يجب إجراء تحقيق حول إطلاق النار والازدحام والأوضاع الصحية المتردية في سجن أرداماتا بغرب دارفور

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل حسن النور محمد فى رحمه الله
رحيل زميلنا الصلد حسن النور .. سيدني تودع الفقيد في مشهد مهيب وحزين
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 26-09-2018, 05:49 AM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
25-02-2014, 03:33 PM

اخبار سودانيزاونلاين
<aاخبار سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 25-10-2013
مجموع المشاركات: 3042

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


يجب إجراء تحقيق حول إطلاق النار والازدحام والأوضاع الصحية المتردية في سجن أرداماتا بغرب دارفور



    (21 فبراير 2014) يجب على السلطات السودانية إجراء تحقيق حول مقتل سجين وإصابة أربعة آخرين بإصابات خطيرة في سجن أرداماتا، غربي دارفور، إثر إطلاق حراس السجن النار بهدف للسيطرة على اضرابات داخل السجن.

    وكانت تقارير قد أشارت إلى أن واحداً من الحراس شاهد ثلاثة سجناء يحاولون الهرب حوالي الساعة التاسعة من صباح يوم 19 فبراير 2014. وجّه الحارس تحذيراً شفاهياً للمساجين الثلاثة ثم أطلق النار في الهواء. ولدى سماع السجناء صوت إطلاق الرصاص تجمّعوا وتوجّهوا إلى ميدان الرياضة داخل السجن وهم يرددون هتافات تعكس استياءهم تجاه أوضاع الحبس ورشقوا ضباط السجن بالحجارة. أشارت التقارير أيضاً إلى أن أفراد نوبة الحراسة طالبوا النزلاء بالعودة إلى أماكنهم، لكن السجناء لم ينصاعوا لأوامر الحراس. لدى سماع مدير السجون بالولاية لأصوات إطلاق الرصاص توجّه بصحبه حرسه الخاص إلى السجن من مكتبه، الكائن بالقرب من سجن أرداماتا، حيث رشقهم السجناء بالحجارة. طلبت إدارة السجن مساعدة الشرطة والجيش، وتم إطلاق زخات من الرصاص على السجناء. أسفر إطلاق النار عن إصابة خمسة نزلاء توفي أحدهم في وقت لاحق من نفس اليوم متأثراً بجراحه:

    1. سيف الدين عمر، من منطقة مورني، يبلغ من العمر 29 عاماً، توفي متأثراً بإصابته بطلق ناري.

    2. محمد عبد الله سليمان، من منطقة خور برنقا، يبلغ من العمر 32 عاماً.

    3. جبريل أحمد عبد الكريم، من منطقة الجنينة، يبلغ من العمر 28 عاماً.

    4. عبد الله هارون عبده، من منطقة هبيلة، يبلغ من العمر 27 عاماً.

    5. حامد خليل كوكاب، من منطقة الجنينة، يبلغ من العمر 40 عاماً.

    تم تحويل السجناء المصابين إلى العلاج بالمستشفى العسكري بالقرب من سجن أرداماتا، كما تم نقل الضابط بقوات السجون عصام أحمد الحسن، البالغ من العمر 36 عاماً، إلى العلاج بالمستشفى من الإصابات التي تعرض لها بسبب تعرضه للضرب بواسطة السجناء.

    خلفية

    تفيد تقارير بأن نزلاء سجن أرداماتا تقدموا بعدد من الشكاوى إلى مدير سجون ولاية غرب دارفور خلال الأسابيع السابقة بشأن الأوضاع في السجن، إلا أن هذه الشكاوى لم تجد اهتماماً. إذ شكا النزلاء من الازدحام وتأخير الوجبات وسوء المعاملة والضرب الذي يتعرضون له بواسطة حراس السجن. رفع السجناء شكاوى أيضاً من أوضاع صحية خطيرة ونقص كامل للرعاية الصحية المناسبة. وتم توجيه شكاوى محددة بشأن عدم استجابة سلطات السجن لانتشار مرض الجرب وسط السجناء قبل نحو اسبوعين. وتم إرسال طبيب عقب الاضطرابات الأخيرة، في 19 فبراير، إلى السجن، حيث أفادت نتائج الفحص الطبي بإصابة 35 نزيلاً بأمراض جلدية، 23 منهم اصيبوا بالجرب و12 آخرون مصابون بجدري الماء (البُرجُب).

    يعاني سجن أرداماتا من الاكتظاظ بالسجناء، ويُقدر عدد السجناء به حالياً بنحو 270 سجيناً يخضعون للحبس في خمس غرف مساحة كل منها 4X8 متر. والسجن عبارة عن مخزن سابق للذخيرة تم بناؤه عام 1944 خلال فترة الاستعمار الانجليزي. تم استخدم المباني عقب الاستقلال كسجن، إلا أن السلطات لم توفر ميزانية كافية لصيانته وتجديده. يعمل بالسجن حالياً مساعد طبي واحد لا تتوفر لديه أجهزة طبية مناسبة ولا أدوية. وكانت إدارة سجون ولاية غرب دارفور قد تقدّمت بطلب لوزارة الصحة في عام 2013 لتخصيص ميزانية لشراء أدوية وتعيين طبيب بالسجن، إلا أن أبلغت إدارة سجون الولاية بأن الطلب يقع خارج دائرة اختصاصها.

    وكان القسم المعني بحكم القانون في بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدارفور (يوناميد) قد تم تفويضه منذ عام 2010 بالعمل عن كثب مع إدارة السجون بدارفور لتحسين الأوضاع في السجون. وتلقى ضباط سجن أرداماتا منذ ذلك الحين تدريباً لدى يوناميد حول حقوق الإنسان والشؤون الخاصة بالجندر والمعايير الدولية لمعاملة السجناء.

    فيما يتعلق بمبادئ الأمم المتحدة الأساسية الخاصة باستخدام القوة والسلاح الناري بواسطة مسؤولي مؤسسات تطبيق القانون، فإن القوات الأمنية مسموح لها باستخدام القوة المميتة فقط عندما لا يكون هناك خيار آخر سوى استخدام هذه القوة بغرض حماية الأرواح. وفي هذا السياق يناشد "المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام" السلطات السودانية بما يلي:

    § إجراء تحقيق فوري حول الظروف المحيطة بالاضطرابات التي حدثت في سجن أرداماتا في 19 فبراير، وعلى وجه التحديد الظروف التي أدت إلى مقتل أحد السجناء والإصابات بالطلقات النارية التي تعرض لها سجناء آخرون، وضمان إجراء هذا التحقيق وفقاً للمعايير الدولية لحقوق الإنسان، مثل مبادئ الأمم المتحدة الخاصة بالمنع الفاعل للقتل خارج نطاق القانون والإعدام التعسفي والإيجازي.

    § النظر في ممارسات المسؤولين في مؤسسات تطبيق القانون في السجون السودانية لضمان توافق التعليمات الصادرة لهم مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وضمان تلقّيهم تدريباً كافياً في هذا الجانب.

    § معالجة المظالم التي رفعها نزلاء سجن أرداماتا، بما في ذلك دعاوى تعرضهم للضرب وسوء المعاملة والازدحام ونقص الرعاية الصحية اللازمة. كما يجب أن تقوم السلطات بمعالجة المظالم والشكاوى المماثلة في مختلف سجون السودان وتأسيس آليات ملائمة ومستقلة للقيام بذلك.



    للاتصال: عثمان حمّيدة، المدير التنفيذي، المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام، +44 7956 095738 (في لندن) أو

    e-mail [email protected]



                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de