اعلان ارشفة المنبر الحالى يوم الاربعاء الموافق 18 اكتوبر 2017
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-18-2017, 04:51 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة

08-11-2010, 10:56 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 15152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة

    رمضان كريم والتحية لاحباب حياة الفكر والشعور

    نظرية المعرفة

    خلق الله آدم في الجنة وعقله يزخر بالمعارف والعلوم كلها ، كان يعيش حياة كاملة ، وعندما هبط إلى الأرض احتجبت هذه المعرفة بغطائين ، حجاب ظلماني (Dark Screen) وهو حجاب الغريزة (شهوتي البطن والفرج) وأصبح هناك جزء من عقله يؤدي وظائف الجسد ومطالبه يسمى عقل المعاش (Living Mind) والجزء الآخر برمجت فيه المعرفة الأزلية يسمى عقل المعاد (Post Living Mind) أما الحجاب الثاني فهو حجاب نوراني (Light Screen) وهو حجاب العقل نفسه ذلك العقل الذي يفسر الأشياء بأضدادها ، نجد أن تركيبه الإنسان من روح وجسد لعبت دوراً كبيراً في انقسام عقل الإنسان تبعاً لذلك ليؤدي مطالب الروح التي تنشد المعرفة الأزلية التي تعلمتها في عالم الذر .

    قام آدم بتوريث هذه المعرفة إلى ذريته التي جاءت من بعده ، إن الإنسان في هذه الحياة يتذكر ولا يتعلم ، أي أن المعرفة تنبع من داخل عقل الإنسان ، والإنسان المجود للسلوك والمتأمل يستطيع أن يرفع الحجب ويبدأ مشوار السير إلى الله ، والسير إلى الله ليس بقطع المسافات ولكن بتقريب الصفات إلى الصفات . إن آيات الآفاق وآيات النفوس هي دليل الإنسان في البحث عن الحقيقة ، قال تعالى [سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق ، أوَلم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد] (53 فصلت)

    إن التعارض في النفس البشرية بين مطالب الجسد والروح هو الذي يجعل الإنسان يتأرجح بين الخطأ والصواب ويتقدم إلى الأمام في حياة الفكر والشعور ، لذلك الخطأ شيء موجود في تركيبة الإنسان ولا بد منه حتى يتعلم الإنسان ويتذكر ، إن حياة الجسد والروح في تركيبتهما الفريدة حياة ذات حدين إما كان الجسد سجن للروح يجعلها تتوق للإنعتاق عنه أو أصبح الجسد بيت لها تستأنس به وتحضه على عمل الأعمال الصالحة وبذلك يكون الإنسان في حالة تقلب بين الخير والشر.

    إن العبادات من صلاة وصوم وزكاة جاءت لتعين الجسد على خدمة الروح التي تتوق للكمال وإن تجويد الإنسان للعبادات يجعله يحس بالسمو والتقدم من الحالة الحيوانية التي يعاني منها إلى مصاف الإنسان الذي خلق لأجله كل هذا الكون .

    إن المعرفة الإنسانية تنقسم إلى قسمين ، معرفة إيمانية وهذه المعرفة معرفة تصديق . إذ لا يكون السامع أو المتلقي ملزم بأن يصدق الخبر أو لا يصدقه … مثلاً إذا قلنا لأحد سكان الأسكيمو في القطب الشمالي أن هناك فاكهة عند خط الإستواء يقال لها البطيخ ، خضراء اللون من الخارج وحمراء من الداخل وحلوة المذاق فإنه في هذه الحالة قد يصدق ما نقوله أو لا يصدق وتصبح المعلومة في عقله في حالة عدم اتزان.

    النوع الآخر من المعرفة هي المعرفة اليقينية وهذه معرفة تحقيق إذ إنه لا يصل إليها الإنسان إلى بعد إجراء تجربة عملية للتأكد من الخبر الذي نسمعه ، نعود للمثل الذي ضربناه في الفقرة السابقة ، إذا ركب هذا الرجل الأسكيمو الطائرة وجاء إلى بلد عند خط الإستواء وذهب إلى السوق . وسأل عن البطيخ فدلوه عليه فاشترى قطعة فنظر إليها فوجدها خضراء من الخارج وشقها بالسكين وجدها حمراء من الداخل ، ثم تذوقها فوجدها حلوة الطعم ، بذلك يكون حصل على معرفة مؤكدة للخبر الذي سمعه أول مرة في بلاده .

    إن الفرق بين المعرفة الإيمانية والمعرفة اليقنية فرق مقدار كما أن الفرق بين الإيمان واليقين هو أن الإيمان معرفة قلقة ناقصة إلى حد ما بينما اليقين معرفة مستقرة تكاد تكون كاملة . قد سبق القرآن فلاسفة الغرب في ماهية العلم المادي التجريبي (Material Experimental Science) إلى نوع أسمى من المعرفة يمكننا أن نطلق عليها مجازاً العلم الروحي التجريبي(Spiritual Experimental Science) ولندلل على ذلك نذكر تجربة سيدنا إبراهيم عليه السلام في إثبات قدرة الله المطلقة على إحياء الموتى والتي تضمنتها الآيات قال تعالى [وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى قال أوَلم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءاً ثم أدعهن يأتينك سعياً واعلم أن الله عزيز حكيم( (260البقرة) .

    ومن هنا نرى أن التجربة التي قام بها سيدنا إبراهيم كانت تجربة تأكيدية لقدرة الله على إحياء الموتى ونال بذلك طمأنينة القلب وبرد اليقين ، وقد ذكر ذلك في سياق آية أخرى : [ وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين] (75 البقرة ).

    إن الناس تتباين في المعرفة وفقاً لطبيعة المعلومات التي يتلقونها وتختزنها عقولهم ، ويمكننا أن نقسمها إلى ثلاث أنواع من القضايا :-

    (1) 2 + 2 = 4 قضية صائبة ( درجة أولى)

    (2) ص + س = 4 قضية ظنية ( درجة ثانية )

    (3) 2 + 2 = 3 قضية خاطئة ( درجة ثالثة ).

    بذلك يكون الناس أربعة ، مثقف ومتعلم وأمي وجاهل ، وفقاً لطبيعة القضايا التي يحملونها أو مبرمجة في عقولهم ، فالمثقف إنسان يجيد القراءة والكتابة ومستقيم أخلاقياً وتأثيره إيجابي على المجتمع وجل القضايا التي يختزنها عقله من الدرجة الأولى ، المتعلم يجيد القراءة والكتابة ، ضعيف أخلاقياً وينطبق عليه المثل الإنجليزيالرجل نصف المتعلم ،رجل خطر (The half Learned man is a dangerous man) وتأثيره سلبي على المجتمع والمعلومات في عقله من النوع الثاني والثالث .. الأمي إنسان لا يجيد القراءة والكتابة ، مستقيم أخلاقياً وتأثيره إيجابي على المجتمع ، المعلومات في عقله من النوع الأول والثاني ، أخيراً الجاهل وهذا لا يجيد القراءة والكتابة ضعيف أخلاقياً وتأثيره ضار في المجتمع والمعلومات في عقله من النوع الثالث في الغالب ..



    clip_image001.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    (عدل بواسطة adil amin on 08-11-2010, 10:57 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2010, 10:58 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 15152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: adil amin)

    اشكالية الحلقة المفقودة:-

    يعتبر البشر الذين يعمرون الأرض الآن من نسل آدم (Homo Sapiens) . ينقسم عقل الإنسان الحالي إلى قسمين تبعاً لتركيب الإنسان نفسه ، فالإنسان جسد وروح ولكل منهما مطالب وحاجات يسعى كل عقل لاشباعها .

    أولاً : عقل المعاش (Living Mind) يقوم عقل المعاش بتلبية متطلبات الجسد أي إشباع شهوتي البطن والفرج .

    ثانياً : عقل المعاد (Post Living Mind) يقوم بتلبية حاجات الروح وهي المعرفة الأزلية والعلم الذي تعلمته وهي في عالم الذر .

    عملت نظريات كثيرة على تفسير نشأة الكون وكيف بدأ الخلق ، وقد حث القرآن الكريم الإنسان على البحث في هذا النوع من المعرفة قال تعالى [ قل سيروا في الأرض فأنظروا كيف بدأ الخلق ثم الله ينشئ النشأة الآخرة ، إن الله على كل شيء قدير] (20 العنكبوت) .

    إذا اعتمدنا في موضوع بحثنا هذا على نظرية السوبر نوفا (Super Nova) وهي فكرة وجود سحابة ضخمة من الهيدروجين المشتعل كانت البداية ثم أنقسمت هذه السحابة إلى شموس كثيرة ، خرجت من كل شمس مجموعتها من الكواكب التي تدور في فلكها وخرج من كل كوكب التابع الذي يدور في فلكه ، قال تعالى ] أوَلم يرَ الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون] (30 الأنبياء) .

    وإذا نظرنا إلى الجدول الدوري الحديث في الكيمياء (Modern Periodic Table) الذي يرتب العناصر دوريا بأزدياد أرقامها الذرية "عدد الألكترونات" الشيء الذي يجعل هذه العناصر تتباين في خواصها الفيزيائية (Physical Properties) وخواصها الكيميائية (Chemical Properties) وهذا التباين كميا (Quantitative) وليس نوعيا (Qualitative) . هذا الجدول يوضح ظهور المركبات الكيميائية التي يتكون منها الجسم الصلب لكوكبنا الأرض وبظهور مركب الماء الناجم من اتحاد عنصري الهيدروجين والأكسجين بدأت خطوات ظهور الحياة والكائنات الحية ، نشأت أولاً المادة العضوية (Organic Matter) وهي تتكون من جزيء الماء والكربون ومن المادة العضوية نشأت الأحماض النووية (DNA) و (RNA) وتلي ذلك ظهور الكائنات الدنيا مثل الفيروسات (Virus) والبكتيريا (Bactria) من مملكة البدائيات (Kingdom Monera) ثم ذات الطبقة الواحدة (Monoplastica) ثم ذات الطبقتين (Diploplastica) ثم ذات الثلاث طبقات (Triploplastica). قال تعالى ] والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شيء قدير] (45 النور) .

    وقد كانت هذه التفاعلات تعتمل في معمل الطبيعة عبر ملايين السنين وأصبحت الأرض قبل نزول آدم على قمتها البشر غير المكلف من سلالة الإنسان البدائي (Homo erectus) وعلى قاعدتها ذرة الهيدروجين ، هذا الإنسان غير المكلف كان نتاج التطور الطبيعي للحياة ، يمتلك عقل المعاش فقط (Living Mind) لذلك أنفق ملايين السنين دون أن يؤسس حضارة أو ثقافة بل كان يعيش فقط على الغرائز كسائر الحيوانات بينما آدم الذي هبط إلى الأرض والمزود بعقل المعاد (Post Living Mind) ولأنه كائن مبرمج استطاع أن يؤسس حضارات وثقافات في زمن وجيز نسبياً*.

    إذن لا توجد حلقة مفقودة بين الإنسان العالم من نسل آدم (Homo Sapiens) والإنسان البدائي (Homo erectus) . وهذا يعني أنه ليس هناك علاقة بين الإنسان الحالي وسلالة القرود ، لأن آدم جاء إلى الأرض من عالم خارجي يعتبر بذلك مخلوق غير أرضي(Extra – terrestrial) .
    * فرضية لا بلاس la place
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2010, 07:41 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 15152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: adil amin)


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2010, 09:22 AM

عبدالغني كرم الله
<aعبدالغني كرم الله
تاريخ التسجيل: 07-25-2008
مجموع المشاركات: 1323

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: adil amin)

    الحبيب عادل...


    سلامي ومحبتي
    قرأت سطور البداية فأسرتني جدا، وطبعتها بمزاج كي أقرئها على مهل في البيت


    شكري لحياة الفكر والشعور، وهي أس الحياة، ومطلب الحياة، وغاية الحياة..




    رمضان سعيد وكريم ومبارك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2010, 07:24 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 15152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: عبدالغني كرم الله)

    Quote: شكري لحياة الفكر والشعور، وهي أس الحياة، ومطلب الحياة، وغاية الحياة..

    نعم اخي عبدالغني
    ولكن الذى يتحدث عنها في زمن الكوليرا الان..كانما يتحدث عن العنقاء والغول والخل الوفي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2010, 07:27 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 15152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: adil amin)

    الانسان والابداع
    الله ، الحي ، العالم ، المريد ، القادر ، السميع ، البصير ، المتكلم … خلق الإنسان جعله حي ، عالم ، مريد ، قادر ، سميع ، بصير ، متكلم .. إلا أن صفات الإنسان عند طرف النقص وصفات الله في مطلق الكمال .

    إن الجمال الحسي والمعنوي متعة المتأملين ، لهذا الجمال انعكاسات فطرية داخل الإنسان ، جعلته يقلد الخالق في عملية الخلق والابداع (Creatives) ، فكانت الفنون بأنواعها المختلفة ، بدأت في شكل رسومات لحيوانات على جدران الكهوف أو تماثيل منحوتة من الصخر ، تطورت هذه الفنون وتشعبت عبر التاريخ ، إن عملية الإبداع هي خروج الفكرة إلى حيز الوجود ، لا بد لذلك الإبداع الفني من أدوات أهمها الطاقة التي تكمن في الإنسان وتمده بالحياة ، الإرادة الحرة ، الحواس المرهفة القادرة على إبراز العمل في أبهى صوره ، والقرآن قد تناول الحس الجمالي (Sense of Beauty) في العديد في الآيات منها قال تعالى ] والانعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون (5) ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون (6)] (سورة النحل) .. في آيات أخرى قال تعالى ] والنخل باسقات لها طلع نضيد] (10 ق) .

    كما تناول عملية الإبداع الفني أيضاً في الآية قال تعالى ] يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات أعملوا آل داود شكراً وقليل من عبادي شكور] (13 سبأ) .

    يولد الإنسان وهو مزود بنوعين من الطاقة ، طاقة لطيفة (Soft Energy) وهي الطاقة الفكرية ، طاقة كثيفة (Tough Energy) هي الطاقة الجنسية .

    قال العالم الإنجليزي تشارلز داروين .. (إن الدم والغذاء يذهبان إلى الأعضاء الأكثر استعمالاً) لذا تتباين أشكال الناس وأحجامهم ، ووفقاً لهاتين الطاقتين ينقسم الناس إلى ثلاث أنواع .. إنسان عقلاني وهو الذي اكتمل عقله قبل جسده في طور التخلق الجنيني (Gasterulation) ويمتاز شكلاً بالنحافة وبروز العظام وذلك لذهاب جل الغذاء إلى الدماغ ويكون بذلك متفوقاً في الجوانب الفكرية والفلسفية ، النوع الثاني الإنسان العضلي وهذا الذي نشأ عقله وجسده في نفس الوقت في طور التكوين الجنيني أصحاب هذا النوع من الجسد ، الناس العاديين ، بارزين العضلات أجسادهم جميلة ومتناسقة ، هم من المهنيين ، متفوقين في الرياضة بكافة أنواعها وذلك للتركيب القوي للجسد .. النوع الثالث الإنسان الحشوي وهذا من تكون جسده قبل عقله في طور التخلق الجنيني ، لذلك يكون جسده مكتنز وملامحه طفولية وهذا في الغالب يكون من أرباب المال والتجارة والسعادة الحسية حيث تطغى عليه الطاقة الكثيفة (Tough Energy) ، وهذا التقسيم عام ليس قاعدة حيث يتباين الناس في المزاج والشكل طبقاً للأمراض والظروف النفسية والبيئية للشخص ، كما أن كل شخص له خصائصه وقدراته الخاصة بما في ذلك الحس الجمالي الذي يقود الإنسان إلى الإبداع بكافة أنواعه التي سنفصلها لاحقاً .

    نعود إلى المخ ونغوص في أعماقه وصفاته التشريحية ، الإنسان يمتلك في المخ منطقة تسمى الوجدان (Sentiment) وهي جزء من اللاشعور (Unconsious) . معروف تشريحياً أن الأعصاب التي تخرج من الجهاز العصبي للإنسان نوعين ، واحد وثلاثون زوج تخرج من النخاع الشوكي (Spinal Nerves) وهي مسؤولة عن عمل الأجهزة بصفة عامة والنوع الآخر أثنى عشر زوج من الأعصاب الدماغية (Cranial Nerves) وهذه الأعصاب تلعب دوراً كبيراً في تجسيد الانفعالات لانتشارها في الوجه وتتصل بأجهزة حساسة مثل القلب لذلك يتولد في الإنسان شعور خاطئ بأن القلب مركز العواطف ، وهذه الأعصاب تضرب بجذورها في منطقة الوجدان في اللاشعور ويتولد بذلك عبرها الانفعالات العميقة مثل الفرح والحزن .. الحب والكراهية . وكل الدوافع اللاشعورية الأخرى ، نعود للموضوع الذي يتعلق بالطاقة في الإنسان "إن الطاقة المادة لا تفنى ولا تستحدث من العدم بل تتحول من صورة إلى أخرى " (1) وهذا ما يحدث للطاقة الجنسية ، هذه الطاقة الجبارة تستطيع أن تتسامى بإرادة الإنسان (Sublimation) ولاتصالها باللاشعور تتحول إلى أعمال فنية وإبداعية مع وجود الذاكرة (Memory) والإلهام (Inspiration) كعامل مساعد (Catalist) لا بد للإنسان حتى يكون مبدعاً خلاقاً (Creative) في أي مجال من مجالات الفنون المختلفة أن يتمتع بذاكرة معدنية / قوية وخيال جامح ، الذين يشكلان أحلام اليقظة التي هي المنابع المثيرة للعملية الإبداعية .

    لنسأل أنفسنا ما هو الفن ؟ "الفن هو التعبير عن ملكة التعبير في الإنسان ، كل إنسان قادر أن يعبر عن هذه الملكة في صور الفن المختلفة من الأدب كالقصة والشعر والنثر" ، فنون جميلة "كالرسم والنحت والتلوين" ، فنون تعبيرية "كالموسيقى والغناء والرقص والتمثيل" . هذه الأشكال في الفن رغم اختلافها ظاهرياً إلا أنها ذات جوهر واحد هو التعبير عن الحس الجمالي (Sense of Beauty) في الإنسان.

    السينما أم الفنون كلها ، تستوعب كل هذه الفنون مجتمعة ، فيها الإنسان يصنع عالم ، يتحكم فيه ويدير أحداثه "السناريو" يصنع مناظره "الديكور" .. يضيف له الموسيقى التصويرية وغيرها من العوالم السحرية "المؤثرات" لذلك تعتبر السينما فن متكامل لإشباع كل حاجات الإبداعية وهي من أعظم إنجازات القرن العشرين .

    لعبت الفنون دوراً بارزاً في خدمة العلم عبر العصور ، فإذا كان الإبداع محاولة للتحرر من قيود الزمان والمكان ، نلاحظ أن المخترعات التي هي صور الإبداع العلمي كانت مستوحاه من إلهامات الفنانين . العين السحرية في أساطير ألف ليلة وليلة ، أصبحت التلفزيون ، وبساط الريح أصبح الطائرة والرياح التي تحمل الكلام في روائع شكسبير أضحت الموجات الكهرومغناطيسية وإن الدور الذي تقوم به السينما اليوم من أفلام الخيال العلمي (Science fiction) ، سيكون غداً واقع ملموس بين أيدي العلماء ، ليس هناك إختلاف جذري بين الإبداع العلمي والإلهام إذ أن الإلهام يشبه الإبداع في أنه أحد مظاهر التخيل وإن الفرد يتوصل فيه فجأة إلى اكتشاف شيء جديد ، إلا أن الإلهام أقرب إلى الأدب والفن ويغلب عليه الطابع الوجداني(Sentimental) فيما الإبداع أقرب للعلم التجريبي ويغلب عليه الطابع العقلي (Mental) .

    إن الشعوب الأصيلة هي التي تستلهم من فنونها وآدابها وتراثها إضاءات للتقدم والتحديث (Modrenization) كما تفعل اليابان ، وليس الشعوب التي تحيل تراثها إلى مسخ مشوَّه تقليداً للغرب (Westarnization) كما تفعل أمتنا العربية المستلبة ويصبح المعيار الحقيقي للشعوب هو ما تقدمه تلك الشعوب من فنون وآداب كنماذج حية لروح الإبداع الإنساني المستمر عبر العصور .
    (1) قانون بقاء المادة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2010, 08:12 AM

وصال عالم
<aوصال عالم
تاريخ التسجيل: 01-31-2007
مجموع المشاركات: 1940

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: adil amin)



    الأخ / عادل أمين
    سلام وغوالي التحايا والأمنيات في هذا الشهر الفضيل ، رمضان كريم وربنا يتقبل إن شاء الله!

    شدني العنوان جداَ لكوني أعمل دراسة عن إدارة المعرفة ونظرياتها ونظمها!
    تحدثت أنت بشكل متعمق عن نظرية المعرفة ...تناولتها أنا من ناحية تخصصية بحتة فقط!
    ولكن نظرية دارون في النشوء والتطور تحيرتي ،،،

    وعندما قارنت جزء من كلامي بماهو مكتوب هنا وجدت ضآلة معلوماتي ..

    المعرفة : Knowledge
    المعرفة هي حصيلة الإمتزاج الخفي بين المعلومة والخبرة والمدركات الحسية والقدرة على الحكم والمعلومات وسيط لإكتساب
    المعرفة ضمن وسائل عديدة كالحدس والتخمين والممارسة الفعلية والحكم بالبديهة.

    تحدثت أنا وقلت يمكن أن نعرف نظام المعرفة Knowledge system بأنه مجموعة من العناصر المتداخلة والمتفاعلة
    مع بعضها set of interrelated Component والتي تعمل على جمع البيانات والمعلومات، ومعالجتها، وتخزينها
    وبثها وتوزيعها بغرض دعم صناعة القرارات، والتنسيق وتأمين السيطرة على المنظمة، إضافة إلى تحليل المشكلات،
    وتأمين المنظور المطلوب للموضوعات المعقدة تحاول الدراسة البحث في مصطلحي الأنطولوجيا ونظم المعرفة وموقع
    الدول على خارطة المجتمع المعرفي والمصطلحي والتحديات التي تواجه البلدان النامية في عصر الإنفجار المعرفي ، والتطور
    التقني والتكنولوجي، هذا التسارع الذي أدى إلى خلق وإظهار مصطلحات قديمة مستحدثة خاصة فيما يتعلق بالمفاهيم والكفايات
    اللازمة للتعامل معها ، لكون كثير من مؤسسات الأعمال التنظيمية والخدمات المعلوماتية تتناولها بشئ من الحداثة.

    الموضوع جميل ،،، أحتاج أن أقرأه مرة واتنين فهو جدير القراءة والله ،،،

    تسلم يارب ،،،

    محبتي ....
    وصال عالم

    (عدل بواسطة وصال عالم on 08-13-2010, 08:21 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2010, 08:28 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 15152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: وصال عالم)

    Quote: تحدثت أنت بشكل متعمق عن نظرية المعرفة ...تناولتها أنا من ناحية تخصصية بحتة فقط!

    الاخت العزيزة وصال العالم
    رمضان كريم
    هذه الافكار التي اطرحها هنا عقلية في الغالب وليس نقلية واستمد من الارث الصوفي السوداني قبس وتحديدا الفكرة الجمهورية الكنز المعرفي السوداني المغييب...واحاول ان اعطيه خلفية علمية من واقع دراستي لكلية العلوم...لذلك من الصعب تاطيرها في تعريفات اكاديمية قديمة او معاصرة...وابحث عن امثالك من المتخصصين في البورد..لتقييمها وضبطها اكاديميا وعلميا...لذلك اثمن تماما زيارتك لهذا البوست....وهو تحت تصرفك... رمضان الفات كان الحديث عن الزمن وافتقد محمد سبيل الذى اثرى البوست بمعارفه الثمينة كما تفعلي انت الان

    ومتواصلين ان شاء الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2010, 08:35 AM

وصال عالم
<aوصال عالم
تاريخ التسجيل: 01-31-2007
مجموع المشاركات: 1940

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: adil amin)

    مرة تانية جمعتك سعيدة ومباركة مع عمل متقبل يارب ..

    مازلتُ والله أخي أمين أطالع البوست ، وأنا مستمتعة غاية المتعة ،،، تحدث أنت عن الجانب العقلي
    وأسندك أنا بالجانب الأكاديمي على قدر ضآلة معرفتي وإلمامي ....

    البوست في غاية الأهمية ، اتمنى من الجميع ( ذوي الإهتمام ) الإطلاع عليه ، وإثرائه حتى
    وإن كانت هناك أراء متوافقة أو مخالفة في مسألة الداروينية ونظرية النشؤ والتطور !

    ونواصل ....

    محبتي ....
    وصال عالم

    (عدل بواسطة وصال عالم on 08-13-2010, 08:38 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2010, 08:52 AM

وصال عالم
<aوصال عالم
تاريخ التسجيل: 01-31-2007
مجموع المشاركات: 1940

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: وصال عالم)



    نواصل ...
    تحدثت أنت عن نوعين من المعرفة ،،،
    وأتحدث أنا هنا أيضاَ عن نوعين من المعرفة النقلية ، ولست العقلية !
    المعرفة الضمنية ( الكامنة ) والمعرفة الصريحة ( الواضحة )
    المعرفة الضمنية :
    هي المعرفة التي تأصلت على مستوى اللاوعي ، وبالتالي من الصعب أن تشرحها للآخرين. على سبيل المثال
    خبير يشغل آلة قد يكون في غاية المهارة في تشغيل هذه الآلة، ولكنه لم يتمكن من تدريب الآخرين عن كيفية تكرار خبرته.
    معظم المعارف التي تنطوي تحت نمط التعرف على المهارات تندرج تحت فئة المعرفة الضمنية. ( بمعنى أنه لم يستطيع نقل خبرته للآخرين )

    المعرفة الكامنة أو الضمنية :
    مثل المعرفة الضمنية ، وعادة ما يسيطر عليها الخبراء. لكن ، خلافا المعرفة الضمنية المعرفة الكامنة يمكن استخلاصها
    من الخبراء من خلال عملية تسمى الهندسة المعرفية. على سبيل المثال ، احد الخبراء في تحديد احتمالات الخطر على التأمين
    من استدلالات تاريخية تم مناقشتها من قبل، وتم تحديد المخاطر وظيفيا من العمر والحالة الزوجية. فإذا قمنا بمنح موظف جديد
    نفس الاستدلال ، سواء في شكل مجموعة قواعد أو استخلاصها حسب شجرة القرارات (Decision Tree )، عندها يستطيع
    الموظف الجديد أن يجعل حالة الخطر التي يجب قياسها مع نفس المستوى من الدقة فينما قام الخبير قد طور الإجراءات الاسترشادية
    خلال سنوات الخبرة.
    المعرفة الواضحة : Explicit
    (الصريحة)، يمكن بسهولة نقلها من شخص يتقن هذه المهمة إلى شخص آخر عن طريق الرسائل المكتوبة أو الشفهية. فالمعرفة الواضحة
    (الصريحة) كثيرا ما يمكن العثور عليه في كتاب أو دليل التشغيل.

    ونواصل ....

    محبتي ....
    وصال عالم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2010, 05:14 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 15152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: وصال عالم)

    الاخت وصال العالم
    تحية طيبة
    اضافة ثرة والله..ويمكن ان يكون ما قدمتيه من ضمن المعرفة النقلية لعلم معاصر جيد "البرمجة العصبية" واعتقد انك تقدميه في مجال ادارة الاعمال ..بينما انا اقدم المعرفة في اطارها الفلسفي الشامل
    ولكن طبيعة المعرفة تحدد نوع العقل الذى ينتجها..هل عقل المعاش ام عقل المعاد...المهارات مثلا وهذه اعتقد من ذكرتيه انت...اعتقد ان المهارات تنتج من عقل المعاش(الغريزة) حيث يمكن تدريب حيوان على اداء عمل معقد ولكنه ليس ذكاء..لان الذكاء يلازم عملية التفكير وعملية التفكير مرتبطة بعقل المعاد...وعقل المعاد مرتبط بالذاكرة الجينية للبشر من نسل ادم منذ نفخ الله من روحه فيه وجعله يحمل الصفات المذكورة انفا وادوات الخلق الرئيسة الثلاث..العلم والارادة والقدرة
    لذلك علينا ان نحدد انواع التفكير العامة وترتيبها
    من الادنى الى الاعلى
    1-التفكير الغريزي
    2-التفكير الخرافي
    3-التفكير العلمي
    4-التفكير التاملي

    ثم ننتقل للتفكير الابداعي الذى يتنقل عبر كافة انواع التفكير المذكورة اعلاه..ويجعل صاحبه في حالة صراع داخلي وقلق ميتافيزيقي...ونشاط ذهني كثيف تتولد منه كافة اشكال الابداع العلمي والفني والادبي،
    والانجازات والاختراعات التي ننعم بها في حضارة الالكترون المعاصرة...
    الاخت العزيزة وصال واصلي انسيابك المعرفي...انت امراة....من نساء بلادي..الائي يعتز بهم الانسان..ونحن في العصر الكوكبي..حيث الانسان مركز الوجود...ولم تعد الاطر الضيقة تجدي والفوارق النوعية ايضا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2010, 05:16 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 15152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: adil amin)

    الحقيقة والجمال

    كان " وحيد " الجميل يمتلك مرآة ، هذه المرآة يعلوها الصدأ ، حتى أنه كان يرى فيها صورة مشوشة ومبهمة لنفسه ، صورة باهتة لا تدل أبداً على حقيقته ، أخذ وحيد يجلي هذه المرآة الصادئة ، ومع مرور الأيام أخذت في اللمعان ، فماذا رأى عندما نظر إليها ؟ رأى نفسه ، كان جميلا جداً ، ثم أمعن في جلي المرآة ونظافتها ، ماذا رأى هذه المرة؟! رأى الجمال فقط ، ذلك الجمال والسحر الذي يغلف الأشياء ، الجمال الرباني

    هذه المرآة التي كان يمتلكها وحيد هي مرآة الكون التي في قلبه أما وحيد فهو الإنسان الذي كان الصدأ يغطي قلبه ، لذلك كان لا يرى حقيقة الجمال الإلهي الذي يغلف الأحياء والأشياء " كن جميلاً ترى الوجود جميلا " .

    إن الكون الذي نعيش فيه مظهره مادي ومخبره روحي وفطرة الإنسان الطيبة تبحث دائماً عن الحقيقة والجمال وتستشفها في كل المحسوسات حوله ، لماذا قلنا الحقيقة أولاً والجمال ثانياً ؟ إن للمعاني غير المنظورة قيمة جمالية يمكن أن يرمز لها الإنسان بشيء محسوس ، مثلاً رمزنا إلى الحقيقة بالشمس وللجمال بالقمر ، فمنذ الأزل أضحت الشمس رمزا للحقيقة والقمر رمزا للجمال بما أن القمر يستمد ضوءه الفضي الساحر من الشمس ، كان لا بد أن يستمد الجمال سحره من الحقيقة ، لذلك نجد الجمال ليس قيمة مجردة بل تستمد عناصر من الحقيقة . اذاً ما هي الحقيقة ؟ لنرى ذلك من منظور أفلاطوني معاصر (الكهف الأفلاطوني) ونرجع لنضرب مثلا بالسينما ذلك الواقع السحري الذي يشبه حياتنا كثيراً ، عندما نجلس على مقعدنا في دار السينما نحملق في الشاشة البيضاء ، لحظات ثم تظلم القاعة وينبعث أمامنا عالم حقيقي يضج بالحركة والحياة ، لكن هل ما نشاهده موجود حقيقة أمامنا ؟ إنه في الحقيقة ليس أمامنا بل انعكاس لعالم خلفنا مجرد ظلال وأشباح فقط . فالحياة التي نعيشها بريق زائف يخدع الإنسان سرعان ما ينقضي ويستيقظ الإنسان من هذا الحلم الجميل .. ويواجه الحقيقة !!

    ماذا عن الجمال ؟ إذا أردنا أن نعرف الجمال لا بد من تصنيفه إلى نوعين من الجمال : الجمال الحسي وهو الجمال الذي يحدث إختلاجات في الجسد أو بمعنى أدق في النفس وهذا جمال المخلوقات المحسوسة كلها ، هذا النوع من الجمال يزول بزوال المؤثر ، النوع الثاني الجمال المعنوي ، هذا الجمال الذي تجسده القيم غير المنظورة في المجتمع الانساني (الأخلاق) ويسمى الجلال ويبقى تأثيره بعد زوال المؤثر ، فنحن دائماً نذكر المآثر الحميدة لأناس طواهم الموت منذ دهور .

    إن تركيبة الإنسان من روح وجسد هي العلة الفاعلة فيه التي تجعله يشعر بقيمة الجمال بنوعية إن تركيبة الإنسان الغريبة من روح أزلية وجسد فاني تولد في نفسه الأحساسيس المتناقضة والمبهمة عن الجمال ، فالإنسان العادي يسعى لتحقيق السعادة المطلقة بأستغلال جسده وإنهاكه في المتع الحسية وقد يسبب له ذلك آلاماً شديدةً لأن القيمة المحدودة للجسد لا يمكن أن تعطي سعادة مطلقة ، لذلك نرى بعض الناس في سعيه لهذه السعادة المرجوة يسحل روحه ويسحبها بعنف في أوحال الحياة ومباهجها الزائفة . كيف نحصل على السعادة المطلقة ؟! .. إن السعادة الحقيقية في الحب ، لأن الحب من خصائص الروح ، ينبع الحب في منطقة النفس ، هنا يجب علينا أن نعرف النفس ، إنها البرزخ الذي يربط بين الروح والجسد إذا رمزنا للروح والجسد بقطبي مغنطيس الجسد من أسفل والروح من أعلى النفس تحتل منطقة الوسط وتتدرج سبع درجات في سلم المعاني السامية ، وهي كالآتي من أسفل إلى أعلى (النفس الأمارة ، النفس اللوامة ، النفس الملهمة ، النفس المطمئنة ، النفس الراضية ، النفس المرضية ، النفس الكاملة) والنفس الكاملة الأخيرة كما لها نسبي يتفاوت فيه الناس ، إن الحب الذي ينشأ في منطقة النفس حباً جسدياً مرتبطاً بالجنس لغرض الزواج وإثمار الولد وذلك للمحافظة على النوع الإنساني ثم يسمو هذا الحب ويتدرج إلى حب المخلوقات ثم يرتفع في المراقي السامية إلى حب واجد الموجودات " الله جل جلاله " لذلك فالدعوة للسعادة هي دعوة إلى مزيد من الحب ، حتى يفيض الكأس ، وإقصاء الكراهية والحقد لأنها تسود حواشي القلب ، أيها الإنسان إن الكأس لا يتسع لمشروبين إملأ الكأس بخمر الحب وادره على الجميع ، دعك من الخمر المغشوشة التي يجسدها النفاق ، الذي هو آفة الآفات ، إن النفاق شجرة لا تثمر إلا الشوك ، فكن صادقاً مع نفسك ومع الآخرين فيستقيم الميزان وتنعم بالسعادة الحقيقية .

    إن أول الحقائق التي يجب أن يعرفها الإنسان هي حقيقة نفسه ، الإنسان الذي يجهل حقيقة نفسه لا بد أن يجهل حقيقة الآخرين ، فيسيء معاملتهم وتتشوه مرآة قلبه . وهناك أربعة أنواع من مرايا القلوب ، البعض يملك مرآة مقعرة تعظم له الأشياء الصغيرة وهذا هو الشخص المنافق ، البعض يملك مرآة محدبة تصغر له الأشياء العظيمة وهذه مرآة المغرور والبعض يملك مرآة مهشمة تريه الأشياء مشوهة وهذه مرآة الجاهل ، والبعض الأخير يملك مرآة مستوية تريه الأشياء على حقيقتها وهذه مرآة الإنسان الواعي ، أيها الإنسان تأكد أي نوع من المرايا تملك وأبدأ معنا رحلة البحث عن الذات ، عن ذلك الفردوس المفقود " إن المسرح الحقيقي الوحيد هو ما كان مرآة للحياة ، حيث يجيء كل إنسان ليشاهد ويتأمل ، يتأمل عصره ، ويجعل من نفسه في ذات الوقت صورة عالمية للنوع البشري " .

    (عدل بواسطة adil amin on 08-13-2010, 05:17 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2010, 05:31 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 15152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: adil amin)

    Quote: هي المعرفة التي تأصلت على مستوى اللاوعي ، وبالتالي من الصعب أن تشرحها للآخرين. على سبيل المثال
    خبير يشغل آلة قد يكون في غاية المهارة في تشغيل هذه الآلة، ولكنه لم يتمكن من تدريب الآخرين عن كيفية تكرار خبرته.
    معظم المعارف التي تنطوي تحت نمط التعرف على المهارات تندرج تحت فئة المعرفة الضمنية. ( بمعنى أنه لم يستطيع نقل خبرته للآخرين )


    الاخت وصال
    قلتي ان المعرفة الضمنية يكتسبها الانسان من الداخل(اللاوعي) ولا يستطيع نقلها للاخرين..ولكن هل تشغيل الالة مهارة ام معرفة ضمنية؟؟ وهل تعلم تشغيل الالة من مكنونات العقل اللاوعي ام من العقل الواعي والتفكير العلمي والتعلم المكتسب؟؟ وكيف لا يستطيع من تلقى معرفة خارجية نقلها للاخرين..نحن ندرب الطلاب على مهنة الطب وهم يطبقوها في المستشفيات والمتفوقين منهم يستطيعون ان يكونوا مدرسين وينقلو التجربة لغيرهم
    اعتقد اختي العزيزة المعرفة الضمنية قد تكون الخوارق التي تصدر من بعض البشر ونحن نسميها الكرامات في الادب الصوفي..مثلا السير على سطح الماء او النار...معرفة ضمنية يتعطاها شخص معين ولكنه لا يستطيع نقلها للاخرين...وهذا لامر يكون اكثر تفصيلا في علم الظواهر..Phenomonlogy
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2010, 05:39 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 15152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: adil amin)

    Quote: المعرفة الواضحة : Explicit
    (الصريحة)، يمكن بسهولة نقلها من شخص يتقن هذه المهمة إلى شخص آخر عن طريق الرسائل المكتوبة أو الشفهية. فالمعرفة الواضحة
    (الصريحة) كثيرا ما يمكن العثور عليه في كتاب أو دليل التشغيل.

    هل (المعرفة الواضحة) التي تعنيها هنا مهارة مهنية تطبيقية ام مهارة نظرية(ادارة وقيادة) ام ابداع...ومع اي نواع من التفكير الاربعة يمكن تصنيفها؟؟!!

    ارجو انك توضحي لي المعرفة الضمنية اكثر
    واتفق معاك في المعرفة الصريحة..وهب من لوازم التفكيرالعلمي فى الغالب..
    واضعك اما سؤال

    هل نحن عندما نتعلم؟؟؟

    نتذكر:تنبع المعرفة من داخلنا
    نعرف:تاتي المعرفة من الخارج؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2010, 12:45 PM

وصال عالم
<aوصال عالم
تاريخ التسجيل: 01-31-2007
مجموع المشاركات: 1940

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: adil amin)

    Quote: قلتي ان المعرفة الضمنية يكتسبها الانسان من الداخل(اللاوعي) ولا يستطيع نقلها للاخرين..ولكن هل تشغيل الالة مهارة ام معرفة ضمنية؟؟ وهل تعلم تشغيل الالة من مكنونات العقل اللاوعي ام من العقل الواعي والتفكير العلمي والتعلم المكتسب؟؟ وكيف لا يستطيع من تلقى معرفة خارجية نقلها للاخرين..نحن ندرب الطلاب على مهنة الطب وهم يطبقوها في المستشفيات والمتفوقين منهم يستطيعون ان يكونوا مدرسين وينقلو التجربة لغيرهم
    اعتقد اختي العزيزة المعرفة الضمنية قد تكون الخوارق التي تصدر من بعض البشر ونحن نسميها الكرامات في الادب الصوفي..مثلا السير على سطح الماء او النار...معرفة ضمنية يتعطاها شخص معين ولكنه لا يستطيع نقلها للاخرين...وهذا لامر يكون اكثر تفصيلا في علم الظواهر..Phenomenology


    الأخ / عادل
    نهاركْ سعيدْ يارب ،،،
    الموضوع متشعب ، ولكنه جميل ، فهو متداخل .. يتعلق بكمية علوم وكم هائل من المعلومات !
    سأبدأ من نهاية الكلام عروجاَ ،،، تحدثتَ أنت عن الكرامات في الأدب الصوفي ، وأنا أنحدر من مجتمع صوفي بحت !
    ليس بالضروروة أن أكون أؤمن بأفكارهم أو ضدها ( فهذا ليس بموضوعنا الآن على الأقل )!

    تشغيل الآلة يمكن أن يكون عمل روتيني يكتسب بالممارسة ، الفن في تشغيل الالة يمكن أن يكون إبداع ، وإذا لم تكون هناك انسيابية لتمليك الخبرة واكساب المهارة ، فتصبح المعرفة كامنة ( بمعنى انها غير متحركة ) جامدة في عقل واحد !

    وفي في الآية القرآنية والتي تحدثت عن عمى الأبصار وأن النظر إنما هو نظر القلــب , فمن أحب أحدا ووقع هواه فى قلبه رآه فى أحسن صورة ولو كان أبشــع الناس , ومن كره أحدا رآه فى أسوأ صــورة ولو كان أجمل النــاس , ولذلك قال تعالى (( إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التى فى الصدور )) فنفى جل والعلا العمى عن البصر ونسبه الى القلــب ! هل هنل تعني أنها معرفة ضمنية ؟؟ لا أعتقد ! .... وسآتيك لاحقاَ لهذه الجزئية بالتفصل ....

    ومحبتي ....
    صال عالم

    (عدل بواسطة وصال عالم on 08-14-2010, 12:48 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2010, 12:15 PM

وصال عالم
<aوصال عالم
تاريخ التسجيل: 01-31-2007
مجموع المشاركات: 1940

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: adil amin)

    Quote: ولكن طبيعة المعرفة تحدد نوع العقل الذى ينتجها..هل عقل المعاش ام عقل المعاد...المهارات مثلا وهذه اعتقد من ذكرتيه انت...اعتقد ان المهارات تنتج من عقل المعاش(الغريزة) حيث يمكن تدريب حيوان على اداء عمل معقد ولكنه ليس ذكاء..لان الذكاء يلازم عملية التفكير وعملية التفكير مرتبطة بعقل المعاد...وعقل المعاد مرتبط بالذاكرة الجينية للبشر من نسل ادم منذ نفخ الله من روحه فيه وجعله يحمل الصفات المذكورة انفا وادوات الخلق الرئيسة الثلاث..العلم والارادة والقدرة
    لذلك علينا ان نحدد انواع التفكير العامة وترتيبها
    من الادنى الى الاعلى
    1-التفكير الغريزي
    2-التفكير الخرافي
    3-التفكير العلمي
    4-التفكير التاملي

    ثم ننتقل للتفكير الابداعي الذى يتنقل عبر كافة انواع التفكير المذكورة اعلاه..ويجعل صاحبه في حالة صراع داخلي وقلق ميتافيزيقي...ونشاط ذهني كثيف تتولد منه كافة اشكال الابداع العلمي والفني والادبي،
    والانجازات والاختراعات التي ننعم بها في حضارة الالكترون المعاصرة...



    لدينا في علم التصنيف ( Classification} أن موضوعك هذا يندرج تحت العلوم الإنسانية / الفلسفة وعلم الإجتماع والعقائد وتحديداَ الأيدلوجية ...
    والأيديولوجية بوجه عام، منظومة متسقة من الأفكار والتصورات والقيم تحدد رؤية الفرد إلى الطبيعة والمجتمع والإنسان، وتوجه سلوكه، بقدر ما تحدد رؤية الجماعة وموقفها وأساليب نشاطها، ويعتقد معتنقوها أنها الحق... وهناك أمثلة كثيرة يمكن إستصحابها في البوست ولكن أخاف أن يجر الفهم المغلوط إلى نتيجة خاطئة لا أستطيع مجاراتها ! فهي لها خصائصها وحدودها المؤطرة . وهناك من تناول العقل العربي ومجتمع المعرفة كالدكتور(نبيل علي) في سلسلة عالم المعرفة في الجزئين (369)(370) وأنا لا أريد أن أحيًد البوست عن مساره الذي يريده له صاحبه ، ولكن لابد من الاشارة لكتاب الدكتور نبيل علي وماورد فيه ، تحدث في معرض حديثه عن أهمية التفكير وأتخذ المؤلف من حكمة كونفوشيوس عن التعليم قاعدة وأساساً، تقول الحكمة:
    (تعليم بلا تفكير جهد ضائع، وتفكير بلا تعليم أمر محفوف بالمخاطر..!)
    ويرى أنّ: (الإنسان مبدع بالفطرة، والتحدي الحقيقي هو في إيجاد الطرق العملية لتفجير هذه الطاقة الكامنة في عقولنا، وكيف نرعاها في طفولة نشأتها، ونداوم على تنميتها على مدى مراحل عمرنا.)

    أجمل ماعجبني في الكتاب هو أنه : تحدّث عن إمكان دمج عقول ثلاثة في عقل واحد: العقل الإنساني، والعقل الآلي، والعقل الجمعي ، والذي يدمج العقلين الأول والثاني في عملية الاتصال والتواصل ( أياَ كان نوعها )، ويشير الكاتب إلى أنه كلما (ارتقت التكنولوجيا وارتقى معها المجتمع أظهرت ثلاثية العقول خاصتين مميزتين:
    أولاهما: زيادة قابلية الاندماج فيها حتى تنصهر مكونةً ما يمكن أن نطلق عليه عقلاً كلياً جامعاً، عقل مجتمع التعلّم، ذروة ارتقاء المجتمع الإنساني بعد أن يسمو متجاوزاً مجتمع ما بعد الصناعة، ومن بعده مجتمع المعلومات، فمجتمع المعرفة.)

    وثانيتهما:(توجه نحو مزيد من التماثل البنائي والوظيفي ما بين العقول الثلاثة، ويرجع التماثل البنائي إلى الطابع الشبكي الكثيف الذي يتميز به العقل الإنساني أصلاً.. ويسعى إلى التحلي به كلا العقلين الآلي والجمعي.. أما التماثل الوظيفي فمرجعه إلى أن العقول الثلاثة ترنو إلى تحقيق الهدف نفسه، وهو التصدي لتعقد الواقع..)

    وسآتيك لتحديد أنواع التفكير العامة وترتيبها ...

    أرجو أن لايكون كلامي ثقيل الظلْ ، فعادة الناس في مثل هذه الايام تلجأ للسندوتشات ( الكلام الخفيف والسريع الهضم )!



    محبتي ....
    وصال عالم



    (عدل بواسطة وصال عالم on 08-14-2010, 12:23 PM)
    (عدل بواسطة وصال عالم on 08-14-2010, 12:56 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2010, 08:34 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 15152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: وصال عالم)

    الاخت وصال
    مرحب بيك مرة اخرى

    حديثك عن العقل الانساني والالة والعقل الجمعي قادني الى نظرة خاصة عرضتها هنا منذ امد بعيد عن منظومة العمليات المعقدة(الحكومة نموذجا) وهي نظرية نقدية ليس بنوية او تفكيكية بل تجريدية

    نظرية جديدة:الوظيفة والناتج او التجريدية

    نص النظرية(كل شيء في هذا الوجود له وظيفة مباشرة،لذلك يمكن تقييمه وفقا للمدخلات والمخرجات التي تتعلق بهذه الوظيفة)او يمكننا التعبير عن كفاءته وفقا للقانون الثالث للدنيمكا الحرارية مجازا(كفاءة الآلة)
    قانون كفاءة الآلة يساوي الشغل المبزول في الالة مقسوما علي الشغل الناتج عنها
    كفاءة الآلة= الشغل المبذول في الآلة/الشغل الناتج من الآلة
    والان نحاول تطبيق هذا القانون في النظم المعنوي
    كفاءة النظام= الشغل المبزول في النظام/الشغل الناتج من النظام
    وسناخذ بعض الامثلة في الحالة السياسية(الحكومة)
    الحكومة تشبه منظومة الجسد الانساني فكلاهما مكون من اجهزة واعضاء وانسجة وخلايا...تتفاعل مع بعضها البعض وتتقاطع في انسجام هرموني
    وقد قال النبي(ص):مثل المسلمين كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تتداعي له سائر الجسد بالسهر والحمى)

    لذلك نجد ان الحكومة تشبه الجهاز العصبي في الانسان(الدماغ) بتحكمها في كافة مفاصل الوزارات الاخرى....وعندما نتحدث عن حكومة هنا هذا يعني اننا نتحدث عن حكومات شرعية منتخبة وليس انظمة ديكتاتورية...لان الانظمة الديكتاتورية تشبه جسد صحيح لرجل مختل العقل..لن يكون هناك جدوي من الاداء الوظيفي لسائر اجهزة الجسم للرجل المجنون..
    والان يمكنك ان تفتح عين البصيرةوتبدا بتقييم الاشياء والاحياء والمعاني من حولك..لتعرف جدواها
    وهل ادت وظيفتها بصور جيدة ام لا.. لذلك تطرح السؤال في داخلك عندما تريد تقييم شيء ما (ما هي وظفية(س)؟) والمجهول (س) قد
    يكون السيارة
    وظيفتها المباشرة نقل الانسان من مكان الي مكان اخر..وليس قيمتها ان تكون مرسيدس او تويوتا(وظيفتها التفاخرية)
    يكون الساعة وظيفتها المباشرة تدلنا علي الزمن وليس قيمتها ان تكون اوميغا او كاسيو(وظيفتها التفاخرية)
    الصداقة...قائمة على الوفاء...ما عداذلك لا جدوى منها(النفاق والمجاملة)
    الزواج قائم على الحب....ما عدا ذلك لاجدوى منه(المال والعنصر)
    الادب الرواية مرايا مستوية تكشف لنا الحقيقة ما عداذلك لا جدوى منه
    الادب الشعر ينظف وجداننا ويهذب شعورنا ما عدا ذلك لا جدوىمنه
    ختاما نظرية الوظيفة والناتج نظرية تسعى لتمكيننا من اضفاء رؤية موضوعية لمظاهر الكون من حولنا..وقدرة لتقييم الاشياء والاحياء والمعاني ..
    انتهت النظرية
    ********************
    وخروج من النص قليلا مجمل العلاقات الانسانية ثلاث انواع رئيسة
    عقل= عقل....علاقة فكرية اماانسجام او تضاد(كل اشكال الابداع الانساني)
    قلب= قلب علاقة عاطفية ام حب او كراهية
    جسد= جسد علاقة جنسية ام طبيعية او شاذة
    **************
    وسؤال للاحباب من اصحاب الفن التشكيلي ايهما اقيم اللوحة التي تعبرعن (حس) ام اللوحة التي تعبر عن (معني)..او السؤال بصيغة اخرى ايهما اجمل المحسوسات ام المعاني
    ***********
    ايهما اجمل
    لوحة الموناليزا(حس) ام لوحة الحرية تقود الجماهير(معني)؟

    (عدل بواسطة adil amin on 08-14-2010, 08:35 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2010, 10:03 PM

وصال عالم
<aوصال عالم
تاريخ التسجيل: 01-31-2007
مجموع المشاركات: 1940

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: adil amin)

    Quote: وسؤال للاحباب من اصحاب الفن التشكيلي ايهما اقيم اللوحة التي تعبرعن (حس) ام اللوحة التي تعبر عن (معني)..او السؤال بصيغة اخرى ايهما اجمل المحسوسات ام المعاني
    ***********
    ايهما اجمل
    لوحة الموناليزا(حس) ام لوحة الحرية تقود الجماهير(معني)؟


    أستاذ / عادل أمين
    مساءكْ سعيد ياربْ لستُ من أصحاب الفنْ التشكيلي ، لذلك بحتث في العنكبوتية فوجدتك هنا ...
    http://www.aklaam.net/forum/showthread.php?t=5120

    سآتيك أيضا ...

    محبتي ....
    وصال عالم

    (عدل بواسطة وصال عالم on 08-14-2010, 10:04 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2010, 06:45 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 15152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: وصال عالم)

    Quote: أجمل ماعجبني في الكتاب هو أنه : تحدّث عن إمكان دمج عقول ثلاثة في عقل واحد: العقل الإنساني، والعقل الآلي، والعقل الجمعي ، والذي يدمج العقلين الأول والثاني في عملية الاتصال والتواصل ( أياَ كان نوعها )، ويشير الكاتب إلى أنه كلما (ارتقت التكنولوجيا وارتقى معها المجتمع أظهرت ثلاثية العقول خاصتين مميزتين:
    أولاهما: زيادة قابلية الاندماج فيها حتى تنصهر مكونةً ما يمكن أن نطلق عليه عقلاً كلياً جامعاً، عقل مجتمع التعلّم، ذروة ارتقاء المجتمع الإنساني بعد أن يسمو متجاوزاً مجتمع ما بعد الصناعة، ومن بعده مجتمع المعلومات، فمجتمع المعرفة.)


    الاخت وصال
    سلام
    (العقول المنسجمة)homogenouse minds الصين نموذجا والعقول المتنافرةhetrogenouse minds السودان نموذجا

    انا من المعجبين بتجربة الصين التي جعلت مليار شخص عل قلب مشروع واحد
    بينما نحن حتى على مستوى هذا البورد حمر مستنفرة فرت من قسورة.وهذا اكبر عائق لبناء الدولة السودانية مفي زول معترف بالتاني وثقافة التبخيس غير المجدي ومحاربة بعضنا لبعض في السودان ودول المهجر...والحديث ذو شجون


    تجربة الصين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-15-2010, 06:52 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 15152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: adil amin)

    Quote: مساءكْ سعيد ياربْ لستُ من أصحاب الفنْ التشكيلي ، لذلك بحتث في العنكبوتية فوجدتك هنا ...

    الاخت العزيزة وصال
    سلام
    تجديني في اكثر من فضاء على الشبكة العنكبوتية باستخدام محرك قوقل..في محاولة لنقل بضاعة سودانية للعالم الخارجي
    اما الامر هنا
    زمار الحي لا يطرب
    ..
    غيري اعمى
    مهما اصغى
    لن
    يبصرني
    والكلام الفوق ده من كتاب اصدرته 1999

    alensansudan1sudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    http://www.ofouq.com/today/modules.php?name=Encyclopedia&op=content&tid=53
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-26-2010, 03:48 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 15152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: adil amin)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2010, 07:55 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 15152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: adil amin)

    نشكر الاخ وصال والزوار من اصدقاء حياة الفكر والشعور التي كانت تقدم للشعب السوداني في الطرقات؛اركان الجمهوريين) بينما تنوء الجامعات بالاوبئة الوافدة...والاوباش
    ثم انتقل هذا الوباء ليعم كل السودان والبورد ايضا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-30-2010, 09:35 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 15152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظرية المعرفة والداروينية واشكالية الحلقة المفقودة (Re: adil amin)

    علة عقل المعاش عندما يستخدمه الانسان على قمة هرم السلطة

    لن يتجاوز الغريزة وتختفي كل مظاهر الحداثة التي تركها الانجليز في الارض والانسان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de