|
Re: اللاجئون الجنوبيون في مصر في "تغريدة البجعة" (Re: osama elkhawad)
|
الأخ الصديق والشاعر الجميل عثمان الخواض تحية تجدك في خير حال بعد هذا الغياب الطويل من الكتابة هنا .
اشكرك يا صاحبي أن اهديتنا صديقي الفنان مكاوي سعيد ذاك الأنسان الهادي دمس الاخلاق بسيط العبارة وواضحها ، مكاوي سعيد الذي يعشق الناس جميعهم ولا يفرق بينهم ابداً محب للحياة ولطبيعتها محب للتأمل وللتجوال بوسط القاهرة محب وعاشق للقهاوي وللاندية الثقافية وللحوارات المثمرة ريق الحديث مثقف يمتلك ادواته جيداً. شكراً أن اهديتني صورة تعدل مزاج اليوم يا عثمان
وهذا ما قاله مكاوي ببساطة عن نفسه :-
Quote: يقول مكاوي سعيد عن نفسه:
في فترة الدراسة الاولى كانت لي قراءات في القصص البوليسية والألغاز كعادة أبناء جيلنا وارتبطت بشكل خاص بقصص اجاثا كريستي وارسين لوبين لإحكام بنائها الفني، كما اعتدت أيضا قراءة القصص المصورة، وفي فترة الدراسة الثانوية ارتبطت أكثر بروايات نجيب محفوظ وأمين يوسف غراب ومحمد عبد الحليم عبد الله، ثم ارتقت قراءاتي الى الأدب العالمي والشعر الحديث والشعر العامي، أما رحلتي مع الكتابة فقد بدأت أواخر السبعينيات حين كنت طالبا بكلية التجارة جامعة القاهرة، وكنت مهتما أيامها بكتابة الشعر العامي والفصيح عقب تأثري بدواوين صلاح عبد الصبور واحمد عبد المعطي حجازي والبياتي والسياب والفيتوري، ونشرت عدة قصائد لي في مجلة «صوت الجامعة» وبعض المجلات آنذاك. كما كانت لي نشاطات دائمة في الندوات الثقافية بالجامعة حتى حصلت على لقب شاعر الجامعة عام 1979 . عقب تخرجي من الجامعة اكتشفت ان أشعاري تعبر عن تجارب ذاتية خاصة جدا، فبدأت كتابة القصة القصيرة، وكان يأسرني آنذاك عالم يوسف ادريس وقصص مكسيم جوركي وتشيكوف بالاضافة الى الروائي العظيم ديستويفسكي وهيمنجواي، وفي بداية الثمانينيات كانت لنا ندوات دائمة بمقاه شهيرة بوسط البلد كعلي بابا واسترا وسوق الحميدية نلتقي فيها بالأدباء الكبار والقصاصين الجدد الذين يتلمسون الطريق، وعرضت قصصي الأولى في هذه الندوات وأثنى عليها الكثيرون، كما فاز بعضها بجوائز في نادي القصة، وتعرفت في مقهى علي بابا على الكاتب الجميل يحيى الطاهر عبد الله وقرأت عليه قصصي وأعجبته واختار بعضها لإرساله الى مجلات عربية بتزكية منه. وفي تلك الفترة نشرت قصص بمجلات وصحف مصرية وأصدرنا نشرات بالاستنسل تضم قصصا لمجموعة كتاب شباب مثل يوسف أبورية، سحر توفيق، عبده المصري، كما احتفلت مجلة «مصرية» التي كان يصدرها آنذاك عبد العزيز جمال الدين والدكتور صلاح الراوي بقصصنا وأشعارنا. ثم اصدرت أول مجموعة لي وكان اسمها «الركض وراء الضوء» بمساهمات الاصدقاء، ولاقت قبولا رائعا في الوسط الأدبي، لكن سرعان ما عملت كمحاسب في إحدى شركات المقاولات وابتعدت قليلا عن الوسط الأدبي، ثم أتت ظروف وفاة الأديب يحيى الطاهر عبد الله المأساوية لتزيد الهوة بيني وبين هذا الوسط، فظللت فترة كبيرة مبتعدا اقطعها أحيانا بقصة قصيرة، هنا وهناك. وكانت احداث 18 يناير وانتفاضة الطلبة تؤرقني وأود الكتابة عنها، الى ان كتبت احداثها فعلا في رواية «فئران السفينة» عام 1985 وبقت الرواية حبيسة ادراج الهيئة المصرية العامة للكتاب لمدة تزيد على الخمس سنوات. |
وهذا هو الرابط :- http://www.goodreads.com/author/show/1438668
وهذه بعض اللقاءات الصحفية مع مكاوي سعيد :- http://www.horytna.net/Articles/Details.aspx?TID=2&ZID=259&AID=10839
http://www.doroob.com/?p=36649
الف شكر لك يا صديقي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاجئون الجنوبيون في مصر في "تغريدة البجعة" (Re: سفيان بشير نابرى)
|
عزيزي أسامة مكاوي سعيد رجلٌ رائع جدا، أظن أن القاهرة التي تخصني - الآن - لا تكتمل إلا بافطار الجمعة مع مكاوي سعيد والشلة، وبونسات المساء الجميلة في وسط البلد، بالمناسبة لديه كتاب جديد أهدانيه اسمه "مقتنيات وسط البلد" وهو تحفة عن وسط البلد في القاهرة الأمكنة والشخوص والتاريخ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاجئون الجنوبيون في مصر في "تغريدة البجعة" (Re: خالد عويس)
|
شكرا جزيلا للاصدقاء الذين تدخلوا بعد غيابي الطويل نسبيا عن المنبر. أشكر الشاعر الصديق "المطر" على سؤاله عني،فأنا والحمد لله بخير،حرمتني ظروف أكاديمية من المشاركة في مدة غيابي،وان لم أتوقف عن القراءة المكثفة.وفي البال والإعداد مقالات ستنزل تباعا. وشكرا للصديق نابري على كلامه المشجع الجميل وما قال به وأورده عن المبدع والروائي المصري الكبير مكاوي سعيد. أما الصديق الروائي الاعلامي خالد عويس فأشكره أيضا وفي الوقت أحسده على إقامته في واحد من أهم المراكز الثقافية ألا وهو مركز القاهرة. قرأت عن مقتنيات وسط البلد،وآمل أن أتمكن من قراءتها وعرضها. و سأوافيك لاحقا بالمقال،فأمامي بعض المشغوليات البيتية الهامة التي تمنعني عن ذلك. مع خالص الود و المحبةوأرقدوا عافية. المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاجئون الجنوبيون في مصر في "تغريدة البجعة" (Re: Osman Musa)
|
تحياتي أستاذنا أسامة و رمضان كريم
و العنصرية المضادة التي مارستها مع الراوي كمصري ،ربما كانت لتجارب عنصرية مريرة مرّت بها في علاقتها مع بعض المصريين.و نجد أن المصريين عامة يميزون بين الجنوبيين الذين يعتبرونهم لاجئين،بينما ينظرون الى السودانيين المستعربيين المسلمين باعتبارهم إخوة وأشقاء تجمعهم رابطة العروبة والدين ونهر النيل.تقول إحدى الباحثات عن التفرقة التي يمارسها المصريون بين الجنوبيين والمستعربين السودانيين المسلمين" لكني كنت قد لاحظت أيضا أنه رغم أن الجنوبيين السودانيين كانوا يتكدسون في مراكز المساعدات الكنسية أملا في التقدم لبرامج إعادة التوطين التي تنظمها السفارات الغربية، فلقد كان السودانيون الشماليون يصرون علي أنهم ليسوا بلاجئين، ولن يقدموا لمثل تلك البرامج. إضافة إلي ذلك، فلقد كان المصريون يعدون السودانيين الجنوبيين "لاجئين" في مصر، بينما يقولون أن الشماليين السودانيين "هم مثلنا نحن". كان كثير من زملائي المصريين يقولون لي أن الشماليين السودانيين هم أخوة مسلمون وعرب و"أشقاء" من وادي النيل.(7 ).ويقول مركز القاهرة لحقوق الانسان تعليقا على ما سمي مجزرة ميدان مصطفى محمود والتي قام بها الأمن المصري"لم تكن هراوات الأمن التي أسقطت عشرات الضحايا هى أقسى ما واجهه اللاجئون السودانيون عند فض اعتصامهم السلمي بالقوة في ميدان مصطفى محمود بوسط القاهرة، فقد كانت ردود أفعال بعض المثقفين والتعليقات العدائية المتحاملة من بعض المواطنين أقسى وأشد. وأظهرت نوعا من الاستعلاء على الآخر على الرغم مما تعارف عليه من أن المصريين يتسمون بالتسامح وقبول الآخر، وهو ما فرض على بساط البحث تساؤلا طرحه مركز القاهرة في إطار صالون بن رشد عما إذا كان المصريون لديهم مشكلة عنصرية بالفعل، أم أنها سلوكيات فردية منعزلة؟
هذه الجزئية هي بيت القصيد و من بيت القصيد ما هو بالأحمر مهم جدا المصري عموماً و خاصة ما يعرف ( بإبن البلد الصعيدي أو الفلاح ) لا يعرف عنصرية اللون. في كثير من الأحيان يتعاملون على أساس ( الراجل ما يعيبوش غير جيبو ) هناك بالفعل سلوكيات محددة و معروفة ، فالمصري نفسه محاط بسلالة من المتسلطين العنصريين ( طبقياً ) و ( إجتماعيا ) ..
شكرا على هذه السياحة الهامة
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاجئون الجنوبيون في مصر في "تغريدة البجعة" (Re: ابو جهينة)
|
الأخ الصديق عثمان أنا بخير وشكرا على المتابعة. الأخ ابو جهينة شكرا يا مبدع على المشاركة.وفعلا المصريون غير مشهورين بالعنصرية لان تاريخهم نفسه هو عبارة عن معايشة شعوب كثيرة تتالت في الاستيلاء على مصر. وكما قلت فانهم ايضا يعانون من بعض المتسلبطين طبقيا وسياسيا.لكن الاقباط مثلا يشكون من التمييز.وفي الرواية تلميح إلى ذلك من خلال عملية السلام باليد من قبل بعض المهووسيين دينيا. ولك خالص المحبة المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاجئون الجنوبيون في مصر في "تغريدة البجعة" (Re: osama elkhawad)
|
Quote: إن ذاكرة "جوليا هي جزء من الذاكرة الجمعية الكريهة للجنوبيين التي راكموها عبر الرق والحروب الأهلية والمجاعات والتشريد القسري من ديارهم في علاقتهم مع العرب السودانيين الذين تم ادراجهم ضمن الاسم المشهور على العربي القادم من الشمال والذين اصطلح الجنوبيون على تسميتهم ب "مندوكورو |
الأعز الأستاذ أسامة الخواض كل الود أهلك بيقولو الفارق دياره قل مقداره أنها الحرب التي جاءت نتيجة مظالم عانى منها الشعب السوداني شماله وجنوبه. أتمنى أن لا تعود مرة أخرى وأن نترك إخوتنا في الجنوب يحددوا مصيرهم وأن نقبل بنتيجة هذا الإستفتاء لنكون لأول مرة مارسنا EMPATHy تجاه إخوتنا ولنعمل لوحدة طوعية في المستقبل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاجئون الجنوبيون في مصر في "تغريدة البجعة" (Re: عبّاس الوسيلة عبّاس)
|
الصديق العزيز عباس طابت اوقاتك ورمضان كريم طالما فشلت الوحدة الجاذبة فليس من خيار سوى الاستفتاء،وعلينا كما قلت قبول نتيجته،لكن شايف في ملاواة حاصلة في مفوضية الاستفتاء, ومايزال ترسيم الحدود معلقا. نتمنى ان تسير الأمور بخير وللشعوب حق تقرير مصيرها حتى وحدة حقيقية في زمن جميل. ولك خالص الود للأسرة المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللاجئون الجنوبيون في مصر في "تغريدة البجعة" (Re: osama elkhawad)
|
"تغريدة البجعة" كان واحدا من الكتب المعروضة للبيع في معرض كتاب في دولة عربية يبدو أنها الكويت. وأدناه بعض من القائمة: قضية مساهمة منا في تأبين ضحايا «العرس» الثقافي.. السنوي! (4) القبس نشر قوائم الكتب الممنوعة في معرض الكتاب
يبدو أن لكل عرس ضحاياه، و{العرس الثقافي» المتمثل بمعرض «الكتاب» ضحاياه كل عام هي الكتب نفسها.. والقبس إسهاما منها في تأبين الضحايا تنشر قائمة مفصلة بالكتب التي تناولها مقص الرقيب بالمنع فيما يشبه المذبحة العشوائية.. فقراءة سريعة للقائمة يكتشف المتابع مدى العشوائية التي يعمل بها ذلك المقص، خاصة أنه لم يميز بين عنوان «ممنوع» وآخر الا وفقا لمزاجه الخاص كما يبدو، والا فما معنى ان يمنع كتاب سبق وان سمح بعرضه في السنوات السابقة مثلا؟ والعكس صحيح.. أي ما معنى ان يسمح بعرض كتاب سبق ان منع في معرض العام الفائت؟ وكيف يمنع كتاب في معرض الكتاب المقام في مشرف بينما يسمح بعرضه في معرض تقيمه جهة أخرى؟ وكيف يمنع كتاب وباتصال من مؤلفه بأحد أعضاء فريق الرقابة يعود الكتاب للرفض ثانية؟ وكيف يمنع كتاب بحجة انه يسيء لعلاقة الكويت بدولة خليجية شقيقة لأنه ينتقد سياساتها مثلا، ونفاجأ بأن الكتاب نفسه معروض بكل حرية في تلك الدولة الخليجية المعنية؟ قائمة الرقيب هذا العام تطول لتطال الكثير من المؤلفات، وهي مؤلفات صادرة عن دور نشر مختلفة وسوف ننشر ما تتم موافاتنا به وما يستجد من عناوين. http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=546988&date=04112009
دور النشر السورية 1- الكتاب: اعترافات كائن المؤلف: إبراهيم حسين الناشر: الأوائل 2- الكتاب: باسم فرات في المرايا المؤلف: وديع شامخ الناشر: الأوائل 3- الكتاب: كالبذور المنثورة المؤلف: شوكت جميل الناشر: الأوائل 4- الكتاب: مقام التحول المؤلف: أحمد جلباني الناشر: الأوائل 1- الكتاب: آداب الغزل المؤلف: حكمت بشير الناشر: المدى 2- الكتاب: أقصى العالم المؤلف: ناظم العبيدي الناشر: المدى 3- الكتاب: القصص الكاملة المؤلف: غابريل غارسيا ماركيز الناشر: المدى 4- الكتاب: اللامنتهي في راحة السيد المؤلف: جيكوندا الناشر: المدى 5- الكتاب: اللون والحركة المؤلف: موسى الخميس الناشر: المدى 6- الكتاب: الوليمة العارية المؤلف: علي بدر الناشر: المدى 7- الكتاب: حدائق الوجوه المؤلف: محمد خضير الناشر: المدى 8- الكتاب: حكيم الحكام من قاسم إلى صدام المؤلف: فرحان باقر الناشر: المدى 9- الكتاب: ريلكا المؤلف: شاكر لعيبي الناشر: المدى 10- الكتاب: ماضي لا يمضى المؤلف: هاني فحص الناشر: المدى 11- الكتاب: ديوان الشعر الامريكي المؤلف: عابد اسماعيل الناشر: المدى 12- الكتاب: كوميديا الحب الالهي المؤلف: لؤي عبدالاله الناشر: المدى 13- الكتاب: حصيلة الايام المؤلف: إيزابيل اللندي الناشر: المدى 1- الكتاب: الحياة خان له بابان المؤلف: امينة يفغي الناشر: صفحات 2- الكتاب: العنف من الطبيعة إلى الثقافية المؤلف: حسن ابراهيم الناشر: صفحات 3- الكتاب: حواتي ليس إلا المؤلف: محمد التروبي الناشر: صفحات 4- الكتاب: ما بعد الكتابة المؤلف: خضرا اغا الناشر: صفحات 5- الكتاب: مظاهر الدراما الشعرية المؤلف: منير الحافظ الناشر: صفحات 6- الكتاب: نقد العقل الاصلاحي المؤلف: رسول محمد الناشر: صفحات 1- الكتاب: الرحيل المؤلف: طاهر بن جلون الناشر: علاء الدين 2- الكتاب: 99 فرنكا المؤلف: فريدريك بكور الناشر: علاء الدين كتب متنوعة 1- الكتاب: كتاب اللاطمأنينة المؤلف: فرنادو بسيوا 2- الكتاب: الموالد التصوف في الاسلام المؤلف: نيكولاس بيخمان 3- الكتاب: المسلم الصالح المؤلف: محمد مداني 4- الكتاب: الشيعة والسنة والاكراد في العالم المؤلف: محمد الهادي 5- الكتاب: فنانون وهراطقة المؤلف: ياسر منجي 6- الكتاب: اسرار وعجائب الأرواح المؤلف: أحمد حسين 7- الكتاب: عراقي في باريس المؤلف: صموئيل شمعون 8- الكتاب: التعامل مع المبتدع المؤلف: الشريف العوني 9- الكتاب: تعليقات الشيخ العلامة بن سيحمان علي رشيد رضا المؤلف: سلمان الخراش 10- الكتاب: الوجيز في تاريخ الفقه المؤلف: عبدالرحمن الحمامي 11- الكتاب: قصص وكرامات الامام علي المؤلف: دار البلاغة 12- الكتاب: قصص وكرامات السيدة الزهراء المؤلف: دار البلاغة 13- الكتاب: عجائب قبة الحسين المؤلف: دار البلاغة 14- الكتاب: آثار الذنوب المؤلف: محسن فراتي 15- الكتاب: طريق العاشقين إلى الله المؤلف: توفيق بو خضور 16- الكتاب: ابناء الجبلاوي المؤلف: ابراهيم فرغلي 17- الكتاب: العلاقات السعودية الايرانية المؤلف: عصام السيد 18- الكتاب: المقدس والمدنس المؤلف: محمد حلمي 19- الكتاب: عربيد عشق المؤلف: عمرو عافية 20- الكتاب: مدينة اللذة المؤلف: عزت القمحاوي 21- الكتاب: الشيعة في المشرق الاسلامي المؤلف: عاطف معتمد 22- الكتاب:Quote: تغريدة البجعة المؤلف: مكاوي سعيد |
23- الكتاب: الحجر الناطق المؤلف: سعيد هويدي 24- الكتاب: الصراع على العراق المؤلف: عبدالكريم العلوجي
| |
|
|
|
|
|
|
|