منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 17-12-2017, 02:37 AM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

خطاب جيد لوالي البحر الأحمر لكنه يخلو من الإشارة الصريحة للوضع المتردي !! ؟؟

25-10-2015, 03:17 PM

الامين اوهاج
<aالامين اوهاج
تاريخ التسجيل: 25-10-2015
مجموع المشاركات: 19

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


خطاب جيد لوالي البحر الأحمر لكنه يخلو من الإشارة الصريحة للوضع المتردي !! ؟؟

    03:17 PM Oct, 25 2015
    سودانيز اون لاين
    الامين اوهاج-الخرطوم-السودان
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين








    القي السيد والي البحر الأحمر الجديد أول خطاب دورة منذ تنصيبه وكان خطاباً جامعاً إلا أنه خلا من الإشارة الصريحة للتدهور الذي تعاني منه الولاية في جميع مرافقها وهذا ليس عيبه وحده بل هو ما نعاني منه جميعاً من تعتيم علي أخطائنا وتجاوزاتنا وهو عيب كبير فلن نتقدم إلا بعد إعترافنا بكل أخفاقاتنا ومعالجتها.
    فولاية البحر الأحمر شهدت في العقد الماضي وعلي مدي دورتين كاملتين أستغرقنا أكثر من عشر سنوات شهدت حكماً فردياً غير خاضع للنقد أو المحاسبة وتم خلاله نزع صلاحيات كل الوزراء والتنفيذيين والتشريعيين واللجان والمحليات التي تمت تصنيفها واحدة تلو الأخرى أما مجلس الولاية التشريعي فقد تم تهديد أعضائه بعد مذكرتهم الشهيرة بسحب الثقة من الوالي وتم إجبارهم علي أداء القسم فرداً فرداً علي عدم الإقدام علي أي نقد أو إعتراض فذهلنا واستغربنا ( من يحاسب من !!) وزال العجب عندما اكتشفنا ان الوالي وكرئيس للمؤتمر الوطني هو الذي يختار المرشحين من الأميين ومن يأنس انهم يلزمون الصمت المطبق.
    وسياسياً تلاشي وجود الأحزاب بما فيها الحزب الحاكم الذي أشبعوه فصلاً وعزلاً وتجميداً حتي أختفي وجوده بكل الأحياء والفرقان فقدخلت مؤتمراته الاخيرة تماماً من أي حضور ليتم التوجيه برفع كشف بأسماء مختارة من كل حي علي أساس أنهم أنتخبوا من القاعدة!!؟ اما الإدارة الأهلية والتي ظلت صرحاً منيعاً حتي في عهد المستعمر فقد شابها ماشاب تنظيمات المجتمع بأكمله حتي فقدت هيبة وجودها وبقائها تحت ظل الفصل وإختيار من لا صلة لهم بكيانها وأصدق مثال لذلك ما يسمي وكلاء ناظر الهدندوة بالبحر الأحمر فبينما يلزم شيخ خط الشمال فراش المرض منذ أعوام بمنزل أصهاره ببورتسودان ( آل محمد الحسن شقيرة ) وهو يستحق زيارة المسئولين والإستنارة برائيه ويعد دور هولاء الوكلاء ضئيلاً


    فمشاكل الهدندوة يلجئون بها إلي شابٍ نابه من قبائل الكليت(يسمي بيرق ) فهو ينوب عن هذه القبيلة وآهله الهمدواب وهم الذين ينوبون عن بيت النظارة .حسب التسلسل الإجتماعي والقبلي لقبائل الهدندوة .
    كما يجب عقد لقاءات مع ناظر الأمرأر والبني عامر والبشاريين وعمودية الارتيقة لإزالة أي حساسيات تمت في الماضي والحال هذه لم يكن من الغريب أن تطفوا علي السطح شخصيات غريبة من القطط السمان والمليار ديرات النابعين من أسفل الدرك والذين تطالوا في البنيان بما فيهم مسئولو القمة فشعبنا الذكي يعلم مستوي الأسر التي ترعرعوا منها. وليس بوسعنا أن نبدد الوقت في هذه المناحة ونحن علي مشارف عهد جديد واعد فلكل مقال مجال. ومن المفارقات أن قيادتنا الجديدة لاذت بالصمت المطبق علي ما تكشف لها من تجاوزات وخيمة حسبما تشير الأحوال ولو تلميحاً دون أسهاب بينما لا يشاركها الوالي السابق نفس المشاعر فرغم حضوره هذا. في الأسبوع الماضي في زيارة خاصة جداً كان يطوف خلالها ويوقف أي مواطن بالشارع في حركة هستيرية بقوله : أية التدهور الحاصل بعد ما مشيت أنا الشوارع وسخانة والزبالة ملأت الأحياء فوين أنتو ووين الصحافة !!
    ( صحافة يا انت !؟؟)
    وبما أن الحكومة الجديدة تعمل بخطوات وئيدة وأتزان للإصلاح
    ( Slowly bui suocly) وفق متابعتنا وتعكف علي إعادة تكوين لجان الصحة وإصلاح المدارس والمساجد وتوزيع المياه ومد الكهرباء بكوادر مقتدرة وأمينة بدل الفوضي التي كانت تعم هذه المرافق فلابد من أن تصاحب مثل هذه التغيرات الكبيرة بعض الهفوات ونعترف بذلك فقد ولي عهد أن كل شي 100% كما كان يصور لنا الأعلام المأجور الكاذب والذي جندت له كل موارد الولاية . ونترك الأمر جانباً ونولج إلي خطاب السيد الوالي الجديد وإيجابياته وأخفاقاته. كانت الإشارة في خطابه الي الحكم المحلي والإدارات الشعبية ولجان المحليات مقتضبة حداً وهي التي
    لن يتم إصلاح إلا بإصلاحها بتفعيل الدور المناط بها كما أن الإشارة إلي الرعاية الاجتماعية رغم شمولها لم تتعرض إلي النية في مراجعتها فدعم الأسر الفقيرة أمر تعرض للفساد والإفساد ولدينا شكاوي من
    أهلنا سنقدمها للسيد الوالي خاصة من محلية هيا راجين النظر فيها والإنصاف. ورغم إهتمام السيد الوالي الجديد بمشروع دلتا طوكر وهذا أمر نشيد به ولقي القبول والترحيب من أهل طوكر المظلومين والمشروع رائد يستحق الأولوية إلا أن الجمود الذي عم وزارة الزراعة منذ نقل أعباء وزارتها للحركة الشعبية ثم الإتحاد الديمقراطي أخيراً بشقيه ضعف دورها في المحليات الريفية وإنقطع نشاطها بعد مغادرة السيد محمد بدوي كوزير لها فهي تستحق المراجعة لكوادرها وتحديدهم ودعم ميزاتها لإرتباطها بحياة الإنسان ونشاطها الزراعي والحيواني والسمكي .
    فالجمود الذي يلف هذه الوزارة لا يبشر بخير فحتي عربتي حملة العناية بالثروة الحيوانية والمجهزتين بالآليات ظلتا برئاسة الثروة الحيوانية دون أي طواف بالمحليات الريفية وهما هدية منظمات قيمة لم تتم الإستفادة منها وتخشي أن ينتهي العمر الإفتراضي لها وهما تقبعان ببورتسودان ويحدث لها ما حدث بشتول النخيل الممتازة والغالية التي ظلت طويلاً ببورتسودان رغم إعلان السيد الرئيس (لا نخله لكل مواطن بالبحر الأحمر) هذه الشتول التي ضاعت وبيعت أخيراً وبدون إيصالات مالية.
    فمثل هذه الأمور تحتاج لميزانيات وخطط بالتنسيق مع المحليات وبدعم مادي من الحكومة الإتحادية وصندوق دعم الشرق ويحتاج الأمر لدراسة وأفية لأحوال هذه الوزارة ودورها ولاغلك إلا الإشادة بالخطاب في عمومياته خاصة في إشارته لضرورة تحرك الوزراء للأزياف وفي هذا الصدد نشيد بالزيارات التي قام بها السيد محمد طه عثمان وزير المالية لعدة محليات عقد بها لقاءات مع المواطنين والاستماع إلي مشاكلهم.
    كما له نشاط مع الشباب ليسهموا كما نشيد بزيارات السيد الوالي التي شملت طوكر وسنكات ونتمنى أن تتواصل للإطلاع علي مشاكل إنسان الريف.

    وبالله التوفيق،،،،

    الامين اوهاج - بورتسودان


    أحدث المقالات
  • ساعي الريال المقدود..!! بقلم عبد الباقى الظافر
  • وتنفجر (عفناً) !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • (حللوهم..سريعاً) بقلم الطاهر ساتي
  • منصور خالد والعداء للإسلام (1) بقلم الطيب مصطفى
  • الفكر و مآلات الحوار الوطني بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • نبوءة مسيلمة بقلم حماد صالح
  • الحركة الشعبية : اختلاف الحلفاء!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • ملاحظات حول مشروعي التقرير السياسي والبرنامج المقدمان للمؤتمر السادس للحزب الشيوعي بقلم عمر الشريف
  • الآن الكورة فى قدم الشعب بقلم عمر الشريف
  • باب النجار مخلع يا مزمل بقلم كمال الهِدي
  • الحالمون بغداً افضـل !! بقلم ودكرار احمد
  • حلايب... قوة عين المصريين و ضعف نظام البشير! بقلم عثمان محمد حسن
  • سيارات وشاحنات وحافلات في المزاد بربع قيمتها بقلم د. بخيت النقر البطحاني
  • الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (15) مراسم وفاة ودفن الانتفاضة بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de