|
الحلقة الثانية من تقرير الشعوب الاصلية بعنوان (الشعوب المهمشة
|
الشعوب المهمشة(2) الخرطوم:حسين سعد النقطة البالغة الاهمية في الاحتفال باليوم العالمي للشعوب الاصلية كانت في افتتاحية الاحتفالية التي جاءت علي الترتيب التالي حيث تم الافتتاح بالقران الكريم ثم الكتاب المقدس ومن ثم المعتقدات الافريقية (الكجور) والتي قامت بتلاوتها فتاة في العقد الثاني من عمرها وتدعي (كجورية كافي ) وهي ناشطة وتمثل احدي نساء الدين وعقب الفراغ من تلاوتها للكجور طافت (كجورية) وهي واحدة من الذين غيروا اسمائهم وعادوا الي اسمائهم الثقافية طافت علي الحضوروتقوم برشهم بالماء التي كانت تحملها في (قرعة) واعتبر بعض المراقبون احترام اصحاب كريم المعتقدات ومنحهم حرية التعبير بانه لفة بارعة تستحق الاحتفاء والاشادة من اللجنة المنظمة للمهرجان الثالث لتراث جبال النوبة ،وفي الاثناء طالبت المحاضرة الرئيسية في الاحتفال والتي قدمها الدكتور كالو كندة كومي في ورقته (اليوم العالمي للشعوب الاصلية المغزي والمضمون لشعوب اصيلة لم يعترف بها بعد) في الاحتفال باليوم العالمي لشعوب الاصلية تحت شعار (النوبة:شعب أصيل وحضارة ضاربة في عمق التاريخ) بميدان البحيرة بأمبدةالسبت الماضي طالبت بوضع مناهج دراسية تراعي حقوق الشعوب الاصلية وامكانياتها وخبراتها وأكدت استمرار وجود مظاهر عديدة للتمييز الذي يمارس وبشكل ممنهج علي الشعوب الاصيلة وصفته بالخطير وكشفت الورقة التي وجدت استحسانا وتصفيقاً داوية عندما ختمها مقدمها الدكتور كالو كندة كومي كشفت عن وجود اعداد كبير من تلك الشعوب قالت انها تعيش حياة قاسية ومهمشة،وتدافع الحضور الي دار كيقا بامبدة حيث ضاقت بهم جنبات ميدان البحيرة والذي انتصبت امام باحته الشرقية الجنوبية خيمة عريضة وضعت بداخلها كراسي عديدة لم تحتمل الحضور الذين توافدوا من اطراف العاصمة ومن وسطها ومن خارج الخرطوم وهم يغنون ويرقصون رقصة (النوبة) الشهيرة (الكرنق) ويصطحبون معهم اطفالهم الصغار رجالا ونساء ولبست تلك الخيمة الواسعة حلة زاهية حيث كانت هناك اللبسات الافريقية والعمام والجلابيب والثياب واللبسات الافرنجية (البدل والقمصان) ومن المنصة الرئيسية للاحتفال تقدم كالو بالتهاني والتبريكات الي كل الشعوب الاصيلة والدول المحيطة وقال نتمني ان تتسارع عجلة التاريخ لكي تنال هذه الشعوب الاصيلة إعترافا بوجودها وحقوقها السياسية والثقافية وشدد كندة وهو استاذ جامعي وكاتب صحفي انه أمر من غير المقبول البته ان تحتفل العديد من دول العالم في جميع القارات بشعوبها الاصيلة بينما لا تزال شعوبنا الاصلية هنا في السودان بلا اعتراف بحقوقها المضمنة في المواثيق الدولية ودعا الاستاذ الجامعي الشعوب الاصلية الي الاعتراف باصالتها وممارسة لغاتها وثقافتها وقيمها وهويتها وان تتمسك بها وردد(هذا الاحتفال اليوم هو أولي الخطوات نحو الاعتراف بالذات ويجب ان يعقب ذلك خطوات عملية لمطالبة الدولة بالاعتراف بحقوق جميع الشعوب الاصيلة في السودان) وعدد كالو كندة خمسة من المؤسسات والهيئات العالمية والاقليمية قال انها تدافع عن الشعوب الاصلية مثل لها بالمنتدي الدائم للامم المتحدة لموضوعات الشعوب الاصلية والية خبراء الامم المتحدة حول حقوق الشعوب الاصلية والمفوضية الافريقية حول حقوق الشعوب الاصلية ومركز دراسات الشعوب الاصلية واللجنة التنسيقية للشعوب الاصيلة في افريقيا واشار كالو الي شراكات تعمل من اجل تعززي ثقافات ولغات الشعوب الاصيلة ونبه كومي في ورقته الي ان الشعوب الاصلية مازالت تواجه مظاهر تمييز وصفها بالخطيرة خاصة بالاتتفاع بالخدمات الاجتماعية والتعليمية وقال ان اعداد كبيرة من هذه الشعوب تعيش اوضاعاً معيشية مهمشة وطالب بوضع مناهج دراسية تراعي حقوق الشعوب الاصلية وامكانياتها وخبراتها واستحداث برامج تعليمية تتعلق بحقوقها واكتساب تقنيات التفاوض والمهارات القيادية.وقال الاستاذ الجامعي في الاحتفال الذي تم افتتاحه بأيات من القران الكريم والكتاب المقدس والكجور ان تلك الشعوب تشترك في عدد من الخصائص مثل لها بتمييزها الثقافي والعرقي واللغوي وان لها تاريخ مرير من الخضوع القسري والتهميش المركب والاضطهاد واسبقيتهم في الوجود ووجود خصائص ثقافية ولغوية مشتركة لديهم ونظام اجتماعي وديني واقتصادي مميز. ويقول الكاتب كالو كندة انه بالرغم من عدم وجود اعتراف صريح من دولة السودان حتى الان بشعوبها الاصيلة الإ ان ذلك ليس شرطاً لأهلية الشعوب الاصيلة في ان تكون اصيلة.اذ ان العملية تبدأ بالاعتراف الذاتي من الشعب المعنى نفسه، وهذا ما ظل يعلنه شعب جبال النوبة عبر نضاله الطويل منذ فترة ماقبل واثناء فترة الاستعمار مروراً بفترة الاستقلال حتي يومنا هذا. موسوعة ويكيبيديا: واوضح كالو ان المتتبع للخطاب والفعل السياسي لشعب النوبة يلاحظ ارتفاع وتيرة الاعتراف الذاتي للنوبة بانهم ضمن شعوب افريقيا الاصيلة. ولقد بدأ بعض اعضاء المجتمع الدولى والمؤسسات المعنية بقضايا وحقوق الشعوب الاصيلة يتعاملون مع شعب النوبة باعتبارهم ضمن الشعوب الاصيلة في السودان . فعلى سبيل المثال لا الحصر فقد تم ادراج شعب النوبة ضمن الشعوب الاصيلة في موسوعة ويكيبيديا ذات الشهرة الواسعة رغم انها لاتحمل اي دلالات قانونية ملزمة لاية جهة .ويندرج النوبة ضمن الشعوب الاصيلة في قارة افريقيا في مجموعة الشعوب الاصيلة في شمال افريقيا وتضم البربر او الامازيق في المغرب وتونس والجزائر وليبيا ومصر والدينكا والنوير والشلك في جنوب السودان وشعوب حراتين في المغرب وموريتانيا والنوبة في السودان والطوارق في جنوب الجزائر وليبيا والمغرب.الي جانب النوبيون في السودان. واوضح كالو ان هذه القائمة لاتعني ان الشعوب الاخرى (التي تعرَف نفسها ذاتياً – بانها شعوب اصيلة ) بمنطقة شمال افريقيا ليست شعوباً اصيلة ولكن عليها ان تبذل مافي وسعها للتعريف بنفسها وانتزاع حق الاعتراف الدولى بها ووضع اسمها في قائمة الشعوب الاصيلة في مختلف المنظمات والمنتديات التي تعنى بالشعوب الاصيلة وحقوقها. نضال سياسي: وختم الاستاذ الجامعي ورقته بقوله أن تحسين حقوق الشعوب الاصيلة ليست عملية قانونية ولكنها عملية نضال سياسي في الاساس. ولنزع حقوقها لابد للشعوب الاصيلة ان تمر بمراحل عديدة من النضال السياسي مستثمرة الظروف الدولية الايجابية بعد اعلان الامم المتحدة لحقوق الشعوب الاصيلة لعام 2007 الذي يشجع "بتنظيم الشعوب الاصيلة نفسها من اجل تحسين اوضاعها علي المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. ومن اجل وضع حد لجميع اشكال التمييز والقمع حيثما وجدت، واقتناعاً منها بان سيطرة الشعوب الاصيلة علي التطورات التي تمسها وتمس اراضيها واقاليمها ومواردها ستمكنها من الحفاظ علي مؤسساتها وثقافاتها وتقاليدها وتعززها، ومن تعزيز تنميتها وفقاً لتطلعاتها واحتياجاتها " على اعتبار ان جميع الشعوب تساهم في تنوع وثراء الحضارات والثقافات التي تشكل تراث الانسانية المشترك. الجبال والكراكير: وفي كلمته قال رئيس اللجنة المنظمة للاحتفال المهندس ابراهيم يوسف بالتحايا لكافة الشعوب الاصلية ولشعب النوبة الصامد في الجبال والمغاوير والكهوف (جبل جبل وكركور كركور) واهلنا النازحين في معسكرات النزوح بالداخل والخارج واطارف المدن وهامشها وعقب مرور فقرات عديدة من البرامج كانت حافلة بالمتعة والاندهاش قدمت المنصة المهندس ابراهيم يوسف مرة اخري ليعتلي المنصة معلنا ومن خلال جهاز كمبيوتر كان يقراء منه تغيير نحو(76) من القيادات الثقافية والشبابية والتراثية والطلابية ورموز النوبة تغيير إسمائهم ذات الدلالات العربية والعودة الي إسمائهم الاصيلة ومن أبزر الذين اعلنتهم منصة الاحتفال وسط هالة من التصفيق والروراي هم الدكتور جمعة كندة كومي الذي اطلق عليه اسم (كالو) بدلا عن جمعة واللواء الدكتور شمسون خميس كافي الذي اطلق عليه اسم (كنو) والمهندس ابراهيم يوسف الذي اطلق عليه اسم كبي يوسف هدو والاستاذه حياة جون التي اطلق عليها كيلا اتيم والاستاذ عبد الحميدعبد الله الذي اطلق عليه كالو كومي وقبل ان تكمل المنصة اعلان الاسماء تدافعت الي المنصة اوراق جديدة تحمل اسماء أخري ترغب في العودة الي اسماء النوبة التاريخية والثقافية حيث أبدي فيه نحو 50 شخص أخر رغبته في تغيير اسمائهم لذات الهدف ودفعوا باوراق للجنة المنظمة تحمل اسمائهم القديمة والجديدة. واكد رئيس اللجنة المنظمة المهندس ابراهيم يوسف وهو شقيق لاعب المريخ الحالي علاء الدين يوسف جاهزية اللجنة والادارة الاهلية للدفاع ومساعدة اي شخص يرغب في تغيير اسمه واستخراج اوراق رسمية ثبوتية جديدة. وردد(بداية الغيث قطرة) وقال ان الاحتفال القادم سيشمل جوائز وفقرات عديدة تشمل تكريم شخصيات واختيار ملكة نوباوية اصيلة وتكريم افضل الفرق الشعبية الغنائية وغيرها. وكانت الاحتفالية قد شهدت تكريم عدد من الرموز والشخصيات منهم الاستاذ بشير ابو راسين والدكتور محمد جلال هاشم والاستاذة رشا عوض والسفارة الامريكية وسفارة جنوب افريقيا والدكتور الباقر العفيف. والدكتور صابر عابدين وشاركت في الاحتفالية الفرق الشعبية التي لهبت حماس الحضور ودفعتهم للزحف الي الساحة للرقص والتصفيق في كافة الفقرات والفواصل الغنائية خاصة اغنية يوسف كوة بطل النوبة علم شعبوطريق الحرية وكانت هناك فرقة اسكو لقوري وكيسا دمبا ونجوم الجبال وفرقة كيقا التراثية. تنوع فريد: وفي المقابل أكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في رسالته بمناسبة الاحتفال اكد اهمية الالتزام بالمعاهدات الدولية والاتفاقيات وغيرها من الترتيبات البناء بين الدول ومواطنيها وشعوبها الاصيلة واوضح مون ان الشعوب الاصيلة تمثل تنوعاً فريداً تتجاوز 5000 مجموعة متمايزة موزعين في (90) بلد ويمثلون حوالي (370) مليون شخص وهي تشكل اكثر من 5%من سكان العالم وقال من المهم ان نسعي جاهدين لتعزيز الشراكات التي تساعد في صون الزخم الثقافي وفي الوقت نفسه القضاء علي الفقر وتحقيق الادماج الاجتماعي والتنمية المستدامة ودعا لمشاركة الشعوب الاصيلة نساء ورجال في عملية صنع القرار علي جميع المستويات أعتبر المؤتمر العالمي للشعوب الاصيلة الذي يعقد العام المقبل بانه فرصة للنهوض بقضية الشعوب الاصلية في كل مكان وحض الامين العام للامم المتحدة الدول الاعضاء علي اتخذا خطوات ملموسة من اجل التصدي للتحديات التي تواجهها الشعوب الاصيلة لاسيما تهميشها واقصائها وذلك من خلال الوفاء بجميع التزاماتها ودراسة ما يمكن ان تبذله اكثر من ذلك. وفي الاثناء قالت إيرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو في رسالتها بهذه المناسبة إلى أن الاحتفال باليوم الدولي للشعوب الأصلية في العالم تأتي بأهمية التحالفات البناءة والاتفاقات المجدية والترتيبات الكفيلة بحماية حقوق الشعوب الأصلية.وفي عالم يشهد تغيرا بيئيا سريعا وتعيش مجتمعاته تحولات عميقة يجب أن يكون التضامن - الذي يتجلى عبر عقد تحالفات بين جماعات السكان الأصليين وشركاء من غير السكان الأصليين - المبدأ الرئيسي الذي نسترشد به لصون وحماية ما تنفرد به هذه الشعوب من هويات ولغات ونظم معرفية ورؤى للعالم، ويكتسي هذا الأمر أهمية خاصة إذ نحن بصدد تحديد ملامح خطة التنمية العالمية الجديدة لما بعد عام .2015 تحالفات جديدة: وذكرت بوكوفا أن اليونسكو ترى أن الاستدامة العالمية يجب أن تقوم على ركائز محلية تعبر عن رؤى واحتياجات المجتمعات المحلية بما فيها رؤى واحتياجات الشعوب الأصلية وأضافت: "ولهذا السبب فإننا نسعى إلى إدماج الثقافة في صميم عملية التنمية - بوصفها منبعا يعزز الشعور بالهوية والتماسك ومصدرا للإبداع والتجديد، فلا يمكن لأي مجتمع أن يزدهر بدون ثقافة - وعلى ذلك لا يمكن لأي تنمية أن تكون مستدامة بدونها، وهو أمر تعرفه الشعوب الأصلية أكثر من سواها فهى تقوم بدور الحارس الأمين للثراء اللغوي والتنوع الثقافي، وتملك معارف فريدة من نوعها بشأن أنماط العيش المستدام واحترام التنوع البيولوجي.وأكدت بوكوفا أننا بحاجة إلى تحالفات جديدة تروج هذه الرؤية - على نطاق منظومة الأمم المتحدة وفي الدول الأعضاء وداخل المجتمعات وفيما بينها، الاتحاد الاوربي : ومن جهته أكد الاتحاد الأوروبي دعمه للشعوب الأصلية في جميع أنحاء العالم وذلك بمناسبة اليوم الدولي للشعوب الأصلية في العالم . وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون في بيان لها بالمناسبة (نضم صوتنا للشعوب الأصلية في احتفالها بتراثها الثقافي الغني ونشيد بإسهامها الهائل من خلال ما تتمتع به من تقاليد ومعرفة). وأضافت أن الاتحاد الأوروبي كان دائما مؤيدا قويا لإعلان الأمم المتحدة عام 2007 بشأن حقوق الشعوب الأصلية . كما أعربت أشتون عن أسفها إزاء ما يتعرض له هؤلاء الأشخاص من تمييز ومعاملة غير متساوية في جميع أنحاء العالم مؤكدة التزام الكتلة الأوروبية بإثارة قضية حقوق الشعوب الأصلية في كافة الحوارات السياسية ذات الصلة مع الدول والمنظمات الإقليمية وفي المحافل متعددة الأطراف كالأمم المتحدة (يتبع)
|
|
|
|
|
|