الشاطئ الشرقي حتي لا يعبر اهالي رفاعة و كان حينها الغضب عارما وقد وصل زروته, فصار الجميع في الضفة الشرقية, , كان حينها الوالد طالب بالمدرسة الوسطي, فكان له دور كبير, اذ ذهب من ديم لطفي و معه احد انداده بالمركب الي الحصاحيصا, و هنالك وجدوا جل اهالي رفاعة في الضفة الاخري من النيل الازرق, فذهبوا اليهم و بدوا في عبور النيل, ومنها ذهبوا الي السجن, و كان في حالة من الحماس غير طبيعية, مطالبين بالافراج عن الاستاذ و مجموعتة الاشاوس, و في اثناء ذلك, اخذ حجر و رماه في زجاج الشباك فأنكسر, وهنا بدأ الجميع يقذفون بالحجارة فتهشت ابواب السجن و شبابيكه و تم الافراج عن الاستاذ و المجموعة, وذهبوا الي الديم, وفي اليوم الثاني تم جلدهم في المدرسة لاثارة الشغب
لطفي
(عدل بواسطة لطفي علي لطفي on 08-27-2010, 01:52 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفنانة المبدعة فايزة عمسيب في ندوة بمركز الأستاذ محمود والدعوة عامة ويمكن مشهدتها أون لاين (Re: النذير حجازي)
|
كتب المرحوم، الشاعر محمد المهدي مجذوب، في مقدمة قصيدته التي اسماها الى الله ( من المنبر في مسجد رفاعة إنبعثت الصيحة وخرج المسلمون –كالمسلمين الأوائل- في لحظة إلهية، يندفعون الى الكافر، ولقيهم هذا خلف صف من العساكر، وانطلق الرصاص، وتقدم الرجال يمشون على خطى محمود) .. وكان مما جاء في تلك القصيدة العصماء، عن مدينة رفاعة الثائرة : ( هي أدت عن شعبها الدين يارب وللحق في الشعوب ديون رفعت طرفها الى الله والأدمع في خدها رجاء حزين ليس تشكو الى سواه وقد أعرض سودانـها وقل المعين أين محمودها الذي دفع الضيم أللقيد في يديه رنين؟) (الدامر نوفمبر 1946م)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفنانة المبدعة فايزة عمسيب في ندوة بمركز الأستاذ محمود والدعوة عامة ويمكن مشهدتها أون لاين (Re: النذير حجازي)
|
ولقد كذب الطيب مصطفي، حين قال ان الاستاذ محمود كان يؤيد الختان الفرعوني، فقد جاء في منشور الحزب الجمهوري، الذي كان سابقاً لثورة رفاعة (اننا بمعارضتنا لهذا القانون لا نود ان ندافع عن عادة الخفاض الفرعوني ، أو نحلل الاسباب التي اوحت بها لابناء السودان وجعلتها تستمر بين ظهرانيهم حتى يومنا هذا ، ولكننا نود ان نناقش ترتيبات خاصة وسياسات خاصة إبتدعتها حكومة السودان إبتداعاً وتريد ان تجبرنا على إتباعها) ويمضي المنشور ليقول (إن الخفاض عادة سيئة ولها مضارها المتعددة ، ولكن السودانيين كبقية الشعوب لهم عاداتهم الحسنة ، وعاداتهم السيئة والعادات السيئة لا تحارب بالقوانين وإنما بالتربية والتعليم الواعي .. لا شك ان مجرد التفكير في الإلتجاء الى القانون للقضاء على عادة مستأصلة في النفوس، تأصل الخفاض الفرعوني، دليل قاطع على ان حكومة السودان، أما ان يكون قد رسخ في ذهنها اننا شعب تستطيع القوة وحدها ان تثنيه عن كل مبدأ ، أوعقيدة أو ان تكون قد ارادت ان تقول للعالم الخارجي، أن السودانيين قوم متعنتون، وان تعنتهم الذي ألجأنا للقانون لاستئصال عادة الخفاض الفرعوني الهمجية ... أما القانون في حد ذاته، فهو قانون أريد به إذلال النفوس، وإهدار الكرامة والترويض على النقائص والمهانة .. قل لي بربك أي رجل يرضى بأن يشتهر بالتجسس على عرض جاره ؟ وأي كريم يرضى بأن يكون سبباً في إرسال بنات جاره أو صديقه أو عشيرته للطبيب للكشف ¬ عليهن ؟! عجباً لكم ياواضعي القانون أن تستذلونا باسم القانون ! أومن الرأفة بالفتاة ان تلقوا بكاسبها في السجن ؟! )( منشور الخفاض- الحزب الجمهوري –الأرشيف يونيو 1946م).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفنانة المبدعة فايزة عمسيب في ندوة بمركز الأستاذ محمود والدعوة عامة ويمكن مشهدتها أون لاين (Re: النذير حجازي)
|
كتب التجاني عامر، المؤرخ السوداني المعروف، وهو يتحدث عن الاحزاب السودانية ( الحزب الجمهوري: قد يكون هذا الحزب من أقدم الأحزاب السودانية بحساب الزمن، وهو أول حزب صغير، يعمل خارج نطاق النفوذ الطائفي باصرار، بل بمناجزة وصدام، واسمه يدل على المنهج الذي انتهجه لمصير السودان ومؤسس الحزب هو الاستاذ محمود محمد طه، الذي كان من أبرز الوجوه الوطنية، في مستهل حركة النضال ) الى ان يقول ( وقد تعرض محمود للسجن الطويل، في خصومات أيجابية مع الانجليز، منها حادث " الطهارة الفرعونية" في رفاعة، وهو حدث اجتماعي، رفعه محمود الى مستوى المساس بالدين والوطن) ( صحيفة الصحافة 16/4/1975م). والاستاذ محمود لم يدخل السجن ( لأنه شارك في تظاهرة ضد قرار الاستعمار البريطاني بمنع الختان الفرعوني)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفنانة المبدعة فايزة عمسيب في ندوة بمركز الأستاذ محمود والدعوة عامة ويمكن مشهدتها أون لاين (Re: عبدالله عثمان)
|
Quote: الاخ النذير حجازي
شكرا علي ايراد الخبر و في اتصال هاتفي اليوم مع الوالد اخبرني بأنه سوف يقوم بادارة الجلسة الوالد علي لطفي هو شقيق امنا امنة لطفي زوجة الاستاذ, وكان الاستاذ يكن له محبة حاصة, لذلك كان ملازما للاستاذ في حله و ترحاله, يعني كان ابنه, في تلك الحادثة عندما اعتقل الاستاذ و تم ترحيله الي سجن الحصاحيصا مع عدد من رجالات رفاعة اذكر منهم العم المرحوم علي مالك, وتم سحب المعدية و جميع المراكب من الشاطئ الشرقي حتي لا يعبر اهالي رفاعة و كان حينها الغضب عارما وقد وصل زروته, فصار الجميع في الضفة الشرقية, , كان حينها الوالد طالب بالمدرسة الوسطي, فكان له دور كبير, اذ ذهب من ديم لطفي و معه احد انداده بالمركب الي الحصاحيصا, و هنالك وجدوا جل اهالي رفاعة في الضفة الاخري من النيل الازرق, فذهبوا اليهم و بدوا في عبور النيل, ومنها ذهبوا الي السجن, و كان في حالة من الحماس غير طبيعية, مطالبين بالافراج عن الاستاذ و مجموعتة الاشاوس, و في اثناء ذلك, اخذ حجر و رماه في زجاج الشباك فأنكسر, وهنا بدأ الجميع يقذفون بالحجارة فتهشت ابواب السجن و شبابيكه و تم الافراج عن الاستاذ و المجموعة, وذهبوا الي الديم, وفي اليوم الثاني تم جلدهم في المدرسة لاثارة الشغب
لطفي |
عزيزنا لطفي تحياتي ومشتاقين
وشكراً على إثراء البوست، وإن شاء الله نشوفك باسمك الحقيقي في الندوة الليلة الساعة تسعة ونصف مساء بتوقيت الخرطوم، وبالمناسبة أنا كنت في الندوة السابقة الجمعة المادية عن أوضاع المرأة في دارفور ولم أراك في الندوة أون لاين، نشوفك بعدين يا ملك
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفنانة المبدعة فايزة عمسيب في ندوة بمركز الأستاذ محمود والدعوة عامة ويمكن مشهدتها أون لاين (Re: النذير حجازي)
|
Quote: كتب المرحوم، الشاعر محمد المهدي مجذوب،عن مدينة رفاعة الثائرة : ( هي أدت عن شعبها الدين يارب وللحق في الشعوب ديون رفعت طرفها الى الله والأدمع في خدها رجاء حزين ليس تشكو الى سواه وقد أعرض سودانـها وقل المعين أين محمودها الذي دفع الضيم أللقيد في يديه رنين؟) (الدامر نوفمبر 1946م)
|
يا الله شكراً كثيف يا أستاذنا عثمان عبد الله على إثراء البوست، وإن شاء الله نشوفك في الندوة باسمك الحقيقي في الرابط أعلاه، الجمعة الساعة التاسعة والنصف مساءً بتوقيت الخرطوم
تحياتي ليك يا ملك وفي إنتظار المزيد من موادك الدسمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفنانة المبدعة فايزة عمسيب في ندوة بمركز الأستاذ محمود والدعوة عامة ويمكن مشهدتها أون لاين (Re: النذير حجازي)
|
الصديق العزيز النذير حجازى تحياتى ترى هل "ستغير الفنانة" فايزة عمسيب اقوالها اليوم ؟ الشاهد انى ما كنت اعرف بما حدث حتى التقيتها العام 1995 فى القاهرة وكانت تلك الايام تشتغل فى فيلم "عرق البلح "من اخراج الراحل رضوان الكاشف قالت حين كان الحديث عن طفولتها ان "محمود محمد طه رفض فكرة ان تسجن الداية وقبل فكرة ان يتم ختان فايزة لان تلك هى الاعراف " فيما كان الشيخ ابو سن معارضا للختان ، حتى انه "ناس رفاعة قطعوا فيهو الغنا وقالو بموالاته للانجليز" ومن ضمن تلك الاغانى ابسن انا قلبى ابا المهم هذا ما جاء على لسان الزميلة والاخت والفنانة فايزة عمسيب فماذا ستقول فى هذا المنبر اليوم ؟ او ماذا قالت ؟ لا اعرف هذا ما نقلته لى الاخت فايزة وهى التى حدث لها ما حدث يومها وهى التى بموجب تلك الحادثة باتت الاشهر فى امر الختان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفنانة المبدعة فايزة عمسيب في ندوة بمركز الأستاذ محمود والدعوة عامة ويمكن مشهدتها أون لاين (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
Quote: الصديق العزيز النذير حجازى تحياتى ترى هل "ستغير الفنانة" فايزة عمسيب اقوالها اليوم ؟ الشاهد انى ما كنت اعرف بما حدث حتى التقيتها العام 1995 فى القاهرة وكانت تلك الايام تشتغل فى فيلم "عرق البلح "من اخراج الراحل رضوان الكاشف قالت حين كان الحديث عن طفولتها ان "محمود محمد طه رفض فكرة ان تسجن الداية وقبل فكرة ان يتم ختان فايزة لان تلك هى الاعراف " فيما كان الشيخ ابو سن معارضا للختان ، حتى انه "ناس رفاعة قطعوا فيهو الغنا وقالو بموالاته للانجليز" ومن ضمن تلك الاغانى ابسن انا قلبى ابا المهم هذا ما جاء على لسان الزميلة والاخت والفنانة فايزة عمسيب فماذا ستقول فى هذا المنبر اليوم ؟ او ماذا قالت ؟ لا اعرف هذا ما نقلته لى الاخت فايزة وهى التى حدث لها ما حدث يومها وهى التى بموجب تلك الحادثة باتت الاشهر فى امر الختان |
الصديقة الغالية بت الغالية والغالي، وأخت الغالي والغالية وأم الغالية سلمى الشيخ سلامة والله منورة البوست، وأرجو يا أستاذنا سلمى أن تطرحي سؤالك عليها مباشرة عبر الإنترنت وستكون الندوة في الرابط أعلاه، ويمكن التسجيل والدخول بالظبط الساعة التاسعة والنصف مساء الليلة الجمعة بتوقيت الخرطوم
تحياتي لك وأهلك الطيبين الطاهرين، وبلغي حار سلامي لأحمد الشيخ وهند الشيخ
تحياتي يا غالية ونشوفك بعدين في الندوة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفنانة المبدعة فايزة عمسيب في ندوة بمركز الأستاذ محمود والدعوة عامة ويمكن مشهدتها أون لاين (Re: Kostawi)
|
الشقيق العزيز كوستاوي شكراً على جلب رابط الحوار التوثيقي مع الفنانة المبدعة فايزة عمسيب، وأيضاً أشكرك مرة أخرى على مساعدتي في تثبيت البوست، وإن شاء الله نشوفك في الندوة أون لاين بعد ساعتين و ح تعجبك، وتصبح مدمن ندوات بمركز الأستاذ محمود الثقافي مثلنا، وهذه ستكون المحاضرة الثانية لي أون لاين
تحياتي يا ملك وبلغ حار سلامي للشقيقة كوستاوية والأولاد
بمناسبة الأولاد يا كوستاوي أنا حالياً أب لصبيتين هما عُلا وسهى باقي تمنية من العشرة بتاعتك لوول شفت الأيام دي بتجري كيف يا هجام؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفنانة المبدعة فايزة عمسيب في ندوة بمركز الأستاذ محمود والدعوة عامة ويمكن مشهدتها أون لاين (Re: النذير حجازي)
|
الاستاذ محمود مجدد ومفكر كبير مافى ذلك شك .. وكان وسيظل علامة فارقة وسط المجددين وفقهاء الدين . ولكن الاستاذ محمود بشر يخطىء ويصيب .. وقد اخطا الاستاذ فى موقفه من الختان فى ذلك الوقت لا يبرر له فى ذلك انه اتخذ الموقف ضد الانجليز !! فقد كان الموقف المطلوب لحظتها ضد الختان وليس ضد الانجليز ! اخطا الاستاذ مرة واصاب كثيرا و بما لايقاس ..
ــــــــــــــ شكرا سلمى الشيخ لتعريفنا بهذا الكلام صراحة ما سمعت بيه الا هسه فقوقلت وقرات الكثير عن الحادثة .. لم اجد تبريرا غير انه خطا فى بحر من العلوم والمعارف امتاز به الاستاذ وعزاءنا جميعا انه الدافع له كان انسانى ونبيل وهو الانحياز لجماهير الغلابة من بنى جلدته ولكنه قطعا لم يكن ب الموقف الذى اتوقعه انا شخصيا من الاستاذ حتى ولو كان زمنه ذلك الوقت المدلهم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفنانة المبدعة فايزة عمسيب في ندوة بمركز الأستاذ محمود والدعوة عامة ويمكن مشهدتها أون لاين (Re: دينا خالد)
|
Quote: الاستاذ محمود مجدد ومفكر كبير مافى ذلك شك .. وكان وسيظل علامة فارقة وسط المجددين وفقهاء الدين . ولكن الاستاذ محمود بشر يخطىء ويصيب .. وقد اخطا الاستاذ فى موقفه من الختان فى ذلك الوقت لا يبرر له فى ذلك انه اتخذ الموقف ضد الانجليز !! فقد كان الموقف المطلوب لحظتها ضد الختان وليس ضد الانجليز !
اخطا الاستاذ مرة واصاب كثيرا و بما لايقاس ..
ــــــــــــــ شكرا سلمى الشيخ لتعريفنا بهذا الكلام صراحة ما سمعت بيه الا هسه فقوقلت وقرات الكثير عن الحادثة .. لم اجد تبريرا غير انه خطا فى بحر من العلوم والمعارف امتاز به الاستاذ وعزاءنا جميعا انه الدافع له كان انسانى ونبيل وهو الانحياز لجماهير الغلابة من بنى جلدته ولكنه قطعا لم يكن ب الموقف الذى اتوقعه انا شخصيا من الاستاذ حتى ولو كان زمنه ذلك الوقت المدلهم |
العزيزة دينا خالد بزيارتك بيتنا نور ولله نور وكلو زينة يا دينا بالمناسبة القووقلة كلها بتطلع كلام المغرضين للفكرة الجمهورية وقد روج الترابي وأتباعه لهذه الشائعة وعلشان تقفي للحقيقة أنت والأستاذة سلمى حضورك مهم جداً الليلة الساعة التاسعة والنصف مساء بتوقيت الخرطوم
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفنانة المبدعة فايزة عمسيب في ندوة بمركز الأستاذ محمود والدعوة عامة ويمكن مشهدتها أون لاين (Re: النذير حجازي)
|
العزيز لطفي، هذه المداخلة التي تقصدها للأستاذ عثمان عبد الله
Quote: ولقد كذب الطيب مصطفي، حين قال ان الاستاذ محمود كان يؤيد الختان الفرعوني، فقد جاء في منشور الحزب الجمهوري، الذي كان سابقاً لثورة رفاعة (اننا بمعارضتنا لهذا القانون لا نود ان ندافع عن عادة الخفاض الفرعوني ، أو نحلل الاسباب التي اوحت بها لابناء السودان وجعلتها تستمر بين ظهرانيهم حتى يومنا هذا ، ولكننا نود ان نناقش ترتيبات خاصة وسياسات خاصة إبتدعتها حكومة السودان إبتداعاً وتريد ان تجبرنا على إتباعها) ويمضي المنشور ليقول (إن الخفاض عادة سيئة ولها مضارها المتعددة ، ولكن السودانيين كبقية الشعوب لهم عاداتهم الحسنة ، وعاداتهم السيئة والعادات السيئة لا تحارب بالقوانين وإنما بالتربية والتعليم الواعي .. لا شك ان مجرد التفكير في الإلتجاء الى القانون للقضاء على عادة مستأصلة في النفوس، تأصل الخفاض الفرعوني، دليل قاطع على ان حكومة السودان، أما ان يكون قد رسخ في ذهنها اننا شعب تستطيع القوة وحدها ان تثنيه عن كل مبدأ ، أوعقيدة أو ان تكون قد ارادت ان تقول للعالم الخارجي، أن السودانيين قوم متعنتون، وان تعنتهم الذي ألجأنا للقانون لاستئصال عادة الخفاض الفرعوني الهمجية ... أما القانون في حد ذاته، فهو قانون أريد به إذلال النفوس، وإهدار الكرامة والترويض على النقائص والمهانة .. قل لي بربك أي رجل يرضى بأن يشتهر بالتجسس على عرض جاره ؟ وأي كريم يرضى بأن يكون سبباً في إرسال بنات جاره أو صديقه أو عشيرته للطبيب للكشف ¬ عليهن ؟! عجباً لكم ياواضعي القانون أن تستذلونا باسم القانون ! أومن الرأفة بالفتاة ان تلقوا بكاسبها في السجن ؟! )( منشور الخفاض- الحزب الجمهوري –الأرشيف يونيو 1946م). |
بس للأسف الشديد يا لطفي، ما عندي وسيلة إتصال بالأستاذ مجتبى لقراءتها، ولكن الأستاذ القراي قد أشار إليها في الندوة.
بالمناسبة لقد كان الصوت في بداية الندوة خافضاً، أتمنى أن يتم تسجيلها
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
|