منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 11-12-2017, 02:12 AM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

غندور: اتفاق على التفاوض لإزالة السودان من قائمة الإرهاب بعد رفع العقوبات رئيس البرلمان: لا خير فين

09-10-2017, 04:06 PM

صحيفة الصيحة السودانية
<aصحيفة الصيحة السودانية
تاريخ التسجيل: 06-02-2015
مجموع المشاركات: 1623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


غندور: اتفاق على التفاوض لإزالة السودان من قائمة الإرهاب بعد رفع العقوبات رئيس البرلمان: لا خير فين

    04:06 PM October, 09 2017

    سودانيز اون لاين
    صحيفة الصيحة السودانية-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    غندور: اتفاق على التفاوض لإزالة السودان من قائمة الإرهاب بعد رفع العقوبات رئيس البرلمان: لا خير فينا إن تخلَّينا عن هدي السماءن



    بدرية: الحصار فُرض من كل العالم بأمر البوليس الدولي "أمريكا"
    الخرطوم: محمد جادين ــ صابر حامد
    أعلن وزير الخارجية البروفيسر إبراهيم غندور عن اتفاق مع الإدارة الأمريكية للتفاوض حول إزالة السودان من الدول الراعية للإرهاب بعد رفع العقوبات الاقتصادية مباشرة، في وقت رحبت فيه الهيئة التشريعية القومية بقرار الرفع، واعتبرته خطوة مهمة لبداية خطوات أخرى تؤدي لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وإلغاء كل التشريعات أحادية الجانب التي اتخذها مجلس النواب الأمريكي، وأبدت تطلعها إلى تطبيع كامل مع واشنطن، ودعت كافة أجهزة الدولة بالاستمرار مع الجانب الأمريكي بذات العزيمة والإصرار لطي جميع الملفات التي تعكر صفو علاقات البلدين.
    بينما أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الاستثمار مبارك الفاضل أن رفع العقوبات الاقتصادية يمثل أكثر من 70% من مطلوبات استكمال حلقات السلام بالبلاد خاصة بدارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، وكشفت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي عن جملة سياسات وتدابير لتعظيم الفوائد من القرار الأمريكي.
    وقال غندور في تصريحات صحفية على هامش "اجتماع التشاور الاستراتيجي بين الاتحاد الإفريقي ومنظمة إيقاد حول منطقة القرن الإفريقي" أمس، أن"إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب قضية جديدة، ولا أتحدث عن مسار جديد، وتفاوض جديد، ولكنها قضية تتعلق بالإدارة الامريكية والكونغرس"، وأضاف: "اتفقنا على أن نبدأ فيها بعد رفع العقوبات الاقتصادية".
    وكانت الهيئة التشريعية القومية المكونة من المجلس الوطني ومجلس الولايات قد عقدت جلسة طارئة أمس حول قرار الإدارة الأمريكية العقوبات الاقتصادية عن السودان وإبقائه في قائمة الدول الراعية للإرهاب وقانون سلام دارفور، وأصدرت الهيئة بياناً اعتبرت من خلاله رفع الحظر خطوة مهمة لبداية خطوات أخرى تؤدي لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وإلغاء كل التشريعات أحادية الجانب التي اتخذها مجلس النواب الأمريكي، وأبدت تطلعها إلى تطبيع كامل مع الولايات المتحدة الأمريكية.
    وأشادت الهيئة بصبر الشعب السوداني على سنوات الحصار وتحمله كافة أشكال الظلم، واعتبرت ذلك مهراً غالياً ظل يدفعه للحفاظ على كرامته وشرفه وعزته، وأكدت على المنهج الذي يتبعه الرئيس البشير لتحقيق الوفاق الوطني وتطبيع علاقات السودان الخارجية، وأشادت الهيئة بالفريق الوطني المفاوض من كل أجهزة الدولة لصبرهم وإصرارهم للوصول لهذه النهاية.
    فتح جديد
    اعتبر بعض النواب القرار بالفتح المبين على السودان لتأثير العقوبات على الاقتصاد السوداني ومعيشة الناس، متوقعين انفراجاً اقتصادياً بعد القرار، ودعوا لضرورة اتخاذ الحكومة إجراءات اقتصادية جديدة لمواكبة مرحلة ما بعد رفع العقوبات بالسعي للإنتاج ومحاربة الفساد والسيطرة على سوق النقد الأجنبي. وحذر نواب بالهيئة أن يكون للعقوبات تأثير سلبي على الوضع الاقتصادي حال عدم قيام الحكومة بالإجراءات اللازمة للإصلاح الاقتصادي.
    وعبر رئيس الهيئة التشريعية بروفسير إبراهيم أحمد عمر عن مباركته وتأييده لقيادة البلاد ودورها في رفع العقوبات، مشيراً إلى أن انفتاح السودان هذا لا ينسيه دولاً وقفت معه حين مسه الضر، وأضاف: "نذكّر أنفسنا والحكومة بأن ثمن رفع العقوبات هو النية والعمل الصالح"، وتابع: "لا خير فينا إن لم نستفد من دروس الحياة، ولا بركة فينا إن تخلّينا عن هدي السماء".
    وتحفظ رئيس كتلة التغيير بالبرلمان أبو القاسم برطم على السعادة المفرطة التي أبداها النواب وطالبهم بعدم النظر للأمر كبقية الشعب السوداني، وأضاف: "من حقنا أن نفرح لكن بعقلانية بعيداً عن العاطفة، علينا التعامل مع الأمر كدولة محترمة لأن القرار في مصلحة الدولتين وليس السودان وحده".
    وقال برطم إن القوات المسلحة المشاركة في عاصفة الحزم كان لها دور أساسي في رفع الحظر.
    بوليس دولي
    وقالت نائب رئيس البرلمان د. بدرية سليمان، إن الحصار لم يكن مفروضاً على السودان من قبل أمريكا فقط، بل من كل دول العالم بأمر البوليس الدولي "أمريكا"، ونوهت إلى ضرورة التعاون مع كل دول العالم، وأضافت: "هذا ليس لنكساراً ولا انبطاحاً وإنما عمل لمصلحة السودانيين.
    وطالب رئيس مجلس الولايات عن حزب المؤتمر الشعبي محمد الأمين خليفة بعدم إجازة القروض الربوية التي تأتي من الجهاز التنفيذي، وتابع: "يجب ألا يدخل علينا قرض ربوي في البرلمان، ونحن كبرلمانيين مسؤولون من ذلك، وعلينا أن نعمل كل يوم على دحض البدع وإحياء السنة".
    تحريك جمود التفاوض
    من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الاستثمار مبارك الفاضل في تصريح لـ"المركز السوداني للخدمات الصحفية" حول المفاوضات مع الحركة الشعبية قطاع الشمال إن الحكومة تريد حركة موحدة للتفاوض معها، مبيناً أن مواقف الحلو تعتبر إيجابية نحو استئناف العملية التفاوضية، وأن المجتمع الدولي والإقليمي يدعم التسوية السياسية بعد التزام السودان بكافة المطلوبات لتحقيق السلام بالبلاد.
    وأوضح الفاضل أن قرار رفع الحظر الاقتصادي سيؤثر بصورة كبيرة في تحريك جمود التفاوض، مؤكداً جاهزية الحكومة لاستئناف العملية التفاوضية لإحلال السلام والاستقرار بالبلاد.
    "يوناميد" ترحب
    بدورها رحبت بعثة حفظ السلام في دارفور "يوناميد"، بقرار الإدارة الأميركية رفع العقوبات الاقتصادية على السودان، وعدّتها سانحة للأطراف بالسودان لاستكمال عملية السلام بدارفور.
    وأوضح رئيس البعثة جريمايا مامابولو في بيان له أمس أنها ترحب بقرار الإدارة الأميركية برفع معظم العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان، وأبدت أملها في أن يفضي هذا القرار، إلى الإسهام بدرجة كبيرة في تحسين حياة الشعب السوداني، من ضمنهم المجتمع الذي نقوم على خدمته في إقليم دارفور.
    وقال مامابولو: "بالنيابة عن البعثة أود أن أهنئ شعب وحكومة جمهورية السودان بشأن قرار رفع العقوبات الأميركية؛ ونأمل أن يكون هذا القرار بمثابة إحراز تقدم كبير تجاه الارتقاء بالأوضاع المعيشية لأهل دارفور الذين نقوم على خدمتهم فيما يتعلق بإتاحة فرص أكبر لكَسب العيش والارتقاء بمستوى التعليم والخدمة الصحية".
    وتمنى أن "يشكل القرار خطوة إيجابية على درب إحلال سلام واستقرار دائمين وتنمية مستدامة في دارفور".
    وأضاف مابولو: "إنني أدعو كافة الأطراف السودانية أن تنتهز هذه الفرصة السانحة للإسراع في استكمال عملية السلام وأن يستغلوا هذه النافذة كقوة دفع لتحقيق سلام دائم في دارفور".
    النرويج وبريطانيا يهنئان الخرطوم
    إلى ذلك هنأت النرويج والمملكة المتحدة الحكومة بقرار رفع العقوبات الاقتصادية، مبينة أن القرار يعكس جهود الحكومة لإدخال تحسينات في عدد من المجالات، كوقف العمليات القتالية، وتحسين وصول المساعدات الإنسانية، والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب.
    ووصفت النرويج والمملكة المتحدة في بيان مشترك أمس قرار الحكومة الأمريكية بأنه قرار تاريخي يمهد السبيل لمزيد من التنمية الاقتصادية للشعب السوداني التي تشمل الجميع واعتبرتاه خطوة هامة في معاودة تواصل السودان مع المجتمع الدولي.
    وأكدت الدولتان أن الحكومة لا تزال تُواجَه بعدد من التحديات وأشارتا لتطلعهما لمواصلة العمل مع الحكومة لأجل أن يكون السودان بلداً بنعم بسلام وازدهار أكبر يعمّ كافة مواطنيه.
    تدابير مالية
    وكشف د. عبد الرحمن ضرار وزير الدولة بالمالية عن استعداد الوزارة لتوظيف الآثار الإيجابية للقرار في مجال اندماج الاقتصاد السوداني في الاقتصاد العالمي وكسر جمود عزلته، بالإضافة إلى استقرار سعر الصرف وتأثير انخفاضه على المستوى العام للأسعار مع التحسب بسياسات لحماية المصدّرين من تأثير انخفاض سعر الصرف .
    وأبان د. ضرار ــ في تصريح صحفي محدود بالوزارة أن الاستفادة من انسياب التحويلات وفرص التمويل الميسّر التي يتيحها القرار ستتم بتوجيه التمويل وفق خطة مدروسة للقطاعات الإنتاجية والبنيات التحتية وإنشاء وتطوير الأصول الداعمة للإنتاج، وزيادة إنتاج النفط والغاز وتطوير قطاع السياحة، مؤكداً استعداد الوزارة لتعظيم الفوائد المباشرة في استقطاب الاستثمارات الخارجية للقطاعات الإنتاجية وتعزيز جهود الدولة لمحاربة البطالة وفتح فرص التوظيف وزيادة دخل المجتمع، بجانب الاستفادة من فك الأرصدة المجمدة لصالح المواطن والحكومة.
    الرئاسة تدعو الحكومة لوضع خطة اقتصادية
    وفي ذات السياق، رحب مساعد رئيس الجمهورية القيادي بالمؤتمر الشعبي إبراهيم السنوسي برفع العقوبات الاقتصادية، مبيناً أنها عشرون عاماً من معاناة الشعب من الحظر الظالم دون مبرر، ودعا الحكومة لوضع خطة اقتصادية وسياسية مصرفية تمنع التضارب في الدولار ويحس بها المواطن في حياته ومعاشه .
    وقال السنوسي في تصريح صحفي أمس إن رفع العقوبات يتطلب مراجعة السياسات التنموية في الموازنة العامة الجديدة للدولة وزيادة الإنتاج والتصدير وسياسة جديدة للاستثمار والشراكة الاقتصادية والصناعية للانفتاح على العالم العربي والتكامل النفطي في المحيط الإفريقي والاندماج في المؤسسات الاقتصادية والمعاملات المصرفية والمالية.
    ترحيب من شركات التأمين
    واعتبر الخبير الاقتصادي المدير العام لشركة التأمين الإسلامية د. كمال جاد كريم قرار رفع العقوبات بداية عهد جديد للاقتصاد السوداني عامة وسوق التأمين على وجه الخصوص، مبيناً أنه يمثل انطلاقة جديدة نحو فرص أوسع للاستثمارات المختلفة، موضحاً أن السودان عانى ويلات هذا الحصار خلال 20 عاماً.
    وقال د. كمال جاد كريم إن انفتاح التجارة من حيث الصادرات وانسيابها للخارج وسهولة التعاملات المالية يعتبر فتحاً جديداً يحتاج لمزيد من العمل والجهد من حيث قوة الإنتاج، مؤكداً أن سوق التأمين السوداني سيصبح جاذباً لدخول شركات عالمية تخلق نوعاً من المنافسة التي ستعود على البلاد بفوائد اقتصادية من حيث الاستثمارات المتوقعة لتلك الشركات، منوهاً أن شركات التأمين السودانية يجب عليها وضع خطط استباقية تحسباً لتوسع نطاق المنافسة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de