منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 25-05-2018, 12:20 PM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات

صدقي كبلو: تغير الوزراء والولاة لن يحل المشكلة وانما اسقاط النظام ومحاكمة البشير

نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
15-05-2018, 06:15 PM

أخبار الحركة الجماهيرية السودانية
<aأخبار الحركة الجماهيرية السودانية
تاريخ التسجيل: 25-09-2017
مجموع المشاركات: 522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


صدقي كبلو: تغير الوزراء والولاة لن يحل المشكلة وانما اسقاط النظام ومحاكمة البشير

    06:15 PM May, 15 2018

    سودانيز اون لاين
    أخبار الحركة الجماهيرية السودانية-نشرة يومية تصدر عن مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني
    مكتبتى
    رابط مختصر



    قال الخبير الاقتصادي الدكتور صدقي كبلو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي أن الأزمة الاقتصادية الحالية سببها وجود النظام نفسه. وقال في مقابلة مع راديو دبنقا إن طبيعة النظام الحالي كنظام شمولي تحتم عليه حراسة نفسه بتعزيز الآلة الأمنية من ناحية، وشراء الآخرين لدعم السطلة بمنحهم الوظائف والمخصصات وهو ما ظل نهج هذا النظام حتى حواره الأخير الذي انتج حكومة ووضعا اسوأ مما كان عليه من قبل. وأضاف كبلو أن الصرف على جهاز الدولة والجيش والميشليات هو اقوى اسباب العجز، يضاف إليه أزمة الانتاج الزراعي والصناعي والتي سببها وجود الطفيلية التي لا علاقة لها بالانتاج. وأوضح صدقي كبلو أن الخلاصة تتمثل في أن هذه الأزمة لا تحل بالترقيع، وانما بالتغيير الشامل لطبيعة جهاز الدولة وتركيبته وبدون ذلك يعتبر الموضوع اضاعة للوقت.وحول ازمة الوقود قال كبلو أن أزمة الوقود الحالية ليست أزمة مؤقتة و انما نتيجة تدهور الانتاج النفطي والذي سيظل يتدهور إضافة لعدم فتح مناطق انتاج نفطي جديدة، لأن الشركاء لا يرغبون في الاستثمار في السودان وفق الظروف الحالية. وأضاف لراديو دبنقا أن الحكومة لم تدفع لبعض المستثمرين مستحقاتهم وتستولي على أموال البعض بمختلف الطرق. وأضاف كبلو أن صعوبات الحصول على نقد أجنبي ايضا من اسباب استمرار أزمة الوقود وتعود الصعوبات لعدم وجود صادرات تعود بعملة أجنبية وضعف تحويلات العاملين بالخارج عبر الجهاز المصرفي بعد الاجراءات المصرفية الأخيرة، موضحا أنه لا يمكن الاستمرار في حل الازمة بطريقة باخرة باخرة. وحول أزمة الجهاز المصرفي قال كبلو أن الأزمة متعلقة بالاسلاميين مشيرا لما توصل له الاقصادي الهادي هباني الذي قال إن أزمة السيولة الحالية ليست نتاج الأزمة الاقتصادية الأخيرة ولكنها نتيجة تراكمية للعديد من الأخطاء في الجهاز المصرفي. وأوضح كبلو لراديو دبنقا أن البنوك لا تمتلك سيولة بأكثر من ثلاثة الى سبعة في المائة، وذلك نتيجة لتسليف الأموال للناس دون الاحتفاظ بأي احتياطي، وأن بعضهم ظل مستفيدا من هذا الأمر طوال الوقت لأن الدولة كانت تضخ العملة المطبوعة باستمرار لتغطية هذه العورة. وأضاف صدقي كبلو أنه حان الوقت لاعلان فشل النظام المصرفي الاسلامي ككل رغم الغزل والشعر الذي قيل فيه طوال ربع القرن الماضي، لأنه فشل في تمويل الزراعة والصناعة وتمويل العملية الانتاجية.وتوقع الدكتور صدقي كبلو عودة الدولة لطباعة العملة مرة أخرى لتغطية العجز ولدفع مرتبات الجنود وقوات الأمن والميلشيات، لأنها حريصة على حماية نفسها وذلك في حالة عدم تحسن الانتاج الأمر الذي سيؤدي لارتفاع التضخم مرة أخرى.
    ومن جهة ثانية توقع الدكتور صدقي كبلو عودة الدولة لطباعة العملة مرة أخرى لتغطية العجز ولدفع مرتبات الجنود وقوات الأمن والميلشيات لأنها حريصة على حماية نفسها وذلك في حالة عدم تحسن الانتاج الأمر الذي سيؤدي لارتفاع التضخم مرة أخرى. وقال كبلو لراديو دبنقا إن الأزمة الراهنة حلها سياسي ولكن المشكلة أن الحكومة فقدت اي مصداقية سياسية لأنها لم تنفذ ما قامت به من اتفاقيات عقدتها مع حركات واطراف سياسية من قبل، أو نفذتها بشكل متعسف. وعدم الثقة سيقود لعدم وجود اي حوار جاد مع الحكومة لحل الازمة أو الوصول لحل توافقي، وأضاف أن الحل هو حدوث انتفاضة شعبية واضراب سياسي عام وهذا يعتمد على قدرة المعارضة على تنظيم الجماهير وإلا سينفجر الشارع بدون تنظيم مما سيكون له آثار مشابهة لما حدث في العام1964 . وأوضح أن المطلوب هو التوصل لتغيير يؤدي لديمقراطية مستدامة بفترة انتقالية معقولة 4 سنوات مثلا تمكن من اصلاح الاقتصاد واجراء اصلاحات في الخدمة المدنية وتعديل القوانين واعداد دستور يحل المشكلة بشكل نهائي ويحسم مسائل كيفية حكم السودان وتقسيم ثرواته.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de