عبدالواحد:الذي يفعله البشير ليس بجديد في الدولة السودانية بل هو إمتداد لفترة الديمقراطية

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-10-2018, 09:01 AM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-08-2018, 08:34 PM

عواطف رحمة
<aعواطف رحمة
تاريخ التسجيل: 16-08-2016
مجموع المشاركات: 36

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عبدالواحد:الذي يفعله البشير ليس بجديد في الدولة السودانية بل هو إمتداد لفترة الديمقراطية

    08:34 PM August, 02 2018

    سودانيز اون لاين
    عواطف رحمة-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر

    عبدالواحد لايهمني أن كان القائل الصادق المهدي او غيره اى شخص يحاول ان يبحث للبشير عن مخرج من الجنائية هو أكبر مجرم وعقليتة نفس العقلية التي مارست الإبادة.

    الحكومة الديمقراطية فى عهد الصادق جيشت قبائل المسيرية ضد قبائل أخري. حتي يضمنوا بذلك عروشهم في عملية عرقية وحدث قتل وقتل مضاد.


    نداء السودان صراعهم مع البشير في السلطة يريدون إزالة البشير لكي يأتوا هم في نفس الممارسة القائمة.

    الحديث عن تأجيل وتجميد كلام أقبح من الذنب وكلمة حق اريد بها باطل الناس الذين يطالبون بهذه الأشياء لأن العقل الذي آباد والذي الان يطلب التأجيل سلوكهم واحد.

    الحلول التي نطرحها إزالة النظام وإعادة هيكلة الدولة السودانية،نحن لانخون المواطن و المباديء ولا الرفاق الذين ماتوا من أجل دولة المواطنة المتساوية

    الذين يسمون انفسهم معارضة وقاعدين في نداء السودان اي مجموعة فيهم عقدت كم اتفاقية مع النظام حتي جعلوا من الشعب السوداني حقل تجارب.

    البشير يذهب للافارقة لكي يثبت لهم بأنه أفريقي ولكن في دواخله ليس أفريقي.

    (مافي زول عنده الحق انو يأجل القائل ليس هو الضحية و لم يتم قتله أو تشريده بل يذهب إلخرطوم بحرية تامة ويأتي ويوشح من قبل البشير ).

    المحكمة الجنائية حق قانوني ليس هناك قوة في الأرض تسطيع ان تسقطه إذا كان نداء السودان أو غيره

    العقول التي تنتج الأزمة هي نفس العقول التي تفكر للناس في حل الأزمة وهي عقلية صفوية ونحن نريد ان نخلق الدولة السودانية التي تؤمن بالمواطنة المتساوية.

    الصفوة يستغلوا الناس نحن لانريد أن يتم استغلال أهلنا سلبا أو إيجابا سلبا الذين يتم قتلهم وايجابا الذين يستخدمونهم ويعطوهم سلاح وعندما يتم استخدامهم يتم (فكهم عكس الهواء ).

    انا كثيرا ما يتم منعي وطردي لم اري اي بيان طلع اتسأل هل كل السودانيين في درجة واحدة ولا هناك درجات أعلي ولا كل الناس متساوية؟.؟

    ليس لدينا شخص مقدس أو تنظيم مقدس نحترم التنظيم عندما يكون جالس في حدوده التي لاتمسنا ولا تمس قضايانا الوطنية اي تنظيم حاول يمس قضايانا نواجه لا نخاف ابدا نحن نواجه الحكومة ماذا يعني لنا التنظيم.

    المحكمة الجنائية شأن يخص الضحايا نجرم اي شخص يحاول إيجاد مخرج للبشير باي لغة من لغات العالم


    حلول نداء السودان وفق العقلية الصفوية (بتاعتهم بيشوفوا انو البشير دا يشوفوا ليهو مخرج باسم الضحايا )
    وياتوا هم مع ذبانية البشير ويعقدو اتفاقيات والاتفاقيات في السودان منذ مجئ الانقاذ حتي اليوم هي اتفاقيات ارتزاق

    حزب الامة والسيد الصادق نكن له كل تقدير واحترام ولكن نختلف معهم سياسيا واختلافنا واضح اختلفنا أو اتفقنا يجمعنا وطن


    قائد حركة جيش تحرير السودان عبدالواحد يهاجم تصريحات الصادق المهدي ونداء السودان في حوار الصراحة
    حوار : عواطف رحمة

    ▪استاذ عبدالواحد لقد أصدرت حركة جيش تحرير السودان
    بيان أدانت تصريحات السيد الصادق المهدي رئيس حزب الامة فيما يتعلق بالمحكمة الجنائية ماهي الأسباب وضح لنا ملابسات ماحدث؟

    •طبعا معلوم بأن محكمة الجنايات الدولية تعتبر موضوع قانوني ليس له علاقة بالسياسة من المفترض ان تكون الحكومة السودانية دولة سيادة القانون وتحمي مواطنيها وليس العكس لكن الدولة السودانية نفسها استخدمت جهازها في إبادة المواطنين وبما انها مارست تطهير عرقي وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب فبالتالي الدولة السودانية ليست دولة ذات سيادة لذلك انتقلت سيادة القانون لمجلس الأمن الدولي الذي بدوره أصدر قراراً بإنشاء محكمة الجنايات الدولية لمحاكمة مجرمي الحرب في السودان ودارفور على وجه الخصوص.
    إذن هذا الموضوع ليس له علاقة بالسياسة هذا شأن يخص الضحايا الذين تمت ابادتهم واغتصابهم وتم تهجيرهم بالملايين، و لديهم قرابة العقدين من الزمن في معسكرات النزوح يعانون، ومئات الآلاف تم قتلهم.
    لذلك مجرد الحديث أو حتى التفكير في أن يبحثوا عن مخرج لمن فعل هذه الجريمة هذا سلوك نحن نجرمه ، فأي انسان فكر في أنه يريد أن يعمل على إيجاد مخرج لهؤلاء المجرمين الذين مارسوا هذه الجريمة باي لغة من لغات العالم نحن في الحركة ندين اي شخص يحاول أن يعمل مخرج لهؤلاء المجرمين الذين ارتكبوا هذه الجريمة، ونريد أيضاً أن نحاكم عقلية الدولة السودانية التي تكونت منذ الاستقلال حتي يومنا هذا وهي عقلية صفوية تميز مواطنيها على اساس العرق أو الدين أو الجغرافيا لذلك الشي الذي ارتكب ليس بجديد

    ▪ لماذا جاءت ردة الفعل في هذا التوقيت بالتحديد ؟

    لأنه قال حديثه في هذه الأيام فأنا لا يهمني أن كان القائل الصادق المهدي او غيره ما يهمني أن أي شخص يريد ان يبحث عن مخرج لهؤلاء المجرمين الذين ارتكبوا جرائم ضد المواطنين السودانيين في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق ولا في الخرطوم بأنه أكبر مجرم وعقليتة هي نفس العقلية التي مارست الإبادة هذه.
    و كما قلت لك الوضع ليس بجديد، وأريد أن أضيف لك نحن كحركة عندنا أزمة حتي مع نداء السودان لأن تشخيصنا للأزمة في السودان يختلف من تشخيصهم للأزمة لذلك حلول نداء السودان وحلنا لقضايا الدولة السودانية يختلف، فإذا نظرنا للوضع سوا فى الحكومة الديمقراطية أو حتي الحكومة العسكرية الان فإننا ننظر للحرب في جنوب السودان في العهد الديمقراطي لأن الحكومة الديمقراطية آنذاك هي التي جيشت قبائل بعينها، و أقول قبائل المسيرية بالتحديد( ناس أبرياء) لديهم تاريخ مشترك مع الجنوبيين والحرب في الجنوب كانت حرب سياسية و ليس حرب عرقية

    ▪عفوا هل تقصد عهد. الصادق المهدي؟

    •نعم أقصد عهد الصادق المهدي آنذاك الدولة عملت المراحيل جيشت قبائل ضد قبائل أخري و مجموعات ضد مجموعات أخرى، و نتيجة لذلك حدث قتل وقتل مضاد، وكل ذلك حتى يضمنوا به بقاء عروشهم عن طريق عملية عرقية، فالمواطنين ليس لديهم فيها( لا ناقة ولا جمل ) لكن هذه عقلية الدولة السودانية منذ الاستقلال تميز مواطنيها على اساس العرق أو اللون والدين فالذي يفعله البشير ليس بجديد في الدولة السودانية بل هو إمتداد لفترة الديمقراطية.
    نتوقف لنرى مواطنين هذه المناطق عشرات الالاف ماتوا و منهم الذين تم استخدامهم لقتل الآخرين باسم الدين أو العرق وتركوا ضحايا وأطفال، و ماذا فعلت لهم الدولة؟؟؟ لم تفتح لهم مدارس ولم تحدث لهم تنمية حتي البترول الذي يخرج من مناطقهم لم يستفيدوا منه، وأخيراً حينما رفضوا أن يحاربوا مرة أخرى أتوا لهم بحميدتي لكي يقتلهم ويغتصبهم حتي المسيرية أنفسهم.
    و لهذه الأسباب مجتمعة نحن نحاكم الدولة وندافع عن حقوق المواطنين السودانيين عن المسيري الذي يتم استغلاله والعرب الرحل الذين يتم استخدامهم لأن هذه القضية سياسية ونحن كحركة نحارب من أجل حقوقهم ، لذلك لا نريد أن تزج بهم الدولة بالعقلية العنصرية سواء كان في المعارضة السودانية الصفوية أو في الحكومة العنصرية القائمة هذه .

    ▪فى حال تدخل مجلس الأمن عبر المادة 16 من قانون روما لتأجيل الجنائية من أجل الوصول إلى تسوية سياسية ماذا انتم فاعلون كحركة؟

    •اولا مجلس الأمن لا يمكن أن يتدخل في حاجة مثل هذه لأن مجلس الأمن لن يقف أمام العدالة

    ▪ عفوا لكن المادة يمكن ان يتم عبرها تجميد؟

    • ليس هناك حاجة اسمها تجميد هولاء مجرد أشخاص، أساساً كما شرحت لك الأزمة لدينا في السودان، نحن نشخصها بأنه توجد دولة منذ الاستقلال تم بناءها على استغلال جهاز الدولة لقتل الآخرين والفساد ونهب مال الدولة والإمكانيات وتحويلها لأشخاص، ونحن نريد أن نزيل هذه الدولة ونخلق دولة مؤسسات وفق سيادة القانون فالحلول التي نطرحها تكمن في إزالة النظام وإعادة هيكلة الدولة السودانية حتي لا تكون هناك دولة عنصرية، الصفوة الذين يسمون انفسهم نداء السودان وغيرهم يريدون حلول مبنية على صراعهم مع البشير في السلطة يريدون فهم يريدون إزالة البشير لكي يأتوا هم في نفس الممارسة القائمة الآن لكن نحن مشكلتنا ليست في الأشخاص إنما في سلوك الدولة نفسه لذا لابد أن يتغير، و هم وفق العقلية (بتاعتهم) فهم يشخصنون قضية الوطن في شخصهم أو أشخاص (بيشوفوا انو البشير دا يشوفوا ليهو مخرج باسم الضحايا) .

    ▪مقاطعة هل البشير وحده؟

    •هم يرون ذلك بأن البشير يكون غير موجود
    وياتوا هم مع ذبانية البشير و يعقدوا اتفاقيات و الاتفاقيات في السودان منذ مجئ الانقاذ حتي اليوم هي اتفاقيات ارتزاق

    ▪مقاطعة هناك أيضا أبناء من دارفور تمت إدانتهم أيضا ويعتبرون شركاء في الجريمة ؟

    • كونك تسمي أبناء دارفور هذه العقلية التي نحن نحاربها

    مقاطعة انا لم اسمي إنما أشرت إلى أنهم شركاء

    •مقاطعا انا لا يهمني الشخص الذي مارس اتي من أين؟ طالما هو سوداني نحن نحارب السلوك

    مقاطعة انت كذلك ذكرت بالاسم المسيرية!!! .
    لذلك جاء ذكرى لبعض المجموعة المشاركة في هذه الجرائم على سبيل المثال فقط كما أشرت انت سابقاً.

    •انا شخصيا عشت في منطقة المسيرية لم اري أكرم منهم ولديهم أخلاق لكن الصفوة يأتون لكي يستغلوا الناس، عندما تم انفصال الجنوب ماذا فعلوا لهولاء الذين كانوا يعيشون في المناطق الحدودية؟ نحن لانريد أن يتم استغلال أهلنا سلباً أو إيجاباً، سلباً الذين يتم قتلهم وايجابا الذين يستخدمونهم ويعطوهم سلاح وعندما يتم استخدامهم يتم (فكهم عكس الهواء )مثل الذين كانوا في جيش المهدي، لذلك نحن نقول حان الوقت لنخلق دولة المواطنة المتساوية لماذا يتم قتل الناس على أساس العرق و الجغرافيا وهم مواطنين؟ أنا مشكلتي مع الدولة وسلوكها ليس مع عرق أو جغرافيا

    ▪ماهي رؤية الحركة لتجميدالمحكمة الجنائية فى إطار الحل السياسي؟

    •طبعا هذا كلام أقبح من الذنب وكلمة حق أريد بها باطل الناس الذين يطالبون بهذه الأشياء، لأن العقل الذي آباد و العقل الذي يطلب الآن التأجيل لأن سلوكهم واحد، الذين يتغنون عن الديمقراطية هم نفس الناس الذين قاموا بتجنيد قبائل لقتل قبائل أخرى في عهد الديمقراطية.

    ▪مقاطعة لكن استاذ عبدالواحد لقد حدثت تسويات مشابهة مثال لذلك جنوب أفريقيا وتمت تسوية؟

    •جنوب أفريقيا الذين أتوا بهذه الفكرة ناس نبلاء، أولا نحن لسنا جنوب افريقيا هم مجتمع مسيحي ومتسامح ونحن مجتمعنا مجتمع مسلمين وقصاص ،ثانيا الذين طالبوا بالقيام بهذه التسوية كانوا ناس نبلاء نيلسون مانديلا سجن مايقارب 27 عام وناضل لكي يجلب سلام لجنوب أفريقيا وناضل ضد هيمنة البيض، وكذلك ناضل ضد هيمنة السود و قال: انه يريد جنوب أفريقيا أن تكون دولة مواطنة يعيش فيها البيض والسود معا، وظل سجين 27 عام هو ليس مثل هولاء كل مرة البشير يعطيهم( وشاحات) اليوم مع الحكومة وبكرة معانا في المعارضة، هولاء أخلاقيا غير مؤهلين للحديث بهذه اللغة ، وهم نفسهم مارسوا نفس هذه الإبادة في الجنوب وجبال النوبة باسم العرق، لا يمكن أن يأتوا و يقارنوا جنوب أفريقيا بهم، فالذين تبنوا الفكرة في جنوب إفريقيا كانوا أناس نبلاء وشرفاء ضحوا من أجل الشعب في جنوب أفريقيا.
    لكن هؤلاء ليسوا مثلهم، و أنا اريد ان يعرف الشعب السوداني بأن المحكمة الجنائية ليست قضية سياسية إنما قانونية هناك جرائم ارتكبت منها جرائم حرب وإبادة وجرائم إنسانية، الذين يطالبون الآن بهذه الأشياء عندما كانوا في آخر حكومة ديمقراطية لماذا لم نسمع بأن مجلس الأمن اجتمع لإعادة الديمقراطية لكي يأتي بالحكومة السابقة بدلا عن الحكومة التي أتت بإنقلاب عسكرى لحل المشكلة؟ لماذا لم يكون هناك قرار بهذا الشكل أو حتي يجمع بينهم فى طاولة دولية؟ .
    لكن بالنسبة لقضايا جنوب السودان و النيل الأزرق وجبال النوبة ودارفور لأن الجرائم التي ارتكبت تتعلق بالقضايا الإنسانية، العالم جاء كي يحل الأزمة، انا اتمني من السياسيين والسياسة فن الممكن أن هؤلاء الذين ناضلوا يريدون ان يكونوا أحياء في دولة المواطنة المتساوية لكن الآخرين بيحاولوا يختزلوا قضايا الناس لإنتاج ذاتهم لذلك هم غير مؤهلين أخلاقيا، انظرى إلى وأحد من هولاء لديهم كم اتفاقية مع النظام؟؟؟.

    ▪من تعني تحديداً ؟

    •كل الذين يسمون انفسهم معارضة وقاعدين في نداء السودان أي مجموعة فيهم عقدت كم إتفاقية مع النظام؟ حتى جعلوا من الشعب السوداني حقل تجارب، نحن كحركة نومن بأن الثورة هي التغيير كما حدث في جنوب أفريقيا لم تعمل تطبيع مع النظام وإنما اتفاقية للتغيير وغيرت جنوب أفريقيا من نظام عنصري إلى نظام ديمقراطي وحدثت انتخابات حرة انبثقت منها حكومة، في السودان كل الاتفاقيات التي عقدت نتجت عنها اتفاقيات ثنائية انتهت بوظائف و الحكومة حتي اليوم مستمرة في القتل، هذا ليس سلام إنما هذه العقول التي تنتج الأزمة هي نفس العقول التي تفكر للناس في حل الأزمة فهم عقلية واحدة هي تلك العقلية الصفوية، و نحن نريد أن نخلق الدولة السودانية التي تؤمن بالمواطنة المتساوية.

    ▪استاذ عبدالواحد هل تؤمن بعدالة القضاء المحلي إذا توفرت محكمة عدالة؟

    •لا أؤمن باي عدالة قضاء محلي، ولا يمكن أن تتوفر محكمة عادلة في ظل النظام القائم .

    ▪في بعض الناس يعتبرون أن المحكمة الجنائية عبارة عن أداء استعمارية موجهة ضد القادة الأفارقة، وهناك دول أفريقية تسعي للانسحاب وتري بأن تكون للقارة محكمة تخصها، ماهي رؤيتكم ؟

    هذا كلام سياسي غير صحيح، لماذا ترتكب هذه المجموعات جرائم حتي تأتيها المحكمة الجنائية؟ لماذا لم تذهب لدول أخري مثل المغرب او تنزانيا أو أي دولة أخري ؟ المحكمة أدانت السودان لأن الحكومة قتلت باسم الدين أكثر من 3 مليون في جنوب السودان هولاء ليس (جراد) هم بشر بل قتلت أكثر من 500 الف وهجرت أكثر من 5 مليون في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق وفي الخرطوم، كذلك قتل وشردت كل البلد، مثل هذا الحديث من الممكن ان يصدر من شخص يكون نظيف ويقول (والله انا ما داير محكمة الجنايات الدولية )البشير الان قاعد في دولة لا تحترم سيادة القانون ليس هناك شخص فوق القضاء، البشير بنفسه اعترف بأنه لم يقتل أكثر من 10 الف في دارفور ،أخلاقيا لايستقيم أن يتحدث عن ذلك، إذا كان هناك دول تحدثت عن رفضها لمحكمة الجنايات اكيد ناس البشير بيضللوا فيهم.
    النظام قتل أهل دارفور باسم العروبة وقتل الجنوبيين باسم الدين ويذهب للافارقة مدعياً بأنه أفريقي وهنا (يسب الناس بالعبيد) وظهر ذلك في تسجيل شهير عن اغتصاب( الجعلي للغربوية بأنه شرف لها ) بينما البشير يذهب للافارقة لكي يثبت لهم بأنه أفريقي ولكن في دواخله ليس أفريقي، إذا كان الأفارقة قالوا هذا الكلام بيكون قالوه في خيالهم لكن لا ينطبق ذلك على البشير ولا حكومته الصفوية في السودان.

    ▪استاذ عبدالواحد هل الحركات المسلحة المنضوية تحت نداء السودان هل تعتقد أنها لا علم لها عن الخيارات المطروحة بشأن المحكمة الجنائية؟

    •نحن لسنا جزء من نداء السودان منذ 2014 و اصدرنا بيان بذلك ونداء السودان قدم تنازلات ومن ضمنها اسقط محكمة الجنايات الدولية والمحكمة الجنائية حق قانوني ليس هناك قوة في الأرض تسطيع ان تسقطه إذا كان نداء السودان أو غيره.
    أما التنظيمات المنضوية لا نعرف ما يتداول طبعا طالما اصبحو جزء من نداء السودان (بنشوفهم مجرمين مع الذين جاءوا بهذا الخيار ،انا رأيت لهم بيانات إذا كانت هذه البيانات تعبر حقيقة عن مواقفهم يحسب ذلك لهم إيجابا) .


    التنظيمات التي جزء من نداء السودان (بنشوفهم مجرمين مع الذين جاءوا بهذا الخيار )

    البشير طال الزمن أو قصر سوف يذهب للمحكمة الجنائية لا كلام في ذلك

    ▪استاذ عبدالواحد وضح من خلال بيانات وتصريحات بأن السيد الصادق تناول الخيارات المطروحة بالشرح، وأكد موقفه بأنه مع المحكمة الجنائية قانونياً أما فيما يتعلق بعدم تفعيل القانون يوجد خيار سياسي يتمثل في المادة 16، ما هو رأيكم ؟

    •نحن بالنسبة لنا كحركة هذا ليس مكان لكي يستعرض لنا الناس العضلات المعرفية في السياسة أو الفلسفة (ياخ في ناس تم قتلهم وتشريدهم واباداتهم لابد من ذهاب المجرمين للمحكمة) هذا ليس له علاقة بالحلول السياسية، فليس هناك رابط بينهم هذا شأن قانوني بحت والقانون يطبق.
    موقفنا واضح بأن البشير وحكومته مطلوبين للعدالة الدولية الموضوع ليس له علاقة بالحل السياسي.

    ▪فى رايك الشخصي لما لم يتم تفعيل القرار الصادر من المحكمة الجنائية حتي الآن بالرغم من انه صدر منذ عام 2009؟

    •المحكمة هي من تسأل عن ذلك.

    ▪في رأيك الشخصي ؟

    •في رأي الشخصي بأن محكمة الجنايات الدولية ليس لديها آليات لتنفيذ القرار من المفترض ان تكون هناك قوة وتوجد قوانين مساعدة تطلب من مجلس الأمن تفعيل المادة 7 و يتم القبض على المجرمين في السودان، طالما هذه الآلية غير موجوده فمن الطبيعي أن يكون البشير طليقاً، لكن طال الزمن أو قصر سوف يتم القبض عليه ويذهب للمحكمة هذا ليس فيه كلام.

    ▪ذهبت بعض التحليلات بأن الهجوم على الإمام بسبب حديثه عن المحكمة الجنائية القصد منه إبعاده من نداء السودان وتحجيم دوره ؟

    •هذا السؤال يمكن ان يسأل منه ناس نداء السودان، لكن نحن موقفنا واضح من نداء منذ 2014 و ليس لدينا أسرار، ونداء السودان إذا انتقص من حق المواطن السوداني نحن سوف نتدخل إذا كان نداء السودان أو حكومة أو أي جهة حتي لوكانت عضوية الحركة إذ مست المباديء التي قامت الحركة من أجلها ولو لم نصدر بيان في هذا الشأن لن نكون حركة تحرير السودان، نحن ليس عندنا كبير ،الكبير في نظرنا هو المواطن السوداني وحقه في الحياة.
    طلع حديث في الإعلام عن أن هناك أناس يفكرون في إن يتم تأجيل المحكمة و نحن بالنسبة لنا المحكمة حاجة مقدسة (مافي زول عنده الحق انو يأجل، القائل ليس هو الضحية و لم يتم قتله أو تشريده )بل يذهب إلى الخرطوم بحرية تامة ويأتي، ويوشح من قبل البشير انا لا اريد ان ادخل في التفاصيل الشخصية، لكن أي إنسان تحدث عن المحكمة الجنائية عايز يخفف أو يأتي بمخرج نحن كحركة نتصدي له بكل ماعندنا من قوة وليس لدينا شئ شخصي مع أحد، الإمام الصادق انا شخصيا في الإعلام تحدثت عنه حديث جميل جدا بأنه شخص مهذب ومحترم لكن نختلف معه سياسيا وأنا أعتقد بأنه ليس هناك شيء جديد إذا كان الإمام أو غيره قال بأن محكمة الجنايات يتم تأجيلها ويريد ان يفلسف هذا الحديث سوف نواجه ذلك بكل ماعندنا من قوة، اما الحديث عن إبعاده أو تقليم دوره أظن الإمام ما محتاج تقليم دوره هو رئيس حزب الأمة، و آخر رئيس وزراء منتخب متفقين على ذلك أو غير متفقين ، انا لا أعتقد بأن هناك شخص يسطيع أن يقلل من دوره، لكن نحن كحركة ليس لدينا شخص مقدس أو تنظيم مقدس نحترم التنظيم عندما يكون جالس في حدوده التي لاتمسنا ولا تمس قضايانا الوطنية اي تنظيم حاول يمس قضايانا نواجه لا نخاف ابدا، فنحن نواجه الحكومة ماذا يعني لنا التنظيم أو الأشخاص؟ لا يعنون لنا شي .

    ▪هناك حديث بأن هناك مقابلة تمت بينكم وبين الموتمر الوطني ماذا تم بينكم ؟

    •ضاحكا كل فترة يطلع كلام بأننا قابلنا النظام ،كوننا نقابل النظام إذا كان في سلام هذا حق طبيعي ليس جريمة

    ▪مقاطعة هل فعلا تمت مقابلة؟

    •نحن نقابل الحكومة فى السر!!! لماذا؟؟؟ نحن لا يسطيع شخص أن يتخطانا نقولها بالفم المليان المبادئ التي ثبتنا عليها خلقت لنا وضعية فى السودان مافي شخص يستطيع ان يتجاوزنا نحن لا نقابل الحكومة في السر لأن قضية السودان ليست سرية نحن طرحنا الحلول واحد اثنين ثلاثة:1_ إيقاف الإبادة والاغتصاب،2_ نزع السلاح و محاكمة المجرمين، 4_إلغاء الدعم السريع ،5_بسط الحريات العامة، عندما تفعل الحكومة ذلك للمواطن السوداني ثم بعدها تأتي الخطوة الثانية وهي مخاطبة جذور الأزمة السودانية ليس لدينا شي مدسوس، و قد قلنا ذلك للحكومة والمجتمع الدولي، المشكلة الناس تري الحل كالآتي: كل الاتفاقيات بنيت علي تقسيم السلطة cpi مثلا تقسيم السلطة بين الحركة الشعبية في الجنوب وبين الموتمر الوطني هولاء يأخدوا الجنوب والشمال للحكومة.
    نأتي لنعرف الطريقة التي يأتي بها السلام الحكومة تقول بأنها تمثل الشعب السوداني ونحن تمردنا أيضا من أجل المواطن ،المواطن لايهمه أن تكون رئيس أو وزير . السلام فى السودان يتم بين طرفين تكون هناك مفاوضات بعدها يتم اقتسام السلطة والثروة ،مع الاستمرار في نفس الممارسة، نحن كحركة رؤيتنا لحل الأزمة لابد من ارجاع جهاز الدولة الذي تعتبره الحكومة عبارة عن بيت اوشركة مملوكة لها ،الشعب السوداني هو صاحب المال والسلطة تأتي إليها انت عبر الشعب عندما تطرح برنامجك وتقنع الشعب أن يأتي بك في انتخابات حرة ،السلطة ليس انك تتسلط على الشعب، المواطن هو الذي ينتخبك ويحاسبك، الثورة في رأي تغيير لايمكن ان تكون جزء من النظام ،كل اتفاقيات السلام التي تمت مع النظام الدوحة cpi و dpi كلها عبارة عن سلام أشخاص كل تنظيم يتفق مع النظام ويتم أعطاهم كذا من المناصب أنا اتسأل مثلا نحن في حركة جيش تحرير السودان لقد قدمنا عشرات الالاف من الشهداء الرفاق من أجل أن نخلق دولة المواطنة العلمانية الليبرالية الفيدرالية الديمقراطية هولاء الرفاق لم يموتوا لكي أصبح انا رئيس ولا ذلك يصبح مساعد رئيس أو وزير ماتوا من أجل دولة المواطنة الدولة العلمانية التي لا تميزهم على اساس دينهم الدولة الليبرالية التي يتمتع فيه المواطنين بمواطنة متساوية وثروات يستفيد منها الجميع لا ان تذهب في جيوب أفراد مهما كانت أسمائهم أو مواقعهم كل هذه الأشياء لم تتحقق، انا اتسأل كيف سنواجه هولاء الشهداء إذا بعثوا من قبورهم؟ نحن كحركة لانخون الرفاق ولا المواطن الذي قطعنا له وعد ولا المباديء التي من أجلها تمردنا ،حتي هذه اللحظة نحن موقفنا في غاية الوضوح والثبات بأن السلام ليس لنا كااشخاص إنما للمواطن السوداني، نحن نحارب نظام ظالم مستبد تسلط علي المواطن السوداني نحن لايمكن ان نأتي بكل سخف ونكون جزء من هذا النظام اتسأل ماذا استفاد المواطن السوداني من اتفاقيات السلام؟ لم تأتي له بشي لا أمن ولا غذاء ولاخدمات أساسية، المواطن لايهمه تنظيم أو من تكون ما يهمة ماذا تفعل له في وطنة لذلك لن نكون جزء من سلام زائف ، مشكلة السودان طريقة حل المجتمع الدولي تحولت إلى أزمة بدل أن تصبح حل ، المجتمع الدولي يأتي ليعمل منابر للحوار الموتمر الوطني يأتي بما لديه كل يأتي بما لديه ويختار هو مايريد يعطي ذلك منصب والآخر كذا غدا عندما يختلفوا يذهبوا ويحملوا السلاح مرة أخري ويقولو حدث كذا وكذا ،نحن كحركة نقول هذه الطريقة عالميا ومحليا فشلت، و ننادي كل المواطنين السودانيين الشرفاء ويكون بينا نحن كمواطنين سودانيين والحكومة أن نبني بلدنا ولكى نبني بلدنا لابد ان نزيل هذا النظام لان في وجوده لن يكون هناك حاضر ولا مستقبل للسودان، نظام حكم 30 سنة لم ينجح لا يمكن أن ينجح أبدا، ثانيا نعمل حكومة انتقالية لفترة زمنية محددة من التنقراط كل السودانيين يأتوا للمشاركة مهمة الحكومة تتمثل في بسط الأمن ارجاع النازحين واللاجئين ودفع تعويضات لهم محاكمة المجرمين ارجاع ممتلكات الغير إعادة بناء مؤسسات الدولة الوطنية وضع خطة تأسس لبنية اقتصادية تتصدي للانهيار الاقتصادي والاجتماعي يضعها متخصصين إعداد دستور ولابد من إحصاء حتي تأتي انتخابات حرة نزيهة يختارها الشعب يتم تشكيل أن كانت حكومة أغلبية أو ائتلاف وبذلك تكون الحكومة محاسبة من قبل المواطن.

    ▪عفوا ماهي الآلية لهذا الحل؟

    •الآلية هي كل الشعب السوداني هولاء عبارة عن علم ومعرفة نترك العالم يأتي لكي يساعدنا فيما نتفق عليه، لا ان يأتي لنا بالحلول الفاشلة مثل cpi و Dpi والدوحة وخارطة الطريق كل هذه الحلول فاشلة ولن تنجح لأنها لم تأتي من المواطنين السودانيين ،هذه حلول العقلية الصفوية والعالم يريد ها كحل ليكذب بها على نفسه ويسوق بها مصالحه وايضا يسوق بها الانتهازيين بأنهم يريدون سلام للمواطن السوداني

    ▪استاذ عبدالواحد لقد أصدرت القوي السياسية والحركات المسلحة بيان استنكرت فيه منع السيد الصادق المهدي من دخول مصر لم نري لكم بيان لماذا؟

    ضاحكا انا إلان في فرنسا لا أستطيع أن أخرج إلا بطريقة غير شرعية كل السياسيين يذهبوا بريطانيا لكن انا ممنوع من الدخول لبريطانيا وكثيرا ما تطلب الحكومة السودانية طردنا وتم طردي من كمبالا، لم اري بيان طلع ضاحكا أنا اتسأل هل السودانيين الناس درجات درجة اعلي ام متساوية؟

    ▪اكيد الناس متساوية استاذ عبدالواحد

    •إذا كانت فعلا متساوية ضاحكا نريد ان نري ردود فعلا اولا! !!

    ثانيا نحن كحركة نتكلم بشفافية شديدة لدينا تحفظات حتي تثبت لنا التحريات عن ماهية ماحدث بعد ذلك سوف يكون لنا موقف خاص بنا لكننا لا نأخذ الأمور هكذا بردود الفعل، حزب الامة والسيد الصادق نكن له كل تقدير واحترام ولكن نختلف معهم سياسيا واختلافنا واضح كما ترين لكن الالتزامات الاخلاقية تجاه أي منظومة نحن كسودانيين اختلفنا أو اتفقنا يجمعنا وطن.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2018, 08:12 AM

طرطور


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبدالواحد:الذي يفعله البشير ليس بجديد في � (Re: عواطف رحمة)

    حركة عبد الواحد حركة قبلية للفور وهى موتورة بفعل الهزائم التى تلقتها من القبائل العربية وهى ليست سياسية كما يدعى وهى غير مؤهلة لهذا الدورحيث هى عاجزة من النواحى ولا يمثل منتسبيها اغلبية لا فى الاقليم ولا حتى منطقة جبل مرة اما تحدثه عن تغيير الاوضاع فى السودان فهو حديث اكبر من حجمه فلاى هو قدار على التغيير القسرى عبر انقلاب عسكرى ولا هو فائز بالطرق الديمقراطية لان الكل يعرفه ان حركته مجرد حركة قبلية موتورة حاقدة على العرب وما يسمونه الجلابة كما ان المعو عبد الواحد شخص مغمور لا يعرفه الناس ولقبيلة الفور اناس محترمون يعرفهم الناس كان من الاوجب عليم الرد على هذا الشخص المافون والواهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de