دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
كبـــــوشـيــــة نـجـــمـة تــــزيـــن سـمــــاء دار جـعـــل ،، ( الجـزء الثالث ) ، ،
|
انهالت علي كثيرا ، من المكالمات الهاتفية ، تشيد بالدور المبذول ، في توثيق ، المعالم ، في المدينة الفاضلة ، كبوشية ، ذات التاريخ العريق ، والحضارة ومنبع الفن ، والادباء ، والشعراء ، ورجال الساسة ، وعالم الطيران ، ونذكر منطقة ديم القراي ، والكابتن طيار ، شيخ الدين محمد عبدالله ، وعالم الطب ، والقادة والاركان ، فـ كبوشية ، وادي من عبقر ،،،،،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: كبـــــوشـيــــة نـجـــمـة تــــزيـــن سـمــــاء دار جـعـــل ،، ( الجـزء الثالث ) ، ، (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
ديـــم الــقـــــراي
نخبة من المثقفين والسـاسـة
Quote:
لقد لاحظت في إحدى المداخلات أنه دار نقاش حول أصل القراري والخواويض (عائلة القراي والخواض،، وهما عائلتان عريقتان (أو في الحقيقة أسرة واحدة) مساقط رؤوسهم في منطقتي كبوشية (الأحياء المتأخمة للسوق)، وديم القراي، وطيبة الخواض غرب شندي.
هذه العائلة الكريمة خرجت أول قائد سوداني للجيش بعد عهد الانجليز، وخرجت عدداً من النجباء والأذكياء، ممن حازوا على أعلى الدرجات العلمية.
ومنهم عدد من قادة العمل السياسي بالبلاد.
وللحقيقة: فإن البحث عن أصول هذه الأسرة جعلني أقوم بتحصيل عدد من الأقوال.
*** منقول من شبكة الجعليين ،،
|
اصل الــقـراري :-
القول الأول:-
أن أصل هذه الأسرة من الحلنقة، والقائلون بهذا يستشهدون لذلك بعدة أمور:
الأمر الأول:- أنه المشهور عن جدهم الملقب بـ عجمي التاكا أو رطان التاكا. وهذا أمر مشتهر عند عموم من جاورهم من الجعليين. الأمر الثاني:- أن هذا اللقب (العجمي) ذكره عون الشريف قاسم في موسوعته عن القبائل في السودان الأمر الثالث:- توثيق نقلته صحيفة السوداني - على مسئوليتها - وفيه يتكلم بعض نظار الهدندوة والحلنقة عن أصل الدكتور مجذوب الخليفة، والتوثيق موجود
أولاً:- د. عون الشريف قاسم أثبت للقراري نسب في الجعليين العمراب، حيث قال: - "واشتهر القراي سمساعة بن الشيخ ابراهيم الخواض بن القراي العجمي، ومكانهم طيبة الخواض وديم القراي. ووالدته مدينة بنت الشيخ عمر ود بلال أخت حامد اب عصا.
ثانياً:- يوجد في ديم القراي جعليين عباسيين مثل الكراكسة وغيرهم، وهؤلاء لا شك في انتمائهم للدوحة العباسية. وهذا يعني أنه: ليس كل من في ديم القراي ينتمي لهذا الرجل.
*** ملاحظة هامة :- هذا الموضوع منقول من شبكة الجعليين ،،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
(عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 07-05-2010, 05:43 AM) (عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 07-05-2010, 02:37 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كبـــــوشـيــــة نـجـــمـة تــــزيـــن سـمــــاء دار جـعـــل ،، ( الجـزء الثالث ) ، ، (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
الجعليين
تشكل المجموعة الجعلية قدراً كبيراً من سكان شمال السودان وغربه وأجزاء كثيرة من مناطقه الأخرى وبالأخص من أبي حمد الى الخرطوم , وهم ينتسبون الى إبراهيم جعل الذي ينتهي نسبه الى سيدنا العباس لذلك فهم يسمون أيضا عباسية ويطلق اسم الجعليين إطلاقا عاما فيشمل جميع أبناء إبراهيم جعل الذين ينتمون في جملتهم الى حسن كردم فيشملون : أولاً : القبائل على النيل على الوجه التالي : الجعليون أبناء عرمان : من العبيدية الى السبلوقة تقريباً . الميرفاب : الى شمال عطبرة حول بربر والعبيدية . الرباطاب : من بربر الى أبي حمد المناصير : من ابي حمد الى اخر الشلال الرابع الشايقية : من الشلال الرابع الى الدبة الجوابرة : بنو جابر داخل بلاد النوبة ويعيشون بين الدناقلة والمحس الركابية والجموعية والعوضية : شمال وجنوب ام درمان الى حدود الكواهلة والجمع غرب النيل الابيض الى الجنوب من بلاد الكواهلة ثانياً : القبائل المقمسة بين النيل وكردفان على الوجه التالي : البديرية : في شمال السودان وكردفان والشويحات والطريفية . وأما من ابتعد عن النيل فهم الجوامعة في اواسط كردفان شمال شرق الابيض . الغديات : الى جنوب الابيض البطاحين في النصف الشمالي من البطانة الى جانب الماجدية والكرتان والحاكماب والمناصرة والضباب والمقابضة والفضيلة والصنديداب والفاضلاب والسريحاب . ويطلق الاسم إطلاقاً خاصاً على الجعليين الذين ليس لهم إلا هذا الاسم وهم أبناء عرمان الذين يمتد موطنهم من شلال السبلوقة الى عطبرة تقريباً وهم يشملون : الزيداب , المكابراب , الكتياب , الشعديناب , المسلماب , الجبلاب , الكالياب , العمراب , الكبوشاب , والقنديلاب , المجاذيب , الحسبلاب , الجودلاب , الكراكسة , النافعاب , النفيعاب , السعداب , المحمداب . أسماء ملوك الجعليين : 1- سعد أبو دبوس ( 20 سنة ) . 2- سليمان العدار ( 7 سنوات ) 3- إدريس بين سليمان ( 35 سنة ) 4- عبدالسلام ( سنة واحدة ) 5- الفحل بن عبدالسلام ( 15 سنة ) 6- إدريس اخو الفحل ( 6سنوات) 7- دياب ( 12 سنة ) 8- قنبلاوي ( 3 سنوات ) 9- بشارة ( 7 سنوات ) 10- سليمان بن سالم ( 15 سنة( 11- سعد الثاني ( سنتان ) 12- إدريس الثالث ( 20 سنة قتله ملوك الفونج ) 13) سعد الثالث ( 40 سنة قتله بعض اهله الجعليين ) 14) ابنه مساعد (13 سنة قتله الكواهلة ) 15) محمد ( أبو المك نمر ) (13 سنة ) 16) ابنه نمر ( 17 سنة انتى ملكه بالغزو التركي عام 1821م ) ويلاحظ أن الخلاف حول زعامة الجعليين بين السعداب ( ملوك شندي ) والنفيعاب ( ملوك المتمة ) , انتهى في نهاية المطاف بأن حكم السعداب شندي وما حولها , والنفيعاب المتمة وما حولها . ونورد فيما يلي رواية اخرى عن نسب الجعليين ابناء عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح ابو مرخة بن مسمار بن سرار بن كردم بن قضاعة بن حرقان بن مسروق بن احمد اليماني بن ابراهيم ابن أبي إدريس بين قيس بن يمن الخزرجي بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري بن سعد الأنصاري بن الفضل بين عبدالله بن عباس .
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كبـــــوشـيــــة نـجـــمـة تــــزيـــن سـمــــاء دار جـعـــل ،، ( الجـزء الثالث ) ، ، (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
ديــم الــقــراي نخبة من المثقفين والساسة والشعراء ،،
ترميم قطع أثرية سودانية بفرنسا:-
في العام 2005 إكتشف خبراء الآثار بالقسم الفرنسي للآثار السودانية التابع للهيئة القومية للآثار و المتاحف، أثناء التنقيب في معبد الحصى (بالقرب من ديم القراي – شمال شندي) ثلاث قطع برونزية مدفونة في أطلال المحراب ، منها تمثال نصفي لامرأة جاذب للإنتباه. لقد قررت بعثة التنقيب و قسم الترميم بمتحف السودان القومي أن يعهدا بعملية تحليل و ترميم هذه القطع الثلاث إلى معامل فاليكترا (Laboratoires Recherche & Développement -Valectra) التابع لمجموعة كهرباء فرنسا (Electricité de France) و ذلك في إطار برنامج هذه المؤسسة لرعاية الآداب و الفنون. وصلت هذه القطع لمعامل فاليكترا في يناير 2007. كانت العملية الأولى هي أيقاف تآكل المعدن الذي كان ما يزال نشطاً بواسطة التحليل الكهربائي. أثبتت التحاليل اللاحقة أن المعدن هو فعلاً برونز : يعني خليط من النحاس و القصدير. ثم ظهر السطح الأصلي تحت المكبر ثنائي العدسات بعد الفصل المكانيكي لمواد التآكل التي كانت تخفي الشكل و التفاصيل التي أرادها الفنان. أما تمثال المرأة النصفي فقد كان لملكة مروية. ربما " الكنداكة " التي يتحدث عنها النص. كانت ذات شعر قصير و لها تاج به أفعى تتجه نحو جبهتها. و كانت أذناها مثقوبتين لتعلق بهما قرطين حقيقيين. كل ذلك يدل على أن هذا التمثال ، الذي ربما اعتبر عملاً فنيا أصيلا لمشكلي البرونز في الامبراطورية المروية ، كان جزءاً من من صولجان أو عصا طقوسية. بعد بقائها عشرة شهور بفرنسا ، تعود اليوم القطع البرونزية الثلاث بعد ترميمها إلى السودان. سيتم عرضها في صالات متحف السودان القومي - المجددة - بالخرطوم,
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
(عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 07-06-2010, 02:12 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كبـــــوشـيــــة نـجـــمـة تــــزيـــن سـمــــاء دار جـعـــل ،، ( الجـزء الثالث ) ، ، (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
ديــم الــقــراي كـبـوشــيــة ، نخبة من المثقفين والساسة والشعراء ،،
كابتن طيار شيخ الدين محمد عبدالله من ابناء ديــم الــقــراي - كبوشية ،
الجمعـة 08 جمـادى الثانى 1429 هـ 13 يونيو 2008 العدد 10790
كابتن طيار شيخ الدين محمد عبدالله من ابناء ديم القراي - كبوشية ،
خبير الطيران الكابتن شيخ الدين عبد الله لـ«الشرق الأوسط»: أرجح دخول «جسم غريب» في ماكينة طائرة الإيرباص المحترقة في الخرطوم
الكابتن شيخ الدين محمد عبد الله في حديث لـ «الشرق الأوسط» الخرطوم:- إسماعيل ادم
رفض الكابتن شيخ الدين محمد عبد الله خبير الطيران السوداني، أن يكون السودان الدولة الأسوأ في مجال تكرار حوادث الطيران، وقال في حديث لـ«الشرق الأوسط» انه أفضل من دول كثيرة. وحسب الخبير السوداني، فإن حادث احتراق طائرة الايرباص310 القادمة من الأردن عن طريق دمشق في مطار الخرطوم مساء الثلاثاء الماضي، والذي أسفر عن مقتل30 ونجاة 171 من بينهم الجرحى. وقال إن الطيران «ما في زول جايب خبرو».. وفيما يلي تفاصيل الحوار: * كابتن شيخ الدين، حادث الطائرة الايرباص اذا ما قورن مع حوادث سودانية مماثلة، هل تشير الأمور إلى أن السودان صار بلدا لافتا للانتباه في مجال حوادث الطيران؟ ـ السودان ليس الأسوأ بالطبع في العالم، هناك حوادث تفوقنا في أفريقيا، واميركا الجنوبية، وحتى شرق آسيا، وضعنا أفضل، ولكن يجب ان أقول ان الحصار المفروض على السودان، اثر كثيرا على قطاعات النقل في السودان، ومن بينها قطاع الطيران من مطارات ومعدات وطائرات.. قبل الحصار كانت الحوادث نادرة جدا. * كخبير طيران، إلى ماذا تعزو تكرار سقوط، وتحطم الطائرات في السودان؟ ـ لا تخرج عن اربعة أسباب هي: أسباب طبيعية، أو فنية، أو العنصر البشري، أو المدارج في المطارات السودانية، احيانا كل الأسباب الأربعة تتحالف لتتسبب في وقوع الحوادث، وأغلب مشاكلنا في السودان تأتي من المطارات لأنها تفتقد كثيرا لآلات الملاحة، وحتى مطار الخرطوم يعاني من نفس المشكلات، الآن مطارات العالم مهيأة للهبوط حتى في ظروف انعدام الرؤية، لأن الآلات والأجهزة التي تساعد على الهبوط متوفرة، وهناك من تدرب عليها. * هناك من يعزو تكرار الحوادث على نوع الطائرات؟ ـ لا، ليس الأمر كذلك في كل الأحوال، ولكن لدينا أحيانا طائرات روسية تجدها جيدة ومزودة بأدوات ملاحة ممتازة، ولكن لا تجد الشخص الذي يعمل بصورة جيدة، تأتي الطائرات لتعمل في بلد مثل السودان لتجد ان الاتصالات الخاصة بالطيران فيها مشكلة، ضعيفة أو غير موجودة في الكثير من المطارات. * أنت تقول مشكلة اتصالات، والسودان مصنف بأنه من أفضل دول العالم في مجال الاتصالات؟ ـ لا، أنا اتحدث عن تعدد أنواع الاتصالات، تحديدا الرادارات، لماذا لا نوفرها على نطاق واسع، في البلدان الأخرى أنت تستطيع ان تعرف اماكن كل الطائرات، وتستطيع ان تستقبل وترسل في اي وقت، ولكن في السودان هذا الأمر مهمل بصورة كبيرة، هذه أشياء مهمة توفرها الدولة وعليها ان تصرف عليها أموالا كبيرة.. في مجال الاتصال يقسم «الاتحاد الدولي» الدول لعلامات ونجوم، والسودان من حيث اتصالات المطارات يقع في منطقة «النجمة السوداءBalk Star » لأنه ليس به أجهزة الاتصالات التي من المفترض ان تكون موجودة.. يبدو لي ان الاتصالات في مجال الطيران عندنا، تتم عبر اجهزة الموبايل «الجولات» بدلا عن الاتصالات المعروفة للطيران. * حتى مطار الخرطوم؟ ـ مطار الخرطوم بالطبع أفضل من المطارات الأخرى، ولكنه ايضا مطار قديم تم تشييده منذ الستينات من القرن الماضي، فيجب ان يتغير الآن، فهو صغير والعناية به تتم بطريقة ضعيفة، يصان عن طريق مقاولين عاديين، وهذا خطأ، فالمطارات لها مواصفات دولية، وليست محلية، هذه المعايير الدولية يجب توفيرها. * أين الأزمة، في المطارات، كأرضيات، أم المطارات، كإدارة أم المطارات كمعدات؟ ـ شوف، معظم مطاراتنا اسميها، مهابط، لا اكثر، لأن المطارات لديها مواصفات غير متوفرة عندما في الغالب، هي مكلفة نعم، ولكن ممكن ان تجد الاهتمام بمستوى احتياج السودان للطيران، اغلب مشكلاته ناجمة عن القصور في النقل وقلة انتشاره في الاتجاهات المختلفة.. دائما اقول ان مشاكل السودان ليست قي قضايا تهميش، وغيرها كما يردد البعض، ولكن المشكلة، هي عدم القدرة على التواصل مع اتجاهاتنا: شمالا وجنوبا وغربا، بصورة عادية.. عدم التواصل يغيب المعاني الكبيرة للوطن. * وماذا عن القدرة البشرية في مجال الطيران؟ ـ التدريب ضعيف جدا ليس في مجال الطيران فحسب، وإنما في شتي المجالات في البلاد، بكل أسف مجال الطيران مهمل، وليس لدينا سياسة قومية للطيران، الدولة غير مهتمة بالطيران، وكل الاهتمام الذي نراه يتم عندما تقع حوادث، ومشكلات، ولكن ليس في الظروف العادية. * ما هو تأثير الخصخصة على الطيران ايجابا او سلبا؟ ـ قلت لك لا توجد سياسة قومية للطيران، الطيران «ما في زول جايب خبرو»، لا توج سياسة متفق عليها بشأن الطيران. * أين ميزانية الطيران؟ ـ يا أخي ما في أي ميزانية مرصودة بالمعنى. والمثال الطيران الحكومي، نجد أن الخطوط الجوية السودانية كشركة حكومية كل الحكومات اشتركت في تحطيمها، عانت من التغييرات الكثيرة في الادارات، والتعيين ظل يتم عبر الترضيات السياسية، وموازنات حزبية.. لقد سعدنا بتأسيس وزارة للطيران، ولكن للأسف صارت وزارة موازنات، مثل وزارة، الثروة الحيوانية، التي ظلت كذلك تاريخيا، بلا ميزانيات، حسب المطلوب. * لماذا لا تنعكس موارد الطيران على القطاع في مجال الخدمات؟ ـ لو تركوه يعمل على تطوير نفسه لفعل، مثلا «سودانير» حطمتها الحكومات، كما ذكرت من قبل؟ * ما هو دور الكوارث الطبيعية كسبب من الأسباب في رفع عدد حوادث الطيران في السودان؟ ـ ليست كثيرة، حصلت، ولكن دائما مع الظروف الطبيعية يلعب العنصر البشري دورا كبيرا في احتواء المشكلات، وتفادي وقوع الحوادث أو التقليل منها، مثلا، حادث الطائرة التي سقطت في الحاج يوسف، كان الدور البشري فيه موجودا وحاضرا، نحن نكسر القوانين في مجال الطيران على شتى المستويات، نعم التصرف مطلوب، ولكن في الأعم لا بد من التمسك بالقانون. * كيف وقع الحادث الأخير في مطار الخرطوم؟ ـ ما اقوله في خصوص حادث مطار الخرطوم الأخير افتراضات، لأن القول الأخير للجنة التحقيق، وهي التي يحب ان تقول. هناك جزء له علاقة بالطبيعة حيث كان بالمطار امطار، وربما في المدرج بقايا من مياه الامطار في تلك للحظة، اثرت على الكوابح، أو زلقت الطائرة، والحاصل ان الطائرة هبطت، ولكنها احترقت بعد ذلك، وهذا يجعل المرء يخمن بأن هناك جسما غريبا دخل الماكينة بعد هبوطها وخروجها في مكان طرفي في المطار «الناحية الشمالية»، وأدى ذلك الى اشعال النار في الماكينة ربما. * من اين جاءت هذه الأجسام، ما هي هذه الأجسام؟ ـ ربما جاءت بسبب العواصف التي سبقت الأمطار وربما لسبب آخر ظهر هذا الجسم، ويسمى السبب الخارجي في عالم الطيران، يحدث كثيرا أن يظهر طائر أو حجر أو اي جسم صلب، ويضرب في الأماكن الحساسة في الطائرة. * هل المياه في المطار عادة تعطل هبوط الطائرات؟ ـ لا، عادي في اي مطار يمكن ان تهبط الطائرة مع الامطار، ولكن يمكن ان يحدث الانزلاق، وهذا امر مرتبط بالتحكم.. في تقديري الشخصي ان هناك جسما ضرب الماكينة أو خزان الوقود فأدى الى الاشتعال، كل هذه احتمالات حتى الآن. * لماذا لم تنفتح الأبواب؟ ـ كل حادث له ظروفه، ولكن في ظروف الحريق الأمر مختلف، يحدث فجاة، يحدث كل شيء بسرعة، لا تتيح الفرصة لتنبيه الركاب بما حدث، الحريق في هذه الطائرة كان في الجانب الأيمن، لذلك تم الغاء هذا الجانب، ولجأ الطاقم الى فتح الأبواب من الناحية اليسرى، وكانوا موفقين بتقديري، لأنه ليس من السهل اتفاذ 171 من الركاب من جملة 203، من جانب واحد من الطائرة، الطاقم بذل الكثير من الجهد المقدر للحد البعيد. * هل السلطات تعاملت بكفاءة لاحتواء الحادثة؟ ـ والله، كان التعامل غير جيد، كان هناك زحام لا داعي له، كل من هب ودب كان في المطار، وكان هناك «100 رئيس» لاحتواء الأزمة، كل شخص في مكان الحادث كان رئيسا، كان من المهم ان نحدد المسؤول الذي يدير الأزمة من داخل المطار، هناك خلل في المطار، مثلا الاطفاء تم بوسائل تقليدية، الإطفاء اخذ الكثير من الوقت. إطفاء هذا الحريق لا يتعدى اكثر من نصف الساعة، وكانت السيارات غير كافية، لدينا أزمة في ادارة الكوارث. * ما هي الدروس المستفادة ؟ ـ أن ننشئ مطار الخرطوم الجديد، ويجب ان تكون الحادثة بداية لتأسيس سياسة قومية للطيران نصرف عليها، من القطاعين العام والخاص، مطار الخرطوم الحالي أصبح داخل الأحياء، هذا غير عملي خاصة في حالات الحوادث.
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
(عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 07-06-2010, 04:49 PM) (عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 07-06-2010, 04:52 PM) (عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 07-07-2010, 04:40 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كبـــــوشـيــــة نـجـــمـة تــــزيـــن سـمــــاء دار جـعـــل ،، ( الجـزء الثالث ) ، ، (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
مملكة مروي القديمة
21-06-2010 ["البجراوية هى العاصمة الدينية والسياسية لمملكة مروى القديمة تقع البجراوية فى ولاية نهر النيل: - منطقة كبوشية شمال مدينة شندى على بعد 220 كيلو شمال العاصمه الخرطوم ,,,,, وتشمل:- المدينة الملكية :-
وهى موقع مروي القديمة خلال القرن الرابع ق .م وتشمل عدة معابد كمعبد الآله آمون ومعبد الإمبراطور" أغسطس" وغيرها من المباني المنتشرة بالمدينة بالإضافة إلى الحمام الروماني حيث توجد مدينة مَروي التي تنتصب أهراماتها شامخة على حضارة عريقة قدم القارة السمراء نفسها .
الطريق الى البجراوية :-
تبعد حوالي 220 كلم نحو الشمال من العاصمة الخرطوم وهي تمتد وسط مساحات شاسعة من التربة الحمراء وأشجار صلبة تقاوم حرارة الجو وجفاف الأرض . ولدى وصولك الى المنطقة الأثرية تطالعك لوحة صدئة أكل الدهر عليها وشرب كُتِب عليها : وزارة البيئة والسياحة، الهيئة القومية للآثار والمتاحف، اهرامات البجراوية . الباعة يفترشون الارض عارضين بضائعهم من الحلي القديمة والتذكارات من الصناعات المحلية اليدوية، من الخناجر والسيوف ونماذج صغيرة من الاهرامات المصنوعة من الطوب والآلات الموسيقية التقليدية ، فهم يتحينون وجود بعض الوفود السياحية والزوار لبيع منتجاتهم . يستقبلونك بطيبة سودانية بالغة ويقومون ببعرض رقصاتهم النوبية التقليدية على ايقاع ادواتهم الموسيقية التقليدية ومنها آلة وترية تشبه الى حدّ بعيد العود . وهناك بائعة في هذا المكان وقد ورثوا هذه المهنة عن اجدادهم فهم يبيعون التمائم و الحلي لمرتادي المنطقة ، ويشتكون عادة من قلة السياح و ضيق الحال حيث يمر اسبوعًا كاملا دون انيبيعون شيئًا ، فالاجانب من أعضاء البعثات التابعين للمنظمات الانسانية في السودان يحرصون على الاطلاع على الاثارات التاريخية مما يؤدي الى نوع من الحركة الشرائية . توجد ورقة علقت على الحائط تتناول معلومات مقتضبة لا تروي عطش من تكبل عناء الوصول الى المكان في ظل الحر الشديد . وينتشر مجموعة من اصحاب الجمال الذين يتكفلون بإيصال المرء الى الاهرامات لقاء مبلغ مالي متواضع ، تحدثت اليهم فأخبروني بأن هذه المهنة مصدر رزقهم ، وهي متوارثة أبًَا عن جد في هذه المدينة التي يحفظونها عن ظهر قلب ، وتمتهنها ثلاث قبائل ، وهم : قبيلة الحسّانيّة ، وقبيلة المناصير ، وقبيلة الجعالين . هذا الوادي يدعى "وادي الطرابيل " وتشير المعلومات المتوارثة عن الاهرامات انها كانت تحتوي على بعض الكنوز والذهب وكان الانكليز قد باشروا عمليات التنقيب القرن الفائت… الان خالية الا من النقوش الموجودة على الجدران .." وبالعودة الى المراجع العلمية التاريخية والاركولوجية ، فإن مدينة مروي تُعدّ من اهم المدن التاريخية في أفريقية ، فقد شُيِّدت على موقع سكني مقر الملوك المرويين منذ القرن السادس قبل الميلاد ، وحسب ما يورد المؤرخون فقد انتقلت إليها العاصمة من نبتة عام591ق.م ، وقد عاصرت دولة مروي البجراوية الفرس والبطالمة في مصر. ويوجد فيها نوعان من المعابد.. المعبد الآموني، والمعبد المروي. وتبلغ مساحة المدينةمابين 30 و50 هكتار، و يبلغ مجمل عدد الاهرامات 57 هرمًا من جملة اهرامات اخرى ،وقد تم اكتشاف خرائط الشكل الهندسي للهرم داخل الهرم الذي يُعرف "هرم ذو الطرفالمسطح " حيث وجدت داخل الغرفة رقم 8 ، وتشتمل مروي على المدينة الملكية ومجموعة من الاهرامات التي تحتوي على المدافن تُعرف بالاهرامات الجنوبية والاهرامات الشمالية والأهرامات الغربية.
الأهرامات الجنوبية :-
تقع على بعد أربعة كيلو مترات الى الشرق وعلى حافة سلسلة من تلال الحجر الرملي وهي الأقدم زمن سلالة الملوك المرويين في الفترة مابين 720 ق م – 300 ق م وهي تعد الاهرامات الأولى التي بُنيت في مروي متبعة بذلك تقاليد الدفن الملكي من نوري وجبل البركل وتشمل على مقابرالملوك وملكات مملكة مروي.
الأهرامات الشمالية:-
وتقع الى الشمال عبر الوادي وقد بدأت هذه المجموعة ك########ة ملكية حوالي 270 ق م وتحتوي على مجموعة مدامن واهرامات ملوك امتدت حتى 330 ق م [/size
*** المصدر :- منبر البجراوية ،،،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كبـــــوشـيــــة نـجـــمـة تــــزيـــن سـمــــاء دار جـعـــل ،، ( الجـزء الثالث ) ، ، (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
مهرجان البجراوية للإبداع
قصيدة ( عقالها الحب ) للشاعرة نبيلة الخطيب
تفوز بجائزة الشعر في مهرجان البجراوية
قصيدة ( عقالها الحب ) للشاعرة نبيلة الخطيب تفوز بجائزة الشعر في مهرجان البجراوية
بمشاعر الإعجاب والامتنان والسرور رجعت الشاعرة الإسلامية الأردنية نبيلة الخطيب من مهرجان البجراوية للإبداع الثقافي النسائي العربي الأول والذي نظمه الاتحاد العام للمرأة السودانية بالتعاون مع الأمانة العامة للخرطوم عاصمة الثقافة العربية عام 2005 تحت شعار ( امرأة مبدعة .. عالم مبدع ) والذي استمر من 21 حتى 24 من شهر ستبمبر الماضي . وكانت الشاعرة الخطيب قد فازت في المهرجان المذكور بجائزة الشعر العربي الفصيح عن قصيدتها ( عقالها الحب ) ، وهي قصيدة أشواق ومواجيد إيمانية تتذكر فيها زيارة الرسول صلى الله عليه وسلم ومنها :-
فاضت وخلت جمارا في مآقيهـا والشوق يستوقد الأعصاب يذكيها
واهتزت الروح للذكرى وطار بها فيض من النور يرويها ويظميهـا
يا للقلوب التي رفت مجنحــة أهكـذا الوجد يدميهـا ويرقيهـا ؟!
يا سيد الوجد كم داريت زفرتـه أنى إذا ذكـر المحبـوب تخفيها !!
ويذكر أن الشاعرة نبيلة الخطيب حصلت على جوائز عربية ودولية عدة في الشعر العربي منها الجائزة الأولى في مسابقة رابطة الأدب الإسلامي العالمية للأديبات عن ديوانها"عِقد الروح" والجائزة الأولى في مسابقة مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين عن قصيدتها"صهوة الضاد" وجائزة السيدة الأولى في الشعر العربي عن مجمل أعمالها الشعرية والجائزة الأولى في مسابقة رابطة الكتاب الأردنيين عن قصيدتها"عندما يبكي الأصيل" وجوائز عدة أخرى. وشاعرتنا عضو رابطة الأدب الإسلامي ورئيسة لجنة الأديبات الإسلاميات في المكتب الإقليمي في الأردن ، وعضو اتحاد الكتاب العرب وعضو رابطة الكتاب الأردنيين فضلاً عن عضويات شرف أخرى ، وقد صدر للشاعرة الخطيب من الدواوين الشعرية : "صبا الباذان" وقد صدرت الطبعة الثانية منه بعد ثلاثة أشهر من صدور الطبعة الأولى حيث لاقى رواجاً حسنا ، وديوان "ومض الخاطر" ، وتحت الطبع ديوان "عقد الروح" وديوان "صلاة النار" ، ولها أعمال أخرى مطبوعة ومسجلة للأطفال والكبار كان آخرها شريط مسجل وقرص ممغنط بعنوان"بأبي أنتَ وأمي" من كلماتها ونشيد فرقة الاعتصام . بقي أن نقول إن لشاعرتنا مشاركات أدبية واسعة على المستوى المحلي والعربي والعالمي ، وقد نالت أشعارها حظاً وافراً من الدراسات والنقد ، وكانت موضوعا لعدد من رسائل التخرج الجامعية بجميع مستوياتها . ولدى سؤال الشاعرة الخطيب عن مشاركتها في مهرجان البجراوية أفادت أن على الأديب الإسلامي أن ينفتح على آفاق المشاركة في الحركة الأدبية في العالم العربي والإسلامي وأن يبادر إلى التفاعل مع أحداث واقعه عبر كافة أشكال الإبداع التي تنطلق من ثوابته وتنضبط بضوابطه وتحمل رسالته السامية وكلمته الطيبة إلى العالم .
*** المصدر :- رابطة ادباء الشام ،،،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كبـــــوشـيــــة نـجـــمـة تــــزيـــن سـمــــاء دار جـعـــل ،، ( الجـزء الثالث ) ، ، (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
افتتاح واحة البجراوية السياحية كـبـــوشــــيـــة ،،،
واحة البجراوية السياحية كـبـــوشــــيـــة ،،،
الدكتور نافع علي نافع يفتتح واحة البجراوية السياحية ،، كـبـــوشــــيـــة ،،،
افتتح الدكتور نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية واحة البجراوية السياحية بولاية نهر النيل وسط حضور جماهيري كبير ضم عدد من المسؤولين ونجوم المجتمع، وأكد د. نافع على مشاركة القطاع الخاص في ترميم وحفظ الآثار لأهمية قطاع السياحة في رفع كفاءة الاقتصاد السوداني. ومن جانبه أكد الفريق الهادي عبدالله والي نهر النيل دور ولايته في تفعيل السياحة البرية والنهرية وذلك بتسهيل الاجراءات كافة لدفع قطاع السياحة الى الامام.
*** المصدر :- صحيفة الراي العام ،،، التاريخ:- الإثنين 19 يوليو 2010م، 8 شعبان 1431هـ 47435
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
(عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 07-22-2010, 05:36 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كبـــــوشـيــــة نـجـــمـة تــــزيـــن سـمــــاء دار جـعـــل ،، ( الجـزء الثالث ) ، ، (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
كل الشكر لاخوتي الاعزاء ، الاخوة :-
1 - وليد عبد اللطيف ، ( الذي ظل علي اتصال دائم بي طيلة اقامتي في الرياض ، والمملكة العربية السعودية ، ) 2- صلاح عباس فقير ، ( كان لي الشرف ان التقيه في المدينة المنورة ، في المسجد النبوي الشريف ، وصلاح عباس فقير دائما يذكرني بعهد الصحابة الكرام ) 3 - عماد احمد ، ( لزحمة الشغل لم اتمكن من سماع صوته ، وله مني خالص التحايا ) ،
*** وكل عام والجميع بخير ، وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام ،،،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كبـــــوشـيــــة نـجـــمـة تــــزيـــن سـمــــاء دار جـعـــل ،، ( الجـزء الثالث ) ، ، (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
انا لله وانا اليه راجعون ، لقد وقع علي خبر وفاة الخليفة تاج السر علي الشيخ ، كالصاعقة ،، لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، لم اسمع بهذا الخبر المفجع الا هذه اللحظة ، فقد كنت في مهمة عمل ، بالمملكة العربية السعودية ، كم احزنني هذا الفقد ، الخليفة تاج السر علي الشيخ ، الرجل الصالح ، التقي ، النقي ، لقد بني لنا مسجدا في مدينة كبوشيىة ، لا اله الا الله العلي العظيم ،، خالص العزاء للمهندس محمد تاج السر علي الشيخ ، والبروفيسير سعاد تاج السر علي الشيخ ( بـ امريكا )، وكل الاهل بمدينة كبوشية ، وكل الاهل بام درمان ، والخرطوم ، والخرطوم بحري ، وعموم ال تاج السر علي الشيخ ، اللهم انزل عليه الرحمة والمغفرة ، واجعل قبره روضة من رياض الجنة ، واجعله من اهل الجنان ، بفضلك وكرمك يا حنان يامنان ، اللهم يا الله ، تقبله بقبول حسن يا الله ، في هذا الشهر الكريم ، شهر رمضان ، اللهم يا الله ، ابن له بيتا في الجنة ، كما بني لك بيتا ، في هذه الدنيا الفانية ، لا اله الا الله ، ولا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم ،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كبـــــوشـيــــة نـجـــمـة تــــزيـــن سـمــــاء دار جـعـــل ،، ( الجـزء الثالث ) ، ، (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
انا لله وانا اليه راجعون ، لقد وقع علي خبر وفاة الخليفة تاج السر علي الشيخ ، كالصاعقة ،، لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، لم اسمع بهذا الخبر المفجع الا هذه اللحظة ، فقد كنت في مهمة عمل ، بالمملكة العربية السعودية ، كم احزنني هذا الفقد ، الخليفة تاج السر علي الشيخ ، الرجل الصالح ، التقي ، النقي ، لقد بني لنا مسجدا في مدينة كبوشية ، لا اله الا الله العلي العظيم ،، خالص العزاء للمهندس محمد تاج السر علي الشيخ ، والبروفيسير سعاد تاج السر علي الشيخ ( بـ امريكا )، وكل الاهل بمدينة كبوشية ، وكل الاهل بام درمان ، والخرطوم ، والخرطوم بحري ، وعموم ال تاج السر علي الشيخ ، اللهم انزل عليه الرحمة والمغفرة ، واجعل قبره روضة من رياض الجنة ، واجعله من اهل الجنان ، بفضلك وكرمك يا حنان يامنان ، اللهم يا الله ، تقبله بقبول حسن يا الله ، في هذا الشهر الكريم ، شهر رمضان ، اللهم يا الله ، ابن له بيتا في الجنة ، كما بني لك بيتا ، في هذه الدنيا الفانية ، ووعدك الحق ، يا الله ، لا اله الا الله ، ولا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم ،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كبـــــوشـيــــة نـجـــمـة تــــزيـــن سـمــــاء دار جـعـــل ،، ( الجـزء الثالث ) ، ، (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
انا لله وانا اليه راجعون ، لقد وقع علي خبر وفاة الخليفة تاج السر علي الشيخ ، كالصاعقة ،، لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، لم اسمع بهذا الخبر المفجع الا هذه اللحظة ، فقد كنت في مهمة عمل ، بالمملكة العربية السعودية ، كم احزنني هذا الفقد ، الخليفة تاج السر علي الشيخ ، الرجل الصالح ، التقي ، النقي ، لقد بني لنا مسجدا في مدينة كبوشية ، يعرف باسمه ( مسجد تاج السر علي الشيخ ) ، لا اله الا الله العلي العظيم ،، خالص العزاء للمهندس محمد تاج السر علي الشيخ ، والبروفيسير سعاد تاج السر علي الشيخ ( بـ امريكا )، وكل الاهل بمدينة كبوشية ، وكل الاهل بام درمان ، والخرطوم ، والخرطوم بحري ، وال تاج السر علي الشيخ بـ الامارات العربية المتحدة ، وال ارتشي بام درمان ، وعموم ال تاج السر علي الشيخ ، اللهم انزل عليه الرحمة والمغفرة ، واجعل قبره روضة من رياض الجنة ، واجعله من اهل الجنان ، بفضلك وكرمك يا حنان يامنان ، اللهم يا الله ، تقبله بقبول حسن يا الله ، في هذا الشهر الكريم ، شهر رمضان ، اللهم يا الله ، ابن له بيتا في الجنة ، كما بني لك بيتا ، في هذه الدنيا الفانية ، ووعدك الحق ، يا الله ، لا اله الا الله ، ولا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم ،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كبـــــوشـيــــة نـجـــمـة تــــزيـــن سـمــــاء دار جـعـــل ،، ( الجـزء الثالث ) ، ، (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
كــبــوشـــيــة عــمــق التاريخ والحضارة
العصر المرًّوي، حوالي 200 ق.م. – 300 ميلادية
تأسست العاصمة الفعلية لكوش في مروي (كبوشية) في زمن مبكر مع أن ملوكها شيدوا أهرامهم بالقرب من نبتة حتى حوالي 300 ق.م. أصبحت مروي مدينة عظيمة تضم مركبات صناعية ومعابد ضخمة، مع مدينة داخلية تضم قصوراً، وضريحاً به بركة كبيرة وأعمدة تنبثق منها المياه، وفوق ذلك وجد بها كذلك مرصد. تأسست العديد من المراكز الهامة في الجزيرة المرَّوية، وكذلك مركبات معابد كرست لآلهة تحمل أسماء مرَّوية ومصرية. المعبود المرَّوي الأكثر أهمية كان هو أبادماك، الذي يصور عادة برأس أسد، والذي أصبح أحد أعظم آلهة الدولة الرسميين. صناعة مروي الأكثر بروزاً هي صناعة الحديد. لا زال موقع مروي يحتوي على تلال ضخمة من الخبث، وأماطت أعمال التنقيب الآثاري الأخيرة عن أجزاء من الأفران المستخدمة لصهر معدن الحديد. كانت سياسة مروي في الشمال موجهة لتقديم الدعم للانتفاضات في مصر العليا ضد الحكام الأجانب، مثل الفرس، والبطالسة المقدونيين، والرومان. بعد إبرام اتفاقية مع روما مباشرة بعد سنة 23 ق.م.، تمكن المرويون من الاستقرار بالقرب من أسوان، ليعلنوا عن بداية عصر ازدهار جديد للنوبة السفلى. مكنت الثروة الناجمة عن التجارة من تحقيق بعض إنجازات النوبة الرائعة في مجال الفن والحرف. كانت الثقافة، مثلها مثل ثقافة مركز كوش الأساسي في مروي، فرعونية الطابع، وكانت الزخارف على الأواني الفخارية والموضوعات الصغيرة الأخرى متماشية مع ما عد مناسباً وفق تلك التقاليد. شيد المرويون القاطنون في النوبة السفلى بدورهم أهرام صغيرة من الطوب، وزينوا مصلياتها بالتماثيل والصروح المنقوشة... *** المصدر :- منتدى شبوة نت... نبذة مختصرة عن تاريخ السودان القديم حتى إنهيار الممالك المسـيحية السـودانية .. عزالدين عباس الفحل ابوظبي
(عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 08-21-2010, 08:06 PM) (عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 08-22-2010, 05:41 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
|