صدور كتاب محمود محمد طه والمثقفون: قراءة في المواقف وتزوير التاريخ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 10:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-26-2013, 04:26 AM

اخبار سودانيزاونلاين
<aاخبار سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 4599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صدور كتاب محمود محمد طه والمثقفون: قراءة في المواقف وتزوير التاريخ



    صدور كتاب محمود محمد طه والمثقفون: قراءة في المواقف وتزوير التاريخ

    صدر عن دار رؤية للنشر والتوزيع بالقاهرة كتاب بعنوان:

    صاحب الفهم الجديد للإسلام
    محمود محمد طه والمثقفون
    قراءة في المواقف، وتزوير التاريخ
    تأليف عبدالله الفكي البشير






    صدور كتاب محمود محمد طه والمثقفون: قراءة في المواقف وتزوير التاريخ

    صدر عن دار رؤية للنشر والتوزيع بالقاهرة كتاب بعنوان:

    صاحب الفهم الجديد للإسلام
    محمود محمد طه والمثقفون
    قراءة في المواقف، وتزوير التاريخ
    تأليف عبدالله الفكي البشير


    يقع الكتاب في (1278) صفحة من القطع المتوسط. تكوَّن الكتاب، إلى جانب المقدمات والخاتمة والفهارس، من خمسة أبواب جاءت متهيكلة في ثمانية عشر فصل.
    محتويات الكتاب

    الإهداء
    نداءات
    شكر وعرفان
    تقديم بقلم عصام عبدالرحمن البوشي
    قصتي مع هذا الكتاب
    مقدمة

    الباب الأول
    لمحات من السيرة والانتاج الفكري وقراءة في الدراسات السابقة
    الفصل الأول
    لمحات من السيرة والإنتاج الفكري
    • الميلاد والمعطيات المحلية والإقليمية والكوكبية
    • ما بين المدينة والقرية ورضاعة البادية
    • سنوات الدراسة في كلية غردون (1932م-1936م)
    • الوظيفة الحكومية والاستقالة منها
    • الرغبة والهدف من دراسة القانون
    • لمحات من منهج الحياة والإنتاج الفكري
    • بعض العناصر الأولية Primary Elements
    • مبدأ المواجهة ومنهج المقاومة
    • استخدام أدوات المثقف وتوظيف سبل الحداثة
    • التوثيق وحفظ النسب للأفكار والمعلومات والأحداث
    • لمحات من الانتاج الفكري
    • آخر نص كتبه الأستاذ محمود
    • المنزل: مكان النشاط وقاعدة انطلاقه
    • أيام السجون والمعتقلات في فترتي الاستعمار والحكم الوطني
    • خاتمة

    الفصل الثاني
    قراءة في الدراسات السابقة: مرحلة الفقهاء
    تعطيل الطاقات الحيوية وتجميد حركة التغيير والتحرير
    • الدراسات النقدية لمشروع الأستاذ محمود
    • حوارات مرحلة ما قبل نقد الفقهاء
    • ندوة عبدالله حامد الأمين وتغذية سوح الحوار والسجال
    • الحوار بين الأستاذ محمود والشاعر محمد محمد علي: مقاربة أولية
    • نقد مرحلة الفقهاء: صدام الجديد مع القديم
    اختطاف الفقهاء لمنابر الحوار وسوح السجال بلا إمكانيات فكرية
    • التحالف الإسلامي ضد الأستاذ محمود وتلاميذه
    • نقل النصوص وتجليات الكسل العقلي عند الفقهاء
    • نموذج كتاب المكاشفي طه الكباشي
    • نماذج انخفاض السقف المعرفي وانعدام الورع العلمي
    • نماذج للعبث الفكري والإفلاس الأخلاقي والسجال بلا شرف
    • الشؤون الدينية و"علماء السودان" والتحالف الإسلامي
    • بناء الجدار العازل لحجب الأستاذ محمود عن شعوب السودان والإسلام والعالم
    • الفحولة الفكرية ومعيار الفقهاء: ضياع أربعة عقود من فرص التغيير والتحرير

    الفصل الثالث
    قراءة في الدراسات السابقة: مرحلة ما بعد الفقهاء
    بداية إعادة توصيف صورة الأستاذ محمود في المخيلة السودانية
    • تكلُّس حقبة السكوت وتراجع حظ الأوصياء على العقول
    • فك الحصار والانفكاك من القطيع
    • المثقف بأدواته غذاء لمنابت الخير وتجفيف لمنابت الظلم والجهل
    • الدراسات النقدية وإعادة توصيف صورة الأستاذ محمود في المخيلة

    • الكتب
    • الأوراق العلمية عن الأستاذ محمود ومشروعه
    • الأطروحات الجامعية
    • إهداءات الكتب والدراسات إلى الأستاذ محمود
    سكب الذات وإعلان النسب في موقف المشنقة
    • الشاعر يخلد البطل المهمش عند المؤرخ
    • الفنان يخلد البطل المهمش عند المؤرخ
    • ترجمة كتب الأستاذ محمود
    • مذكرات تلاميذ الأستاذ محمود وتلميذاته
    • المثقفون الرقميون وتحرير الخدمة التنويرية
    • دور الإنترنت في إعادة توصيف صورة الأستاذ محمود في المخيلة
    • خاتمة: قيام مركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي
    الباب الثاني
    الدور الوطني والسودان في مشروع الأستاذ محمود
    الفصل الرابع
    دور الأستاذ محمود في الحركة الوطنية السودانية
    • موقف الأستاذ محمود من مؤتمر الخريجين
    • تحرير الحزب الجمهوري من تنميط المؤرخ الفقيه
    • الحزب الجمهوري: يرسم الطريق ويقدم النموذج للأحزاب
    • جبهات الصدام والمواجهة
    • الأستاذ محمود وطلائع المتعلمين والطائفية
    • الأستاذ محمود أول سجين سياسي بعد ثورة 1924م في السودان
    • العضوية في الجبهة الاستقلالية الأولى 1946م
    • العضوية في الجبهة الاستقلالية الثانية 1955م
    • العضوية في لجنة الدستور القومية 1956م
    • بعض الأحزاب تطلب التحالف مع الحزب الجمهوري
    • اصدار صحيفة الجمهورية، لسان حال الحزب الجمهوري
    الفصل الخامس
    ثورة رفاعة (الخفاض الفرعوني)- سبتمبر 1946م
    • المعرفة الاستعماريةColonial Knowledge وإرث السودان
    • نقد الأستاذ محمود للمعرفة الاستعماريةColonial Knowledge
    • وقائع ثورة رفاعة (الخفاض الفرعوني)- سبتمبر 1946م
    • ثورة رفاعة والحقائق التاريخية: لقاء الذاكرة بالخيال
    • نص تحقيق صحيفة الرأي العام عام 1946م عن حوادث [ثورة] رفاعة
    • قائد ثورة رفاعة والتفكيك العملي للمعرفة الاستعمارية
    • جماهير رفاعة تستنجد بقائد لا يخذل
    • قائد ثورة رفاعة يستمع للجماهير
    • محاكمات أبطال ثورة رفاعة
    • محاكمة قائد ثورة رفاعة والتبني لوجهة نظر الاستعمار
    • قائد ثورة وطنية أمام محكمة استعمارية برئاسة قاضي سوداني "أبورنات"
    • ثورة رفاعة والحداثة ودراسات ما بعد الاستعمار
    • خاتمة
    الفصل السادس
    السودان في مشروع الأستاذ محمود
    (حب السودان من حب الله)

    • دعوة الأستاذ محمود لاحترام التنوع من أجل زيادة حيوية الأمة السودانية
    • قضايا الهوية ودعوة الأستاذ محمود للانسحاب من جامعة الدول العربية عام 1958م
    • رؤية الأستاذ محمود لمستقبل الثقافة العربية في السودان
    • الأستاذ محمود والاستقراء لطابع الحركة الوطنية ومسارها عام 1958م
    • الأستاذ محمود والقراءة الباكرة لاتفاقيات مياه النيل والحدود مع مصر
    • بناء الذاتية السودانية وإزالة الفوارق واتحاد الأغراض والمنافع
    • الأستاذ محمود والدعوة للاتحادات الفدرالية وقراءة في مؤتمر البجة
    • جنوب السودان: المشكلة والحل
    • رؤية الأستاذ محمود لدستور السودان
    • نحو بناء سلطة للمثقف: مؤتمر الدفاع عن الديمقراطية 1965م
    • الخلط بين الأحزاب الجمهورية والجرأة في الاستنتاجات العرجاء
    • الأستاذ محمود في إرشيف السودان القومي- دار الوثائق القومية
    • صحيفة "الجمهورية" في دار الوثائق القومية
    • مدخل أولي لرؤية الأستاذ محمود في ممارسة السياسة والصحافة

    الفصل السابع
    طرح مشروع الفهم الجديد للإسلام- الفكرة الإسلامية الجديدة
    • طرح المشروع وإعلان المسار الجديد للحزب الجمهوري
    • خطورة المشروع والاستعداد للنتائج (كتابة الوصية)
    • رُفقاء الأستاذ محمود
    • رجال الحزب الجمهوري: صدق العزيمة والثقة في القائد
    • تلاميذ الأستاذ محمود وتلميذاته
    • بداية مرحلة التتلمذ على يدي الأستاذ محمود
    • ملامح أولية لدور تلاميذ الأستاذ محمود وتلميذاته
    • مصادر تمويل حركة الإخوان الجمهوريين
    • التمويل والموارد: القواعد والأسس
    الباب الثالث
    الفهم الجديد للإسلام ومؤامرات التحالف الإسلامي ومحكمة الردة والشراكة في الاغتيال
    الفصل الثامن
    محكمة الردة الأولى 1968م والعجز الفكري
    تحالف الساسة والفقهاء والانتقال بالمواجهة من سوح الحوار الفكري إلى الصعيد الرسمي
    • يوم الفزع الفكري وإظلام الأرض وتضليل العقول
    • رفض المثول أمام المحكمة وصلاحيات التكفير
    • أكبر قضايا القرن العشرين تحسم في أقل من الزمن الذي تحسم فيه أصغر القضايا
    • الفقهاء والانتقال بالمواجهة من مواجهة فكرية إلى مواجهة رسمية
    • مهزلة محكمة الردة واستمرار المواجهة
    • الأستاذ محمود والطائفية وطلائع المتعلمين
    • مُفكر وفقهاء
    • الحسد والدسائس وإرث العداء للمبادرات الخلاقة
    الفصل التاسع
    الأستاذ محمود والمعهد العلمي بأم درمان (أزهر السودان)
    المواجهة لمشيخة أزهر السودان والمشائخ المبتعثين إليه من أزهر مصر

    • التعليم الديني قبل إنشاء المعهد العلمي بأم درمان
    • أزهر السودان: تغذية الخيال الجمعي بالفكر الوافد وتجفيف النكهة المحلية
    • الأزهر والمعهد العلمي: العجز عن المواكبة وركاكة سبل الرشاد
    • المعهد وثقافة التكفير والإسهام في تشكيل العقل الثقافي السائد
    • مواقف المعهد من الفحولة الفكرية والعقول الكبيرة: الشاعر التجاني يوسف بشير
    • الأستاذ محمود والمعهد العلمي بأم درمان (أزهر السودان)
    السعة الفكرية والدعوة للقيم الإنسانية
    • صدام الجديد مع القديم وتجليات الكسل العقلي
    • معارك لا تُنسى ولن تموت وستُبعث في كل يوم جديد
    • "نكبة المعهد العلمي المؤسفة": الرمي بالكفر والفصل للطلبة الجمهوريين
    • مساجلات وبيانات بشأن "نكبة المعهد العلمي المؤسفة"
    • خاتمة
    الفصل العاشر
    الأستاذ محمود ومصر برئاسة عبدالناصر ومحكمة الردة 1968م
    • موقف الأستاذ محمود من ثورة 23 يوليو 1952م
    • موقف الأستاذ محمود من الاتفاقيات بشأن السودان بعد ثورة 23 يوليو
    • الموقف من جمال عبدالناصر رئيس مصر
    • الرسالة الأولى من الأستاذ محمود إلى الرئيس عبدالناصر
    • الرسالة الثانية من الأستاذ محمود إلى الرئيس عبدالناصر
    • عبدالناصر وانحراف الثورة والدعوة العنصرية الباطلة وتضليل العرب وإثارة الشعوب
    • استمرار مواجهة الأستاذ محمود لمصر برئاسة عبد الناصر
    • المخابرات المصرية تتربص بالأستاذ محمود
    • قمة المواجهة في عام 1967م ومحكمة الردة في عام 1968م
    • رأي الأستاذ محمود في مشكلة الشرق الأوسط وزعامة عبدالناصر للعرب
    • اقتراح بحل مشكلة الشرق الأوسط قبل نصف قرن من طرح المبادرة السعودية "الشجاعة"
    بُعد النظر الأسطوري والبصيرة السياسية النافذة: المبادرة الباكرة بالحل العاجل والحل الآجل
    • نص اقتراح الأستاذ محمود لحل قضية فلسطين عام 1967م
    • نص مبادرة السلام العربية 2002م (المبادرة السعودية)
    • سيناريو محكمة الردة واتساع التحالف ضد الأستاذ محمود
    • تشكيل محكمة الشعب في القاهرة ومناخ الأحكام بالخيانة للوطن والردة عن الإسلام
    الفصل الحادي عشر
    سنوات حكم نميري، والشراكة في الاغتيال يوم 18 يناير 1985م
    • دكتاتورية الفقهاء والعبث بالدستور والحاجة للتغيير والكبوات الكبرى
    حل الحزب الشيوعي السوداني 1965م، ومحكمة الردة 1968م
    • اجهاض ثورة أكتوبر وغياب المحتوى الديمقراطي ومبررات قيام مايو
    • التقاء مايو بالجمهوريين على خط درأ خطر الطائفية ورفض فرض الوصاية الدينية
    • حكومة مايو وتعدد الأثواب السياسية
    • الأولوية في التغيير عند الأستاذ محمود للقاعدة الشعبية لا السلطة السياسية
    الأستاذ محمود والتغيير والثورة الثقافية وأصحاب الامتياز
    • المصالحة الوطنية والعودة لمربع الفقهاء مختطفي منابر الحوار في عقد الستينيات
    • المواجهة والصمود وتجسيد المعارف والسمو في مدارج العبودية
    • المؤامرة والشراكة في الاغتيال !
    • الاغتيال!
    • الاستتابة والانحدار إلى درك العصور الوسطى
    • نقض الحُكم وأبطاله من قبل المحكمة العليا/ الدائرة الدستورية
    • التحالف الإسلامي وغياب الورع العلمي واستمرار التشويه
    الندوة العالمية للشباب الإسلامي نموذجاً
    الفصل الثاني عشر
    بعض الشهادات على مشاهد تجسيد المعارف والابتسامة على منصة الإعدام
    • شهادة أستاذ عبداللطيف عمر حسب الله ضمن لقاء صحفي
    • الروائي العالمي الطيب صالح وباربرا براي والصمت العالمي
    • تصوير كمال الجزولي لحاله وحال الفنان أبي عركي البخيت عشية يوم تنفيذ الإعدام
    • شهادة سيد أحمد خليفة، "هذه باختصار شهادتي للتاريخ"...
    • شهادة الشفيع خضر سعيد، رؤيا في المشهد السياسي: "يا.. مُشرع الحلم الفسيح.. سجن "كوبر" في 17 يناير 1985م".
    • عبد اللطيف سعد علي، حارس الأُستاذ محمود في زنزانة الإعدام، ضمن حوار صحفي، "لم يتعامل معنا كأعداء!... قال لمدير السجن:" لو بِسْتَأنف أو بِسْتَرحم ما كان جيت هِنا"..!
    • إدريس زكريا، منفذ حكم الإعدام، "نفذت حكم الإعدام ومحمود محمد طه أشجع من قابلني"
    • شهادة العميد طيار (م) فيصل مدني مختار قائد الطائرة التي حملت الجثمان، "شهادة للتاريخ هذا ما حصل لدفن الأستاذ المرحوم الباشمهندس محمود محمد طه"
    • شهادة اللواء معاش محمد سعيد ابراهيم مدير سجن كوبر، "الأستاذ محمود دفن غرب أم درمان بجنازيرو!!"
    • شهادة فاروق أبو عيسى، الأمين العام لاتحاد المحامين العرب سابقاً، "لذا قررت المنظمة العربية لحقوق الإنسان أن يكون يوم 18 يناير يـوماً لحقوق الإنسان العربي"
    • شهادة مولانا محمد الحسن محمد عثمان، "شجاعة أم أسطورة: وابتسم الأستاذ محمود محمد طه في وجه الموت".
    • شهادة بكري الصايغ، "في الذكري الـ 27: وكنت حاضراً إعدام الشيخ محـمود محمـد طه".
    • شهادة جوديث ميلر، "كانت عيونه متحدية، وفمه صارماً، ولم تبد عليه مطلقاً، أية علامة من علامات الخوف".
    • شهادة عميد أمن (م) محمد عبدالعزيز والعقيد أمن (م) هاشم عثمان أبو رنات، "إعدام محمود محمد طه"
    • وصية على منصة الإعدام، شعر عوض الكريم موسى
    • شهادة عمر دفع الله والتعبير نيابة عن الشرفاء من أهل الأرض
    الباب الرابع
    الأستاذ محمود والأكاديميا السودانية
    التهميش والبتر للمعارف والعزل عن ميدان البحث العلمي
    الفصل الثالث عشر
    الأستاذ محمود والأكاديميا السودانية
    قرءاة في نماذج من الرسائل الجامعية (الدكتوراة والماجستير)

    • الأكاديميا: تعاريف ومبادئ
    • نشأة الأكاديميا السودانية
    • بداية الدراسات الأكاديمية المنظمة في السودان
    • موقف الأكاديميا السودانية من الأستاذ محمود ومشروعه
    • الأستاذ محمود والمؤتمرات الأكاديمية ومبدأ إظهار الحقيقة ونشرها
    • قراءة في الرسائل الجامعية (نماذج: دكتوراه وماجستير)
    الأستاذ محمود والأكاديميا السودانية ومبدأ إظهار الحقيقة ونشرها
    • الفدرالية والتنمية والتعليم في السودان
    • خطاب عبدالناصر والقومية العربية
    • تاريخ السودان السياسي
    • رسائل جامعية عن المرأة
    • الاجتهاد والتفكير والصحوة والسلام في الإسلام
    • العلاقات الدولية والسلام العالمي "رؤية إسلامية"
    • رسوب الأكاديميا السودانية في امتحان الأستاذ محمود
    • حينما يتلاشى مبدأ إظهار الحقيقة ونشرها
    الفصل الرابع عشر
    قراءة في كتب تاريخ الحركة الوطنية وكتب أخرى
    التهميش والبتر للمعارف والعزل عن ميدان البحث

    • الماضي وعلاقات القوى ونعت الحدث
    • قراءة في كتب تاريخ الحركة الوطنية وكتب أخرى:
    • الحركة الوطنية في السودان
    • تاريخ الحركة الوطنية في السودان (1900م-1969م)
    • الامبريالية والقومية في السودان: دراسة للتطور الدستوري والسياسي في السودان (1899م-1956م)
    • الإدارة البريطانية والحركة الوطنية في السودان 1919م-1939م
    • مؤتمر الخريجين وتطور الحركة الوطنية في السودان
    • لمحات من الحركة الوطنية في السودان
    • الحركة الوطنية السودانية ما بين الحربين العالميتين ومؤتمر الخريجين
    • الحركة الوطنية السودانية والحزب الاتحادي الديمقراطي
    • الحركة الوطنية السودانية بين وحدة وادي النيل والاستقلال (1919م-1956م)
    • السودان: المأزق التاريخي وآفاق المستقبل
    • الأفندية ومفاهيم القومية في السودان
    • خريف الفرح: أسرار الفرح 1950م-1970م
    • الإسلام والسياسة: دراسة في التجربة السودانية 1883م-1989م
    • سنوات النميري: توثيق وتحليل لأحداث ووقائع سنوات حُكم 25 مايو في السودان
    • كتاب: أزهر السودان: المعهد العلمي بأم درمان تاريخه وتطوره (1912م-1965م)
    • أضواء على الحركة النسوية السودانية: النشأة والتيارات والتحالفات
    • نظرية داروين في الميزان: دراسة تحليلية لنظرية داروين في النشوء والارتقاء وبيان تهافتها واسقاطها على الفكر الاجتماعي الإنساني
    • الفدرالية كأداة لإدارة النزاع في المجتمعات متعددة الأعراق والثقافات: حالة السودان
    • خاتمة
    الفصل الخامس عشر
    الأستاذ محمود في التراجم والمعاجم وموسوعات الأعلام السودانية
    • عن كتب التراجم والمعاجم وموسوعات الأعلام
    • صناعة التراجم والمعاجم وموسوعات الأعلام وتطورها في السودان
    • الأستاذ محمود في التراجم والمعاجم وموسوعات الأعلام
    • هزيمة الأمم تبدأ بقبر أبطالها في صحائف مؤرخيها
    • الاستنتاجات العرجاء والخلاصات البكماء تجلب الظلام
    • تغييب البطل وتغذية الخيال الجمعي بالانكسار
    • خاتمة: يقظة الأمم تبدأ بتحرير التاريخ من عبث المؤرخ
    إعادة توصيف صورة الأستاذ محمود في المخيلة السودانية
    الباب الخامس
    الأستاذ محمود ومعاصروه والمفكرون الإسلاميون والروحانيون
    الفصل السادس عشر
    الأستاذ محمود في مذكرات معاصريه
    • المذكرات وأمانة التبليغ وأداء الشهادة
    • السيرة الذاتية والعامة
    • كتابة المذكرات والتبليغ والذاكرة الجماعية في السودان
    • العظماء في سجلات أممهم
    • قراءة في نماذج المذكرات والشهادات التاريخية
    • الأستاذ محمود وشهادة الأستاذ أحمد خير المحامي
    • التجاهل برغم شهادة أحمد خير الناصعة
    • الأستاذ محمود في مذكرات معاصريه
    • مذكرات أحمد خير المحامي
    • مذكرات السيد خضر حمد
    • مذكرات الشيخ علي عبدالرحمن الأمين
    • مذكرات السيد أمين التوم
    • مذكرات الأستاذ يحيى محمد عبدالقادر
    • مذكرات السيد عبد الماجد أبو حسبو
    • مذكرات السيد محمد أحمد المحجوب
    • الخلاصة

    • الإغفال ودلالاته
    • ما هي قيمة تلك الكتب كمصدر لدراسة التاريخ؟
    • أثر تجاهل الأستاذ محمود
    الفصل السابع عشر
    الأستاذ محمود والمفكرون الإسلاميون: محمد أبو القاسم حاج حمد نموذجاً
    • بعض الملامح لتأثير الأستاذ محمود في المفكرين الإسلاميين
    • التراجع والمراجعة للمواقف لدى بعض المفكرين والمثقفين
    • استيقاظ الضمير تمكين للمعاني الإنسانية على الأرض
    تسجيل المواقف الإنسانية تطهير لوجه الحياة وضخ للقيم النبيلة
    اعتذار رئيس القضاء الأسبق مولانا خلف الله الرشيد
    • نمو الحس العدلي وفتح الملفات الموصدة وأوان الحصار بالعلم والأخلاق
    نموذج: النيل أبو قرون
    • نمو الوعي والرأي العام الجديد وبعث المعيار الأخلاقي وسجلات القادة والمفكرين
    تلوين المواقف لا يغير الوقائع ولا يزين وجه الحقائق ولا يصنع مفكراً
    أهل السودان واليتم الفكري
    1. السيد الصادق المهدي
    2. الشيخ حسن عبدالله الترابي
    • الأستاذ محمود والمفكرون الإسلاميون
    صاحب "العالمية الثانية" محمد أبو القاسم حاج حمد نموذجاً
    • الإنتاج الفكري للأستاذ حاج حمد
    • حاج حمد ونهج السكوت الاستراتيجي عن الأستاذ محمود
    • الأستاذ محمود وموقف حاج حمد السياسي
    • حاج حمد والتراجع الضمني في موقفه من الأستاذ محمود
    الفصل الثامن عشر
    الأستاذ محمود والروحانيون: فكر المقاومة السلمية وبعث الروحانية
    الأستاذ محمود والمهاتما غاندي (مقاربة أولية)
    • "غاندي السودان" و"غاندي إفريقيا"
    • المهاتما غاندي والذاكرة الكوكبية
    • الصلات التاريخية بين السودان والهند
    • المهاتما غاندي في مخيلة طلائع المتعلمين في السودان
    • استلاف الفكر التنظيمي وليس فكر المقاومة
    • فكر المقاومة وجبهات المواجهة عند الأستاذ محمود
    • الصيام: بين المهاتما غاندي والأستاذ محمود
    • هل من تشابه أو مشترك أو تأثر؟
    • هل تمثل الرغبة في دراسة القانون دليلاً على التأثر بغاندي؟
    • التغيير: بين المهاتما غاندي والأستاذ محمود
    • الموقف من الحضارة الغربية
    الخاتمة: "الثورات لا تُرى بالعين"
    قائمة الملاحق

    قائمة المصادر والمراجع
    فهرس الأعلام
    فهرس الأماكن


    قائمة الملاحق: (الترتيب حسب التاريخ من القديم إلى الحديث)
    1. ملحق رقم (1): محمود محمد طه، "فقد صديق"، مجلة كلية غردون، 8 مارس 1935م.
    2. ملحق رقم (2): محمود محمد طه، "المهندسون في رحلتهم"، مجلة كلية غردون، 21/12/1935م.
    3. ملحق رقم (3): تقرير أداء: الموظف محمود محمد طه، ضمن ملف الخدمة، نمرة الوظيفة (11837)، موظف نمرة: 559، بتاريخ 26/8/1941م، تقرير الموظفين Staff Report، سكك حديد السودان، عطبرة.
    4. ملحق رقم (4): خطاب من الأستاذ محمود بتاريخ 3/4/1939م يتضمن رغبته وأسباب دراسته للقانون.
    5. ملحق رقم (5): خطاب من الأستاذ محمود بتاريخ 25/4/1939م، رداً على الرد الذي تلقاه بشأن طلبه لدراسة القانون
    6. ملحق رقم (6): خطاب من الأستاذ محمود بتاريخ 20/5/1939م، يتساءل فيه عن مصير طلبه برغبته لدراسة القانون.
    7. ملحق رقم (7): خطاب إلى الأستاذ محمود بتاريخ 14/6/1939م، يفيد بتحويل طلبه لدراسة القانون إلى مدير التعليم
    8. ملحق رقم (8) خطاب من الأستاذ محمود بتاريخ 25/10/1939م يتابع سير طلب دراسته للقانون.
    9. ملحق رقم (9): "بيان الحزب الجمهوري عن مشروع قانون الخفاض الفرعوني"- 10 ديسمبر 1945م.
    10. ملحق رقم (10): خطاب استدعاء من ج. أ. س. برايس، ملاحظ مكتب التحريات الجنائية، الخرطوم، في 24 مارس 1946م إلى الأستاذ محمود للتحقيق معه بشأن منشورات أصدرها الحزب الجمهوري.
    11. ملحق رقم (11): خطاب و. س. ماكدوال، قاضي جنايات، الخرطوم، في 29/5/1946م إلى الأستاذ محمود للمثول أمام المحكمة بسبب منشور أصدره الحزب الجمهوري ضد الحكومة الاستعمارية.
    12. ملحق رقم (12): مثول الأستاذ محمود أمام قاضي الجنايات ورفضه التوقيع على تعهد مفضلاً السجن، صحيفة الرأي العام، يوم 03/06/1946م.
    13. ملحق رقم (13): "بيان رسمي من مكتب السكرتير الإداري عن رئيس الحزب الجمهوري"، الاربعاء 26 يونيو 1946م.
    14. ملحق رقم (14): "بيان من الحزب الجمهوري عن معاملة الرئيس في السجن"، صحيفة الرأي العام، 4 يوليو 1946م
    15. ملحق رقم (15): "الحزب الجمهوري ينظم موكباً"، صحيفة الراى العام، يوم 25 سبتمبر سنة 1946م.
    16. ملحق رقم (16): "اعتقال ثلاثة من أعضاء الحزب الجمهوري"، 26 سبتمبر 1946م.
    17. ملحق رقم (17): "إضراب رئيس الحزب الجمهوري عن الطعام"، والاستمرار في إلقاء القبض على أعضائه، صحيفة الرأي العام، يوم الخميس 27 سبتمبر 1946م.
    18. ملحق رقم (18): "مرافعة دفاع الأستاذ محمود أمام المحكمة الكبرى بمدني عام 1946م". أكتوبر 1946م.
    19. ملحق رقم (19): "مجاهدون"، الجمهوريون والثبات على المبدأ، صحيفة الرأي العام، 28 أكتوبر 1946م.
    20. ملحق رقم (20): "غداً يغادر محمود محمد طه، رئيس الحزب الجمهوري سجن كوبر بعد أن قضى عامين فيه"، صحيفة السودان الجديد، 20 سبتمبر 1948م.
    21. ملحق رقم (21): مقال سعيد الطيب الشايب الذي يؤرخ لبداية التتلمذ على يدي الأستاذ محمود 1951م.
    22. ملحق رقم (22): مقال الأستاذ محمود رداً على مقال سعيد الطيب الشايب عام 1951م.
    23. ملحق رقم (23): "وصية الأستاذ محمود مكتوبة بخط يده"، السبت 13 شعبان 1370هـ موافق 19 مايو 1951م
    24. ملحق رقم (24): "موقف الحزب الجمهورى من الائتلاف"، يناير 1952م.
    25. ملحق رقم (25): بيان الحزب الجمهوري بشأن طلب الحزب الجمهوري الاشتراكي التحالف والتعاون في النضال. محمود محمد طه، "فشل المسعي لالتقاء الحزب الإشتراكي الجمهوري والحزب الجمهوري لاختلاف المبادئ والوسائل"، (بيان) السودان الجديد، العدد: 1564، الأربعاء 19مارس سنة 1952م.
    26. ملحق رقم (26): بشير محمد سعيد، "الجمهوريون يرسمون الطريق"، الأحد 08/06/1952م.
    27. ملحق رقم (27): خطاب إلى اللواء محمد نجيب، قائد ثورة 23 يوليو 1952م، 18/8/1952م.
    28. ملحق رقم: (28): صحيفة الجمهورية، لسان الحزب الجمهوري، العدد 4، الصفحة الأولى، 5/2/1954م.
    29. ملحق رقم: (29): صحيفة الجمهورية، لسان الحزب الجمهوري، الصفحة رقم: 4، العدد 4، 5/2/1954م.
    30. ملحق رقم: (30): صحيفة الجمهورية، لسان الحزب الجمهوري، صفحة رقم: (4)، العدد 4، 5/2/1954م.
    31. ملحق رقم: (31): صحيفة الجمهورية، لسان الحزب الجمهوري، العدد رقم: (16)، 12 يونيه 1954م.
    32. ملحق رقم (32): خطاب من الأستاذ محمود إلى الرئيس جمال عبد الناصر، 3 سبتمبر عام 1955م.
    33. ملحق رقم (33): خطاب من الأستاذ محمود إلى الرئيس جمال عبد الناصر، 18 أغسطس 1958م.
    34. ملحق رقم (34): بيان "الحزب الجمهوري يقدم دعائم الميثاق القومي"، والمطالبة بانسحاب السودان فوراً من الجامعة العربية، 23/8/1958م.
    35. ملحق رقم (35): بيان عضويتنا في الجامعة العربية 18 أكتوبر 1958م.
    36. ملحق رقم (36): "ماذا فعل الصحفيون بحريتهم؟"، 06/09/1958م
    37. ملحق رقم (37): "محمود محمد طه يعتقل في القاهرة"، السبت 25 اكتوبر 1958م.
    38. ملحق رقم (38): "نموذج تقرير من التقارير عن العائدات المالية من بيع كتب".
    39. ملحق رقم (39): "بيان نمرة (1)، مهزلة القضاة الشرعيين"، أم درمان في 19/11/1968م، أول بيان أصدره الأستاذ محمود بعد صدور حكم محكمة الردة عام 1968م.
    40. ملحق رقم (40): (اللهم إن كان محمود مرتداً فأنا ثاني المرتدين)، الجملة ذات الهوية الأخلاقية، التي أطلقها المهندس حسن بابكر ضمن مقاله: "محمود محمد طه ومحمد إقبال ورجال الدين عبر السنين"، الأربعاء 11/12/1968م.
    41. ملحق رقم (41): نص قرار تجمع الكُتاب والفنانين التقدميين "أبادماك"، 10/1/1969م، الذي استنكر محكمة الردة، وأدان وقوف فكر ومنهج الأستاذ محمود أمام القضاء الشرعي.
    42. ملحق رقم (42): "تواتر الأخبار عما يقوم به المدعو محمود محمد طه من الفساد العظيم والالحاد" ضمن خطاب من عبد العزيز عبدالله بن باز، الرئيس العام، لإدارات البحوث العلمية والافتاء والدعوة والإرشاد، ورئيس المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي، المملكة العربية السعودية، إلى رئيس جمهورية السودان الديمقراطية، 4/5/1401ه.
    43. ملحق رقم (43): فتوى الأزهر بالكفر الصراح، والفكر الملحد ضمن خطاب من الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، الأزهر الشريف، القاهرة إلى وكيل وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالسودان، التاريخ 5/6/1972م.
    44. ملحق رقم (44): قرار رابطة العالم الإسلامي بمكة بردة الأستاذ محمود عن الإسلام، ضمن خطاب من الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية، 5/ ربيع أول/ 1395ه.
    45. ملحق رقم (45): "الأحزاب السياسية، ذكريات: من مذكرات التجاني عامر"، 16/4/1975م.
    46. ملحق رقم (46): خطاب الأستاذ محمود إلى رئيس نادي الخريجين بمدينة مدني عندما أغلق النادي، تاريخ الخطاب 13/1/1979م
    47. ملحق رقم (47): منشور "هذا... أو الطوفان!!"، 25 ديسمبر 1984م.
    48. ملحق رقم (48): خطاب من النيل عبدالقادر أبوقرون إلى الرئيس القائد (جعفر محمد نميري) 29/12/1984م.
    49. ملحق رقم (49): وثيقة نشرت بصحيفة الأيام 26/5/1985م: نميري وثالوث القصر يحكمون على الجمهوريين قبل المحكمة.
    50. ملحق رقم (50): بيان الهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم بتاريخ 10/1/1985م.
    51. ملحق رقم (51): مذكرة نقابة المحامين إلى رئيس الجمهورية بتاريخ 12/1/1985م.
    52. ملحق رقم (52): بيان من سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني.
    53. ملحق رقم (53): بيان السودانيين المقيمين بالكويت بإدانة تنفيذ حكم الإعدام في الأستاذ محمود وأحكام الإعدام ضد اربعة آخرين.
    54. ملحق رقم (54): مذكرة عبد الله علي إبراهيم إلى الناخبين الخريجين في العاصمة القومية، ودعوته لمقاومة مادة الردة في القانون الجنائي، والنداء إلى أساتذة الجامعات بالعالم للاحتجاج على تعيين المكاشفي طه الكباشي، قاضي محكمة الردة عام 1985م، بإحدى الجامعات بالمملكة العربية السعودية، والمطالبة بتنحيته عن التدريس بالجامعات بسبب ايذائه مخالفيه في الرأي.
    55. ملحق رقم (55): خطاب من المؤلف إلى الأمين العام لدار الوثائق القومية السودانية بشأن جريدة الجمهورية، لسان حال الحزب الجمهوري، والتي صدرت في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي
    56. ملحق رقم (56): رد دار الوثائق القومية على خطاب المؤلف بشأن جريدة الجمهورية، لسان حال الحزب الجمهوري، والتي صدرت في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي.























                  

10-26-2013, 04:58 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 38125

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور كتاب محمود محمد طه والمثقفون: قراءة في المواقف وتزوير التاريخ (Re: اخبار سودانيزاونلاين)

    جهد جبار لاستعادة حياة الفكر والشعور السودانية والهوية السودانية الحقيقية
    وعودة السودان ستكون برد الاعتبار لاعلام الفكر السوداني المعاصر الحقيقيين
    ويا ريت لو تتوفر فضائية لمناقشة هذا الكتاب القييم في الامارات حتى ولو فضائية الشارقة الثقافية المهتمة بالشان والسوداني وشفنا فيها كتاب السودان حروب الموارد والهوية
    او تغطية اعلامية لندوة حرة للنقاش مع الكاتب والكتاب في اي مكان وتبث باليو تيوب
    لان االشعب الامي الذكي هو المعني بهذا الوعي الجديد
    وليس المتعلمين
    ومشكور د.عبدالله الفكي على هذا الجهد الرائع
    وانا عندي عقيدة في ان الامارات العربية هي الدولة العربية الوحيدة التي ستدعم نشر الفكر السوداني المغييب يوما ما
                  

10-26-2013, 05:00 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 38125

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور كتاب محمود محمد طه والمثقفون: قراءة في المواقف وتزوير التاريخ (Re: اخبار سودانيزاونلاين)

    جهد جبار لاستعادة حياة الفكر والشعور السودانية والهوية السودانية الحقيقية
    وعودة السودان ستكون برد الاعتبار لاعلام الفكر السوداني المعاصر الحقيقيين
    ويا ريت لو تتوفر فضائية لمناقشة هذا الكتاب القييم في الامارات حتى ولو فضائية الشارقة الثقافية المهتمة بالشان والسوداني وشفنا فيها كتاب السودان حروب الموارد والهوية
    او تغطية اعلامية لندوة حرة للنقاش مع الكاتب والكتاب في اي مكان وتبث باليو تيوب
    لان االشعب الامي الذكي هو المعني بهذا الوعي الجديد
    وليس المتعلمين
    ومشكور د.عبدالله الفكي على هذا الجهد الرائع
    وانا عندي عقيدة في ان الامارات العربية هي الدولة العربية الوحيدة التي ستدعم نشر الفكر السوداني المغييب يوما ما
                  

10-26-2013, 08:23 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور كتاب محمود محمد طه والمثقفون: قراءة في المواقف وتزوير التاريخ (Re: adil amin)

    جهد عظيم يليق بعظمة الاستاذ محمود
                  

10-27-2013, 08:24 PM

لبيد بدر الدين الأمير
<aلبيد بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور كتاب محمود محمد طه والمثقفون: قراءة في المواقف وتزوير التاريخ (Re: Abdel Aati)

    يداعب السجان
    و يواسي بي بسمة
    و يحكيلو طول الليل
    عن باكر الاسمى
    يوم يرجف الجلاد
    و يضحك أبو أسماء
    محمود محمد طه
    ما أعظم الأسماء
                  

10-29-2013, 03:01 PM

محمد حمزة الحسين
<aمحمد حمزة الحسين
تاريخ التسجيل: 04-22-2013
مجموع المشاركات: 1437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور كتاب محمود محمد طه والمثقفون: قراءة في المواقف وتزوير التاريخ (Re: لبيد بدر الدين الأمير)

    المؤلف نسي أو تناسي فصل مهم اسمو تأليه الذات
    في حق محمود محمد طه بالذات او سقط عنك سهــــــواً
    عليّا الايمان لو قدر الله لمحمود محمد طه اليوم ان يقوم من مقامة الذي ووريا فيه
    كان يتفن فى البُقل ويبكي بي صوت عالي يجيب الضهبان لمن يسألوهو مالك يا زول
    يقول انا اتاريني قدر دا وما عارف
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    مع التحيات لله الزاكيات
                  

10-30-2013, 02:23 PM

بثينة تروس
<aبثينة تروس
تاريخ التسجيل: 08-17-2012
مجموع المشاركات: 696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور كتاب محمود محمد طه والمثقفون: قراءة في المواقف وتزوير التاريخ (Re: محمد حمزة الحسين)

    قنبلة عبد الله الفكي البشير .. بقلم: مصطفى عبد العزيز البطل
    Quote:
    الثلاثاء, 29 تشرين1/أكتوير 2013 17:23


    غربا باتجاه الشرق


    [email protected]

    تملكني هاجس ما عندما وجدت ضمن بريدي جسماً ضخماً ثقيلا تغلفه حاوية ورقية مقوّاه، تحمل شعار احدي شركات البريد الامريكية الكبيرة. ولما لم اكن اتوقع شيئاً مثل ذلك في بريدي من أية جهة، فقد عبرت رأسي خاطرة أن هذا الشئ المريب ربما كان قنبلة قابلة للانفجار. لا سيما وانني اخفقت في التعرف على اسم الراسل. قد يكون للأمر علاقة بالكتاب الذي أقرؤه هذه الأيام (الحياة السرية لثيودور كيزينسكي) لكريس ويتس وديفيد شورز. وأنا من تلك الطائفة التي تتأثر بما تقرأ من كتب وتشاهد من أفلام لمدة زمنية معينة أثناء وبعد اكتمال القراءة أوالمشاهدة!
    والبروفيسور ثيودور كيزنسكي انسان عبقري تمكن من الانتظام في جامعة هارفارد الشهيرة في سن السادسة عشر وحصل على درجة الدكتوراه في الرياضيات في سن الرابعة والعشرين، ثم التحق محاضرا بجامعة كاليفورنيا. غير انه اصيب بلوثة فأخذ يصنع القنابل المتفجرة ويضعها في طرود صغيرة، ثم يرسلها عبر البريد الى عناوين مختلفة. وقد قام كثيرون خلال الثمانينات والتسعينات بفتح الطرود البريدية التي ارسلها كيزينسكي فانفجرت في وجوههم، وكان هناك بالطبع قتلى ومصابون. ويقضي كيزينسكي بقية حياته بإحدى سجون تكساس!

    ولكن الله سلّم. لم يشتمل الطرد ذو الوزن الثقيل على قنبلة، بل على كتاب ضخم عريض المنكبين. العنوان: (صاحب الفهم الجديد للاسلام: محمود محمد طه والمثقفون - قراءة في المواقف وتزوير التاريخ). أما المؤلف فهو حبيبنا الاستاذ عبد الله الفكي البشير. لا أذكر انني رأيت كتاباً في ضخامة هذا الشئ، فهو يتكون من 1278 صفحة من القطع الكبير، كما أن له غلافاً سميكاً وكأنه قدّ من الفولاذ. ثم أنه يأتيك داخل كيس فاخر. وتجد مطبوعاً على الكيس نفسه جميع بيانات الكتاب. وهذه اول مرة أشاهد فيها كتاباً تقتنيه ومعه كيس لحفظه. وأصدقك القول، أعزك الله، أنني لم أفرح في حياتي بكتاب مثلما فرحت بهذا الكتاب، اذ هو فاخر بمعني الكلمة. المشكلة ان حمل الكتاب وقراءته عبء كبير يتطلب ارادة وعزيمة وقوة جسدية.

    حتى هذه اللحظة لم أقرأ الكتاب، ولكنني حملته بين يدي مرات كثيره وتصفحته. وكنت اضعه جانباً بين الفينة والاخرى بعد ان تتعالى أنفاسي وتتصلب مني عضلات اليدين، فأنال نصيباً من الراحة. ولم اتوصل بعد الى الوسيلة المثلي لحمل هذا الكتاب وقراءته. ولكن راودتني فكرة ان اقتني شيئاً مثل ذلك الحامل الخشبي الذي يستخدمه البعض لوضع المصحف وقراءته وهم جلوس على الأرض.

    بعد التصفح والتقليب استطيع ان أصف هذا السفر بأنه حصن ثقافي توثيقي مكين، لم يترك شاردة ولا واردة عن الفكرة الجمهورية وحياة الاستاذ محمود محمد طه الا وأحصاها. ولعلني اتجرأ فأقول دون خوف من مسئولية ان الكتاب جمع كل ما قيل وكتب عن الاستاذ والفكرة منذ البدايات الاولي مطالع القرن العشرين وحتي اليوم الذي نحن فيه. ما ترك صاحبي وما ابقى. حتي الكتب التي حملت اهداءات المؤلفين لروح الاستاذ، رصدها المؤلف وبسط من نصوص الاهداءات ما استطاع اليه سبيلا.

    كتب مقدم هذا السفر البروفيسور عصام عبد الرحمن البوشي: (ولقد جاء عبد الله الفكي البشير بعد الكثيرين من السابقين والنابهين. ولكن فضل الله عليه اصطفاه دونهم ليختلي بالاستاذ محمود محمد طه خلوة فكرية وروحية عميقة، لا يعين على اجتياز مفازاتها واستكشاف خباياها والصبر على أسرارها واحتمال كنوزها إلا من أعانه الله بقرآن الفجر "ان قرآن الفجر كان مشهودا"). لا يلتبسن عليك الأمر، أعزك الله، وتنبه الى قوله "خلوة فكرية وروحية"، فصاحبي عبد الله الفكي البشير إذن لم يختل بالاستاذ محمود خلوة حسية. بل ولم يره بعينه، اذ لم يكن عبد الله قد جاوز المرحلة المتوسطة عند إعدام الاستاذ محمود في يناير 1985!

    لو قدر الله لهذا الكتاب ان تصدر عنه طبعات أخرى فإنني أحب ان أكون عوناً للمؤلف، وهو صديق عزيز، في تمحيص بعض الأجزاء. ومن ذلك احتفاء الكاتب بقول المثقف العراقي رشيد الخيون عن دور الدكتور حسن الترابي في مؤامرة اعدام الاستاذ محمود. فقد زعم الخيون أن النميري اعترف في حوار تلفزيوني، وهو في موقع السلطة، بدور الترابي في التخطيط والاتهام والاعدام. وأنا أجزم أن الرئيس السابق لم يدل بمثل هذا الحديث. وقد ظللت أخفي داخل صدري لزمن طويل شهادتي عن رد الفعل الاول للدكتور الترابي عند بلوغه نبأ تقديم الاستاذ محمود للمحاكمة، اذ كنت بجانبه في مكتبه برئاسة الجمهورية آنذاك. ولم ابلغ بما شاهدت وسمعت سوى الدكتور النور حمد، زوج ابنة شهيد الفكر. واذكر انني قلت له بأنه لم يسبق لي ان افصحت عن هذه الشهادة لأي أحد غيره، لأنني اعلم ان احدا لن يصدقني، لا سيما بين صفوف الجمهوريين. فأجاب الدكتور النور: "أنا اصدقك"، وشكرته على ثقته.

    كما أرجو ان اكون عوناً لصديقي عبد الله أيضا في تمحيص رواية اخرى اعتمدها ونشرها، منسوبة الى رجل فاضل، مفادها أن النميري اعلن تحت ضغوط دولية، وبعد صدور الحكم، انه مستعد للعفو عن الاستاذ محمود ان هو بدّل موقفه. وان زنزانة الشهيد اكتظت اثر ذلك بعدد كبير من الزوار من اساتذة الجامعات والكتاب والصحافيين وغيرهم ممن سعوا الى اقناع الشهيد بتغيير موقفه. وأنا أقطع بأن تلك الرواية لا نصيب لها من الحقيقة، وأن الحكم الذي اعتمده النميري بتنفيذ الاعدام في اليوم المعين كان نهائياً. وأنما شملت الإستتابة المحكومين الآخرين. ولم يسمح لأحد بملاقاة الاستاذ داخل زنزانته. شهادات رجال السجن التي حملها الكتاب نفسه تثبت ذلك.

    سأقصد دار المركز الاسلامي في غدي ان شاء الله، فأشترى الحامل الخشبي لأضع عليه الكتاب، ثم أجلس أرضاً فأفحصه فحصاً وأدرسه درساً. وأطلب من جميع أحبابي الا يحرموني صوالح دعواتهم أن ينسأ المولى في أجلي حتى أصل نهاية الشوط في تسوّر هذا الحصن المنيع. ثم أعود اليكم بأمر الله ببصرٍ به حديد وقولٍ فيه سديد.


    نقلاً عن صحيفة (الخرطوم)

    (عدل بواسطة بثينة تروس on 10-30-2013, 02:25 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de