من بادية الكبابيش ابن سرحتها يكتب .... للكاتب محمد الطيب حنفي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 02:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-04-2010, 03:43 PM

عبدالله ود البوش
<aعبدالله ود البوش
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 6700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من بادية الكبابيش ابن سرحتها يكتب .... للكاتب محمد الطيب حنفي

    عبر الايميل من القارئ الاخ محمد الطيب حنفي
    Quote: لأخ عبدالله ود البوش

    لك التحايا العطرة

    أخى أرسلت لك الموضوع الذى أعتبره مائدة بسيطة أود أن أشارك بها الرائعون بحوش بكرى لماعونهم الكبير الذى أمتعنا كثيراً وصرنا من مدمنيه وضحكنا كثيرا مع كيكى وخليل وخضر ومحسن ومعاذ وتيسير وأبناء شيخ الدين أعنى تماضر والمهم ويارزول وأنفعلنا مع ساسته تراجى مصطفى و خالد عويس وودمحجوب وعلاء الدين ونقط نقط حجر كما سماه تمبس ومحمد سليمان وعصام ود جبرالله وعييييك
    وطبعا أدباءنا الكبار دكتور بشرى ومحسن خالد وفضيلى جماع والكتيابى والمليك وحمور وخاله أقول ليك منو والله كلهم بعرفهم وهذه أمثلة فقط .
    اخوك محمد الطيب
    حنفى
                  

07-04-2010, 03:45 PM

عبدالله ود البوش
<aعبدالله ود البوش
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 6700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من بادية الكبابيش ابن سرحتها يكتب .... للكاتب محمد الطيب حنفي (Re: عبدالله ود البوش)

    مدخل (1) للكتابة

    أخترت هذا العنوان لأن من سبقنى للكتابه عنها الأستاذ حسن نجيله والدكتور عبدالله على إبراهيم وبعدهم جاء مايكل أ شر ، و كلهم قامات سامقه لا أدعى مجاراتهم ، لكنى اكتب مستفيداً من ميزتى النسبية بلغة الاقتصاديين ، لكونى من عاش فيها من المهد وحتى إشعارٍ آخر ، ( بن سرحتها ) كما يقول التجانى يوسف بشير ( إبن سرحتها الذى غـنّا بها ) ، و أبدا من حيث إنتهى مايكل اشر ذلك الإنجليزى الذى شرب كجانتنا * بمعناها الحقيقى وليس المجازى ، فقد شاهدته مرةً ( واقف شْوشَلّى) إثر تناوله كميه معتبره من خمرتنا المحليه المسماه ( أم بِـِلْبِـِلْ) ويرد بعفوية على من سأله عن حالة شريكه فى البُــرمة كامل الثمالة فيقول :
    إنه ( واقف طينى) بكسره كبـًاشية محبّبه لكلمة طينة ,اى فاقد للوعى من شدة السُكر .
    ولو فعلها مايكل بدارفور القريبة منا لتبدّل السؤال ، فقد روى أن صاحبة حانه شعبية جاءها خوّاجة وعبَّ منها المريسة عــباً وهى تنظر مشدوهة وبعد أن إرتوى سألته :
    أ تشرب المريــسه يا خوّاجه ؟
    - نعم
    - طيب بعد دا ما تــَســـْـلـِِـمْ .أى إعتنق الإسلام.
    يا لها من بساطه وسماحة ، تبيع ما حرّمه الإسلام وتدعو إليه فى آن .
    كان يمكن أن توَجه الدعوه ذاتها لمايكل أشـــر لكنه حين جاءنا قال أنه مسلم وإسمه عمر الرشيد ، ولم نعلم انه نصرانياً يـُدعى مايكل آشـََرْ الا حين غادرنا الى بريطانيا وكتب كتابه الشهير( The desert dies) معلناَ موت صحراءنا ومن هنا أبدا .
    فكيف ماتت البادية أحبّـتـى ؟؟؟؟؟
    وعينا بالحياة فى اللحظة الغسقية لعصر البداوه ، لم نكن ندرى حينها أن صحراءنا وشبهها وسافانانا الفقيره هذه كانت غنــّيةً فى عهد آباءنا وربما أغنى من غنـية فى عهد آباءهم ، والفتره ليست طويله ، فهى حسب مصادرى السماعية من 1916 وحتى 1984 (70 سبعون عاماً أو أقل ) ، متوسط عمر بدوى تقريباً فالبدو معمرون مقارنة بسكان الحضر ، هذه الفتره موضوع بحث مهم أتركه للباحثين فى تراث هذه المنطقة ليدرسوا كيف نشأت ومتى أصبحت تسمى ببادية الكبابيش ،
    حين أعود إلى ذكريات طفولتى أشعر بحزن كبير ، يحزننى إختفاء تلك العوالم الجميله
    الأشجار والنباتات والطيور والحيوانات التى ألفناها ، وأخرى حدثنا آباءنا عنها كالريل والتيتل والزراف وبقر الوحش( المها) وغيرها الكثير .
    لا أعرف من قتل دنياكم يا محمد عـبد الحليم أنت وابن خالك المحجوب لكنى اعرف من قتل دنيّــاى ،فعلى مدى سبعين عاماَ كنا نقتل بيئة كانت كريمة معنا لأبعد حد ، أخذنا منها كل شيئ ولم نعطعها شيئاً ،إنها شـَراكة الجهل والقُسوه حين يجتمعان .
    فماذا فعلنا بها ؟
                  

07-04-2010, 03:49 PM

عبدالله ود البوش
<aعبدالله ود البوش
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 6700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من بادية الكبابيش ابن سرحتها يكتب .... للكاتب محمد الطيب حنفي (Re: عبدالله ود البوش)

    بإختصارأصبح بامكانك ان ترى من الجهة الشرقية لوادى ( أبو بــَسْمـَه ) ما يجرى بالجهة الغربية منه هذه الغابه يا سادتي وتُسمّى ( كوع ناس قريش ) والكوع هو منحنى الوادى بالأمس القريب تستطيع المراهنة علي إستحالة اختراقها بطلق نارى .
    عن مشاركتى فى هذه الجريمة قبل عام أخذتُ حمولة لورى ( KY ) من أشجارها اليابـسه لاستعمالها وقوداً لطهى طعام المدعوين لزواج أحد أقاربى .
    نحن من ساعد جيوش اللعوت والعشر والسيال الغازية لإعلان دولة الصحراء فى أرضنا .
    وماذا صنعنا منها ؟
    كل شئ منها ، بيوتنا غذاءنا أسلحتنا وزينتنا وكل شئ ، لم نشتر أو نستورد شيئاً من خارجها ، كل ما نحتاج من عقال البعير وزرِّه حتى سرير النوم فحمـّلناها ما لا تحتمل ، حرقتنا وقطعنا الأشجارالخضراء لصُنع الزرائب حرقنا اليابسه لصنع الغذاء وطرد البعوض، كنا نقطع غصناً أخضراَ مورقاً ومثمراً نحّوله من مكانه ونضعة على رأس الشجره رغبةً فى المزيد من ظلِّها ، صرنا حالياً نضع بطـّانيه أو مشمّع لنستظل لأن أشجارنا لم تعد بـها أغصان لماذا لم نفعل هذا من قبل ؟
    لأسباب ########ة جداً نبيد الأشجار فلدبغ جلد غزال أو شاة كنا نحرق شجرةً كاملةً لنحصل على رماد لايتعدى عبوة سطلٍ متوسط الحجم وهذا دليلى على ذلك .
    شاعرنا النور ود حمد يغنى حين آنس نارًا شبَت بليلْ على سناف قفٍ بعيدْ .و ظنا منه أن من أشعلتها معـشوقته ذات الخصر النحيل( مو مبوبر) لتحصل على رمادها ( هبودها) لدباغة جلدها ٍ قال مخاطباً جمله :
    الناس فى الدامْــــره وإنتَ مشوقـــِــــرْ
    رعيتَ عَضاوَةْ القــَشْ الصعيدْ ناسْ أوقـــِرْ
    ديك البُــهْـرَه فى القــَفْ السِــنافــُو مـــتوقِــرْ
    هبودْ جــِلْدْ أبو نُـــصــاَ رقيقْ مو مبــوبــِر
    الله منهم ومن شاعريتهم ،يستشفون الجمال من كل شىء كما قال ادريس جمًاع ،
    أبدنا المعراب السعات والكتر والهشاب والسرح وغيرها) ويالها من أشجار سأعود لاحقاً لخصائصها أزهارها وثمارها ورائحتها وظلالها وإستخداماتها وماذا صنعنا منها.
    كان ابن عمى عبد الباقي المقدم كغيره من البدو أول ما يقوم به بعد تجهيز زرائب العجول في الخريف إختيار شجرة سامقة ليست بذات أشواك وغالباً ما تكون مَعـَرابه ليبنى له عشاً كبيرأ كما الصقور ، هذا العـُش يسمّى ( العـِلِّيــّه ) ، والعـِليَّة قد تتسع لأكثر من شخص وقد ينام عليها الرجل وزوجته الغرض منها تصعيب مهمة البعوض نعم تُقطع الأغصان الدنيا ليبنى بها سريرا بأعلى الشجره خوفاً من البعوض أرأيتم كيف تفتقت عبقرية الإستنزاف لدينا ؟ لماذا نشترى النواميس والطبيعة تعطى بلا مقابل ؟
    وسط هذه المأساة أضحك حين أذكر وقوع عبدالباقى هذا من أعلى الشجره لأكثر من مره فدوما كان ينسى أنه ينام بفروع القمرى فيصحو بباقى نعاسه ويمشى فيقع من شر أعماله وليس فيها ، يستاهل .

    يتبع .....
                  

07-04-2010, 03:55 PM

عبدالله ود البوش
<aعبدالله ود البوش
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 6700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من بادية الكبابيش ابن سرحتها يكتب .... للكاتب محمد الطيب حنفي (Re: عبدالله ود البوش)

    هذا قليل مما فعلناه بالأشجار ، فماذا فعلنا بالحيوان و الحياة البريـــــّه كما يسمونها ؟
    آه لو زرتنا يا ( بريجيت ) إبنة (باردو) يا أيـتها الممثلة الفرنسية الجميلة و يا من أسست منظمةً لحقوق الحيوان كنت حينها أعددتِ قائمةً ب( 51) ألفاً متهمون بجريمة الإبادة الجماعية لقبائل الزراف والنعام والريل والغزلان والطيور. بإختصار سّيدتى كنت طلبتِ كل الرجال بالبادية الى لاهـاى .
    أو تعرفين من هو المطلوب الأول فى هذه الجريمة ؟
    إنه أخانا (على ابراهيم على التوم) ذلك الذى يُضرَب به المثل فى دِقــَه التصويب بالبندقية ، أنه (وليم تل ) خاصتنا و الذى شبهه صديقنا الفاتح عبدالعزبز( وزير الزراعة بولاية شمال دارفور حالياً) بإمرؤ القيس .
    كان علىٌّ هذا حفيد زعيم الكبابيش السير على التوم وقد توفـَر له كل ما توفر للملك الضلـِّيل إلا الشعر والذى عوًضة بصحبة الشعراء وصعاليك البادية وظرفاءها يسرحون ويمرحون فى رحلات صيدهم الشهيره .
    بالمناسبة والد هذا الفاتح عمنا عبدالعزبز عبد النبى ضمن لسته سرية من المطلوب القبض عليهم بتهمة إبادة الغزلان هو ورفيقه (رجل الشرطه ) المعروف خميس قمبِــر ولاتطنّنْ إننى أسامحك يا صديقى العزبر أباالحسن يا ابن الشريف على مولاى فالتاريخ لا يرحم سأبلِّغ عنك بـنفـسى متى وصلتنا هذه الفرنسية الجميله النبيله.
    روى لى وليم تــــيلنا ذات مره واقعة أستشهد بها هنا لأعلنه المطلوب الأول فى قضية إبادة النعام ، ويبدو أن ما دعاه لرواية تلك القصة تطاول أحد رفاقه فى تلك الرحله فى زمن قلبت فيه كل الموازين وأصبح إمرؤ القيس بلا جواد وسيف تماما كما تنبأ الشاعر ابراهيم ود خليفة فى معلقته الرائعه ( الدنيا ومسائلها ) .
    قال علّى : انه جمع غفراءه وشعراءه وأصدقاءه على ظهر سيارته الرينجر ميمماً نجم الجدى ، والسيارة تنهب الأرض صوب الصحراء بأقصى الشمال كان مرافقيه يصرخون كلما رأوا رَوَيــْنَة غــزلان والروينه هى قطيع الغزلان ، الصيد .. الصيد ... الصيد
    فيقول : لاحاجة لنا اليوم بغزال .
    قال : اصطدت لهم واحده ً فقط ليفطروا بها يومها كنت أبحث عن النعام يارفيق .
    كانت قصته ممتعه أصغيت لها بإستمتاع لكننى الآن برومانسية الشعراء وصحوة ضمير حين أذكر نهاية القصة أرى صحراءنا ملطخةً بالدماء كما قال حسين خوجلى ذات ديمقرطية .
    والسيارة تنهب الأرض ذات الكثبان الرملية والرواية مازالت له جفلت من تحتها كتيبة النعام المذعوره .
    كان عددها ستةَ عشرْ طيراً من فرخ ٍ لربداءَ وإضليمْ ،
    حين قفزت من العربة ببندقيتى و بدأت التصوبب عليها كانت تحاول تجاوز الكثيب الذى أمامها لتحتمى بالمنحدر . ثم توقف فجأة لبسألنى : أتدرى كم عدد الواصلين الى منحدر التل ؟
    قلت : لا
    قال ـ طير واحد فقط تحدّر الكثيب .
    أففففففففففففف لماذا كل هذه القسوه ياعلى؟
    طير واحد مكّــنه ساتر التل من النجاه ؟
    الشيى المدهش فى قصته هذه أنه جاء طمعاً فى الدهـــن الريش فقط أما اللحم فكان ينادى على الأعراب من حوله ليطعمهم لحم طيرٍ مما يشتهون و ختم هذه القصة بسؤال مـر ومتهكم
                  

07-04-2010, 03:56 PM

عبدالله ود البوش
<aعبدالله ود البوش
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 6700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من بادية الكبابيش ابن سرحتها يكتب .... للكاتب محمد الطيب حنفي (Re: عبدالله ود البوش)

    اخدوا نفس ونواصل
                  

07-05-2010, 08:57 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من بادية الكبابيش ابن سرحتها يكتب .... للكاتب محمد الطيب حنفي (Re: عبدالله ود البوش)

    ود البوش
    لك التحية
    في الحقيقة الكاتب الأخ الجميل مححمد الطيب حنفي
    من الأقلام الجميلة التي تبشّر بالكثير
    أسرني بطريقتهِ اللطيفة في كتابة الشعر
    و أدب المربعات

    حين أرسل لي هذا المربع اللطيف

    زولاً بشابهك في الخصال رافض عبيروا يوزعوا
    ويرحم نزيف حبري اللسال أنهار و شنّف مسمعوا
    غايظني زي نخل الشمال لمن سبيطوا يفدعوا
    ويجبرني بي بعد المنال أمسك حجاري وأجدعوا

    في الحقيقة لم أتمكن إلي الآن من إكمال قراءة هذا النص
    ولكني أعد بأن أفعل في القريب

    التحية لهُ
    وشكراً ود البوش
                  

07-09-2010, 01:40 PM

عبدالله ود البوش
<aعبدالله ود البوش
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 6700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من بادية الكبابيش ابن سرحتها يكتب .... للكاتب محمد الطيب حنفي (Re: حبيب نورة)

    حبيب نورة يا جميل
    ياخي اشرط لي نص ياردة دبلان من طاقة حروفك ديك
    قلت لي سلطة عليا شنو يا ممسوخ
    حنفي كاتب متميز وكتاباته ذات طعم خاص
    شكرا حبيبا وحبيبنا وخليك متابع بالله
    واضافاتك مهمة خلاس
                  

07-14-2010, 01:33 PM

عبدالله ود البوش
<aعبدالله ود البوش
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 6700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من بادية الكبابيش ابن سرحتها يكتب .... للكاتب محمد الطيب حنفي (Re: عبدالله ود البوش)

    - هل تعرف ماذا كانت مهمة فلان هذا ؟ ويقصد من أصبح أحد وجهاء المنطقة الجدد.
    - وكانت إجابتى بلا أيضاً .
    قال : كان هو من عيــّنته مسئولاً عن جمع الدهن والريش . ( أبو الإفـــتراء ذاته ).
    من هذا الريش أصدقائى نصنع فرشاَ ومخدات لنسائنا ونهـُش الذباب من وجوه أطفالنا لتغنِّى نساءنا :
    ريش النــِعامْ جـابــــوْ
    هبّــابه لــــى البابــو
    والبابو تعنى الطفل فى مهده هل يمكننا التوقف عن الصيد بعد هذا الغناء ؟
    هذه بعض أسماء الاسلحة التى صنعناها من الأشجار ( سفروك ، قرجة ، قنفوده ، دلدمايه ، ركّابه ، عُكّاز مطيرق وعود الفاس وغيرها) وأدوات أخرى كالمُخْباط ،الكـبروس الكرب والعمود وحمار الوقاء وشعبة الرى والوكاى وكل أنواع الحبال حتى ملاعقنا كانت من أوراق بعض الأشجار نسميها العَلَوْبْ وغيرها الكثير من الأدوات وكلٌ بدليله وشعره وأمثاله فقد قال عبدالسيد يرحمه الله :
    ليالى القـِــرّه والنقــّاطْ
    يا العياله بطلتينا بى المُجواط
    إنقيبك لفــُح كــُبروسو والمُخباط
    نهـُر زامولو فى القوز الملان خــرًاط .
    الزامول الإبل والخراط نبات.
    وهذا ما صنعناه من جلد الحيوان ( السقا القربه السعن الدلو الرشاء القرفه الجراب المخلايه والضبية والرسن والدلى الهـِدَبْ الشلايل المفارِع التركيبه الرقبيه وغيرها الكثير سأشرح لاحقاً معانبها وإستعمالاتها .
    سأحكى قليلاً عن غنى هذه البادية السابق وفقرها الحالى ففى آخر إجازه لى كنت برفقة احد الأصدقاء نبحث عن إبلهم ، ( كنا على ظهر تويوتا وليس بعير ) وكلما توقفنا بمراح إبل لنسألهم وجدناهم من عرب البنى جرّار .
    أهلى الذين غادرونا وأرتحلو جنوباُ منذ عشرون عاماً حين إستشعروا غزو الصحراء لاحظت أنهم مازالو على بداوتهم لم يتغيـّروا كثيرا وأعرفهم جميعاَ فقد قضيت طفولتى مع الغالبية منهم نسرح ونصطاد الأرانب والطيور نهاراً ونلعب الشليل والحّـرينا جرى واللكـّة وشد وألعاب كثيرة ليلاً ، كنا أصدقاء طفوله وتحضرنى هذه اللحظة كلمةٌ كنا نتنادى بها ليلاَ لنلعب ، كان أول الواصلين لساحة اللعب يصيح بأعلى صوته :( باعــــــو باعــــو) لا أعرف معنى لهذه الكلمه لكننى أذكر الرد الذى يأتيه من كل بيت رجالاً ونساءاً وصبياناً كانوا ، يقولون : (......... أمك قــــــــدو) .
    البدو أحبتى بذيئون جداً لمن لايعرفهم وصدق الطيب صالح حين قال إنها اللغة و لم يأت بشئ من عنده ، فبنات وأبناء مجذوب عندنا كـُثُر وأستطيع أن أدلك الآن على نماذج حيه فدونك (محمد ود عاول) و فضل الكريم ( الماسوره ) لتسمع عجباً .
    وكنا نقول حين يحضر أحدنا قبل الآخرين لمكان اللعب : (جدعنا بنبر .... يجرى ويتطمبر دخل بيت أمو الخ تلك البذاءات ) أكملها أخى عبيد المقدم فسبق ان أكملت لكم الأولى كما قال الشيخ محمد فضل الله الإعيسر (الهرديمى ) :
    ( قبيل بلعتَ ليك واحده) .
    لماذا البنبر وما معنى يتطمبر؟
    والأظرف حين يبدأ تقسيم الفرق المتبارية ويذهب أثنان بعيداً وبتهامسان وكل واحد يسمى نفسه بإسم حركى ويعودون مخاطبين رؤساء الفرق بكلمة : الروس الروس
    فيرد الرؤساء : مرحب التيوس
    فلا زعل فى اللعب ولا عداوه . ودوماً مايختار التيسان هذان إسمين أو صفتين بذيئتين .أن ذكرتها ستصبح أمثال محسن خالد السرية فى خبر كان . يالها من أيام من أين لنا كل تلك البذاءات ونحن اطفال لم نتجاوز السادسه بعد ؟
    نعم كانوا بذيئون وحتى النساء منهم ولكنهم عفيفين حد النقاء فلم أسمع طيلة تلك الأيام عن جريمة أخلاقية مطلقاً وتستطيع أى بدوية أن تقول :( أوَ تزنى الحرّه ؟) فلا (دودحية) فى مضاربنا والدودحيه هى رمز العار عند القبائل اليمنيه لحملها سفاحاً كما أشار اليها البرُدّونى فى ديوانه الطريق الى الأيام الخضر.
    حين أذكر الفتاة البدوية التى تأتى لمورد المياه كاسيةً نهداًً وكاشفةَ نهدا على مرأى من إخوتها ووالدها وأبناء عمومتها و الغريب ، تتملكني الدهشة وحين عرفت المقصود لاحقاً أُلقمتُ حجراً وأُصبتُ بهاء سكتْ الدكتور بشرى الفاضل فسكتْ هى لم تتركه تبرجاً وسفوراً لكنها تركته حراً طليقاً تعبيرا عن شرفها المصون ليعلن أنه( حصانٌ من أكُــف اللامسينا ) أرايتم كبف هى الطرق المختصرة للدليل القاطع والبيان بالعمل ؟
    ياما تحت السواهى دواهى فى عصرنا هذا أقصد ( حمالات الصدور حمّالات الأوجه هذه)
    سأعود الى رحلتى مع صديقى النميرى ورفيقه التوم ( أبوجـيبين)
    هبــّاره رايك شـــين
    جنّحتى بى اب جيبين
    الأخير أصبح كاتباً بدونكى أم سنطه بعد أن فقد ناقته الهبّاره ، هل تعرف ماذا يعنى كاتب دونكى فى ذلك الزمان؟ كان يعنى الشخص الثالث بعد شيخ الطريق وشيخ الفريق مباشرة فى الأهمية والنفوذ .
    يومها كانت المقولة المتداوله : ( أمس رفعنى الكاتب والليله الزيّاتْ وبُكره فيها يرفعنى الغفير فيها ما يرفعنى ) ورفعنى تعنى منع بهائمى من الشرب وأجله ليوم غدٍ ،أى والله تسمعها من كل بدوى ينتظر دوره فى إيراد إبله بمحطة مياه أم سنطة فى زمن قريب ثلاثة أيام وإبله فى انتظار الشرب . كانت ثروه مهوله تلك التى يجمعها الصيف فى الدَمــَرْ ، ويفرقها الخريف فى الصعيد والشتاء فى الجــِزو.
    سأحكى قليلاً عن الجغرافيا فمن سلسلة جبال الحتـّان ( الكــَرَبه) وحتى تخوم منطقة ام قوزين يتدلى وادى حَمّوره أو وادى أم سنطه الذي لا يخلو كيلو متر واحد فيه من بئر سطحية وكلها لا تكفي ثروتنا فمن ليس له بئر عليه أن تنتظر دوره بمحطة المياه ة ويقبل بالرفع .
    ولمحطات المياه أو الدوانكى هذه قصة سمعتها من بعض الثقاة قيل أن الزعيم الأزهرى حين زاره لأول مرة وفد الكبابيش بزعامة الشيخ محمد على التوم ( المـُر) وكانوا من أنصار الحزب الإتحادى حينها سلّم الأزهرى على أحد المرافقين للمر على أنه شيخ محمد مما تسبب فى حرج كبير للأزهرى حين نُبه لذلك ، وقد أولم الزعيم الأزهرى للمر فى بيته مع وفده (لا أذكر أنها دعوه إفطار أم غداءْ ) دعا لها الأزهرى كل أركان حكومته كنوع من الإعتذار .
    قال فى نهايتها للمر : هذه حكومتي وهؤلاء الوزراء كلهم تحت أمرك أطلب ما تريد فماذا طلب الزعيم ؟
    طلب عدد (10 ) محطة مياه يختار هو مكان حفرها وقد أستجيب له وتحركت الحفـّارة برفقته .
                  

07-14-2010, 01:35 PM

عبدالله ود البوش
<aعبدالله ود البوش
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 6700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من بادية الكبابيش ابن سرحتها يكتب .... للكاتب محمد الطيب حنفي (Re: عبدالله ود البوش)

    قد يقول قائل لماذا دوانكى فقط ؟ وهذا سوْال يحتاج لشرح طويل وأطول منه حديث السياسة وكل بوقته طالما أن إبن سرحتها يكتب.كل هذه المحطات والآبار لا تكفى فما الحل ؟ الإجابة تجدونها فى رباعية جمعة ود جوده متوجهاً بالسؤال لأصحاب الإبل :
    عطشـــــتوها رايـــكُــن كيـــــف ؟
    قطـّاعة السقارير فى ليالى الصيْفْ
    مى الصهريج قليــل مابـِــسقى أم الديف
    بلا النَــعْ البــِـخِلًى الفـُــوده سلَّــتْ سيف
    النـَعْ هو المطر والفوده هى الأرض الطينية التى تتحتفظ بمياه الأمطار ولاتتشربها كالرملية وتكِّون ما يُعرف بالأضَاه حتى لو كانت فرشاحه *(هذه لك يا صديق الشيخ) هل تذكرهذه الكلمة ؟
    *هذه المفرده يستعملها المذكور أعلاه حبن يريد وصف شخص بالضحاله :
    ( دى زول فرشاحه ساكت) أبلغ وصف نجرناه سوياً . (حقوق النجر محفوظة)
    قلت لرفيقىَّ بالتايوتا مستغرباً حين لم نعثر على إبل النميرى ولا أىٍّ من سكان أم سنطه:
    أين ذهبت ثروة هذه المنطقة ؟
    و كأنى لدغتُ أبوجيبين بالسؤال ليقول :
    عندى لك الخبر اليقين (فقد جئتنى فى قبولى وقابلتنى فى سبعه من الأتــوه بلغة أهل الوست.
    ياعزيزى بصفتى كاتب الدونكى ما يرِد لدّى بعد تقسم ال(11) ضِما الصيفبه على أصحاب الإبل (4) مراح فقط نصيب سكان المنطقة البقية كلها آتيه من الصعيد يا للهول .
    الضما بكسر الضاد تعنى عدد الأيام التى تقضيها البهائم بلا ماء ويقصدون به الظمأ فالإبل ظمأها فى الصيف 9 - 11 أيام والضان 5 أيام والبقر يومان .
    سمعت قريبا ان التوم أبو جيبين دخل في حرب أسعار مع أصحاب الآبار السطحيه الذين ادخلوا نظام الطلمبات وأصبحوا يسحبون المياه منها والزبائن منه فالمنافسة أصبحت على ال4 مراح المتبقية ويا للمأساة فالبادية قد شبعت موتاً إذن .
    شاهدت أبناءها يجنّدون مقابل250 جنيها شهرياً لضباطهم وحمكداراتهم منها حقٌ معلوم ليحاربو بالوكالة عن القوات المسلحه والقابعون بمكاتبهم بالخرطوم يحاربون تحت مسمى استخبارات الحدود ( ألف سين ) .
    ويحاربون من ؟ جيرانهم بإقليم أصبح مثل مشروب البايسون تماماً ( كله حركات) . أبو التشبيه ذاتو .
    لم تعد هناك جدوى للرعى فى بلد ماتت أشجاره وأطياره وإنعدم أمنه و هذه الحركات الدارفوريه قضت على المتبقى من غزلان استجارت منا بالصحراء لتجد نيران أكثف ومطارد أسرع يدعى التايوتا ( الغزال لاتتعدى سرعتها ال90 كلم/ساعة والتايوتا تصل أكثر من 130كلم على الطرق غير الممهده .
    وليت الحركات توقفت عند هذا فقد قضت حتى على ثقافتنا وأمثالنا ، كان لنا مثل يقول : ( أحب أولادك الى قلبك نـــوِّمه بأقصى الشمال) لماذا ؟ لأن الشمال دوماُ آمن من الجنوب ، أصبح الشمال هو الأكثر خطورةً الآن .
    أحدثكم عن ماذا ؟ المواضيع تفرّخ أخرى والحديث ذو شجون وآلام . فإن نقلت ما وصل إليه الناس من فقر سأبكى (العرائس والشيوخ وذلك الغيم الذى يمشى جوار الله حتى لا يطيق الإكتناز بمائه فيسيل )كما قال مريد البرغوثى فى رنـّة الإبره ,
    أأحدثكم عن ذاك البدوى الذى جذع جذعاً شديدا حين فقد جمله الوحيد الذى يعتاش به .
    جذعاً جعل الناس يأتونه مواسين يقولون إن الله قادر على عيشك بدون هذا الجمل ليرد بكل بساطه : (عيشته لى بجملى أعرفها وبدون جملى أعرفها ) يقصد أن الله سيذله بلا جمل . ببساطه البدو لا يعرفون غير هكذا أعمال فقد سأل العم عبدالرحمن خليفه ـ هذا الرجل موضوع بحث كامل ذكرياته تفوق حسن نجيله روعة إن حكاها وقد حكى لى الكثيرـ سأل العم عبدالرحمن شاباً بدوياً : من أين أتيت؟
    - من أم درمان
    - و ماذا كنت تفعل هناك ؟
    - كنت سارح فى مطعم .
    كله عند العرب سروح وليس صابون فبحكم أميتهم لا بديل للرعى الا الرعى.
    وقيل أن بدوياً حين بدأ الصلاه بدأت إبله فى التناقص وكلما بدأ العدد يقل يزداد إصراراً على عدم ترك الصلاه إلى أن تبقى له بعير واحد عندها ترك الصلاة ، نعم تركها خوفاً من المشى راجلاً .
    دى حال الزمن يا أم روبْ
    قسمة الحاكم الفى أمرو مو مغلوبْ
    بعد ماكنتَ بركب فى البِطانو بلوب
    بقيت الليله ماسك السكه ماشى أقروب
    نصبـُر لى الإله زى ما صَبـَر أيوب
    والحى رزقو حى كان ما إنردَم بى الطوب
    هذه الأبيات قالها شقيقى محمد أحمد ابوالبرعى حين استفزته فتاة بدوية قائلة : إنتهيت من إبلك بقيت ماشى أقروب ؟ أى راجلاً وكان من عتاة أصحاب الإبل . هذه قصه طويله أوَ كلُ مُمتحـَن صبورْ ؟
    قال حكيم آخر رباعية أعجبتنى بعد أن فقد ثروته أيضاً وأصبح يبيع الحطب بالأسواق .
    بعد ما كُنتْ دليل الرَدّن الهدجيبه ( الإبل)
    بقيتْ عاطلاً بحلِّق فى الككــر لا الغيبه
    أصلو الدنيا يا دُخـــرىْ البخورهن شيبه
    مــرّه فتيــّه مـــرّه عروس ومــره غذيبه .
    وثالثهم هو الذى أستنكرت إبنته عليه حرفة الحش وهى تتبعه بالملود قائلة :
    الدنيا دار الغش علمتى أبويَ الحشْ
    ما كان بطوف بى القش فوق الهباب ما رش ( الهباب ما رش : الجمل الهايج)
    فقال لها إن غنيت بعدها ساقتلك .
    أما بدوينا الذي ترك الصلاة من أجل المحافظه على بعيره د بانت له مشكله أخرى ـ أعرف شاعره كانت تغنى مفتخره بأهلها قائلةً :
    أهل (السال جرقومو)* بى الدَكّاكْ مابحومو * الجمل
    لا بصلَّو ولابصومو ووردو العايط بومو

    مشكلة صاحبنا أن البعير الوحبد المتبقى له أضحى كثير الضيّاع فكلما غفل عنه ضاع وتكرر الأمر وفى آخر مره وجده بعد عناءٍ وبحثٍ طويل أمسك به وقال : (على الطلاق تانى تضيع أديك ركعه واحده أنَجِمْ سفرك . ركعه واحده ويتخلص منه الى الأبد ويا له من تهديد .
    ذخيرتى من طرفهم لاتنفد فمحمد موسى (قناة الشروق ) لم يمر من هنا .
    غـــَرِّبْ أخى محمد فهناك كنزٌ خبئ .
    سأختم سيرة الفقر وطرائفه بهذه القصة .
    حدّثوا أن بدوياً أرسل ولديه للصعيد والصعيد تعنى الجنوب أرسلهم بمراح ضأن والمراح عدده يتراوح ما بين(250 الى300 رأس) ولما كانت ضعيفه وتأخرت الأمطار ماتت جميعها إلا واحده عادوا بها الى ديارهم وحين ٌ إقتربوا من مضارب أهلهم قال الأكبرُ لأخيه الأصغر : إن قلنا لوالدنا ان الغنم ماتت جميعها سيصاب بالجنون لكن خذ إليه هذه النعجة على ظهر هذا الجمل وقل له إننا بخير وقد أرسل أخي إليك هذه النعجة لتذبحها (كرامة) وسآتي بعدك لأوصل له الخبر بهدوء.
    حين وصل الولد الى البيت قابله الوالد فرحاً وبدا يطرح عليه الأسئلة الكثيرة في سلام البدو (كيف حالكم؟ طيبين ؟ جيدا جيتو بهايمكن طيبات وووو .... إلى أن قال : البهائم خليتوها وين ؟
    - لم تعد لنا بهائم
    - ماذا تقول
    - لقد ماتت
    - كيف ؟ أماتت جمعيها ؟
    - فقط تبقت هذه التى أحضرتها معي.
    - هذه فقط ؟
    - نعم
    - عشْـــــــــــرانه ؟ أى هل هيَ حامل ؟ أ تحمل جنيناً ؟
    وأمسك الرجل بوكاءَ سرواله وإتجه صوب الشاة ، نعم ليمارس دور الخروف ويعوض خسائره.
    ومن يومها والمسكين ( رافع قش) فنحن حين نـَجــِنُ لا نرفع جنينه بل نرفع قشاً . جاااااااااااااااااااااك .
    البداوة أصدقائى فايروس سريع الإنتقال ولاشفاء منه مطلقاً ، فايروس يساعد فى إنتشاره المبدعون فحين أصيب به إبراهيم الكونى أعدى الكثير من البشرية برواياته المجوس ونزيف الحجر وغيرها من كتاباته عن حياة الطوارق الملثمون فما أن تقرأها في رواياته إلا وتتمنى أن تعيشها .
    هى فايروس إستطاع (السنوسى بدر ) نقله من عواصم الغرب للمهندس عبدالكريم الأمين (كيكى) بقطر فى قصة الفكى ( أب بعرايه ) فايروس شخّصته عند عاطف خيرى حين قال ( يكسر قناعاتو ويفر يسكن مع البدو فى الخلا وما يرضى غير الريح تجادلو وتقنعو).
    هى الحريه إذن البداوه لا اجد لها معنىً سوى الحرية .
    ما الذى يجعل عمنا شيخ جامع يكره الظل والماء البارد والضراء والحياة السهله بامدرمان ليعلن :
    البيت المســــــوّر كلّـــــــــــــــو
    قلبى أباهو قاشرتْ الرقاد فى ضـــلّو
    بى الإنقيبها من نومة الفجُــر بتغُــلّــو
    كمْ للـــه ما قضيتَ زمناّ حُـــلّــــو
    والبداوه هى أن يضطر شيخنا الفاتح قريب الله لتوفير عربه لضيفه ومريده موسى ود جلي الكباشي الحامدابي لتقله من حى ود نوباوى الى خلاء ام درمان ليقضى حاجته فالرجل لا يستطيع قضاءها فى حوش .
    وهى أن يوقِف صديق الشيخ سائقه ليتزود بنظره من ذاك البهاء بتلك الوديان وأشجارها فى رحلة العوده الى صحراء الخليج ورياضها المزعومة وهى أن أن يدع الشريف على مولاى سيارته ومتجره بمليط ليتطلع رؤؤس الجبال مع أغنامه . وهى ان يقول لى كفبلى ذات رحله الى الرياض بسيارة قيمتها فقط تعادل مرحات من الضان والإبل عندنا إنه يتمنى ان يصفِّى شركته ويتحول الى مـُربِى أغنام لأنه سرح فى صغره ببهمها .
    البداوه فى أبهى جمالياتها أصدقائى هى أن تترك فتاة نهدها عارياً فيتبادل شعرها والريح حجـبه لدقيقة وكشفه لثوان .

    هذا الكتابه تحريضية أهديها لهولاء البدو الهاربين وهم
    صديق الشبخ/ حمد محمد حامد/ مصطفى الزبن / الحاج سعد الله/ على حسن عيسى /حمعة محمد سعبد /خميس عبيد/ وعبيد المقدم ورحّال أدم وسيف الدوله حسن وميرغنى الرحيمه وكثيرون غيرهم و قبل أن اطالبهم بالكتابة أو المساعده بتزويدى بما يحفظون أسأئلهم ما انتم فاعلون وما العمل اللآن؟
    هل نكتب ذكرياتنا كما فعل حسن نجيله إبن الحضر العابر بباديتنا ؟ نحن لم تكن لنا ذكربات بهذه البادية لنكتبها نحن لدينا حياة كاملة حياة جميله نبهنا مايكل أشر قبل اكثرمن عقدين انها تموت ولم نحرك ساكناً هل نقبع بهذه المنافى ونخطط لبناء بيوت أنيقه بالمدن ليحيا أولادنا كحضـَر؟
    لا جدوى من هذا الخيار أحبتى : فهاهو عمكم حمد على التوم الوزير السابق ترك بيوته بالأبيض ونيالا وعمارته بالصافية وأمسك بمحجانه ليطعم ماعزه من سامقات الأشجار الصامده عُلــُّفاً،
    ألستم أحرارا لتردوا لها بعض دبن؟
    الم تستمتعوا بلحم غزلانها ونعامها وأرانبها وحباريها ودجاج وديانها وقمريها وبلومها والكثير؟
    ماذا تركتم بها غير الفئران والثعابين؟ حتى الخنزير البرى ( ابو إنضلاف) لم يسلم منكم (هل تعنى أبو الأظلاف)؟ الم تأكلوا من أشجارها الصمغ والقنقليس والقضيم والقرقدان الم تقتلعوا شتول شجر المعراب المنقرض حاليا حين يكون بشَماً وتستمتعون بسُكـَّره اللذيذ ؟( ما أشببهه بقصب السكر)
                  

07-14-2010, 01:37 PM

عبدالله ود البوش
<aعبدالله ود البوش
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 6700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من بادية الكبابيش ابن سرحتها يكتب .... للكاتب محمد الطيب حنفي (Re: عبدالله ود البوش)

    وشتلات صغيره لأشجار الكــِتـِرْ والهشاب ألم تقتلعونها لاستعمالها كسياط للقِشاط أو البِطان ؟. شاركتم فى الجريمة وتهربون من دفع الضرايب .
    التحدى الحالى هو الجهل والأميّه أخوتى حربنا يجب أن تكون ضد الجهل والأمية بعدها يأتي الفقر الذي أراه معركة فى حربنا ويمكن هزيمته لأن المنطقة لم تفقد ميزة العطاء بعد .
    لاهاى تخمنا كلنا ابناء البادية المتعلمون .
    أخوكم محزون أعزائي وأعدكم أنى سأكتب عن الجمال والشعر إن راق المزاج فهناك ديوان الكبابيش الكبير. فما نشره الدكتور عبدالله على ابراهيم تحت عنوان ديوان النوراب ( فرسان كــَنْجــَرتْ ) يعد نقطة فى بحر شعرهم الجميل . وما أكتب حالياً ملمح من أقصى حدودها الغربية والمنطقة حدودها تخوم أم درمان.
    تذكرت يومأً حالها ذات بهاء . بروقها رعودها أمطارها جبالها وهادها أشجارها أزهارها وديانها وأهلها رعاهم الله الظاعنون يوماً والمقيمون يوما إذا صدق الخريف - ودائما كان يصدق ـ بناتها (العيونهن صفاهن سماى) وهيبة رجالها
    ( البتسنِد قفاى).
    تذكرت مغنييتها الراقصة طيرة (أم سورج) ويسمى أحياناً (ابو التكــّو الأزرق) والمستعدة للرقص والغناء ليوم كامل أجزم لو أن كاميرا ذكيه رصدتها تغنى وترقص قد تفوز بجائزة برنامج .so you think you can dance لم أشاهدها ترقص صيفاً أو شتاءاً فيوم أن تغنى و ترقص رقصتها النهارية تلك أضبط ساعتي عند منتصف الخريف فجماهيرها غيوم لا فراغات بينها وموسيقاها المصاحبة رياح جنوبـــية .
    فلا السامبا ولا الرمبا ولا حتى رقصة الخرطوم في أبهى لياليها تدانيها
    ذكرتها فغنيت لها:

    بــرّاق الصعيدْ جـَدّدْ علىَّ حسارىْ
    فــَكْ ساهيتو والزيف البولـِع نارى
    والضحوى العويـــر عقينو ليهو سوارى
    خلــّـن حتى دوداب المشارِع جارى
    والوادى المجــرِّّف وعــرقو بلحيل ضارى
    جابْ هــَشّومْ مَكـَـنّتْ ماشى كـنّّــو لوارى
    بى العربية محتاح لى ثمانية كبارى
    قطعوعو الضعنهن فى الرحيل متبارى
    وإتشبح فريق عرباً عزاز ومضارى
    فوق قوزاً عضى وساوى ومقامو بضارى
    ماهن ناس جـَررّب ناس قفوف وضهارى
    حد عينك تشوف بتشوف خضار× خضارى
    نازلين فوق بِخــيِِّّت دنيتو البَـــقـــّارى
    ترا ( الحــُــم ) جاورَنو وحـمره جاتو عصارى (الحُُم النساء وحمره البقره)
    والبسطه الكبيره السيّد ( الكبسارى) (كبسور راعى الضأن)
    يعزم بى طلاق عيل تشرب( الدبّارى) (الدبارىالشاى بدون سكر)
    خلاص جوعة الرشاش عدت صرفها البارى
    ضحى بطقطقها مُطّالتو أم حروف ما بضارى
    و(أم سورج) مُوَقـِّفا بوشها (كُـــدّه ) نهارى
    شبعت فى الرقيصْ عيل مالقت طنبارى
    وناس زينوبا وردن لى الرهود وا نارى
    وجابن ذكـــرة المتقشطين بى كمارى (الكمر: حزام تحفظ به الذخيرة ويتمنطق به)
    ولداً كيفى طافش وفى المدارس قارى
    ما بتسمعلو فى طاعم غناهن طارى
    واللبـــَّـاعة مرقت من سِهَم ناس سارى ( اللبّاعة : الناقة)
    جات مِتراحله كيف هرع الصباح متبارى
    (والماشى العرب شدّه البهيح البارى)
    (قصـّــر لى المُشط شال الكلاش الفارى) ( ما بين الأقواس للشاعر النور شيخ إدريس)
    ديل يا خويا مو جايبهن الجــرّارى
    جايــين عافية بس مستغرضين فى مضارى
    دكتور جمعه جاتك راجعه كان بتبارى
    بسم الله قول دى الفاتحه فى مسدارى

    *المعنى المجازى لشرب الكجانه هو الإرهاب أو التخويف فيقال أن فلان شرب كـَجانة فلان أى خوّفه , تماما كما فعلت مع صديقى بكرى جانقى حين أكمل قرابة الشهر ولم يهاتفنى وسبق له أن حاول السخريه من جوالى طيب الذكر ذو الثلاثتين وعشره فقمعته فى حينه بقنابل شعرية سارت بها الركبان من الدمام وحتى الرياض. شربت كجانته يوم أن أرسلت إليه .
    زمان يا بكرى كانت عندى غاليه مكانتكْ
    ولى هساعه ما ختيت صفر فى خانتك
    زمان ما شفتا يوم فكيت على جبخانتك
    ركب جن القصيد وشربتا بيهو كجانتك ؟

    هسى نقولو دقولك خروجك وفـُتْ
    ولا مسحتَ أرقام المعارف دُتْ؟
    أنتَ يا مارقنا من لستة حبايبك بـُتْ
    ويا شوَّيةْ قريشاتكْ قطعتها سـُتْ

    الناس الشروط الخــُوَه ما بتنساها
    أبو حميد ود كبير والكيكْ وأزرقْ وطه
    أحمد صالح الحــُر عندو سـِكّه براها
    ويا النور ود أبو عْبـيلْ سِكـَّتك دى أبــْراها

    ترا النور قالو جوّال السجم مُمتحنوْ
    وشايل كشفو لافْ كايس طريقة شَحنو
    إنتَ كان شاريهو شان تسمع روايعْ لحنو
    طحين العـَميه راجيكْ الدِراشْ فى طحنو

    فى ناسْ أصلِى ما لايمـُهنْ
    العـَبدو الريّال سوّوهو زى دايمهن
    انا لايم رَفاقأْتى الروحى بـِتــْرايمهــُنْ
    وبى النـَضِمْ الدُقاقْ بقدَر بَجيبْ تايمهـُنبترايمهـن : تألفهم فيقال أن الناقه أو البقره هذه رامت ذاك الحوار او العجل خلافاً لولدها اى أرضعته وعاملته كابنها تماما .
    محمد الطيب حنفى 2/6/2010م
                  

07-14-2010, 01:44 PM

عبدالله ود البوش
<aعبدالله ود البوش
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 6700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من بادية الكبابيش ابن سرحتها يكتب .... للكاتب محمد الطيب حنفي (Re: عبدالله ود البوش)

    الاخ الكاتب محمد الطيب حنفي يطلب من الاخوة المهتمين ابداء رايهم وخاصة
    السنوسي بدر
    كيكي
    خليل
    خضر حسين
    عادل سالم
    عصام جبر الله
                  

07-17-2010, 10:17 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من بادية الكبابيش ابن سرحتها يكتب .... للكاتب محمد الطيب حنفي (Re: عبدالله ود البوش)

    من بادية الكبابيش ابن سرحتها يكتب .... للكاتب محمد الطيب حنفي
                  

07-17-2010, 11:11 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من بادية الكبابيش ابن سرحتها يكتب .... للكاتب محمد الطيب حنفي (Re: munswor almophtah)

    سمح الغناء من خشم سيدو وسمحه الكتابه عن الكبابيش بيراع كباشى تشتم
    وترى فيه دلاعة التلب وتقيل فى دانوب من وبر الكرائم معسلا بكوجانتهم الساحره
    منتشيا لبذاءت لا تدل إلا عن العفه وتنظر إلى نهد يخفيه ويكشفه الهواء عندما
    يداعب الديس المبهول كما أبان الكاتب دقيقة فى خفاء وثانية فى طلوع لتطلع
    روح الناظر شغفا وولها وآهه ويا ود البوش قل لذاك الكباشى وقف دكتور عبدالله
    على كتابتك المسئوله وعله سيذكر ذلك قريبا التحايا لكم ولبوادى الكبابيش



    منصور
                  

08-12-2010, 01:20 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من بادية الكبابيش ابن سرحتها يكتب .... للكاتب محمد الطيب حنفي (Re: munswor almophtah)

    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de