نادي الفلسفة السوداني ينظم المؤتمر السنوي الثاني بعنوان الدين والحداثة
ياسر عرمان:نحو ميلاد ثانٍ لرؤية السودان الجديد قضايا التحرر الوطنى فى عالمم اليوم
مالك عقارا:اطلاق عملية تجديد و اعادة بناء الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-23-2017, 06:19 AM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

حوار ناري ثوري هجومي ودفاعي لملكة جبال النوبه نتاليا يعقوب بقلم عبير المجمر (سويكت)

02-18-2017, 06:27 PM

عبير سويكت
<aعبير سويكت
تاريخ التسجيل: 08-07-2016
مجموع المشاركات: 154

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


حوار ناري ثوري هجومي ودفاعي لملكة جبال النوبه نتاليا يعقوب بقلم عبير المجمر (سويكت)

    06:27 PM February, 18 2017

    سودانيز اون لاين
    عبير سويكت-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر




    حاورتها بالتليفون

    الجزء الاول

    الشابة الأبنوسية الجميلة كنداكة جبال النوبة وجميلة الجميلات تعجز الكلمات عن وصف هذه الملكة التى تابعت صفحتها فى الفيسبوك حت أتمكن من فهم هذه
    الشخصية القوية وتقديمها للقراء الأعزاء لذلك إخترت بعض الأسئلة التى قد تكون مترجم جزئى
    وليس كلى لهذه الشابة الواعدة الطموحة .

    أنا لست فى حاجة لفارس أحلام لتحقيق أحلامى .

    أحلم بوطن لا يتم فيه إعتقالى ورفضى إعلاميا بسبب
    لونى .

    كيف يستفاد من ثرواتها والرجال يقتلون والنساء
    يتغتصبن وتهاجم المزارع والمحاصيل .

    فرضت نفسي علي المجتمع فاجبر علي تقبلي ولم يعترف بي .
    نحن كنوبة صار الناس يصنعون لنا ألف حساب لأنهم باتوا يخافون منا .
    طالما انهم يستخدمون الأسلحة للهجوم نحن سوف سنستخدم اسلحتنا الخاصة للدفاع .
    لماذا نعيش دائما فى تهميش ؟ ولماذا يريدون إبادتنا؟
    طالما في نتاليا وأمثال نتاليا الحرب لن توقفنا


    تخرجت فى جامعة الأحفاد
    --------------------------
    حديثنا عن سيرتك الذاتيه ؟
    1_ أنا نتاليا يعقوب من منطقة جنوب كردفان في جبال النوبة، من منطقة إسمها أم ضرية، درست الأساس في مدرسة الكنبوني بنات، والثانوي في سستر اسكول، ثم درست في جامعة الأحفاد منجمنت وإدارة أعمال.
    أنا من مواليد 1992/5/21 و خريجة جامعة الأحفاد.

    العصيان بدأ لأن الدولة كلها كانت عاصية

    2_ بما أنك مشهورة بدعم العصيان المدنى ما هو رأيك فى دور الشباب فى إحداث تغيير إجتماعى وسياسى سلمى ؟
    الشباب هم التغيير في الوقت الحالي قدروا علي أن يوعوا، علي أن ينهضوا، علي أن يحسوا إلى أي مدى هم مهمين، لذلك الشباب وعوا وعرفوا انهم هم التغيير الذي يحلمون أن يروه في مجتمعاتهم، والعصيان بدأ لأن الدولة كلها كانت عاصية، لكن أنا حالياً أقول أن الإتحاد قوة تكبر كلما كان هنالك ترابط وتفاهم فتصبح قوة كبرى، وأنا أرى أن الشباب هم جذور كل شيء وكلما كانت هذه الجذور ثابتة ترفد الفروع فى الشجرة لكى تنبت بشكل جيد وتكون أقوى.

    عندما تضع الله فى المقام الأول يكون سندا لك
    ------------------------------------------
    3_ما هو أثر وتأثير الروحانيات فى حياة نتاليا ؟

    أنا بكل افتخار مسيحية وأعتقد أن جميع النجاحات التي حصلت لي في حياتي كانت بسبب الرب ولعب الله دورا كبيرا في نجاحي ولولا الله لما تمكنت من الوصول لهذه المرحلة التي أنا فيها حالياً، أنا لن أقول أني إنسانة متدينة لكن أضع الله في المقام الأول في كل أموري علي سبيل المثال قبل أن أطلع في المنبر لا بد أن أدعي ربنا أن يكون معي، وقبل أن أتكلم أطلب من ربنا أن يضع الحكمة بداخلي لكي أتمكن من أن أواصل جميع أموري بصورة جيدة ومن أجل أن أكمل رسالتي في الحياة ووجود ربنا له دور كبير في حياتنا لذلك يجب أن يضع كل شخص ربنا في المقام الأول في حياته وطالما ربنا موجود كسند لنا سوف نكمل رسالتنا علي أكمل وجه.

    أنا لست فى حاجة لفارس أحلام لتحقيق أحلامى


    4_ لنتاليا الكثير من المعجبين هل حدثتينا عن الحب فى حياة نتاليا وفارس أحلامها ؟

    تقولين أن المعجبين كثيرين؟ هذا أمر جيد أنا يسعدني أن يكون لي الكثير من المعجبين، فان يكون لديك من المعجبين والمحبين الكثير هذا شيء جميل أن تشعر بأنك تمكنت من الدخول في قلوب الناس وتقدر أن تزرع في قلوبهم الابتسامة هذا الشعور سوف يثبت لك أن الدنيا ما زالت بخير، أم الحب في حياتي فأنا لن اكذب عليك الحب في حياتي هو لعملي، لأهلي، لشعبي وهذا بالنسبة لي حب كبير، فأنا أجد الحب في جانب الإنسانيات، في العمل الطوعي ولا أظن أن هنالك حب قد يأتي ويدوس علي هذا الحب الكبير، أما مواصفات فارس الأحلام، فأنا ليس لدي فارس أحلام لأني لست بحاجة لفارس أحلام لكي يحقق لي أحلامي التي أنا قادره علي تحقيقها لوحدي فنتاليا الإنسانة التي تحب عمل الخير والعمل الخيري تجد نفسها في العمل الإنساني، وأن كنت تريدين أن تعرفي أن كنت أحب ولا لأ؟ أقول لك أنا ليس لدي شخص في حياتي الشخصية التي يملأها الناس والشعب والمجتمع بأكمله و يملأها عملي، ولذلك أنا ليس لى مواصفات لفارس الأحلام لأني لا أحتاج لفارس أحلام .

    أحلم بوطن لا يتم فيه إعتقالى ورفضى إعلاميا بسبب
    لونى
    -------------------------------------------------
    5_ ما هو الوطن الذى تحلم به نتاليا ؟

    الوطن الذي أحلم به هو وطن عندما أكون ماشية في أرضه لا أكون خايفة أن يتم اعتقالي أن فتحت فمي وتكلمت بشي لا يعجبهم، أحلم بوطن عندما أطمح أن أكون مذيعة أو إعلامية لا أجد رفضا بسبب لوني، أحلم بوطن يكون فيه قبول للآخر، نتقبل فيه بعضاً البعض، وطن يسع الجميع كسودانيين وطن ليس فيه تفرقه، وطن لا يكون فيه ناس مهمشين وطن لا يكون فيه أنا الأفضل وأنا الأحسن، وطن نكون فيه جميعاً متساويين هذا هو الوطن الذي أحلم به وإن شاءالله ربنا يسمع هذا الكلام ويتحقق هذا الحلم ونتمتع جميعاً بهذا الوطن.

    لماذا نعيش دائما فى تهميش ؟ ولماذا يريدون إبادتنا؟
    ------------------------------------------------


    6_ ما هو دور ملكة الجمال فى وقف الحرب الطاحنة فى جبال النوبة وكيف يمكن أن توظف أمكاناتها فى خدمة السلام ؟

    أنا كملكة جمال عندي دور كبير في عملية وقف الحرب، لأن السلام من الأشياء التي أناشد بها دائماً فجبال النوبة من المناطق التي فيها مشاكل ونزاعات وبما أن الناس تجلس فقط في الكراسي ويرددون بأنهم يردون أن يعملوا اتفاقيات ومن ثم يقولون أن الاتفاقيات فشلت والناس تتساءل ما كل هذا؟ والسبب في ذلك أن الناس عندما تجلس للتفاوض لا ينظرون إلى ما يجب فعله ولكن أي شخص فيهم يريد أن يتكلم ويريد أن يبرز نفسه ومعرفته، وهنا نحن نتساءل هل هكذا سيخلقون السلام؟ لا بالطبع، لأن السلام يأتي بالشي البسيط، ولذلك نحن تعبنا من الكلام الكثير ومن أقاويلهم المكرره (نحن سوف نفعل)، (نحن سوف نصلح) وهؤلاء الناس يتكلمون أكثر مما ينجزون ونحن نريد أن نعرف إلى متى سيستمر هذا الحال؟ نحن مللنا من الكلام الكثير، نحن لا نريد أن يجلسوا وأن يوقعوا، نحن نريد شيء واحد هو السلام، وفي ماذا يتمثل السلام؟ في وقف الحرب، وقف رفع السلاح، ونساءل أنفسنا لماذا جبال النوبة دائما مهمشة؟ لماذا نعيش دائما في تهميش؟ لماذا نعيش دائما أقلية؟ لماذا لا يتم تقيمينا؟ لماذا لا يتعاملون معنا كبشر؟ لماذا يريدون إبادتنا؟ لماذا؟ عشان شنو؟ ولهذا أنا بدوري كملكة جمال دائما أناشد بالسلام فأحياناً أكون في المنابر التي فيها رجال السياسة وأقول لهم شيء وأحد : نحن نريد السلام السلام السلام، لكن السلام لن يأتي بورقة وقلم، السلام يأتي عندما تكون بداخلنا رغبة جادة صادقة في السلام، لكن طالما أنه لم توجد هذه الرغبة فينا داخلياً فالسلام لا يمكن أن يعكس خارجياً. أنا شخصياً تمكنت من إرسال هذه المعلومة وتمكنت أن أقول لهم :نحن شعب جبال النوبة شعب مسالم جداً، شعب يريد أبسط الأشياء وهي أن يعيش فقط في سلام، نحن نريد أن نوقف الحرب، نوقف المشاكل، نوقف عمليات الاغتصاب، نحن نريد السلام، لماذا تبيدوننا؟ نحن شعب أصيل وهل تعلمون ماذا يعني شعب أصيل؟يعني نحن شعب عايش في مجتمع لا يتقبله، ولهذا السبب أن أعيش بمبدأ أنه يجب أن افرض نفسي علي هذا المجتمع وفى نهاية الأمر سوف يكون مجبور علي أن يتقبلني وهذا الذي حصل معي بالفعل وتقبلني المجتمع بالرغم من أنه لا يعترف بي ولكن أجبر على تقبلي وهذا في حد ذاته أنا أعتبره نجاحا، وبدوري أكرر وأقول أن الحرب لا بد أن تنتهي وتتوقف وأنا عندما أتكلم أتكلم بلسان الشعب، وأنا علي إيمان كامل أن السلام هو الشي الأساسي الذي يوحد الشعوب هو الذي يعمل علي أن لا تكون هنالك عنصرية وتهميش .

    كيف يستفاد من ثرواتها والرجال يقتلون والنساء
    يتغتصبن وتهاجم المزارع والمحاصيل
    ---------------------------------------


    7_ جبال النوبة الغنية بالطبيعة والثروات العديدة لم تستفيد من كل هذه الثروات والإمكانيات من قبل الحرب وبعدها ؟

    إذا كانت هنالك حروبات ومازالت كيف يمكن لنا أن نستفيد من ثروات جبال النوبة ؟ لا طبعاً لا يمكن ما دام الناس عندما تأتي لضرب جبال النوبة تقوم بضرب وقصف المحاصيل هذا يعتبر تدمير لثروات جبال النوبة التى تعيش منها المنطقة، فهل يعقل أن يستطيع انسان جبال النوبة الإستفادة من هذه الثروات بهذه الطريقة؟ لا طبعاً، مادام يتم قتل الرجال الأيدي العاملة الذين يزرعون ويحصدون فقولي لي كيف يمكن تكون هنالك استفادة من الثروات؟ لا أكيد مادام الناس يغتصبون النساء هل سيكون هنالك ثروات؟ هل ستكون هنالك إمكانية للإستفادة من خيرات جبال النوبة؟ لا مستحيل، وجميع هذه الأشياء سببها الحرب، إذن إذا توقفت الحرب يمكن أن تستفيد من الثروات من الموارد الطبيعية والثروات، يمكن أن نستفيد من كل شيء لكن هذا الأمر صعب أن يتحقق في الوقت الحالي،ولكن الأمر الجيد أنه نحن كنوبة تمكننا أن نصل، وصار الناس يصنعون لنا ألف حساب لأنهم باتوا يخافون منا، لذلك صاروا يتعاملون معنا بأسلوب الحرب، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل أسلوب الحرب سيوقفنا؟ لا لا لا طالما في نتاليا وأمثال نتاليا الحرب لن توقفنا، عندنا لسان، عندنا خشم، عندنا أيادي، عندنا أقلام، عندنا كتاب، إذن سنكتب، وسندافع والحرب لن تشكل عائقا لنا،سنستمر بأسلوبنا الخاص، بكتابتنا، بالسنتنا،باصواتنا،و أصواتنا ستصل لأن الكلام سلاح قوي، وطالما انهم يستخدمون الأسلحة للهجوم نحن سنستخدم اسلحتنا الخاصة للدفاع إلى أن تصل أصواتنا للناس ويعرف الجميع الحقيقة .

    هم يعرفون قيمة المنطقة سياحيا لذلك يصنعون الحروبات
    -------------------------------------------
    8_ جبال النوبة الساحرة الجمال لم تكتشف بعد سياحيا ما هو رايك ؟وما هو دورك لترويج السياحه في جبال النوبه ؟

    جبال النوبة أكيد منطقة منطقة سياحية ولهذا السبب الناس خايفه، لأنهم يعرفون قيمتها السياحية لذلك هم يصنعون هذه الحروبات وأنا بدوري أريد أن أروج لمنطقة جبال النوبة كمنطقة سياحية ساحرة الجمال ولكن كيف؟ الحروبات صارت واقع نعيشه ولكن لماذا لم نتساءل يوما لماذا هذه الحروبات؟ ولماذا يقاتل إنسان جبال النوبة؟ الجواب أن الإنسان يقاتل عندما يحس أنه ضعيف، وعندما لا يجد وسيلة للدفاع عن نفسه هنا يبدأ الإنسان القتال من أجل أن يخلق لنفسه أعذار، ولكن هذه الأفعال الشنيعة التي تمارس في جبال النوبة لديها وقت سوف تتوقف فيه لأن الرب في السماء يرى ما يحدث وربنا لا يرضى بالظلم ولن يترك حق أي إنسان يضيع بهذا الشكل، وأنا واثقة أن جبال النوبة سوف تكون من أفخم الإمكان التي سيكون فيها سياحه عالمية على مستوى السودان والعالم، وقد يكون تحقيق هذا الأمر صعب في الوقت الحالي بسبب الحرب، لكن أنا كلي ثقة أن هذه الأشياء سوف تتحقق في المستقبل القريب وسيعلم الجميع أن منطقة جبال النوبة كانت وصارت من أجمل المناطق السياحية وأنا دائماً لدى أمل في كلمة ( صارت) لأني أتنبأ دائماً بأن القادم سوف يكون أجمل .


    أنا أكون مبسوطة ومرتاحة وسعيدة جدا عندما أقول الحقيقة حتى وإن لم تعجبهم
    -----------------------------------------------

    9_ الذين يعرفون نتاليا يقولون أنها شابة تقول الحقيقة من غير قيود الأمر الذى عرضها للعديد من المشاكل أليس كذلك ؟

    أنا شابة أقول الحقيقة وتعودت علي قول الحقيقة ولا أعرف المجاملة وأرائى دائماً صريحة، وصحيح أن قول الحقيقة قد يقودنا ويضعنا في مواقف صعبة لكنني أكون في قمة السعادة عندما أقول الحقيقة وأخرج ما بداخلي وأكون سعيدة جداً ولا أشعر بأي قيود أو خوف من أن يصيبني أي مكروه بل أكون مبسوطة ومرتاحة لأني قلت الحق، وأشكر ربنا لأنه كان دائماً معي يحميني من كل شر وشبه الشر، وأنا واثقه تماماً أنه عندما تضع ربنا أمامك لن يحصل لك أي شيء ولن يمسك أي شيء ولن يتعرض لك أي شخص أو يتم تسميعك كلام غير جيد، وأنا سأظل أقول الحقيقة مهما كانت هنالك قيود وقواعد، وهذه القواعد والقيود لن ولن تمنعني من قول الحقيقة ولن أتوقف أبدا لأن هذه هي رسالتي والرسالة صارت تسير في مسار جيد .


    يا عبير حصولى على لقب كنداكة هو حصيلة صلابة
    وقوة وتميز عن أصالة وجدارة
    ------------------------------------------------

    10_ يلقبك الكثيرون بكنداكة جبال النوبة من أين جاءت هذه التسمية ؟

    لقب كنداكة أتى من الصلابة والقوة والصمود عندما نقول هذه البنت كنداكة أي أنها إنسانة ثابتة علي مواقفها وكلامها وقواعدها، أي أنها إنسانة هزت المجتمع فإذا ذهبت إلى أي مكان سيعرفون من هي وهكذا يقول الناس هذه هي الإنسانة المحافظة علي ثقافته، هذه هي الإنسانة التي تقول الحق وتتمسك بقناعاتها، يا عبير أسم كنداكة لا يأتي هكذا ! هو حصيلة صلابة وقوة وتميز عن أصالة وجداره .




    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 18 فبراير 2017

    اخبار و بيانات

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم السبت 18-02-2017 -
  • طالبت عبد الواحد بالموافقة على خارطة الطريق الترويكا تدعو "قطاع الشمال" لقبول المقترح الأميركي ل
  • الخرطوم وأديس تبحثان سبل منع التهريب والجريمة بالحدود
  • إشراقة سيد محمود لـ «أحمد بلال»: (لو راجل واجهنا اليوم)
  • توقيف 61 أثيوبياً تظاهروا أمام مبنى سفارة بلادهم
  • زواج التراضي يُفجِّر جدلاً و عبد الحي يوسف و عصام البشير يُهاجمان بعُنف
  • الناطق الرسمي بإسم الحزب الاتحادي الديمقراطي محمد الشيخ : إشراقة واجهة لأجندة يسارية
  • سفير السودان بجنيف يشكر اليابان على دعمها لانضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية
  • قرار جمهوري بتشكيل المجلس الأعلى للإعلام
  • وصول أجهزة رقمية جديدة لعلاج مرضى السرطان بالسودان
  • البرلمان يشكِّل لجنة تحقيق في المشروع إبادة فسائل نخيل أمطار المصابة بـ"فطر البيوض
  • الصادق المهدي: يشارك في برنامج السياج الاخضر ويدعو لزرع البانة بدلا عن الدانة
  • بحر ادريس ابو قردة يحيي الوفد الطبي الامريكي المشارك في مؤتمر جراحة العمود الفقري
  • انشقاق وزير العمل بجنوب السودان وانضمامه لمشار
  • خطيب المسجد الكبير د . شاع الدين العبيد: (مناهج التعليم) تفسد العقول
  • مصرع وإصابة (11) في حادثة سير جنوب بورتسودان
  • سياسيون وصحفيون يقودون حملة ضد الإرهاب وإطلاق هاشتاق (كلنا شمائل) بـ (فيسبوك)
  • النائب الأول يتعهد بتوطين جراحة العمود الفقري
  • إسهالات مائية حادة بالولاية الشمالية
  • محمد علي الجزولي : العلمانيون بتهكمهم بالأحكام الشرعية أكبر مهدد للسلم الاجتماعي
  • القبض على أكثر من ألفي متهم في حملات للشرطة
  • لجان تزكية المجتمع تدون بلاغات ضد الكاتبة شمائل النور


اراء و مقالات

  • ما عاد النهر الماجد بوب ينساب كعادته هادئا بقلم د- عبدالسلام نورالدين
  • شهادة الـراوي وشعريـة الهـــلاك «تيتانيكات إفريقية».. بقلم ناجح جغام *
  • وجهة نظر كشكوليات (19) بقلم عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات
  • تصلبت الكعكة.. فلا مدغ و لا بلع !! بقلم محمد بوبكر
  • أحداث 19يوليو 1971من أرشيف المملكة المتحدة (3): رسالة شقيقَيْ بابكر النور ودور العراق في الانقل
  • قراءة التاريخ: لمعرفة الاتحاديون إلي أين؟ بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • الضوء المظلم؛ السودان.. هوية عربية إفتراضية وواقع إفريقي بامتياز.. بقلم إبراهيم إسماعيل إبراهيم شرف
  • تحذير مهم جداً بقلم جمال السراج
  • الأسر التى تحكم السودان وفسادها التاريخى المتجذر بقلم حماد وادى سند الكرتى
  • فكر متحجر و دكتاتورية تكفيرية هذا ما عند داعش بقلم حسن حمزة
  • الموت حق يا جريدة الميدان بقلم عبدالله علي إبراهيم
  • الجنجويد والإنكشارية .. التاريخ يعيد نفسه بقلم أبو البشر أبكر حسب النبي
  • إسدال الستار على جريمة العصر !! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • مَن أحرق ماذا؟ بقلم عثمان ميرغني
  • (فَسَايِل ضَاربة)..! بقلم عبد الله الشيخ
  • نساء حول الرئيس ..(لكلكلته)!! الرئيس تعب من الشعب ويحتاج لمكلكلاتية بقلم عبد الغفار المهدي
  • وبرضو يا ناظم حكمت تقول أجمل الأطفال لم يولدوا بعد ! بقلم بدرالدين حسن علي
  • يوسف الصديق بين الكتب السماوية والتاريخ الفرعوني بقلم د.محمد فتحي عبد العال
  • النخيل ومريم البتول شعر نعيم حافظ
  • إزعاج المستوطنين جريمة والسكوت عليهم غنيمة بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
  • لم تقصر في تغذية النسيج السوداني بقلم نورالدين مدني
  • نداء عاجل من اجل استخدام منابر المساجد في رفع الضرر عن اهل السودان بقلم محمد فضل علي.. كندا
  • يعقدون المؤتمرات لتهيئة الأجواء للتطبيع مع كيان يهود الغاصب! بقلم إبراهيم عثمان أبو خليل
  • أحزاب خِرِّيجَة الكُتَّلب بقلم مصطفى منيغ
  • يا خوارج آخر الزمان التأويل اسلوب لغوي و عربي انتهجه القران الكريم بقلم احمد الخالدي

    المنبر العام

  • السعودية : غرامة 3 آلاف ريال حال تأخر الإبلاغ عن فقدان الجواز والإقامة 24 ساعة
  • الواحد ليو كم ساعة ما شاكل ليو زول .. المنبر مالو ؟
  • كلنا شمائل النور! نداء للعلمانيين و الشيوعيين السودانيين
  • القبض علي مغتصب طفلة كوستي
  • التَّفكِيرُ بِالأصابِعِ
  • المواطنة الكنداكة (المكندكة) دى زميلـــة منبر من ‏تورونتو. ‏ل. ام عشره(صور)
  • فطرت فول من حوض السليم الليلة دي !!!
  • وزيرة الدفاع الألمانية تحذر ترامب من عداء المسلمين وتهديد وحدة أوروبا DW
  • رواية نبيل قديش-شارلي أو تونس بين زمنيْن
  • الولايات المتحدة الامركية بالتعاون مع مجموعة الترويكا (إنجلترا و النرويج وأمريكا)
  • اليوبيل الذهبي لمدرسة الدويم الريفية..
  • أحفاد الطلقاء والدواعش الجزولي نموذجا حي!#
  •                    |Articles |News |مقالات |بيانات

    02-19-2017, 04:03 PM

    أدم موسى


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: حوار ناري ثوري هجومي ودفاعي لملكة جبال ال� (Re: عبير سويكت)

      حوار جميل بتنا نتاليا ربنا يوفقك
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    02-19-2017, 09:57 PM

    أحمد حسين


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: حوار ناري ثوري هجومي ودفاعي لملكة جبال ال� (Re: أدم موسى)

      جبال النوبة منطقة غنية بالثورات الطبيعية نتمنى أن يعم السلام وتتوقف الحرب




                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    02-22-2017, 06:11 PM

    يعقوب كوال


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: حوار ناري ثوري هجومي ودفاعي لملكة جبال ال� (Re: أحمد حسين)

      ما شاءالله بتنا مثقفة و سياسية مخضرمة
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de