الخير الفهيم الرئيس المشترك لإشرافية أبيى بعد إستفتاء دينكا نقوك:حديث جوبا فيه هشاشة وانحياز قد يتط

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-12-2018, 09:15 AM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-11-2013, 09:25 PM

اخبار سودانيزاونلاين
<aاخبار سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 25-10-2013
مجموع المشاركات: 3085

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الخير الفهيم الرئيس المشترك لإشرافية أبيى بعد إستفتاء دينكا نقوك:حديث جوبا فيه هشاشة وانحياز قد يتط

    andnbsp;


    الخير الفهيم الرئيس المشترك لإشرافية أبيى بعد إستفتاء دينكا نقوك:andnbsp;


    للمسيرية كروت كثيرة سيستخدمونها في الوقت المناسب


    الحكومة اعتبرت ما تم مسألة عبثية وعليها أن تتعامل بحزم أكثرandnbsp;


    حديث جوبا فيه هشاشة وانحياز قد يتطور لاعتراف بما تم


    دينق ألور أقرّ بأنهم دعوا الإتحاد الأفريقي ليعترف بالاستفتاءandnbsp;


    حاوره: فتح الرحمن شبارقةandnbsp;


    بطريقة أعادت إلى الأذهان نتيجة الاستفتاءات المزعومة التي كان يجريها بعض الحكام الاستبداديين في المنطقة، جاءت نتيجة استفتاء دينكا نقوك لصالح ضم أبيي إلى دولة الجنوب بنسبة (99,9%) وهو الأمر الذي يطرح جملة من التساؤلات بشأن مستقبل المنطقة والتحركات المحتملة فيها على خلفية هذه التطورات التي يعتقد البعض أنها تدفع الأمور في اتجاه الحرب، فضلاً عن تساؤلات أخرى تتصل بتواطؤ دولة الجنوب والإتحاد الأفريقي وجهات دولية أخرى مع خطوة استفتاء أبيي من طرف واحد رغم أنف القوانين والاتفاقات التي حدّدت خارطة طريق للاستفتاء حتى يستحق الوصف في النهاية بالقانوني. (الرأي العام) حاورت مساء أمس الخير الفهيم المكي الرئيس المشترك للجنة الإشرافية لمنطقة أبيى، حيث أجاب الفهيم على كثير من الأسئلة المقلقة والمعلقة بطريقة هادئة رغم سخونة الأوضاع في المنطقة، كما سنرى:


    * السيد الفهيم.. يبدو أنكم في طريقكم لخسارة أبيى بعد أن جاءت نتيجة الاستفتاء الأحادي بنسبة (99,9%) لصالح ضم المنطقة لدولة الجنوب؟


    - هذا اعتقاد خاطئ كل الخطأ، فنحن في أبيى قلنا في تصريحات كثيرة اننا مع المعاهدات والقوانين التي عملتها الدولة ونحن كمواطنين في منطقة أبيى على استعداد لننفذ هذه القوانين والمواثيق كما جاءت وما عندنا مانع أن تحدث فترة انتقالية تكوّن فيها المؤسسات مثلما قال رئيسا البلدين، وبعد المؤسسات ليس لدينا مانع أن يشترك كل المواطنين المقيمين بأبيى في الاستفتاء، وهذا الاستفتاء يجب أن يكون بواسطة خبراء وطنيين ومثلما عمل الناس إجراءات لاستفتاء جنوب السودان، فنحن أبداً ليس لدينا أيِّ تخوف من استفتاء أو من غير استفتاء.


    * لكن ألا ترى أن نتيجة الاستفتاء كانت عالية جداً لجهة ضم أبيى لدولة الجنوب غض النظر عن قانونية الاستفتاء؟


    - في نتيجة استفتاء دينق ألور - رغم التزوير الكثير والتهديد والتخويف لدينكا نقوك - قال إن الذين صوّتوا في الاستفتاء هم (65) ألفاً وهذا عددٌ ضئيلٌ جداً من دينكا نقوك بالذات، فدينكا نقوك الموجودون الآن بالشمال في الخرطوم وبورتسودان وسنار ومدني وفي كردفان وشمال أبيى تعدادهم ضعف الـ (65) ألفاً، وهم كلهم الآن موجودون في الشمال وكلهم ضد استفتاء دينق ألور، ونحن المسيرية عندنا (28) قرية داخل مربع أبيى في شمالها، والمواطنون المسجلون فيها أكثر من (82) ألفاً. والرُّحّل الذين دخلوا منطقة أبيى وفق تقارير الأمم المتحدة أكثر من (200) ألف مواطن يملكون ثروة تقدر بـ (3) ملايين رأس ولا يوجد قانون في الدنيا يمنع الرُّحّل من أن لا يصوِّتوا.


    * لماذا قام دينق ألور بعمل استفتاء أبيى من طرف واحد برأيك؟


    - لأنه خائف من نتيجة الاستفتاء وحتى الدينكا أنفسهم لن يُصوِّتوا معه زيادة على المسيرية والسودانيين الآخرين، فنحن ليس لدينا مانع من أن يجرى استفتاء لمشيخات دينكا نقوك التسع والسودانيين الآخرين، لكن يجرى وفق قانون وإجراءات صحيحة.


    * بعد إعلان نتيجة هذا الاستفتاء الأحادي بالمنطقة في أي اتجاه ستتحرّكون حتى لا تخسروا قضية أبيى؟


    - هذا الاستفتاء منبوذٌ من السودان وجنوب السودان وغير معترف به من كل المجتمع الدولي، فنحن تحرّكنا الوحيد هو لإعمال المعاهدات والاتفاقيات الموقعة بين الدولتين وليس لدينا تحرُّكٌ أكثر من ذلك وتنفيذ توجيهات رئيسي الدولتين في آخر قمة لأن الرئيسين مستندان على البروتوكول والاتفاقية وعلى القرارين 597 و2046، وهذه قرارات محترمة بالنسبة لنا فنحن - كما قلت - لا نتخوّف من الاستفتاء ومتمسكون بمعاهدتنا وهذا هو اتجاهنا في حكومة السودان.


    * ما هي أهمية تكوين الهياكل الإدارية والمدنية التي تتمسّكون بها للاستفتاء في المنطقة من قبيل إدارية وشرطة ومجلس تشريعي أبيي؟


    - بعد توقيع اتفاقية نيفاشا ألم تكوّن حكومة انتقالية بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني والأحزاب الأخرى واشتركوا في البرلمان وكل المؤسسات، فالمؤسسات المدنية التي نطالب بتكوينها هي حكومة الفترة الانتقالية، يعني أنت لو أردت أن تعمل تقرير مصير لابد أن تكون هناك فترة انتقالية وهذا من الأهمية بما كان لعمل القوانين وتقديم الخدمات للمواطنين لتهيئتهم لمرحلة ما بعد الفترة الانتقالية، فإما رغبنا في أن نعيش سوياً أو عملنا استفتاءً وسنصوِّت في استفتاء قانوني تعترف به جميع الأطراف، فالجنوبيون عملوا قانون استفتاء وإجراءات بموجبها انفصل الجنوب، والآن نحن نطالب بتكوين مثل تلك الإجراءات وإذا أخذوا هم الأغلبية فنحن (نشيل أهلنا) ونعترف به ونمشي الجنوب، أما إذا قَرّر الجميع أن يبقوا في السودان فعليهم أن يُنفِّذوا هذا الاستفتاء ويظلوا باقين في السودان.


    * طالعت لك تصريحاً في صحف الخرطوم يوم أمس قلت فيه إن بروتوكول أبيى هو أسوأ بروتوكول في التاريخ.. هل اكتشفت هذا فَجأةً؟


    - هذا البروتوكول منذ أن وقّع كان مرفوضاً من المجتمعات لأنه أعطى هيمنة وتعريفا خاطئاً لمنطقة أبيى، فقال إن منطقة أبيي هي منطقة مشيخات دينكا نقوك التسع زائد المواطنين السودانيين الآخرين المقيمين، وليست هناك اتفاقية في الدنيا تحرم الناس حقوقهم بهذا المفهوم، فكونك أنت راعياً أو مزارعاً أو نجاراً أو صحفياً وتحرم من حقوقك المدنية لأنك أنت راعٍ أو لأنك مزارع؟! فتفصيل البروتوكول كان فيه تحاملٌ كبيرٌ جداً على المجتمعات الأخرى الموجودة في المنطقة وذلك بسبب الضغوط الدولية على السودان، والمفاوض كان يتوقع أن تحدث وحدة وتصبح أبيى مثلها مثل أية محلية أخرى داخل السودان، ولكن كان هنالك تفكير تفتيتي ومخطط بهدف وضع وصف عنصرية وعرقية تعطي امتيازاً لمشيخات دينكا نقوك. ولذلك نحن نعتقد أنّه ما كان أن يجب أن يوقع البروتوكول بهذه الصورة العرقية، مثلما لم يحدث ذلك في بروتوكولات النيل الأزرق مثلاً وحتى نيفاشا ذاتها لم تحدد إن جنوب السودان هو حق القبيلة الفلانية أو العرقية الفلانية. وحديث البروتوكول عن أن المواطنين في منطقة أبيى هم مشيخات دينكا نقوك التسع زائد السودانيين الآخرين المقيمين في المنطقة فيه تحامل على المسيرية وأبعدوا اسمهم خالص ونحن رضينا بأن نكون سودانيين مع السودانيين الآخرين المقيمين، لأنّ أبيى نفسها ليست للمسيرية وحدهم، فأبيى أسسها معهم سودانيون آخرون وسوقها ومدارسها ومدينتها أسسها التجار من الشايقية والجعليين والدناقلة.


    * الحديث عن أن الاستفتاء ليس قانونياً يبدو حديثاً إنشائياً وقد لا يصمد كثير من الجانب السوداني الذي مازال يتحدث فقط بينما هنالك عمل على الأرض من قبل الجنوب؟


    - والله يا أخي نحن مازلنا نقول بإن هذا الاستفتاء غير قانوني ولم ينبنِandnbsp; على إجراءات صحيحة، وليس هناك (خشم بيت يقوم بعمل استفتاء)، ولو أي قبيلة في السودان مسموح لها أن تعمل استفتاء فإن السودان هذا سيتقطع فاليوم دينكا نقوك وغداً المسيرية وبعد غدٍ شرق السودان، فالمقصود هو تفكيك السودان، وهذا ما يسمى في الجمعيات السرية بمجموعة التفكير التآمري التي تريد أن تفكك السودان، وإذا كان بمقدر أي مجموعة أن تعمل استفتاء لوحدها فهذه سابقة خطيرة جداً.


    *ألا ترى أن هنالك شبهة تواطؤ من الإتحاد الأفريقي مع استفتاء أبيي بدليل طلبهم زيارة المنطقة بالتزامن مع قيام الاستفتاء الأحادي بالمنطقة؟


    - بعض السكرتاريات في الإتحاد الأفريقي لم تكن موفقة أبداً في عمل زيارة في هذا التوقيت ، والحكومة يجب أن تبحث هذا الأمر فحصاً دقيقاً ولذلك أجلت الزيارة إلى يوم خمسة وستة من الشهر الجاري، وأنا أرى أن الوقت غير مناسب لكي تتم زيارة في هذا الوقت وأدعو إلى أن لا تقوم نهائياً في ظل هذه الأجواء. فالإتحاد الأفريقي لم يكن موفقاً أبداً في تحديد موعد زيارته لأن الوضع على الأرض غير مريح. والجانب الأمني هناك مسؤولية القوات الأممية وهي رغم كفاءتها وحفظها للأمن إلا أننا حتى الآن لم ننتهِandnbsp; من تحقيق مقتل الناظر كوال وهذا التحقيق الآن أمام الإتحاد الأفريقيandnbsp; ، لذلك من غير المناسب تحديد موعد زيارة للمنطقة في هذا التوقيت.


    *هل يمكن أن يكون البعض في الإتحاد الأفريقي حريصاً على الزيارة في هذا التوقيت لإضفاء نوع من الشرعية على استفتاء أبيي الأحادي؟


    - هذا ما قاله دينق ألور في المناظرة التي أجرتها معنا قناة الجزيرة أمس، قال على لسانه نحن عملنا الاستفتاء ودعينا الإتحاد الأفريقي حتى يعترفوا لنا بنتيجته وهذا كلام فيه تآمر واضح.


    *وماذا عن حكومة الجنوب، هل ترى حيثيات لتآمرها أيضاَ مع استفتاء أبيي أم أن حديثها عن عدم الاعتراف به يمكن أن يتغيّر فيما بعد؟


    - أنا أعتقد أن كلام حكومة الجنوب فيه هشاشة، وفي مداخلة مايكل ماكوي الناطق الرسمي و وزير الإعلام في قناة الجزيرة أمس كان انحيازه واضحاً ..


    * كأنك لا تستبعد أن يتطور ذلك الانحياز إلى اعتراف ربما؟


    - يمكن أن يتطوّر هذا الإنحياز إلى اعتراف، والأحزاب الجنوبية تضغط الآن على سلفا كير وقدمت مذكرة لكي يعترف بنتيجة استفتاء دينكا نقوك. والسودان يجب أن يتعامل مع هذه المسألة بحزم أكثر مما يجري الآن، ولابد أن يفحص موقف حكومة الجنوب وموقف الإتحاد الإفريقي بدقة أكثر.


    *وأين قوات اليونسفا مما حدث من استفتاء بأبيي.. ألم تتواطأ كذلك خاصة وأن الاستفتاء تم على مرأى منها؟


    - لا.. أنا أعتقد أن قوات اليونسفا تقوم فقط بدورها في حماية وحفظ الأمن بموازنة بين الطرفين وتحمي المدنيين ولم تتدخل في الأمر.


    *نظر البعض للاستفتاء الذي تم بأنه محاولة لاستدارج المسيرية لردود فعل عنيفة يتم الضغط بعدها على سلفا كير لكي ينفض يده من الإتفاقيات التي وقعها مع الخرطوم؟


    - نعم، لكن للمسيرية حتى الرعاة منهم درجة عالية من الوعي، فهم يقومون باستفزازات عديدة ولكن قلنا لهم يجب أن لا تثيركم هذه الاستفزازات ولا تتجهوا أي إتجاه فيه عنف لأننا نعتقد ان الرئيس سلفا قال كلاما محترما مع رئيسنا هنا، ونحن إذا تأكدنا أن حكومة الجنوب متواطئة وغير ملتزمة بالمواثيق والإتفاقيات فللمسيرية كروت كثيرة جداً ستخرجها في الوقت المناسب.


    *ما هي كروت المسيرية التي يمكن أن تستخدمها فأنا بصراحة لا أرى كروتاً للمسيرية؟


    - لا معليش.. لكن سنخرجها في الوقت المناسب.


    * كان هنالك حديث عن خطوة مضادة، واستفتاء من جانب المسيرية على منطقة أبيي فلماذا لم تتم هذه الخطوة؟


    - نحن المسيرية أصلاً لا نستفتي في أرضنا ومتمسكون فقط بما جاء في المواثيق والإتفاقيات..


    *ولكن الإتفاقيات نفسها تحدثت عن استفتاء؟


    - إتفاقية البروتوكول تحدثت عن استفتاء وتكوين المؤسسات، وإتفاقية أديس أباباandnbsp; تحدثت عن تكوين المؤسسات والفترة الإنتقالية، أما الوضع النهائي فهو مسؤولية الرؤساء في الطرفين ، ولكن هم حددوا الوضع النهائي بمخالفة وبعصيان لسلفا كير وبعصيان لحكومة السودان وبعصيان لقرارات المجتمع الدولي، فالوضع النهائي في إتفاقية الترتيبات الإدارية والأمنية الفقرة (41) والفقرة (42) هى مسؤولية الرؤساء وليست مسؤولية قبيلة، وحتى لجنتنا، لجنة الإشراف غير مسؤولة عن تحديد الوضع النهائي.


    *إذا كانت أبيي شمالية قبل الاستفتاء وحتى بعده فلماذا لم تمنع حكومتنا إجراء استفتاء عليها إذاً ؟


    - أبيي ما زالت شمالية، والآن تأشيرات وفد مجلس السلم والأمن الأفريقي الذي يريد أن يأتي للمنطقة طلبها من سفيرنا في أثيوبيا ولم يطلبها من سفارة جنوب السودان. والمسألة تمت جنوب البحر والحكومة لم تهتم بها لأنها عبارة عن تمثيلية ومسألة عبثية الحكومة لم تهتم بها، فهي مثل أن تعمل اجتماعا لنقابة أو جمعية تعاونية أي أنها مسألة لا قيمة لها بالنسبة للحكومة.


    * ما هي المنطقة الجغرافية التي حدث فيها الاستفتاء على وجه التحديد وهل يوجد بها مسيرية؟


    - هي جنوب البحر في منطقة أنيت، وهي منطقة لا يوجد بها مسيرية أو شماليون.


    andnbsp;*ما مدى صحة ما رشح من معلومات بشأن وجود منظمات أجنبية كانت حاضرة ومشاركة في استفتاء دينكا نقوك؟


    - هم لديهم أصدقاؤهم، وهنالك بعض المنظمات قدّمت مساعدات وشاركت في نقل المواطنين من مناطق متعددة.


    * بعد هذا الاستفتاء ألم تصبح أبيي أقرب إلى الحرب الآن؟


    andnbsp;- والله نحن من دعاة السلم ومن دعاة التعايش السلمي وكفاية حرب وملتزمون بما جاء في اتفاقياتنا ومعاهداتنا ونريدها أن تتم بالطريقة الصحيحة، وما بني على باطل فهو باطل.. وهذا الاستفتاء خارج عن إطار الدول والمنظمات الدولية وعبارة عن اجتماع لجمعية تعاونية ولا يستحق اهتمام الآلة الإعلامية الدولية.




                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de