السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 12:54 PM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

مذكرة عن انتهاك حقوق الانسان في السودان

10-01-2015, 08:44 PM

اخبار سودانيزاونلاين
<aاخبار سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 2162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
مذكرة عن انتهاك حقوق الانسان في السودان

    08:44 PM Oct, 01 2015
    سودانيز اون لاين
    اخبار سودانيزاونلاين-فنكس-اريزونا-الولايات المتحدة
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    لعناية السيد بيرت كوندارز وزير الخارجية الهولندي




    الموضوع: مذكّرة حول إنتهاكات حقوق الانسان في السودان


    نخاطبكم اليوم ونحن نحيي مع شعبنا في السودان الذكرى الثانية لإنتفاضة سبتمبر المجيدة. تلك الإنتفاضة السلمية التي واجهها النظام بآلته القمعية وسفك فيها دماء أكثر من مائتين من شباب السودان المتعطش للحرية والسلام والعدل. كما يتزامن مخاطبتنا لكم هذه المرة مع إنعقاد الدورة الثلاثين لمجلس حقوق الإنسان المنعقد في جنيف.
    إن النظام الحاكم في السودان لم يكتفي بسجل جرائمه الموجودة مسبقا في أروقة مجلس حقوق الإنسان والمحكمة الجنائية الدولية مثل ملف دارفور والإنتهاكات الموثقة في جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق وتدخله في الصراعات الإقليمية في جنوب السودان وليبيا, فبالإضافة لكل ما سبق قام العديد من المنظمات الحقوقية و الناشطين العاملين في مجال حقوق الإنسان في الفترة الأخيرة برصد وتوثيق الكثير من الإنتهاكات التي ارتكبتها الحكومة السودانية من خلال أجهزتها الأمنية والمليشيات التابعة لها في مختلف أنحاء السودان.
    فيما يلي نستعراض بشكل موجز بعضاً من تلك الإنتهاكات:

    إنتهاكات ضد الطلاب:
    درج النظام على إستهداف الحركة الطلابية بدون إنقطاع منذ العام 1989 ويعود ذلك لطبيعة هذا القطاع المعادي للدكتاتورية مما جعله في صدام مستمر مع النظام وأجهزته القمعية قدم فيها قطاع الطلاب قوافل من الشهداء وتعرض الطلبة الناشطين سياسياً لمختلف أنواع العنف والتنكيل. ومنذ العام 2014 أخذ إستهداف النظام للطلبة منحىً عرقياً وجهويا حيث قام النظام بشن حملة شرسة على طلاب إقليم دارفور في مختلف الجامعات السودانية في كل أقاليم السودان.
    وإمتداداً لسياسته المتّٓبعة في إقليم دارفور يتم الآن إستهداف ممنهج لطلاب الجامعات من ذلك الإقليم حيث يتم ضربهم بالعصي والسيخ والسواطير من قبل الكتائب الجهادية لطلاب النظام المدعومين بأفراد يحملون أسلحة نارية. الجدير بالإشارة أن الأجهزة الأمنية والعدلية في الدولة تقوم بحماية المعتدين وملاحقة الطلاب الجرحى والمصابين ضحايا العنف. حيث يتم في كثير من الأحيان محاكمتهم والزج بهم في السجون دون تقديم عون طبي او قضائي.
    بهذه الممارسات القمعية يهدف النظام ليس فقط إلى إرهاب وتدجين الحركة الطلابية ومناضليها وحرمانهم من حقهم فى الحياة والتعليم والتعبير والتنظيم وإنما يهدف أيضاً إلى ضرب وحدة الحركة الطلابية وتمزيق نسيجها المتماسك على أسس عرقية وجهوية.
    وبما اننا بصدد كتابة تقرير خاص عن الإعتداءات على طلاب دارفور نكتفي الآن بهذا التنوير على ان نعود لها بتفصيل يتضمن أحداثاً موثّقة بشخوصها وتواريخها.


    إنتهاكات ضد الأحزاب و الحركة السياسية المعارضة:
    على الرغم من التضييق على الحريات وعدم السماح بممارسة أيي نشاط سياسي خاروج دور الأحزاب ظلت الأحزاب والحركة السياسية بشكل عام تناضل من أجل إنتزاع حقها المشروع في التواصل مع الجماهير والعمل على تعبئتها للمطالبة بحقوقها الإساسية في الحرية والسلام والعدل والعيش الكريم. تمثل النشاط السياسي المعارض في المخاطبات الجماهيرية, كتابة شعارات الحائط وتوزيع بيانات تدعو الشعب السوداني إلى رفض الظلم والمطالبة بحقوقها بالوسائل السلمية. وعلى الرغم من سلمية هذه الإنشطة وطابعها الديمقراطي فقد واجهتها الأجهزة الأمنية التابعة للنظام بالقمع والإعتقال والتعذيب.
    فيما يلي أمثلة على تجاوزات الحكومة السودانية وانتهاكها لحقوق الإنسان في مجال الحريات السياسية:

    إعتقال خمسة من القيادات السياسية المشاركة في حملة (ارحل) بولاية نهر النيل، وهم عادل الشيخ وعبدون سعيد عبدون وسعاد الدابي من حزب البعث، وعصام الدين خضر من المؤتمر السوداني وابوعبيدة مصطفي بتهمة توزيع منشورات.

    على خلفية حملة واسعة نفذتها كوادر حزب البعث العربي الإشتراكي بكتابة شعارات على الحوائط تدعو إلى إسقاط النظام ووقف الحرب وتحقيق السلام أعتقلت الأجهزة الأمنية سبعة من كوادر الحزب وصادرات هواتفهم بغرض الدخول فى صفحاتهم الخاصة في مواقع التواصل الإجتماعي. وشمل الإعتقال القيادي بالحزب عادل خلف الله وأحمد حسن و عبدالرحيم السنجك و بابكرموسى عيسى الشهير بالمعتمد والأستاذ بجامعة السودان والأحفاد الدكتور عبدالله أبو النجم، إلى جانب الطالبين بجامعة النيلين عبدالله طارق وبكري الضو. الجدير بالذكر أن المعتقل بابكر موسى عيسى يتعرض للتعذيب رغم ظروفه الصحية.

    لا يزال جهاز الأمن يعتقل عبر الاستدعاء اليومى من الصباح حتى منتصف الليل، كلا من : خالد عمر يوسف ، مجدي عكاشه، وداد درويش ، محمد كدام ومحمد إدريس جدو القياديين بحزب المؤتمر السوداني بعد المخاطبات الجماهيرية التي قام بها حزبهم للتعبير عن رؤاه السياسية.

    كما أغتيل في مدينة نيالا بجنوب دارفور عضو الجبهة الديمقراطية ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﺎﺟﺪ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺃﺑﻜﺮ وإثنين من أقاربه.

    فى خرق صريح للدستور السوداني الذي وضعه النظام نفسه وللمادة الثالثة عشر من الإعلان العالمى لحقوق الانسان والثانية عشر للعهد الدولى للحقوق المدنية والسياسية قامت الأجهزة الأمنية في يونيو من هذا العام بمنع الوفد الممثل لقوى نداء السودان والذي ضم صديق يوسف القيادي بالحزب الشيوعي وسبعة آخرين من السفر الى أوربا واللقاء بلجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي.

    في مدينة كوستي بوسط السودان تم إعتقال عضو حزب الأمة القومي عبدالله محمد البشرى بعد كتابة شعارات على الحائط تطالب بتغيير النظام.

    و بتاريخ 13 سبتمبر 2015 تعرض الطالب أحمد محمد كفوتة عضو حزب البعث السوداني مع إثنين من زملائه (على رمضان ومحمد عبد الرحيم ضوء البيت عضو مؤتمر الطلاب المستقلين.) للضرب والإهانة اللفظية والعنصرية والتهديد بالقتل من قبل عناصر تابعة للتنظيم الطلابي التابع للحزب الحاكم.

    إنتهاكات في مناطق النزاع المسلح:
    فيما يلي نماذج للإنتهاكات والإعتداءات التي قامت بها القوات الحكومية والمليشيات التابعة لها خلال الشهرين الماضيين:
    قامت مليشيات الجنجويد المعروفة بالاسم قوات الدعم السريع بقتل المواطن جمال يحي عبدالله االبالغ من العمر25 عاما في السوق في منطقة ثاني دادي التي تقع في الشمال الغربي من ولاية غرب دارفور حدث هذا يوم الجمعة الموافق 11/9/2015.

    إعتدت طائرة انتنوف تابعة لسلاح الجو صباح يوم 16/9/2015 على قريتى طروجى وانقولو فى مقاطعة البرام باقليم جنوب كردفان/جبال النوبة. وأدّى هذا الهجوم إلى تدمير هائل بالمحاصيل الزراعية، مما يؤكد ان نظام البشير يستهدف المناطق المأهولة بالسكان ومزارعهم. الجدير بالذكر ان آخر حملة تطعيم للاطفال في المنطقتيين كانت في العام 2011م.

    كما يقوم النظام بشكل منتظم بحرق الآلاف من أشجار النخيل في مناطق متفرقة من ولاية الشمالية.

    خرقا لكل المواثيق والاعراف الدولية خاصة قانون جنيف الثالث الذى يمنع محاكمة الأسرى أصدرت محكمة خاصة بالفاشر بتاريخ 28 مارس 2015 أحكاماً بالإعدام لسبع من منتسبي حركة العدل والمساواة.

    في نيالا بجنوب دارفور قتل الشاب (هارون) برصاص مليشيات قوات الدعم السريع حين همَّ بالدفاع عن احدي الفتيات بوادي نيالا شارع زنقو تعرضت لإعتداء من أفراد تلك المليشيات.

    قام ستة من أفراد المليشيات الحكومية علي ظهور جمال وخيول بفتح النار علي عربة لاندروفر كانت في طريقها من سوق أب جلة إلى جوغانة وأصابو كلا من عبود علي صاحب العربة والسائق عيسى الحاج والتاجر محمد حران بجروح بالغة تم نقلهم على اثرها الى مستشفى جوغانة لتلقي العلاج. وذكر شهود عيان ان المسلحين قاموا بنهب أموال الركاب وكل ما بالعربة من أمتعة وممتلكات وبضائع.

    قتل أربعة أشخاص بينهم مدير مدرسة وجرح آخر وفُقد ثلاثة أطفال على الأقل في هجوم شنته قوات حرس الحدود على عدد من قرى شمال كتم بشمال دارفور.

    كشف النائب بالبرلمان عن دائرة كتم بشمال دارفور، الطيب أحمد إبراهيم عن جرح خمسة أشخاص بمناطق لامينا وأبو سكين والاعتداء بالضرب المبرح على عشرات المواطنين ونهب واتلاف ممتلكاتهم وحرق مساكنهم ومزراعهم، وذلك فى هجوم شنته قوة من حرس الحدود على تلك المناطق فى الثلاثين من أغسطس الماضي.

    رصد مركز النيل الأزرق لحقوق الإنسان والسلام إنتهاكات واسعة لحقوق الانسان ضدالمواطنين في ولاية النيل الأزق ، حيث قامت السلطات بتهجير مواطني منطقة ديرنق في محلية باو قسرياً إلى معسكر الشهيد أفندي للنازحين، حيث ذكر مراقبي حقوق المركز أن عمليات التهجير تمت تحت أشكال مختلفة من العنف والتحرش بالنساء ،والتعذيب الجسدي والضرب المبرح،مع تهديدات مسبقة من السلطات المحلية بالتصفية الجسدية لأعيان المنطقة والإدارات الأهلية الذين رفضوا مبدأ الترحيل. ويبرر السلطات هذه التجاوزات بدعاوي التعاون مع الجيش الشعبي وتسريب معلومات عن مكان تواجد القوات الحكومية.


    وفي ذات السياق شكا وفد من منطقة باو بولاية النيل الأزرق، من الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها اكثر من ( ۳۸ ) ألف نازح خاصة الأطفال والنساء بالمنطقة، منذ أبريل الماضي، لدرجة دفعتهم إلى أكل أوراق الشجر، بعد نهب ممتلكاتهم وتعرضهم لتهجير قسري من قراهم على خلفية معارك الصيف الحاسم بين الحكومة والجبهة الثورية. وقال رئيس الهيئة العليا لتطوير وتنمية منطقة الأنقسنا عبد الغني دقيس في تصريحات صحفية بالبرلمان أمس، إن النازحين هناك يعيشون أوضاعاً سيئة على الأرض وأطلق نداء عاجلاً لتوفير الغذاء والدواء والحليب، للأطفال والنساء وكبار السن، وأشار إلى أن ما قدمته المنظمات الدولية والمحلية لا يتناسب مع القدر المطلوب.



    إنتهاكات ضد حرية الرأي والحريات الصحفية:
    تعاني الصحافة وحرية الرأي في السودان من تدخلات الامن وإنتهاكاته التي لم تتوقف منذ وصول هذا النظام للسلطة. منذ مطلع العام الحالي وحتي الآن تم التبليغ عن حوالي 66 حالة اعتقال وايقاف ومصادرة وتهكير للمواقع الاليكترونية. وقد طالت التهكير مواقع (سودانايل -حريات- عاين - الطريق - سودانيز اون لاين). ومازال استدعاء الصحفيين واعتقالهم مستمرا, ففي ولاية القضارف اعتقل جهاز الأمن المُراسلين الصحفيين محمد سلمان، صالحين العوض وسليمان مختار من داخل مُستشفى القضارف أثناء تغطيتهم إضراباً للأطباء بـمستشفى المدينة. وفي الخرطوم إستدعى جهاز الأمن في أغسطس الماضي الصحفيين بصحيفة أول النهار الشاذلي السر وخالد ساتي وحقق معهما بشأن مادة صحفية نشرتها الصحيفة حول "إستقالة الأمين العام للمجلس القومي للصحافة والمطبوعات بسبب تدخلات جهاز الأمن في شؤون المجلس".

    كما تعرضت صحيفة "الميدان"، الناطقة بلسان الحزب الشيوعي السوداني للحجب والمصادرة عدة مرات. وفي سابقة تعتبر الأولى في تاريخ الصحافة قامت جهات تابعة للسلطات الأمنية بإختراق البريد الإلكتروني لصحيفة الميدان وإرسال نسخة قديمة من الصحيفة للمطابع في الوقت الذي كانت فيه الصحيفة متوقفة عن الصدور تنفيذاً لدعوة شبكة الصحافيين السودانيين للإضراب.

    اعتقل جهاز الامن يوم 10 أغسطس الصحفيين بصحيفة (الخرطوم) نهى هاشم والفاتح عبد المجيد اثناء تغطيتهم للوقفة الاحتجاجية التي نظمتها مجموعة من المواطنين السودانيين المتضررين من حرب الخليج الثانية أمام مقر مبنى الأمم المتحدة، بشارع الجامعة، بالخرطوم.

    كما تشير اصابع الاتهام الي ضلوع الحكومة السودانية في توقيف الصحفي وليد الحسين الدود في السعودية. ويتخوف منظمة صحفيون لحقوق الإنسان “جهر” من مغبة تسليمه لجهاز الأمن السوداني. يعتبر وليد من مؤسسي صحيفة الراكوبة الإلكتروني المهتمة بالشأن السوداني. إن هذا التوقيف مؤشّر على ان السلطات في الخرطوم تلاحق الناشطين السودانيين حتي ولو كانوا خارج البلاد.

    قامت الأجهزة الأمنية بسحب حوار للصحفي بصحيفة الصيحة عاطف عبدالوهاب مع محمد ضياء الدين القيادي بحزب البعث والذي كان من المزمع نشره بتايخ 17 سبتمبر.


    ونحن إذ نخاطبكم عبر هذه المذكرة نتطلع ان تلعب المملكة الهولندية دورا إيجابياً في حماية حقوق الإنسان في السودان والمساهمة مع الدول الصديقة لشعبنا والمنظمات العاملة في هذا المجال في الضغط على النظام الحاكم لتحسين أوضاع حقوق الإنسان في السودان, نعتبر إنعقاد الدورة الثلاثين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف والذي سيناقش ملف السودان في التاسع والعشرين من سبتمبر الجاري فرصة حقيقية لتحقيق ذلك.



    ولكم فائق الشكر والتقدير.

    الموقعون:
    1- المنبر الديمقراطي السوداني بهولندا
    2- إتحاد أبناء دارفور بهولندا


    أحدث المقالات
  • في دستورية هيئة الحقيقة والكرامة ؟(1-2) بقلم خالد الكريشي 10-01-15, 08:39 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • الصيف الحاسم والفشنك بقلم الزاكى دبة عبدالله 10-01-15, 05:45 PM, الزاكى دبة عبدالله
  • اللحية والنقاب والضحية مظاهر التدين الصورى بقلم عصام جزولي 10-01-15, 05:43 PM, عصام جزولي
  • رداّ على مايسمى بالأغلبية الصامتة الجاك محمود أحمد الجاك يكتب:الثورة مستمرّة والسادن يطلع برّة !! (2 10-01-15, 05:41 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • للذكرى أخي الرشيد على عمر بقلم كمال الهِدي 10-01-15, 05:39 PM, كمال الهدي
  • ابن السلطان وإلاصلاحات الجزئية بالجنينة بقلم هاشم محمد زكريا 10-01-15, 05:38 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • البدو والرحل والعرف في السودان (٢): العرف عند الحسانية في النيل الأبيض في عشرينات القرن الماضي 10-01-15, 04:06 PM, عبدالرحيم محمد صالح
  • تيس عبد المعروف ما زال حراً طليقاً!! بقلم فيصل الدابي/المحامي 10-01-15, 04:02 PM, فيصل الدابي المحامي
  • الانتخابات: الواقع ـ المسار ـ الآفاق.....5 بقلم محمد الحنفي 10-01-15, 04:00 PM, محمد الحنفي
  • فجر فلسطيني جديد بقلم سري القدوة 10-01-15, 03:58 PM, سري القدوة
  • السينما زمن الطربوش بقلم أحمد الخميسي. كاتب مصري 10-01-15, 03:57 PM, أحمد الخميسي
  • المفكرعبد الخالق محجوب .. القائد الشيوعي السوداني بقلم عبد الجبار نوري 10-01-15, 03:55 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • المملكة العربية السعودية وقضايا الامن القومي العربي بقلم سميح خلف 10-01-15, 03:52 PM, سميح خلف
  • أخطاء ومسلمات في تاريخ السودان تتطلب ضرورة المراجعة 6 متى اتحدت مملكتا نوباديا ومقُرة 10-01-15, 02:31 PM, احمد الياس حسين
  • تسويه بايدك يغلب اجاويدك : داعش - مثلا ! بقلم د . على حمد إبراهيم 10-01-15, 02:29 PM, على حمد إبراهيم
  • في الغرْب مَنْ يدعُو لسُوداننا الواحد الشعب والأرض - الأخيرة بقلم محجوب التجاني 10-01-15, 02:26 PM, محجوب التجاني
  • عن إنتخابات مصر المزمعة "وشر البلية ما يضحك" ..!!؟؟ - د. عثمان الوجيه 10-01-15, 02:24 PM, عثمان الوجيه
  • يلا انقر طرة واللا كتابة!! بقلم فيصل الدابي/المحامي 10-01-15, 02:22 PM, فيصل الدابي المحامي
  • خواطر العيد بقلم بابكر فيصل بابكر 10-01-15, 01:38 PM, بابكر فيصل بابكر
  • (قائد ثاني)!!!.. أمجاد!! بقلم عثمان ميرغني 10-01-15, 01:36 PM, عثمان ميرغني
  • (حتة) لحية !! بقلم صلاح الدين عووضة 10-01-15, 01:34 PM, صلاح الدين عووضة
  • إشارة حمراء..عولمة العدالة..!!! بقلم عبد الباقى الظافر 10-01-15, 01:33 PM, عبدالباقي الظافر
  • ديل أهلي (4) بقلم الطيب مصطفى 10-01-15, 01:32 PM, الطيب مصطفى
  • شهداء سبتمبر: بين غضب الحكومة وتهليل المعارضة!! بقلم حيدر احمد خيرالله 10-01-15, 05:17 AM, حيدر احمد خيرالله
  • إيران شريك في تنفيذ 11سبتمبر بقلم محمد آل الشيخ 10-01-15, 05:15 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • أبا الصادق الصديق أنت لها بقلم عبد الله علي إبراهيم 10-01-15, 04:23 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • السودان: عندما يرهن البشير مصير الوطن بمصيره بقلم أحمد حسين آدم 10-01-15, 00:30 AM, أحمد حسين آدم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de