محتويات جريدة الجريدة المصادرة من قبل الأمن هذا الصباح...فضلاً ساهم في التوزيع

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-12-2018, 06:54 PM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-06-2014, 08:18 PM

اخبار سودانيزاونلاين
<aاخبار سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 25-10-2013
مجموع المشاركات: 3085

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


محتويات جريدة الجريدة المصادرة من قبل الأمن هذا الصباح...فضلاً ساهم في التوزيع

    " الجريدة " هذا الصباح .. مصادرة عدد اليوم فجرا و (رجالة) .. إصابة 6 طلاب جراء أحداث عنف بجامعة بحري ... تظاهرات بالشجرة بسبب نقص المياه .. و من خواطر اسرة الطريفي ونشوفها كاملة في عدد الغد (كان ماسبب اي ضرر
    للامن القومي) ..
    لمطالعة العدد المصادر اليوم من خلال رابط موقع الجريدة علي الفيس بوك او الاستمرار في قراءة الرسالة



    ــــ
    إصابة 6 طلاب جراء أحداث عنف بجامعة بحري
    الخرطوم: ندى رمضان
    شهدت جامعة بحري أحداث عنف نهار أمس، أصيب خلالها ستة طلاب إصابات متفاوتة حيث يعاني اثنان منهم إصابات خطيرة، نقلوا عبى إثرها الى المستشفى. وقالت مصادر طلابية لـ(الجريدة) إن الأحداث تفجرت أثناء ركن نقاش لمؤتمر الطلاب المستقلين اعتدى عليه طلاب المؤتمر الوطني مستخدمين السيخ والملتوف، مما تسبب في إصابة ستة طلاب من كليات مختلفة وهم: عمر الفاروق المستوى الرابع علوم تطبيقية، نضال أحمد المستوى الثاني آداب، عاصم أحمد قانون المستوى الأول، الدويت فضل الدويت المستوى الرابع تربية، وعيسى دبكة المستوى الأول قانون. وأكد الطلاب أن الأحداث لم تشهد تدخلاً من القوات الشرطية، وانتقدوا مسلك طلاب الوطني باعتداءاتهم المتكررة على المنابر الطلابية، معتبرين أن هذا ديدنهم في التعامل مع الأخر.
    +++
    وزارة الإعلام: لا حريات بدون سقوفات
    الخرطوم: الجريدة
    قال وزير الدولة بوزارة الإعلام ياسر يوسف، السبت، إن إيقاف الصحف استثناء وليس اتجاهاً عاماً، مؤكداً مضي الحكومة في موضوع الحريات إلى آخر الشوط، لكنه عاد وشدد على أنه لا توجد حريات بدون سقوفات. وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي بمباني الوزارة في الخرطوم، وقال "إن الحريات قضية أساسية ومبدئية وليست قابلة للتكتيكات السياسية، ولكن لا توجد حريات بدون سقوفات".
    ودعا إلى احترام حرية الغير وسمعته ومراعاة الأمن القومي وحماية الصحة العامة وأخلاقيات المجتمع. وأوضح يوسف أن توصيات ومخرجات مؤتمر الإعلام المرتقب ستتيح الفرصة لإعادة تنظيم قطاع الإعلام في السودان من ناحية القوانين والتشريعات المنظمة، وإعادة توصيف العلاقة بين السلطة الحاكمة وبين الإعلام.
    وقال إن ذلك الهدف خلق التوازن المطلوب في المجتمع، بالإضافة إلى تنظيم العلاقة بين الحكومة والإعلام الجديد تشريعياً وهيكلياً علاوة على تنظيم العلاقة بالإعلام الولائي. وأمن على أهمية وضع تدابير تتصل بمسألة التمويل لقطاع الإعلام بعد وضع السياسات المنظمة.
    +++
    مطالبات بإلغاء القوانين المقيدة للحريات
    الخرطوم: الجريدة
    جدد ناشطون وناشطات مطالبتهم بتغيير القوانين المقيدة للحريات ووصفوها بالقوانين المهينة والظالمة للمرأة السودانية وشددوا على ضرورة اعتماد الفحص عن طريق (الدي-إن –إيه) لإثبات النسب وكشفوا عن حالات للطلاق وصفوها بالكبيرة بالمحاكم. وقالت الناشطة والمحامية فاطمة أبو القاسم في المنتدى الدوري لتحالف النساء السياسيات ولجنة المرأة بالهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات الذي جاء تحت شعار (القوانين المقيدة للحريات) بالمركز العام للحزب الشيوعي السوداني بالخرطوم (2) الخميس، قالت إن المرأة السودانية تعيش أوضاعاً قاسية بسبب القوانين المهينة للنساء وعلى رأسها قانون الأحوال الشخصية وتابعت أبوالقاسم: (لدينا مئات القضايا في المحاكم الخاصة بالطلاق والنفقة وغيرها)، ودعت غلى تغيير تلك القوانين المهينة على حد قولها وقالت إن البيئة السياسية الحالية لا تساعد على تعديل هذه القوانين. وقالت فاطمة إن قانون الأحوال الشخصية هو سبب كل المشاكل الموجودة ولفتت غلى أنه من أكثر القوانين المجحفة والظالمة للمرأة السودانية حيث تم وضعه باستعجال وكلفتة. ورددت: (لا يوجد حل غير تغيير القانون الحالي)، وأشارت أبو القاسم إلى وجود قضايا كبيرة أمام المحاكم وقالت إن هناك مشاكل في إثبات النسب عقب إنكار بعض الأزواج وطالبت باعتماد الفحص عن طريق (الدي-إن – إيه) في المحاكم الشرعية لإثبات النسب، لإنصاف المرأة عقب هروب الرجال وتنصلهم من واجباتهم حال تقدم المرأة بعريضة نفقة أمام المحكمة ودعت لتنظيم حملة إعلامية تنويرية موسعة لإجبار السلطات لاعتماد الفحص عن طريق (الدي- إن – إيه) في الفحص، وقدمت فاطمة وهي أول ناقدة لقانون الأحوال الشخصية نقداً موسعاً لأبواب القانون الذي دمغته بالمهين والظالم للمرأة السودانية. حيث تعرضت في حديثها للطلاق بأنواعه المختلفة والنفقة وإثبات النسب والهدية. من جهته قال المحامي نبيل أديب في ورقته عن قانون النظام العام إنه أحد القوانين المفصلة للعنف ضد المرأة وهو قانون صدر عن ذهنية (الكشة) وأضاف: هناك خلط لدى المشرع ما بين الدين والقانون لذلك تم استغلال هذا القانون لمحاسبة ومعاقبة النساء. وأشار أديب الى أن المادة الخاصة بالزي الفاضح والتي تحاكم بها النساء لم تحدد الزي الفاضح فضلاً عن عدم تعريفه للدعارة أيضاً وقال نبيل إن ممارسات النظام جعلت الناس في هلع وخوف. وقال إن القانون به أشياء عديدة غير معرّفة ويتدخل في الحريات الشخصية.
    من جهته قال رئيس نقابة جامعة الخرطوم الدكتور بابكر محمد الحسن في حديثه (عن قوانين العمل النقابي) إن القوانين الحالية هي نتاج للتركيبة الفكرية والشمولية والظلامية وأضاف: هذه القوانين معيبة ومكبلة للعمل النقابي وتتعارض مع الدستور والمواثيق الدولية، وشدد على ضرورة إلغاء هذه القوانين ووضع قوانين نقابات حرة تتمتع بالاستقلالية الكاملة. ومن جهتها اتفقت المداخلات مع حديث مقدمة الورقة وأكدت الناشطات وجود نسبة وصفت بالكبيرة لحالات طلاق بالغيبة وعدم الإنفاق وقالت هناك مشاكل في تقدير الدخل للزوج المطالب بالنفقة وأوضحت أن بعض النساء المتضررات اضطررن للتسويات وهذه مضرة لأنها تأتي على حساب الاحتياجات الأساسية. حيث شددت المحامية عواطف ميرغني في كلمتها على ضرورة تحديد سن الزواج بسن 18 سنة واستنكرت النص الخاص بزواج المعتوه، وقالت هذه المادة غريبة ولفتت إلى أن الناشطات والناشطين بالمجتمع المدني أشاروا إلى خطورة هذا القانون وطالبوا بتغييره، لكن الحكومة متعنتة وتماطل. وأشارت إلى وجود جهل بالحقوق والقوانين وسط النساء. وكان المنتدى الذي أدارت جلسته الأولى الأستاذة انتصار العقلي والثانية الأستاذة حنان حسن قد غاب عنه المحامي يحيى الحسين الذي كان من المقرر أن يتتناول القوانين المقيدة للحريات.
    +++
    البرلمان يستدعي وزيري الصناعة والمالية
    البرلمان: سارة تاج السر
    قرر البرلمان استدعاء وزيري الصناعة والمالية، الأسبوع الجاري، لمساءلتهما عن ارتفاع أسعار الأسمنت، الذي شهد ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأيام الفائتة حيث بلغ سعر الجوال 93 جنيهاً وأرجع رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بالبرلمان سالم الصافي حجير، في تصريحات بالبرلمان، ارتفاع الأسمنت لتدخل الوسطاء، وتوقف بعض المصانع، ووصف حجير الارتفاع بـ"الدراماتيكي" مشيراً الى أن البرلمان سيستدعي وزيري الصناعة والمالية لمساءلتهما عن أسباب زيادة أسعار الأسمنت، ومدى صحة توقف بعض المصانع عن الإنتاج، وكيفية وضع حد لتحكم الوسطاء على الأسمنت.
    +++
    المسيرية: الدولة تجاهلتنا ومحاموها يطلقون مبادرة
    الخرطوم: حوازم مقدم
    تواثق محامو وإعلاميو قبيلة المسيرية مع اتحادها العام على تبني كل قضاياهم قانونياً وإعلامياً في خطوة للمطالبة بالحقوق تحت مظلة اتحاد عام المسيرية بعد الأحداث الدامية التي شهدتها منطقتهم مؤخراً، واعتبروا أن هذه الخطوة ردة فعل لتجاهل الدولة للأحداث التي دارت قبل أيام وراح ضحيتها (70) شاب دون سن الثلاثين مؤكدين نزوح عدد كبير من أبنائهم عقب الأحداث، وقال رئيس اتحاد المسيرية محمد خاطر في الملتقى التفاكري مع محامي وصحفيي المسيرية أمس: لابد من وضع تصور للمرحلة القادمة خشية أن لا تتكرر مثل هذه الأحداث في ظل تفشي انتشار السلاح بالمنطقة فيما طالب قانونيون بضرورة استرداد الحقوق خاصة حق الحماية والأمن منها باعتبار أن الدولة لم تحرك ساكناً طوال فترة الأحداث التي شهدتها مناطقهم واعتبروا أن قبيلتهم تعاني من عدم وجود قيادة راشدة، وأعلنوا عن تكوين مبادرة تحت عنوان المبادرة الحقوقية لحل النزاع والتي من خلالها ستتم مطالبات قانونية بحقوق قبيلتهم التي وصفوها بالضائعة وأهمها حق الحماية وحق النفط خاصة نسبة الـ(2%) وحق التنمية وغيرها من المشروعات بعد أن قالوا إنهم فقدوا الثقة في السياسيين من أبنائهم على حد تعبيرهم.
    +++
    السيسي ودبجو: ملتزمون بوثيقة الدوحة
    الخرطوم: الجريدة
    جددت السلطة الإقليمية لدارفور وحركة العدل الموقعة على وثيقة الدوحة، عزمهما على المضي قدماً بمسيرة السلام في دارفور، على أساس وثيقة الدوحة لسلام دارفور، للدفع بعجلة التنمية المستدامة والممهدة للعودة الطوعية المنشودة للنازحين واللاجئين، وبحث رئيس السلطة د. التيجاني سيسي مع رئيس حركة العدل والمساواة الموقعة على وثيقة الدوحة العميد بخيت عبدالكريم دبجو المستشار بالمجلس الأعلى للحكم اللا مركزي بحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والمتمثلة في الترتيبات الأمنية وجاهزية مشاركة الحركة في السلطة الإقليمية. وأكد سيسي على أهمية الإسراع بإنجاز الترتيبات الأمنية لحركة التحرير والعدالة وحركة العدل والمساواة الموقعة على وثيقة الدوحة، باعتباره من أهم عوامل الاستقرار واستتباب الأمن في دارفور، مؤكداً متانة الشراكة بين حركة العدل والسلطة، موجهاً في هذا هذا الخصوص بتذليل كل الصعاب التي من شأنها أن تعترض مشاركتها من خلال أجهزة السلطة.
    من جانبه شدد دبجو على اهتمام حركة العدل والمساواة بالأوضاع الأمنية في دارفور، مبيناً أن الدفعة الأولى من قوات الحركة التي وصلت مؤخراً إلى مدينة الفاشر، ستدخل في القريب العاجل في عملية الترتيبات الأمنية. من ناحية أخرى استقبل سيسي رئيس البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بدارفور (يوناميد) محمد بن شمباس، حيث جرى بحث العلاقات ا########دة بين اليوناميد والسلطة الإقليمية لدارفور، وكذا الخطوات التي قطعتها وثيقة الدوحة لسلام دارفور في ظل الاستقرار بولايات الإقليم.
    كما بحث الجانبان الاستعدادات الجارية لافتتاح مشاريع القرى النموذجية القطرية في كل من أرار بولاية غرب دارفور، وروقنتاس بولاية وسط دارفور، وأم ضي بولاية شرق دارفور، وبلبل تمبسكو بولاية جنوب دارفور، منتصف هذا الشهر.
    +++
    مؤتمر البجا يعقد لقاءات مع الشيوعي والجبهة الثورية
    الخرطوم: الجريدة
    كشف حزب مؤتمر البجا عن عقده لقاءات مع القوى السياسية داخل البلاد وخارجها والمجموعات الحاملة للسلاح بهدف الوصول لتفاهمات حول المشاركة في مبادرة الحوار الوطني. وأوضح د. محمد المعتصم أحمد موسى أمين التنظيم لمؤتمر البجا ومستشار حكومة ولاية القضارف في تصريح لـ(المركز السوداني) أن مبادرة رئيس الجمهورية للحوار الوطني بمرتكزاتها الأربعة تكاد تكون متطابقة مع رؤية حزبه ومؤسساته المختلفة خاصة مخرجات المؤتمر العام لمؤتمر البجا للعام 2012م الذي خرج برؤية لحل القضايا الوطنية من خلال الحوار مع كافة القوى السياسية. وقال معتصم إن مؤتمر البجا اتخذ خطوات عملية لإلحاق من هم خارج مظلة الحوار وذلك بعقد لقاءات مع عدد من أحزاب قوى الإجماع الوطني أبرزها الحزب الشيوعي السوداني إلى جانب لقاء منفصل مع الجبهة الثورية مبيناً أن اللقاءات أمنت على أهمية الحل السلمي لحلحلة قضايا السودان وأمن على استمرار عقد اللقاءات المشتركة لتذليل العقبات التي تواجه الحوار.
    وأشار معتصم الى أن إطلاق الحريات الصحفية وفتح النشاط السياسي للأحزاب وتهيئة أجواء الحوار تعد خطوة للأمام يمكن استكمالها بمزيد من الإجراءات حتى تصل لكافة الأطراف المشاركة في الحوار والممانعة إلى طاولة الحوار. وأضاف: نحن متفائلون بأن مزيد من الصبر والإرادة التي نراها متوفرة في كافة القوى السياسية السودانية بأن تؤدي إلى سلام شامل بالبلاد.
    +++
    والي الخرطوم يبدي استعداده لاستقبال الراغبين في العمل بالتمويل الأصغر
    الخرطوم: الجريدة
    رحب والي الخرطوم د. عبدالرحمن الخضر باستقبال الشباب الراغبين في الحصول على فرص عمل عن طريق التمويل الأصغر. وقال الوالي إن الأجهزة المعنية بتوفير مشروعات التشغيل بالولاية أعدت العدة وجهزت مشروعاتها تمهيداً لاستقبال طلبات الراغبين في الحصول على فرص عمل غير أنه أوضح أن الوظائف الديوانية يتم الإعلان عنها عن طريق لجنة الاختيار بالولاية، ولا توجد وظائف ديوانية بمكتب الوالي على النحو الذي تم الترويج له عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وأعلن أن الولاية بصدد طرح 2000 فرصة عمل لتعيين معلمين خلال الأيام القادمة عبر لجنة الاختيار وهي مفتوحة للجميع حسب المؤهلات والشروط المطلوبة للتقديم للوظيفة.
    +++
    إبراهيم الشيخ: حظ غرب كردفان سيئ بتكليف خميس والياً
    النهود: حسن إسحق
    وجه رئيس حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ انتقادات لاذعة لوالي غرب كردفان أحمد خميس بقوله: من سوء حظ الولاية أن ينصب أحمد خميس والياً عليها، وطالب مواطنو الولاية بالخروج للشارع احتجاجاً على سياساته التي وصفها بالعرجاء في إشارة منه لتدهور خدمات الصحة والتعليم.
    وفي السياق ذاته شن هجوماً على الفساد بولاية الخرطوم وقال خلال مخاطبته الجماهير التي احتشدت بميدان الحرية بمدينة النهود: (ناس تفتش لخروف السماية وناس تسرق في الولاية)، وشدد على ضرورة إطلاق سراح القيادي صديق نورين المعتقل منذ يناير من العام الماضي ولم يقدم للمحاكمة وكافة المعتقلين السياسيين امتثالاً للحريات التي يدعيها النظام وفي الأثناء طالب القيادات الأهلية لقبيلتي المعاليا والحمر بإيقاف النزيف والاحتكام لصوت العقل وتفويت الفرصة على على تجار الحرب.
    من جهته دعا نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني الفاتح عمر السيد قيادات القبائل لإيقاف الحرب بمناطق الصراع وشدد عليهم بضرورة الاعتذار لكل أهل السودان والاستعداد للمحاسبة.
    +++
    اكتمال الاستعداد لبداية العام الدارسي بالخرطوم
    الخرطوم: ندى رمضان
    أعلن وير التربية والتعليم الولائي عبد المحمود النور عن اكتمال كافة الاستعدادات لبداية العام الدراسي الجديد في الثاني والعشرين من الشهر الجاري كاشفاً عن تدشين المعينات المدرسية من إجلاس وأثاثات خلال الأسبوع على أن يتم تسليم الجزء الأول من الكتب في 22 من يوليو المقبل. وتخصيص الأسبوع الأول من العام الدراسي لأعمال إصحاح البيئة وصيانة المدارس وإعمارها بمشاركة مجالس الآباء وصديقات المدارس. لافتاً إلى تخصيص الشهر الجاري لمشروعات التعليم ويوم التعليم بكل محلية.
    +++
    لجنة برلمانية: سياسة التحرير تُصعب كبح جماح السوق
    البرلمان: سارة تاج السر
    أقر رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بالبرلمان سالم الصافي حجير، بصعوبة كبح جماح السوق في ظل سياسة الاقتصاد الحر، وشن هجوماً لاذعاً على التجار ووصفهم "باستغلال الناس" وحث جمعية حماية المستهلك والمواطنين على تبني حملات مقاطعة لوضع حد لجشع التجار. ودعا حجير في تصريحات بالبرلمان، الى ضرورة إحياء التعاونيات وقنوات توزيع السلع للسيطرة على ارتفاع الأسعار، وأنحى باللائمة على المواطن السوداني، الذي يستجيب لضغوط التجار ويشتري السلع بأي ثمن، مقراً بأن غلاء الأسعار قضية داخلية أخلاقية ليست لها علاقة بارتفاع سعر الدولار وأضاف: الحرية لا تعني الاستغلال وحدد حجير نهاية يونيو الجاري موعداً أقصى لوضع معالجات اقتصادية لصالح المواطنين، من بينها مراجعة القرارات التي من شأنها زيادة الدولار بجانب زيادة الإنتاجية وحصر السلع غير الضرورية تمهيداً لإيقاف استيرادها وتفعيل قانون تجارة الحدود، ووجه حجير الولايات بوضع ضوابط للأسواق مع اقتراب موعد شهر رمضان، ودعا حجير الولايات المتحدة الأمريكية الى عدم ربط الاقتصاد بالسياسة مشيراً الى أن السودان قدم الكثير من التنازلات للإدارات الأميركية المتعاقبة بدون جدوى.
    +++
    (23) مدبغة جلود مخالفة وتدلق مخلفاتها في النيل
    الخرطوم: لبنى عبدالله
    كشف مختصون في مجال صناعة الجلود والبيئة عن عدم قيام مدابغ الجلود بعمل معالجات لمخلفات مدابغ
    الجلود التي يتم (دلقها) في شبكة الصرف الصحي من بينها (6) مدابغ تقوم بتصريف مخلفاتها على النيل دون معالجة تذكر، وكشف ذلك مسح أجراه مختصون في مجال البيئة برعاية وزارة البيئة ولاية الخرطوم شمل (18) مدبغة، واتضح من خلاله أن مدبغة واحدة فقط تقوم بمعالجة مما يترتب عليها من آثار سلبية ضارة.
    وقال مدير إدارة التحكم البيئي بولاية الخرطوم خالد شمبول إن المسح كشف واقع التلوث الناجم عن مخلفات صناعة الجلود والذي تم تقسيمه على مستويين، وعزا ذلك لعدم تطبيق المواصفة.. جاء ذلك في الملتقى الدوري للجمعية السودانية لحماية المستهلك بعنوان (آثار الصناعات على البيئة) الجلود أنموذجاً.
    من جهته أكد بروف محمد علي أن اللجنة الفنية للبيئة والصرف الصحي بالمواصفات أصدرت العديد من المواصفات ومواصفة قياسية للمدابغ ولكن حل الإشكال إيجاد نظام للصرف الصحي واتهم المسؤولين بالمدابغ بعدم تطبيق المواصفة بقوله: المشكلة تكمن في الكميات المهولة المستخدمة في دباغة الجلود وهي مواد كيمائية ضارة خاصة الكروم وردد: ناس المدابغ (ماخدين راحتم) والبيئة يتيمة وهي مقسمة بين عدد من الجهات العاجزة عن تطبيق القانون وذكر بقوله: توجد قوانين لكنها غير مطبقة ويقول بروف قرشي عبدالله إن مدابغ الجلود لا تهتم بالجوانب البيئية وكذلك الدولة التي تهتم بالتحصيل ووصف الطريقة المتبعة لعمل معالجات بالمدابغ بالتقليدية وكشف عن تضرر سكان الباقير من الروائح الكريهة المنبعثة من مدابغ الجلود بالمنطقة الأمر الذي عمل على إجراء معالجات نتاج ضغوط سكان المنطقة التي وصلت حد التظاهر.
    من جهته أوضح المهندس محمد عبد الماجد اللجنة الفنية للأنشطة الصناعية بالمواصفات أن مقترح قيام صناعة الجلود في السودان تم نتاج سوء تخطيط لوجودها قرب مصانع الأغذية وعدم إيجاد معالجات لمخلفاته أثر بصورة سلبية وأوجد أمراض الحساسيات، وانتقد عدم وجود شبكة صرف صحي والموجودة على مستوى الخرطوم تغطي 5% وطالب بضرورة إيجاد معالجات للمخلفات السائلة والصلبة بتوفير البنيات التحتية من وحدات المعالجة. من جهته كشف أمين عام غرفة الجلود طه محمد سعيد عن إهمال صناعة الجلود بقوله: هي صناعة (محقور بيها) خاصة من قبل وزارة الاستثمار التي تعطي التصاديق بصورة غير مدروسة وردد أن صناعة الجلود في السودان تأتي في ذيل القائمة العالمية من حيث التطور لجهة أن الدولة رفعت يدها منها.
    +++
    احتج عدد من الصحافيين السودانيين خلال مؤتمر صحفي عقده وزير الدولة بوزارة الإعلام السودانية، أمس السبت، ورفع الصحافيون لافتات منددة بإيقاف الصحف وقمع الحريات الصحفية في السودان..
    +++
    جوبا: جهات بنظام الخرطوم تدعم المتمردين ومشار يسعى لتخريب علاقتنا معها
    وكالات: الجريدة
    نفى سفير مصر بدولة جنوب السودان، تقديم دعم عسكري لجوبا في الحرب الدائرة بجنوب السودان، ورفض السفير المصري، أيمن الجمال، اتهامات متمردي جنوب السودان بدعم مصري لجيش الجنوب. وقال في تصريحات نقلتها صحيفة “الشرق الأوسط” أمس السبت، إن ” بلاده لا ترى أي مبرر للاتهامات التي أطلقها المتحدث باسم جماعة التمرد ضد القاهرة.. وهذه التصريحات ليست الأولى من جماعة مشار، حيث أطلقها قبل شهرين عند زيارة وزير الدفاع كوال ميانق إلى القاهرة وجرى الرد عليها”.الى ذلك، نفت حكومة الجنوب، تسلم أي دعم عسكري من مصر، وأكدت أنها أرادت شراء معدات عسكرية وناقلات جنود من القاهرة والخرطوم، إلا أن الدولتين اعتذرتا لعدم وجود إنتاج جديد قبل شهرين. واتهم وزير الدفاع في جنوب السودان، كوال ميانق، جهات - لم يسمها - داخل الحكومة السودانية بتقديم دعم عسكري إلى جماعة مشار لكنه رفض تقديم اتهام مباشر للحكومة. وقال “أنا لا أتهم الحكومة السودانية كحكومة وإنما هناك جهات ومجموعات بداخلها تعمل بطريقة سرية في تقديم الدعم للمتمردين"”.وأشار ميانق “كنا بصدد شراء ناقلات جنود من السودان قبل شهرين.. لكن وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين اعتذر بأن المصانع توقفت عن إنتاج حاملات الجنود للظروف الاقتصادية التي تمر بها بلاده”. وأضاف ” الشيء ذاته أردته خلال زيارتي إلى القاهرة، أن نشتري منها حاملات الجنود، وهي أيضاً اعتذرت ولكن عندما يجري إنتاجها سنقوم بشرائها”.واتهم ميانق مجموعة مشار بالسعي لخلق فتنة وتوتر العلاقات بين القاهرة والخرطوم مع جهات أخرى داخل النظام السوداني.
    +++
    الاتحادي: مستعدون للانتخابات وانسحاب الإصلاح فاقم الأزمة
    الخرطوم: الجريدة
    أعلن الحزب الاتحادي الأصل بزعامة مولانا محمد عثمان الميرغني، أمس السبت، استعداده لإجراء الانتخابات العامة، مؤكداً أن قواعده وجماهيره في البلاد، مهيأة تماماً للعملية الانتخابية. واعتبر مبادرة الرئيس البشير لإجراء الحوار خطوة غير مسبوقة. ورأت القيادية بالحزب مثابة حاج حسن أن تعليق حزب الإصلاح الآن المشاركة في الحوار، يفاقم من الأزمة السياسية، مما يحدث تراجعاً لخط الحوار الذي أطلق، ويحفز قوة أخرى للرجوع عن الحوار، مبينة أن مبادرة الرئيس للحوار كانت خطوة غير مسبوقة.
    وأكدت أنهم في الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل بادروا بالحوار، مشيرة لحاجة الحوار لأجواء محددة وإجماع، مبينة أن عدم رفض الأحزاب لمبادرة رئيس الجمهورية للحوار كان كسباً كبيراً، وأن التراجع عنه سيكون خسارة. وشددت القيادية بالحزب مثابة على جاهزية جماهير حزب الاتحادي الديمقراطي الأصل للانتخابات، وأنهم مهيأون تماماً لذلك، وقالت إنه قد تكون هناك عدم جاهزية مالية، ولكن الحزب قد جرب الانتخابات من قبل وهو غير متخوف منها.
    +++
    توصيات بتعديل قانون الإدارة الأهلية
    الخرطوم: الجريدة
    تسلم وزير الداخلية عبدالواحد يوسف، توصيات مؤتمر الإدارة الأهلية بشمال كردفان، والتي شملت تعديل قانون الإدارة الأهلية، حتى يتوافق مع دورها الجديد كشريك في إدارة شأن الولاية، وتضمين الإدارة الأهلية في قانون الحكم المحلي. وأمّن وزير الداخلية على دور الإدارة الأهلية في حفظ الأمن، والسلم الاجتماعي، وإجراء التصالحات القبلية، ورتق النسيج الاجتماعي. وقال: إن السودان مستهدف في موارده ووحدته ونسيجه الاجتماعي، وأن الصراعات القبلية في دارفور وأجزاء من كردفان، هي نتاج ذلك الاستهداف. ودعا قيادات الإدارة الأهلية للمحافظة على وحدة الصف والكلمة، وتفويت الفرصة على أعداء الأمة، ومحاولات شق الصف الاجتماعي .وشددت توصيات المؤتمر على دعم مشروعات نفير نهضة الولاية بمبلغ أكثر من أربعة ملايين جنيه، وتضمين الإدارة الأهلية في قانون الحكم المحلي، مع توفير وسائل العمل والحركة لقادة الإدارة الأهلية، وتوحيد آلية تحصيل ضريبة القطعان، وأعلن والي شمال كردفان أحمد هارون، التزام حكومته بإنفاذ توصيات ومخرجات المؤتمر، ودعم الإدارة الأهلية بالقدر الذي يمكنها من أداء دورها كاملاً. وكان المؤتمر ناقش خلال ثلاثة أيام، كيفية تطوير ورفع قدرات الإدارة الأهلية، وتفعيل قانون الإدارة الأهلية، واستخدامات الأراضي، وضربية القطعان، والمشاركة في نفير نهضة الولاية.
    +++
    قوات حفتر تضع خطة لتأمين حدود ليبيا المشتركة مع السودان وتشاد ومصر
    وكالات: الجريدة
    أكد العقيد محمد الحجازي، المتحدث باسم عملية الكرامة، لـ"اليوم السابع" أن الجيش الوطني الليبي وضع خطة لتأمين حدود ليبيا المشتركة مع السودان وتشاد ومصر، مشيراً إلى وصول عناصر من الجيش الليبي إلى الحدود الليبية - المصرية، الخميس الماضي، بعد أن تَعهَّد الجيش بتأمين المثلث الحدودي "مصر - السودان – تشاد" .فيما أكد قائد الكتيبة "407 استطلاع" التابعة للجيش الليبي النقيب صالح بوعياد لمواقع إخبارية ليبية تكثيف الدوريات على المثلث الحدودي بعد صدور أوامر لهم من غرفة العمليات، بالتنسيق مع العميد ركن صقر الجروشي، وقال بوعياد "إنهم سيستخدمون القوة دون تردد ضد كل مَن تسول له نفسه مساس التراب الليبي"، وأضاف قائلًا: إن الحدود مع بقية الدول مُأمَّنة بشكل جيد، وسيردون أي قوة معادية لهم.
    +++
    تظاهرات بالشجرة بسبب نقص المياه
    الخرطوم: الجريدة
    تظاهر العشرات من سكان حي الشجرة جنوب الخرطوم أمس احتجاجاً على انقطاع مياه الشرب لفترة بلغت أكثر من شهرين، وقال شهود عيان لـ(الجريدة) أمس إن السلطات المحلية وعدتهم بحل المشكلة "الأزمة" إلا أنها لم تفِ بوعدها، مشيرين إلى أن اللجان الشعبية قامت بتوزيع المياه على المواطنين بواسطة سيارات المطافئ ولكن الموالين للحزب الحاكم يأخذون الحصة الأكبر، فيما شككوا في أن الشبكة الرئيسية التي تمدهم بالمياه أصبحت تمد حي يثرب الراقي الذي يسكنه عدد من النافذين.
    +++
    توقف الحركة التجارية بين الفاشر وكتم
    توقفت رحلات الشاحنات التجارية والبصات السفرية بين كتم والفاشر بولاية شمال دارفور لأكثر أسبوعين بسبب الأوضاع الأمنية وكثرة نقاط التفتيش والجبايات المنصوبة من قبل المليشيات على طول الطريق. وأدى توقف الشحنات التي تحمل البضائع والبصات السفرية لارتفاع شديد في السلع الاستهلاكية، حيث وصل على سبيل المثال سعر الصابونة في كتم إلى (4) جنيهات، وجوال السكر إلى (425)، بينما وصل سعر باقة الزيت إلى (420) جنيه. وكشف شهود أن الوسيلة الوحيدة لترحيل وسفر المواطنيين أصبحت عربات اللاندكروزر للسلاح التابعة للمليشيات، حيث وصل سعر الراكب الواحد ما بين كتم والفاشر مبلغ (150) جنيهاً.
    _____
    المهنية - الموضوعية - المتعة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de