|
سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة)
|
فى بوست سابق للأديب بن الأديب أسعد العباسى ورد من كيبورد الأخت سمية بت الحسن ود طلحة إسم شاعر البطانة الفحل ابن الفحول عمر ود الشلهمة والذى ذهبت روحه الى دار البقاء.. وقد علق الأخ الشامى الحبر بما يشى بأنه على معرفة تامة بالشاعر عمر ود الشلهمة.. وقد تاورتنى محبة ربانية قديمة لعلى احمد النعيم .. لاحظت أننا لم نعط هذا الشاعر حقه وقد أخذت الأرشفة ذاك البوست.. لذا هذه دعوة لهذا الثلاثى للحديث باستفاضة عن هذا الشاعر الفحل.. وهذه بعض المحاولات التى كتبتها فى ذاك البوست فى ذكرى هذا الشاعر:
حليل شعرا السنين الولت حليل ناس (عقدة الليل بالشعاع انحلت) الموت حق وسيفو على رقابنا مصلت وروحك ياعمر فى الجنه فوق اتعلت
بشوف بى فراقو ايد النمه تب انشلت والقافيه البتبكى دموعا للتوب بلت بت الشيخ حزنا عليهو يمشى متلت يارب ارعى روحو الطاهره عندك حلت
انا يا الشامى قلبى مجلخ بعد شدر المسادير بالفراق اتفلخ النمه بتسكل وبالرديح تتملخ ووجه القافيه بالدمع الغزير اتسلخ
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: Balla Musa)
|
الدكتور / بلة موسى تحية وإحترام لك وللأستاذ الشامي وللمرور الكرام وشكرا لك على هذه الدعوة الكريمة والعالية القيمة و أقول في حق روح عمر طه أحمد محمد علي الشلهمة في عليائها قول زينب بت الشلهمة في أخيها عمر ودالشلهمة المسمى عليه هذا ال عمر لله درهم من فرسان : بيّا اللشول أب فرقًا بقالي صعيب مجرّب ود عُزاز وأصلو العزيز مابخيب نحاس جدو البيرزم صافي ماهو دليب نارو اسّاها تلّب فيها غير جقليب
وكمان والله باقية علي حكاية المرة : ( باقيات علي إتنين : ميتة بتي وفراق نسيبي الزين ) كانت آخر مشاهدة لي لعمر قبل عام في مسيد الشيخ عبدالباقي أبشام بمنطقة التمامة وقالت لي حينها الوالدة هالة الشيخ الزبير بالحرف الواحد : ياسمية المرة دي حددي لعمر دا وقت يجيك في ودساقرتة عشان تسجلي منه ولاأنسى حتى اللحظة وقفته أمامي وإبداء استعداده التام لتلبية طلبي وطبعًا أنا عديت الإجازة كلها طيران وطيحان وماكنت أعلم أن الموت أسرع من الآمال العراض أو أنني لاأود أن أعلم والغصة في الحلق من الإتنين : عدم سماع كلام كبارنا و فقد خيارنا
سأعود لكم بما يليق بقامة هؤلاء الكبار بإذن الله .
Quote: وقد تاورتنى محبة ربانية قديمة لعلى احمد النعيم .. |
كلنا في الهوى سواء ياودموسى ودالنعيم زولاً نطرتو بعيدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: Balla Musa)
|
الله يرحب بك يادكتور بلة موسى
Quote: بيّا اللشول أب فرقًا بقالي صعيب مجرّب ود عُزاز وأصلو العزيز مابخيب نحاس جدو البيرزم صافي ماهو دليب نارو اسّاها تلّب فيها غير جقليب |
وهذا هو ذات معنى قول أخيها طه ودالشلهمة في رثاء أخيهما عمر :
الشِّـي الفِيـك مَاهَا ظنُون تمَام مَأكُـودَه واجبـَـة السُــترَة للبتلك دَوَابي جـدُودا يافـارس الطوَاقِيهُــن حَدِيـــد الخُـودة المـوت مُوبدعَــة لكن الرجَال مفقودة
...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: سمية الحسن طلحة)
|
إحترام هذا المقام يفرض علينا التمرد وعدم الإنصياع قد تعجبون من عدم توافق العبارتين أعلاه ولكن ، عتب علي الكثيرون من القراء بسبب بعض كتاباتي التي أضعها هنا عن طه ودالشلهمة عبقري الملهمين ووصفوا ذلك بالسخاء الزائد في غير محله . والتمرد سيأتي من أنني سأنقل لكم هنا جزء هام من تقدمة هامة لديوان مهم وهو ديوان : القصائد الملهمة في مدح أبشام قائد الملحمة للشاعر طه ود الشلهمة . وسيكون ذلك على أجزاء بإذن الله أعني بذلك نقل جزء من تقديم الديوان فقد قدّم الحق عز وجلّ المخلوقات الأخرى على الناس في التسبيح لله لحكمة أبعد من قول المفسرين : إن تسبيح المخلوقات الأخرى أعجب من تسبيح الإنسان ... لذلك بدأ بالأعجب ثم العجيب والحكمة فيما أعطاه الله من علم لتلك المخلوقات يفوق علم المتعلمين وحملة العلم والأعجب هنا هو طه ودالشلهمة الذي لايقرأ ولايكتب والعجيب هو إبنه عمر وقد أعطاهم الله من العلوم ما لم ولن يبوح ببثه فمي في هذه البقاع الملتبسة الإتجاهات المسماة بالأسافير .
وإلي حين عودة ...
*
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: ولكن ، عتب علي الكثيرون من القراء بسبب بعض كتاباتي التي أضعها هنا عن طه ودالشلهمة عبقري الملهمين ووصفوا ذلك بالسخاء الزائد في غير محله .
وقد أعطاهم الله من العلوم ما لم ولن يبوح ببثه فمي في هذه البقاع الملتبسة الإتجاهات المسماة بالأسافير . |
الأخت سمية تحياتى
بجيك برواقة بس حبيت أعلق على الإقتباس أعلاه
رغم سوء هذه الأسافير ولكنى أعتقد أنها فاقدة للتميمة اللازمة لتعديلها..
فشعر هؤلاء الفحول لو ربطناه فى تميمة لانعدل حال هذه الأسافير هذا رغم اتفاقى معك فى ما ذهبت إليه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: سمية الحسن طلحة)
|
الأخ الكريم المفضال الدكتور/ بله موسى
اولاً سلام يعانق روحك الطيبة وشكرى لك بلا حدود على هذه الدعوة الكريمة التى يجب ان تضرب من اجلها اكباد الإبل.واسأل الله الكريم ان يتغمد الشاعر الفذ ود الشلهمة بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن اؤلئك رفيقا. (ويا رب أرعى روحو الطاهره عندك حلت) آمين.
ثم ثانياً اصدقك القول انى قد مررت على هذا البوست الشيق من قبل ان يتداخل فيه احد ولم استطع الرد لأن الكلمات تتزاحم ... الكل منها يريد ان يحظى بمخاطبة هذه الروح التواقة والوثابة دوماً لكشف الاعماق واستخراج تلك الدرر الثمينة من تلك الأعماق السحيقة والتى يجب ان يوثق لها كمثل دعوتك الكريمة هذه ولله در من قال: يغوص الدر فى الاعماق مختفيا ًويطفو العود والحطب.
أخى الكريم دكتور بله والله العظيم واقولها صادقاً انك انت والاخت سمية والاخ اسعد العباسى قامات سامقة يجب الإنحناء لها والتبجيل وانكم وبكل فخر (بحور والمادحون دلاء).
وشكرى بلا حدود على هذه المحبة الصادقة والتى اكن فى ضلوعى منها اضعاف ما تتصور لشخصكم الكريم.
فزعتك واجبة علينا يا ود بله ولكن قبل الرماء تملأ الكنائن كما يقولون. وانا والله واثق تماماً ان كنانة بت طلحة فيما يخص الشاعر المرحوم ود الشلهمة -يرحمه الله - مليانة لامن مضايقة الوكاى وأهل مكة ادرى بشعابها فلنترك لها المجال لتثرى هذه الساحة وانا والله عارفها كباسة للدهم فوق البقول يا مروه.
ارجو المعذرة اخى الكريم على تأخرى فى الرد عليكم لانكم ألجتم الالسن وكل اللغات.
اكرر شكرى الجزيل لشخصكم الكريم والى حين عودة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: محمَّد زين الشفيع أحمد)
|
مرحب باخوى على ود النعيم لك التحية والشكر نعم الأخت سمية هى سيدة العارفين فى هذا المجال ومجالات أخرى ولكننا سنناوشها بيسامين الأسئلة ورياحين المتابعة العطرة حتى تبادلنا بكرم البطاحين وفطنتهم وسماحتهم.. فأهل بطانتها يغسلون الكلام قبل التحدث به بل ويمشرقونه وينقعونه بلبن أحسن نوقهم.. مثل هذا الشاعر (عمر) وأهله الكرام لايحتفى به بالبكاء والنواح بل يحتفى به بنثر كنانات درره والذى نتمنى ألا يذهب منثورها لمن عناهم السيد المسيح فى هذا الفضاء الذى لاتؤمن عقابيله..
فمرحب بك وبالفارسة أختنا سمية !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: Balla Musa)
|
Quote: نَفَسِك من سموم أتحلى جابلو دعاش وسيلك لي علاويك والمرانع كاش نار وشِّك حلاس وأصبح عريسك باش وعربك لي جفافُن جبّدوا البرَّاش
بت ناقة شبادِن الوهاطة مهبّة افرقي إيديك خلاس واتفرعي للهبّة تبقى القابلة سمحة تدرتي فوق الحبّة تِلت الليل تهجمي أمات دميعًا صبَّ
ياريح الجنوب ماجبت معاك خطاب مع نسام دعاشك ورايحة الأعشاب ألم النارو في الجوف سارجة غير عُسّاب ما خلاّني أقدِّر للبلومني حساب |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: Balla Musa)
|
Quote: محمَّد زين الشفيع أحمد
رأفت ميلاد
بين الحضور ...
فعلا يا د. بلة كما أورد ودالنعيم بيت الشعر حقًّا: ( الدهر يومان ... ذّا أمن وذأ خطر والعيش عيشان ... ذا صفو وذا كدر وفي السماء نجوم لا عداد لها وليس يخسف إلا الشمس والقمر والبحر تعلو سطحه جِيَفٌٌ وتستقر بأقصى قاعه الدُررُ ) |
لكن ما عاد لكن .. ما بتقصرى يا بت العم وشيمتك الكرم .. كده قربت أدفر محمد زين زاتو براسى الكبر ده .. مشتاقين كتير يا الملكة Quote: رأفت ميلاد لك تحياتى وتقديرى اللامحدود
ووالله محتاجين وجودكم معانا وربنا جابك.. معانا على أختنا سمية حتى تخرج كل مكنونها من درر البطانة..
إضافة: يا رأفت معانا شكرى هنا من عرب الديم بعرفك وبسلم عليك وبقول فيك مالم يقله طه ود الشلهمة فى وصف البطانة! |
شنو المحتاجين وجودنا نحن كايسين السكنة يا بله .. متل الكلام شوقنا ليه بحر .. بعد ما جفت جروفنا فى الحواصيل الحاصلة ..
قلت لى شكرى وديامى .. ما جمّعت لسة .. سلم لى عليه كتير وقول ليه الزهايمر أكل راسنا تمام..
واصلى يا بت العم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: رأفت ميلاد)
|
د. بلة والمتداخلين الأعزاء لقد أثرتم شجوني وألهمتموني بفكرة أرجو أن تدعم الوفاء لروح عمر ود الشلهمة الصغير الذي فجعنا بفقده كما أرجو أن تقف في مقام الوفاء أيضا لكل أرواح الشعراء ممن فقدنا من آل الشلهمة ومدى علمي أن التوثيق لشعر آل الشلهمة توثيق ضعيف مما يجعل إرثهم الشعري عرضة للنحل وفساد الرواية. وفكرتي أن نتواضع على إنجاز (الشلهميات) كديوان يضم سير وأشعار الشعراء من آل الشلهمة وشرحها على أن يكون مصحوبا بمقدمة شافية ووافية، ما أعرفهم من شعراء آل الشلهمة هم شعراء يقفون في الصف الأول في قائمة الشعراء القوميين وهم حسب علمي ينحصرون في طه وأحمد وعمر وزينب وعمر الصغير. هل من مثني للفكرة؟ وهل هناك أي تعديل أو تطوير لهذه الفكرة؟ وإياك أعني فاسمعي يا جارة...! مع تحياتي للجميع. أسعد الطيب العباسي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: Balla Musa)
|
الأخت سمية تحياتي وشكرا على هداياك القيمة التي بدأت تنثريها لنا من سفر والدك الناظر العالم والأديب الشاعر والناثر الساحر الحسن طلحة محمد طلحة وأتابع بشغف سيرة طه ود الشلهمة الذي أحمل له مكانة خاصة في قلبي. لدي سؤال فأنا أحفظ مربعا شعريا رائعا يحكي عن مطر البطانة سأورده الآن هنا فهل هو لطه كما قيل لي وهل حفظي له صحيح؟ المربع يقول: إدودو سماك جاب حمارا دم**واطمطم سحابك قبال الكراع تنضم** براقك برق جاب أم رويق تنخم** إنفتح السما وإنبعجن عيون الجم...... وهنالك الكثير من المربعات الشعرية التي وقعت عليها سأطرحها لاحقا للإستيثاق من نسبتها لطه. مع شكري وتقديري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: Asaad Alabbasi)
|
Quote: د. بلة والمتداخلين الأعزاء لقد أثرتم شجوني وألهمتموني بفكرة أرجو أن تدعم الوفاء لروح عمر ود الشلهمة الصغير الذي فجعنا بفقده كما أرجو أن تقف في مقام الوفاء أيضا لكل أرواح الشعراء ممن فقدنا من آل الشلهمة ومدى علمي أن التوثيق لشعر آل الشلهمة توثيق ضعيف مما يجعل إرثهم الشعري عرضة للنحل وفساد الرواية. وفكرتي أن نتواضع على إنجاز (الشلهميات) كديوان يضم سير وأشعار الشعراء من آل الشلهمة وشرحها على أن يكون مصحوبا بمقدمة شافية ووافية، ما أعرفهم من شعراء آل الشلهمة هم شعراء يقفون في الصف الأول في قائمة الشعراء القوميين وهم حسب علمي ينحصرون في طه وأحمد وعمر وزينب وعمر الصغير. هل من مثني للفكرة؟ وهل هناك أي تعديل أو تطوير لهذه الفكرة؟ وإياك أعني فاسمعي يا جارة...! مع تحياتي للجميع. أسعد الطيب العباسي. |
يا ناس هوى ترانى غريق بدور مركب شفتة البوست.... شراعو طويل بدور أركب ظلمة ليل وليلنا طويل وبوستيكم تقول كوكب نور لينا فى عينينا.......وقفوا لى بدور اركب
_________________________
معاكم....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: كمال عكود)
|
وأنا برضو يا عكود عاجبنى كلام طه ود الشلهمة في خريف البطانة عندما قال: إسمحت من صيفة خلا وقهبونه** وانفشت فوقك سحاباتك المشحونه** أصبحت المواطئ والضهور مطيونه** واتكسيتي بي تيابا منوعه لونا.... يا عكود إنت جيت بى جاي وخليت دارك بى هناك ولا شنو... بالمناسبة يا ناس البوست ده كمال عكود عندو بوست رائع عن فن المجادعة أمشو عليهو عنوانو شنو كدا ما عارف!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: Asaad Alabbasi)
|
Quote: إسمحت من صيفة خلا وقهبونه** وانفشت فوقك سحاباتك المشحونه ** أصبحت المواطئ والضهور مطيونه** واتكسيتي بي تيابا منوعه لون |
سلام يا العباسى للأمانة لا أعرف بالضبط الشطر الثانى ولكن ما أعرفه أن طه ود الشلهمة شعرو مافيهو دقداق.. بل شعره دائما موزون تماما وموسيقاه متجانسة..
والشطر الأول : اتسمحتى من صيفتن خلا وقهبونه والأخير: اتكسيتى بى تيابن منوع لونا
ذكرت ماذكرت لمعرفتى أنك من الذائدين عن حياض الدوبيت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: Balla Musa)
|
الأخ بلة أشكرك على التعليق وتعقيبا عليه أقول إن كلمة(إسمحت) يجب أن تقرأ بكسر التاء، كما يمكن القول بأن التاء الأولى في(إتسمحتي) لا تنطق، عليه فإن إسمحت وإتسمحتي تنطقان بإخراج صوتي واحد. وكما تعلم يا دكتور فإن من أكبر الإشكاليات في الدوبيت هو طريقة كتابته لأنه في الأصل فن شفاهي وأن لغته غير معربة. كلمة صيفتن التي أوردتها في تصحيحك للشطرة الأولى لم أقتنع بها والصحيح في رأيي صيفة بتسكين التاء المربوطة. قلت في تصحيحك: إتكستي بى تيابن منوع لونا. فلا فرق بين تيابن وتيابا بالتنوين المفتوح والأمر يتعلق فقط بطريقة الكتابة. قال البروفسير محمد الواثق في معرض تعريفه للدوبيت في كتابه(الدوبيت) أنه لا يكترث فيه للرسم الكتابي للمفردة. ومنوع أو منوعه لونا لا يؤثران على الوزن ولا على المعنى وفي رأيي أن كلاهما صحيح ويجب أن نبحث عن أيهما أثبتها الشاعر. أما فيما يتعلق بالشطرة الثانية فإني أوافقك بأنني قد أوردتها مختلة الوزن وقد بدا لي_ بعد المراجعة_ أن روايتها الصحيحة التي يستقيم بها الوزن هي: وانفشت سحايبك فوقك المشحونه. البعض يروي المغبونه بدلا عن المشحونه. أخيرا أكرر لك شكري يا دكتور بلة على هذه المفاكرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: Balla Musa)
|
الدكتور / بلة موسى أطيب التحايا لك وللزوار الكرام
ظنك يقين وأنك لقوي أمين فالقوة والأمانة كفتا ميزان الإقتصاد وهو متأرجح الآن بين السماء والأرض ( كل ما علا من سقف فهو سماء ... ) أما العدل والعلم فالعلم بلا تقوى غفلة والتقوى بلا علم جهل والحالة الأخيرة هي المعاشة ، بل أدهى وأمر عند من يدّعون التقوى ولانصيب لهم من العلم ... لاأدري أ خالفت أم وافقت إبن قيّم الجوزية ولكن هذا ما أرى .
والله يقطع الإنتخابات ويوما عد مابين السوات والأرض .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: سمية الحسن طلحة)
|
أما المحطة الثانية فأسرته التي تتكون من إخوته : الفنجري ، والصديق وعمر وعثمان وأخواته : آمنه وهي والدة أبناء موسى ود الشلهمة والزينة والدة الرجل الورع الخليفة محمد الشيخ موسي وأخيه طه ويلاحظ أن جميع إخوانه شعراء ولكن نبغ من بينهم الفنجري الذي له باع طويل وشهرة واسعة وكذلك عمر الذي مات في ريعان شبابه ولطه من الأبناء : الأستاذ عمر طه وزينب وفاطمة وكلهم يقرضون الشعر . ويسكنون وسط أسرة كبيرة من آل الشلهمة في منطقة أبرق شرق النيل ريقي بحري ، وتجدر الإشارة بأن لهم صلة رحم مع الشيخ طه ود البكري ( تور أبرق ) فهو ود الزينة بنت الشلهمة . الأستاذ عمر له مساهمات شعرية عديدة كما أنه أهتم اهتماماً كبيراً لجمع ما تركه والده من الذخائر الشعرية وهو بصدد طبع كتاب يحوي أشعار والده . كما أنه سجل عدة شرائط كاسيت تحوي شعر والده في مختلف ضروب الشعر ومدح الشيخ عبد الباقي رضي الله عنه نواصل هذه النبذة بقلم / طلحة الحسن محمد طلحة وهناك صدفة عجيبة سأسردها بعد تمام النبذة إن شاءالله...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: الأستاذ عمر له مساهمات شعرية عديدة كما أنه أهتم اهتماماً كبيراً لجمع ما تركه والده من الذخائر الشعرية وهو بصدد طبع كتاب يحوي أشعار والده . كما أنه سجل عدة شرائط كاسيت تحوي شعر والده في مختلف ضروب الشعر ومدح الشيخ عبد الباقي رضي الله عنه |
اشارة قوية الي ان هذا البوست سيكون كامل الدسم
Quote: وهناك صدفة عجيبة سأسردها بعد تمام النبذة إن شاءالله |
لم يخطي دكتور بلة عندما طلب الفزعة من الاديبة سمية الحسن فها هي كنوز المعرفة تتفتق في هذا البوست...وسنظل متابعين بشقف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
الشامي الحبر عبدالوهاب
Quote: اشارة قوية الي ان هذا البوست سيكون كامل الدسم |
ياسيدي نرجو من الدكتور بلة أن يلزم الصبر الجميل وينقل هذا البوست لكل منبر جديد حتى لايتأرشف لنتمكن من التوثيق الذي يليق بالأستاذ/ عمر طه أحمد محمد علي الشلهمة عليهم رحمة الله
Quote: فها هي كنوز المعرفة تتفتق في هذا البوست... |
دخل البروفيسور المسئول عن بحوث طلابه حول الصداع النصفي وأبتدرهم بقوله : (أود أن أُخيِّب ظن أولئك الذين يعتقدون أن الشقيقة دلالة على الذكاء) ... لاأود أن أقول أود أن أخيب ظنك ،ـ فلدي تسجيلات قديمة بصوت عمر رحمه الله حين أستجمع الشجاعة اللازمة لسماعها سأفعل ـ ولكن على الأقل الآن ... فالمصادفة التي وددت سردها هي : في أثناء نقلي للنبذة عن طه من الكتاب الذي بين يدي وجدت أن طلحة وضع صدر مربوع ما ، فبحثت عن تتمته فلم أجدها ، فقلت سأجرب البحث في قوقل رغم عدم قناعتي بما يأتي به هذا المحرك على الأقل في هذا المجال حيث لآ يضيف لي جديد وفي الغالب أجد أخطاء فادحة وعجيبة، ولكن الأعجب هذه المرة فوجئت أثناء البحث بمدير أحد المنتديات قام بنقل النبذة بحذافيرها وبأخطاء غير موجودة عندي في الكتاب دون أدنى إشارة للمصدر ! وبمزيد من البحث وجدت أن النقل تم من مدونة قام بإنشائها الأستاذ / عبداللطيف العكام ولم يكن لدي علم بها...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: Hassan Makkawi)
|
Quote: ظلمة ليل وليلنا طويل وبوستيكم تقول كوكب |
مرحب الأخ حسن مكاوي .... مرحب الأخ كمال عكود سيد البوست الماكن ....
Quote: السلام عليكم يا سمية. الحق أقول؛ لم أقرأ ما هو مكتوب على هذا المدوّنة. فقد كنت أبحث عن طريقة أتسطيع من خلالها الاتصال بكِ، فقط لأسلّم عليك وعلى العيال وأسأل عن عن بعض الموضوعات الخاصة بعُرباننا. علي كل، وجدت هذه المدونة عن طريق الشيخ قوقل، عليه النعلة، وقلت أكتب ليك التعليق ده.
شنتير بن الحسن بن شنتير | 17/07/2009, 19:29 |
شنتير إياك علي ولاشنتيرًا آخر ؟
...
Quote: وحاحاول او ادعوكم للمحاولة معي في توضيح الفرق بين ما خلاني اقدر للبلومني حساب وبين تشنف كسرة التوبة للشياب |
ياجماعة مالكم مالبيتوا دعوة الشامي ؟
*
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: Asaad Alabbasi)
|
Quote: الأخت سمية تحياتي وشكرا على هداياك القيمة التي بدأت تنثريها لنا من سفر والدك الناظر العالم والأديب الشاعر والناثر الساحر الحسن محمد طلحة وأتابع بشغف سيرة طه ود الشلهمة الذي أحمل له مكانة خاصة في قلبي. لدي سؤال فأنا أحفظ مربعا شعريا رائعا يحكي عن مطر البطانة سأورده الآن هنا فهل هو لطه كما قيل لي وهل حفظي له صحيح؟ المربع يقول: إدودو سماك جاب حمارا دم**واطمطم سحابك قبال الكراع تنضم** براقك برق جاب أم رويق تنخم** إنفتح السما وإنبعجن عيون الجم...... وهنالك الكثير من المربعات الشعرية التي وقعت عليها سأطرحها لاحقا للإستيثاق من نسبتها لطه. مع شكري وتقديري. |
سليل الأدباء الأديب أسعد الطيب العباسي لك التحايا والشكر ولنا الإعتزاز والفخر بمتابعتك لسِير هؤلاء النبلاء ... أما إقتراحك بخصوص الشلهميات فهذا رحاب لاتُضرب أطنابه في الهواء ـ الإسفير ـ بل لابد من جمعه من أفواه القوم للتثبت من صحة وسلامة وعافية اللفظ ومن النطق يسهل إدراك المعنى ... وقد توسمت فيك ذلك الإهتمام من قبل فرفدتك برقم هاتف عمر (عليه رحمة الله) وعن المربع الشعري الذي تفضلت بذكره : أكاد أجزم قبل التحري أن طه لا يقول الشعر بهذه الصورة الصور الشعرية في البطانة عند طه لم يأت بها غير طه متسقة منضودة باسقة ومستقيمة لايُشتكى منا الأود أورد لك مثال للمقارنة بين الصور الشعريه عند طه وشقيقه الفنجري حتى لانذهب بعيدًا عن البيئة ولك أن تحكم بعد ذلك ... وليكنالمثال من المتداولبين الناس ، نسبة لشيوع الخطأ في النسبة وفي بعض المقردات مثل : التكيكو ، فمن لايعرف معنى التكيك يورد معاني لا صلة لها بقصد الشاعر الدقيق
طه :
سِمحَت من شَـناة الصّيفة لونا اندسّ جبّـالك لِبـس من ا لخـدار واتكسّـى يالمردا التليني مع الجمال في الرَسّة فوقك زرقن الهدَمِي التكيكو اتمسّـى
الفنجري : أسّمحتي من صيفة وخـلا وقهَبونة واتفشَّت سحابتـك فوقك المشحونة أصبَحَت المواطي والضهور مطيونة واتكسِّـيتي بي تيابن مَنـوّع لونا
طه:
بريقاتـك بِلاَون في السحاب وسهارى تعّـالك هَـدَر رَعَـدو وصبيبـو اتجارى باردك ختـّـا جامـع سيلـو فـوق البارا عواليـك أصبح ينـقـز بالصقايع فار
*
برقك لاوح المِـزرة وبسَــم مبسـوط واتكل سحابك ونيـل زراقو خـتوت سيلك في عـوالي الأرض مَحَر بشروط وتـبّابا المقـرّن جابو مِنو الحـوت
الفنجري :
برّاقك فجيجو متـوالي لاالصباح مانام عربـِـك عَـيَّنـو الشيـله وعـقـيـدُن قام ساقـو جَنِيبـَة الملك المِسِـيلا حــزام وعاشقك إن انتكل فوق جلدو مابنـلام
برقك شــال سحابـــو ولحّ متوطيك صبّح ماك راكب فــوق ضهر عاليك القلب قام مع عربــاً نشــوقـن فيـك عُقب ياعيني حرمانه الســهاوي عليك .
ولك الإحترام والسلام .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: سمية الحسن طلحة)
|
قال: (سيلِك جاب الدابي فوق زبدو المِطفِح عايم)؟؟!!!!!!!!
------------------------------
الأعزاء بلة وضيوفه..
اهل هذا البوست ..وزوّاره الاعزاء..
اها استجابة لي طلب أختنا بت ود طلحة..ومحاولة لتوسيع دارة الدوبيت..هاكم تسجيل لطه ود الشلهمة.. حاولت ان اصحبه بموسيقى تصويرية فلم اجد انسب من "زُمبارة الغنّامة" عساها ولعلها تاخذنا الى هناك.ههههه.
----------- اتمنى ان يكون الملف شغال كما يجب..!!
-----------------
---------------- شنتير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انتا موجود في هذا البوست؟؟ ياخي والله ساعل منك بالحيل ومن اخبارك. بعدين لا قدام كدي ..ناوي اجيب غُُنا ود شوراني. عندي ليهو ملف بديع جداً. ناوي اعمل منو هدية وبالمرة نسعل من غيبة اخونا العزيز "أهل العوض".. له التحية اينما كان. وبقية الشُلة الزمان. واوعى كمان قاليك (النم؟ غــزل بس).
بس ربك يدي العافية..
-------------------
خالص التحايا لكم جميعاً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمية بت الحسن.. الشامى الحبر.. وعلى ود النعيم (أرجو الفزعة) (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: لدي سؤال فأنا أحفظ مربعا شعريا رائعا يحكي عن مطر البطانة سأورده الآن هنا فهل هو لطه كما قيل لي وهل حفظي له صحيح؟ المربع يقول: إدودو سماك جاب حمارا دم**واطمطم سحابك قبال الكراع تنضم** براقك برق جاب أم رويق تنخم** إنفتح السما وإنبعجن عيون الجم...... وهنالك الكثير من المربعات الشعرية التي وقعت عليها سأطرحها لاحقا للإستيثاق من نسبتها لطه. مع شكري وتقديري. |
المربع الشعري ياأستاذ أسعد العباسي قائله هوالشاعر يوسف القسم الشوبلي
ودمت*
| |
|
|
|
|
|
|
|