شيخ الأمين بعد إحتجاجات الجمعة ومطالبة البعض برحيله: قالوا (حيراني جكسي).. فكيف تحوّلوا إلى بلطجية

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-09-2018, 07:07 PM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
20-11-2013, 06:51 PM

اخبار سودانيزاونلاين
<aاخبار سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 25-10-2013
مجموع المشاركات: 3039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


شيخ الأمين بعد إحتجاجات الجمعة ومطالبة البعض برحيله: قالوا (حيراني جكسي).. فكيف تحوّلوا إلى بلطجية


    شيخ الأمين بعد إحتجاجات الجمعة ومطالبة البعض برحيله:


    طول عمري بزرع في الورود وحصادي شوك آخر المطاف


    قالوا (حيراني جكسي).. فكيف تحوّلوا إلى بلطجية؟!


    حاوره: فتح الرحمن شبارقة


    الشعب يريد إسقاط الأمين، وأرحل أرحل يا دجال، ووين الدين يا الأمين.. هتفات رددها يوم الجمعة بعض المحتجين من حي ود البنا بأم درمان ضد شيخ الأمين وهم يطالبون بإخراجه وزاويته من الحي الأمدرماني العريق بحجة أنه بات مهدداً للأمن.. والأمين الذي يهتف البعض ضده هناك، هو ذاته الشيخ (المحايتو بيبسي وحيرانو جكسي وبخراتو جلاكسي).. أو الشيخ الذي يلتف حوله آلاف الشباب في مسيده الفخيم، ويتمتّع بشعبية غير منكورة وسط الشباب في حي بيت المال شمال، وأحياء أخرى، بل بلدان أوروبية قال إنه لم يُمنع فيها من ذكر الله، ولكنه مُنع من الذكر في مسيده بقرار من معتمد أم درمان رغم الحديث عن نفوذه القوي هناك.. فما هي قصة العنف الذي يقال إنّ حيرانه ينشرونه في الطرقات، أم أنّ الأمر محض محاولة متعمدة لتشويه صورته من جهات يرى شيخ الأمين في مذمتها له مدحاً لأسباب نطالعها فيما يلي:


    * ما الذي حدث على وجه التحديد وجعل مواطني الحي يطالبون في وقفتهم الاحتجاجية يوم الجمعة بإخراجك وزاويتك من الحي؟


    - الذي حدث أنّ أحد الحيران انشق منذ ما يقارب السنة والنصف واجتمع مع حيران آخرين كانوا أصدقاءه في السابق ونشأ بينهم خلاف وحدثت مشاجرةٌ وضربٌ بينهم، حوّلها البعض إلى قضية رأي عام، مع أن الشرطة تدخّلت وأخذت المعتدى عليه للمستشفى والمعتدي إلى الشرطة والنيابة وتم حبسهم ولم يتم إخراجهم إلا بعد التأكد من صحة المجني عليه، وهذه القصة كانت بعيدة من المسيد، ولكن أُناساً لديهم مآرب وقاصدين الشيخ استغلوا هذه الحادثة. ويمكن أنت سمعت بالمقولة التي تقول إن هذا الشيخ (حيرانو جكسي ومحايتو بيبسي) طيب البخلي الجكسي بين لحظة والتانية يبقوا بلطجية شنو؟!، فشتان ما بين المشرق والمغرب. ولكن الذي يريد أن يشوِّه سمعتك فسيشوهها، وهناك أناس لديهم مآرب في خراب المسيد وفرتقة الشباب بعد أن اجتمعوا في الله.


    * هل تتهم جهات محددة؟


    - نعم.. اتهم أنصار سنة ووهابية، وبعض الناس كانت لديهم أغراض عند الشيخ ولم يقضها لهم وأصبحت عندهم مسألة شخصية مع الشيخ.


    * ألا ترى أن اتهام أنصار سنة بالوقوف وراء هذه المشاكل في حي عُرف بـ (موسكو) سابقاً لكثيرة الشيوعيين فيه ينطوي على مفارقة مماثلة لتحول الجكسي فجأةً إلى بلطجية؟


    - دعني أوضح لك بأنه لا مشكلة لديّ مع أهل الحي الذي أسكن فيه، ولو سألت أهل الحي بالإضافة لرئيسه ورئيس اللجان الشعبية يمكن أن يوضح لكم ما هو الحاصل. لكن هناك لجنة شعبية أخرى عندها قصد معانا وقامت باستقطاب أنصار السنة وقاموا بترديد الهتافات، وعندما جاءوا هنا إلى الشارع للأسف السلطات استجابت لهم وأوقفت الذكر من شهر سبتمبر، ونحن صبرنا على ذلك ولكنهم رأوا إن صبرنا هذا لم يأت بنتيجة، فقاموا شكّلوا مسيرة وتظاهرات يوم الجمعة ورفعوا سقفهم من إيقاف الذكر للمطالبة برحيلي.


    * أصبحت مثل السياسيين يا شيخ الأمين، فالمحتجون ضدكم ردّدوا شعاراً سياسياً (الشعب يريد رحيل الأمين)؟


    - كيف أرحل وهذا بيتي الذي وُلدت وترعرت فيه واشتريت البيت المجاور له وعملته مسجداً، والبيت الذي بعده عملته نفقة للأكل والشراب، وهذا البيت عملته للذكر وكل هذا لوجه الله تعالى، وكان ممكن أقفل بابي عليّ مثل أي إنسان وأعيش مهنأً وسط أولادي..


    * هل أزعجتك الهتافات من قبيل (أرحل يا دجال وينو الدين يا الأمين)؟


    - لم تزعجني هذه الهتافات، فإذا أتتك المذمة من ناقص فاعلم بأنك كامل.. والدين هم شايفنو وين، والليلة إذا مافي دين لن يجتمع آلاف الشباب المستنيرين لذكر الله ولصلاة الجمعة والجماعة وحلقات العلم الشرعي. والناس تنسي أنّ هذه البلد فيها لجان شعبية وأمن ومباحث وأمن مجتمع واستخبارات، فهل يُعقل أن كل هذه المؤسسات النظامية نائمة وهم فقط الذين اكتشفوا إن الشيخ هذا ليس على حق؟ّ!


    * المحتجون تحدثوا بوضوح عن خرقك لقرار السلطات بمنع الذكر في المسيد؟


    - أنا عندما خرقت أحضرت قرارا من الوالي، ووالي الخرطوم يشهد على هذا الكلام، وأعطينا القرار للمعتمد وأقمنا الذكر في ليلة هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم.


    * هل هذا القرار من الوالي كان للمصادقة على إقامة ليلة ذكر واحدة أم لعدة ليالٍ؟


    - كان لليلة واحدة، وأنا كنت أتمنى من الله أن أُحبس حتى يكون لي تاجاً على رأسي بأني حبست بسبب إقامتي لذكر الله. فأنا عندي زاوية في هولندا وزاوية في بلجيكا وأسافر إلى هناك سنوياً لعمل المولد وأجلس (15) يوماً هنا و(15) يوماً هناك وأعمل ذكراً بالنوبة، ولم يأتِ يوم واحد في بلاد الكُفر شرطي أو مسؤول وقال لي أزعجتني أو أوقف ذكرك، لكني أفاجأ في بلدي بالسلطات تطلب مني التوقف.


    * العلاقة بين الطرق الصوفية والمحيط الذي تتواجد فيه مادتها الاحترام، ولكنك استثناء فيما يبدو حيث تتسم العلاقة بينكم ومحيطكم بالضرب والاحتكاكات؟


    - سؤالك سمح شديد.. لكن معقولة يا جماعة مشكلتين يمسحن تاريخ عشرين سنة كنت موجوداً فيها هنا وأمارس نفس نشاطي دون أية مشاكل. والمشكلة لو مع الشيخ يمكن أن نقول كيف الشيخ يعمل كذا، لكنها مع الحيران، والحيران فيهم الجديد وفيهم القديم وفيهم الذي جاء لمصلحة، وعندما يأتي واحد يسيئ ويستفز شيخه فإنه ينفعل، وهم فيهم الذي تربى والذي لم يترب بعد ولسه جديد، فأنا معي أناسٌ منذ شهرين أو ثلاثة أشهر، ومعي أناسٌ منذ (16) سنة.


    * إذا كان محيطك القريب رافضك يا شيخ الأمين فلمن توجه دعوتك إذاً؟


    - إذا كان محيطي القريب رافضني كنت قفلت هذه القصة وشفت لي محيط تاني. لكن أنا اعتبر هذه سنة، فكل إنسان ماسك في دينه كالقابض على الجمر.


    * البعض يقول إنه لا غبار على شيخ الأمين، لكن هنالك الكثير من الغبار على حيرانه الذين يثيرون المشاكل؟


    - أذكر لي اسم مسيد واحد في السودان يخلو من وجود مشاكل مع الحيران.


    * ولكن مشاكل حيرانكم أكثر وأوضح من غيركم؟


    - واضحة لأننا تحت الأضواء، فنحن في العاصمة ومعانا ناس نيرين لذلك الإعلام مركّز علينا، وأنا أعرف مساجد طُعِن فيها ناس وقُتلوا وعمرهم لم يأتوا في الإعلام. لكن نحن مشكلة بسيطة تأتي في الإعلام وتصبح مسألة رأي عام.


    * قيل إنّ نصائح عديدة بُذِلت لك لتطبيع علاقتك مع الوسط الذي تُوجد فيه ولكنك لم تأخذ بهذه النصائح فيما يبدو؟


    - عندما تقول الوسط، معنى ذلك الجيران، وأنا أقبل هذا الكلام إذا كان هناك أيِّ واحد من جيراني معترضاً، لكن أنا مشكلتي ليس مع الجيران وإنما مع الحي المجاور.


    * هل تقصد بالحي المجاور حي ود البنا أم بيت المال؟


    - أقصد حي ود البنا، وأنا في بيت المال شمال.


    *من أين تستمد كل هذه النفوذ؟


    - أية نفوذ؟


    * من الواضح أن لديك قوة وليس مجرد شيخ كشيوخ الطرق الصوفية الآخرين؟


    - أنا إذا كان عندي نفوذ، ما كان المعتمد أوقف لي ذكري من شهر سبتمبر.


    * هناك من يتحدّث عن أنك مسنود من بعض النافذين حتى في الحكومة؟


    - في زول مسنود من مسؤول في الحكومة ويتم إيقاف ذكره من شهر تسعة؟!.


    * إثارة الجدل من صفات السياسيين، لكن قلما يتصف بها شيوخ الطرق الصوفية الموسومون بالسماحة والوقار فلماذا أنت استثناء كذلك؟


    - أنا أتعامل مع شريحة وناس رافضين الواقع الذي يعيشونه، ويرون ان العلم يعطيهم أنفه فكان لازم أن أقعد وأجادلهم بالتي هي أحسن حتى يتبعوك.


    * هل تقرّ بأنك شيخ مثير للجدل؟


    - مثير للجدل من أية ناحية؟.. ممكن أكون مثيراً للجدل لخروجي من إطار الشيخ الذي يكون قاعد في البيت وليس لديه مصدر دخل والشيخ المحتاج للناس والشيخ الذي تكون هيئته (ذاتها ما ياها)


    * أنت راكب همر وتملك فيما أعلم محلاً للإسبيرات وشركة للمقاولات وتوكيلاً للمكيفات ومكتباً للاستيراد في السوق العربي وشركة في دبي ومركزاً لغسيل الكلى في أديس.. من أين لك كل هذا؟


    - أنا بدأت من مكتب صغيّر في السوق العربي، وخرجت إلى دبي عندما كانت في بداية نهضتها، وبدأت شغلا صغيرا في دبي إلى أن أكرمني ربي وتوسع الشغل وبدأت الانطلاقة من هناك وإلى الآن.


    * من تعريفات التصوف، أن لا تملك شيئاً ولا يملكك شئ، ولكنك تملك وربما تملكك الكثير من الأشياء؟


    - نعم التصوف هو أن لا تملك شيئاً وأن لا يملكك شئ، ولكن أرجو أن تفهم هذه العبارة على وجهها الصحيح.. فسيدنا عثمان بن عفان كان اسمه شيخ الزاهدين مع أنه كان أغنى أغنياء مكة، ولكنه لم يكن مالك المال ولم يكن المال مالكه، وإنما كان حارساً للمال وينفقه لوجه الله تعالى، ونحن من باب التحدث بنعمة الله وليس الفخر عندنا نفقة يقام فيها ثلاث وجبات ولا داعي لذكر الناس الذين نفقتهم على الشيخ، ولكنها نفقة ليست ساهلة، والإنسان إذا كان مالكه مال فلن يستطيع أن يصرف له عشرة آلاف.


    *(منو الشايل التاني.. التجارة أم الطريقة)؟


    - التجارة شايلة الطريقة.


    * البعض يقول العكس، ويرى أن في الطريقة كذلك مكسبا؟


    - الطريقة فيها صرف وليس فيها مكسب.


    * لكن الشيوخ (بعصروا ليه وبيعطوه بياض)؟


    - إنت من زمن الشيخ بيعطوه؟.. الشيخ أصبح يصرف ويمشي على كده، والآن لو عايز الحيران يبعدوا منك (قول جيب دي(.


    * هل لشيخ الأمين أعداء؟


    - نعم.


    * من هم؟


    - للأسف الأعداء من أهل الدين، وهي العداوة المعروفة للكل.


    * هل تشعر بأنك محسودٌ؟


    - والله (دي شايفها في ود عيني)، ومثل ما ذكرت أنا إنسان مستطيع ويمكن أعرش حلقة الذكر هذه وأعملها صالة أفراح تأتي لي بدخل، وممكن هذا الجامع أعمله مطعماً راقياً جداً ويجيب لي دخل، وممكن أعمل محل الأكل والشراب هذا صالة بلياردو وتجيب لي دخل، لكن أنا عامل هذا لوجه الله تعالى لذلك أنا لاقي (أرحل)، لكن أؤكد لك إذا أنا عملت مراقص ومطاعم فلن يتجرأ أحد ليقول لي أرحل.. فكل ذي نعمة محسود.


    * بعد هتاف أرحل.. ألم تفكر جدياً في الرحيل؟


    - صراحةً قبل الهتافات أنا كنت أسعى في الحصول على قطعة أرض كبيرة وتم تصديقها من الوالي، وللأسف دخل فيها ناس نفعيون وحتى لا أدخل معهم في مشاكل تركتها لهم.


    * إذاً يمكن أن ترحل من هذه المنطقة؟


    - إذا وجدت فسحة كبيرة فسأرحل فيها.


    * هل ترحل لأن الطريقة أصبحت أكبر من هذا المكان، أم لتفادي المشاكل؟


    - المشاكل لا يمكن تفاديها نهائياً، وإذا كان هناك شيخ ليست لديه مشاكل فمعنى ذلك أنه (ما ماشي صاح) وغير مبتلٍ، ومثل ما قال الشاعر طول عمري بزرع في الورود وحصادي شوك آخر المطاف.


    * يبدو أن شيخ الأمين يقرأ الشعر ويسمع الغناء.. هل أنت مُتصالحٌ مع نفسك؟


    - أنا مُتصالحٌ مع نفسي، وقبل ذلك مرة قاموا عليّ أنصار السنة ونشفوا ريقي في حتة زي دي، فكنت أقول لهم إن الأغنية هي بيت شعر ولحن وأداء، وأنا في وقت من الأوقات سمعت (طلع البدر علينا) شعر، وسمعت لحنها وأداءها وكان يهزّ معه بالنخيل وكذا، وسيد البشرية لم يوقفهم ولم يمنعهم، فالرسول صلى الله عليه وسلم دخل مرة بيته ومعه سيدنا أبو بكر الصديق وكانت هناك جارية تغني فانتهرها أبو بكر الصديق بقوله (أمزمار الشيطان في بيت رسول الله؟) فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم (دعها يا أبا بكر فإن اليوم عيد).


    * الحديث المتكرر عن تهديد حيرانكم للأمن في المنطقة هل كله محض ادعاء أم أن هنالك حيثيات لمثل هذه الاتهام؟


    - هنالك أشخاصٌ قريبون جداً مني في الحي، وهؤلاء لم ينزعجوا أو يتعبوا أو يشعروا بضيق، فكيق يشعر البعيدون بالضيق؟ .. (دي تجي كيف؟).


    * هل تنفي نهائياً وجود بعض التجاوزات التي قد تقع من الحيران في بعض الأحيان؟


    - طبعاً مستحيل أن لا تحدث تجاوزات.


    * هل لديكم عقوبات في حال حدوث تجاوزات؟


    - نعم هناك عقوبات.


    * عقوبات مثل ماذا؟


    - مثلاً عندنا عقوبات للذي يخطئ أو يزيد في خطأ يمكن أن يحكم عليه بصيام أسبوعين أو يحكموا عليه بأن لا يأتي للذكر والمسيد لـ (45) يوماً، ونسبة لارتباطهم بالناس فتكون هذه بمثابة عقوبة بالنسبة لهم.


    * لكن الصيام وقراءة القرآن الكريم لا يمكن أن تكون أدوات عقابية؟


    - أية حاجة النفس لا تطيقها يمكن أن تكون أداة عقوبة.


    * وأنا أُعِد لهذا الحوار، استوقفتني صور لك في (الفيس بوك) تحمل في واحدة منها سيفاً وفي الآخر بندقية فما هي قصة هذه الصور؟


    - أصلاً نحن برباطنا الاجتماعي عندما يأتي أحد الفقراء للزواج نقوم بعمل أول مناسبة له في الذكر هنا و(بنعمل الحنة عدييل هنا) وعندما نعمل الحنة الناس يمدحون ويهزون وعندنا نحو عشرين سيفاً يعطى منها العريس سيف ويهز بباقي السيوف أمام الذكر مع بعض، وعندما يسخّن الذكر ويكون الناس مبتهجين بالعريس، الشيخ بجيب البندقية وبضرب رصاص في الهواء مثل عادة أهلنا ابتهاجاً بالعريس، ولكن (الما بدورك بحدر ليك في الضلمة) فأخذ هذه الصور بعض الناس وأثاروا بها الرأي العام.


    *ما هو تأهيلك الفقهي.. ومن أجاز الشيخ الأمين؟


    = نادى على أحدهم بأن يحضر شهاداته الفقهية المختلفة وقبل أن يطلعني عليها، قال:


    - أنا الحمد لله مجاز من المنارة، والحمد لله عندي ثلاثة مذاهب أفتي فيها فتوى تامه، وعندي ثلاثة كتب في الطهارة والصلاة والحج، وكل جمعة أدرِّس الفقه هنا ومعي علماء، وأفتي لهذا الكم الهائل من الناس، وحتى الحيران في الخارج يرسلون إيميلات يستفتون فيها عن بعض القضايا وأرسل لهم الفتوى، فأنا من الناحية العلمية هذه مؤهل والحمد لله.


    قال ذلك وهو يمد لي صورة من شهادة الإجازة والمجلس الأعلى للتصوف.


    * طالعت في الزميلة صحيفة (السوداني) اليوم (أمس) خبراً عن اعتداء حيرانك على الزميل المصور سعيد عباس أثناء محاولته تغطية الاحتجاجات؟ - للأسف إنّ الصحافة لم تتحر في هذا الأمر، فهذا الصحفي لم يُضرب عندنا هنا، فهو ضُرِب في مكان المظاهرات وقالوا إن الذين ضربوه مندسون من جماعتنا، فلماذا لم يفتح بلاغاً.


    * لكن سعيد قام بفتح بلاغ وعمل أورنيك (8)؟


    - الشخص الذي قام بضربه إذا كان من مسيدي هنا، فستكون (شغلتي دي كلها ما عليّ حق).


    * لكن يقال إنّ حيرانك يقومون باعتداءات عنيفة تعدت أهل الحي لأهل الإعلام؟


    andnbsp;- أنا اعتبر هذا افتراءً، وأنا أوجه رسالة لأي إعلامي بأن يكون نزيهاً ويتحرى الصدق في المعلومة. وكنت أتمنى أن يتحرى الصدق ويعرف هل للحيران صفة في شكلهم مثل الخواجات مثلاً حتى يقول إنّ الذين اعتدوا عليه هم الحيران، فهل كان مكتوباً في جبهتهم.


    * أنت تنفي أن يكون المعتدون على سعيد من حيرانك، لكن ماذا إذا ثبت العكس.. هل ستحاسبهم؟


    andnbsp;- إذا ثبت ذلك فأنا سأحاسب نفسي قبل أن أحاسبهم، لأني اجتمعت بكل الحيران وأعطيتهم تعليمات واضحة وقلت لهم نحن مقصودون، وحتى إذا جاء واحد وضربكم امشوا إلى الشرطة لتأخذوا حقكم.andnbsp;


    andnbsp;


    andnbsp;


    andnbsp;


    andnbsp;

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2013, 10:18 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شيخ الأمين بعد إحتجاجات الجمعة ومطالبة البعض برحيله: قالوا (حيراني جكسي).. فكيف تحوّلوا إلى بل (Re: اخبار سودانيزاونلاين)

    ما شفنا سودانى ضرب حيران خلوة او مسيد او شيخ دين ..بل العكس كانت مملكة الدفار فى شمال السودان والتى تاسست فيها الخلاوى فى السودان بعد دخول ابى السرح تعطى كل ما تملك للحيران وطللاب القران منكل انحاء السودان القديم اى من المغرب والى الحبشة واريتريا الذين كانوا يدرسون هناك وعرف اهل الشمال بالكرم مع طلاب القران ومن هناك انتشرت الخلاوى فى كل انحاء السودان وانتشر العلم بفضل العلاقة بين طالب العلم والمواطن الذى كان يعطف عليهم ويعطيهم من طعامه وماله وسكنه ولم نعرف مثل ما يقوله مثل هذا الشيخ طوال تاريخ السودان والى قيام الاخوان المسلمين باستيلائهم على السلطة بانقلاب عسكرى وتسلطوا على الحياة السياسية والاجتماعية وارادوا فرض فهمهم القاصر للدين على الاخرين فكان مثل الذى نراه ونقراه ولا نكاد نصدقه او يصدقه احد ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de