بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 10:02 AM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

لائحة حزب المستقبل القومي الديموقراطي

05-26-2014, 01:09 AM

اخبار سودانيزاونلاين
<aاخبار سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
لائحة حزب المستقبل القومي الديموقراطي

    الديباجــــة:
    لقد عاش السودان منذ الاستقلال في يناير 1956 من غياب الرؤية القومية الجامعة والفهم الحقيقي للخيار الديموقراطي الذي يتسع للتنوع العرقي والثقافي والديني في البلاد. فبدلا من ان يكون هذا التنوع مصدر قوة وابداع انحسر في قصور مفاهيم الساسة الذين تعاقبوا علي حكم السودان حتي اصبح هذا التنوع مصدر تشتت لقدرات البلاد. وعلي الرغم من ان النظام الديموقراطي كان هو اس حكم السودان منذ فجر استقلاله، حتي في حالات الحكومات العسكرية، الا انه وبكل اسف فان المفهموم الديموقراطي لكافة الاحزاب السياسية السودانية وفترات حكم العسكر كان بعيدا كل البعد عن التداول السلمي للسلطة في الدولة وفي التشكيلات الحزبية. واعتمدت الاحزاب نظما رئاسية شمولية غيبت الرؤية الجماهيرية وبرزت فيها رؤية رئاسة الحزب التاريخية التي جنحت الي تغييب المفهوم الاستراتيجي للتطور وكيف يحكم السودان. الامر الذي ادي الي ما يلي:
    1- لم يتفق السودانيون حول كيف يحكم السودان (جمهوريه رئاسية = برلمانيه – فدراليه – كنفدراليه الخ).
    2- لم تضع خطة استراتيجية لتنمية البلاد ريفها وحضرها.
    3- لم تضع خطة استراتيجية لكيف يدار اقتصاد البلاد وتنوع مصادره.
    4- لم يتفق علي هوية البلاد وانتمائها ( عربيه – افريقيه – اسلاميه الخ).
    5- لم تضع استراتيجية للتعليم وتنمية الموارد البشرية كاساس للنهوض بالبلاد وانفاذ مقاصد التطور.
    6- لم تضع استراتيجية لصحة الاانسان والحيوان كونهما سواعد النماء والتطور.
    7- لم يلتف الناس حول ميثاق شرف ملزم يصون حرية وكرامة الانسان.
    8- ولما كانت الاحزاب جميعها شموليه مع اختلاف مدي الشمولية وكذا الحكومات العسكرية ظلت الديموقراطية شعارا لخداع الجماهير ففاقد الشيئ لا يعطيه.
    9- لقد حكمت منذ استقلالها بقوي شموليه ( احزاب رئاسية شمولية وحكومات عسكرية اوعسكريه حزبيه) متمركزة بالمركز أهملت الريف العريض فاستشرت الجهوية والعرقية وتفجرت اطراف السودان في نزاعات مسلحة هددت وحدة الوطن ومزقت نسيجه الاجتماعي وادت الي تقليص رقعته الجغرافية.
    10- ان الغياب الحقيقي للشوري وغياب الممارسة الديموقراطية ادي الي تفتيت الجهد السياسي الراشد واستنساخ احزاب لم تستطع الخروج من النهج الساري.
    الرؤية:
    ايماننا عميق بان هناك هناك طريق آخر لحكم السودان يخرجه من دوامة التأرجح الي ثبات حكم مؤسس علي سيادة القانون وصون كرامة انسان السودان يجعل من تنوع مكوناته اساسا للبناء والتنمية. و لكل ما تقدم نحن في حزب المستقبل القومي الديموقراطي سنسعي لإدارة هذا التنوّع، لصالح الوطن بكافة شعوبه و أقاليمه، ومع اعترافنا بحقوق كافة المواطنين في ظل السودان الموحد.
    الغاية:
    ولبلوغ ذلك نري ان لابد من ان يتفق اهل السودان جميعهم وفي مؤتمر جامع علي ما يلي من قضايا راينا فيها كما يلي :
    1- شكل الحكم وموجهاته:
    • اننا نري ان الاصلح لحكم السودان هو الحكم البرلماني المرشد وفق ما يلي:
    • يتكون السودان من سبعة اقاليم (دارفور – كردفان – الاقليم الاوسط – الاقليم الشمالي – الاقليم الشرقي - الاقليم الجنوبي الشرقي "القضارف النيل الازرق"- العاصمة القومية الخرطوم " بحدود مدنها الثلاث ")
    • يكون لكل اقليم برلمان اقليمي من ستين شخص، يمثله في المركز، ينتخبه مواطني الاقليم لمدة اربعة سنوات علي ان يكون 10% منه للمراءة 15% للشباب والطلاب ومنظمات المجتمع المدني.
    • يتكون البرلمان القومي من اعضاء البرلمانات الاقليمية وعددهم اربعمائة وعشرين عضوا ينتخب هذا البرلمان رئيسه ورئيس الوزراء ويعتمد حكام الاقاليم بعد ترشيحهم من ممثلي اقاليمهم.
    • اولي مهام البرلمان اعتماد دستور قومي ديموقراطي للبلاد وياطر العمل الحزبي ويصحح مساره ليكون العمل الحزبي ديموقراطيا فعلا وممارسة.
    • اعتماد سياسة خارجية تستند علي الحياد الايجابي واعادة ريادة السودان في محيطه الافريقي والعربي والاسلامي والعالمي.
    • اعتماد ان ركائز اقتصاد البلاد هي الزراعة والثروة الحيوانية والمائية والصناعة.
    • تكون التنمية وفق الخطة الاستراتيجة القومية بعيدة عن المحاصصة.
    • توزع الثروة علي مشروعات وفق خطة قومية شاملة غايتها تطوير الريف ولنمائه.
    • يكون تعليم الاساس اجباري ومجاني ويدار قوميا مع اعادة نظام الداخليات في الريف.
    • تكون العناية الصحية الاساسية مجانية وتدار قوميا.
    • يستحق الاقليم المنتج نسبة 10% من انتاجه وتوجهه هذه النسبة للتنمية فقط.
    • ضمان حرية و استقلالية (العقيدة، الصحافة ، القضاء، البحث العلمي،) بقانون وفق الدستور.
    • يكون الحكام السبعة مستشارين لرئيس الوزراء كل في مجال اقليمه
    • يراس رئيس القضاء حكومة التسيير خلال فترة الانتخابات.

    2- مهام رئيس الوزراء المنتخب تبدا بتنفيذ ما يلي:
    • حسم امر كيف يحكم السودان جمهوريه (رئاسية = برلمانيه – فدراليه – كنفدراليه الخ). ومن ثم وضع دستور البلاد وعقد المؤتمر القومي في مدة اقصاها ثلاث اشهر من توليه منصبه.
    • وضع خطة استراتيجية لتنمية البلاد ريفها وحضرها.
    • وضع خطة استراتيجية لكيف يدار اقتصاد البلاد وتنوع مصادره.
    • وضع استراتيجية للتعليم وتنمية الموارد البشرية.
    • وضع استراتيجية لصحة الاانسان والحيوان .
    • جمع اهل السودان حول ميثاق شرف ملزم يصون حرية وكرامة الانسان.
    3- الحكومة المركزية:
    تتكون الحكومة المركزية من رئيس الوزراء ومستشاريه الحكام السبعة و ثلاثة عشر وزاره ( الماليه والاقتصاد الوطني، الطاقه وتشمل (البترول والكهرباء والمياه )، البيئة وتشمل صحة المدن وشركات النظافة اضافة للمهام الحالية،الدفاع، الداخليه، الزراعة، الصناعة بما في ذلك الاستثمار، الصحة (الانسان والحيوان)، الثروة الحيوانية والسمكية ومنتجاتها، التعليم (العام والعالي)، المواصلات (الطرق والجسور والمطارات والنقل العام والخاص)،الاتصالات وتقنية المعلومات، البحث العلمي.)
    4- حكومة الاقليم:
    تتكون حكومة الاقليم بجانب البرلمان الاقليمي ومؤسساته ( رئيس برلمان ولجان متابعه ( البيئة – التنمية – الخدمات – حقوق الانسان) من حاكم الاقليم ومكتبه، وزير ماليه، ووزير مشروعات، ومعتمدين للمحليات بالاقليم.
    ج-ـ - القوات المسلحة:
    عقيدتها حماية البلاد تكون عناصرها بعيدة عن العمل السياسي وتتبع للجنة الامن والدفاع وهي الجهة الوحيدة المناط بها الشروع في عمليات عسكرية متي ما تتطلب الامر ذلك وفق قرار من لجنة الامن والدفاع.
    8- جهاز الامن والمخابر:
    دوره الاساسي جمع وتحليل المعلومات ذات الصلة بامن البلاد يتبع لرئيس الوزراء لا علاقة له باية عمليات عسكرية او قتاليه يختصر دوره في تقديم الراي الامني في كافة المجالات لرئيس الوزراء.
    هـ- الشرطة:
    مناط بها حماية المواطن وانفاذ القانون وفق اوامر قضائية
    ل-الاقتصاد:
    عصب الاقتصاد هو الزراعة والثروة الحيوانية والمائية والصناعة
    ان طرحنا للنهج بعاليه يهدف في المقام الاول الي ايجاد طريق آخر يعزز جدوي الحكم ووقف التبزير ليعود النفع للمواطن السوداني بغرض بسط العدالة والمساواة في ظل حكم القانون ولبلوغ حكم راشد. وهذا النهج سيوفر للمواطن ما يعادل 55% من الصرف المركزي و80% من الصرف الاقليمي وهي مبالغ ان وفرت وحدها كفيلة باحداث نقله نوعية في توفير الخدمات الاساسية بالريف وا لمدن.
    اننا في حزب المستقبل القومي الديموقراطي نهدف لتمكين المواطن السوداني ثروته وسلطته ونهدف ايضا الي الحرص علي حقوق مواطنته وكرامته كانسان في القرن الواحد وعشرين وهذا يتطلب منا ومن جميع السياسين قدرا من الشفافية في العمل العام والصدق والامانة في الممارسة السياسية لهذا فاننا سنحرص علي صرف المال العام في مصارفه ونقف سدا منيعا بين من يتغول عليه ونعمل من اجل استرداد كافة اموال الدولة لخزينة الدولة بالقانون.
    واخيرا سنسعي جاهدين لاستعادة النهج الديموقراطي الصحيح بالمشاركة الجماهرية ومن خلال الممارسة الراشدة بالتداول في المواقع القيادية للحزب حتي نكون المثل المحتذي.
    نتطلع لآرائكم وتعليقاتكم علي البريد الالكتروني [email protected]

    مقترح لائحة حزب المستقبل القومي الديموقراطي
    الباب الاول : أهداف الحزب
    1- حزب المستقبل القومي الديموقراطي حزب سوداني قومي وحدوي يعنى بالتغيير الجذري في بنية الحكم في البلاد، ويسعي لتحقيق العدالة الاقتصادية والاجتماعية عن طريق التنمية المتوازنة المستدامة القائمة على و المفضية إلى القسمة العادلة للثروة ،والسعي لتحقيق المشاركة السياسية العادلة و الفاعلة لكل المواطنين، عبر اعتماد المواطنة أساساً للحقوق والواجبات المدنية والسياسية.
    2- يسعى حزب المستقبل القومي الديموقراطي إلى إقامة دولة سودانية تعتزّ باستقلالها، وتصون سيادتها، و تحافظ على كل شبر من أرضها و لا تعتدي على الغير، وتحترم حسن الجوار، و تقيم علاقات إقليمية و دولية متوازنة قائمة على الاحترام المتبادل و المصالح المشتركة و الحفاظ على السلم الإقليمي و الدولي.
    3- يسعى حزب المستقبل القومي الديموقراطي، بالتنسيق مع اعضائه و قطاعات المرأة و الشباب و الطلاب و تنظيمات المجتمع المدني السوداني، إلى تفجير طاقات اهل السودان للاعمار والنهوض بالبلاد.
    4- يسعى حزب المستقبل القومي الديموقراطي بالتنسيق مع كافة القوى السياسية لإقامة نظام حكم ديموقراطي راشد تحت سيادة القانون وحقوق الانسان قادر على ادارة التنوع العرقي، والديني، واللغوي، والثقافي في السودان.
    5- يسعي حزب المستقبل القومي الديموقراطي إلى اطلاق الحريات ، ومنع الاعتقال التحفظي، وتاكيد حرية الصحافة والنشر والتجمّع، وضمان استقلال القضاء، وحرية البحث العلمي والتعبير والحريات الدينية و استقلال الجامعات.
    6- يعمل حزب المستقبل القومي الديموقراطي على رعاية حقوق الإنسان واحترامها كما وردت في المواثيق الوطنية و الإقليمية والدولية و ما أقرتها الشرائع السماوية وضمان تطبيقها وإنزالها على أرض الواقع وضمان حرية الاعتقاد و الحيلولة دون استغلال الدين أو العرق لأغراض سياسية.
    7- يهدف حزب المستقبل القومي الديموقراطي إلى تأسيس نظام حكم برلماني اقليمي يسمح لكل إقليم من أقاليم السودان السبعة (العاصمة القومية، الأوسط، كردفان،دارفور، الشمالي، والشرقي و الجنوب الشرقي) أن يحكم نفسه من خلال برلمانه الاقليمي ومشاركته القومية في الحكم.
    8- يعمل حزب المستقبل القومي الديموقراطي على تحقيق تنمية اقتصادية و اجتماعية شاملة و متوازنة بين كل أقاليم السودان، مع اعمال التمييز الإيجابي لصالح الأقاليم الأقل نمواً أو المتأثرة بالحروب و النزاعات الأهلية.
    9- يُعنى حزب المستقبل القومي الديموقراطي بالأوضاع المأسوية للنازحين و اللاجئين و المهجرين من كافة أرجاء الوطن، و يعمل علي ازالة اسباب اللجوء بتوفير متطلبات الاستقرار لعودتهم لديارهم.
    10- يعمل الحزب علي احقاق الحق العام والخاص ومحاكمة ومحاسبة كل من أفسد او أجرم في حق الشعب .
    11- يسعى حزب المستقبل القومي الديموقراطي إلى بناء خدمة مدنية وقوات نظامية على أسس قومية عادلة و شفّافة.
    الباب الثاني : الوسائل:
    1- يؤمن حزب المستقبل القومي الديموقراطي أن الحكم الديموقراطي الراشد لا يتحقق إلا بالشعب، و لن يكون إلا من أجله.
    2- قناعة حزب المستقبل القومي الديموقراطي ان حل مشكل الاحتراب يكمن في تبني ما ورد في الديباجة بعاليه.
    3- يُولي حزب المستقبل القومي الديموقراطي الاعلام اهتماماً خاصاً باعتباره أمضى الوسائل وأبلغها أثراً في رفع و تجذير وعي الجماهير بقضاياه و تعبئته للحفاظ علي النهج الديموقراطي السليم.
    4- المؤتمرات و اللقاءات بالجماهير هي اس التفاعل الديموقراطي والشوري هي نهج حزب المستقبل القومي الديموقراطي.
    5- للعالم حولنا دور فعال في ادائنا القومي والاقليمي والدولي لهذا فان نهجنا في حزب المستقبل القومي الديموقراطي هو الانفتاح المسئول علي كافة محيطنا العربي والافريقي وكافة دول العالم دونما تدخل في شئون غيرنا وتبني الحياد الايجابي الفاعل.

    الباب الثالث : العضوية:
    1- حزب المستقبل القومي الديموقراطي حزب قومي عضويتة مفتوحة لكل من يرغب في ممارسة ديموقراطية حقه قولا وفعلا. وفق الشروط التالية:
    • أن يكون العضو سودانيا عاقلاً ويجاوز عمره (18سنة) ثمانية عشرة سنة.
    • أن يكون العضو مقتنعا بأهداف الحزب.
    • ان لا يكون العضو قد ادين في امر يمس الشرف او كرامة الانسان.
    • ان يلتزم اعضو بميثاق شرف الحزب الموقع عن دخول الحزب.
    • ان يلتزم العضو بدفع اشتراكه الشهري في الاسبوع الاول من كل شهر
    2- يفقد العضو عضويته في الحزب في الحالات التالية:
    • الوفاة او العجز او الاستقالة.
    • الفصل من الحزب لاسباب اخلاقيه ايا كانت.
    الباب الرابع: مؤسسات الحزب
    تتكون مؤسسات الحزب من المؤتمر العام ، المجلس التنفيذي، المكتب السياسي، الامانات، المستشارين اللجان المتخصصة، والمهجر.
    4-1 المؤتمر العام:
    (أ) ماهيته و عضويته:
    1- هو أعلي سلطة في الحزب.
    2- يتكون المؤتمر العام من سبعمائة (700) عضوا كحد أدنى بواقع مائة (100) لكل اقليم علي أن يكون النصاب القانوني لانعقاده 51% من عضويته.
    3- يتم اختيار و تصعيد أعضاء المؤتمر العام بواسطة عضوية الحزب عبر المؤتمرات القاعدية في كل قطاعات الحزب الإقليمية السبعة بالإضافة إلى قطاعات منظمات المجتمع المدني واالشباب و الطلاب و المرأة والمهجر.
    4- تُمثل منظمات المجتمع المدني 5% والشباب 5% والطلاب 5% والمرأة 10% من عضوية المؤتمر العام وأجهزة الحزب الاخرى.
    5- يتم انتخاب عضوية المؤتمر من كليات اقليميه علي النحو الموضح أعلاه عبر كلية إنتخابية لكل قطاع حسب الثقل العددي لعضوية الحزب فيه.
    (ب) إختصاصات المؤتمر العام :-
    1- رسم السياسات العليا والموجهات الكلية للحزب.
    2- إجازة أو تعديل النظام الأساسي للحزب.
    3- إجازة اللائحة الداخلية المنظمة لأعمال المؤتمر العام للحزب
    4- انتخاب المجلس النفيذي للحزب.
    5- إنتخاب رئيس الحزب بالأغلبية البسيطة وأقالته بالثلثين (2/3).
    6- اجازة خطط وتقارير مؤسساته.
    7- مراقبة ومحاسبة أداء مؤسساته رئيس الحزب
    8- وضع الموجهات العامة لميزانية الحزب
    9- الفصل في القضايا والمسائل العاجلة والطارئة في دورة انعقاد اثتثنائيه

    (ت) دورة إنعقادالمؤتمر العام:-
    1- ينعقد المؤتمر العام للحزب كل أربع سنوات بشكل دوري بدعوة من رئيس المجلس اتنفيذي أو من رئيس الحزب أو من ثلثي أعضائه، و يجوز عقد مؤتمر عام عادي أو طارئ متى ما إقتضت الظروف ذلك.
    2- يتم تجديد إنتخاب عضوية وأجهزة المؤتمر العام لدي إنعقاد الدورة العادية كل أربعة أعوام.
    3- يعتمد المؤتمرالعام مبدأ الانتخاب الحر المباشر في تكوين أجهزته ومداولاته أثناء دورات إنعقاده العادية والطارئة . ويعتمد الأغلبية البسيطة في حالة التصويت لاتخاذ القرارات .
    4- في الظروف الإستثنائية أو الطارئة، أو في الظروف التي يتعذّر فيها الحضور الشخصي للعضو لأسباب أمنية أو لوجستية أو خلافها، يجوز لأجهزة الحزب – المؤتمر العام ، المجلس اتنفيذي ،المكتب السياسي – أن تعقد اجتماعاتها وتتواصل مع أعضائها عبر أجهزة الاتصالات الحديثة، ويعتبر التواصل عبر هذه الوسائل حضورا.
    (ث) أجهزة المؤتمر العام :-
    1- رئيس المجلس التاسيسي، ويراس جلسة المؤتمر العام الاولي لحين انتخاب رئيسه.
    2- رئيس المؤتمر العام.ويتم انتخابه بالاغلبية البسيطة من بين اعضاءه.
    3- نائب رئيس المؤتمر العام ويتم انتخابه بالاغلبية البسيطة من بين أعضائه.
    4- مقرر المؤتمر العام ويتم انتخابه بالاغلبية البسيطة من بين أعضائه.
    5- يتولي رئيس المؤتمر العام بعد انتخابه بمساعدة نائبه و مقرره، إدارة جلسات المؤتمر
    6- يمكن أن ينقسم المؤتمر إلي هيئة لجان حسب الحال، لضمان حسن أداء مهامه، وسهولة اتمام مناقشاته
    7- يؤدي رئيس المؤتمر العام ونائبه ومقرره فور انتخابهم قسم الولاء للوطن.
    8- متابعة المكتب السياسي في تنفيذ خططه وبرامجه وحسن الاداء.
    9- في حالة غياب رئيس الحزب لاسباب خارجة عن الارادة(الوفاة او العجز او تجاوز العمر المسموح به) يراس رئيس المؤتمر العام الحزب لحين انعقاد المؤتمر في مدة لا تتعدي الثلاث اشهر و اختيار رئيسا للحزب.
    4-2 المجلس التنفيذي :
    (أ)- ماهيته و عضويته:-
    2- المجلس التنفيذي هو الجهاز التنفيذي لتنفيذ الخطط والبرامج التي يجيزها المؤتمر العام.
    3- يتكون المجلس التنفيذي من مائة وخمسة (105) عضوا بواقع خمسة عشر (15) عضوا من كل اقليم.
    4- يمكن لرئيس الحزب وأمناء الأمانات التنفيذين ومستشاري رئيس الحزب غير الأعضاء في المجلس التنفيذي حضور جلسات المجلس التنفيذي مجتمعين او افراد متي ما دعت الضرورة كمراقبين فقط.
    5- يلتزم المجلس التنفيذي في تكوينه بالنسب المكونه للمؤتمر العام.
    (ب) إختصاصات المجلس التنفيذي :-
    1- رسم وإجازة السياسات الكلية الموجهة لعمل الحزب بما لا يتعارض مع الاطار العام للسياسات العليا والموجهات الكلية للحزب المجازة من المؤتمر العام.
    3- انتخاب رئيس المجلس التنفيذي ونائبيه ومقرر المجلس التنفيذي.
    4- اعتماد أمناء الأمانات الإقليمية و التنفيذية و نوابهم والذين تقرهم كلياتهم.
    5- مناقشة وإجازة تقارير الأداء.
    6- إجازة الميزانية العامة للحزب.
    7- متابعة ومراقبة أداء اجهزة الحزب
    8- إجازة اللوائح المنظمة لعمل الحزب واللوائح المنظمة لعمله بعد اعتمادها من المؤتمر العام.
    9- متابعة و تنفيذ توصيات المؤتمر العام.
    (ت) أجل المجلس التنفيذي ودورة انعقاده:-
    1- تنعقد إجتماعات المجلس التنفيذي كل نصف عام بشكل دوري أو بشكل طارئ ،من تلقاء نفسه، أو بدعوة من رئيس الحزب او بطلب من ثلثي اعضائه.
    2- أجل المجلس التنفيذي أربع سنوات.
    (ث) أجهزة المجلس النفيذي:ومهامه:-
    1- رئيس المجلس التنفيذي ويتم انتخابة انتحاباً حراً مباشراً من بين أعضائه.
    2- نائب رئيس المجلس التنفيذي ويتم انتخابهما انتخاباً حراً مباشراً من بين أعضائه.
    3- مقرر المجلس التنفيذي ويتم انتخابه بانتخاب حر مباشر من بين أعضائه.
    4- يتولي رئيس المجلس، بمساعدة نائبه و مقرره، إدارة جلسات المجلس التنفيذي.
    6- يجوز للمجلس التنفيذي تكوين لجان متخصصة ، لضمان إمعان النظرفي القضايا والموضوعات التي يبحثها .
    7- يؤدي رئيس المجلس التنفيذي ونائبه ومقرره فور انتخابهمقسم الولاء للوطن.
    (ج) طريقة أداء مهام المجلس النفيذي:-
    1- يعتمد المجلس التنفيذي شكل الإدارة المباشرة لمناقشة الموضوعات والقضايا المدرجة في جدول أعماله في هيئة انعقاد مباشر أو عبر وسائل الاتصال الحديثة، و يسعى للحصول على اجماع عضويته قدر المستطاع ويعتمد الأغلبية البسيطة في إجازة قراراته عند تعذّر الاجماع الا في القضايا الكلية فتجاز بثلثي الاعضاء.
    2- في حالة تعذر اجتماع المجلس التنفيذي لأسباب خارجة عن إرادة الحزب، يعتمد المجلس – إستثنائيا شكل القطاعات ( قطاعات الاقاليم السبعة، المنظمات المدنية، المراءة، الشباب، والطلاب) والتنسيق بينهما لإدارة القضايا والشئون وسائر الإختصاصات . ترفع القطاعات أراءها وقراراتها إلي رئيس المجلس التنفيذي عبر مقرره ويعتبرمجموع غالبية أراء وقرارات القطاعات أراء وقرارات للمجلس التشريعي.
    3- اذا انتهت دورة أجهزة الحزب ، وتعذّر انعقاد مؤتمر عام أو إستثنائي لانتخابها ، يجوز للمجلس التنفيذي التمديد لأجهزة الحزب، بالتنسيق مع رئيس المؤتمر العام، ولمدة ثلاث اشهر يرتب خلالها عقد المؤتمر العام.
    4- قبول استقالة رئيس الحزب عند تعذّر انعقاد المؤتمر العام بالتنسيق مع رئيس المؤتمر العام ورئيس المكتب السياسي.
    4-3 المكتب السياسي
    (أ) تكوينه
    يتكون المكتب السياسي من ثلاثين (30) عضوا ينتخب كل اقليم عضوين وينتخب المجلس التنفيذي عضوا من بين اعضاءه عن كل اقليم وينتخب المؤتمر العام تسعة شخصيات نوعيه، يجوز لرئيس الحزب او/ ورئيس المجلس التنفيذي وأمناء الأمانات التنفيذين ومستشاري رئيس الحزب غير الأعضاء في المكتب السياسي حضور جلساته مجتمعين او افراد متي ما دعت الضرورة كمراقبين فقط.
    (ب) سلطات وإختصاصات المكتب السياسي:-
    1- متابعة العمل التنفيذي ورفع تقاريره للمجلس التنفيذي .
    2- مراقبة الاداء العام والخاص
    3- متابعة مؤسسات الحزب القاعدية وتطوير ادائها.
    4- انشاء اللجان الفنية المتخصصة ومتابعة ادائها.
    5- متابعة مؤسسات ولجان سوداني المهجر.
    6- التحضير لمؤتمرات الحزب في كافة المستويات ( الاقليمي ، المؤتمر العام ، المجلس التنفيذي، المهجر )

    4-4 رئيس الحزب
    (أ) رئيس الحزب:-
    1- رئيس الحزب هو السلطة التنفيذية العليا للحزب، ويعاونه في تنفيذ مهامه وإختصاصاته مستشاروه و أمناء الأقاليم و أمناء الأمانات التنفيذية و نوابهم و يسمّون في مجموعهم مكتب الرئيس.
    2- يكون أمين كل إقليم نائباً لرئيس الحزب في إقليمه بحكم منصبه و يكون مسئولاً أمامه في أداء إقليمه.
    (ب) إنتخاب وإقالة رئيس الحزب:-
    1- ينتخب رئيس الحزب بواسطة المؤتمر العام للحركة بالأغلبية البسيطة في اجتماع قانوني.
    9- تكون دورة الرئاسة أربع سنوات تجدد لمرة واحد فقط.
    10- يخلو مقعد رئيس الحزب في الحالات الآتية:
    1- إنقضاء أجل الرئاسة
    2- قبول إستقالتة بواسطة المؤتمر العام أو المجلس التنفيذي في حالة تعذّر انعقاد المؤتمر العام.
    3- الوفاة أو فقدان الأهلية
    4- العزل أو الإقالة بواسطة المؤتمر العام
    11- يقال رئيس الحزب من منصبه قبل إنقضاء أجل دورته القانونية بواسطة ثلثي أعضاء المجلس التنفيذي في الحالات الآتية:-
    1- ارتكاب جريمة الخيانة العظمي ضد الحزب
    2- الادانة في جريمة تمس الشرف
    5- العجز عن أداء مهامه
    د- في حالة خلو منصب رئيس الحزب يتولي رئيس المؤتمر العام رئاسة الحزب مؤقتا لحين انتخاب رئيس جديد لها في مدة لا تتجاوز تسعين (90) يوماً
    (ت) إختصاصات و سلطات رئيس الحزب:-
    1- رئيس الحزب هو ربان سفينة الحزب و المسئول عن أدائها وسيرها و إعدادها للمهام الموكلة إليها بالتعاون مع طواقمها
    2- رئيس الحزب هو السلطة التنفيذية العليا للحركة، وهو المنوط به تنفيذ أهدافها الواردة بهذا النظام ، وذلك باتخاذ كافة التدابير و الوسائل المتاحة، والتنسيق مع كافة الجهات التي تؤمن باهداف الحزب بشرط الحصول على مصادقة المؤتمر العام أو المجلس التنفيذي على مقترحه في حال الدخول في عمل قد يؤدي الي تغير اسم و شخصية الحزب.
    3- رئيس الحزب المنتخب هو الممثل الشرعي للحزب الناطق الرسمي باسمه في المحافل الوطنية و الإقليمية و الدولية و يجوز له تخويل جزء من سلطاته إلى مستشاريه أو إلى أمناء الأمانات الإقليمية و التنفيذية و نوّابهم.
    4- رئيس الحزب المنتخب زمكتبه هو الجهة المخوّلة بتعيين ممثلي الحزب في الخارج وتكوين الوفود الممثلة له.
    5- يعتمد رئيس الحزب أمناء الأقاليم وأمناء الأمانات التنفيذية و نوابهم و يقدمهم للمجلس التنفيذي للإجازة.
    6- يعين الرئيس مستشاريه ويعفيهم
    7- يساهم رئيس الحزب مع المؤتمر العام و المجلس التنفيذي والمكتب السياسي في رسم السياسات العامة للحزب و يتولى، بالاستعانة بمستشاريه و أمناء أمانات الأقاليم و الأمانات التنفيذية و نوابهم، ترجمة هذه السياسات إلى خطط و برامج عمل قابلة للتنفيذ و عليه وعرضها علي المجلس التنفيذي لإجازتها و متابعة و تقييم أدائه.
    8- المتابعة والإشراف علي تنفيذ السياسات والخطط والبرامج المجازة
    9- إعداد الميزانية العامة للحركة وعرضها علي المجلس التنفيذي للإجازة
    10- الاشراف علي عمل الأمانات الإقليمية و التنفيذية المختلفة والتنسيق بينها
    11- اعداد تقارير اداء دورية أو طارئة للمجلس التنفيذي والمؤتمر العام وعرض المشاكل التي تواجه الحزب.
    12- البحث عن تمويل أنشطة الحزب و ضبط صرفها و رعاية استثماراتها بأفضل السبل المتاحة.
    13- مسئول أمام مؤتمر الحزب العام والمجلس التنفيذي عن أداء مكتب الرئيس.
    14- يجوز لرئيس الحزب إضافة أمانة تنفيذية أو أمانات تنفيذية جديدة أو نقل إختصتاصات أمانة تنفيذية قائمة إلى أمانة أخرى بعد اطلاع المجلس التنفيذي على ذلك علي أن يجيز المؤتمر العام هذه التعديلات في اقرب اجتماع له.
    (ث) سلطات رئيس الحزب التشريعية الإستثنائية:-
    في الظروف الاستثنائية أو العاجلة، يجوز لرئيس الحزب إصدار أوامر تشريعية مؤقته على أن تعرض هذه الأوامر على المجلس التنفيذي في أول انعقاد قانوني له. وفي حال رفض المجلس التنفيذي لهذه الأوامر المؤقتة، تسقط باثر غير رجعي ولا يعتد بآثارها.
    (ث) يجوز لرئيس الحزب تعيين مستشارين في مجالات متعددة علي سبيل المثال لا الحصر ما يلي من مجالات:
    (الشئون المالية والاقتصادية، اللشئون السياسية، الشئون الأمنية، الشئون القانونية والعدلية، الشئون الاعلامية، الشئون الدولية، علاقات المجتمع والشئون الاهلية، الشئون الثقافية، التعليم العالي والبحث العلمي الخ)
    6- مكتب الرئيس:
    يتكون مكتب الرئيس من أمناء الأمانات الإقليمية السبعة ومستشاري الرئيس و أمناء الأمانات التنفيذية و نوابهم.
    (د) امانات الحزب:
    تشمل امانات الحزب بجانب امناء الاقاليم السبعة ما يلي من الامانات المتخصصة:
    ( امانة الشئون السياسية، أمانة العلاقات الخارجية، أمانة المكاتب الخارجية، أمانة الشئون المالية والاقتصادية، أمانة التخطيط الاستراتيجي، أمانة الاعلام، أمانة الشئون العدلية وحقوق الانسان، أمانة الشئون الانسانية والاجتماعيه، أمانة المرأة والطفل، أمانة الطلاب والشباب، أمانة شئون رئاسة الحزب، امانة التنظيم والادارة، امانة التنمية، امانة التدريب، أمانة الثقافة، امانة التعليم العالي والبحث العلمي، أمانة الشئون الصحية، أمانة الطاقة والتعدين) علي ان يكون رئيس كل امانة متخصصة مختص في مجال الامانة.
    4-5 مهام واختصاصات الأمانات التنفيذية:-
    1- الأمانة السياسية :-
    تتكون الأمانة السياسية من أمين الامانة ونائبه وسكرتير الأمانة وثلاث عشرة عضوا يتم اختيارهم بتنسيق بين أمين الأمانة السياسية ورئيس الحزب.
    وتتولي المهام التالية:
    أ- التخطيط السياسي
    ب- إدارة الشأن السياسي
    ج- إدارة العلاقات السياسية مع كافة الأحزاب السودانية، التعبئة السياسية
    د- تقديم النصح و المشورة والرأي لرئيس الحزب في قضايا البلاد السياسية.
    ه- وضع الرؤية الإستراتيجية السياسية للحزب والبلاد.
    و- الإشراف الفني علي مسئولي المكاتب السياسية في قطاعات الحزب المختلفة.
    ز- تنفيذ ما يجاز من سياسات وخطط من مكتب الريئس في مجال التحرك السياسي للحزب.
    ح- اعداد تقارير دورية عن أداء الأمانة السياسية و رفعها إلى رئيس الحزب
    ط- أية مهام أخري يوجه بها رئيس الحزب أو من يقوم مقامه.
    2- أمانة العلاقات الخارجية :-
    تتكون أمانة العلاقات الخارجية و التعاون الدولي من أمين الآمانة و نائبه و رؤساء دوائر الأمانة
    مهام و اختصاصات الأمانة:
    أ- رسم و تخطيط و تنفيذ سياسات الحزب في مجال العلاقات الخارجية القائمة على صون السيادة الوطنية، و احترام حسن الجوار، و عدم الاعتداء على الغير، و المصالح المتبادلة أو المشتركة.
    ب- بناء علاقات إستراتيجية مع الدول والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية تعود بالنفع على المواطن و الوطن.
    ج- تقديم رؤى و أطروحات الحزب و الدفاع عنها في المنابر الإقليمية و الدولية.
    د- تمثيل الحزب في المنابر والمناسبات والمؤتمرات الإقليمية و الدولية.
    3- أمانة التنظيم والادارة :-
    وتكون لها الاختصاصات التالية:
    أ- البناء التنظيمي للحزب في كافة الدوائر والقطاعات
    ب- ادارة شئون عضوية الحزب وادارة العمل اليومي وتوفير الاحتياجات اللوجستية له.
    ت- تنفيذ اهداف وبرامج الحزب من خلال الوحدات التنظيمية المكونة للأمانة
    ج- تسجيل العضوية وحفظ سجلات ومستندات اشتراكات العضوية
    دـ- تنظيم ندوات و اجتماعات ومؤتمرات الحزب
    هـ- تنظيم استخدام أصول الحزب وممتلكاتها وضمان حسن استخدامها و إدارتها
    و- تكون الأمان مسؤولة عن استلام تقارير المكاتب الفرعية بالداخل والقطاعات وتنسيق العمل بينها
    ز- اعداد اللائحة الداخلية والهياكل المنظمة لعمل الامانات والمكاتب الفرعية
    ح- إعداد مسودة لائحة جزاءات الحزب و محاسبة عضوية الحزب حسب اللائحة المجازة من الجهات المختصة.
    4- امانة الاقاليم:
    مهام وإختصاصات أمانات الأقاليم:-
    أ- هي الذراع الإداري والسياسي والتنظيمي للحزب في الإقليم المعني
    ب- البناء التنظيمي للحزب في الأقليم
    ج- إدارة الشئون المالية للحزب في القطاع وابتكار مصادر تمويل مشروعة
    د- تأمين وحماية الحزب من الأنشطة المعادية والمضادة ومنع الاختراق بكل أنواعها في الأقليم
    ه- قيادة تعبئة سياسية وحشد طاقات الجماهير بشكل مستمرلصالح الحزب في الأقليم
    و- حسن إدارة علاقة الحزب بالقبائل و الطرق الصوفية و كافة التنظيمات المجتمعية من خلال مكاتب متخصصة.
    ز- تنسيق علاقة الحزب مع الدول ذات الجوار المباشر مع الأقليم
    ح- يعتبر أمين الأقليم هو أعلي سلطة تنظيمية في الأقليم المعني وهو بحكم منصبه نائب لرئيس الحزب فيما يخص كافة شئون إقليمه.
    ط- تعمل الأمانة وفق لائحة تنظيمية مجازة.
    5- أمانة المكاتب الخارجية:-
    مهام واختصاصات أمانة المكاتب الخارجية:
    أ- مع مراعاة المادة المتعلقة بإختصاص رئيس الحزب بتعيين مسئولي مكاتب الحزب في الخارج، يتولى أمين المكاتب الخارجية الإشراف على تكوين مكاتب الحزب في كل الدول و تقديم ثلاثة من المرشحين لتولي مسئولية المكتب ليقوم رئيس الحزب باختيار أحدهم حسب الظروف.
    ب- زيادة عضوية الحزب في دول المهجر ومضاعفتها
    ج- تقديم الحزب الي دول المهجر وخلق علاقات جيدة معها بالتنسيق مع أمين العلاقات الخارجية
    د- الانفتاح الدولي بالتنسيق مع الأمانات ذات الصلة لصالح قضايا الوطن والحزب الإستراتيجية
    هـ- جمع مساهمات عضوية الحزب المالية شهريا بالتنسيق مع أمين الشئون الاقتصادية والمالية وأمين التنظيم والادارة
    6- أمانة الشئون المالية والاقتصادية :-
    وتشمل الاتي :
    أ- التخطيط الاقتصادي والرؤية الاقتصادية لقضايا الاقتصاد الوطني .
    ب- الإشراف علي جميع أموال الحزب تحصيلا وحفظا وانفاقا واستثمارا وذلك وفق المجاز من خطط وحسب توجيهات رئيس الحزب.
    ج- إعداد مقترحات الميزانية العامة للحزب مع حصر مصادر الإيراد وأوجه الصرف المحتملة و التوصية لرئيس الحزب بالبدائل المناسبة.
    د- الإشراف علي إدارة حسابات الحزب وحفظ المستندات الخاصة بها بصورة منتظمة وإعداد التقارير المالية اللازمة دوريا لرئيس الحزب أو حسب توجيهه بذلك
    هـ- تطوير موارد الحزب وايجاد البدائل الإستثمارية بما يمكنها من تحقيق الغايات.
    و- تعمل أمانة الشئون المالية والاقتصادية وفق لائحة مالية مجازة بواسطة المكتب التنفيذي والمجلس التنفيذي.
    ز- وضع الإستراتيجيات و الخطط الكفيلة برفع الإيرادات و ترشيد الصرف.
    7- أمانة التخطيط الإستراتيجي .
    تتكون أمانة التخطيط الإستراتيجي من أمين الأمانة و نائبه ومناديبه في الأقاليم والمواقع الجغرافية المختلفة والدوائر النوعية الأخري ويتلخص عمل الأمانة في الآتي:-
    أ- رسم السياسات الخاصة بالتخطيط الإستراتيجي و تفصيلها إلى برامج قابلة للتطبيق.
    ب- اجراء الدراسات بالتنسيق مع الأمانات ذات الصلة ورفع التوصيات حول القضايا المختلفة ذات الصلة بعمل الحزب خاصة في علاقاتها مع الجهات الأخري
    ج- القيام بالمسوحات والاحصاءات ومقاييس اتجاهات الرأي العام في الأقاليم والسودان عامة وذلك بهدف تجويد أداء الحزب ومن خلال أماناتها المختلفة
    د- إنشاء وادارة العلاقات والتنسيق مع الهيئات والأجهزة الشبيهة أو ذات الاهتمام بالقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية في السودان عموما.
    ه- تنظيم العمل الاحصائي وانشاء قاعدة بيانات
    و- دعم متخذي القرار بالمعلومات والدراسات العلمية
    8- أمانة الأعلام :-
    تتكون أمانة الاعلام من أمين أمانة الاعلام ونائبه ومناديبه في الأقاليم والمواقع الجغرافية المختلفة والدوائر النوعية الأخري مهامها ::
    أ- تعميق الفكر السياسي للحزب في اطار وحدة البلاد من خلال تجديد خطاب الحزب للشعب السوداني قاطبة .
    ب- ابراز مفاهيم وأدبيات الحزب عبر كافة وسائط الأعلام وتوثيقها .
    ج- تقوية موقع الحزب بالأنترنت وتوسيعه كما ونوعا .
    د- إنشاء اذاعة وقناة تلفزيونية للحزب. .
    ه- وضع الأسترتيجية الأعلامية والاهتمام بالاعلام الميداني
    9- أمانة الشؤون الانسانية:-
    مهام أمانة شؤون الشباب و الطلاب
    أ- القيام بمتابعة القضايا الأنسانية والانفتاح نحو كافة المنظمات الانسانية.
    ب- الاهتمام بحقوق الانسان والمواثيق الدولية في الشان.
    3- وضع رؤية استراتيجية لتحقيق وتاسيس مبدا سيادة القانون وحماية حقوق الانسان.
    4- انشاء منظمة تعني بالشئون الانسانية.
    5- اعداد الدراساث ووضع الخطط للاسهام في درء آثار الحروب الدائرة في السودان.
    6- العمل علي محاربة العادات المجتمعية الضارة ومحاربة الفقر.
    7- رتق النسيج الاجتماعي ومحاربة الجهوية والقبلية.

    10- أمانة المرأة والطفل:-
    مهام واختصاصات أمانة المرأة والطفل:
    أ- الارتقاء بالشان الاجتماعى للمراة بالبلاد
    ب- حماية مؤسسة الاسرة
    ج- تاسيس وقيادة قطاع المراة بالحزب
    د- تاسيس علاقات قوية مع منظمات المراة على المستوى المحلى والاقليمى والعالمى والمشاركة والمساهمة فى نشاطاتها.
    هـ- محاربة العادات الضارة ومساندة حقوق المراة والطفل على كل المستويات
    و- دعم المراءة للاسهام في الشئون الاجتماعية والعناية الفائقة بالامومة والطفولة
    ز- رفع المعوقات امام المراة لضمان مشاركتها العادلة فى اعمال الحزب وفى المجتمع
    ح- كفالة حقوق المراة القانونية والدستورية حسب المعاهدات الدولية.
    11- أمانة شؤون الشباب و الطلاب:
    مهام واختصاصات أمانة شؤون الشباب و الطلاب
    أ- بناء تنظيم طلابي وشبابي فاعل في الداخل والخارج .
    ب- ادارة كافة أنشطة الطلاب والشباب
    ج- دعم وشحذ همم الطلاب والشباب نحو التحصيل العلمي والاهتمام بالدراسات والبحوث.
    د- تطوير وسائل وخطاب الحزب الطلابية والشبابية للتبشير برؤيا الحزب .
    ه- الاهتمام بمشاكل الشباب من زواج وتثقيف وترفيه وعمل وتدريب وتاهيل.
    و- الاهتمام بمشاكل الطلاب من سكن واعاشة وترحيل ودعم
    ز- تاسيس علاقات قوية مع منظمات الشباب والطلاب على المستوى المحلى والاقليمى والعالمى
    ح- المشاركة والمساهمة فى نشاطات الشباب والطلاب على المستوى المحلى والاقليمى والقومى
    ط- تاسيس وقيادة قطاع الشباب والطلاب بالحزب
    ي- تنظيم وعمل البرامج للاستفادة من طاقة الشباب والطلاب وذلك بعمل المعسكرات والاعمال الصيفية وزيارة اجزاء القطر المختلفة والدول الاخرى ليعلم الشباب والطلاب حجم العمل والتحدى والمستقبل الذى ينتظرهم
    ك- تشجيع الرياضة والمنافسة والفنون ودعم مؤسساتها
    12- أمانة الشئون الاجتماعية:-
    مهام واختصاصات أمانة الشئون الاجتماعية:
    أ- التخطيط للارتقاء بالشأن الاجتماعي بالبلاد.
    ه- الاضطلاع بالشئون الاجتماعية لعضوية الحزب و العمل على حل مشاكل أعضاء الحزب الاجتماعية
    و- مسئولة مسئولية مباشرة عن حسن تماسك عضوية الحزب
    ز- تكوين جمعيات طوعية واجتماعية والإشراف عليها.
    ح- رعاية قضايا الأيتام والأرامل والمعوقين والمشردين والمسنين والمفصولين تعسفيا والعمل على حل مشاكلهم
    ط- الاهتمام بزرع الروح الوطنية والتضحية والقيم الحميدة للمواطن
    13- أمانة شؤون رئاسة الحزب :-
    مهام واختصاصات أمانة شؤون رئاسة الحزب:
    أ- القيام الشئون الادارية الخاصة برئيس الحزب بالتنسيق مع مدير مكتب رئيس الحزب و سكرتيره الخاص
    ب- انزال التكاليف والقرارت ومتابعتها والتنسيق بين كافة الأمانات و حفظ تقارير الأداء.
    د- تنظيم الاجتماعات الدورية والطارئة وانزال مقرراتها ومتابعة تبليغها.
    هـ- الحفاظ علي الوثائق والمستندات و المعلومات والملفات الخاصة برئاسة الحزب
    و- القيام بأي تكاليف أخري صادرة عن رئاسة الحزب .
    ز- يعمل أمين شئون الرئاسة مقررا لمكتب الرئيس أثناء انعقاد اجتماعاته
    14- أمانة التعمير والتنمية:-
    مهام واختصاصات أمانة التعمير والتنمية:
    أ- تهتم أمانة التعمير والتنمية بقضايا التنمية عموما و الريف خاصة، و البحث عن الحلول المناسبة لها.
    ب- اعداد وحصر كافة متطلبات مناطق النزاعات وتطوير الريف وتقدديم البيانات و المعلومات الخاصة بهم بالتنسيق مع الامانات ذات الاختصاص.
    ج- توفير المعلومات وعقد المؤتمرات القومية والدولية بغرض الحصول على الدعم في مشاريع إعادة الاعمار والتنمية
    د- تحديد الاولويات ووضع البرامج والخطط الخاصة باعادة الاعمار والتنمية وأية قضايا تتعلق بقضايا الاعمار والتنمية
    15- أمانة الــتدريب:-
    مهام واختصصات أمانة التدريب:
    أ- القيام بمهام التدريب لعضوية الحزب
    ب- وضع خطة إسترتيجية للتدريب
    ج- ترقية واستخدام تكنولوجيا المعلومات
    د- البحث والعمل على توفير الفرص التدريبية فى الداخل والخارج
    ه- تشجيع ودعم العضوية للدراسات المتخصصة التى يحتاجها الحزب و البلاد
    و- التعاون والتنسيق مع الهيئات والأجهزة الشبيهة أو ذات الاهتمام بقضايا التدريب والتأهيل بغرض تبادل الخبرات و تطوير الأداء و إيجاد فرص التدريب و رفع القدرات لأعضاء الحزب و المواطنين عامة
    ز- انشاء قاعدة بيانات بمؤهلات الأعضاء
    ح- أية مهام أخري يوكلها إليها رئيس الحزب أو من يقوم مقامه.
    16- أمانة الشئون الإنسانية:-
    مهام واختصاصات أمانة الشئون الإنسانية:
    أ- انشاء منظمات إنسانية و إنمائية فاعلة تساهم في رفع المعاناة عن كاهل النازحين و اللاجئين و سائر المواطنين لتأمين حياة كريمة لهم
    ج- اعداد الدراسات و الخطط لمعالجة آثار الحرب و اعادة تعمير المناطق المتأثرة بالحرب بالتنسيق مع أمانة التعمير والتنمية.
    د- العناية بقضايا الأيتام والأرامل والمعوقين والمشردين والمسنّين، والعمل على حل مشاكلهم بالتنسيق مع الأمانات ذات الإختصاص المشابه
    هـ وضع الخطط لمحاربة الفقر
    17- أمانة الشئون الثقافية:-
    مهام واختصاصات أمانة الشئون الثقافية:
    أ- خلق وجود دائم ومستمر” لبرنامج ثقافي ” يمثل ثورة في المفاهيم وذلك بإصدار الإصدارات والعناية بالمؤتمرات والندوات التي تحقق هذا البعد.
    ب- الإرتقاء بالطرح السياسي باضفاء البعد الثقافي للقضايا السياسية .
    ت- تطوير العلاقات الثقافية مع المؤسسات العلمية والثقافية وخلق فرص تدريبية من بعثات أو منحات تعليمية لطلاب الحزب .
    ث- وضع إستراتيجية الثورة الثقافية التي تحقق الوحدة في التنوع في البلاد و العمل على تنفيذها.
    ج- حماية الثقافة والاهتمام بالتراث ومنع طمس الثقافات والآثار والتراث.
    18- أمانة الحكم الفدرالي
    مهام و اختصاصات الأمانة:
    أ- دراسة تجارب الحكم الفدرالي و اللامركزي في العالم و الاستعانة بأكثرها نجاحاً و فاعلية في تطوير الحكم الفدرالي في البلاد.
    ب- دراسة تجارب الحكم اللامركزي و الإقليمي و الفدرالي في السودان و إظهار محاسنها للأخذ بها و كشف عيوبها لتفاديها في المستقبل.
    19- أمانة التعليم و البحث العلمي:
    مهام الأمانة و إختصاصاتها:
    أ- الإهتمام بمسار التعليم في السودان و كشف مواطن الخلل فيه و طرح السياسات البديلة لها.
    ب- دراسة تجارب التعليم في العالم المتطور و الاستعانة بها في تطوير التعليم بالسودان
    ت- الاهتمام باعداد بالبحث العلمي في كافة المجالات بالتنسيق مع أمانة التخطيط الإستراتيجي و الأمانات الأخرى ذات الإختصاص
    ث- بناء علاقات إستراتيجية مع مؤسسات التعليم و البحث العلمي في المحيط الإقليمي و الدولي و السعي لتوفير فرص التعليم و البحث لأعضاء الحزب و عامة أبناء الشعب السوداني
    ج- إنشاء مراكز تهتم بالبحوث العلمية الموجّهة بالتنسيق و الاشتراك مع أطراف مهتمة بهذا المجال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de