المواطنون في جبال النوبة: الجيش السوداني يقصفنا باسلحة روسية وايرانية وصينية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2018, 05:49 PM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
14-06-2014, 03:33 AM

اخبار سودانيزاونلاين
<aاخبار سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 25-10-2013
مجموع المشاركات: 3085

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


المواطنون في جبال النوبة: الجيش السوداني يقصفنا باسلحة روسية وايرانية وصينية

    القصف الجوي المستمر يحول جبال النوبة الى جحيم

    رصد : شبكة (عاين)

    ادى قصف سلاح الجو المصحوب بقصف لمدافع بيعدة المدي من قبل القوات الحكومية سقطت صورايخها في مناطق اهلة بالسكان بمناطق سيطرة الحركة الشعبية - ش الى نزوح آلاف مواطن خلال الاسبوعين الماضيين من مناطق واقعة الى الجنوب الشرقي من مدينة كادوقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان. وذلك بسبب المناوشات المتواصلة بين الحركة الشعبية - ش والحكومة السودانية التي بدأت تزداد منذ منتصف مايو الماضي عندما تمكنت قوات الحكومة من السيطرة على دلدكو وتبعتها بالسيطرة على منطقة (العتمور) في يوم and#1638;/and#1638; من الشهر الجاري. و تتمركز قوات الجيش الشعبي على بعد كيلومترات في منطقة (ام سردبة) التي تحاول الحكومة السيطرة عليها بغرض العبور ناحية (كاودة).
    الكراكير وجداول المياه مأوى للنازحين من الجحيم
    "اصبحت الكراكير وجداول المياه مساكن رئيسية للمواطنين هرباً من المقاتلات وقصف طائرات ( السخوي )" هذا ما ردده عمدة منطقة (تنقل) (فيليب كوري) لـ( عاين)، وهو ينظر الى الركام ، ويقول (كوري) ان القصف الجوي والمدفعي المكثف وبشكل يومي ادى الى نزوح كل سكان قريته وهم اكثر من and#1634;and#1640;and#1632;and#1632; مواطن. ويضيف: "لقد تحولت حياتهم الى الكراكير والخيران هرباً من مقاتلات وطائرات السخوي والقصف المدفعي..
    اصبحنا على هذه الحالة منذ بدء الهجوم على دلدكو والعتمور الذي تبعه قصف بصورايخ الشهاب الايرانية ووتشي الصينية." وكشف عن تعرض المنطقة لحوالي and#1633;and#1633;and#1635; دانة من المدفعية خلال يومين رغم عدم وجود الجيش الشعبي في المنطقة. مطالباً المنظمات الانسانية توفير المشمعات والاغطية والمأوى لحماية المواطنين الذين يسكنون في العراء من الامطار مع بداية موسم الخريف.

    ويقول مراسل (عاين) ان الالاف من موطني (ام سردبة - اللبو - تنقل - النقرة - دلدكو) نزحوا من مناطقهم واتخذوا الخيران والكراكير في الجبال مأوى لهم. ويضيف ان البعض نزح الى مناطق اخرى مثل (كورارك) التي تبعد حوالي and#1640; كيلومترات من (ام سردبة). ويشير الى ان المواطنين اصبحوا يفترشون الارض وينامون على احجارالجبال وتواجههم مشكلة إنعدام مياه الشرب بسبب وجودها في اسفل الجبال ولايمكن ورودها الا ليلاً بسبب القصف المستمر.
    مواطنة : هذا هو حالنا ليل نهار
    وتصف المواطنة (فاطمة بابور) من منطقة (تنقل) ما يحدث في منطقتها لرحلات طائرات السخوي والانتنوف يومياً قبل وخلال عمليات القصف الجوي ، وتقول لـ(عاين): "عندما تختفي طائرات الحكومة من الاجواء بعد عدة عمليات نحن لا نعود الى منازلنا بل نظل في اماكن الاختباء حتى مغيب الشمس. حتى تتوقف الطائرة من تجوالها حول المنطقة". وتشير الى ان القصف المدفعي يبدأ بعد مغيب الشمس مباشرة. وتقول فاطمة ( بعد عودتنا الى منازلنا تبدأ المدفعيات طويلة المدى بقصف مواقعنا وترسل الدانات من منطقة (دلدكو) ، وتضيف بحزن: "هذا هو حالنا ليل نهار."
    ورغم هذا القصف اليومي لم يغادر (بيتر كوة) منزله في منطقة ( تنقل). ويقول لـ(عاين): "لقد دمر القصف منزلي ومنزل والدي وكذلك منزل جارنا بقنبلة اسقطتها طائرة (الانتنوف) وقد خسرت مبلغ and#1633;and#1632; مليون جنيه سوداني، and#1635;and#1632; دجاجة ، and#1638; جولات سمسم، and#1639; جولات ذرة، and#1638;and#1640;and#1632; كتاب مدرسي، and#1635;and#1632;and#1632; كراسة، و and#1634;and#1640;and#1632; من الاقلام والشهادات". ويضيف: "عند هطول الامطار لم نجد مأوى لنقي انفسنا من الامطار وانا اريد ان ابني راكوبة لزوجتي و طفلي". ويردد: "انشاء الله الطيران يقصف المنزل ليحرق لكن اطلاقاً لن استسلم ولن اخرج من اراض جدودي."
    ويقول مراسل (عاين) ان القصف الجوي والمدفعي اصبح يتم على مدار اليوم. القصف الجوي يكون ما بين الساعة السابعة صباحا حتى السادسة مساء. وكل طائرة (الانتنوف) تسقط ما بين and#1633;and#1634; الى and#1634;and#1636; قنبلة اما طائرة (السخوي) تسقط ما بين and#1636; الى and#1640; دانات و هي روسية الصنع وباحجام متفاوتة. ويمكن مشاهدة مظاريف القذائف الفارغة واغلفة قذائف الهاون وشظايا قذائف المدفيعة وبقايا البراميل المتفجرة والمنتشرة هنا وهناك. واصبح المواطنون يعرفون انواع القذائف. القصف المدفعي بعيد المدى اكثره من صورايخ (الشهاب) الايرانية (ووتشي) الصينية. وعادة ما يتم القصف في اوقات متأخرة من الليل احياناً تبداً عند السابعة مساءاً ترتفع عمليات القصف كلما تقدم الوقت ليلاً يستمر حتى الرابعة من صباح اليوم التالي. ويضيف: "هذا القصف الجنوني ادى الى نزوح الالاف من المدنيين الذين تركوا منازلهم ولجأوا الى الكراكير والخيران.
    اصابة امراة سبعينية بشظية من صاروخ شهاب
    هذا وقد عثرت (عاين) على مصابيين بجروح خطيرة في مرتفعات الجبال وداخل الكراكير حيث لا تتوفر لهم ادوية او غذاء. وتقول (سيده محمد احمد) لـ(عاين): "(عائشة) هي والدة زوجي – اكثر من سبعين عاماً - كانت تقف خارج (الكركور) فجأة جاء صاروخ شهاب من فوقنا لم نشعر باي شئ غير اننا وجدنا دم امنا يتطاير وعندما قمنا برفعها من الارض وجدنا جرحاً على ظهرها بسبب شظايا القنبلة". و تقول (سيده) عن سبب عدم فرارها من هذا المكان: "نعم نحن مازلنا هنا، ماذا يمكن ان نفعل و الى اين نذهب؟"
    من جانبه قال الناطق بإسم إقليم جبال النوبة، جاتيقو أموجا دلمان ان عدد القنابل التي قصفتها طائرات (الميج، السخوي والانتنوف) قد ناهز and#1635;and#1640;and#1637; قنبلة وان عدد قذائف المدافع طويلة المدى والتي تقذف من كادوقلي بلغت and#1636;and#1637;and#1632; قذيفة. ويقول مراسل (عاين) ان جميع هذه القذائف والقنابل سقطت في الفترة من الثامن عشر من مايو الماضي الى التساع من يونيو الجاري.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de