منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 09-20-2017, 12:35 PM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

جريمة القابلات: ختان الإناث.. الحرب مستمرة

02-06-2015, 03:06 PM

صحيفة اليوم التالي السودانية

تاريخ التسجيل: 03-29-2014
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


جريمة القابلات: ختان الإناث.. الحرب مستمرة

    09:06 ص Feb 6,2015
    سودانيز أون لاين
    صحيفة اليوم التالي السودانية - الخرطوم-السودان
    مكتبتي في سودانيزاونلاين





    الخرطوم: زهرة عكاشة – نسيبة محجوب
    في إطار الاحتفال باليوم العالمي لختان الإناث، عقد منبر صحيفة (الجريدة)، بالتعاون مع مركز (سيما) للتدريب وحماية الأسرة والطفل، منبره النصف شهري، بالصالة الذهبية في بحري بالأربعاء، يسلط الضوء على قضية ظلت تؤرق الجهات المختصة والمنظمات العاملة في مجال الطفولة سنين عددا.. وأجمع الحضور الذي شرفه البروفيسور عبدالسلام جريس، اختصاصي النساء والتوليد، على محاربة الختان إلى أن يخلو السودان من الممارسة نهائياً.
    ترك البنات سليمات
    أكدت الأستاذة ناهد جبر الله، مدير عام مركز (سيما) للتدريب وحماية الأسرة والطفل، التزامهم بمحاربة كل العادات الضارة، سيما القضاء على ختان الإناث والمضي بخطى حثيثة مادين يد العون مع الشركاء والنشطاء، لتحقيق الغايات بترك البنات سليمات والنساء آمنات، وطالبت خلال حديثها بمحاسبة كل الكوادر التي تدعو أو تمارس الظاهرة استناداً إلى قرار المجلس الطبي الذي جاء تحت المادة (366) القاضي بمنع الممارسة تماماً.
    استجابة واضحة
    لفتت ضابط صحة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم، بتول، إلى أن كوادر الوزارة من القابلات هنّ من يقمنّ بهذه الممارسة، وأرجعت الأمر لغياب القانون الرادع الذي يعاقب على الفعل ويمنعه، مشيرة إلى أداء القسم الذي أدته القابلات بقسم الصحة الإنجابية التابع للوزارة، وكان هناك استجابة من لدن الكثيرات منهنّ، بالإضافة إلى الحملة التي جاءت تحت شعار: (ولدت سليمة) في 2010 التي نظمتها وزارة الصحة ولاية الخرطوم، وشملت المستشفيات والمراكز الصحية بغرض تلقي الآباء والأمهات الرسائل الإيجابية. وبحسب الإحصاءات أن مردود تلك الرسائل كان جيداً خاصة وأن (70%) من الأمهات تقبلنّ واستجبنّ للرسالة، فضلاً عن تنفيذها في ست ولايات سودانية.
    مصطلح سُنة
    وأشار المشرح د. عقيل سوار الدهب إلى حجم المعاناة التي تعانيها الأمهات أثناء الولادة، وقال: حان وقت المطالبة بالحقوق حتى تختفي هذ الظاهرة من المجتمع نهائياً، لافتاً إلى الحراك الذي تشهده كليات الطب وبعض المنظمات التي تدافع عن حقوق المرأة والطفل لمحاربة هذة الظاهرة.. وتساءل مستنكراً عن مصطلح السُنة المتداول هذه الأيام والشخص الذي جاء به؟.. في الوقت الذي لا يوجد أي دليل ينص على ختان النساء لا سنة ولا فرعوني.
    جريمة القابلات
    فيما لفتت القابلة ماما قمر النور إلى الآثار السالبة التي تتعرض لها المرأة منذ نعومة أظافرها وحتى الشيخوخة حال إجراء العملية، وقالت: إن الختان جريمة القابلات وعنف المرأة ضد المرأة، مؤكدة أن الختان لا يحسن السلوك فضلاً عن أنه ليس دليلاً على العفة ولا حتى النظافة، وقالت: قالوا لنا أجروا السنة، فإذا كانت السنة تحث على ذلك فكم هي نسبة القطع التي حددتها تلك السنة، وأوضحت أن الشكاوي التي ترد دائماً تكون من المختونات، وذلك نتيجة الأذى الجسيم الذي تعرضنّ له ولابد من محاربته.
    فقد للثقة
    نبهت الباحثة النفسية، عزة حمدتو، إلى أن الكثير من الفتيات اللاتي تعرضن لهذه الممارسة يفقدن الثقة في أقرب الأقربين لهم سواء أكانت الأم أو الجدة، مشيرة إلى الاضطرابات النفسية التي تحدث للفتاة بعد ارتكاب ذلك الخطأ، وزرع الخوف داخل العقل الباطني لدى الطفل والذي يسبب أحياناً حالات من الاكتئاب والقلق والإحباط، الذي يقود إلى الانتحار في بعض الأحيان، وأرجعت (عزة) ذلك إلى عدم وعي المجتمع والضغوط التي تتعرض لها الأمهات من قبل الحبوبات والتي حان وقت مواجهتها بكل صلابة وشجاعة.
    ملاحقة بالجنائي
    وضع القانوني الفاتح حسين تساؤلاً.. هل الختان جريمة أم عادة ضارة.؟ وقال: عندما وضع مشروع قانون حماية الطفل تم إدراج المادة (13) التي تجرم مرتكبي هذه العادة، وأشار إلى الضغوط التي مارستها بعض الجهات - لم يسمها- حتى أجيز القانون بعد حذف المادة من القانون الذي أجيز في 2010 وسمي فيما بعد بقانون الطفل 2010م، باعتبارها ليست قانونية ولا تتماشى مع العادات والتقاليد السودانية، في الوقت الذي نص البرتكول الخاص بحقوق المرأة في أفريقيا على سن قوانين رادعة تعاقب مرتكبي العادات الضارة، فيما يتعلق بتشويه الأعضاء التناسلية وعدم لمس جسد الإنسان إلا لمداواته فقط، ونادى بملاحقة الجناة بالمواد الموجودة في القانون الجنائي، حسب المادة (139)، التي تدعو إلى معاقبة مثل هؤلاء الجناة وتقديمهم للعدالة.
    صور ومنشورات
    اقترحت مدير جمعية بابكر بدري الخيرية، د. أماني حمزة، وسيلة جديدة لمحاربة هذه العادة التي لعب المركز دوراً كبيراً في محاربتها منذ سنوات ليست بالقليلة، وقالت: من واقع تجربتي وجدت أن أفضل وسيلة للمحاربة هي الاتصال المباشر بالجمهور المستهدف، وعرض الصور والمنشورات التي توضح خطورة الممارسة عبر المعارض والمنتديات التي تقام في المناطق والأحياء بالعاصمة والأطراف، بالإضافة إلى المراكز الصحية والجامعات التي يتواجد فيها الطلاب بكثافة كما نعلم، حتى تصل رسائلنا وبصورة مباشرة وتساهم في تغيير المفاهيم بالصورة الإيجابية المطلوبة، وطالبت الرجال القيام بدورهم الإيجابي تجاه تلك الممارسة البشعة التي تجرى داخل منازلهم في حق بناتهم فلذات أكبادهم، غير عابئين بما سيحدث لهنّ من ضرر.

    مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب
  • سعاد الفاتح تسخر من برلماني وتدعو لتسميته دفع الله ختان 15-12-14, 02:53 PM, صحيفة الانتباهة
  • الإنتحار بدلاً عن زواج الطفلات (الحلقة الاخيرة) 11-10-14, 02:17 PM, حسين سعد
  • خطاب الدورة وقائمة الجمعية العمومية الأولية لمنتدى شروق الثقافي بالقضارف 27-04-14, 03:30 PM, منتدى شروق الثقافي
  • أطباء متطوعون في كليتوريد يجرون 13 عملية جراحية في يومين لضحايا ختان الإناث، واستمرار حملات التشهير 10-03-14, 02:36 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بيان صحفي-الكنيسة الكاثوليكية تمنع افتتاح مستشفى المتعة في السابع من مارس/آذار 07-03-14, 05:50 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • أول مستشفى في العالم لإصلاح البظر لضحايا ختان الإناث يُفتتح في غرب أفريقيا بحلول 7 مارس/ آذار 10-02-14, 02:59 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • الشيخ دفع الله حسب الرسول : من وضعوا قانون منع ختان الإناث كفار 02-12-13, 03:18 PM, اخبار سودانيزاونلاين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de