|
Re: الاخوة زوار وأعضاء الموقع .. مسألة فقهية. شخص يصلي في صلاة رباعية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
Quote: وبينما هو في السجود من الركعة الثالثة تذكر من: عماد الدين الجعلي العباسي تاريخ الإرسال: 10/شعبان/1431 11:55:36 م إلى: [email protected] السلام عليكم ورحمة الله يا أخانا الكريم رأيتك قد طرحت هذا السؤال في المنبر العام لـ سودانيز أون لاين: وبينما هو في السجود من الركعة الثالثة تذكر أنه نسي الركوع في الركعة الأولى ... السؤال .. كيف يكمل صلاته ؟؟؟ والجواب (والله أعلم) كما يلي
الركعة التي نسيها المصلي تكون ملغاة ولا يعتد بها، والسبب: فوات ركن لا يمكن تداركه. والظاهر أن المصلي يجب عليه أن يبني على الركعة الثانية باعتبارها الأولى. وما دام أنه تذكر وهو ساجد في الثالثة، فستكون الركعة الثالثة التي أتمها بمثابة الركعة الثانية، لأننا قلنا إن الأولى ملغاة. ثم يكمل صلاته ويبني على ما صح منها، ويسجد سجدتين للسهو بعد السلام. وهناك سؤال قريب من هذا جرى عرضه غلى العلامة محمد بن صالح العثيمين، وهذا نصه: سئل فضيلة الشيخ عن رجل يصلي فقام في الركعة الأولي بعد أن سجد السجود الأول إلى الركعة الثانية ، فلما شرع في قراءة الفاتحة ذكر أنه لم يسجد إلا سجدة واحدة ، فما الحكم ؟ فاجاب الشيخ بقوله : بما أن المصلي ذكر قبل أن يصل إلى موضع السجود من الركعة الثانية فإنه يرجع وجوباً ويجلس بين السجدتين ويسجد ، ثم يتم صلاته، ويسجد للسهو بعد السلام .
أما لو لم يذكر إلا بعد أن رفع من السجود في الركعة التالية فإن الركعة الأولي تلغى وتقوم التي تليها مقامها.
انتهى كلام ابن عثيمين
---------------
بارك الله فيك وزادك الله حرصاً ونفعنا وإياك بهذا الدين
وليتك تواصل في طرح قضايا فقهية مثل هذه، فهي فرصة جيدة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
نعم ما تفضل به الاخ عماد الدين جزء كبير جدا من الاجابة الصحيحة لهذا السؤال فقد نسي شيئ واحد فقط .....!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوة زوار وأعضاء الموقع .. مسألة فقهية. شخص يصلي في صلاة رباعية (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
Quote: اقول والله اعلم ان الزيادة هي في: كل ما يتعلق بالركعة الاولي الملغاة من قراءة وسجود وكذلك في الجلوس الوسط الاول قبل ان يستدرك في الركعة الثالثة
اما النقصان فهو كما اشرت في مداخلتي مع الاخ نوريت هو في الركعة الثالثة التي تحولت الي ثانية فهو قد قرأ فيها الفاتحة فقط ولم يقرأ سورة مع الفاتحة |
نعم النقصان والزيادة هي كما تفضل به الاخ الشامي وهذا هو هدفى من طرح هذا السؤال كثيرون جدا يخطؤون في هذا السؤال ويعتقدون انه حدثت زيادة فيسجد لها بعد السلام لانه ان تذكرها وهو في الركعة الثانية فانها سوف تكون زيادة فقط والسجود بعد السلام لكن التذكر كان بعد اكما الركعة الثالثة فاختلف سجود السهو وهذه هي نقطة يغفل عنها حتى العلماء الكبار ومن يوفقه الله لفهمها فقد وفقه الله لخير كثير والله اعلم
الاخ هاشم بارك الله فيكم اخي الكريم فكما قلت ان التذكر هو الذي حتم عليه السجود قبل السلام كما قال الشيخ محمد البشار وان يكن زيد ونقص حلا ***** فقلب النقصان واسجد قبلا والله اعلم
| |
|
|
|
|
|
|
|