|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: قلقو)
|
الجعليون
الجعليون من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة الجعليين من القبائل العربية في وسط وشمال السودان وقد إستوطنت نهر النيل في المنطقة التي تقع شمال الخرطوم من الشلال السادس (السبلوقة) حجر العسل، إلى منطقة أبو حمد. وتعتبر مدينة شندي عاصمتهم التاريخية وكذلك مدينة المتمة.و كانوا يمتهنون الزراعة والتجارة وهذه المهنة قادتهم إلى الهجرة داخل السودان وتتركز قبائل المجموعة الجعلية في الولاية الشمالية، وولاية نهر النيل، وولاية الخرطوم، والجزيرة، وولاية شمال كردفان، كما ينتشرون في ولايات أخرى. و من تلك القبائل على سبيل المثال: المناصير، والعوضية والجموعية، والبديرية، والبطاحين، والجوامعة، الشايقية والرباطاب بالإضافة للجعليين الذين ليس لهم إلا هذا الاسم، وهم أبناء عرمان الذين يمتد موطنهم من شلال السبلوقة إلى عطبرة تقريباً. حكم ملوك قبيلة الجعليين من المتمه لمدة تزيد على قرنين (1588م إلى 1821م)، و يمتد نسبهم إلى العباس بن عبد المطلب. تسلسل النسب من الستة هم آخر ملوك (مك) هم إدريس (أبو دريع) وبشارة والفحل ونمر وكمبلاوي ودياب أبناء عبد السلام (الفتلوب) بن إدريس التولي بن سليمان العدار بن دياب البرنس بن سعد أبو دبوس (قيل أنه رجل صالح وهو جد السعداب) بن عبد السلام بن عبد المعبود بن عدلان (وله إخوة وهم نافع ونفيع وجابر وجبير وعبد العال ومسلم) بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح أبو مرخه بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم بن أبو الديس قضاعة بن عبد الله بن حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب.
جدول يبين أسماء ملوك قبيلة الجعليين وفترة حكمهم الإسـم مدّة حكمه فترة حكمه:-
سعد أبو دبوس (20) 1588م-1608م سليمان العدار (7) 1608م-1615م إدريس بن سليمان (35) 1615م-1650م المك عبد السلام (1) 1650م-1651م الفحل بن عبد السلام (15) 1651م-1666م إدريس عبد السلام (6) 1666م-1672م دياب عبد السلام (12) 1672م-1684م كمبلاوي عبد السلام (3) 1684م-1687م بشارة عبد السلام (7) 1687م-1694م سليمان بن سالم (15) 1694م-1709م سعد الثاني (أخوه) (2) 1709م-1711م إدريس الثالث (20) 1711م-1731م قتله الفونج سعد إدريس الثالث (40) 1731م-1771م مساعد إدريس الثالث (13) 1771م-1784م مساعد سعد إدريس (14) 1784م-1797م المك محمد (13) 1798م-1810م المك نمر (17) 1810م-1827م
*** المصادر :- من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة ،،، كتاب تاريخ العرب في السودان، تأليف وتحقيق/ السير مكمايل كتاب الاساس في انساب بني العباس، تأليف وتحقيق/ الشريف حسني بن أحمد بن علي العباسي كتاب الأشراف العباسيين في مصر، تأليف وتحقيق/ الشريف حسين عباس بصري الموقع الرسمي لأنساب بني العباس،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
(عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 08-19-2010, 07:43 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: فايزودالقاضي)
|
Quote: ماالفرق بين لجوء الصحابة ولجوء المك نمر الى الحبشة ؟!!
المك نمر مواطن سوداني ورمز لامة الجعليين وهي قبيلة سودانية يحق لها ان يكون رفاته بينها وفي موطنه الاصلي ..وده حق طبيعي ولنا عبرة في الكثير من السودانيين الذين توفاهم الله خارج اوطانهم ثم نقلت رفاتهم الى موطنهم ..لا فرق بين حالة المك وبين الاخرين ... اذا الناس شايفه المك نمر ما رمز سوداني فهو رمز للجعليين وعلى الناس احترام ذلك ..
انا شخصياً مع هذه الخطوة وادعمها بشدة ...
|
فايز رمضان كريم
كلامك ده ولا بنزاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
يا أهلنا السلام عليكم ورمضان كريم... ما شايف كلام تبارك ده بيستحق أنو زول يشتمو...والموضوع جدلي وليست المرة الأولى يتفتح هنا... ذهب بعض الناس مشككين في وجود نسل للمك نمر (ابناء يحملون أسمه) من الأساس! مازلنا مجتمع قبلي (متخلف= غير متمدن) ولا أرى أنو على تبارك الدنقلاوي مثلا الإحتفاء بنقل رفاة المك نمر من السودان (إمتداد البطانة التي لاحقاً اصبحت في الاراضي الأثيوبية) والى السودان (مسقط رأسه)، كما أنو غير مطلوب من أي من أحفاد المك مساعد مثلا الإحتفاء بنقل رفاة الخليفة عبد الله التعايشي... لمن يجي اليوم الكلنا نحتفي برفاة بعانخي...يكون يوم السعد والهنا... حتى حينه,,,, كرّبوا الصيام يرحمكم الله!
قال صلى الله عليه وسلم : - ((كلكم بنو آدم، وآدم خلق من تراب، لينتهين قوم يفتخرون بآبائهم، أو ليكونن أهون على الله من الجعلان))
وفي رواية أنو الجعلان ده عندنا فيهو نصيب من الأسم!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: AnwarKing)
|
التحايا للجميع ورمضان كريم مع احترامي لكل وجهات النظر التي تناولت الموضوع من منطلقات مختلفه ومواقف مع/وضد ما الذي نناقشه هنا ؟ بعيد عن المك نمر الشخصيه التاريخيه السودانيه ومواقفه وتاريخه .. وبعيد عن نوبه وزنوج وبجه وعرب ...ألخ وبعيد عن ......................... من حق اي مواطن .. ان يدفن في تراب وطنه هذا ما تحترمه وتقدسه وتعمل على انجازه كل شعوب الدنيا .. إذا فمرحبا وشكرا للعاملين على نقل رفاة المك نمر .. ولعودة رفاة كل مات خارج تراب وطنه الى وطنه ..!! ودمتم ـــــــــــــــــــ ايمن تابر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: ايمن التاج)
|
Quote:
AnwarKing
يا أهلنا السلام عليكم ورمضان كريم... ما شايف كلام تبارك ده بيستحق أنو زول يشتمو...والموضوع جدلي وليست المرة الأولى يتفتح هنا... ذهب بعض الناس مشككين في وجود نسل للمك نمر (ابناء يحملون أسمه) من الأساس! مازلنا مجتمع قبلي (متخلف= غير متمدن) ولا أرى أنو على تبارك الدنقلاوي مثلا الإحتفاء بنقل رفاة المك نمر من السودان (إمتداد البطانة التي لاحقاً اصبحت في الاراضي الأثيوبية) والى السودان (مسقط رأسه)، كما أنو غير مطلوب من أي من أحفاد المك مساعد مثلا الإحتفاء بنقل رفاة الخليفة عبد الله التعايشي... لمن يجي اليوم الكلنا نحتفي برفاة بعانخي...يكون يوم السعد والهنا... حتى حينه,,,, كرّبوا الصيام يرحمكم الله!
قال صلى الله عليه وسلم : - ((كلكم بنو آدم، وآدم خلق من تراب، لينتهين قوم يفتخرون بآبائهم، أو ليكونن أهون على الله من الجعلان))
وفي رواية أنو الجعلان ده عندنا فيهو نصيب من الأسم!
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: ايمن التاج)
|
Quote:
ايمن التاج
التحايا للجميع ورمضان كريم مع احترامي لكل وجهات النظر التي تناولت الموضوع من منطلقات مختلفه ومواقف مع/وضد ما الذي نناقشه هنا ؟ بعيد عن المك نمر الشخصيه التاريخيه السودانيه ومواقفه وتاريخه .. وبعيد عن نوبه وزنوج وبجه وعرب ...ألخ وبعيد عن ......................... من حق اي مواطن .. ان يدفن في تراب وطنه هذا ما تحترمه وتقدسه وتعمل على انجازه كل شعوب الدنيا .. إذا فمرحبا وشكرا للعاملين على نقل رفاة المك نمر .. ولعودة رفاة كل مات خارج تراب وطنه الى وطنه ..!! ودمتم ـــــــــــــــــــ ايمن تابر
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
الكلام للأخ ( أو الابن على حسب كلامو المرة الفاتت) أنور تعرف لو كان تبارك ده جا وقال مافي داع ولا اي كلام ممكن الناس تسمع ليهو ما مشكلة لكن يجي يشتم حا يلاقي شتم وبعدين الناس هنا لو اتبعت وصية الامام علي للحسين (رضوان الله عليهم )ما كان حصل اي مشكلة ... قول الإمام علّي في وصيته لإبنه الحسن رضي الله عنهما, في هذا المعنى: "يا بني ! إجعل نفسك ميزاناً في ما بينك و بين غيرك, فأحبب لغيرك ما تُحبُّ لنفسك, وأكره له ما تكره لها, ولا تظلم كما لا تحب أن تُظلم, و احسِن كما تُحب أن يُحسن إليك, و إستقبح من نفسك ما تستقبحُ من غيرك, و إرضَ من الناس بما ترضاه لهم من نفسك, و لا تقل ما لا تعلم و إن قل ما تعلم, و لا تقل ما لا تحب أن يُقال لك))
كما لا يفوتني شكرك على وصلات الشيخ عوض عمر الامام وفي انتظار وصلات لشيخي (صديق حمدون ) ....
اسامة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: Osama Mohammed)
|
لا أرى سبباً و جيهاً لنقل رفاة المك من المتمه الحبشيه الى المتمه السودانيه , بل و أظن أن فى هذا إعتداء على تأريخ هذا الفارس العظيم . إذ ان مماته بالمتمه الحبشيه التى أسسها و مرقده فيها , هو جزء أصيل من سيرته . و عندى أن نقل رفاته هو إعتداء على تأريخ الرجل الحقيقى , لا تشفع فيه حسن نوايا الفاعلون و إن كانوا من سلالته . لأن الرجل بسيرته فى حياته و حروبه و هجرته البطوليه و مماته فى بلاد الحبشه صار قيمه تأريخيه يجب على الحادبين الحفاظ عليها كما هى . كما أنى أظن انه يجب علينا العمل على جمع ما إندثر من سيرة الرجل وتأريخه فى الحبشه عن طريق توظيف علماء آثار و تأريخ سودانيين و أخرون أحباش ,لإلمام الأحباش بلغة أهلهم وثقافتهم التى اكتسبها نمر و مرافقيه من فرسان الجعليين (لابد ان هنالك كثير من الأقاويل و القصص التى غابت عن التارخه العربيه , لانها لم تصل للسودان نسبه لعامل اللغه) . و لماذا لا توجه الجهود من أجل إقامة متحف صغير و أنيق ,فى المتمه الحبشيه نفسها , تجمع فيه آثار نمر و من كان معه ؟ اليس هذا أدعى للحفاظ على القيمه التأريخيه و الأكاديميه لسيرة المك نمر و من كان معه ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: Mohamed Elnaem)
|
Quote:
Mohamed Elnaem
لا أرى سبباً و جيهاً لنقل رفاة المك من المتمه الحبشيه الى المتمه السودانيه , بل و أظن أن فى هذا إعتداء على تأريخ هذا الفارس العظيم . إذ ان مماته بالمتمه الحبشيه التى أسسها و مرقده فيها , هو جزء أصيل من سيرته . و عندى أن نقل رفاته هو إعتداء على تأريخ الرجل الحقيقى , لا تشفع فيه حسن نوايا الفاعلون و إن كانوا من سلالته . لأن الرجل بسيرته فى حياته و حروبه و هجرته البطوليه و مماته فى بلاد الحبشه صار قيمه تأريخيه يجب على الحادبين الحفاظ عليها كما هى . كما أنى أظن انه يجب علينا العمل على جمع ما إندثر من سيرة الرجل وتأريخه فى الحبشه عن طريق توظيف علماء آثار و تأريخ سودانيين و أخرون أحباش ,لإلمام الأحباش بلغة أهلهم وثقافتهم التى اكتسبها نمر و مرافقيه من فرسان الجعليين (لابد ان هنالك كثير من الأقاويل و القصص التى غابت عن التارخه العربيه , لانها لم تصل للسودان نسبه لعامل اللغه) . و لماذا لا توجه الجهود من أجل إقامة متحف صغير و أنيق ,فى المتمه الحبشيه نفسها , تجمع فيه آثار نمر و من كان معه ؟ اليس هذا أدعى للحفاظ على القيمه التأريخيه و الأكاديميه لسيرة المك نمر و من كان معه ؟
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
Quote:
Osama Mohammed
الكلام للأخ ( أو الابن على حسب كلامو المرة الفاتت) أنور تعرف لو كان تبارك ده جا وقال مافي داع ولا اي كلام ممكن الناس تسمع ليهو ما مشكلة لكن يجي يشتم حا يلاقي شتم وبعدين الناس هنا لو اتبعت وصية الامام علي للحسين (رضوان الله عليهم )ما كان حصل اي مشكلة ... قول الإمام علّي في وصيته لإبنه الحسن رضي الله عنهما, في هذا المعنى: "يا بني ! إجعل نفسك ميزاناً في ما بينك و بين غيرك, فأحبب لغيرك ما تُحبُّ لنفسك, وأكره له ما تكره لها, ولا تظلم كما لا تحب أن تُظلم, و احسِن كما تُحب أن يُحسن إليك, و إستقبح من نفسك ما تستقبحُ من غيرك, و إرضَ من الناس بما ترضاه لهم من نفسك, و لا تقل ما لا تعلم و إن قل ما تعلم, و لا تقل ما لا تحب أن يُقال لك))
كما لا يفوتني شكرك على وصلات الشيخ عوض عمر الامام وفي انتظار وصلات لشيخي (صديق حمدون ) ....
اسامة
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
مرحب حباب المك ... ومرحب حبابك في الحبشة او في المتمة ...فانت عايش فينا ابدا
ويجب الاحتفال بالمك نمر لانه رمز وطني وهو من الثوار الذين رفضوا الخنوع للمستعمر وبسبب تصديه للغزاة وخوفا من المجزرة لجاء الي الحبشة ليس فرا كما يشير ذو الحقدوالبغض ... انما هي الحرب وهو تقليد متبع منذ القدم بحثا عن النصرة وعن رد الاذي (وللحاقدين والناغمين ان يسموه كما يشاؤون) وكما اشار الي ذلك اخي ود القاضي ... والتاريخ السوداني الحديث يؤسس لكثير من حالات اللجؤء ان كانت فر من اجل الكر الي الحبشة او اريتريا او كينيا ومصر او امريكا وكندا واروبا واخيرا اسرائيل وايضا بحثا عن النصرة او خوفا من البطش والتعذيب ....
أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: تولوس)
|
Quote:
تولوس
ويجب الاحتفال بالمك نمر لانه رمز وطني وهو من الثوار الذين رفضوا الخنوع للمستعمر وبسبب تصديه للغزاة وخوفا من المجزرة لجاء الي الحبشة ليس فرا كما يشير ذو الحقدوالبغض ... انما هي الحرب وهو تقليد متبع منذ القدم بحثا عن النصرة وعن رد الاذي (وللحاقدين والناغمين ان يسموه كما يشاؤون) وكما اشار الي ذلك اخي ود القاضي ... والتاريخ السوداني الحديث يؤسس لكثير من حالات اللجؤء ان كانت فر من اجل الكر الي الحبشة او اريتريا او كينيا ومصر او امريكا وكندا واروبا واخيرا اسرائيل وايضا بحثا عن النصرة او خوفا من البطش والتعذيب ....
أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
الاخ عزالدين .. تحياتى ورمضان كريم .. فى شأن سلسلة النسب التى اوردتها هنا .. تتعارض شيئا ما مع ما أعرفه وإن لحق الذاكره شيئا مما حاق بصاحبها أذكر شفاهة متواتره كانت تتلى علينا .. أن أبناء ابراهيم جعل تسعه .. فيهم
Quote: نافع ونفيع وجابر وجبير وعبد العال ومسلم |
اضافة لحسب الله ومكابر وعبدالله , فيقال النافعاب والحسبلاب والعالياب والمكابراب وهكذا .. ومنهم يتنزل نسب الجعليون وفروعهم كالعمراب والسعدلاب والانقرياب وغيرهم .. وهم الأصل الذى يضاف اليه كل من دخل فى حلفهم .. و ( جعلوه ) منهم .. او نحو ذلك .. ساستثوق ثم أعود ..
..
محمد النعيم .. سلامات
أعتقد أن الارث التاريخى للمك نمر لم يتنزل مما شاده بالاراضى الاثيوبيه .. وان ضرام الدلاليك بحمده يسمع صداه من المتمه وشندى والدامر أكثر منها من أى بقعة أخري , و( يعرض ) على ايقاعاتها السودانيون ويتباطنو الجنيات ..
تبارك ازيك .. كيفية لجوء المك نمر لاثيوبيا لا يتم ابتسارها هكذا .. ما هكذا يتم تناول التأريخ .. وقليل من التسامح مع جهلنا القبلى والمشاعر البدائيه المكنكشه جوانا لن يضيرك فى شئ .. والحقيقه لا تدرك كلها يا عزيزي ..
أنور كيفك وكيف كيفك
بالتأكيد قد سمعت مقولة الجعلى إذ رأى قبر العباس الذى بمكه أو المدينه ( لا أعلم ) وساءته ضآلته و ( عاديته ) .. فأقسم إن كان قد دفن بالمتمه لبنوا له ضريحا يفوق قبر ابن أخيه ( صلى الله عليه وسلم ).. فما بالك بالمك نمر آ زول !.. لذا لن احكيها لك يا صديق فهى لا تليق ورمضان وإن كانت طرفه لا أكثر ولا أقل .. والتقيه واجبه , وضل حيطه هذا الاسفير لن نفارقه ابدا .. آ حليل الجعليين يا أنور
تحياتى للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote:
محمد حيدر المشرف
الاخ عزالدين .. تحياتى ورمضان كريم .. فى شأن سلسلة النسب التى اوردتها هنا .. تتعارض شيئا ما مع ما أعرفه وإن لحق الذاكره شيئا مما حاق بصاحبها أذكر شفاهة متواتره كانت تتلى علينا .. أن أبناء ابراهيم جعل تسعه .. فيهم
Quote: نافع ونفيع وجابر وجبير وعبد العال ومسلم
اضافة لحسب الله ومكابر وعبدالله , فيقال النافعاب والحسبلاب والعالياب والمكابراب وهكذا .. ومنهم يتنزل نسب الجعليون وفروعهم كالعمراب والسعدلاب والانقرياب وغيرهم .. وهم الأصل الذى يضاف اليه كل من دخل فى حلفهم .. و ( جعلوه ) منهم .. او نحو ذلك .. ساستثوق ثم أعود ..
..
محمد النعيم .. سلامات
أعتقد أن الارث التاريخى للمك نمر لم يتنزل مما شاده بالاراضى الاثيوبيه .. وان ضرام الدلاليك بحمده يسمع صداه من المتمه وشندى والدامر أكثر منها من أى بقعة أخري , و( يعرض ) على ايقاعاتها السودانيون ويتباطنو الجنيات ..
تبارك ازيك ..
كيفية لجوء المك نمر لاثيوبيا لا يتم ابتسارها هكذا .. ما هكذا يتم تناول التأريخ .. وقليل من التسامح مع جهلنا القبلى والمشاعر البدائيه المكنكشه جوانا لن يضيرك فى شئ .. والحقيقه لا تدرك كلها يا عزيزي ..
أنور كيفك وكيف كيفك
بالتأكيد قد سمعت مقولة الجعلى إذ رأى قبر العباس الذى بمكه أو المدينه ( لا أعلم ) وساءته ضآلته و ( عاديته ) .. فأقسم إن كان قد دفن بالمتمه لبنوا له ضريحا يفوق قبر ابن أخيه ( صلى الله عليه وسلم ).. فما بالك بالمك نمر آ زول !.. لذا لن احكيها لك يا صديق فهى لا تليق ورمضان وإن كانت طرفه لا أكثر ولا أقل .. والتقيه واجبه , وضل حيطه هذا الاسفير لن نفارقه ابدا .. آ حليل الجعليين يا أنور
تحياتى للجميع
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: منصوري)
|
الاخ الفاضل منصوري
حياك الله
شكرا جزيلا علي مدحك لا الـ جعل ، نعم منبع الكرم والشهامة والشجاعة والمروءة ، ديــل اهــــلــي ، اســــرة الفــحــل ، من الاسر العريقة في دار جعل ، لكن ما بعرف ناس عبدالله الفحل ، وانا عرفتك من خلال مداخلاتك الرائعة ، في بوست افطار بورداب الامارات ، في ابوظبي ، يوم الجمعة ان شاء الله ، امل أن التقيك باذن الله ، في فندق هولدي ان في ابوظبي ، في الافطار الجماعي ، لك احترامي وتقديري ،،،،
Quote:
منصوري
والله نحن الجعليين ديل ولاد عمنا وبي نحترمهم.. وبرضو مظلومين ينسبون اليهم العوارة في النكات.ز لكن العكس كذلكن بس شالوا وش القباحة ساكت.. لكن عاشرناهم في جميع مدنهم.. خاصة عطبرة والدامر وشندي والمتمه، لقيناهم رجال والله.. اعرف منهم كمية مهولة في مراحل الدراسة والعمل، وعندهم للمناصير إحترام يفوق حد الوصف.. وزاملت فيهم مهندسين من المحمية وشندي وعطبرة ناس يملوا العين لامن تفضل.. معظمهم يعني، ما كل قبيلة فيها الطالح والصالح.. يازول إنت عندك علاقة بي ناس عبدالله الفحل في الدامر، والنجاجير وناس ود القاضي!!! ديل ناس معرفة شديد وناس كرم.. وتجارة ودين وكدة
|
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
الجعليين
تشكل المجموعة الجعلية قدراً كبيراً من سكان شمال السودان وغربه وأجزاء كثيرة من مناطقه الأخرى وبالأخص من أبي حمد الى الخرطوم , وهم ينتسبون الى إبراهيم جعل الذي ينتهي نسبه الى سيدنا العباس لذلك فهم يسمون أيضا عباسية ويطلق اسم الجعليين إطلاقا عاما فيشمل جميع أبناء إبراهيم جعل الذين ينتمون في جملتهم الى حسن كردم فيشملون : أولاً : القبائل على النيل على الوجه التالي : الجعليون أبناء عرمان : من العبيدية الى السبلوقة تقريباً . الميرفاب : الى شمال عطبرة حول بربر والعبيدية . الرباطاب : من بربر الى أبي حمد المناصير : من ابي حمد الى اخر الشلال الرابع الشايقية : من الشلال الرابع الى الدبة الجوابرة : بنو جابر داخل بلاد النوبة ويعيشون بين الدناقلة والمحس الركابية والجموعية والعوضية : شمال وجنوب ام درمان الى حدود الكواهلة والجمع غرب النيل الابيض الى الجنوب من بلاد الكواهلة ثانياً : القبائل المقمسة بين النيل وكردفان على الوجه التالي : البديرية : في شمال السودان وكردفان والشويحات والطريفية . وأما من ابتعد عن النيل فهم الجوامعة في اواسط كردفان شمال شرق الابيض . الغديات : الى جنوب الابيض البطاحين في النصف الشمالي من البطانة الى جانب الماجدية والكرتان والحاكماب والمناصرة والضباب والمقابضة والفضيلة والصنديداب والفاضلاب والسريحاب . ويطلق الاسم إطلاقاً خاصاً على الجعليين الذين ليس لهم إلا هذا الاسم وهم أبناء عرمان الذين يمتد موطنهم من شلال السبلوقة الى عطبرة تقريباً وهم يشملون : الزيداب , المكابراب , الكتياب , الشعديناب , المسلماب , الجبلاب , الكالياب , العمراب , الكبوشاب , والقنديلاب , المجاذيب , الحسبلاب , الجودلاب , الكراكسة , النافعاب , النفيعاب , السعداب , المحمداب . أسماء ملوك الجعليين : 1- سعد أبو دبوس ( 20 سنة ) . 2- سليمان العدار ( 7 سنوات ) 3- إدريس بين سليمان ( 35 سنة ) 4- عبدالسلام ( سنة واحدة ) 5- الفحل بن عبدالسلام ( 15 سنة ) 6- إدريس اخو الفحل ( 6سنوات) 7- دياب ( 12 سنة ) 8- قنبلاوي ( 3 سنوات ) 9- بشارة ( 7 سنوات ) 10- سليمان بن سالم ( 15 سنة( 11- سعد الثاني ( سنتان ) 12- إدريس الثالث ( 20 سنة قتله ملوك الفونج ) 13) سعد الثالث ( 40 سنة قتله بعض اهله الجعليين ) 14) ابنه مساعد (13 سنة قتله الكواهلة ) 15) محمد ( أبو المك نمر ) (13 سنة ) 16) ابنه نمر ( 17 سنة انتى ملكه بالغزو التركي عام 1821م ) ويلاحظ أن الخلاف حول زعامة الجعليين بين السعداب ( ملوك شندي ) والنفيعاب ( ملوك المتمة ) , انتهى في نهاية المطاف بأن حكم السعداب شندي وما حولها , والنفيعاب المتمة وما حولها . ونورد فيما يلي رواية اخرى عن نسب الجعليين ابناء عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح ابو مرخة بن مسمار بن سرار بن كردم بن قضاعة بن حرقان بن مسروق بن احمد اليماني بن ابراهيم ابن أبي إدريس بين قيس بن يمن الخزرجي بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري بن سعد الأنصاري بن الفضل بين عبدالله بن عباس .
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
(عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 08-25-2010, 08:50 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: AnwarKing)
|
Quote:
المك نمر والحركة الوطنية
د. جعفر ميرغني
نمر آخر ملوك شندي على عهد السلطنة السنارية يكاد لا يذكر في المدونات التاريخية الحديثة لولا ارتباط اسمه بحادثة مقتل اسماعيل باشا بن محمد علي قائد الحملة المصرية التركية على السودان (1820-1822). ذلك قصور نأخذه على تلك المدونات التي اضطلع بها أولاً مؤرخون من وراء الحدود وعلى ما أجادوا قد فات عليهم، أو لم يدخل في حسابهم، تسجيل التاريخ الاجتماعي السوداني كاملاً. إلا أن دراسة التاريخ من حيث رصد لنمو المجتمع، وتتبع لأطوار بناء الأمة السودانية، هو ما ينبغي أن يعنى به المؤرخ الوطني، وهو الأكبر عوناً لدارسي علم السياسة والإدارة والمعنيين بالاقتصاد وسائر الدراسات الإنسانية. وكنت لسنوات خلت جمعت سيرة المك نمر في ما أجمع من مصادر التاريخ السوداني، فإذا حادثة مقتل اسماعيل على يديه فصل واحد من فصولها المفعمة من الطفولة الى الممات بالوقائع والأحداث الشديدة الارتباط بتاريخ السودان العام. حتى ليستطيع المرء أن يؤرخ من خلال سيرة المك لحقبة بالغة الأثر على مسار تاريخ السودان الحديث. ثم إن تصوير واقعة مقتل اسماعيل على أنها حدث مفرد فيه قصر نظر شديد في المدونات الحديثة. فالأمر في حقيقته كان الشرارة الأولى من ثورة خطط لها بعناية، وشملت السودان جميعه- كما سنبينه- وظلت جذوتها متقدة حتى نجحت أخيراً بقيادة الإمام المهدي وحسن تدبيره في تحرير السودان. وبهذا الفهم يتضح أن المك كان رائداً من رواد الحركة الوطنية التي سعت الى تحرير السودان خلال القرن التاسع عشر تماماً كما سعت الحركة الوطنية الثانية لتحريره خلال القرن العشرين.
تمر المجتمعات الإنسانية في مسيرة تطورها بمنعطفات تجعل ما يليها من بعدها يبدو طفرة في النمو قياساً بما يليها من قبلها. ويمثل القرن التاسع عشر منعطفاً خطيراً من تلك المنعطفات، لا من قبل حجم المكتشفات العلمية وترقية مناهج البحث فحسب، بل كل جانب من جوانب حياة المجتمعات الإنسانية كان فيه طفرة. ولم تكن دنيا السياسة والإدارة العامة استثناء. فقد شهدت أنظمة الدول وأساليب التعامل فيها وفي ما بينها تجديداً كبيراً ليس هذا موضع بسطه. وإنما أشرنا إليه لنربط مجريات الأمور في السودان من وجه بمجريات النمو الإنساني أجمع. وما شهده القرن التاسع عشر ترتب مباشرة على وقائع شهدها أواخر القرن السابق. فالثورة الفرنسية وما ترتب عليها تركت آثاراً خطيرة لا على فرنسا وحدها، بل في المحيط الأوربي والعالمي. وأخذت كثير من الدول تعيد حساباتها لتواكب الواقع. فالدولة العثمانية التي ظلت حتى تلك الغاية تسير على نهج سوابقها الإسلامية من أموية وعباسية وفاطمية أدخلت في نفسها ما سمي بالتنظيمات الحديثة التي جاءت لقاحاً بين الموروث والمستفاد. وفي ولاية مصر انتبه الباشا الذي تقلدها لأول القرن التاسع عشر للحاجة الى التقدم الذي يضع إدارته في مصاف الدول الراقية. وفي السودان وفي الحبشة كليهما بدأ النظام الذي ساد لقرون يتهاوى، ومرج أمر البلدين ودخلا في دوامة الصراع بين الأمراء المتنافسين على السلطة. وكانت الحبشة أوفر حظاً من السودان إذ تُركت وشأنها حتى تمخض الصراع عن ظهور القوي القادر على لم الشتات من الداخل. فبوصول الأمبراطور (ثيودور) الى السلطة توحدت به البلاد ودخلت الحبشة في طور جديد من القوة والتماسك والقدرة على فرض ذاتها على خريطة العالم الجديد في زمن أخذ فيه المستعمرون من أبناء الشمال البارد يعصفون بكل استقلال قطر من بلدان المناخ الدافئ في إفريقيا وآسيا. ودخلت اقتصاديات العالم مرحلة جديدة.
في نظري أن تاريخ السودان أجمع قسمان كبيران أحدهما منذ ما قبل التاريخ الى عام 1820 عاشه السودان حراً في اختياره، مستقلاً في إدارته، والآخر منذ عام 1920 الى اليوم عاشه السودان بين مستعمر مستلب الحرية والإرادة أو مستقل مكيف بالأثر البالغ لفترتي الاستعمار عليه. وبما أن حياة الأمة السودانية مستمرة منذ الأزل الى اليوم فإن وقائع القسمين كليهما مرتبطة ارتباطاً عضوياً بأطوار نموها، ومؤثرة تأثيراً فاعلاً في تكوين شخصيتها. إلا أن القسم الأخير تتصل أحداثه اتصالاً مباشراً بواقع السودان الحديث. فالأحداث منذ بداية القرن التاسع عشر، بل منذ أواخر القرن قبله، منسابة في تسلسل درامي متصل الحلقات. مواقف الجماعات اليوم تبع لمواقفها أمس، ومواقفها أمس تبع لمواقفها أول أمس. وباستطاعة دارسه أن يتعقب تواريخ الأحزاب والطوائف الى جذور متصلة اتصالاً عضوياً بوقائع تقوض السلطنة السنارية وقيام الإدارة التركية المصرية. فالصراع على السلطة خلال العقود الأخيرة من عهد السلطنة السنارية شكل الطوائف والجماعات على نحو هيأ لمواقفها من الحملة التركية المصرية على السودان عام 1820 من موالاة ومناهضة. ومواقفهم من الحملة ترتب عليها موقف الإدارة التركية المصرية على نحو أملى مواقفهم من الثورة السودانية التي تممت التحرير بزعامة الإمام المهدي.
وعلى تلك المواقف ترتب موقف الإدارة المهدوية إزاء كلٍّ. ثم جاء الغزو المصري البريطاني وتشكل السودان الحديث على نحو نلمح فيه مواقف الجماعات والطوائف إنها مترتبة على أساس وضع منذ القرن التاسع عشر. ولو رددنا الى ذلك الأساس تفسير كثير من مواقف الجماعات والطوائف اليوم نكون أكثر توخياً للدقة. وهو ما يفتقر اليه دارس التاريخ الاجتماعي ودارس علم السياسة.
üüüü أواخر القرن الثامن عشر وبداية التاسع عشر شهدت تهاوي نظام الدولة الموحدة في السودان. وأصبح ملك ملوكها الحاكم من عاصمته سنار عاجزاً عن فرض شوكته حتى على وزرائه الأقربين الذين مثلوا معه الدور الذي مثله من قبل مع الخليفة العباسي ببغداد ووزراته من الترك. وقد أشار الى ذلك مؤرخ السلطنة السنارية محمد بن الحاج أبو علي حيث ذكر عزل السلطان بادي أبو شلوخ سنة 1175 للهجرة (1761-1762م) على يد وزيره وقائد جيوشه الشيخ محمد أبو لكيلك، قائلاً: «دخل الشيخ سنار من غير قتال، وملّك المك ناصر بن المك بادي. فصار من تلك المدة الحل والربط بين الوزراء من الهمج، وتغلبوا على السلاطين من الفونج، وقتل الشيخ محمد كباراً منهم، وولى وعزل فيهم. وصار التاريخ بمدة مشايخ الهمج لا اعتباراً للملوك».
السودان على تلك الأيام كان يدار على ما يمكن أن نسميه بالمصطلح المعاصر نظاماً فدرالياً. القطر ممالك. على كل إقليم مك وكان يسمي كل إقليم داراً. منها على سبيل المثال: دار دنقلا، دار مروي، دار شندي، دار سنار. ونلاحظ أن وثائق الدولة الرسمية تسمي كل دار باسم جغرافي لا عرقي وإن كان معلوماً أن دار شندي هي دار جعل، ودار سنار المحصورة بين النيلين الأبيض والأزرق هي دار الفونج، ولقد يعلم من علم أن دار الفونج- على سبيل المثال- يسكنها من قديم قبائل شتى سوى الفونج. فكان حكيماً تصرف الدولة آنذاك في وسمها الدار بسمة جغرافية لا عرقية. وتجدر بنا الإشارة الى أن نظام المديريات التركية المتطور تباعاً حتى انتهى الى الولايات القائمة اليوم، يستند الى غير الرؤية التي استند عليها قديماً نظام الدار.
كان أحد أولئك المكوك بعد حكمه داره مباشرة يصبح سلطاناً على الجميع. فكان السلطان في الدولة السنارية يحمل أيضاً لقب (مك الفونج). وإلى سيادته الدستورية على جميع أقطار السودان من جهة، وتملكه المباشر لدار الفونج، انتبه العالم الفرنسي (كايو) مؤرخ الحملة المصرية على السودان، إذ كتب في حيث ذكر اجتياز الجيش النيل الأبيض من أمدرمان ونزوله الخرطوم قائلاً: «وبنزولنا في هذه البلدة أصبحنا على الأرض التابعة رأساً للسلطان في سنار».
لم يكن ذلك النظام (الفدرالي) من ابتداع السلطنة السنارية، بل قد ظل أمر السودان في إدارته على ذلك منذ العهد الفرعوني. وبه سمي السودان قديماً (دار الأقواس التسع)؛ إذ كان كل شعار مملكة قوس. وعلى ذلك لما ابتنى سلطان سنار قصره جعل في سوره في حائط واحد تسعة أبواب، يدخل من كل باب كبير إقليم. وجرى الأمر على أن يختار كل إقليم ملكه بطريقة متوارثة. إلا أنه بعد اختياره لا يحكم حتى تتم مباركة ملك الملوك اعترافاً بالسلطة المركزية. وفي مثل هذا النظام تكون الشورى والتراضي أساسي التعامل السلمي بين الأقاليم والمركز. فلما فرض الوزراء من الهمج كلمتهم على المركز سخطت ملوك الأقاليم الذين كانوا يشعرون بالندية للوزراء. ومنهم من كان يعتقد أنه فوق الوزراء مثل (ولد عجيب) كما كان يلقب الشيخ المؤمر على الممالك الشمالية حتى دنقلا والى البحر الأحمر. فكان بطبيعة موقعه الرجل الثاني بعد السلطان الأكبر. فتقلص موقعه حين فرض الوزير نفسه على السلطنة. وبطبيعة الحال سعى الوزراء الى بسط الهيمنة على الأقاليم بأسلوبين: بالتحالف والتراضي على مصالح متبادلة حيناً، وبالمواجهة العسكرية والقهر حيناً.
(دار شندي) التي كان صاحبنا آخر ملوكها واحدة من الممالك الإقليمية لذلك العهد. حدودها على النيل من المقرن الجامع بينه وبين نهر عطبرة الى حجر العسل جنوباً، وتمتد الدار شرقاً الى نواحي القضارف. وتليها من جنوبها (دار الحلفايا) من عند حجر العسل الى ملتقى النيل الأزرق جنوباً، وتمتد على شرق النيل الأزرق الى نهر الدندر.
على دار شندي تعاقب الملوك من أسرة السعداب الذين منهم المك نمر لقرابة القرنين ونصف القرن من الزمان. وسموا سعداب نسبة الى أولهم وجدهم الأكبر (سعد أبو دبوس). وعلى شندي عاصمة الدار مر الاسكتلندي (جيمس بروس) في رحلته لاستكشاف النيل من المنبع الى المصب في حدود 1772 للميلاد. ووصفها بأنها الى القرية أقرب منها الى المدينة، إلا أن سوقها من أعمر الأسواق، وعليها تمر القوافل التجارية من سواكن والحبشة في الشرق، ومن مصر في الشمال، ومن دارفور وبارا في الغرب، ومن سنار في الجنوب، والسلع فيها أجود وأفضل سعراً منها في سوق سنار. ويسجل بروس أن القائم على حكم شندي آنذاك امرأة ينادونها بكلمة: (ستنا). وهي شقيقة محمد الأمين ود عجيب صاحب دار الحلفاية والسيادة على ملوك أقاليم السودان الشمالية والشرقية حسب تراتيب السلطنة السنارية. وهي أرملة الفحل بن إدريس. وكان الفحل مرشحاً لخلافة والده المك إدريس إلا أنه مات قبله. وللفحل ولد من (ستنا) اسمه إدريس مرشح للملك بعد والدته على ما يرويه (بروس) الذي قابل ثلاثتهم: ستنا وشقيقها ولد عجيب وابنها إدريس. وكان نمر الأكبر جد صاحب السيرة هذه صاحب ثراء عريض وكيلاً للمملكة. ومعنى ذلك أن له دوراً اقتصادياً لا سياسياً في شؤونها. تزوج نمر الأكبر من ابنة المك ادريس شقيقة كل من الفحل وسعد الملقبة (بنت برة)، فولدت له محمداً والد المك نمر.
من حديث ستنا الى (بروس) نلمس مدى اضطراب الأحوال الأمنية في تلك الأيام. فقد أبدت عجبها لجرأة غريب مثله من البيض على السفر وحده في هذه النواحي التي لا تأمن غوائلها حتى على ولدها الأمير إدريس. وكان السلطان حينها في سنار المك اسماعيل بن بادي أبو شلوخ الذي قلده الوزراء من الهمج السلطنة بعد ما عزلوا وقتلوا أخاه ناصراً. ثم اجتمعت الأسرة المالكة من الفونج على المك اسماعيل وطالبوه أن يأخذ من وزيره بادي كامل عدة آلة الملك. فلما سمع بادي تحاربوا مع المك مدة شهرين ثم عزل المك اسماعيل ونفي إلى جهة سواكن وولى الوزراء ابنه المك عدلان. وقضوا بتولية المك سعد شقيق الفحل المار ذكره ملكاً على دار شندي. والأحداث التي أعقبت ذلك مباشرة ألقت بظلال من المحن والبلوى على صاحبنا الذي لم يكن قد ولد بعد.
لم تمض سنوات حتى تقاتل حزب الوزراء من الهمج في ما بينهم. وانتهت المواجهة بقتل الوزير الأكبر بادي وتولية الشيخ رجب بن محمد أبو لكيلك مكانه. وتصالح الفريقان من حزب الوزراء الهمج ببطن سنار وكل في ضميره شئ. ثم إن الشيخ رجب توجه كردفال كعادة من كان قبله من آبائه، واشتغل بمحاصرة الجبال، وأوكل أخاه ابراهيم على المنصب ببطن الحلة (يعني القصر).
يسجل مؤرخ السلطنة السنارية «أن المك عدلان- سلطان السودان لذلك الزمان- اشتد ساعده وكثر مساعدوه وتفاكر معهم في ما صنع الوزراء من الهمج مع جده المك بادي وعمه المك ناصر ووالده المك اسماعيل من العزل والقتل، وأظهر لهم ما في ضميره من إرادته الفتك بالوزراء، ورد السلطات كاملة الى يده. وكاتب الشيخ الأمين ود عجيب، وكاتب أولاد نمر ووعدهم بمملكة الجعليين لأن أباهم كان وكيلاً على دار جعل». فتآمر الجميع من الفونج والعبدلاب وأولاد نمر من الجعليين على حرب الهمج. أما المك سعد فكان- كما هو متوقع- موالياً للوزراء الذين بقرارهم تقلد الملك.
قال: «وأما ما كان من أمر الشيخ الأمين وأولاد نمر فإنهم عقدوا مع المك عدلان بأنه إذا كانت هناك حرب صحيح فاقبض على وزيرك ابراهيم ومن معه من الهمج واقتلهم. فهجم عليهم المذكور وقبض ابراهيم ولد محمد وطائفة منهم وقتلهم بالفاشر- يعني السوق» يريد أنه قتلهم عياناً بياناً. وإمعاناً في تبيان سيادته على الجميع قبض على بنات الشيخ محمد أبولكيلك شقيقات وزرائه، وأرسلهن سراري للجعليين وغيرهم ممن معه. فاشتعلت الحرب وزحف الوزير رجب بكامل جيش السلطنة الذي كان معه على سنار، وكان صياحهم: «يا سنار جاتك نار»، فخرج اليهم المك عدلان وحربته- أي عسكره- واقتتلوا بمحل يعرف بالترس قتالاً شديداً، فقتل الوزير الشيخ رجب وطائفة من الأعيان الذين كانوا معه، وهزم حزب الوزراء هزيمة نكراء وتفرقت كلمتهم. فمنهم من طلب ولد جعل وهو المك سعد الذي كان في صف الوزراء ونجا من المعركة، ومنهم من طلب الغرب. وأبى أحدهم، وهو الشيخ ناصر، أن يستسلم للهزيمة. وظل ينتظر الفرصة، ودسّ في ما زعموا السم للسلطان عدلان. وقيل طبوه- أي سحروه- وكان رجلاً عادلاً في الرعية جباراً قاهراً لمعانديه، لا سبيل لهم بكسر قواته وهو على رأسها. فأقام ناصر سنتين يتربص والمك في تلك المدة يعالج في المرض. فجهز جيشاً على رأسه أمين الفونج وولد عجيب وأبو ريدة كبير أوليائه من الفور، وطائفة من قواده المرموقين وآل بيته، فتلاقوا بمحل اسمه (انطرحنا) واقتتلوا قتالاً شديداً فانهزمت جماعة المك وكثر القتل في حربته، حتى إن بعضاً منهم ألقى بنفسه في البحر، وطردوهم حتى دخلوا سنار وتأسف المك على عدم حضوره فأقام أياماً ومات الى رحمة مولاه قبل أن يدخل ناصر بجيشه القصر ويخربه. قال المؤرخ السناري: «ومن هنا انتهت شوكة الفونج ولم تقم لهم قائمة. فصار ملكهم عادة، وصار التاريخ والملك باسم الهمج حقيقة، واندرس أثرهم فصاروا يقتلون فيهم ويعزلون ويولون. كانت نهاية المك عدلان عام 1203 للهجرة (1788- 1789م) والمك نمر يومئذٍ طفل صغير لم يبلغ الخامسة.
(نتوقع بعد هذه المواجهة بين المك محمد نمر والد صاحبنا وخاله المك سعد، وبينه وبين الوزير ناصر كبير الوزراء الذي جعل يتعقب أولياء السلطان عدلان ويأخذ بثأر قومه).
للأستفسار أو طلب معلومات يرجى مراسلتنا على العنوان التالى [email protected]
©جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع صحيفة الراي العام 2002
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: AnwarKing)
|
Quote: المك نمر والحركة الوطنية الأولى ( 4 )
د. جعفر ميرغني
نقلا عن جريدة الراي العام السودانية
كتبنا في بعض ما مضى من فصول هذه السيرة أن الجغرافيا السياسية والإدارية للسودان حتى عام 1820م قامت على رؤية غير الرؤية التي هي عليها اليوم . ولقد يتذكر من قد تذكر ما أثبتناه قبلاً من ملاحظة خبير أجنبي كتب على عهد العصر السناري : إن حياة السودان وموته في التجارة . فكان فهم شبكة الطرق هو الأساس في فهم الجغرافية السياسية . ذلك أنها بنيت على أساس الخارطة الاقتصادية العادلة التي تعطي كل إقليم حظاً في الصادر والوارد من تجارة السودان الخارجية . والحاجة لانتظام شبكة الطرق الداخلية ومن ثم اتصالها بالشبكة العالمية عبر منافذ معلومة من البر والبحر ، كانت وراء قناعة الممالك الإقليمية بالاتحاد وانتظامها في سلطنة واحدة . وحرص الاتحاد على كل ما ينمي أسباب الكسب التجاري من ضمانة السلام والأمن ومن الصرامة في العدالة التي يستوي أمامها القريب والبعيد . ولم يكن السلطان وحده القيم على ضمانة السلام والأمن والعدالة ، بل المؤسسة التربوية التعليمية الموحدة للقطر بكامله ضربت بسهم وافر في جميع ذلك حتى لقد استغنت كل بلدة فيها رئاسة للمشيخة العلمية عن أن يكون للسلطان نائب فيها . ذلك ما كان عليه الامر في بلدان مثل : الدامر ، والدبة ، والمندرة ، وولد حسونة . الطريف أن كل مقر لمشيخة كان في ذات الوقت سوقاً تجارية ضخمة . وقد لحظنا في ما مضى من سيرة المك تكفل المجاذيب من شيوخ الدامر وعلمائها بالمساعي الحميدة في حرب الوزير السناري ضد مملكة السعداب ، ثم في الحرب بين نمر ومساعد . وهذا الدور يؤديه كل شيخ في الشق الذي يليه في السودان . الطريف أيضاً أن المشيخات كانت تتلقى القرار بتملكها على ما تتملكه من أرض من قبل السلطان الأكبر في سنار رأساً.
قبل ميلاد المك نمر كانت الحال قد تبدلت إذ ضعف مركز السلطان وتطلع الأمراء تحته إلى توسيع رقعة نفوذهم ، وارفضت البوادي من حول المدن . فكانت النتيجة المباشرة اضطراب شبكة الطرق التجارية . يسجل (بروس) الذي مر عام 1772م بالسودان من حدوده مع الحبشة على أعالي النيل الأزرق إلى حدوده مع مصر ، أن المخافة حلت محل الأمن . خاصة في السودان الشمالي . فالملكة (ستنا) التي التقى بها في شندي آنذاك دهشت من طواف رجل غريب مثله وحده . واقترحت عليه أن ينتظر خبير القوافل المرتحلة شمالاً والذي عادة يكون منتمياً إلى القبائل التي تسكن الطريق الشمالي . فهو بالتالي في جوار أهله أو المتحالفين معهم ، أو الذين يخشون إفساد ذات بينهم . وعلى سبيل المبالغة في التخويف قالت ستنا لبروس : إنه حتى ابني الأمير إدريس لا يجرؤ أن يسافر شمالاً وحده . ومن قبل طلب بروس ، وهو في سنار ، من المك إسماعيل سلطان السودان أجمع أن يعطيه خطاباً موجهاً لمن يمر بهم على الطريق لضمانة سلامته حتى الحدود المصرية . فأجاب المك إسماعيل : «كنت يوماً أقدر على هذا وأكثر لكن سنار خربت!».
ويسجل بروس أيضاً أن الطرق المارة غرب النيل من الحدود المصرية إلى دنقلا ، ومن ثم عبر صحراء بيوضة إلى بلدة (قرى) قد تعطلت تماما بسبب المخافة من سكان البوادي في الواحات الخارجة ، ومن الشايقية والحسانية وكلاهما كانت له مواقفه المناهضة للسلطنة . وكذلك تعطلت القوافل القادمة من الغرب عبر طريق بارا مما اضطر سلطان الفور تيراب للخروج في غزوته الواسعة حتى بلغ أمدرمان - كما بيناه . وتحالف الخارجون على سلطانهم من الفور مع الشايقية وأقاموا في صحراء بيوضة التي تسيطر على مجامع الطرق من الوسط والغرب إلى (قرى) وإلى (دنقلا) . وضرب البداة من البطاحين معسكراً جنوب أمدرمان فكانت بينهم وبين الحسانية مواجهات. وكانت منها إخافة للطريق .
العرض الموجز المتقدم يخلص بنا إلى تفهم ازدهار الطرق المارة شرقي النيل على حساب الطرق المارة غربه وتفوق شندي على المتمة . فكان حظ نمر أوفر سعداً حين آلت إليه إدارة الإقليم الشرقي من مملكة السعداب من حظ المساعد الذي تمت المصالحة على أن يكون ملكاً على الشق الغربي من المملكة . ويلاحظ شهود العيان الذين تعاملوا مع سوق شندي تحت ظل إدارة المك نمر من أمثال الرحالة الواعي (بركهارت) أن سياسة المك قضت بأن يجعل شندي سوقاً حرة . فكان لا يتقاضى أي عشور ولا أية إتاوة من القوافل والتجار. فأصبحت شندي باستثناء سنار عاصمة السودان أجمع و (كوبي) عاصمة دارفور آنذاك ، أضخم الأسواق الإفريقية .
ولم يكتف المك بتثمير تجارته على الطرق المشرقية بل نظر إلى الحاجة لبسط الأمن على الطريق الغربية . ورأي المساعد غير قادر على ذلك . وكذلك نائب السلطان ولد عجيب . فدخل هو في مواجهة مع (شاويس) ملك الشايقية ومع الحسانية . أما البطاحين فكانوا أولياءه وحلفاءه التقليديين . ولعل وجودهم في بادية أمدرمان ومواجهتهم للحسانية كانت حركة متضامنة مع حركة المك . ويبدو أن جهود المك العسكرية من جهة ، والإغراء بالمكاسب الذي توفره سوقه في شندي قد أفلحت في فتح الطريق الغربية إلى المتمة ومن ثم إلى شندي حسب ما سجله (بركهارت) . فزاد ذلك في إرتفاع أسهم المك الشاب ورشحه ليحل واقعياً محل ولد عجيب الذي كانت له الكلمة حسب التقاليد السنارية على جميع الملوك الإقليميين . فقد رأينا نمراً يخرج بجيشه إلى مدينة بربر يرافقه المساعد ليعزل المك نصر الدين ملك ذلك الإقليم ويولي مكانه المك على ولد تمساح . وظل الوضع قائماً على ما رتبه نمر سنين عدداً حتى جاء الغزو التركي المصري . وتلك في نظري من أضخم عملياته في بسط نفوذه على ما حوله من الممالك والبوادي.
على تلك الأيام كان الملح (عملة صعبة) وتجارة نافقة . وكان أكثره يستخرج من معادنه من الأرض . وحظى المك بأن عروق الملح تمتد لأكثر من ميلين شمالي شندي ، فوضع يده عليها وكانت حكراً لدولته . ويسجل المتعاملون مع سوق شندي آنذاك أن الملح يستخلص بعد غليه مرتين في أوان معلومة أبيض ناصعاً ، فيعد أقراصاً مستديرة نصف قطر القرص منها نحو قدم . وأن الملح المستخرج من أرض شندي محل تنافس تجار الصعيد من سنار وما حولها ومن الحبشة . وهكذا نرى المك يتجه إلى استخراج معادن الأرض بعد استيفائه أسباب الكسب التجاري . وقد لا يفي مثل هذا المقال بتفصيل السياسة الاقتصادية التي صعدت بنجمه ، لكنه من الأهمية بمكان دراستها ؛ إذ هي تعطينا صورة لتنافس الممالك الإقليمية في الإفادة المثلى مما تقوم عليه من أسباب الكسب وما ترعاه من طرق التجارة . وأن رجلاً مثل نمر إنما جاء إلى عرش حارب عليه ببصيرة مفتوحة لتدبير أمر الملك.
للأستفسار أو طلب معلومات يرجى مراسلتنا على العنوان التالى [email protected]
©جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع صحيفة الراي العام 2002
|
عشان ما تفضل حاجة ورا في الكمبيوتر الدايرين نفضيهو ده...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: AnwarKing)
|
حتة فى التاريخ
هل كان للجعلين مالك موازية للمالك النوبية ؟؟ المسيحية الافريقية قبل دخول العرب السودان ؟؟ علما بان جد الجعلين على حد قولهم (( هو العباس)) فهل حضر الجعلين من الجزيرة العربية قبل الاسلام الى منطقة شمال السودان التى كانت بها حضارة نوبية مسيحية زنجية ؟؟ وكنتاج طبيعى للاختلاط ما بين العرب القادمين الى السودان بالطرق المعروفة والافارقة اصحاب الحضارة نتجة قبائل جديدة ومجموعات قبلية عاشت فى شمال السودان ؟؟
فى الانتظار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: amir jabir)
|
Quote: سعد أبو دبوس (20) 1588م-1608م سليمان العدار (7) 1608م-1615م إدريس بن سليمان (35) 1615م-1650م المك عبد السلام (1) 1650م-1651م الفحل بن عبد السلام (15) 1651م-1666م إدريس عبد السلام (6) 1666م-1672م دياب عبد السلام (12) 1672م-1684م كمبلاوي عبد السلام (3) 1684م-1687م بشارة عبد السلام (7) 1687م-1694م سليمان بن سالم (15) 1694م-1709م سعد الثاني (أخوه) (2) 1709م-1711م إدريس الثالث (20) 1711م-1731م قتله الفونج سعد إدريس الثالث (40) 1731م-1771م مساعد إدريس الثالث (13) 1771م-1784م مساعد سعد إدريس (14) 1784م-1797م المك محمد (13) 1798م-1810م المك نمر (17) 1810م-1827م |
اين كان هولا المكوك للجعلين مك ام الملوك فكانوا لدى القابئل النوبية بشى من التفصيل فى التاريخ هل دخل العرب السودان قبل الاسلام ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: تولوس)
|
Quote: عندما قراءت هذا السؤال ... حسيت بان الجعليين كانوا بالسودان من قبل دخول العرب اليه... هيييع |
هم عرب اصلاً؟
العبّاس عم الرسول أثبتت السيرة أن له ابن ليس من صلبه هو عبدالله بن عبّاس ...
وقد قال الرسول: (عبدالله بن عبّاسٍ هذا ... هو راهبُ هذه الأمّة) ... فلم يعرف عنه أنه تزوج أو أنجب ... إنما عُرِف عنه أكله مال المسلمين ... ومشاتمته لأمير المؤمنين على بن أبى طالب ... فارتجل الموهومون شخصية "على بن عبدالله بن عباس" ونسبوا له "الدولة العباسية" على أنقاض الدولة الأموية التى أعملت المجازر فى آل البيت ... شخصاً اسطورياً كبير القدمين يصلّى للأشجار ألف سجدة فى اليوم ... حتى أن ترجمته لا تليق تاريخياً:
Quote: علي بن عبد الله ابن عباس بن عبد المطلب عن هاشم بن عبد مناف الإمام القانت أبو محمد الهاشمي المدني السجاد ولد عام قتل الإمام علي فسمي باسمه حدث عن أبيه ابن عباس وأبي هريرة وابن عمر وأبي سعيد وجماعة روى عنه بنوه عيسى وداود وسليمان وعبد الصمد والزهري ومنصور بن المعتمر وسعد بن إبراهيم وعلي بن أبي حملة وآخرون وأمه ابنة ملك كندة مشرح بن عدي وكان جسيما وسيما كأبيه طوالا مهيبا مليح اللحية يخضب بالوسمة ورد عن الأوزاعي وغيره أنه كان يصلي في اليوم ألف سجدة وقال ابن سعد هو ثقة قليل الحديث قال له عبد الملك بن مروان لا أحتمل لك الاسم والكنية فغيره وكناه أبا محمد قال عكرمة قال لي ابن عباس ولابنه علي انطلقا إلى أبي سعيد الخدري فاسمعا من حديثه فأتيناه في حائط له وقال علي بن أبي حملة دخلت على علي بن عبد الله وكان آدم جسيما ورأيت له مسجدا كبيرا في وجهه وقال ابن المبارك كان له خمسمئة شجرة يصلي عند كل شجرة ركعتين وذلك كل يوم
وعن أبي المغيرة كنا نطلب له النعل فما نجده حتى يستعمله لكبر رجله قلت لقب بالسجاد لكثرة صلاته وقيل إنه دخل على عبد الملك فأجلسه معه على السرير قال المبرد ضربه الوليد مرتين إحداهما في تزويجه لبابة بنت عبد الله ابن جعفر وكانت عند عبد الملك فعض تفاحة وناولها وكان أبخر فقشطتها بسكين وقالت أميط عنها الأذى فطلقها فتزوجها علي ورؤي مضروبا وهو على جمل مقلوبا ينادى عليه هذا علي الكذاب لأنهم بلغهم عنه أنه يقول إن هذا الأمر سيصير في ولدي وحلف ليكونن فيهم حتى تملك عبيدهم الصغار الأعين العراض الوجوه وقيل إنه دخل على هشام فاحترمه وأعطاه ثلاثين ألفا ثم قال هذا الشيخ اختل وخلط يقول إن هذا الأمر سينتقل إلى ولدي فسمعها علي فقال والله ليكونن ذلك وليتملكن هذان وكان معه ولدا ابنه السفاح والمنصور قلت كان قد أسكنه هشام بالحميمة قرية من البلقاء هو وأولاده توفي سنة ثماني عشرة ومئة عن ثمان وسبعين سنة وهو جد الخلفاء وله من الولد المذكورون ومحمد الإمام وصالح وأحمد وبشير ومبشر وإسماعيل وعبد الله وعبيد الله وعبد الملك وعثمان وعبد الرحمن ويحيى وإسحاق ويعقوب وعبد العزيز والأحنف وعدة بنات |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: عادل نجيلة)
|
Quote: عندما قراءت هذا السؤال ... حسيت بان الجعليين كانوا بالسودان من قبل دخول العرب اليه... هيييع |
الاخ الفحل السلام والرحمة والبركة ...المك نمر رمز لقبيلة سودانية يحق لها أن تعتز به ولا يضير السودان القومي في شي ء ....كل دول العالم تحافظ على آثارها ..
مجرد إضافة تأريخية أولى القبائل العربية التي دخلت للسودان هم جهينة ..ارجع لمقدمة ابن خلدون ... اول الثوار على المسيحية النوبية هو الأمير حيدر الرفاعي ...ثم الأمير عبدالله بن قاسم بن حمد بن رافع الملقب بجماع لجمعه للقبائل الجهنية وانتصارها في الحملة الثانية على دولة علوة المسيحية وعاصمتها سوبا والتي تم تخريبها ...ثم نشأ الحلف بين الفونج وهم أسرة اموية وصلت السودان عن طريق سواكن بعد سقوط الدولة الأموية ويسموا ب ( آل القمر ) ولهم دراية كبيرة في السياسة فكان الحلف بين عمارة دنقس وعبدالله جماع ...فكانت مشيخة سنار ومشيخة الحمدة ومشيخة خشم البحر في الجزء من جنوب أربجي ومن شمال أربجي وحتى بلاد دنقلا لمشيخة عبدالله بن حمد بن رافع .. فوجود القبائل الجهنية وخاصة الرفاعيين سابق لكل وجود والدليل توافرهم في النيل الأزرق من قري حتى تخوم الحبشة شرقا وغربا ( قري - الحلفاية - البشاقرة - الهلالية - برنكو - مدني - أبوحراز- كركوج - الدندر- أبوحجار - الشوك ..خشم القربة - الروصيرص - أبورماد ..) أظهر القبائل : القواسمة العبدلاب - البشاقرة - الشبارقة - العسيلات - العوامرة - العقليين - الحلاوين - اللحويين - الضباينة - الكماتير - الحمدة - رفاعة الهوي .) تقبل التحية والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: ود الباوقة)
|
Quote:
عبدالرحمن الحلاوي
Quote: عندما قراءت هذا السؤال ... حسيت بان الجعليين كانوا بالسودان من قبل دخول العرب اليه... هيييع
الاخ الفحل السلام والرحمة والبركة ...المك نمر رمز لقبيلة سودانية يحق لها أن تعتز به ولا يضير السودان القومي في شي ء ....كل دول العالم تحافظ على آثارها ..
مجرد إضافة تأريخية أولى القبائل العربية التي دخلت للسودان هم جهينة ..ارجع لمقدمة ابن خلدون ... اول الثوار على المسيحية النوبية هو الأمير حيدر الرفاعي ...ثم الأمير عبدالله بن قاسم بن حمد بن رافع الملقب بجماع لجمعه للقبائل الجهنية وانتصارها في الحملة الثانية على دولة علوة المسيحية وعاصمتها سوبا والتي تم تخريبها ...ثم نشأ الحلف بين الفونج وهم أسرة اموية وصلت السودان عن طريق سواكن بعد سقوط الدولة الأموية ويسموا ب ( آل القمر ) ولهم دراية كبيرة في السياسة فكان الحلف بين عمارة دنقس وعبدالله جماع ...فكانت مشيخة سنار ومشيخة الحمدة ومشيخة خشم البحر في الجزء من جنوب أربجي ومن شمال أربجي وحتى بلاد دنقلا لمشيخة عبدالله بن حمد بن رافع .. فوجود القبائل الجهنية وخاصة الرفاعيين سابق لكل وجود والدليل توافرهم في النيل الأزرق من قري حتى تخوم الحبشة شرقا وغربا ( قري - الحلفاية - البشاقرة - الهلالية - برنكو - مدني - أبوحراز- كركوج - الدندر- أبوحجار - الشوك ..خشم القربة - الروصيرص - أبورماد ..) أظهر القبائل : القواسمة العبدلاب - البشاقرة - الشبارقة - العسيلات - العوامرة - العقليين - الحلاوين - اللحويين - الضباينة - الكماتير - الحمدة - رفاعة الهوي .) تقبل التحية والاحترام
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
Quote: عزيزي قرات مداخلاتك ، باشمئزاز ،لكنني مرهق ، ومتعب ، من اثار السفر ، وساعود اليك باذن الله ، |
الأخ الفحل.. انا كنت من اوائل المتداخلين معك فى هذا البوست وقد كان من رايي ان يظل قبر المك نمر فى مكانه بالمتمة الأثيوبية وان يكون نواة للوحدة بين اثيوبيا والسودان بدلا من الجرى واللهث وراء دول ترى بأنها ارقى عنصرا وانقى دما . ولما لم اجد حتى مجرد تعليق منكم على مداخلتى (حرنت) وقمت بمسح تلك المداخلة ويمكنك الرجوع لهاو. ولكن لما كان الموضوع مهما وانا قد زرت فى الفترة السابقة مدن المتمة والمحمية وشندى وبربر ووصلت حتى مدينة القمبرات قرب ابوحمد وهالنى مدى الأهمال فى كل مناحى الحياة بتلك المدن التى صارت عبارة عن قرى كبيرة رجعت فى اليومين الفاتو لموضوعك المفتوح بخصوص نقل رفاة المك نمر من المتمة الأثيوبية للسودانية وكتبت بأن المتمة هى فى احوج ماتكون للخدمات الصحية والتعليمية . ياخى حتى خدمات المياه بها مشكلة . وبعد كل هذه المداخلة التى اعتقد بأنها تصب فى مصلحة مواطن تلك المنطقة يجيك واحد ناطى ويقول ليك (هيييع). وهذه (الهيييع) هى التى استفزتنى ورددت عليه (بياأمة ضحكت من جهلها الأمم) ولم يكن المقصود موضوعك او مناداتك بنقل جثمان المك نمر. فما فى داعى للأشمئزاز مما كتبت .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: قلقو)
|
الاخ الفاضل قلقو
حياك الله
ارجو المعذرة قبل كل شئ ، الوقت عندي ضيق لابعد الحدود ، صحيح انت اول المتداخلين ، وعرفت وجهة نظرك ، لكني لم اجد اي ثانية حتي ارد عليك ، وهذا ليس تجاهلا ، لشخصك الكريم ، اضافة الي الاسفار العملية الكثيرة خارج الامارات ، فالمك نـــمــر رمز لكل السودانيين ، وقامة للشموخ والعزة ، وسيف للمروءة والشهامة والشجاعة ، فحري بنا أن نزرع تلك الصفات الرفيعة في نفوس ابنائنا البررة ، فالاهتمام بالانسان هو الجوهر ، وحتي الان مازالت ذكري الملك علي دينار ، نسمعها في كل بقاع المدينة المنورة ، السعودية ، ذلك البطل الهمام الذي كسي الكعبة المشرفة ، وحفر ابار الميقات المكاني للمعتمرين والحجاج ، حجاج بيت الله الحرام ، وضيوف الرحمن ، فمازال ذلك الميقات المكاني ، يحمل اسمه الي الان ، ابار علي ، والسودان ملئ بالبطولات والرجال ، ونتمي أن تمتد ايادي التنمية الي ارض دار جعل ، وخاصة المتمة ، وشندي ، وكبوشية ، والخ ، وانا معك دار جعل حظها من التنمية ، لا يساوي قيد أنملة ، والله المستعان ،،، ولك خالص الود ،،،
Quote:
قلقو
Quote: عزيزي قرات مداخلاتك ، باشمئزاز ،لكنني مرهق ، ومتعب ، من اثار السفر ، وساعود اليك باذن الله ،
الأخ الفحل.. انا كنت من اوائل المتداخلين معك فى هذا البوست وقد كان من رايي ان يظل قبر المك نمر فى مكانه بالمتمة الأثيوبية وان يكون نواة للوحدة بين اثيوبيا والسودان بدلا من الجرى واللهث وراء دول ترى بأنها ارقى عنصرا وانقى دما . ولما لم اجد حتى مجرد تعليق منكم على مداخلتى (حرنت) وقمت بمسح تلك المداخلة ويمكنك الرجوع لهاو. ولكن لما كان الموضوع مهما وانا قد زرت فى الفترة السابقة مدن المتمة والمحمية وشندى وبربر ووصلت حتى مدينة القمبرات قرب ابوحمد وهالنى مدى الأهمال فى كل مناحى الحياة بتلك المدن التى صارت عبارة عن قرى كبيرة رجعت فى اليومين الفاتو لموضوعك المفتوح بخصوص نقل رفاة المك نمر من المتمة الأثيوبية للسودانية وكتبت بأن المتمة هى فى احوج ماتكون للخدمات الصحية والتعليمية . ياخى حتى خدمات المياه بها مشكلة . وبعد كل هذه المداخلة التى اعتقد بأنها تصب فى مصلحة مواطن تلك المنطقة يجيك واحد ناطى ويقول ليك (هيييع). وهذه (الهيييع) هى التى استفزتنى ورددت عليه (بياأمة ضحكت من جهلها الأمم) ولم يكن المقصود موضوعك او مناداتك بنقل جثمان المك نمر. فما فى داعى للأشمئزاز مما كتبت .
|
عزالدين عباس الفحل ابوظبي[/red]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: جسد ميت وفانى دى قاصد بيها العباس ولاّ المك؟ |
قاصد بيها تطاولك علي الذاتالالهية في الاقتباس ادناه
كتب تبارك شيخ
Quote: وانشالله المرّة الجاية يطلع جدّكم "الله"زاتو ...
جيبوهو ادفنوهو لينا فى ام مرّح .... |
..................
اجمل تحية الي اهلي السعداب في منطقة ود الحليو وهم احفاد المك نمر .. حيث استقر المك في منطقة ود الحلي وفترة من الزمن قبل الدخول الي الحبشة وهي منطقة في البطانة متاخمة للحدود الحبشيةمن اتجاه كسلا وهي من معاقل قبيلة الحمران اصحاب التاريخ الناصع والفضل الكبير وهي قبيلة عربيه يمنية ومن اشهر ابنائها المحلق عاشق تاجوج والشاعر المعاصر محمد عثمان صالح (كجراي ).. وعمدتها ود عجيل والي احفاد المك نمر فيها وعلي راسهم عمنا الزاكي عمارة واسرته الممتده والاخوةابناء العم والاصدقاء حاتم عمر عمارة والسماني والطيب نمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نــقـــل رفـــاة الــمـــك نــــمــر ،،، بالــطـــائـــرة ،،، الــي الـمــتـمــة الام ،،، (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
تولوس
Quote: جسد ميت وفانى دى قاصد بيها العباس ولاّ المك؟
قاصد بيها تطاولك علي الذاتالالهية في الاقتباس ادناه
كتب تبارك شيخ
Quote: وانشالله المرّة الجاية يطلع جدّكم "الله"زاتو ...
جيبوهو ادفنوهو لينا فى ام مرّح ....
..................
اجمل تحية الي اهلي السعداب في منطقة ود الحليو وهم احفاد المك نمر .. حيث استقر المك في منطقة ود الحلي وفترة من الزمن قبل الدخول الي الحبشة وهي منطقة في البطانة متاخمة للحدود الحبشيةمن اتجاه كسلا وهي من معاقل قبيلة الحمران اصحاب التاريخ الناصع والفضل الكبير وهي قبيلة عربيه يمنية ومن اشهر ابنائها المحلق عاشق تاجوج والشاعر المعاصر محمد عثمان صالح (كجراي ).. وعمدتها ود عجيل والي احفاد المك نمر فيها وعلي راسهم عمنا الزاكي عمارة واسرته الممتده والاخوةابناء العم والاصدقاء حاتم عمر عمارة والسماني والطيب نمر
|
*** استغفر الله العظيم
*** كتب الاخ الفاضل :- تولوس
اجمل تحية الي اهلي السعداب في منطقة ود الحليو وهم احفاد المك نمر .. حيث استقر المك في منطقة ود الحلي وفترة من الزمن قبل الدخول الي الحبشة وهي منطقة في البطانة متاخمة للحدود الحبشيةمن اتجاه كسلا وهي من معاقل قبيلة الحمران اصحاب التاريخ الناصع والفضل الكبير وهي قبيلة عربيه يمنية ومن اشهر ابنائها المحلق عاشق تاجوج والشاعر المعاصر محمد عثمان صالح (كجراي ).. وعمدتها ود عجيل والي احفاد المك نمر فيها وعلي راسهم عمنا الزاكي عمارة واسرته الممتده والاخوةابناء العم والاصدقاء حاتم عمر عمارة والسماني والطيب نمر
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
|
|
|
|