نادي الفلسفة السوداني ينظم المؤتمر السنوي الثاني بعنوان الدين والحداثة
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-22-2017, 04:49 AM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

حوار مثير مع المعتمد المستقيل د. بابكر عبد الرازق.. بعد الاستقالة والهجرة للسعودية

11-02-2015, 07:22 PM

فتح الرحمن شبارقة
<aفتح الرحمن شبارقة
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 41

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


حوار مثير مع المعتمد المستقيل د. بابكر عبد الرازق.. بعد الاستقالة والهجرة للسعودية

    07:22 PM Nov, 02 2015
    سودانيز اون لاين
    فتح الرحمن شبارقة-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين







    معتمد الحصاحيصا د. بابكر عبد الرازق.. بعد الاستقالة والهجرة للسعودية:

    - هذه هي (...) الأسباب التي دفعتني للاغتراب

    - لا توجد مقارنة مادية بين وضعي كمعتمد ووضعي الآن في السعودية

    - السياسة لا تعطيك الحق في أن ترتب أوضاعك كما تريد

    - هناك من أهم أفضل كفاءة وأكثر تأهيلاً مني قرروا الهجرة

    - هجرتي عادية جداً وجاءت بعد استشارة واستخارة ولا داعي لكل هذه الضجة

    - حسابي لجامعة طيبة غير مادي وأنا الآن قريب للحرم النبوي الشريف

    - راتبي كمعتمد (6195) جنيهاً..ووالله كنت أصرف من مدخراتي لأتم معاشي الشهري

    حاوره بالهاتف: فتح الرحمن شبارقة

    رغم مرور أيام على الاستقالة التي تقدم بها د. بابكر عبد الرزاق وقيع الله من منصبه كمعتمد لمحلية الحصاحيصا، إلا أن أصداءها مازالت تردد في مجالس المدينة ومواقع التواصل الاجتماعي، لجهة أن هذا السلوك كان معهوداً من المحكومين، أما أن يبادر الحكامون أنفسهم بالاستقالة بدافع الهجرة إلى السعودية، فإن هذا الأمر يبدو مثيراً للانتباه، والتندر ربما، لدرجة أن البعض علق على هجرة المعتمد بتلك العبارة الموجعة وكأنه من آخر المغادرين للبلاد: (باﻟﻠﻪ آﺧﺮ ﺯﻭﻝ ﻳﻄﻠﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺩﺍ ﻳﻄﻔﻲ ﺍﻟﻠﻤﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺮاوﺡ ﻭﻳﺨﻠﻲ ﺍﻟﻤﻔﺘﺎﺡ ﺗﺤﺖ ﻛوﺒﺮﻱ ﺍﻟﻤﻚ ﻧﻤﺮ).

    لكن في المقابل، فإن المعتمد المستقيل د. بابكر عبد الرزاق وقيع الله، مثله مثل أي بابكر آخر من قرية دلوت بشرق الجزيرة التي جاء منها، ربما كانت لديه دوافعه وحيثياته الخاصة للهجرة التي فضلها على الموقع الدستوري ذي المخصصات التي يعتقد أنها وفيرة في ولاية الجزيرة، وهو الأمر الذي دفع صحيفة (الرأي العام) للحديث معه أمس الأول من موقع عمله الجديد في جامعة طيبة بالمدينة المنورة، فخرجنا منه بهذه الإفادات التي فاضت شفافية كما سنرى:

    *ماهي الحيثيات التي جعلتك تستقيل من منصب المعتمد لمحلية الحصاحيصا وتهاجر بصورة مفاجئة للعمل في السعودية؟

    - بصدق عندما تم تعييني كمعتمد للحصاحيصا كانت مستنداتى مقدمة في السفارة السعودية للتأشيرة، لكني استجبت لأمر التكليف والاختيار وقدّرت أن اشتغل حتى لا أحرج المسئولين، لكن جامعة طيبة بالمدينة المنورة أرسلت لي عقدا للمرة الثانية. والقرار أخذ بالنسبة لي وقتا طويلا وكان قرار أسرة وأخوان واستشارة واستخارة، وكان لا بد من أن أتخذ قرارا.. إما أن أواصل في التكليف، أو أذهب متعاقدا مع جامعة طيبة..

    * ما الذي رجّح خيار الهجرة إذاً؟

    - أنا قلت لك إن القرار لم يكن قراري لوحدي، فالأسرة اشتركت معي في القرار. وأنا تخرجت في جامعة الخرطوم في العام 1993م ومنذ ذلك التاريخ كنا نعمل في العمل العام وندفع ضريبة الوطن. وفي التعليم العالي كنا نبحث عن فرصة يرتب بها الإنسان أوضاعه في المسؤوليات التي أصبحت كبيرة، وحقيقة الواحد آل أن يرتب وضعه بجهد نفسه.

    *وهل هناك ترتيب للأوضاع أفضل من أن تكون في منصب المعتمد الذي andnbsp;يُدِر عائدات جيدة؟

    - هذا كلام الناس، لكن بالنسبة لي أنا وظيفة المعتمد كانت وظيفة نداء وطن وأداء واجب لسد ثغرة وأساهم عبرها في بناء وطني وولايتي ومحليتي، وما كنت أحسبها حساباً مادياً أصلاً. ولو حسبتها حساباً مادياً فإن وضعي في السودان قبل أن أصبح معتمداً كان أحسن، لأنني كنت خبيرا وطنيا وأعمل في الجامعة ولدى نشاط بحثي..

    *وماذا إذا عقدنا مقارنة بين وظيفة المعتمد ووظيفتك في جامعة طيبة؟

    - طبعاً لا توجد أي مقارنة بين الوظيفتين من ناحية مادية، لكن كما قلت لك أنا نظرتي لوظيفة المعتمد هي نظرة نداء وطن وتقديم خدمة للأهل.

    *هل يمكن أن نسألك سؤالا مباشرا.. كم كنت تتقاضى كراتب شهري في وظيفة المعتمد على وجه الدقة؟

    - سأجيبك، لكن قبل ذلك لابد من أن أؤكد لك بأن نظرتي للأمر ليست مادية، فراتبي كمعتمد للمحلية كان (6195) جنيها..

    *هذا هو الراتب فقط، لكن هنالك حوافز وأشياء أخرى أضعاف هذا الراتب؟

    - لا .. لا.. والله أنا شخصياً لم أبحث عن هذه الأشياء ولم أرها ولم أهتم بها، و كنت حريصاً جداً - كما عشنا في الجامعات ومع أبنائنا- أن لا نمد يدنا لشىء ليس في إطار القانون. وفي الفترة الوجيزة التي أمضيتها والله كنت أتم على مرتبي كمعتمد من مدخراتي فأنا كنت في جامعة سرت بليبيا وكان لدى مدخرات أصرف منها حتى أتم معاشي الشهري. ونحن عندنا أسر ممتدة ومحتاجة لينا، وعندما كنا في الجامعة كانوا مقدرين ظرفنا حسب وضعنا النسبي لكن عندما أصبحنا معتمدين توقعاتهم زادت، وأصبح الشخص الذي كان يقبل في السابق بـ (100أو 200) لا يرضى بـ (500) من المعتمد.

    *وماذا عن الوضع في جامعة طيبة؟

    - حسابي لجامعة طيبة أيضاً غير مادي، فأنا وأسرتي الآن قريبين للحرم النبوي الشريف، وصراحة لا توجد مقارنة أخي فتح الرحمن بين العائد المادي في جامعة طيبة والعائد المادي الذي كان يأتيني في السودان سواء أكان ذلك من عملي في الجامعة أو من أي عمل آخر. وفي مجالي فإن عقدي كان من أميز العقود والحمد لله. وأمامي فرصة للبحث والكتابة والتجربة في المجال الأكاديمي.

    *ماذا كنت تعمل هنا في السودان قبل وظيفة المعتمد التي تركتها للهجرة؟

    - أصلاً أنا تخرجت في كلية الإقتصاد جامعة الخرطوم سنة 1993م، ونحن كنا مجموعة تخرجنا بدرجة الشرف وبدأنا اجراءات للالتحاق ببنك السودان، لكن تركت الأمر وذهبت للجنوب وكنت رئيس منظمة الدعوة الإسلامية بالاستوائية، ثم جئت رئيسا لبعثة ولاية القضارف، ثم منسقا للاجئين، ثم رئيسا لبعثة منظمة الدعوة الإسلامية بجبال النوبة ثم رئيسا للبعثة بالجزيرة، ثم عملت ماجستيرا في جامعة الجزيرة بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان في العام 1998م، وبعد ذلك ذهبت مؤسساً لمنظمة الدعوة الإسلامية بجزر القمر في 2003، ورجعت بعد ذلك لجامعة الجزيرة وسجلت للدكتوراه في مطلع 2004مandnbsp; وكنت أول عميد، عميد مؤسس لكلية تنمية المجتمع بجامعة الجزيرة 2004- 2008، وأكملت دراسة الدكتوراه في 2008، ثم ذهبت عميداً لكلية علوم الإدارة والإقتصاد بالهلالية- جامعة الجزيرة، ثم بعد ذلك عملنا على فتح جامعة البطانة من جامعة الجزيرة وأصبحت عميداً للطلاب بجامعة البطانة، ثم ذهبت منتدباً إلى جامعة سرت بليبيا في 2013- 2014م، وعدت إلى السودان ثم andnbsp;عُيّنت معتمداً، وكنت في ذلك الوقت أحمل العقد المبدئي من جامعة طيبة، وهذه مسيرتي باختصار.

    *السؤال المحوري الذي تداوله الكثيرون بشأن حالتك هذه، هو : اذا كان هذا هو حال الحاكم والرجل الدستوري فكيف هو حال المحكومين من عمال وموظفين واساتذة..الخ؟

    - أولا .. أنا احمد للاخوة في الدولة اتجاههم للاستعانة بالاكاديميين، فأنا أستاذ في جامعة الجزيرة وجامعة البطانة ، ووزير الصحة ووزير التعليم ايضا من اساتذة الجامعات، وهذا اتجاه ايجابي وكنا بالفعل نتمنى ان نسهم..

    *عفواً أريد الاجابة بصورة مباشرة على سؤالي إذا كان هذا حال الحاكمين فماذا يقول المحكومون إذاً؟

    - يا اخي فتح الرحمن أنا الآن أصبحت أسرتي كبيرة، بحاجة الى ترتيبات للدراسة فى الجامعات من رسوم ومصاريف وخلافه، أنا رؤيتي ان منصب معتمد تكليف وطني ولكن ليس بها امتيازات مادية.

    *البعض يعتقد ان العمل السياسي وظيفة، هل توافق على ذلك؟

    - السياسة وظيفة (لي ناسها)، هناك ناس شغالين سياسة، ومنهجهم في الحياة يختلف..طبعا أي زول في الحياة عندو منهج.

    *وما هو منهجك انت؟

    - أنا منهجي ان السياسة تكليف وليست تشريفاً، وانها ليست اكل عيش اصلا.

    *البعض يقول ان هجرتك تعطي صورة ناطقة ان الاوضاع في البلد ليست جيدة؟

    - لا أستطيع ان اقول ان الوضع غير جيد، الآن هناك حوار وطني وهناك بشريات وهناك برنامج مطروح واتمنى ان يلتف الناس حول هذا البرنامج، واتمنى ان يتكاتف الناس لتقديم شيء مفيد للبلد، المهم ان هجرتي ليست فيها اشارة لاي شيء.. فهي يغلب عليها الطابع الخاص.

    *اذن انت تعتقد ان الناس حمّلوا موضوع هجرتك هذا اكثر مما يحتمل؟

    - نعم اعتقد انه حمّل اكثر مما يحتمل..وقد أطلعت على كلام كتير في وسائل التواصل، وكل الحديث الذي نشر كنت اتوقعه من اقصى اليمين الى اقصى الشمال.

    * بعد هجرتك انت وهجرة الامين العام لمجلس الصحافة د.هشام عباس هل تعتقد اننا أصبحنا إزاء ظاهرة يمكن ان نطلق عليها هجرة الكبار؟

    - لا استطيع ان اقول ذلك، يمكن ان تقول هي علاقة متقاطعة، أنا اعتقد ان الاستاذ الجامعي كان يمكن ان تتهيأ ظروفه بصورة اكبر من ذلك، وأنا لا أخفي عليك ان مرتبي كاستاذ جامعي في السودان احصل على مثله في يومين بالسعودية..وهذه دعوة للحكومة ان تلتفت لتهيئة الظروف للاستاذ الجامعي، وانا اعتقد ان الدولة تنظر لهجرة الاساتذة والاطباء نظرة غير صحيحة..الذين يهاجرون الآن هم من يمتلكون التجربة والخبرة.

    * حسب معرفتك بزملائك الدستوريين خلال فترتك القصيرة، هل هناك من يفكر منهم بالهجرة؟

    - التفكير في هذه الاشياء نسبي، انا لا استطيع ان اقول لك كلاما معمما، اعتقد ان التأهيل الاكاديمي يلعب دوراً مهماً في اتخاذ مثل هذا القرار، لكن أعتقد ان اساتذة الجامعات اغلبهم يمضي في ذات الطريق الذي سرت فيه.

    * البعض يرى ان قرارك بالهجرة يدل على انك رجل نزيه، لان المنصب في السودان كان يمكن ان يحقق لك كثيرا من المكاسب؟

    - اقول لهؤلاء: اللهم اجعلني خيراً مما يظنون واغفر لي ما لا يعلمون ولا تأخذني بما يقولون، هذه مسائل بين الانسان وربه، انا اتمنى ان تكون ممارسة العمل السياسي مرتبطة بالالتزام بالاسس واللوائح الادارية والمالية..كونك سياسياً هذا لا يعطيك الحق ان تمارس هذا العمل (زي ما عاوز).

    * في بداية الانقاذ تم استدعاء الكوادر الاسلامية من بلاد المهجر، الآن وبعد ربع قرن من الزمان اصبحت هذه الكوادر تهاجر الى الخارج؟!!

    - هذه طبيعة الاشياء، والحكم يتطور كما يتطور الانسان، يبدأ طفلاً ثم يصبح شاباً ثم يكبر ثم ما يلبث ان تحصل عليه اقدار الله، لكن أعتقد ان الحكم يمكن ان يتجدد، على اي حال لا استطيع ان أمضي كثيرا في الاجابة لكن اعتقد ان الانقسام الذي اصاب الاسلاميين ايضا أسهم في هذا. وهناك كوادر من الاسلاميين هم افضل مني تأهيلاً وتجربة وعطاؤهم اكثر منا أختاروا الهجرة، فهذا القرار شخصي.

    *كيف قرار شخصي وأنت ملتزم حزبياً.. أليس للتنظيم اي تأثير في قرار مثل هذا؟

    - أنا أقدر التنظيم وقراراته، لكن أحطت أمر هجرتي بالكتمان، وكما يقال اقضوا حوائجكم بالكتمان.

    andnbsp;




    أحدث المقالات
  • أهمية بناء تحالف سوداني جديد للحقوق المدنية والسياسية والثقافية (1-4) بقلم ياسر عرمان
  • اساءات جديدة لاسلام أهل السودان بقلم عصام جزولي
  • فلتسقطهم الجماهير بقلم كمال الهِدي
  • قولا له قولا لينا بقلم الحاج خليفة جودة
  • إستمرار التحصيل خارج الأورنيك الإلكتروني..!! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • في جريمة تعذيب الشاب، هل باتت قيمنا وأخلاقنا في مهب الريح؟ بقلم أحمد الملك
  • سوداني في البرلمان المصري ..!! بقلم عبد الباقى الظافر
  • كمرارة واقعنا !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • لم تكتمل الحقيقة ..!! بقلم الطاهر ساتي
  • إنها مجرد قلة أدب ! (2) بقلم الطيب مصطفى
  • إضاءات على مشروع قانون النيابة العامة لسنة 2015 بقلم نبيل أديب عبدالله
  • وليد الحسين, أطلقوا سراحه ؟وألآ ماهى جنايته أيها السعوديين؟؟ بقلم بدوى تاجو المحامى
  • الجبهة الثورية والمدرسة الشمولية.. بقلم حيدر احمد خيرالله
  • الإنقاذ وظُلم الأطباء بقلم عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات
  • خسئتم أيها القتلة بقلم كمال الهِدي
  • الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (23) طلبة المعاهد والجامعات خزان الانتفاضة بقلم د. مصطفى يوسف ال


  • أحمد إمام التهامي: الخرطوم تعاني الفوضى وحكومتها غارقة في الاجتماعات
  • الحزب الإتحادي الموحد – ماذا يعني غياب الدولة والقانون ؟؟
  • والي الخرطوم يأمر بتفتيش الوزارات وتطبيق القانون ميدانياً
  • بيان مركز عزه لتنمية المرأة و الطفل يرفض و يدين الاعتداءات و الاعتقالات الامنية، و هجوم طلاب المؤتمر
  • الخرطوم تسلم أحد عناصر بوكو حرام لنيجيريا

  • Cabinet Affairs Minister Appreciates Firmness of Sudanese - Eritrean Relations
  • Large drugs haul in Port Sudan container
  • National Assembly Issues Decision on Support to Sudanese Armed Forces
  • Farmers kidnapped in eastern Sudan
  • Interview with Sudanese President Omar al-Bashir
  •                    |Articles |News |مقالات |بيانات

    11-02-2015, 10:40 PM

    هشام ابوريدة


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: حوار مثير مع المعتمد المستقيل د. بابكر عبد (Re: فتح الرحمن شبارقة)

      اجابات غير مقنعة في البداية وفي الوسط معرض الحاجه الي البيان وفي ختامه المسكوت عنه يآخذ حكم المنطوق به !!!!
      والرجل بدا ينتقد في الحكومة بأن تلتفت لتهيئة الظروف للاستاذ الجامعي، وهو يعتقد ان الدولة تنظر لهجرة الاساتذة والاطباء نظرة غير صحيحة!!!!
      رجل في موقع دستوري وتتحكم في قرارته اسرته (الزوجة) وحثه علي السفر بسرية تامة تمشيا مع قضاء الحوائج بالكتمان ياعجبي !!!ودا رجعني للوراء عندما البشير هددته والدته بعدم العفو اذا عزل اللمبي من اي منصب في الحكومة !!!
      هروب الكيزان خارج السودان اصبحت مسألة وقت ،،
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    11-03-2015, 05:25 AM

    أيمن الحاج

    تاريخ التسجيل: 12-18-2014
    مجموع المشاركات: 469

    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: حوار مثير مع المعتمد المستقيل د. بابكر عبد (Re: هشام ابوريدة)

      وفقك الله د . بابكر ورعاك وجعلك بحراً للعطاء ورافداً للخير وينبوع للصفاء

      حوار صادق من رحلة رجل صادق
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    11-03-2015, 06:10 AM

    wadalzain
    <awadalzain
    تاريخ التسجيل: 06-16-2002
    مجموع المشاركات: 4143

    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: حوار مثير مع المعتمد المستقيل د. بابكر عبد (Re: أيمن الحاج)

      شوف دغمسة الكلام والاجوبة التي تتخللها ( اقدار الله ) و ( الاستخارة ) و ( الاسرة ) وما شابه ، مع انه لم يرد ردا مقنعا على هروبه كقيادى في التنظيم وفى الموقع الدستورى من المسؤولية التي قبلها واختارها له التنظيم

      كذلك لاحظت ان من ضمن سيرته انه عمل كعميد لكلية وهو بمؤهل ماجستير حديث ولم يعمل في سلك التدريس الجامعى بل كل عمله في منظمة الدعوة الإسلامية
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    11-03-2015, 08:10 AM

    abubakr salih
    <aabubakr salih
    تاريخ التسجيل: 12-27-2007
    مجموع المشاركات: 8834

    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: حوار مثير مع المعتمد المستقيل د. بابكر عبد (Re: wadalzain)

      هههههه و الله دي حكاية تضحك الغنماية. حقو يحولوا اسم السودان دا الي جمهورية شلعوها الكيزان!

      قال معتمد قال، ياخي هى البلد ناقصة معتمد؟ بسوى شنو هو؟ و شغلتو شنو؟ قبل كده السودان دا كلو كان مقسم لتسعة اقاليم فقط و كان الخدمة المدنية شغالة زي الساعة و الحكومة بتقدم خدمات تعليم و صحة و حماية بيئة و رعاية زرارة و رياضة و فنون. كلو دا بتسعه حكام اقاليم فقط بالاضافة لكادر الخدمة المدنية المتخصص. الان يوجد طرشمية والي و طرشمية مجلس تشريعي و ظعطمية معتمد بلا شغل و لا مشغلة. كلها معايش للصوص الذين يسرقون اموال الفقراء باسم الله!
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    02-20-2016, 10:09 PM

    عبدالرحمن ابوزمام


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: حوار مثير مع المعتمد المستقيل د. بابكر عبد (Re: abubakr salih)

      كلام دكتور. بابكر عبدالرازق
      كلام منطقي وفى غاية الوضوح والشفافية
      كما انى احد الطلاب الذين درسهم بكلية علوم الادارة والاقتصاد
      وشهدنا جهده ووطنيتة امام واجبه الوطني ودعمو لمسيرة التنمية بالمجتمع\
      ومثله مثل اى حد اخر في حياتو له طموحات وحاجات حياة ومتطلبات من اسرته
      وكينونتو الخاصه التى قد يكون لايقدر تحقيق طموحات عن طريق المعتمديه مما يجنيه من عائداتها
      بمراعاة الضمير والمسؤلية امام ربنا
      لزلك ربنا رزقه بعمل بجامعه بالمملكه عن طريقه يقدر يحقق حاجاتة الماديه من خلال الدخل
      والمعنويه من خلال قربه من بيت الله الحرام
      وتركه لمنصبه كمعتمد وسفرة للخارج دلالة على امانتة وتحقيق طموحات عن طريق
      النزاهه والكسب الشريق
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    02-20-2016, 10:09 PM

    عبدالرحمن ابوزمام


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: حوار مثير مع المعتمد المستقيل د. بابكر عبد (Re: abubakr salih)

      كلام دكتور. بابكر عبدالرازق
      كلام منطقي وفى غاية الوضوح والشفافية
      كما انى احد الطلاب الذين درسهم بكلية علوم الادارة والاقتصاد
      وشهدنا جهده ووطنيتة امام واجبه الوطني ودعمو لمسيرة التنمية بالمجتمع\
      ومثله مثل اى حد اخر في حياتو له طموحات وحاجات حياة ومتطلبات من اسرته
      وكينونتو الخاصه التى قد يكون لايقدر تحقيق طموحات عن طريق المعتمديه مما يجنيه من عائداتها
      بمراعاة الضمير والمسؤلية امام ربنا
      لزلك ربنا رزقه بعمل بجامعه بالمملكه عن طريقه يقدر يحقق حاجاتة الماديه من خلال الدخل
      والمعنويه من خلال قربه من بيت الله الحرام
      وتركه لمنصبه كمعتمد وسفرة للخارج دلالة على امانتة وتحقيق طموحات عن طريق
      النزاهه والكسب الشريق
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de