(الإنتباهة) تكشف تفاصيل محاولة الانقلاب على سلفا كير

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
سارة عبد الباقي الخضر ...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك ...دمك دين علينا
هزاع عز الدين جعفر....لك التحية و الانحناء فى الذكرى الخامسة لاستشهادك
د.صلاح مدثر السنهوري....فى الذكرى الخامسة لاستشهدك ارقد مرتاح...ولن نترك السفاح
علم الدين هارون عيسى عبد الرحمن....فى الذكرى الخامسة لاستشهادك تارك فى رقابنا
بابكر النور حمد...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....لن ننساك
وفاء محمد عبد الرحيم عبد الباقي...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....دمك لن يذهب هدراً
محمد آدم على ابراهيم...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....ودعطا لن نتركك ولو طال الزمن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 01:01 AM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
17-12-2013, 06:10 PM

صحيفة الانتباهة
<aصحيفة الانتباهة
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


(الإنتباهة) تكشف تفاصيل محاولة الانقلاب على سلفا كير


    555

    الخرطوم ــ جوبا: هيثم عثمان
    كشف رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت عن إحباط محاولة انقلاب في جوبا أمس، وأعلن حظر التجوال في العاصمة جوبا اعتباراً من يوم أمس من الساعة السادسة مساء وحتى السادسة صباحاً. وقال إن مجموعة وصفهم بالمجرمين حاولت القيام بعملية انقلابية أمس الأول وتحديداً في الثالثة من ظهر ذاك اليوم، بيد أن السلطات استطاعت إحباطها واعتقال عدد من مدبريها وتقوم بملاحقة آخرين. في وقت وصلت مجموعة من قيادات «اليونميس» لمقر نائب الرئيس السابق د. مشار واجتمعت به وأخذته إلى مقر البعثة في جوبا، بينما اعتقلت السلطات في جوبا نائب وزير الدفاع السابق الفريق مجاك أكود ووزير التخطيط قير شونق وعدداً من الضباط.
    وشهدت جوبا حالة من الرعب وسط المواطنين الذين لجأوا إلى مقر اليونميس والبعثات الدبلوماسية للاحتماء، لكن سرعان ما بسطت القوات الأمنية والجيش سيطرتها على الوضع. في الأثناء، أجرى الرئيس عمر البشير اتصالاً هاتفياً بنظيره سلفا كير،andnbsp; اطمأن خلاله على الأوضاع الأمنية. وأكد البشير خلال الاتصال، على أهمية استتباب الأمن والاستقرار في الجنوب لما فيه مصلحة شعبي البلدين الشقيقين. ومن جانبه، شكر سلفا كير البشير، على اتصاله واهتمامه بمجريات الأحداث في جوبا، مؤكداً أن الأوضاع تحت السيطرة. وفي نفس الاتجاه، اتصل النائب الأول الفريق أول ركن بكري حسن صالح بجيمس واني إيقا نائب رئيس دولة الجنوب اطمأن خلاله كذلك على الأوضاع الأمنية عقب الأحداث.andnbsp;
    من ناحيته، رفض سلفا كير في مؤتمر صحفي أمس، الكشف عن أسماء المتورطين في العملية الانقلابية لوسائل الإعلام، وقال إن الحكومة ستقوم لاحقاً بإعلان أسمائهم تمهيداً لمحاكمتهم، وذكر سلفا كير أن المجموعة خططت للاستيلاء على الحكم وفق عملية عسكرية بالسيطرة على المواقع العسكرية للجيش الشعبي، وأوضح أن قيادة المجموعة الانقلابية أخفت نفسها وزجت بضباط وجنود للسيطرة على المواقع العسكرية. وأبان أن المجموعة حاولت سابقاً القيام بانقلاب، وقال: «هذه ليست المرة الأولى وليست الأخيرة، هناك محاولات قامت بها نفس المجموعة». وأوضح سلفا كير أن السلطات تقوم بحصر الخسائر والإصابات. ونوَّه إلى إعلان حالة حظر التجوال من الساعة السادسة مساء وحتى السادسة صباحاً. وكشف عن أن هناك تحقيقات جارية حول العملية، وقال إن المجموعة الانقلابية حاولت السيطرة على مبنى الإذاعة والتلفزيون، وذكر أن السلطات اعتقلت عدداً من المشاركين في المحاولة الانقلابية، وأقرَّ بوقوع خسائر كبيرة وسط العسكريين، وأكد اعتقال مدبري العملية، رافضاً الكشف عن أسمائهم. ونفى سلفا كير علمه باعتقال نائبه السابق د. رياك مشار، وقال: «لا أعلم باعتقاله ولا أدري مكانه الآن»، ######ر من الأحاديث الدائرة حول لجوء مشار إلى مقر بعثة اليونميس، وأضاف سلفا كير الذي ظهر ببزة عسكرية كاملة لأول مرة منذ الانفصال، إن المحاولة بدأت منذ اجتماع مجلس التحرير القومي أمس الأول. وقال إن زمن الانقلابات «انتهى» بالجنوب. مردداً: «لن ينجح انقلاب وزمن الانقلابات انتهي»، وأكد أن الجيش يسيطر على الأمور تماماً بالدولة، دامغاً المجموعة الانقلابية بالمجرمة.
    وراجت عدة روايات مختلفة حول مصير د. رياك مشار، بيد أن مستشاره القانوني ماكوك مامور قال لـ «الإنتباهة» إن مشار لم يُعتقل. وذكر أحد حراسه للصحيفة أنه في مكان آمن. من جهته، أكد باقان أموم أنه موجود بمنزله ولم يتم اعتقاله أو استجوابه. وشهدت مدينة جوبا منذ الفجر عمليات هروب جماعية للمواطنين وسط دويِّ المدافع الثقيلة، وشُوهد مئات المواطنين يركضون في الشوارع الرئيسة هرباً من القصف المدفعي. وفي المقابل، راجت أنباء غير مؤكدة بإصابة وزير الدفاع كوال ميانق في اشتباكات داخل قيادة الحرس الجمهوري، بينما وقعت اشتباكات أخرى داخل مبنى القيادة العامة القديمة في جوبا. وقال باقان أموم إن الحركة تشهد خلافات عميقة. إلى ذلك، قالت مصادر إن مجموعة من الجيش الشعبي التابعة للحرس الجمهوري «قوات تايجر» حاولت السيطرة على مستودع للذخيرة تابع للقيادة العامة للجيش. وأوضح مصدر عسكري، أن ما حدث تمرد يقوده عسكريون يتبعون لنائب الرئيس السابق رياك مشار، حاولوا لاحقاً السيطرة على وزارة الدفاع وسط إطلاق نار كثيف. وفي السياق نفسه احتمى عدد كبير من سكان جوبا بمقر بعثة اليونميس أو تحت أسوار المقار الدبلوماسية والسفارات وأغلقت الأسواق أبوابها عقب إعلان فرض حظر التجوال من السادسة مساء حتى السادسة صباحاً.
    وفي سياق متصل، وصل إلى مدينة جوبا قائد الفرقة الثامنة الفريق فيتر قديت قادماً من جونقلي.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de