نادي الفلسفة السوداني ينظم المؤتمر السنوي الثاني بعنوان الدين والحداثة
ياسر عرمان:نحو ميلاد ثانٍ لرؤية السودان الجديد قضايا التحرر الوطنى فى عالمم اليوم
مالك عقارا:اطلاق عملية تجديد و اعادة بناء الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-22-2017, 11:11 PM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الملف الثقافي كل جمعةالجنينة منتدى قراءات ادبية المنتدى السادس عشر قراءة نقدية لرواية بعض هذا القرن

10-10-2017, 01:13 AM

اخبار سودانيزاونلاين
<aاخبار سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 2663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الملف الثقافي كل جمعةالجنينة منتدى قراءات ادبية المنتدى السادس عشر قراءة نقدية لرواية بعض هذا القرن

    01:13 AM October, 10 2017

    سودانيز اون لاين
    اخبار سودانيزاونلاين-فنكس-اريزونا-الولايات المتحدة
    مكتبتى
    رابط مختصر

    الملف الثقافي كل جمعةالجنينة


    الملف الثقافي كل جمعةالجنينة منتدى قراءات ادبية المنتدى السادس عشر قراءة نقدية لرواية بعض هذا القرنفل لنورالدين الصادق / تقرير ابراهيم موسى شمو
    منتدى قراءات ادبية المنتدى السادس عشر قراءة نقدية لرواية بعض هذا القرنفل لنورالدين الصادق
    المتعة التي يتلقاها القارئ في العمل الادبي ياخذ بتلابيب سرد مترابط, ممزوج بعناصرالرواية وخاصة عنصر التشويق الذي يجعل المتلقى يتعمق في تدقيق لدن الكاتب على حدود تفكيك قوالب السرد. إن العمل الادبي يعبر فيه الكاتب عن تصور لفكرته بالانا الثانية (السارد) بحيث يحس القارئ ان احداث الرواية متكاملة العناصر وتهدف الي رسالة معينة يتلمسها القارئ لتجربة الكاتب. رواية بعض هذا القرنفل عنوان ينكه روابط دلالة النص بصورة لا منتاهية , يحمل هذا العنوان تساؤلات مفتوحة للقارئ/ة . ماذا بعض هذا القرنفل؟...

    تقرير ابراهيم موسى شمو

    نظم منتدى قراءات ادبية في المنتدى السادس عشر المجعة الموافق 6 اكتوبر 2017 قراءة نقدية لرواية بعض هذا القرنفل، قدمه الباشمهندس عماد ,حضرالمنتدى لفيـف من المثقفيـن المهتميـن بالجانب بالادبى والابستمولوجي بمدنية الجنينة .

    ابتدر مقدم الرواية الباشمهندس عماد بخلفية عن الكاتب قائلاً: ان رواية بعض هذا القرنفـل من الاعمال الادبية المتفـردة في ساحة الادب السوداني ,الا ان ذلك لا يعني ان الرواية لا تخلو من بعض النقاط التي يمكن التوقف عندها .و مضى عماد ان كل ناقد يعتمد على كشف عناصر الرواية لان ذلك يَسْهُلُ من عملية استخلاص رؤية نقدية تفصح مجالا لمداخلات تصب في عمل الرواية من ما يعطى المُتِنسّك في القراءة نظرة جديدة للرواية وعلى صورة غائرة في الاضواء.

    مضى مقدم الرواية حديثه عن عنصر فكرة الرواية والتي اعتبارها الركيزة الاساسية لمناقشة قيمة العمل الادبي ,وان فكرة رواية بعض هذا القرنفل متنحتة الا انها غامضة الكشف عن تمثالها بالكامل لانى الرواية تناولت قضايا عديدة بتعجرف مسببات مختلفة أثرت على الكاتب ,حيث اشارة الكاتب في نهاية الرواية حينما جاء والد عزة الرشيد الى جنوب السودان حيث قرية جميس من اجل العودة بها مجددا الي الخرطوم , صور لنا الكاتب صوت عزة الرشيد بطريقة شعرية (ايتها الشمس المختفية, يا قطرت المطر ,المطر النازل ,يا احرار العالم لن اتزوج عماد, فالشروع يعطيني حق الرفض والقبول ساتزوج من ياتي بي الي هنا, فقط من ياتي بي الي فيفيان اجل هذا هو مهرى فمن يقدرعلى مهرى؟من يمهرني السلام ..ياترى من يمهرني السلام؟ص228 ..اختتم نورالدين الصادق الرواية بعلامة استفهامية دليل على أن الرواية لم تصل نهايتها, لذا يكون من الصعب تحديد الفكرة النهاية لرواية بعض هذا القرنفـل .

    مضى عماد في طرح عنصر الزمان والمكان في الرواية حيث لابست جامعة الخرطوم ثوب مكاني محوري رئيسي من ثم انتقل نورالدين الصادق الي مناطق سودانية متباينة , من ما جعل مقدم الرواية يتسأل عن سبب معظم كتاب الادب السوداني يجسدون جامعة الخرطوم في الروايات كمكان للاستنارة منها انطلقت شرارالثورات. بالتحديد فترة زمان الرواية التي جسدت معالم قريبة لثورة اكتوبر وابرايل ,وتارجح التاريخ السياسي السوداني بين ديمقرطية هشة قصيرة المدى الي عسكرية قمعية طويلة المدى.
    مضى حديثه عن عنصر التشويق ,بمداخلة عن ان رواية بعض هذا القرنفل مقسمة الي عنوان داخلية,و وراء كل عنوان يتكلل تساؤلات مثلت عقيدة الرواية التشويقية يدفع القارئ للاستمرارية ,لكن لا يخلو وسط هذا التشويق الحبكات التى تقطع صوت السارد من مكان الي اخر .

    تطرق مقدم الرواية ايضا على عنصرالشخصيات والتي تعتبرعنصرالحركة في الرواية,واضاف عماد ايضا حول شخصية عزة الرشيد التى تمثل شخصية محورية في رواية بعض هذا القرنفل ,وذلك من كثرة حركتها التي اشبه بالعنكبوت التى تنسج شبكة معقدة في ربط الحقائق ,من خلال دورالتى لبعتها عزة الرشيد في كشف عن سؤال لماذا انتحار طارق المغربي؟ . اضاف عماد قائلا: بالرغم من الرواية بها اصوات متعددة الا ان بناء الشخصية باسلوب مبتذلة في الرواية وغير دقيقة . في صياغ متصل تناول عنصر الحوار الذي يسيطر عليه صوت عزة الرشيد ,قائلاً ان سيطرة صوت احادي قلل من عنصر التشويق والخيال.

    ايضا تقدمة عدد من المشاركين بقراءات نقدية متعددة لرواية بعض هذا القرنفل .حيث قال كاتب القصص القصيرة امين درديق ان رواية بعض هذا القرنفل كتجربة يمكن ان تكون متفردة بعض الشئ عن بقية الروايات السودانية. حيث استخدمه الكاتب تقنية الفلاش باك وذلك واضحة من خلال بدا الرواية من منتصف الحدث حتى السرد الزماني يتارجح فتراته التاريخية ,اضاف ايضا ان الرواية غيرعميقة في عنصرالخيال, واحداثها اشبه بالرواية بوليسية , وفي صياغ اخرقال ان الرواية عكست الفارق بين العقل المكتسب للقيم الاوروبية والعقل محلى ,وذلك واضحا في شكل تغييرتفكيرعزة الرشيد بعد عودتها من لندن ورحلة البحث مجددا في الوطن عن سؤال لماذا انتحار طارق المغربي؟ (السمندل).

    اضاف الناقد حمدان ان شخوص الرواية واقعية ,غيران اللغة المستخدمة بسيطة و لا تخدم العمل الادبي على الناطق العالمي . ابتدر ايضا مختار في حديثه عن الرواية قائلا: ان كتابة تحذيرالتى على بداية الرواية افقدتها مذاقها التشويقي. مبررا ذلك بحيث يجعل القارئ يستمر في القراءة دون الاحساس بواقعيتها. واضاف صالح بسؤال لماذا ظلت جامعة الخرطوم منطقة لمعظم الروايات برغم من ان السودان بها جامعات عديدة يمكن ان تكون عنصر مكان الرواية ,هل هناك ثمة امر خفى حول التركيز على جامعة الخرطوم ؟.

    في صياغ اخرقال مصطفى خميس ان الايقاع في رواية بعض هذا القرنفـل سريعة ,وما يميز الرواية انها مقسمة الي فصول. ايضا قال محى الدين ان رواية بعض هذا القرنفـل بمثابة انذارمبكرلانفصال الجنوب .ايضا قال موس ان الراوية بها مفهوم الزمن المستعاد ,غير ان اللغة كعنصرمن عناصر الرواية غير عميقة ولا تخدم انتشار الرواية .
    في صياغ اخر تحدث محمد كلير متساءلا، هل التحذير المبكر للكاتب هي بمثابة الخوف من مواجهة الواقع ؟ ومتصلا في حديثه اضاف ايضا ان الكتاب لا يكمل الوصف غير ببعض من تلميحات طفيفة . اضاف استاذ بدرالدين ان التركيزعلى فكرة اللغة كمعيار جيد في بعض هذا القرنفل,لطالما الرواية ذو نمط حواري. ومضى في حديثه ان الرواية تناولت جوانب المشاكل الاجتماعية ,و دورالمراة في ظل سيطرة العقلية الذكورية ,واقترح بضرورة ايجاد ميكانيزمات جديدة لنقد الروايات .

    الغربة ليست الحصول على مال او علم والعودة , الغربة عقد مقارنة بين وطن سيئ تحبينه وبين مهجر جيد تريدينه في وطنك ,فلا المهجر سيأتي الى الوطن ولا الوطن سيكون على مستوى المهجر, فالمقارنة تعنى خيارين فأى ما اخترت فقد فقدت الاخر, وما ان يكون هناك احساس بالفقد يعنى انك خسرت السعادة. بعض هذا القرنفل ص 85.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    سوف يتناول منتدى قراءات ادبية في المنتدى السابع عشر تجربة الشاعر الكبير محجوب شريف ,وذلك يوم الجمعه الموافق 13اكتوبر 2017 المكان حديقة اللؤلؤة الساعة 6 مساءا والدعوة عامة
    [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de