الإنسان السوداني خلال 11 شهر من شهور السنة , في المنابر و في الواقع بيختلف مع الاخر السوداني في مواضيع فيها البستحق و فيها الهايف ساي , بتشاكلوا و بتنابذوا و بصّروها لي بعض و بقطعوا في بعض و بشمتوا في بعض و يجوا في رمضان يقولوا لبعض العفو و العافية .
هل الخلاف الرئيس بكون إنتهي لمن نقول العفو و العافية ولا هي مجرد هدنة رمضانية, يتواصل بعدها القصف ؟ هل خلافاتنا تحدث في قضايا جوهرية ولا تدور معظمها حول الخلاف السياسي و الرغبة في التميز ؟
كلموني سريع بلاهي لانو رمضان فضل ليهو يوم بكرة بس , عشان أعرف إعتذر ولا اطنش عندي 4 مواطنين طالبني عفو و عافية قبل دخول رمضان
08-09-2010, 07:35 PM
حبيب نورة
حبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581
Quote: د. حيدر ابراهيم علي(2): الانقاذ عملت علي حيونة الانسان السوداني
د. حيدر ابراهيم علي: باحث وخبير اجتماعي **هذا المجتمع مليء بعقد كثيرة والانسان السوداني لم يعد طبيعيا **الجامعات اصبحت مصنعا لتفريخ انسان الانقاذ المعقد **الحل في اعادة بناء هذا المجتمع ولاسبيل للاصلاح الا بهدم الموجود
حوار :سليمان سري-أجراس الحرية
*ما تفسيرك لتفشي ظاهرة الرشوة ؟ قيمة العمل اصبحت متدنية والخدمة المدنية انتهت ودمرت وموظفي الخدمة المدنية اصبحوا غير منتظمين في العمل والبعض يتهرب من العمل بطرق او باخري ويعتبر ان العمل في حد ذاته لافائدة من ورائه ، ويسالوا انفسهم لماذا العمل وحتي ان البعض اذا وجد وظيفة لايعمل ولذلك ومع وجود الاعداد الكبيرة من العطالة ـ وهم في الاصل لم يجربوا العمل نفسه حتي يعرفوا قيمته مثل سائقي الامجاد والركشات فهؤلاء طلاب في سن معينة نسوا تعليمهم ومنهم الخريجين وفيهم اصحاب تخصصات مثل الهندسات وهؤلاء لم يكونوا خبرة في حياتهم يمكن ان يصل عمر الفرد منهم اكثر من ثلاثين سنة ولم يعمل وهذا نزيف حقيقي وهدر لامكانات حقيقية في البلد، طبعا الاختلال الثاني الاخلاقي الذي حدث عملية الاحلال والابدال التي تمت لم تكن علي اساس الكفاءة ولابالقدرات، بالولاء وهذا ينطبق عليه قول الشاعر علي نور عندما جاري الرصافي في بيت شعره كل امر في السودان في غير مكانه السيف عند جــبانه والمال عند بخيله والمرء ليس باسبقيه قلبه ولسانه بل بدهائه وريائه هذه قلبت الوضع الطبيعي فالفرد اصبح بانتمائه للحزب وقدرته علي التملق يحقق مكاسبه الذاتية لكن الذي يغيظك اكثر في المشهد الذي امامك ليس لدينا مانع ان يكون للشخص انتماءات سياسية اخواني اواسلامي وغيره، لكن الانتهازيين مثل مايقال (التركي ولا المتورك) هذا نظامهم وعملهم وضحوا فيه كما يدعوا، وهؤلاء اهل السلطة يكونوا مستفيدين من هذا النوع (الانتهازي) اكثر من ناسهم (المنظمين) يعني مشغلين هذا النوع من الناس ويعطوه المهام التي اكثر مايوصف بانها (قذرة) فهم لايدافعو عن نظامهم لكن يجلبوا اناس جدد ليدافعوا لهم عن حكمهم وهؤلاء المسلمين الجدد مثل المحافظين الجدد هم يقوموا بالدفاع عنهم (وبالبلدي يشيلوا وش القباحة) احيانا النظام لايستطيع تبرير احداث معينة، لكن هؤلاء الناس يبرروها وهذه تبرز الانهيار الاخلاقي الكامل وسلم القيم الذي اصبح معكوس بتفشي الرشوة وخلافه وغياب القدوة بل القدوة غير موجودة احيانا وتؤدي دور سيئ جدا و تلعب العكس مثلا هنالك اناس يستضيفهم التلفزيون كشخصيات مجتمع ونجد ان الناس يهتموا بهم ويتم تلميعهم لكن تحس بهم مسلحين بجهل واضح جدا مثل ماقال طه حسين للورداني قال له شخص رضا عن جهله ورضا جهله عنه فيستضيفوا اناس جاهلين جدا علي اساس انهم لديهم اموال او هم رجال اعمال وهكذا واصبحت لدينا اشياء غريبة في مجتمعنا السوداني لايوجد احد يسال عن من اين لك هذا؟ واقعنا اصبح مثل علاء الدين والمصباح السحري راسماليتنا الجديدة اغلبها راسمالية طفيلية في السابق كانت الراسمالية وطنية، وبدوا حياتهم من الصفر وهم كانوا منتجين من امثال ابو العلا والشيخ مصطفي الامين عبدالمنعم محمد منهم من اشتغل مثلا في معاصر الزيوت والمصانع وغيره، لكن هنا اصبحت هنالك ظاهرة غريبة بان يقال لك فجاءة فلان اصبح غني ورجل اعمال وفجاءة هذه ضعها بين قوسين ولاتعرف تفسيرها كيف لا والجبهة الاسلامية جلبت لنا مصباح علاء الدين السحري بل حتي العلم والمعرفة اصبحت فهلوة شديدة جدا في شخص تجده لايملك لغة اجنبية ولايعرف يكتب ويعرف حتي شروط الكتابة العلمية وتسمع انه اصبح دكتور وهذا لديه ماجستير وهذا بروفسير وهذا شكل واضح من الفهلوة كما يطلق عليها الشباب هذه الايام (مشي حالك ) واصبح التعليم فيه اهتمام بالكم وليس بالكيف لايوجد اهتمام بالمعرفة العليمية ولابالجودة وبالتالي الحياة العامة اصبحت مثل التضخم الذي حصل كم مليون كذا وهي في الواقع زيادة اصفار وايضا يقال ليك انه افتتحنا كم جامعة وطبعا كم كتاب في العاصمة الثقافية كلها مسالة كمية ولاتعمل اضافات حقيقية لافي التطور فلذلك هذه مرحلة انهيار كامل ملامحها لوتشوف مثلا بن خلدون يتحدث عن الامم عندما تنهار وتلقي فيها نفس هذه المظاهر مظاهر انه سلم القيم يختل وان الناس يبدو غير مهتمين بالعمل ولابالاخلاق وبالتالي هذه كلها مظاهر ودلائل انهيار كامل والتمسك بالشعارات لايجدي مثل المماليك والايوبيين هذه كلها ممالك فيها سلطان وملك وكل هذا الي زوال فمرات الدولة ظالمة ولوكانت تقيم الدين تسقط ، والظلم هو السوس الذي ينخر في اي دولة ويعجل بنهايتها.
*قد تلاحظ يا دكتور حيدرالانتشار الامني الكثيف الا انه هنالك فقدان الاحساس بالامن وسط المواطنين ؟ الان نحن نناقش كل هذه الاشياء دائما، فنحن نناقش مثلا قانون الامن الوطني وهذه تسمية جميلة جدا هوفعلا امن وطني ولكن يجب ان يحمي الوطن وليس النظام فلذلك يهمني جدا ان يكون وطني وقوي جدا يقف ضد الجريمة والاعتداءات الخارجية التي يتعرض لها الوطن لكن لاتكون حمايته للنظام فالانتشار الامني الواسع مطلوب لكن يجب ان يكون من اجل زيادة الامان عند المواطن وليس زيادة الهيبة عند الدولة الانتشار الامني الذي نشاهده الان هو لزيادة العربات والنجدة هي محاولة لفرض هيبة الدولة لكن ليس ضروري زيادة هيبة الدولة لكن يجب ان تهتم بالجانب الاخرهو الامان يجب ان يكون الامان متوفرعند المواطن لكن في نفس الوقت هناك انتشار كبير للجريمة من نهب وعصابات وتزوير وانا اعتقد القوي الامنية الموجودة قادرة علي وقف تلك الجرائم لكن تجعل هدفها الاساسي حماية المواطن ونحمد للسودان بانه لم يعد مثل بقية دول اخري مثل يوغندا وكينيا لكن هذا لا يجب ان يجعلنا نردد عبارة ان السودانين ليسوا كالشعوب الاخري البعض يعتقد ان هذه جرائم يمكن ان تحدث في دول ثانية لكن في السودان لايمكن ولو تركنا الامور تمضي بهذا الشكل وبهذه الصورة سنصبح مثلنا مثل الدول التي تنتشر فيها الجريمة.
* انتشار جرائم الاغتصاب والقتل في نطاق الاسرة هل نحمل مسئوليتها للجهات الامنية والشرطية؟ انا لدي مصطلح استخدمه دائما لكن البعض يتضايقون منه لكنه يصف الوضع في خلال العشرين سنة من عمر هذا النظام بانه اهتم بعملية حيونة الانسان السوداني حيونته بجعله مشغول بنفسه بالرغم من انه نظام مفترض ان يكون روحانيا او فيه قدر كبير من الروحانية لكنه يختزل الانسان في ان يجعله مشغولا او باحثا عن لقمة العيش مثل ماكان الانسان الاول الذي عرف بلاقطي الثمار الان نحن اصبحنا نعيش بنفس فكرة الانسان الاول اصبحنا لاقطي لقمة العيش نقضي وقتا كبيرا جدا في البحث عن لقمة العيش كذلك هذا النظام قلل مساحة الترفيه والمتعة والاستمتاع وهذا الجانب الاخر الموجود في شخصية الانسان وقام بعملية كبت شديدة جدا علي الانسان.الكبت الموجود الان محاولة لتحريم كل الاشياء الموجودة ايضا انا اعتقد من الاشياء الخطيرة الصور التي رسمها هذا النظام عن المرأة ، والجماعة الذين يقدموا الفتاوي واطلاق الاراء الدينية ارجعوا المرأة لتكون مثل الشئ الغريب سابقا وجود المرأة كان عاديا مثل زميلتك التي تجلس الي جانبك في الدراسة او في المكتب مهما ارتدت من ملابس وهذه الاشياء لم تكن تثير الانتباه لكن ما فعله هؤلاء من تشييء المرأة أي انها ليست ببشر عادي اصبحت شيئا مثيرا حسب العقل المتخلف وقاموا بتقسيم وتشريح جسدها مثلا يحددوا الشعر مثير لاي درجة وبالتالي تبدأ المرأة تشعر بنفسها كشئ مثير للشهوة والغواية والاغراء وليست انسان وهذا سلاح ذو حدين المرأة في شعورها هي نفسها لم تعد تنظر لنفسها كشخص طبيعي والجانب الاخر من الرجال بالذات في مستوي تعليمي وثقافي معين ايضا المرأة بالنسبة لهم تعني شئ غريب وشئ ساحر ويريد باي طريقة ان يخترق هذا الشئ الساحر والغامض لذلك الذهن دائما مشغول بالمرأة و(بهلاويس) معينة بما يسمي بالمرأة لذلك الذين يقعوا في جرائم الاغتصاب اذا راي اي جزء من المرأة حتي لو كانت بنت عمرها خمسة سنوات تقوم (الشياطين المدورة في راسه والصور الموجودة تسخن) وبعدها تحدث عملية الاغتصاب وبعدان يقضي حاجته الجنسية يشعر انه ارتكب جريمة كبيرة جدا ويحاول التخلص من اثار الجريمة فيقوم بارتكاب جريمة اخري بان يقتل الطفلة فلذلك هذا المجتمع ملئ بعقد كثيرة جدا والانسان السوداني لم يعد انسانا طبيعيا عادي فاصبح ملئ بالعقد والتابوهات ومحاط بالمحرمات واختلطت عليه الاشياء فعندما يفتح التلفزيون مثلا يشاهد هيفاء وهبي اونانسي عجرم وعندما يخرج الي الشارع يقابل الفتيات منقبات بالاسود فهو محروم وبقت الاشياء مفتوحة امامه وهذا الانسان المحروم يمكن ان يرتكب اي جريمة لان عقله تعطل وحدث تشويه لوجدانه فمسكين الانسان السوداني تمت حيونته في السنوات الاخيرة . وهذا النظام يستغل فكرة انه لايريد الانسان الواعي والمدرك والمحب للحياة وهذه اشياء مهمة جدا النظام يريد انسانا يائسا ومحبطا والحياة امامه ليست لها معني فهذا هو انسان الانقاذ باختصار. من جانب اخر الجامعات كانت مكان منابر لكن غياب المنابرـ اي مكان تكوين الوعي والراي وقبول الراي الاخر الحوار اثر علي عقول الطلاب فلابد ان يتعرف الطالب وينفتح علي العالم وعلى الكون حتي المختلفين معه دينيا اوثقافيا وبالطبع لابد انها تكون مختلفة معك ولو الانسان يستمع للافكار التي تتفق معه لايضيف لنفسه شئ. وانت تختبر عقلك بان تعرف الافكار المختلفة معك وتقبل ان تناقشها وتحاورها بالاضافة الي ان المستوي الاكاديمي منحط جدا و الجامعات اصبحت مصنعا لتفريخ انسان الانقاذ المعقد والجامعات بدلا من أن تكون امكنة للتنوير اصبحت مزارع لزيادة الحيونة بشكل اكبر مثل مزارع الدواجن وهذه مشكلة والمشكلة الاكبر ان المستقبل نفسه قاتم والمستقبل يبدا من هنا والان هل الطلاب الذين يتم تاهيلهم علميا مؤهلين علميا ولهم ثقافة واسعة ولديهم قدرة علي التفكير المستقل والاستمتاع بالحياة ولديهم امل بان الحياة تستحق ان تعاش لكن هذا غير موجود واصبحت مزارع دواجن لتخرج هذا الانسان الداجن والمحيون ليكمل المشوار لذلك نحن نقول بان الانقاذ اخذت كل الحاضر ومدت يدها وسرقت المستقبل فكونها تربي اجيالا بهذا الاسلوب يعني انها سرقت المستقبل لان المستقبل يبدا الان من هنا.
*اذن ما هو المخرج ؟ المخرج اعادة البناء لان هذا الواقع (شكله كدا) وسيستمر بهذه الصورة لفترة طويلة ولابد في النهاية ان يؤدي هذا الواقع للانهيار الكامل. ولايوجد مخرج الا باعادة البناء بعد ان يسقط كل هذا وانا لااري اي طريقة الي الاصلاح في هذا الوضع هذا مجتمع ودولة وثقافة وبشر فقدوا قدراتهم كلها في ظروف مثل هذه واعادة البناء ليست تشاؤما حتي الايدولوجيات القديمة كانت تتحدث عن هدم القديم لبناء الجديد فنحن بدأ التهدم لدينا ذاتيا ونفكر بان البديل يكون عندنا اعادة بناء لشئ جديد لكن الموجود هذا يستحيل اصلاحه فلوكانت لدينا مهمة مستقبلية فهي كيف نعيد بناء مجتمعنا ودولتنا وثقافتنا ابتداء؟ .لكن ما هو موجود الان غير قابل للاصلاح!!. نحن نريد اولا مواطنا مدركا لحقوقه كمواطن وانسان عارف ومتعلم ومثقف ومحب للحياة ويريد ان يبني وطنا ويكون فيه شخصية الوطني والعالمي في نفس الوقت فالمواطن في هذا المستوي لاياتي من الفراغ فهو محتاج لدولة معينة وعندما نقول اعادة البناء ، فهذا يعني دولة جديدة وانسان جديد ومجتمع جديد وهذا ليس بالامر المستحيل ففي اليابان حصل وفي المانيا بعد النازية فهذا ليس بالجديد في تاريخ الشعوب و اعادة البناء من الصفر ممكن.
يا سيف ما تعمل لي مشاكل ياخ الاربعة بتاعيني ديك ما عندهم علاقة بي سودانيزاونلاين فيهم 2 بنات ما سودانيات و واحد سوداني امي في الإنترنت و الرابع كادر سري
08-09-2010, 09:26 PM
GamarBoBa
GamarBoBa
تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985
ياخينا دوس دواسك انت قايل ده اول رمضان ولا تاني رمضان نحضره هنا الناس دي اول يومين بتعمل مسكينة ساي وتاني قبايل العيد بتعمل نفس الحركات بعد تلاتة يوم عادي الدواس عجاجه سما هنا والناس تشبكم لا حولااا..انتو ما صايمين ، ياخي طيب بعد الافطار،يا جماعة باركوها عشان الشهر الفضيل
عموما كل سنة وانت طيب رماضنكم الـ 18 ساعة ده لكن ما بضمن ليك،دينق تحديدا لو عايز تهادنه ارجي الكريسماس
08-09-2010, 10:30 PM
خدر
خدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188
يا خدر بالإنابة عنك وأصالة عن نفسي أعتذر لك للأربعة الطالبنك عفو وعافية. كلامك كلام ناس أولاد ناس بعرفوا الواجب والمستحيل. الدنيا كتيرها رايح وقليلها رايح. وآخرها كوم تراب. لن يبقى لنا إلا ما أكلنا فأفنينا وما لبسنا فأبلينا وما تصدقنا فأبقينا. فلنتصدق بسمح القول وجميل الحديث لنُثاب عليه من رب العالمين الرحمن الرحيم في شهر الرحمة والغفران. بالنسبة للأربعة المرأة ريحانتنا في الدنيا والآخرة فبادر بالإعتذار لها ولو كانت هي المخطئة. والأمي الذي ذكرت ينطبق عليه القول: الأعمى في ذمة المفتِّح وإنت المفتِّح. والكادر السري سامحه وخلي أجرك على الله.
08-09-2010, 10:16 PM
معاوية عبيد الصائم
معاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 22458
يا كانتونا طتر خيرك علي العفو نيابة عني , لكن انت اسه عفيت فوق كم ؟ المرتين خاتيات علي , واحدة رئيستي المباشرة و التانية قطعت رزق اولادي قبل ده الشباب ديل واحد فيهم انا خاتي عليهو و التاني كادر سري لو غلطت عليهو زاتو ما بقدر يقول خدر غلت علي
يعني انا تكنكلي مطلوب إعتذار واحد بس
تصوم و تفطر علي خير يا كانتونا
08-10-2010, 03:36 AM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
Quote: المرتين خاتيات علي , واحدة رئيستي المباشرة و التانية قطعت رزق اولادي قبل ده
المسامح كريم وانت كريم بالطبع يعني مسامح By definision. القطعت رزقك قول ليها ربنا ما شقّ حنكاً ضيعه.. اهو ربنا فتح ليك باب رزق تاني. ومثل ذلك للتي قطعت رزق العيال. الله خير وأبقى وانت اكسب الآخرة وخليهن في غيِّهن يسدرن.
08-09-2010, 10:51 PM
خدر
خدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188
الاخ خدر السلام عليكم تصوم وتفطر على خير ياخ والله دينا سمح لكن فى بعض الشيوخ فعلا لم يحببوا فيه الاخرين الشاهد ياسيدى انو حتى الدعاء مفروض ما يكون استفزازى للكفار يعنى اعفو واصفح عن الاربعه والبجو جداد وش ضاحك فتك بعافيه
08-10-2010, 09:45 AM
خدر
خدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188
فضل لينا باقي اليوم ده لو ربنا مد في الآجال و النتيجة لحدي اسه ما واضحة و الاطار النظري لاسقاط بند العفو و العافية زاتو بقي مجهجه بعد مرافعة كانتونا الهادئة. تم تمديد البوست حتي غروب شمس هدا اليوم بتوقيت غرينتش. و إن تعذرت النتيجة فلا مفر من الخج , النتيجة حتي الان كالتالي
حبيب نورة ضد العفو احمد المحامي مع العفو كانتونا مع العفو قمربوبا ضد العفو استاذ يوسف مع العفو تمبس الشرس ضد العفو المحرب مع العفو
المواقف الاخري للمشاركين في البوست ضبابية و ما واضحة فيما عدا التضامن مع الكادر السري و التأكيد علي حقوقو, مثل دكتور سيف معاوية عبيد دينا خالد ياسر طيفور الفكي ابو بعراية و دينق و بما انهم خارج منطقة الإعتدار ببقي موقف الزملاء ضبابي ايضا السنوسي عفراء سند
الزملاء الاتية اسمائهم عندنا ونسة خارج موضوع البوست طارق جبرين ود الصايم يا شيوعيين , والله لحدي امس انا محتار انو امشي في عيد الفطر ولا الضحية و ده برضو بالمناسبة تحت بند العفو و العافية في السودان ( الدنيا ما معروفه يمكن مطلوب إعتذارات قبل هجرتي الطالبت دي , فمفكر جادي جدا انو امشي اعيد مع امي و ابوي و من هناك علي السعودية , رأيكم شنو ؟ البرنامج ده للتعديل او الإجازة)
___ اساسي الصورة النزلتها ما واضحة لذلك يذل موقفك ضبابي ايضا
08-10-2010, 10:07 AM
أيوب خليل
أيوب خليل
تاريخ التسجيل: 07-01-2008
مجموع المشاركات: 3235
فإن من عفا وصفح عن إخوانه، فإن الله تعالى وعده بالعفو والصفح عنه وإثابته والإحسان إليه. قال الله عز وجل: (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [النور: 22] وقال: (وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ) [الشورى:40] وقال: (وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ) [الشورى:43] وقال في صفات المتقين: (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )[آل عمران: 134] وجاء في فضل العفو قوله صلى الله عليه وسلم:" ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله " رواه مسلم. وإذا عفا العبد وأسقط حقه في الاقتصاص من المسيء إليه لم يكن له أن يأخذ من حسناته يوم القيامة، لكن ما يناله من الله على عفوه أعظم من ذلك وأوفى. اخواني واخواتي اعضـــاء المنبر أتمنى أن نــــــفعل كما امرنا الله عز وجل وكما اوصانا نبينا عليه " افضل الصـلاة والســلام"ان نـ عـفي ونسامح من اخطأ فنحن بشر خلقنا الله نخطأ كي نعـود من الخطأ إلى الصواب.
ولكم جميعاً شُكري وتقديري والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، وكل عام وأنتم بخير
08-10-2010, 10:15 AM
خدر
خدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188
مع العفو لصفاء النفس وتجديد علاقتنا مع الآخر والنظر للامور من زاويه اكثر اتساع تقلب القلوب والمواقف التي تحددها في كثير من الاحيان الامزجه تجعل صيغه العفو مطلوبه
اما بخصوص برلمتك لي واستغلال (لقافتي )في الترحيب بالأنيق ياسر طيفور في اول مداخله ولاحتي سلام ولا الله يجيرك ما قلته يا استاذنا خدر لتكون الان سبب غير وجيه لاقول لكـ العفو والعافيه ورمضان كريم
08-10-2010, 10:36 AM
طارق جبريل
طارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22555
يا شقدي اعفي لي ياخ , والله انا فضلت الانسحاب من امام (لقافتك) لانو لو رديت عليك كان الضحكنجية ديل غطسوا حجرك كل سنة وانت طيب يا شقدي ياخي و‘نشاء الله تلقي في سودانيز اصدقاء و اخوان اخوان ز كل سنة وانت طيب يا صديقي و العفو و العافية
08-10-2010, 11:07 AM
صلاح أبودية
صلاح أبودية
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4557
عزيزنا طارق رمضان كريم اعمل زيي : لاتعتذر للخواجات لانهم ما حا يفهموا ليك انو الموضوع 30 يوم وكده....الزول الغلطان عليك رسل ليه ايميل ذكرو ان رمضان بكرة... اما الكادر السري فتتقدم بنقد ذاتي في اول اجتماع علي ان تنوي ذلك منذ اليوم ..واللة اعلم!! رمضان ده موضوعوا انتهي ..العيد كيف!!
08-10-2010, 07:10 PM
خدر
خدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188
Quote: اعمل زيي : لاتعتذر للخواجات لانهم ما حا يفهموا ليك انو الموضوع 30 يوم وكده....الزول الغلطان عليك رسل ليه ايميل ذكرو ان رمضان بكرة... اما الكادر السري فتتقدم بنقد ذاتي في اول اجتماع علي ان تنوي ذلك منذ اليوم ..واللة اعلم!! رمضان ده موضوعوا انتهي ..العيد كيف!!
الله يقطع شيطانك يا اسامة رمضانك كريم يا فنان و العفو و العافية
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة