(الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد!! بقلم بثينة تروس
كلنا شمائل النور! نداء للعلمانيين و الشيوعيين السودانيين
ندوة سياسية كبرى بواشنطن الكبرى بعنوان اى وجهة للمعارضة السودانية ما العمل
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 02-22-2017, 01:41 AM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

مني اركو مناوي : في حوار شامل حول الراهن السياسي وموقف الجبهة الثورية مما يدور في الساحة السياسية

02-15-2014, 02:38 PM

حركة تحرير السودان قيادة مناوي
<aحركة تحرير السودان قيادة مناوي
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
مني اركو مناوي : في حوار شامل حول الراهن السياسي وموقف الجبهة الثورية مما يدور في الساحة السياسية

    مني اركو مناوي : في حوار شامل حول الراهن السياسي وموقف الجبهة الثورية مما يدور في الساحة السياسية

    مناوي : كلما علا صوت كمال عمر كان ذلك يعني أنهم اقتربوا أكثر الى بعضهم البعض.. المهدي يلعب لصالح المشروع الحضاري

    أجرى الحوار عبدالوهاب همت
    الاحداث المتسارعه هذه الايام تتوجب المتابعه بشكل دقيق لان المفاجآت تترى من هنا وهناك. اخوة الامس اعداء اليوم والعكس وهناك من جعل من السياسه ليس فنا للممكن انما فنا للتكسب والارتزاق وحربائيه بحق وحقيقة تتنازل اليوم عن ماقلته بالامس وتعتذر بالامس وتأتي بما هو أفظع اليوم. الحاله السودانيه جديرة بالدراسه والنظر اليها بترو شديد وحالة أهل الاسلام السياسي تحتاج لباحثين مدققين يفضوا طلاسمها.
    طرحت الراكوبه عددا من الاسئلة على القائد مني اركو مناوي وكانت اجاباته كما هي دونما تدخل
    ماهو رايكم فيما يجري في الساحه السياسيه هذه الايام؟
    أولا مايحدث الان ومنذ (وثبة) البشير في يوم27 يناير لم تكن الملامح واضحه ولم تكن هناك سقوف زمنيه محددة , كذلك الملاحظة الاخرى هي حضور جماعة الحرس القديم, ليس في المعارضة فقط وانما في الحكومة نفسها, هذه كلها مؤشرات الى انه كان هناك حوارا قد قطع اشواطا متقدمة قبل أن يتوج بخطاب الوثبه الشهير, لذلك نجد أن الوضع الان خطير جدا , لان المفهوم السائد والذي يقوده البشير وكذلك بعض القوى داخل قوى الاجماع هو اعادة السودان الى المربع القديم (حليمة عادت الى قديمه). وان الاصوات التي ظهرت لتنادي بهيكلة الدوله والهويه السودانيه, والدوله العلمانيه والحريات, هذه كلها يتم اعتبارها خطرا دائما وداهما على الاسلام والعروبه, وهذا مايجمع بينهم, لذلك وبهذا الالتفاف يحاولون تفويت الفرص على المطالب الاساسية للمسحوقين والمقهورين والمحرومين من الشعب السوداني, والذين يحلمون بأنهم يجب أن يعيشوا في وطن يسع الجميع.
    هل تعتقدون أن هذه القوى قد حسمت أمرها ولن تعود تنادي بما تنادون به مرة أخرى ولو شكليا؟
    أولا هذا الموضوع ومنذ فترة دارت مجموعة شكوك حولها وليس بالامر الجديد, ونحن تابعنا ذلك منذ فترة, ونحن تابعنا حزب الامه مثلا كان موقفه واضح جدا, والصادق لعب دور كبير في اختراق قوى الاجماع الوطني وتعامل مع الحكومة السودانيه واخترق بعض الجهات داخل الجبهة الثورية, لكن الغرض الاساسي كان هو الاندغام في الحكومة دون أن يلحق بها أي أذى ولاحتى لم يتحدث عن هيكلة الدولة ولاالفساد ولا ولا.. رغم أنه يعرف كل شيء والامر الثاني انه ومنذ فترة , كانت هناك رغبة في توحيد القوى الاسلاميه ماسمى بالجبهة الاسلاميه القوميه الحركة الاسلاميه. المؤتمر الشعبي المؤتمر الوطني...الخ.. والفسيفساء التي يعتبرونها جزء من القوى الاسلاميه. وهم الان شعروا بالاحباط بعد ماحدث في مصر وتونس وليبيا, في العالم الاسلامي واهل الاسلام السياسي يعتبرون أن ماجرى في العالم الاسلامي امر خطير للحركة الاسلاميه في السودان , ولذلك أرادوا توحيد هذه القوى للهيمنه وتهميش الاخرين, كما فعلوا في يونيو 1989 وحتى اللحظة.
    انت تتحدث عن دور السيد الصادق المهدي واذا كان ماتقوله صحيحا برأيك في صالح من يقوم هو بهذه الادوار؟
    الصادق المهدي يلعب في صالح المشروع الحضاري لانه ليس بعيد عنه , هو والمؤتمر الوطني. هذا المشروع الحضاري مشروع لديه بعدين , الاول تعريف القوى واحادية الهويه السودانية بفرض القوة العسكريه السلطويه وهذا المشروع, السيد الصادق في قلبه تماما ويروج له وكذلك الاخرين.
    المؤتمر الشعبي ماذا عنهم؟
    ناس الشعبي يتحاورون منذ زمان طويل وهناك تسريبات كثيرة حدثت
    مقاطعه من المحرر... لكن السيد كمال عمر كان يقول خلاف ذلك؟
    شوف كمال عمر كان يلعب دورا تمويهيا كبيرا , وكان يظهر أنهم أبعد الناس عن الحوار وللتوضيح فان اي لحظة كان يظهر فيها كمال عمر تشدده وغلوه تجاه النظام كان ذلك يعني أن هناك تقاربا أكثر وأكثر نحو المؤتمر الوطني, وان الاطراف تقاربت, لذلك أنا أقول أن ناس الشعبي والوطني والاصلاحيين جميعهم اصحاب مشروع واحد وهم يعتبرون وبقراءة للامور ان المشروع العالمي الموحد الذي يجمعهم باسم الاسلام في طريقه الى الانهيار وللمحافظة على مشروعهم عليهم ان يتوحدوا. والموضوع المطروح الان, وثبة البشير ليس الغرض منها الحوار الوطني الشامل كما يدعون والحوار الذي يريدونه غرضه توحيد الجبهة الاسلامية القوميه وتقويتها.
    بالنسبة لكم هل توفرت لديكم معلومات ان هناك حوارات واتصالات؟
    المعلومات التي كانت تصلنا كانت عبارة عن تسريبات منذ أكثر من عام ونصف تقريبا.
    مقاطعه...من المحرر.. اذا توافرت لديكم معلومات لماذا لم تكشفوا عنها في حينها لتكون أكثر فائدة للناس؟
    نحن لم نكن نود ان نكشف عنها والان هم كشفوا عنها بأنفسهم.
    اذا كشفتم عنها في حينها كان يمكن وضعهم في موقف ضعيف وبالتالي عدم المتاجرة بقضية الشعب وبعضهم كان يتحدث عن اتصالات بالجبهة الثوريه نفسها ماذا تقول؟
    بالنسبة للجبهة الثورية نفسها فأنا في الحقيقة عندي أراء لان هناك تباينات في الجبهة الثورية نفسها رغم انها تنظيم قوي أكثر من اي تنظيم آخر في المعارضه السودانيه ولكن مثلا مايجري الان في اديس ابابا, نحن في الجبهة الثوريه اتفقنا على ان كل من يذهب الى منبر للتفاض يجب ان يدعو الى اشراك الاخرين , ولكن هم يتحدثون بـأن نجمع مطالب الاخرين في منبر اديس ابابا وهذه فيها مفارقه فيما نعمل وهم يعملون. لذلك انا في حقيقة الامر لااريد ان اقول اني محبط ولكن مايجري في الحقيقة هناك اتصالات سريه كثيرة قد جرت في العواصم المختلفه سواء في الخرطوم او في اديس والاتصالات جاريه على قدم وساق, وهذه كلها يريد المؤتمر الوطني ان يحمي نفسه ليظل على راس السلطة وبالتالي قمع الاخرين بحكم انه هو السلطة.
    ماذاكان يمكن ان يحدث حسب تصورك في اديس ابابا بشكل مختلف عما يجري الان؟
    نحن كجبهة ثوريه ذهبنا الى المنابر كحركة التحرير والعدل والمساواة. وفي اي منبر شاركنا فيه طالبنا بضرورة تمثيل الجبهة الثوريه وهذا هو المطلوب وهذا التوافق مع الاخرين الذين يتداولون في المنابر من وقت لاخر. الان مايجري في اديس ابابا الاجندة المطلوبه هي ان تفاوض الحركة الشعبيه والحكومة السودانيه نيابة عن الاخرين وهذا غير مطلوب ولايمكن ان يتم.
    هل جلست اليكم الحركة الشعبيه وتفاوضتم قبل ذهاب وفدها الى أديس ابابا؟
    نحن جلسنا وعملنا نقاط ولكن هذه هي الثقافه المهيمنه على الحركة الشعبيه, انهم يريدون ان يتقدموا وعلى الاخرين ان يستمعوا اليهم هذا ظهر الان في اديس ابابا.
    هل يمكن ان نقول ان الحركة الشعبيه اذا توصلت لاتفاق مع الحكومة يمكن ان توقع معها اتفاقا بعيدا عن الاخرين؟
    كونهم يوقعوا اولا يوقعوا هذا لايهمنا مايهمنا هو ان يطالبوا بضرورة تمثيل الجبهة الثورية كتنظيم في اي منبر تفاوضي, ونحن في الجبهة الثورية نتحدث عن توحيد المنابر وليس استغلال المنابر لحوار انابة عن الاخرين.
    هل حاولتم الضغط على الحركة الشعبيه لتجتمعوا معها وتخرجوا برؤيا واحدة يتم طرحها في اديس ابابا؟
    هذا موضوع يختلف عن ان نجلس ونتحدث فيه وكل من اراد الذهاب الى منبر تفاوضي نتمنى له التوفيق وكل الحراك السياسي في المنابر او خلاف المنابر, و كل تنظيم لديه هويته الخاصة يتدارس الامور بالشكل المستقل بعيداص عن القيود المفروضة من قبل الجبهة الثورية السودانية وان كانت هناك عضوية لتنظيم في شكل محدد فهم احرار, لكن نصيحتي لهم ان يطالبوا الاتحاد الافريقي وبشدة لضرةورة احضار الجبهة الثورية كتنظيم, وان أصبح صوتنا موحداً سنجني ثمار ذلك في المستقبل القريب, ولكن ان كانت هناك هرولة وراء المنابر دون أن ترفع صوتك مطالباً لبقية رفاقك واجندتهم في منبرك فهذه انتهازية.
    هل يمكن أن نقول ان هذه الخطوة ربما كانت بداية النهاية للجبهة الثورية؟
    لا ابداً الجبهة الثورية لن تنتهي وستمضي قدماً وتباين الاراء موجود في كل التنظيمات لكن منذ فترة نحن صامتون وأنا أقول ذلك من خلال الاعلام بدلاً من اقوله في اجتماعات والغرض هو اسماع الآخرين.
    انتم في الجبهة الثورية كلكم شاركتم هذه السلطة وباشكال مختلفة ما عدا عبد الواحد محمد نور وتعرفون حيل والاعيب المؤتمر الوطني ما هو الدرس المستفاد من ذلك وهل طرحتم تجاربكم على بعضكم البعض للاستفادة منها مستقبلاً؟
    كلنا عندنا تجارب وعبد الواحد لديه تجاربه الخاصة لكن التجارب والتراكم من هنا وهناك جعلت الجبهة الثورية تقوم وعليها ان تاخذ منحى غير المنحى القديم, لذلك نحن قيمنا تجاربنا السابقة ومن خلال ذلك التقييم كونا الجبهة الثورية.
    أنتم وحركة العدل والمساواه ذهبتم الى اروشا للتفاوض لماذا قبلتم التفاوض الثنائي ولم تجلسوا كجبهة ثورية وهذا ما تعيبه على الآخرين الآن؟
    أولاً انا لا اقول الجبهة الثورية هي كل شئ حتى على مستوى التنظيمات لأن الجبهة الثورية هي كل شئ في مطالب الشعب السوداني لكن ما وددت قوله في موضوع الجبهة الثورية ان هناك اشياء موجودة وواقعية وهي استقلالية التنظيمات داخلها وحتى الامس سمعت الاخ ياسر عرمان يقول ان الحل يجب ان يكون شاملاً. في الوقت نفسه فان شمولية الحل في اديس ابابا لا يمكن أن تكون والآخرين غياب ومن المفترض ان تطالب بحضور الآخرين ليكون الحل شاملاً وهذا ما ذكرناه في اروشا واديس ابابا وفشل المفاوضات لاننا طرحنا راي الجميع, نحن في الجبهة الثورية اتخذنا قرار توحيد جميع المنابر وعندما نكون طرفاً كجبهة ثورية في مواجهة الحكومة كمتفاوضين سوف نطالب بضرورة اشراك قوى الاجماع الوطني كي تشارك في مفاوضات المنبر الواحد وذلك في سبيل حل مشكلة السودان في زمن واحد وبطريقة حذرية وهذا هو المطلوب وأصبحت ثقافة يجب انتهاجها.
    حالياً جماعة اليمين حسموا أمرهم كما هو واضح ماذا ستفعلون مع بقية التنظيمات الآخرى في قوى الاجماع هل ستتركونها تتخبط أم لديكم تصور لينضموا اليكم في الجبهة الثورية؟
    نحن امنياتنا كانت حتى اليمين واليسار من المفترض ان يكونوا مع بعض خاصة وان هناك مواجهة لاستخلاص السودان من براثن حكم المؤتمر الوطني. و الغريبة الاخوان المسلمين ظلوا يتحاورون بعيداً عن قوى الاجماع ولم يرفع احدهم صوته مطالباً بمشاركة الآخرين في التفاوض وهذا خيارهم ورؤيتهم لان الدكتاتورية وممارساتها ليست حصراً على المؤتمر الوطني وانما موجودة كذلك في بقية التنظيمات القديمة وهم يعتبرون انفسهم انهم اصحاب الحق في ورثة السودان, واي جهة تود التفاكر في القضية السودانية يمكن ان نجلس اليها ونتفاكر معها في سبيل السودان.
    الصورة الآن واضحة هناك من يستعدون للالتحاق بركب لامؤتمر الوطني السؤال متى ستعلن الجبهة الثورة موقفاً واحداً؟
    نحن في الجبهة الثورية لدينا اجتماعاتنا وتقييمنا لأننا نتابع ما يجري في الساحة السياسية ونتعايش مع ذلك. أنا شخصياً تقييمي للموضوع ان الحكومة منهارة وكذلك الوضع الامني وان هناك قوى سياسية اخرى حاملة للسلاح ويصطدم مع الحكومة وبالتالي فان الاقتصاد وصل الى الحضيض وللنهوض في الاقتصاد لابد من ذهاب هذا النظام الذي يعمل بنظرية فرق تسد لابد لنا من العمل الحقيقي وجلوس جميع الجبهات المسلحة التي تقاتل في سبيل السودان وكما تعلم الحرب الدائرة تستنزف موارد السودان والجلوس الى الترابي أو لاصادق المهدي لن يحل الازمة الاقتصادية في السودان لان المؤتمر الوطني ينفق الكثير من الميزانية تجاه الحروب والمؤتمر الوطني يفكر بان قوىالاجماع بالنسبة لهم هي المؤتمر الشعبي وحزب الامة ويريد التحاور معهم لنشكيل حكومة وحدة وطنية معهم وبالتالي يخلق سياج ويترك لهؤلاء الدفاع عن مشروعه الحضاري.
    خلال الاسبوع الماضي قامت مجموعة من قيادة حركتكم في لندن بالاتقاء بالسيد الميرغني سؤالي من وجه الدعوة للآخر
    وماذا ناقشتم واذا ماذا توصلكم؟
    الدعوة وصلتنا من الميرغني نفسه وفعلاً مثلنا كل من السادة محمد بشير ابو نمو ونور الدايم طه وابو عبيده الخليفة وقد كانت لديهم اسئلة طرحوها على الميرغني ولكن لم يخرجوا باجابات.
    ما هي الاسئلة التي طرحت على الميرغني؟
    سالوه عن موقفه من الانهيار التام للدولة وموقفه من الوثائق الخاصة للجبهة الثورية وعن طرح الجبهة الثورية حول السلطة الرابعة والحريات وموقفه من اعطاء الاقاليم حقها الفيدرالي بشكل كامل وعن الهوية السودانية التي ليست هي افريقية ولا عربية والعربية مفروضة قسراً وفقاً للدستور وسالوه عن دورة وتصوره للوحدة الطوعية بدلاً عن الوحدة القهرية.
    وما هي اجاباتهم؟
    للامانة لم يخرجوا من الرجل باي اجابة كالعادة.
    هل تعتقد اننا امام مسرحية ثالثة من الاسلاميين؟
    والله المسرحية هذه حتى حزب الامة مشارك فيها بعض الشئ ان لم يكن بشكل كامل فان هناك شخصيات قيادية مشاركة وهذه مسرحيات ومسلسلات طويلة الفصول لجعل الشعب السوداني يشاهد فقط لكن لا يتدخل تمثيلاً ولا اخراجاً بل ولا مونتاجاً.
    هل يمكن أن تذكر لنا بعض الاسماء من حزب الامة؟
    لا داعي لذكر الاسماء الآن لكني شخصياً ومنذ قيام الانقلاب الذي اطاح بتضحيات الشعب السوداني والذي آمن بالديمقراطية وسعى لها وانتزعها, هناك حزب نال ثقة الغالبية لكنه فشل في الحفاظ على السلطة وسلمها بدون اي مقاومة. الامر الآخر في فترة التجمع الوطني كانت هناك اسماء معروفة كانت تهرول للاجتماع بالحكومة وسراً وعلناً واثمر ذلك عن تهتدون وترجعون ...الخ واستمروا في بيع الوهم باسم الجهاد المدني وانا حتى الآن وللامانة لا افهم معنى الجهاد المدني هذا المسمى الغريب.
    والسيد الصادق المهدي فان النعوت التي نعت بها الجبهة الثورية لم يتجرأ اي من قيادات المؤتمر الوطني للتفوه بها حيث قال انها تجمع الزرقه وتجمع الزنوج وانهم التتار, الشئ الآخر انشقاقات الحركة الإسلامية نعم انشقوا لكنهم لم يختلفوا حول مشروعهم في يوم من الايام ولا في شكل ادارة الدولة ولم يتحدثوا عن اشراك الشعب في السلطة وحفظ حقوقه الدستورية وكل جماعة الاخوان المسبلمين اختلفوا حول من يجلس على كرسي الحكم لذلك يمكن ان نقول ان هذه مسرحيات فقط.
    أود أن اضيف ان البشير اذا نوى لحوار وطني عليه ان يهيئ الارضية لذلك بالجلوس مع الجبهه الثورية لمناقشة القضايا الانسانية في البداية وهذه لاهميتها وان البشير ومن حوله لا يحسون بامراض وجوع المشردين والعجزة والاطفال ولا يعلمون ان الالاف تقضي عليهم الامراض الفتاكة ولا يجدون ماء الشرب دعك عن الكساء والدواء, ومن ثم عليه ان يتطرق للقضايا الامنية والدخول الى القضايا السياسية في منبر واحد وهذه هي رسالتي للمؤتمر الوطني ولكن اذا اراد المؤتمر الوطني ان يقدم(الكارو على الحصان) افتكر انه يريد ان يمارس هواياته المحببة في اللعب مع العلم ان كل الالعاب التي لعبها من قبل بلا شك كانت فاشلة ولم يحصد سواء السراب.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de