القيادي بالحركة الاتحادية الدكتور أبو الحسن فرح: الوحدة الاتحادية أصحبت متاجرة رخيصة للبعض ..!!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 03:15 PM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
21-04-2014, 09:23 PM

اخبار سودانيزاونلاين
<aاخبار سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 25-10-2013
مجموع المشاركات: 3040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


القيادي بالحركة الاتحادية الدكتور أبو الحسن فرح: الوحدة الاتحادية أصحبت متاجرة رخيصة للبعض ..!!


    القيادي بالحركة الاتحادية الدكتور أبو الحسن فرح لـ(الجريدة)
    الشريف صديق الهندي أنحنا الجبناه وأنحنا البنشيلو ..!!

    الهندي يريد وراثة الحركة الاتحادية.. (هذا ما لا يجده عندنا) ..!!
    ما عندنا جمعية خيرية عشان نلم الاتحاديين ساي ..!!
    لسنا قاصرين حتى يفاوض حسن الترابي الحكومة نيابة عنا ..!!
    بروف محمد زين ارتكب أخطاء كثيرة جداً ..!!
    حاوره: محمد فايت
    الحركة الاتحادية التنظيم الحديث النشأة.. تكونت على أثر اتفاق بين عدد من المجموعات الاتحادية اتفقت لتكون هي بوتقة الانصهار بينهم لإعادة مجد الحركة الاتحادية التي تشتت شملها بين أحزاب نصفها مشارك في حكومة القاعدة العريضة (الأصل والمسجل) والبقية الأخرى تعارض النظام (الحركة، الموحد، الوطني الاتحادي).. جاءت الحركة لتكون القاسم المشترك بين تلك المجموعات.. مؤخراً دارت أحداث وأحاديث كثيرة كفيلة بانتهاء التنظيم الوليد في مهده فعصفت بها نواقيس الخلافات التي قد تتطور لانشقاقات مستقبلاً.. (الجريدة) جلست للقيادي بالحركة الاتحادية الدكتو أبو الحسن فرح لتقلب معه أوراق ودهليز الحركة الذي يعيش مرحلة مفصلية الرجل لم يبخل بالحديث.. فقط بل فاض واضعاً المشرط على مكمن الجرح ولم يمارس عادة السياسيين المعهودة في التهرب من الإجابات بل عمد لإظهار الحقيقة كما هي دون تزييف أو تلوين بحسبما يراه.. فاتحاً النيران على الجميع فلم يسلم من رشاش حديثه أحد، فإلى ما قاله أبو الحسن:ـ
    ما حدث مؤخراً من تغييرات على قيادة الحركة الاتحادية يعتبر إنقلاباً على الشرعية.. وعمل غير دستوري؟
    لا، الحركة الاتحادية قامت على وفاق بين الاتحاديين وهي إلى الآن لا تعتبر حزباً كامل التأسيس.. واتفقنا أن نقوم بالتبشير للوحدة الاتحادية أولاً ثم نقيم الحزب ونسجله. لكن بعض ظروف الحركة السياسية فرضت علينا إعلان الحزب وتسجيله قبل اكتمال قضية التبشير بالوحدة والحركة لديها هيئة عامة وهي بمثابة المجلس التشريعي وليس لدينا كبير ولا رئيس بل قيادة جماعية. والذي يدعي أنه رئيس الحركة الاتحادية لا يقول الحقيقة، ولدينا قيادة جماعية برئيس مجلس ونواب أربعة، ولا وجود لمناصب أمين عام وأمين مال وغيرها من المسميات التي توجد بالأحزاب الأخرى.. وذلك لحين انعقاد المؤتمر العام الذي يختار القيادة الرسمية. والاختيار السابق كان بواسطة الهيئة العامة، التي اجتمعت مؤخراً وعملت نقداً ذاتياً لأداء القيادة في الفترة الماضية ووجدت بأن هناك عناصراً لم تتحرك بالشكل المطلوبة.. وحتى رئيس الحزب لم يكن لديه صوت خلال الفترة النضالية السابقة مع صعوبتها.. فلذلك قامت بالتغييرات التي رأتها مناسبة وأنحنا ما عندنا توريث لأحد.
    الهيئة العامة كونتها هيئة الرئاسة، فكيف لها أن تحل الجهة التي كونتها مع العلم بأنه ليس من اختصاصاتها إصدار مثل قرارات هكذا؟
    هذا كلام غير صحيح يقوله رئيس الحزب والهيئة تم تكوينها بالتوافق بين الأحزاب التي أسست الحركة، وهي التي اختارت المؤسسات الحالية، بما فيها رئيس الحزب الذي يدعي بأنه اختار الهيئة العامة، والإجماع هو الذي اختارها .
    من أين تستمد الهيئة شرعيتها؟
    من الاتفاق الذي تم بين الأحزاب المؤسسة للحركة.. والإجماع هو الذي أكسبها الشرعية، ووفقاً لذلك تم ترشيح الناس لقيادة العمل وأجازتهم الهيئة ولا يستقيم عقلٌ بأن تملك جهة حق التعيين ولا تملك حق الإقالة والحل.
    ما حدث هو نتيجة لخلافات نشبت مؤخراً حول تسجيل الحركة لدى مجلس الأحزاب.. وتقدمت أنت بطعنٍ ضد المجموعة التي قامت بإجراءات التسجيل؟
    أنا ما قدمت طعن، والحزب عندو مؤسسين و(12) منهم من جملة (18) مؤسساً قدموا طعناً ليس في التسجيل وإنما ضد المجموعة التي قامت بإجراءات، فهي جمعت قائمة بها (700) شخصاً ودون مرورها على قيادة الحركة، وهذا مخالف للوائح الحزب والأعراف والسؤال الذي يطرح نفسه من هؤلاء الناس؟ ولكي تصبح عضو حزب تقدم طلباً ويُجاز، ثم ينظر لمرجعيتك وتقرأ البرنامج ثم توافق عليه وتؤدي القسم، بعد ذلك تصبح عضواً كاملاً وهناك مؤسسة داخل الحزب تقع عليها مهمة إرسال كشف العضوية لمسجل الأحزاب.. والشريف ومجموعته حاولوا الاستيلاء على الحزب وجابوا ناس من الشارع ودوهم للمسجل دون المرور على المؤسسات بحجة أي زول ممكن يدخل الحزب.
    إذاً ما حدث هل هو حركة تصحيحية أم انشقاق يؤدي لتأسيس حزب جديد؟
    لا هو ليس حركة تصحيحية بل ممارسة ديمقراطية طبيعية داخل مؤسسات الحركة، والشريف صديق لم يرث الرئاسة في الحزب، جبناه أنحنا وبنشيلوا أنحنا.. ومسألة التوريث يتحدثون فيها بالأحزاب الطائفية ما عندنا نحنا.. وعليه أن يبحث عنها في مكان آخر، وإذا عاوز يشتغل بي حيرانو ديل يشوف غيرنا، وأنحنا حزب ديمقراطي يصحيح مساره كل ثلاثة أشهر أو سنة حسب برنامجنا، وما عندنا كبير الكتوف متساوية، نشيل أي زول في أي وقت بطريقة ديمقراطية .
    الحركة تقوم فكرتها على لم شمل الاتحاديين فلا يستقيم عقلاً أن تطالها لعنة الخلافات والانقسامات؟
    أنحنا ما جمعية خيرية، عشان نلم الاتحاديين ساي نحن عايزين نلمهم على مبادئ.. ومواقف كثيرين منهم لا مواقف لهم واقفين مع الحكومة ويتحاشون العمل ضدها.. وبيان رئيس الحزب يهددنا بالحكومة ويدعي أننا رفضنا التسجيل لأننا لا نعترف بالحكومة، ونحن ضدها في ذات الوقت ما ناكرين.. وما في زول يقدر يهددنا وفي بيانه ذكر ثلاثة أشياء غير صحيحة منها الهيئة العامة ما عندها حق في إصدار القرارات الأخيرة وهي نفس الهيئة التي قامت بتعيينو فكيف ما عندها الحق في إنها تشيلو (وهو جاي بعناية إلهية ولا شنو).
    الخلاف الذي نشب مع مجموعة الشريف صديق كانت بدايته رفضكم لمذكرة التفاهم التي صاغها بروف محمد زين مع حركة الإصلاح الآن؟
    أولاً موقفنا كان واضحاً من الحوار مع النظام إلا بشروط تحالف المعارضة.. فظهرت مجموعة داخل الحركة تدعو للحوار بغير شروط، والشريف الصديق منذ مجيئه رئيساً للمجلس لم يقم بنشاط معارض، ونحن قدنا العمل ضد النظام إبان الفترة الماضية وتحديداً انتفاضة سبتمبر الماضي ويوليو من العام قبل الماضي، وتم ضربنا من أجهزة النظام. ولم يشاركنا يوماً واحداً الشريف الذي بمجرد ما فتحت الحكومة الحوار افتكروا إنو في غنائم ستُوزع من السلطة، وهم لا يعرفون أننا مقبلون على مرحلة نضالية أصعب من الماضية وعندها سيختفون تماماً وتتصدر العمل قيادات حقيقية تمثل نبض الاتحاديين.
    طيب ما هي الأسباب التي أدت لتجميد عضوية محمد زين بالحركة الاتحادية وإبعاده من تمثيلها بتحالف المعارضة وهو رئيس القطاع السياسي؟
    محمد زين ارتكب أخطاءً كثيرة جداً وعكس الحوار الذي دار مع مجموعة غازي بشكل مختلف تماماً ليكون أساسه خطاب الرئيس وهو لا يمثلنا واجتماعنا مع ناس غازي وتحدثنا في أشياء كثيرة ومحمد زين إفتكر إننا غازلنا العتباني. وقلنا له عندما سُئلنا عن التيار الإصلاحي داخل المؤتمر الوطني، فكان ردنا لا نعرف إصلاحيين ونسمع غازي صلاح الدين ومعه أفراد يقولون كلام وليس هناك تيار إصلاحي نتحدث معه داخل المؤتمر الوطني. ومحمد زين ظن أن ذلك مدحاً لغازي، وهو فهم قاصر جداً.. وثايناً حاول أن يعمل جبهة مع حسن الترابي والمهدي، وذلك ضد خط الحركة الاتحادية وسياسياتها مما أدى لتجميد عضويته وإبعاده عن تمثيلها بالتحالف.
    لكنه كان يقود تلك المبادرات بتفويض من الحركة الاتحادية وهو رئيس القطاع السياسي؟
    لا ماعندو أي تفويض.. وصحيح هو كان رئيس القطاع السياسي، ولكن قيادات الحركة موجودة وإذا أرادت عملاً مثل هذا لفوضت من هيئة الرئاسة من يقوم به، وهو يتحرك من قناعاته ومبادراته الشخصية.. وإلى الآن يرى بأنه يمكن أن يكون الجبهة الوطنية.. ولديه قناعة بأن اليسار (لا يملأ أمجادين) وقوى الإجماع الوطني ما عندها جماهير وهذا أمر لا يقبله الحزب الذي يريد أن يمضي دولاب العمل بالطرق المثلى والمخططة لها وليس بأهواء وأمزجة الأفراد.
    لماذا لا يتم الاحتكام للدستور واللوائح الداخلية لاحتواء تلك الخلافات داخلياً؟
    نحن في مرحلة الالتزام برأي الأغلبية وهذه هي الديمقراطية، وإذا تحركت مع الدستور أو ضده والأغلبية وافقتك فأنت تسير، ونحن في الحركة لا نمارس الطبطبة، وناس الشريف ديل جابوا ناس موظفين في دوادين الحكومة دخلوهم معهم وطالبنا بإبعادهم وحتى الآن لم يتم إبعادهم.. وبعضهم يتعاطى مع عطاءات النظام وهذا تناقض فلا يمكن أن تعارض نظاماً باليد اليمين وتأخذ منه باليسرى.
    هذا حديث عام، لنكن أكثر دقة من تقصد بالموظفين بالحكومة؟
    كثيرون، وعلى سبيل المثال مازال مضوي الترابي الشريف قدمو عضو في هيئة القيادة المقترحة للحركة.. وفي ناس معانا ينالوا كافة عطاءات الأمن في الإنشاءات فكيف يتثنى ذلك؟. وشبابنا كان يرى أن اختيار الشريف رئيساً للقيادة خطأ، وقفنا ضدهم وأنا ثمانية شهور حايم في أمريكا وكندا وأوربا أقنع الناس بيهو، لكن يبدو إنو الناس ما اتغيرت، ونحن نطمئن الكوادر الاتحادية بأن الذين يتحدثون عن أن المواجهة مع النظام انتهت فنقول لهم لم تنتهِ بعد، والجاي هو الأصعب.
    في وقتٍ سابق وقعت الحركة الاتحادية اتفاقاً مع أحزاب الوطني الاتحادي والموحد بهدف الوحدة ما هو مصير ذلك الاتفاق في ظل التغييرات الأخيرة؟
    وحدة الحركة الاتحادية عمل جاد وليست متاجرة رخيصة كما يفعل البعض، ويظن بأنها بدائل وحل للمشاكل الحالية حتى يجدوا لهم موطأ قدمٍ.. وأنا أرى بأن العمل النضالي هو الطريق للوحدة، وإذا الناس مستعدين للتضحية في الظروف الحالية يكون ذلك هو الأفضل للتلاحم الجماهيري في مواجهة صلف السلطة.. والوحدة ليست سلماً بل غايةً ولا بد من طرحها للنقاش على كافة المستويات، وكل أحزاب الوسط تُشرك في النقاش ونحن نستهدف قيام حزب وسط يضم كافة التيارات الوسطية.. وفي بعض الأحيان تكون الوحدة دعوة حق أُريد بها باطل، وما نريده ليس وحدة فوقية كما يريد محمد زين عشان نجيب بت أزهري رئيس ود الشريف أمين عام، وزول أزرق طيبة نائب رئيس دي ما وحدة وإنما الوحدة هي عبر برنامج محدد وأهداف وتهمنا وحدة القواعد مش القيادة.
    موقف الحركة من الحوار الذي دعا له النظام كان رافضاً له بحسب تصريح الشريف صديق لوسائل الإعلام، بأنكم لن تشاركوا دون المواقفة على اشتراطات تحالف المعارضة؟
    هذا كلام جاء متأخراً جداً وللحاق بالركب، ومتى كان الشريف يصرح وآخر مرة سمعنا ليهو تصريح متين؟ ولماذا لم يحضر اجتماع رؤساء الأحزاب الذي اُتخذ فيه القرار؟ حضرته أنا نيابة عنه وحضرت (53) اجتماعاً وهو لم يحضر ولا واحد لأنه يرفض العمل في الجبهة المعارضة، ولذلك الناس افتكرت إنو عندما قام الحوار في كيكة حتُوزع.. وتصريحاته تأتي ضمن هذا الإطار، وأنا بقول ليهو ما في كيكة عشان ترجعوا تختفوا زي ما كنتوا في العامين الماضيين.
    في ظل الضمانات التي وفرها النظام لقيام الحوار بإتاحة الحريات وإقامة الندوات.. ودعوة الحركات المسلحة وغيرها.. هل سوف يتغير موقف قوى الإجماع نحو الاستجابة للحوار؟
    شروط تهيئة الحوار ليست هي المفاوضات مع الحكومة، وقوى الإجماع لديها برنامج متفق عليها والجماعة البتكلموا الليلة في الحركة الاتحادية وعلى رأسهم الشريف لا يعرفون عنه شيئاً.. نحن شاركنا كحركة اتحادية لمدة عامين لتكوين البديل الديمقراطي والدستور الانتقالي ووقعت عليه الأحزاب وثبتنا الرأي حوله ليكون موضوع النقاش مع الحكومة، أما شروط التهيئة وحكاية الإفراج عن المعتقلين والحريات والسماح للجبهة الثورية بالمشاركة في الحوار هذه هي تهيئة للمناخ حتى يجلس الناس لمناقشة البديل للوضع الانتقالي .
    ما حدث بالحركة الاتحادية هل هو خطة لعزل وإقصاء الشريف صديق من الرئاسة أم ماذا؟
    لا وإنما هو أمر طبيعي لتنقية الحركة بعد مسيرة عامين، فهي وقفت للمراجعة والعمل على تلافي الأخطاء السابقة ونحن حزب ديمقراطي. وعندهم فرصة في الهيئة العامة والمرحلة الفاتت قاطعوا، وإذا أتوا واختارتهم الهيئة العامة حيمارسوا عملهم وحتى الآن لم يُفصلوا.
    ما هو مستقبل الحركة في ظل الأوضاع الحالية؟
    العمل على تحقيق برنامجها وخطها السياسي الواضح الذي لا يقبل التفاوض مع الحكومة وألا يكون هناك موظفين معها قاعدين معاك.
    الهيئة العامة التي تم اختيارها مؤخراً بعد عملية الإحلال والإبدال هي مؤقتة أم طويلة الأجل وطبيعة عملها شنو؟
    ستعمل على إعداد مقترحات لعرضها على الهيئة العامة لإيجازها واختيار القيادة حتى قيام المؤتمر العام. والتسجيل ليس هدفاً بل هو قيام حزب ما بقامة الحركة الاتحادية ما نطمح له، وما بنلفق ساي عشان نسجل حزب بأي ناس ولا حيران، وإنما حزب بأعضاء حقيقين على الأرض، وإذا عايز تسجل لتصنع مجداً شخصياً دا عمل حق شيوخ الطرق الطائفية وليس الأحزاب.
    التحالف الآن يعيش في حالة من تباين للمواقف، فحزب البعث يرفض التنسيق مع الحركات المسلحة ويصفها بالانتهازية، والتحالف وقع معها بياناً مؤخراً يعلن فيه تنسيقه التام مع الجبهة الثورية؟
    علي الريح السنهوري لم يقل ذلك، وقد يكون حمل الجبهة الثورية بعض الأخطاء والبديل الديمقراطي الذي وقعنا عليه والبعث أيضاً وقع معنا ينص على أن حملة السلاح هم جزء من بيننا وعانوا من ظلم وتهميش كبير وبدونهم لا يكون هناك حلٌ لقضية السودان وكاذب من يقول غير ذلك ولا حل من غيرهم.. وحملة السلاح جلسنا معهم نحن في الحركة الاتحادية واتفقنا على أن الحل السلمي الشامل هو الأمثل مع احتفاظهم ببدائلهم في تغيير النظام إذا فشل الحوار.. ومهمتنا هي إشراكهم في الحوار وذلك لا يتم إلا بجدية من النظام وموقف قوي منا، ولن ننضم للحكومة لمحاربتهم وأي أحدٍ يظن بأنهم انتهازيون ويجب محاربتهم مخطئ.
    التحالف أصدر قراراً بفصل الأمة والشعبي من عضويته مع العلم بأن مثياقه لا يفصل إلا في حالة المشاركة بالحكومة وهو ما لم يحدث حتى الآن؟
    أولاً الأمة جمد عضويته والتحالف لم يفصله، الشعبي جمدته هيئة قيادة التحالف، وما ممكن إنت تقعد في اجتماع فيهو رأيين.. واحد عاوز يفاوض بدون شروط والآخر بشروط. فكان لابد من التجميد حتى تتضح الرؤية.
    المؤتمر الشعبي صرح بأنه يفاوض الحكومة ببرنامج التحالف؟
    نحن لم نفوض الشعبي ليحاور الحكومة باسمنا، ونحن ما قاصرين عشان حسن الترابي يمثلنا وعندنا القدرة كقوى إجماع لمفاوضة النظام.. ولا بد من حدوث تهيئة للمناخ بوقف الحرب وإلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات.. وإطلاق سراح المعتقلين والمحكومين وإذا لم يحدث هذا بقرارات لن يجدي الحوار.
    المعارضة طرحت العديد من البرامج لكنها فشلت تماماً على مستوى الشارع.. في حال عدم وصول الحوار لنتائج ما هي الخطة البديلة؟
    الانتفاضة الشعبية هي خيارنا.. والثورة ليست لها مواعيد ونظام القذافي سقط في (42) عاماً ومبارك في (32) عاماً.. وهناك تراكمات وغيرها ولكن العبرة في كيف تنهتي الثورة والإنقاذ لم تطرح الحوار الآن من فراغ لأنها شعرت بأن موعد السقوط دنا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-04-2014, 07:04 AM

حسن التوم

تاريخ التسجيل: 06-02-2009
مجموع المشاركات: 106

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: القيادي بالحركة الاتحادية الدكتور أبو الحسن فرح: الوحدة الاتحادية أصحبت متاجرة رخيصة للبعض ..!! (Re: اخبار سودانيزاونلاين)

    عَفيت منك يا أُستاذ/ أبو الحسن ...ده الكلام الدُّغري اللا بتحور ولا بتأول ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de