النص الكامل لحوار الرفيق ابراهيم النجيب مع صحيفة" آخر لحظة" - الخميس 17/5/2016

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 05:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-13-2016, 03:54 PM

اخبار سودانيزاونلاين
<aاخبار سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 4571

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
النص الكامل لحوار الرفيق ابراهيم النجيب مع صحيفة" آخر لحظة" - الخميس 17/5/2016

    03:54 PM May, 13 2016

    سودانيز اون لاين
    اخبار سودانيزاونلاين-فنكس-اريزونا-الولايات المتحدة
    مكتبتى
    رابط مختصر

    * أجراه الاستاذ : نجم الدين كرم الله

    الحزب الديمقراطي الليبرالي هو حزب سياسي سوداني تكون فى 2008 نتيجة لإندماج اربعة احزاب سياسية هي

    الحزب الديمقراطي الليبرالي هو حزب سياسي سوداني تكون فى 2008 نتيجة لإندماج اربعة احزاب سياسية هي
    _الحزب الديمقراطي السوداني
    _الحزب الليبرالي السوداني
    _حركة القوي الديمقراطية الحديثة (حق_القيادة الموحدة)
    _الحركة الديمقراطية السودانية
    ورغم ان الأحزاب التى كونت الديمقراطي الليبرالي هي تنظيمات حديثة نسبيا الى اننا ننظر الى إرث ديمقراطي وليبرالي طويل في المائة عام الاخيرة من تاريخ السودان ونعتبره ذادا لنا فى طريق الديمقراطية والليبرالية .
    الحزب يتبني رؤي وبرامج تتوافق مع الفلسفة الاجتماعية لليبرالية تهتم بمعاش الناس وتوفير حوجاتهم ؛ وتعديلات بنيوية فى الدولة تجعل الحكومة للخدمات وبسط سيادة القانون وفق حدود وضوابط مجتمعية وعلمية . ويرفض الحزب سياسات التمييز و سوء الادارة التي مارستها الاحزاب والحكومات السياسية السودانية المختل والتي أدت الى كوارثنا المعاشة اليوم . ولذلك تجدنا نهتم ببرامج المياه والكهرباء والإسكان والعيش والأمن أكثر من اهتمامنا بالعادي عند السياسيين و (طق الحنك) الذي يمارسونه.Inline images 1

    # يتخوف الناس من الليبرالية انها ستفتح المجال للنفوذ الغربي والاخلاقيات الغربية في مجتمع مسلم محافظ ، ما ردك كزعيم للحزب اللليبرالي ؟

    دعني اولا اصحح ؛ أنا رئيس مكلف للحزب الديمقراطي الليبرالي ولست زعيما له ، وامتلك حساسية ضد هذه الانواع من المصطلحات.
    ثانيا : لسنا حزبا غربيا حتي يتخوف منا الناس ؛ ولم نعش هناك ولا استوردنا افكارنا منهم ولم تظهر بوادر الليبرالية في أروبا- كما يدعي الساقطون فى هذا الفخ- وقد ظهر أول دستور ليبرالي في العالم في افريقيا وليس أوروبا ( دستور الماندنغو). وحول كل العالم تجد الليبراليون يتفقون حول قيمتي الحرية المساواة ؛ ولكنهم يختلفون في اولويات بلادهم. نحن حزب يحترم كريم العادات والثقافات السودانية ولايحتكرها او يوجهها ؛ كما نحترم الاديان ونقف موقف الحياد منها ؛ بحيث نوقر معتنقيها وندعو لتوفير جو ملائم لهم للعبادة و الدعوة والتبشير بعقائدهم . وقد عانينا كثيرا من الدعاية المضادة التى تقدمها أحزاب الإسلام السياسي واليسار الكلاسيكي ضدنا : الاوائل يتهموننا زورا تحت منظومة الاخلاق وكأنهم يمتلكونها في حين ان عضويتنا تتمتع بأخلاق تفوقهم والأخيرين يتهموننا بالغرب ومناصرته فى حين اننا نناصر العلوم وتطبيقاتها ومبادىء الحرية مما لايقبلونه. خلاصة: لا نفوذ تفتحه الليبرالية لأي دولة فى الشئون السودانية ، ونحن ليبراليون سودانيون ، ولسنا ليبراليون غربيون ولا يملك احد غير أهل السودان سلطة علينا او يشكل مرجعية لنا. ً

    # ما تحليلكم لازمة دارفور واطروحات الحكومة ومساعيها لحلها وما هي ورؤيتكم لمستقبلها ؟

    تحليلنا لأزمة دارفور يقول بأن هناك ظلما واقعاً على مواطنيها ، وهو تطور تاريخي وسكاني للمنطقة فى ظل موارد محدودة وحكومات عابثة لاهية عن واجباته. كان لابد ان ينفجر الوضع هناك وفق معطياته كلها كما كان يمكن ان تتعامل معه الحكومة بعقل ورشد لكنها فضلت حسمه بالسلاح. هذا النهج ادى الى الكارثة التى وقعت على الاقليم والمستمرة الى الآن وهي تستلزم حلولا علمية ومنهجية لا تعنتا وصلفا حكوميا . وفي شق السؤال الثاني تسأل عن اطروحات الحكومة ولا اطروحات نراها . بل مارست الحكومة نوعا من التهرب من إستحقاقات الظلم وقصور التنمية هناك ودفعت الازمة الى حدها الأقصي مما جعلها متهمة بارتكاب جرائم فى حقوق الإنسان وإبادات جماعية وتطهير عرقي. وادعت الحكومة انتصارا عسكريا بعد اتفاقات سلام صورية وغير حقيقية ، وقد قلنا رأينامرارا ان هذا الطريق لا يؤدي.
    عموما طرحنا برنامجا لدارفور يمكن للقاري مطالعته من موقع الحزب ldps.org كما ظللنا ننادي باحلال السلام وضمان امن المواطنين واحترام حقوق الإنسان هناك. وطرحنا برامجا تفصيلية للإعمار والإسكان والحقوق الأساسية لدارفور سترى النور في أي مستقبل يغير النظام الحاكم حاليا.

    # انتم لستم اعضاء لا في قوى الاجماع ولا في الجبهة الثورية ولا في قوى المستقبل للتغيير ، لماذا انتم وحدكم وهل لكم رأي في جميع تجمعات المعارضة ؟

    نعم لنا رأي مبدئي ضد التحالفات غير المنهجية ، ونري أنها تحمل بذرة هلاكها قبل ميلادها وهو مايتحقق كل يوم . الجبهة الثورية نختلف معها فى الية السلاح ؛ لكنا ليبراليون او تحريريون بالعربية ؛ وبالتالي فإننا نتفق منهجا مع كل دعاة الحرية ونختلف فى الآليات والتى نفسها تخالف منهج ورؤية كفاح اللاعنف الذي نتبناه وهو ضمان الحرية وامن المواطن فاكثر انتهاك للحريات يتم في مناطق القتال وتحت واقع الحرب. أما الإجماع الوطني هو وليد قوي متناقضة و تحالفات مشوهة وغريبة تحتاج الى تغييرات جذرية تجعلها تمثل خيارا لنناضل الي جانبها ويجذب المواطن البسيط أولا . وعلى هذه القوى ان تعترف صراحة بدورها في الازمة السودانية وان تلتزم بشكل تام بالحقوق الاساسية وتتبناها ومن ضمنها مواثيق حقوق الإنسان الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ومعاهدة عدم التمييز ضد المرأة (سيداو) وان تمثل النساء بصورة أكبر في قيادتها وأن تنصص بدون (أو) على الية اسقاط النظام سلمياً بدلا عن استسلامها الحالي لل soft landing (الهبوط الناعم) من جهة او تعويلها على المعارضة المسلحة من الجهة الاخرى. اما ما يسمى بتحالف قوى المستقبل للتغيير فنحن نراه مجرد تحالف اسلاموي مع بعض الانتهازيين والنفعيين للتحصل علي سبيل سهل للوصول والمشاركة في السلطة لا أكثر.

    # ما هو الفرق بين الاقتصاد الليبرالي والاقتصاد الاشتراكي ؟

    أولا نحن نتبني وندعو الى اقتصاد السوق الاجتماعي وهو نظام اقتصادي يترك حرية التملك ويدعمها كما يسمح بتدخل الدولة لمنع الإحتكار والفساد فى السوق ، ويدعم الشرائح الفقيرة فى المجتمع ويسعي لتحويلها الى ملاك واصحاب أموال وليس كفاف الاكل والشرب ويحول العمال الي أصحاب عمل عبر برامج اقتصادية تعرف بأنظمة رابح رابح ؛ ويدعم المفلسين ويوجه الاقتصاد الي خدمة هدف اجتماعي. واقتصاد السوق الاجتماعي معني بالدرجة الاولي بقضية العدالة الاجتماعية وتوفير حافز الإنتاج ؛ وهو نظام مجرب من قبل وهناك انظمة نهضت بسببه الى اقتصاديات قوية ويمكن أن نقول ان المانيا في ١٩٤٥ تدمرت بفعل الحرب العالمية والان ضمن مجموعة الثماني الإقتصادية كما تمثل اسكندنافيا نموذجا اكاديميا لهذا الاقتصاد. وقدطبقته البرازيل لفترة وسنغافورة لدرجة كبيرة. عموما يمكنني القول ان الحزب ينتهج النظرة العلمية وليس العقائدية في معالجة الاقتصاد، ولو اتانا العلم غدا بنظام إقتصادي أكثر جدوي لما ترددنا فى تطبيقه .
    النظام الإشتراكي يفضل أن يشرحه أصحابه وهو نظام اقتصادي يهتم بالعدالة الاجتماعية بصورة تجعلة يمنع حرية التملك (و هنا اعتراضنا عليه) ويملك الة الانتاج للدولة مما يجعلها تاجر السوق الكبير ونختلف معه في تغييبه لحافز الإنتاج واهتمامة الشديد بإقصاء أصحاب الاموال لصالح دولة مالكة بدلا من مواطنين مالكين. وهو نظام تم تجريبة عالميا وفشل فشلا ذريعا ؛ ولذلك نختلف معه ولا نراه حلا.

    # ما هو رايكم في الدور الذي تقوم به دولة قطر في السودان لحل الازمة في اقليم دارفور والذي يجد تاييد ومباركة من المجتمع الدولي خاصة الاتحاد الافريقي والامم المتحدة ؟

    سنظل نشكر أى مجهود دولي يعمل على انهاء حالة الدمار التى يعيشها السودان. لكن ، لنا تحفظاتنا على مشروع قطر في السودان ومحاولاتها المستميتة لإبقاء نظام الإنقاذ علي السلطة ولو كلف ذلك السودانيون حياتهم ومعاشهم. كان الاولى لحكومة قطر الإلتزام بالعهد الدولى وميثاق روما بدلا من التلويح بإمكان حدوث ذلك

    # ماهو موقف الحزب من الوساطة التي يقوم بها الاتحاد الافريقي لحل الأزمة السياسية في السودان ؟

    الاتحاد الافريقي عبر منظمة UNAMID والتي يشارك فيها بقواته اثبت عجزا و إرتكب جريمة بسكوته عن جرائم تحدث بدارفور ومهادنته للنظام ولمليشيات الجنجويد وعدم حمايته التامه للمواطنين الخ. كذلك لا يسعى للحل الشامل حيث قام رئيس الآلية السامية ثامبو امبيكي بعقد اتفاق من جهة واحدة هي النظام في سابقة فريدة وتحول من وسيط الى طرف.
    ولكل ذلك فإن دعوانا للإتحاد الأفريقي بالتزام مواثيقة ومكاتباته عملا لأجل حل المشكل السوداني لاخوضا فيها. ونشكر لقوات حفظ السلام التابعة ل UNAMID بعض جهودها التى كان يمكن ان تكون أفضل في دارفور ، وتحقق هدفها الذي انشأت من اجله .

    ‫#‏تصوراتكم‬ لاصلاح الاقتصاد السوداني واعادة بناء وتطوير البنى التحتية والمشارع الاقتصادية الحيوية كمشروع الجزيرة وقطاع النقل البري والبحري والنهري خاصة السكك الحديدية؟

    إصلاح الاقتصاد السوداني والذي دمره نظام الإنقاذ يعني عندنا كليبراليين وبصورة اساسية الاهتمام بالبنية التحتية و تاهيلها لتقدم اولا خدمات اساسية وتنمية متوازنة مع تمييز ايجابي لصالح المناطق الاقل حظا في التنمية والمناطق التي تإثرت بالحرب ؛ ورفع القيود عن الإقتصاد والتجارة مع تدخل حكومي يمنع الفساد والإحتكار و يوجه الإقتصاد بدرجة لاتجعل الحكومة ولا منسوبيها فاعلا او تاجرا في السوق لخلق توازن السوق ونمو الإقتصاد جنبا الي جنب مع ترشيد الصرف الحكومي والبذخي و إنهاء الفساد ووضع قوانين لذلك مع اليات حساسة تجعل امكانية ممارسته نفسها صعبة وتوقع عقوبات شديدة بمرتكبيه حتي لو كانو أعضاء حكومة تغيير ولو كانو ليبراليين حتي. والإهتمام بالانتاج والقطاع الزراعي ومدخلاته عملا فى اتجاه تحديثه و الإستفادة القصوي والعلمية من موارد السودان من اراضي صالحة للزراعة بأسس علمية وحديثة ومدخلاتها وانعاش القطاع الصناعى وتطويره وتقديم الضمانات لدخول الإستثمار الاجنبي ورؤوس الأموال عبر خلق علاقات اقليمية وعالمية جيدة مع شروط استثمار تضمن للمستثمر حقه المشروع وللسودان ارباحه وفوائده وحقة المحفوظ ، وضرورة ضبط قطاع البنوك على اسس علمية وإقتصادية حديثة وتطوير القطاع الرعوي وتحديثه ثم اعادة ضبط الخصخصة السياسية التى قام بها نظام الوطني عملا في اتجاه يضمن إجتماعية الهدف وبما يوفر ضمانات للبيئة وعدم الإضرار بها وابقاء الموارد فعال حتى يمكن الإستفادة منها لأجيال السودان المستقبلية . كل ذلك عملا تحت نظرة إقتصادية شاملة ، تجعل الانسان اولى اولوياتها وتعمل لأجله ، وانهاء عصور التحكم في الإقتصاد لصالح الحكام و اذرع الدولة داخله.
    مشروع الجزيرة ذو طابع خصوصي مما جعلنا نطور برنامجا مخصصا له هو الآن فى طور المراجعة والتحديث فى اروقة الحزب. ويمكنني ان اقول ان الحزب يسعي لزيادة الأراضي به بما يجعلها حوالي 2مليون و 800 الف فدان ؛ كما نسعي لتمليك الأراضي للمزارعين وكذلك للعمال الزراعيين من اهل الكنابي ( من الاراضي المستصلحة ) مع توفير الخدمات والسكن اللائق للجميع ، ومن ثم ادخال نشاطات صناعية في المشروع دفعا للعائد لحدة الأعلي ولتحريك السوق الداخلي وهو الامر الذي ظل نظام المؤتمر الوطني ومن قبله حكومات الطائفية والعسكر تبقيه مهملا وغير مستفاد منه بالصورة المثلي التى تخدم الوطن واصحاب المصلحة من المزارعين والعمال والصناعين. كما يناهض الحزب قانون مشروع الجزيرة لعام 2005 ويدعو الى إصلاحات بنيوية عليه لأنه قام بتشويه فكرة الاصلاح الحقيقي وبدلا من انقاذ المشروع ساهم في تدميره.
    يهتم الحزب ايضا بقطاع النقل ويسعي لتطويره من نقل بحري وبري ونهري وجوي الخ . ويهتم خصوصا بقطاعات النقل البحري والنهري والحديدي التى تشكل عمودا اساسيا في تخفيف تكلفة الإنتاج وسهولة وصول المنتجات الي كل بقاع السودان والعالم وتوفير أسواق محلية كثيرة وعالمية لمنتجات الإقتصاد السوداني. نقول هنا ان قطاع السكة حديد هو قطاع تدمر بفعل سياسات نظام المؤتمر الوطني ولم يكن قبلها فى افضل صورة ؛ مما يجعلنا ندعو الى اعادة بنائه وتحديثه وتوسيعه بصورة تجعلة ناقلا وطنيا ومساهما اساسيا في الإقتصاد والخدمات. وسنصدر برنامجا خاصا لهذا القطاع بعد التشاور مع المهندسين والعمال واصحاب المصلحة فيه.

    ‫#‏ما‬ هي اطروحات الحزب لحل القضايا التي تهم المواطن العادي كالبطالة والسكن والمياة وارتفاع اسعار المواد الاستهلاكية وغيرها؟

    الحزب يمتلك برامجا تفصيلية لكل من المياة والطاقة والاسكان و البطالة والعيش ؛ المعيشة تدخل ضمن اطار الاصلاح الاقتصادي ويجب الإهتمام بها مباشرة ؛ وظللنا نقول لفترات طويلة ان الاحزاب هي مؤسسات يجب ان تمتلك برامجا وحلولا لهكذا اشكالات ، هذا لان المواطن لايأكل الفيدرالية ولا تأتية الكهرباء من نقاش حول البراغماتية ؛ الأحزاب فى امتلاكها لمشاريع عمل كهذه يمكنها ان تقدم فعلا لمواطنها شئ آخر غير الوعود بالوطن الآمن والمتطور والمستقر في حين نجد غالبيتها لاتملك برامجا تفصيلية ذات اسس علمية ؛ نعمل على توفير فرص عمل لكل مواطن قادر عليه وتحريم عمالة الأطفال مع كفالة حقوقهم كاملة من الدولة ،كذلك رفع الحد الادني للأجور وفق ألاسعار فى السوق مايجعل العامل البسيط يستطيع تحمل مأكلة ومسكنه وخدماته دون الحوجة الى زيادة عدد الساعات او اعمال بديلة مع توفر تامين صحي وضمان اجتماعي لكل مواطن وقوانين صارمة للحد من السخرة والاستعباد.
    المسكن يدخل ضمن وثيقة الحقوق التى يجب العم عليها بجد واجتهاد لإنزالها للواقع ، ونقصد السكن لا المأوي وهناك فارق كبير بينهما ؛ ويمكن للقارئ المتبصر الرجوع لموقع الحزب فى قائمة البرامج ووسف يجد ما أتحدث عنه ؛ او بامكانه طلب نسخه منه من أقرب فرعية له او شروحات البرامج من اي عضو بالحزب.

    # ما هي ارائكم في موضوع السدود وقضايا الطاقة، خاصة سد النهضة الاثيوبي والسدود الداخلية ومدى الفائدة منها ؟

    قضايا الطاقة هي موضوع شائك يجب تسخير التقنية بالصورة المثلي لخدمتها ، مع وجود بدائل أكثر فائدة ومتسامحه مع البيئة فإن موضوع إنشاء السدود نفسه لم يعد الخيار الاكثر جدوى ، مع ان نظام الوطني اقام وينوي انشاء سدود عبثية على مجرى النيل دراسات جدواها العلمية تقول بأنها ليست بتلك الفايدة التى يروج لها ،مع رفض السكان المحليين للسدود وهو حق لايمكن إنكاره بأي حال والأرض للسكان الأصليين وحقوقهم محفوظة بها ولايجوز للحكومة إدعاء ابوية ما تجعلها تنزعها منهم لصالح مشاريع هي حقيقة لجذب رؤوس الأموال المستثمرة والقروض لتوظيفها لأغراض تخص نظام الوطني ومحسوبية ؛ السدود فى دال وكجبار والشريك خدعة حكومية لسرقة اموال مقترضة للسودان وباقية عليه كديون .
    كذلك فإن انشاء سد النهضة اوليا هو موضوع يخص اثيوبيا ، لكنه يؤثر على السودان والإتفاقيات الدولية بين الدولتين والتى تفترض رجوع اراضي بني شنقول الغنية بالذهب مع اجراءات سلامة تضمن للسودان ومواطنية حقوقهم كاملة ؛ موقع السد حرج ويستوجب مزيدا من المكاتبات والوثائق التى لربما تبيعها الحكومة ايضا فى نوبة بيعها للوطن من اجل حفنة أموال يغتنيها المسئولين.

    # هناك بعض الاحاديث في الساحة السياسية في الاونة الاخيرة في الشارع السوداني عن امكانية عودة جنوب السودان مرة اخرى للسودان كدولة موحدة عبر استفتاء شعبي في البلدين، ما موقف الحزب من ذلك اذا تم؟

    يكون تمني عضويتنا ومكان فرحتنا العظيمة بذلك ، رغم اني شخصيا اراها مجرد اقاويل لاسند رسمي عليها وسوف نعمل فى أي مستقبل ديمقراطي مع دولة الجنوب لازالة الحدود وخلق تعاونات فى حقوق المواطنين فى البلدين و الاقتصاد والتجارة والعملة والاستراتيجيات العسكرية عملا فى اتجاة تقوية الدولتين ضمن نظام كونفيدرالي قد يمتد ليشمل القرن الافريقي ودول الجوار.

    # المقاطعة الاقتصادية الامريكية والغربية الحقت بالاقتصاد السوداني اضرارا كبيرة في السنوات الاخيرة واضرت كثيرا حتى بالنسبة للمواطن العادي فهل تدعموها ام ترفضوها ولماذا ؟

    الحصار الإقتصادي الأمريكي هو اسلوب احتجاج أمريكي وبذلك هم المسئولون عن دوافعهم ، نرى فى الحزب الديمقراطي الليبرالي ان الحصار اتي بنتائج سلبية على المجتمع والدولة ومعاش المواطن ، تماما كما كان له فائدة فى منع الحكومة من الحصول على بعض التقنيات والآلات التى كانت الحكومة تسخرها فى اتجاه الحرب وخلق مزيد من الفظائع فى دارفور والنيل الازرق و جنوب كردفان ولذلك فإن سعينا فى اتجاه رفع الحصار الإقتصادي تقابله ضرورة الدعوة لمواثيق ورقابة على الحكومة حتي لا تستعمل القدرات الإقتصادية ضد المواطن
    كذلك فإن معاناتنا كسودانيون اليوم هي نتاج مباشر لسياسات الانقاذ وليس الحصار الإقتصادي وفى تقديرنا فإن مساهمة الحصار فى الواقع الإقتصادي المعاش هي أقل من واحد فى المائة من الأسباب ولذلك ننشط فى اتجاه ازالة السبب المباشر للضائقة الاقتصادية وانهيار اقتصاد السودان وهو الحكومة.

    # تعرض حزبكم الليبرالي وبالرغم صغر عمره في الساحة السياسية السودانية الى العديد من الانشقاقات في داخل القيادة، ماهي اسباب تلك الانقسامات وهل ترى بانها قد تضر بحزب ناشئ ؟

    اولا حزبنا مر بإنشقاق واحد وليس العديد كما قلت ، وهي ايضا حالة سيئة ونحزن عليها كل يوم ، أسباب الإنشقاق تعددت مابين سوء الإدارة وسخط العضوية على العقم الذي أصابها، ومابين اختلاف وجهات النظر ودخول امراض السياسة التقليدية كالزعامات الأبدية و نظرية القائد/ة الملهم. تجاوزنا تلك المراحل ونعمل اليوم بخطي وئيدة نحو احلامنا بوطن يسعنا جميعا ودولة متطورة ببرامجها المتطورة . وبالتأكيد فإن الانشقاق يؤثر على الاحزاب سواء كانت وليدة او قديمة وهرمة ، ونعمل فى اتجاه عدم تكرار تلك التجربة المريرة التى بلا شك تعلمنا درسنا منها.



    # ماهو مدى حضور الحزب وشعبيته في الأقاليم والاطراف وتقبل الجمهور للافكار اللليبرالية كنهح سياسي في مجتمع فيه نسبة عالية جدا من الامية ؟

    انا من الاقاليم او الاطراف ، كما قلت سابقا فإن الحزب معني مباشرة بقضايا الناس ومعاشهم اليومي ويقدم خطابة السياسي على ذلك ، وتجدنا مهتمون بقضية الكهرباء والشوارع المسفلته اكثر من تقديمنا للخطاب الفلسفي المعرفي ونجد قبولا جيدا فى الأقاليم رغم حروبات اليمين واليسار واطلاق الشائعات ضدنا ووصمنا بصفات غريبة لا أعرف من اين اتو بها ، لكننا ماضون فى طريقنا ولن توقفنا المكائد.

    # ماهو موقف الحزب من الحوار الوطني الراهن ولماذا لم يشارك فيه؟ وماهي البدائل التي يطرحها الحزب ؟

    الحزب بطبيعة برامجه يدعم اي حوار ، المسمي حوارا وطنيا لم يستوفي مقومات الحوار نفسها وهو فهلوة مؤتمر وطني ليس الا لذلك لم نشارك فيه واسم لا يحمل معانيه.الحزب لم يشارك فيه لانعدام المطلوبات الأساسية ولايمكنني أن افتوض فى الحقوق الاساسية ويمكنني أن اتقبل تفاوضات أخرى ، بمعني أبسط كيف نجلس لحوار والوطتي يسوم الناس العذاب ويقيم الحروي ويقعدها ويعمب يوميا على اعتقال السياسين والناشطين وقتل الطلاب وسحلهم وضربهم و محسوبية وفساد فى كل مكان ، ونطرح خيار تغيير النظام وفى هذا فإننا تقدم برامج كفاح اللاعنف وطرائقها بما يشمل الاعتصام المدني العام والاحتجاجات السلمية.

    # وهل ترى بان الحوار سيفضي الى نتائح مثمرة ؟

    لااظن ذلك ، مثمرة هذه يمكن ان تحصل للمؤتمر الشعبي لأنه يسعي وراء مصلحة عضويته وجهابذتهم ، ولأن سياسات الوطني نفسها هي سياساتهم ومنشئوها ويتفقون منهجا ويختلفون فى تقسيم الكيكة ، لكننا نختلف فى كل شئ تقريبا عنهم. وبالتالي فإنه لا جديد فعلياً ينتظر من الحوار، بل إطالة عمر النظام ومزيدا من التفاهمات والدعم الأجنبي.




    أحدث المقالات

  • وهروب كبير آخر للجنرال عمر البشير من أوغندا بقلم الصادق حمدين
  • تفاصيل الموت والحياة بقلم د. أحمد الخميسي. كاتب مصري
  • الصفوة السودانية و الطريق الثالث للحل بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • سد النهضة الاثيوبي والفهلوة المصرية علي السودان بقلم يوسف علي النور حسن
  • سعدالدين ابراهيم الفارس الذى ترجل!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • انسحاب دبلوماسيين اميركيين من حفل رسمي بسبب تواجد البشير بقلم محمد فضل علي..كندا
  • رسالة للسيد/وزير العدل:ألم يأن إلغاء عقود الإذعان الخاصة بالكهرباء والمياه ؟ بقلم د/يوسف الطيب
  • التخادم السياسي بين إيران وداعش ...التفجيرات الطائفية بقلم محمد الياسين
  • البشير يدافع عن ارض الوطن بقتل أطفال هيبان ويترك حلايب والفشقة للاحتلال بقلم عثمان نواي
  • تايه بين القوم/ الشيخ الحسي/ تخيلوا السودان بدون ( كيزان)
  • أبشركم بتراب يمور بقلم حسن العاصي كاتب فلسطيني مقيم في الدانمرك
  • تفوت قبال ما تشوف اخرتها بقلم سعيد شاهين
  • السيسى وشلبوكة ومساء الانوار بقلم جاك عطالله
  • النهب ...النهب... يكاد عقلى يذهب! (او فى سايكوباتية الفساد/الإفساد) بقلم محمد عثمان دريج























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de